اتفاقية تتيح للمغرب تعليم العربية بالمدارس الفرنسية

اتفاقية تتيح للمغرب تعليم العربية بالمدارس الفرنسية
أرشيف
الجمعة 18 دجنبر 2020 - 18:20

اطلع المجلس الحكومي، أمس الخميس، على اتفاق بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الجمهورية الفرنسية بشأن تدريس اللغة العربية في إطار التعليم الدولي للغات الأجنبية بفرنسا، المُوقَّعِ بتاريخ 6 أكتوبر 2020.

وبموجب هذا الاتفاق، الذي قدمه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يجوز تنظيم تعليم دولي للغات الأجنبية يتعلق باللغة العربية بمدارس التعليم العمومي بفرنسا، وذلك بشراكة مع حكومة المملكة المغربية، على أن يتم هذا التعليم في إطار احترام المبادئ العامة للتربية الوطنية الفرنسية.

ويعتبر هذا التعليم، حسب الاتفاقية التي اطلعت هسبريس على مضامينها، اختياريا، ويسمح بولوجه لكافة التلاميذ المتطوعين بعد موافقة ممثليهم القانونيين ابتداء من السنة الأولى إلى غاية السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، مشيرة إلى ضرورة أن يتماشى محتوى هذا التعليم مع الإطار الأوروبي الموحد للغات.

وتتحمل الحكومة المغربية، وفقا للاتفاقية، أجور المدرسين المعينين من طرفها، وفق الحاجيات المحددة من طرف الوزارة الفرنسية المكلفة بالتربية الوطنية بعد مشاورات بين الطرفين، معلنة أن المدرسين يعينون من ضمن أطر التعليم الابتدائي المغربي مزدوجي التكوين العربي والفرنسي، والذين يتوفرون على مؤهلات بيداغوجية ولغوية تمكنهم من ممارسة مهامهم بمدرسة فرنسية.

وجاء في الاتفاقية أن الهدف منها هو تمتين روابط الصداقة وتكثيف علاقة تعاون البلدين في مجال التربية، مشددة على أن تطوير تدريس اللغة العربية في فرنسا يجب أن يحترم المبادئ الفرنسية، وخصوصا في ما يتعلق بالعلمانية والحياد وفق التشريع الفرنسي.

وفي هذا الصدد أكدت الاتفاقية على أهمية الاعتراف بالمجهود المنجز من قبل كل طرف من أجل تقديم تعليم لغة حية ذي جودة لصالح تلاميذ المنظومة التربوية من الطرفين، مشيرة إلى أن الاتفاق يدخل ضمن سياسة تطوير فرنسا للغات الحية ومخطط اللغات وإدراج لغة حية في التعليم الإلزامي.

ولضمان حسن تطبيق هذا الاتفاق، سيتم وفقا لمشروع القانون إحداث فريق عمل مشترك، تعيين كل من الحكومتين أعضاءه، موضحا أنه يتكلف بدراسة التطبيق العام للاتفاق وتحديد شروط هذا التعليم، ويجتمع مرة واحدة في السنة بمدينة باريس من أجل تحضير الدخول المدرسي، وكلما دعت الضرورة بالتناوب.

‫تعليقات الزوار

17
  • مغربي فالغربة
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 18:38

    شكرا للسادة الأساتذة على مجهوداتهم التي يبدلونها هنا في المهجر ، حقيقة مستوى ابنائي في تطور مستمر منذ سنوات ، الله يجازيهوم بخير ، نتمنى من الدولة الاعتناء بهم .

  • ما الجديد؟
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 18:45

    وهذا الاتفاق في اعتقادي ليس بجديد .فاالبعثة المغربية لتدريس اللغة العربية و الثقافة المغربية(ELCO). موجودة في بعض الدول الاوروبية من زمان.

  • creil
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 18:51

    وجاء في الاتفاقية أن الهدف منها هو تمتين روابط الصداقة وتكثيف علاقة تعاون البلدين في مجال التربية، مشددة على أن تطوير تدريس اللغة العربية في فرنسا يجب أن يحترم المبادئ الفرنسية، وخصوصا في ما يتعلق بالعلمانية والحياد وفق التشريع الفرنسي.

  • من فرنسا
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 19:01

    جميل جدا أن تدرس اللغة العربية لأبناء الجالية بفرنسا و من داخل المدارس العمومية الفرنسية، فعلا شكرا لبلدنا المغرب

  • شاب عاطل
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 19:02

    المغرب لم يدرس العربية حتى لأبناءه بقى غير ادرسها ففرنسا

  • الحسين
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 19:02

    الدولة الفرنسية وضعت شروطا لتدريس اللغة العربية في المدارس الفرنسية وهذه الشروط هي:
    (أن يتم هذا التعليم في إطار احترام المبادئ العامة الوطنية الفرنسية.)
    والسؤال هو وهل ال الدولة الفرنسية تحترم هذه المبادئ في المملكة المغربية.؟

  • مباشرة من فرنسا Mulhouse
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 19:02

    نثمن وبشكل كبير هذا الإجراء المتخد من طرف بلادنا والذي ينم عن بعد النظر حتى لا يقطع الحبل السري بين أبنائنا وبلدهم الام

  • المهدي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 19:17

    هل سيعوض الاتفاق ما كان سنة ١٩٨٣ من تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية او ما تلاه مما سمي تعلم اللغة والثقافة الاصلية ؟ ام انه إلغاء ما كان يسمى ELCO. وتعويضه بالاتفاق الاخير.
    وهل سيسمح للجمعيات بتعليم اللغة العربية بالمساجد ودور الأحياء ؟
    نتمنى مزيدا من الليونة من الجانب الفرنسي .

  • ????? ??????
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 19:31

    ???? ????? ??????? ?? ???? ??????? ?????? ????? ??? ??????? ???? ??? ?? ???? ????? ???? ????????? ??? ???? ?? ??? ??????? ??????? ?????? ???????? ?? ??????? ??? ??? ?? ??? ????? ???? ??????? ????? ???? ???????? ?? ?????? “???? ???? ???”

  • حسن b
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 20:35

    لو تعلم الغرب اللغة العربية لرأيتهم يدخلون الى دين الاسلام اضعاف ما يدخله الآن

  • Med
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:42

    إنه تجديد لما كان سابقا يسمى elco ، ليتحول الى eile, ليتخلص من مكون الثقافة .

  • مواطن2
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 22:58

    لاحظوا جيدا = في المقال ورد طلب تدريس العربية ” اختياريا ” وبالشروط التي تضعها فرنسا.اي على اولاد المسلمين ومن بينهم اولاد المغاربة المقيمين في فرنسا ” اختيار ” العربية كلغة ثالثة او رابعة….في بلادنا – الامازيغ – لا زالوا يطالبون الدولة بترسيم اللهجة الامازيغية على كل من يلج التعليم العمومي قسرا و بدون اية فرصة للاختيار.الفرق كبير جدا .. ذلك ان حرية الاختيار من ” الديموقراطية ” . وربما غدا سيطالب هؤلاء بتدريس لهجتهم اينما وجد المغاربة.ومن يدري ؟. كل شيء وارد ومحتمل في بلادنا.

  • Mohmad
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:00

    لماذا هي اختيارية ونحن هنا بالمغرب اللغة الفرنسية في المدارس العمومية اجبارية

  • Naoual bouz dupont
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:06

    شكرا لملكنا على هذه الألتفاتة الذكية أنا شخصيا منذ مدة أبحت عمن يدرس بناتي العربية بالبيت وكأنهم حققوا لي هذا عبر هذا التغيير ….فعلا أبناء المهاجرين يعانون من عدم فهم اللغة العربية عندما يعودون الى الموطن الأم ….شكرا ملكنا أنت الفخر نتباهى بك أينما رحلنا وارتحلنا وأنت فعلا تستحق لقد حققت مالم يقدر تحقيقه أي عربي يدعي فقط العروبة دعمهم يقهقهون بين الفعل والقول كيلومترات وانت ياملك ملك الفعل

  • فرنسا محتالة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:37

    السلام عليكم.قبل استقلال المغرب اتفقت فرنسا مع المغرب على شروط حتى ينال استقلاله.وهذه الشروط أغلبها أبدية والبعض سينتهي مدته سنة2044 عقد قابل للتجديد مئة عام أخرى.تسمى معاهدات إكس ليبان.ومن ضمنهم شرط تعليم اللغة الفرنسية بالمغرب إجباريا لتسهيل هجرة الأدمغة.الأن نشهد أن المغرب بادر لخطوة يغير للأمام بتدريسه اللغة العربية في فرنسا كما نعام أن تقريبا نصف سكان فرنسا مسلمون و عرب.أي ان الخطون ستلقى اقبالا واسعا نظرا لقيمة اللغة العربية

  • افقير
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:07

    الفكرة جيدة ولكن لمادا يتحمل المغرب رواتب الاساتدة هل فرنسا تقدم رواتب لمدرسي الفرنسيةفي المغرب لغة العصر اليوم هي الانجليزية والاسبانية يجب ان ننهي تبعيتنا لفرنسا

  • حسناء
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:15

    هل يمكن لأساتذة التعليم الخصوصي من خوض غمار هذه التجربة؟؟

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات