اعتصام إنذاري لشباب 20 فبراير المستقلين بالبيضاء

اعتصام إنذاري لشباب 20 فبراير المستقلين بالبيضاء
الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:14

يستعد مجموعة من شباب 20 فبراير بالدار البيضاء لخوض اعتصام إنذاري لمدة 24 ساعة، يبتدئ مباشرة بعد مسيرة الأحد 24 أبريل بساحة نيفادا بمركز المدينة.


ويهدف الاعتصام، حسب تصريح الناشط جلال العسال الملقب بحديدان ” إلى المطالبة بإسقاط الفساد ومحاكمة المفسدين ورد الأموال العامة والخاصة المنهوبة، وذلك بدءا بتفعيل تقارير المجلس الأعلى للحسابات وإحالة المتورطين على المحاكمة، كما يهدف الاعتصام إلى تأكيد جميع مطالب حركة 20 فبراير، والمطالبة بالاستجابة الفورية لمطالب العاطلين والعمال والطلبة، وتوفير السكن والعيش الكريم لجميع فئات الشعب”


وتركزت استعدادات الشباب المتفقين على خوض الاعتصام وأغلبهم من المستقلين على توفير الخيام والقيام بالتعبئة للاعتصام في الأحياء السكنية، وذلك مباشرة بعد حسمهم قرار الاعتصام يوم أمس الأربعاء 20 أبريل 2011 في اجتماع تشاوري حضره حوالي عشرين شابا مستقلا، اضطروا لتنظيمه في أحد المقاهي المجاورة بعد إغلاق مقر الحزب الاشتراكي الموحد في وجوههم، وهو الأمر الذي دفع بعضهم للتساؤل حول ما إذا كان الحزب قد تراجع عن وعده الذي قطعه على نفسه حين صرح قياديوه في وسائل الإعلام عن فتح مقرهم لنشطاء حركة 20 فبراير.


وحسب مغني الراب معاد بالغوات الملقب بالحاقد أحد أبرز فناني 20 فبراير فقد ” لقي مقترح الاعتصام قبولا واسعا في الجمع العام الذي عقدته التنسيقية المحلية لحركة 20 فبراير بمدينة الدار البيضاء، غير أن مسير الجمع العام والمقررين كان لهم رأي مخالف، ما دفع المستقلين إلى الاحتجاج عبر إغلاق مخارج القاعة والمطالبة بإعادة فرز نتيجة الجمع العام” ويؤيده في ذلك الناشط المستقل نور السلام قرطاشي الذي يضيف “أن الجموع العامة أصبحت شكلية وأن القرارات الحقيقية تتخذ في الكواليس بين قوى اليسار الجذري دون إشراك الشباب المستقلين في صياغتها”.


وخلال الاجتماع التشاوري، توافقت تدخلات معظم الشباب المستقلين في التعبير عن شعورهم بالاستياء العام من الطريقة التي تدار بها الاجتماعات والجموع العامة، حيث وصفوها بأنها “غير ديمقراطية، وغير عملية ، مما يمكن المقررين من التلاعب بنتائجها وتهميش المقترحات التي لا توافق توجهاتهم وقراراتهم المطبوخة سلفا في الكواليس”، الأمر الذي دفع العشرات من هؤلاء الشباب المتضررين من سياسة التهميش للبحث عن أشكال بديلة للتنسيق والتشاور خارج الجموع العامة التي تدار من قبل التنسيقية المحلية لحركة 20 فبراير بالدار البيضاء، التي يؤكد هؤلاء الشباب “أنها خاضعة لسيطرة التكتل اليساري الراديكالي، والذي يضم جمعيات مدنية ذات خلفيات يسارية وأحزاب سياسية من التوجه اليساري الراديكالي ومن أبرزهم حزب اليسار الاشتراكي الموحد”.


http://www.facebook.com/benjebli.said


[email protected]

‫تعليقات الزوار

64
  • أبومروة
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:30

    فاقد الشيء لا يعطيه وكون كان الخوخ يداوي وكون داوا راسوا… ها 20 فبراير بدات كتفرخ وكلها يلغي بلغاه شي بغا مغرب علماني وشي بغاه اشتراكي وشي بغاه أمازيغي وشي بغاه إسلامي… ومازال العاطي يعطي وكلشي انسى بأن المغاربة الأحرار واللي عندهم الحق يهضروا بغاوا مغرب زوين فيه الكرامة والحب بين الشعب والعرش وفيه القانون فوق كلشي…

  • أناس
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:36

    المد لله ملي عقتة بأن هذا الحركة ماشي مستقلة.

  • محمد
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:42

    الزرواطة و التسرفيق حتى للصباح.و ما عمر داود ما بعاود. نتما راكم مخربين ماشي دعات الإصلاح

  • med
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:38

    وبزاف هادالشي عيقتو

  • حركة مع الملكية لتحقيق كرامة ا
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:44

    الاعتصام في محله .. وما يفعله المتحكمون في زمام الحركة في الكواليس غير مقبول ابدا .. ينادون بالديموقراطية ولا يطبقونها … صراحة الحركة بدأت في الانشقاق .. اتعجب من الذين ينادون بالديموقراطية واول نواياهم هي القيام بالجمهورية الاشتراكية وديكتاتورية البروليتاريا … ارجوا ان يخرجوا الى الشعب صريحين في نواياهم الخبيثة … لماذا يصفون كل معارض لحركتهم بالبلطجية والمخزنية وووو… لماذا مازالو يظنون انهم يمثلون الشعب المغربي قاطبة والعكس صحيح … لماذا الجمعية المغربية لحقوق الانسان تساند اطروحة الانفصاليين في الصحراء بخصوص المراقبة الدولية عكس تطلعات الشعب المغربي … ان ما يحدث داخل الكواليس يترك اكثر من علامة استفهام حول نوايا هذه الحركة مع احتراماتي للشرفاء … هذه الحركة لم تنادي ولو مرة في ما يخص قضية سبتة ومليلية ولو كانوا رجالا لقاموا بمبادرة لتحرير اراضينا من الاسبان … ام تحسبونهم اخوانكم لأنهم دعموكم ؟؟ الحركة فقدت استقلاليتها وبعض الحثالة يتربصون بها .. وانادي لكل مغربي حر ان يتوخى الحذر من هذه الحركة وخصوصا موقفها من الملكية والجيش … ولكم واسع النظر ؟…..

  • ياسين
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:48

    قاطعوا اذن حزب الاشتراكي الموحد اذا كان يحاول الالتفاف عليكم و لا تستسلموا تقدموا في مظاهراتكم و كلنا ثقة فيكم

  • ajir
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:52

    الاعتصام الكبير سيكون يوم فاتح ماي حين يخرج اصحاب الحقوق المسلوبة من الطبقة العاملة ولن يرجعوا الا بالرفع من الحد الادنى للاجورالى 4000درهم

  • hamid
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:06

    هدا هو المشكل ديال 20فبراير..انهم ليسوا إلا واجهة لليسار الرديكالي ( عبد الله الحريف ؛خديجة رياضي…)

  • mohammed alidrissi
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:14

    أ ريد في البداية ان أ هنأ المفرج عنهم من المعتقلين السياسيين بكل اطيافهم ، ونشكر حركة عشرين فبراير الابية التي كسرت الاغلال والقيود واخترقت هيكل الاستبداد ، ان الله تعالى خلق الانسان حرا كريما ( اني نذرت لك ما في بطني محررا) الاية (ولقد كرمنا بني ادم ) فابى الجلادون الا ان يسلبوا للا نسان حريته ويدوسوا على كرامته .
    ان مسؤوليتي كمواطن وكإنسان ان اقف ضد كل اشكال التعذيب و الا ضطهاد التي تتم بإسمي وبإسم حماية الوطن ، ان الابرياء الذين يقبعون في السجن لا يمكنهم ان يتحركوا لانهم سلبت حريتهم لكن يمكن لنا نحن ان نتحرك ، فلنكن صوتا لمن لا صوت له .ان بلادي المغرب كان من الممكن ان تكون بلدا اساسها العدالة للجميع فحكومة الفاسي لا تمثل ما أ ؤ من به او يؤ من به الشعب المغربي فلتسقط .
    ان الشعب المغربي والضحايا يريدون ان يعرفوا اين يقف الملك من ذلك كله ،نحن نريد من الملك في خطبه القادمة ان يجيبنا عن سؤال لماذا الا ضطهاد و التعذيب لا زال مستمرا ؟ لماذا لا يعتذر للشعب المغربي بإعتباره سلطة عليا تشرف على السلطة القضائية ؟ .ان التعذيب جريمة ضد المواطن خاصة حقه في الحرية و العدالة ،ان هذه الاعمال اذا لم يتم انهاءها فورا من طرف الملك فعلى الشعب ان ينهض ويوقف هاته الفضاعات التي ترتكب باسمه من طرف عديمي الشرف الذين ليس لهم هدف الا انحطاط المغرب في أ عين أ هله أ ولا ثم في نضر العالم بصفة عامة .

  • kamal*//*كمال
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:32

    ما معنى مطلب الاستجابة الفورية لمطالب يعلم الجميع أن تلبيتها يتطلب وقتا طويلا لتحقيق بعضها:
    “المطالبة بالاستجابة الفورية لمطالب العاطلين والعمال والطلبة، وتوفير السكن والعيش الكريم لجميع فئات الشعب”؟
    هل يعتقد فعلا أي أحد أنه ممكن تلبية هذه المطالب كلها في رمشة عين؟
    هل يؤمن أي أحد أن السياسي في المغرب أو في أوروبا أو في أمريكا يمتلك خاتم سحري يمكنه تلبية المطالب كل المطالب في لحظة؟
    هل هنالك في العصر الحديث ( عصر العقل، عصر العلم، عصر المعرفة) هل هنالك من يعتبر أنه ممكنا حل المشاكل كلها، تلبية الرغبات كلها، تحقيق الأحلام كلها؟
    هل السياسة يتحكم فيها الواقع المادي، أم الخيال الذي لا حدود له؟
    هل السياسة تحتكم للمُمكن تحقيقه أم تحتكم للمُراد تحقيقه؟
    هل العمل السياسي يتعامل مع الواقع و الممكن أو مع الأحلام و المُبتغى؟
    بصراحة،
    هل المقصود هو الفعل في الواقع لتغييره؟
    أم الهدف هو تعجيز الفاعلين السياسيين؟
    أم الهدف هو تخريب كل آمال في التغيير؟
    أم الهدف هو امتطاء الموجة من طرف كل من كان يحلم بمناسبة لممارسة تشبه السياسة و ما هي بسياسة؟
    السياسة تتعامل المشاكل عبر مقاربة واقعية و عقلانية. أما طرح مطالب غير واقعية، مطالب تعجيزية، فهذه بصراحة إما مراهقة سياسية أو تعبير عن إرادة لتدمير البلاد و جر الشعب للهاوية.
    و آخر القول، هل الهدف هو بناء المغرب أم…؟

  • mohammed alidrissi*
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:46

    تتمة
    ان استمرار التعذيب والاختطاف هو خيانة لثقة الشعب المغربي ،لماذا لا يعقد وزير الداخلية ووزير العدل ندوة صحفية يجيبان فيها عن مبررات الاضطهاد و التعذيب داخل السجون السرية وعن الاحكام الجائرة فالمعروف قانونيا ان اي تصريح أ خذ تحت التعذيب يعتبر باطلا ولا يعتد به ، لماذا يوجد من يقف فوق القانون ؟ هل هذا هو بلد التسامح و الطيبوبة ؟
    ان الجلادين في كثير من الاحيان لا يحصلوا على المعلومات المفيدة لانهم ببساطة لا يعرفون كيف يسألون ولأنهم يكونوا مشغولين بالبطش و التعذيب.
    ينبغي تأسيس لجنة تحقيق تكون لديها الصلاحية لا ستجواب اي فرد مهما كان من ضمنهم زبانية التعذيب والذين اعطوهم الا وامر و ذلك من اجل محاسبة المسؤولين عن الا ختطافات و التعذيب والتحقق من كل الا قوال و التقارير .
    ان التعذيب يولد الارهاب لان الضحية سيسعى الى الا نتقام ،لماذا لم نأخذ العبرة من تجربة فرنسا مع الجزائر الثورة إن فرنسا مارست كل انواع التعذيب وفي الاخير إنهزمت امام الثوار .إن صرخة بوشتى الشارف و العلوبي إ برهيم و محمد حاجب و غيرهم من الضحايا و فضحهم لجلاديهم يعطي الشجاعة لغيرهم ليقفوا معهم وليقولوا
    إننا نرى منكرا و خطأ جسيمين لا يمكن السكوت عليه ، لنعلن التحدي و لنقتحم معسكر تمارة السري السيئ الذكر ولنستمر في النضال حتى تأ خذ العدالة مجراها و يطلق سراح الابرياء .
    إ نني اتسائل كيف يمكن للمغرب ان يرسل السيدة السعدية بلمير لتترأس لجنة مناهضة التعذيب في الامم المتحدة و في نفس الوقت يخرق الا تفاقية الاممية و اجهزته الامنية المتورطة في الاختطاف و التعذيب لا تخضع لاي مسائلة او مراقبة قضائية أ و تشريعية ،ينبغي للمغرب ان يسحب السيدة السعدية بلمير التي لا تنفع ولا تضر لانه ببساطة غير مؤهل لمثل تلك المناصب الامم المتحدة .
    * ناشط حقوقي

  • فاضح لخوضات
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:20

    حركة 20 فبراير لا زالت موحدة ولا سبيل لتمزيقها حتى يسهل على المخزن ضربها وإجهاذها .إن قالب فرق تسد ولى زمانه .الآن الشعب المغرب كله يناضل من أجل إسقاط النظام .وكفى .وإذا لم يلب الملك طلب الشعب فسيأتي اليوم الذي سيعتصم فيه كل الشعب في الشوارع حتى تتحقق المطالب كلها ومن أبرزها حاكم يختاره الشعب ويحاسبه ؟

  • ملاحظ منطقي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:10

    هدا هو طموحكم مند البداية, هو الإستقطاب من أجل الإعتصامات تم العصيان المدني ثم المطالبة بإسقاط النظام ليأتينا مستبد مجهول لا يمكنه أن يصل إلى الحكم عبر صناديق الإقتراع لقلة شعبيته.
    المستقلون ديال الصح ما غادينش يعطيوكم الفرصة.
    لن تنشروا تعليقي لأنكم تتمنون إسقاط النظام.

  • المهداوي عادل
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:08

    ارجوكم اعضاء 20 فبراير لامبرر للتصعيدلان عواقبه قدلاتكون حميدة خصوصا ان الدولةتعاملت بايجابية الى حد الساعة مع الطلبات المشروعة والباقي سياتي لامحالة هدا رايي الشخصي اتمنى ان يلاقي قبولكم و شكرا

  • tetouanl
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:56

    يوم 17 ابريل و في مدينة القنيطرة تم التراجع عن رفع لافتة تتهم امينة بوعياش رئيسة المنظمة المغربية لحقوق الانسان بانها متورطة في عملية الاستفادة من بقعة ارضيةبالقميطرة بطرق مشبوهةقي المسيرة التي نظمتها حركة 20فبراير………. و يا حسرة في المغرب هناك الملايين يعيشون في القصدير هل هذا هو التغيير الذي تنادي به الحركة’’’’’واذنابها المتواطئين معها من كل الاطياف و الالوان للوصول الى الكراسي التي لم يسبق لكم ان ذقتم طعمها بعد ……عن اي تغيير تتحدثون يا زمرة السفهاء….اتحجبون الشمس بالغربال لقد اصبح الوطن عليل بسببكم واصبحنا نخاف على فلذات اكبادنا من افكاركم المستوردة و المدنسة والدنيئة كل شى عندكم مستورد حتى شعاراتكم مستوردة حتى مظاهركم… ابتكروا شيئامغربيا ولو مرة……هل الذي او التي يرتدي سروال الطاي باص وعندما ينحني تظهر عورته هو الذي سيقوم بالتغيير تبا لكم… في تطوان وقع نفس الشى تقريبا في ساحة مولاي المهدي يوم 17 فبراير.. منظموا هذه المسيرة التمثيلية تراجعوا عن رفع واشهار وجوه بعض المفسدين وناهبي المال العام كرشيد الطالبي الوزير السابق والعمدة السابق لمدينة تطوان والمهدي الزواق مندوب دار الثقافة وزوجته النائبة سميرة قدري فوقعت مشدات بالايدي كما قاموا بتهديد الصحافيين المصورين بكسر كاميراتهم اذا قاموا بالتصوير …هل هذه هي حرية الصحافة التي تنادون بها…. في الخمسينات والستينات من القرن الماضي كان اجدادنا واباؤناوجدتنا وامهاتنايمتازون بالشهامة والرجولة محافظين على ثقافتهم ولغتهم ودينهم اما هذه الشردمة فالمغاربة الاحراربريؤون منها ا

  • احمد
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:58

    بدأ المواطنون ينزعجون من سلوكات هؤلاء *،وعلى الدولة اخلاء الاماكن العامة من هؤلاء ليقوم المواطن باشغاله الاعتيادية وعدم التساهل مع من لا شغل له

  • علال ابقار
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:00

    فقوا من السبات؟
    خطة الداخلبة بدات ‘تعطي اكلها’
    لن يتركم المخزن دون عراقيل واختراق…
    تحلواباليقضة وبعد النضر.واعلموا انكم تواجهون اخطبوط يقاوم التغيير ليست له مبادىءاو اخلاق او…
    المهم عنده الاسغناءوالاسغفال وخلق’الفوضى الخلاقة’
    حسب معيارهم و’مصالحهم الخاصة’
    لاتستهينوا بالاخطبوطااااات.
    مزيدا من اليقضة والتبصر والثبات والديمقراطية الداخلية.
    بلغ السيل الزبى…؟

  • ادم
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:54

    ……انتم من صناع المخابرات الجزائرية…

  • ali
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:36

    اعتصام لا معنى له،وهو تقليد من أجل التقليد ورغبة في اثارة الفوضى.لقد بدأ الشباب مشوارا نظيفا والاستجابة تتم بشكل سلس وتدريجي وعليهم أن يتعقلوا ولا يصطادوا في الماء العكر.محاكمة المفسدين قد بدأت وأولها ملف مكتب المطارات والتشاور من اجل صياغة الدستور الجديد قائمة..ان ارادة التغيير قائمة والخطاب الملكي فتح الباب على مصراعيه ولا داعي لاثارة الفوضى في بلد آمن ورسالتكم قد بلغت فادخلوا التاريخ من بابه الواسع بتعقلكم وحكمتكم

  • عبد الله
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:02

    الجميع يبحث عن مجد شخصي من وراء 20 فبراير التي هي لكل المغاربة وليس حكراً على مجموعة معينة, لذلك أبى سعيد بن جبلي إلا أن يكون ضد التيار, لا سيما بعد الزيارة التي أخذته إلى الولايات المتحدة, أتم على إثرها كل مشاوراته بخصوص هذه الخطوة التي درسها انطلاقاً من الدرس المصري, هذا ويحاول البعض الركوب على 20 فبراير, وتكوين مجموعات تنتمي لنفس التيار, لكن لها جذوراً ومطالب أخرى غير التي تأسست عليها الحركة قبل 20 فبراير, هذا ويحاول بن جبلي الذي فشل في أن يكون زعيماً لحركة 20 فبراير, أن يصنع الحدث ويتصدر اسمه الأحداث بهذه الخطوة التي ما هي إلا إعادة لما جرى في مصر.
    على كل حال خطوة ذات نوايا سيئة, ولا علاقة لها ب20 فبراير, والله أعلم.

  • مرووووكي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:04

    لابد من تنويع المشاركين و اليسار لا يجب عليه أن يحتكر الحركة و الا فالحركة ستفقد شرعيتها فلا ثقة لنا في الاحزاب أصلا لا اليساري منها و لا اليميني و الوسط

  • الحمار
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:38

    أول خطوة في اتجاه تكثيف النضالات الشعبية من أجل إسقاط كل أشكال الظلم والاستبدادلأن للن نخسر سوى أغلالنا .حذار فقط من الانتهازيين والوصوليين وعلى رأسهم التحرفيين ، أما قوى الإصلاح فهي تغرد خارج السرب .فتحية عالية لحركة 20 فبراير بالدار البيضاء.

  • عبد الله بلخير
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:40

    اي شباب و رجال المستقبل و كلهم من ذوي السوابق العدلبة

  • أبو العز
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:34

    فكرة جيدة أن تستقلوا بقراراتكم لان الشعب لا ينتمي لاي حزب

  • baladiii
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:42

    وما جدوى من الاعتصام ما دام التجاوب مع المطالب الشعبةوكفى من التقليد0 شجرة الاصلاح غرست في يوم 9 مارس و الا ستعجال بثمارها عبث ومن الحكمة الحراسة على نموها حتى ينعم المغاربة بثمارهاويكون الفضل بعدالله سبحانه للشباب و الملك وكل شرفاء الوطن

  • m3a lislah wmchi m3a 20
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:44

    20 فبراير تريد زعزعة استقرار المغرب وهدشي واضح الخونة ياك الاصلاحات بداو فيه اش بغين نلو بحا ل مصر وتونس لبقين لحد لان تيقتلو ول تولي حرب اهلية بنتن

  • Noureddine
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:46

    The Makhzen, its political parties, associations,and unions have planted their paws in Feb 20th Movement to try and torpedo this great youth movement. They will try their best to undermine it, to contain it, to co-opt it, to threaten it. The movement should be wary of those who are not honest partisans. There are mercenaries everywhere and every way

  • محمد
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:56

    لافهم ما ضرورة هدا الاعتصام هو تقليد فقط تقليد غبي لان حتى يتم تغيير يجب ان يكون التجاوب مع مايجري والحوار دون خلق اي نوع من الفوضى لانه الان الباب مفتوح للحوار والمساهمة في البناء لا الهدم هناك طرق متحضرة للمطالبة دون خلق الفتنة والفوضى في البلاد والله يهدي ماخلق

  • Simo
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:48

    بدأت أكره شهر فبراير فهذا الفيروس المسيرات العربي جاء في هذا الشهر سبحان الله قد نصدقها ونقول أنهال الصدفة فلماذا لانخرج للأرض الواقع ونعري على أهدافنا الحقيقية وعن الجهات الخارجية والداخلية المسؤولة عن كل هذه المسيرات التي تطلقون عليها بالسلمية فكفانا نفاقا من مواطن ليس له شيئ ولكن يحب هذا الوطن 

  • ورزازاية غيورة
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:58

    هذا دوركم يا اهل النخوه و الكرامة يا اهل ورزازات تحركوا ف24 ابريل قد وصلت استعدوا للمطالبة بحقوقكم فما ضاع حق وراءه طالب.ارجوكم لا تخذلوا ضمائركم و عزتكم ارجوكم.

  • حشان عباس
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:50

    ثورة شباب 20 فبراي في المغرب وجميع الدول العربية ليست الا حرب عالمية ثالثة يشنها الغرب ضد الدول العربية تحث اسم الثورة لمصالحهم الخاصة ليكونوا مستفيدين في كلتي الحالتين . استيقض يا شباب قبل فوات الاوان.لا ثهدم ما بناه اجدادنا وابؤنا مند قرون في غفلة من امرك . اما عن الشباب اللدي خلعوا حكام بلادهم باسم الثورة- فمصير بلدانهم الان والا المجهول سيكون هجهولا دون رجعة ولي اليقين انهم ندموا لانهم الان بدون خيار-وارجع هنا الى شبابنا المغربي-لقد كلفتم الدولة الكثير في التعليم -ثم شجعتكم في القروض وخلق المقاولات-ولانكم فاشلون تريدون معانقة القطاع العام لتستفيدوا من رواتب دون عناء-هدا هو المصطلح-ادن كفاكم خمول وبرهنوا على مهاراتكم لان الابواب مفتوحة للمتابرين- كفاكم خمول-كفاكم تعويل عن الدولة-اشتركوا في خلق مقاولات حرة-فالابواب مفتوحة ولا تجد من يرقها-هده هي الثورةالحقيقية لبناء مستقبلكم الصغير-واتركوا مستقبل الدولة للمسؤولين القادرين-لاني لا ارى كيف يمكن لشاب لم يتمكن من بناء مستقبله بان يقرر مصير بلد باكمله-

  • ابو سحر
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 19:00

    20 فبرايرو جمع عام ب20عضو يقررون الاعتصام وخلافات داخل ال20 عضو….انها المهزلة ….مغني كما يسميه البعض عضو نشيط بالحركة …حركة النشاط او السياسة هذه………….
    لست بلطجيا ولا اقلل من اهميتكم يا ايها الشباب التواق الى الحرية ولكن الله غالب 20 عضو بالدار البيضاء عاصمة المغرب البشرية والاقتصادية …انها فعلا اللا مبالاة التي تقتل حركاتنا …والسلام عليكم والى اللقاء في 24 ابريل من2012 اما هذه السنة فالمعذرة….

  • ابو سحر
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 19:02

    20 فبرايرو جمع عام ب20عضو يقررون الاعتصام وخلافات داخل ال20 عضو….انها المهزلة ….مغني كما يسميه البعض عضو نشيط بالحركة …حركة النشاط او السياسة هذه………….
    لست بلطجيا ولا اقلل من اهميتكم يا ايها الشباب التواق الى الحرية ولكن الله غالب 20 عضو بالدار البيضاء عاصمة المغرب البشرية والاقتصادية …انها فعلا اللا مبالاة التي تقتل حركاتنا …والسلام عليكم والى اللقاء في 24 ابريل من2012 اما هذه السنة فالمعذرة….

  • صحراوي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:26

    يعتصم من اراد ان يعتصم ولكن العصى لمن اعتصى ونصيحتي لهؤلاء ان لا يقلدوا شعوبا اخرى سواء في الغناء او اشياء اخرى لان الشعب المغربي شعب قح وكما نقول هنا في المغرب ” شعب بنيفنا “

  • hanane
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:34

    قلنا في البداية أن حركة 20فبراير تنفذ اجندة خاصة باليسار الراديكالي الذي استيقظ على وقع الثورات العربية ليبحث لنفسه عن مجد ضائع فاتهمنا بأننا مخزنيون ومدجنون وندافع عن الفساد.لكن الأن ظهر الحق وزهق الباطل وكشف المستور من قلب الدار.الشباب المسكين المقهور والمتحمس الذي انبهر بشعارات 20فبراير دون أن يدرك خلفيتها اكتشف الأن حقيقتها وبأن مطلب الديمقراطية الذي تنادي به لاتستطيع هي نفسها الإلتزام به إوا كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو. وانشري يا هسبريس

  • مواطن بسيط
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:52

    احب ان تستقل الحركة عن الاحزاب لان بها مندسين وبها حتالات وبها من يحاول الظهور بدون نضال ومنهم من يدفع الابرياء الى الاحتراق كما ان في كل التنظيمات وصوليين وانتهازيين ومن يفسد كل عمل نبيل وقد دفعنا معهم الثمن غاليا والى اليوم ونحن كهول
    فرجاء ايها الشباب ابنوا اداتكم المستقلة عن كل خبث سياسي وابتعدوا عمن يريد ان يتاجر بنضالكم او يريد ان يركب عليه او يريد انه يستعملكم ورقة من اوراق ابتزازه للنظام القائم

  • انا
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:32

    السلام عليكم سابدا بهده الكلمات التي ستضل رنانه وصائبه ومعبره مدي بقاء الانسان علي وجه الكوكب وهي “هرمناهرمناونحن نسمع عن مواعيد خروجكم “اولم تخرجوا بعد يا اصحاب العشرينات واعني بها العشرين من كل شهر كانكم رواتب شهريه هل هي تمتيليه او مسرحيه حتي مطالبكم غير مفهومه كل شيء عندكم مرتجل مع العلم ان المطالب واضحه تتلخص كلها في الجوع والخرمان والاقصاء والمديونيه هده هي مطالب الشعب الحقيقيه لان الناس في بلادنا لاياكلون الدستور ولا يشربون اللغه”الامازيغيه”انما هو الخبزوالشاي لكن بدون كريدي فهل انتم واعون

  • khosai
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:54

    الجبلي بعد التقرير الطبي الدي انجز من احد الاباح النفسانيين بمشتشفى الرازي بسلا الدي اكد الحالة النفسية التي يمر به سعيد الجبلي وهي ظهور اعراض اانفصا ف الشخصية

  • داك المغربي اللي كيغوت ديما
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:50

    ساحة نيفادا؟ شكرا على اعطائنا العنوان هده المرة. باغين عاتشوفو الدم بحال لخرين غادين تشوفوه. و ياربي يتعطل البوليس و يكونو الصبيطارات سادين دايرين حاشاكم اضراب

  • yahya rayan
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 19:04

    ان الوصاية الحزبية ومحاولة ركوبها موجة الاحتجاجات التي تقودها حركة شباب 20 فبراير والرغبة في توجيهها وفق تصورها الايديولوجي ولابتزاز النظام الاقطاعي وتحقيق اجندة مهيا لها خلف الكواليس و للرفع من سقف حضورها الانتخابي لسنة 2012 يدفعنا الى القول اننا كشباب 20 فبرايريجب ان نعرف اولا اننا نحن الذين نقود التغيير وان المنظومة السياسيةالنتنة بالمغرب موالاة ومعارضة لا يمكنها ان تكون في مستوى طموحاتنا وبالتالي يجب استبعادها من اي تحرك مستقبلي لنضالاتنا ومطالبنا المشروعة في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية .وفي دستور حر يختاره الشعب .وما حدث مع حزب اليسار الاشتراكي الموحد بالدار البيضاء والاتحاد الاشتراكي في بعض المدن يثبت مدى الانتهازية والخبث الذي يميز معظم شيوخ وسماسرةالسياسةفي بلدنا العزيز

  • حسن
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:16

    لا للعنصرية
    والحركة تنتمي للفايسبوك والفايسبوك ينتمي للولايات المتحدة الأمريكية والولايات المتحدة ليس لها صديق لأنها عديمة الأصل مكونة من المستعمرين وتؤيد الإستعمار والصهيونية .
    أما المغرب فله جذور وتاريخ ومن العار أن ينسلخ أبناؤه عنه في سبيل طمع مادي هزيل فمن يبيع ذويه لا أصل له.
    عودوا إلى رشدكم واثقوا الله في أمهاتكم وآبائكم واعملوا جاهدين لإصلاح ما استطعتم من حولكم :
    هيئوا أبواب منازلكم ونظفوا حاراتكم وساعدوا ضعفاءكم وساعدوا التلاميذ في دروسهم والطلبة في دراستهم وتظاهروا أمام أبواب الإدارات الفاسدة لوقت قصير واحملوا شعار التعاون والتضامن وانبذوا الظلم وهمشوا أصحابه واجهروا بالحق وحاربوا الفساد, وساعدوا الملك على ما بدأه من إصلاح وانبدوا الفوارق والعنصرية التي بدأت تستدب في صفوف الشعب.
    وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون. صدق الله العظيم.

  • م.ح.م
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:18

    يجب محاكمة هاؤلاء الخونةالدين يريدون زعزعة امننا و سلامة ابنائنا و وطننا فان المغاربة هم من يطالبون بهدا عاش الملك عاش الملك عاش الملك

  • BEN- BEN
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:20

    Pour tout observateur un peu objectif le mvt dit 20 fév. Ou tout autre 20 du mois est un mouvement copie déformée des mvts anti parti unique et régime militaire en Afrique du Nord et au moyen orient. De plus par l’incapacité de se constituer en parti politique, le niveau avancé des réformes, leur mise en œuvre et leur initialisation surtout durant le règne de Mohammed VI ont réduit ont réduit le mvt à n’être que le carrefour des tendances politiques marginales antidémocratique dans le pays : stalinien, anarchiste et de plus en plus apparaît comme la caisse de résonnance de la Jamaà ,secte au gourou charlatan et immuable, ou de ceux qui se disent Salafassites, faut -il le souligner des Salaf un empereur vaincu (Ali) ou qui étaient en fonction (Omar et Otman) et qui ont été assassinés certains dans la mosquée. Les premiers initiateurs sincères du mvt l’ont quitté après avoir constaté les récupérations engagées par les antidémocrates et les adeptes de l’intolérance, du pouvoir médiéval totalitaire et de terreur type Califal qui n’était en fait la copie arabisée à l’époque de la gouvernance de l’empire perse et qui suite aux dynasties Koraïchites fut adopté par différentes familles gouvernates :les Fatimides , les Ottomans et même par celles des esclaves ,les mamelouks.

  • FADWAI
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:24

    كلنا من اجل الزج بعبد السلام ياسين بمعتقل تمارة السري

  • جمال
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:26

    mohammed alidrissi درتي لينا محاضرة فالتعذيب ولكن ماغاديش تلهينا بيها بغيت اسي الناشط الحقوقي تشرح ليا عافاك واحد المسالة جات فتقرير هيسبريس وهي
    “القرارات الحقيقية تتخذ في الكواليس بين قوى اليسار الجذري دون إشراك الشباب المستقلين في صياغتها”. وبغيت ايضا رايك حول التعليق رقم 13

  • hicham
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:30

    أنا لست مع أي طرف، ولكن إن أرادت حركة 20 فبراير التظاهر أو الإعتصام، فإنه يستحسن أن تخصص لهم الدولة مكانا معينا خارج المدن حتى لا يعرقلوا حركة المرور ويرعبوا المواطنين العاديين، وبما أن القنوات الفضائية لابد أن تدرج ذلك في نشراتها، فيستحسن أيضا أن تستدعيها الدولة إلى عين المكان خارج المدينة حتى يشفي كل طرف غليله. وعندما يعود كل طرف إلى رشده، فليعد كل معتصم إلى بيته بالمدينة آمنا والسلام

  • oursworlds
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:28

    انا مواطن مغربي … و من اجل الكرامة و الحرية و مغرب جميل و نظيف … اطالب بحل حركة 20 فبراير و ذلك للاسباب التالية:
    1- استغلال الاوضاع الحالية من اجل مصلحتهم الشخصية.
    2- انتماءهم لتيارات ضد الشعب المغربي.
    3- لحثهم الناس على الفتنة من اجل الصعود على ظهورهم و الوصول الى المناصب.
    4- طلبهم بحرية التعبير لانفسهم فقط’ اما الاخرين فليسمعوا فقط و لا يتكلموا.
    5- لظنهم انهم المخٍلصين النزيهين و اقصاءهم لجميع الشرائح الاخرى.
    اطالب جميع المغاربة الاحرار ان يقفوا يدا واحدة لمواجهة هؤلاء الانتهازيين و ان لا يسمحوا لهم بالصعود على ظهورهم …

  • مغربي وكفى
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 19:08

    الحزب الأشتلراكي الموحد الدي ركب على شباب 20 فبراير كي يخبر بانه لم يمت بعد رغم اندثار اشاتدته في شرق اوروبا ابان عن وجهه الحقيقي حين رفض ايواء من ارادوا الخروج عن طاعته. هدا هو وجه الديمقراطية الماركسية كما طبقها سطالين ومن تبعه من حكام الأتحاد السوفياتي البائد.
    أما عن البقعة التي قال احد المتدخلين بان الراضي استفادت منها بالقنيطرة بدون وجه حق فهدا ليس بغريب على بعض المتيسرين المغاربة من امثالها. فخير مثال هو ما ورد بالتقرير الأخير لمحكمة الميداوي حول ما عرفه السياش من اختلاسات واختلالات في عهد مديره السابق الأشتراكي خالد عليوة

  • 11
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 19:20

    الله يدير شي تاويل ديال الخير والسلام ….والفتنة نائمة لعن الله موقضها

  • مقاولين الشباب جهة كلميم سمارة
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 19:16

    الله هم نصرنا على قوم الضلمين
    -المسؤولين المفسدين
    لابد من رد الاعتبار لنا لابد من محاسبت المفسدين
    نعم مع مجموعة 20فبرير

  • Marocain
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 19:22

    20 fev a perdu sa légitimité finito

  • مغربية تهوى بلدها
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:22

    مادام متزعمي هذه الخرجات يساريين وعلمانيين فلن يجدوا من الشعب المغربي الا الرفض وعدم الاستجابة لانهم بكل بساطة يسعون الى زعزعة استقرار المغرب دينيا وسيايا ليصلو الى كراسي الحكم ويعثون في الارض فسادا وكل من يسير في نهجهم فلا مستقبل له في الدنيا والاخرة فمن قصر في جنب الله فكيف سننتظر منه الخير للبشر .
    لن اخرج ودائما اقولها واكررها
    كونترووووول انشر وشووكرا

  • marocain libre
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:40

    المشكل أن هؤلاء المراهقين والملحدين ويؤظرهم الإرهابيون ليس لديهم مطلب واضح.هم يتبنون أي قضية تمس أمن البلاد,من تسييس الأمازيغية التي يجمع عليها حتى أعداؤها أنها لغة تاريخية لجل الشعب ومكون مهم من الحضارة المغربية,بل حتى أنهم يتجاهلون الراية المغربية في خرجاتهم.فإلى أي شعب تنتمون؟وعن أي بلاد تدافعون؟لسنا بلداء لكي ننسلخ عن ديننا وبلادنا وملكنا.قد تتسببون في إثارة بعض القلاقل بسبب لعبكم على المشاكل الإجتماعية للناس,لكن سيأتي يوم حين يجد العامل نفسه بدون عمل والطالب مثله مثل أي أمي آخر والموضف بدون راتب لأنه انساق وراءكم,آنذاك سنبدأ في اقتفاء أثركم بيت بيت,زنقة زنقة,قرية قرية…هذا إذا لم نصبح جميعا عمالا لدى دولة أو كيان مستعمر جديد.أما مجموعة من الأجزاء من التراب الوطني فلن تحلموا حتى في زيارته وأتمنى صادقا أن أكون مخطئا في تصوري ويتعقل الجميع لما فيه من مصلحة لكافة هذا الوطن الذي نبكيه في الضراء ونسعد في سرائه.فاللهم احفضه واحفض شعبنا وملكنا الهمام.

  • غريب
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:12

    أدعو و أناشد المواطنين المغربي بصفتي مغربي محايد و لا أنتمي لأي تيار سياسي الى مقاطعة 20 فبراير
    لأنها مؤسسة من طرف مجموعة من الشواد و الملحدين والعلمانيين و لاداعي لدكر الاسماء لأنها معروفة ودعوتي تأتي خوفا على امن المغاربة من الفتنة والتفرقة ولعل أحداث العرفان خير دليل على ما يمكن ان تجره الينا هده الحركة الشادة التي تدافع عن البوليزبال وتتحد مع اعداء الوطن وبعيد عن كل هدا هل ترضون يا اخواني ان يقودكم مجموعة من الشواد والغريب في الامر هو اتحاد من يدعي الدفاع عن الاسلام مع اكبر دعاة الانحلال الاخلاقي ومقاطعتكم لها تأتي بعدم المشاركة معهم في اي نشاط والسلام

  • Moundoutofola
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 19:10

    Ce que vous n’arrivez pas à comprendre, vous, chien du Makhzen (makhnez), de la famille Fassi Fihri, de AbdelKhawen Al Aradi, de Lhimma, de Majidi et tous les pourris du Maroc, le Mouvement du 20 Février n’est pas un mouvement de personnes mais un mouvement d’idées.
    Si des personnes, pour une raison ou pour une autre, s’en vont, il y’aura d’autres qui viendront. Au début, nous étions quelques centaines, maintenant nous sommes des milliers et demain nous serons des millions.
    La terre tremble sous les pieds du Makhnez, nous ferons en sorte à ce qu’il n’empeste plus ce pays.
    Vive Le Maroc et à la poubelle de l’Histoire le Makhzen et ses adeptes.

  • محمد البرية
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 19:18

    في مايخص شباب 20 فبراير أوجه لكم نصيحتي… أن تقاطعوا احتجاجات 24 أبريل لان الملك الشاب محمد السادس استجاب لكل المطالب في خطابه 9 مارس التاريخي … بدلا من الاعتصام عليكم ان تهيئولمتحانتكم المقبلة…الخزي والعار لكل من خرج وساند حركة 20 فبراير…
    الله الوطن الملك .

  • سالم رزين
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 19:06

    ايها الاخوة كل ما ينقص المفرب هو ضرورة اخراج قرار فرض التجنيد الاجباري الكل يريد شغل في رمشة غين و النغيير من له العصا السحرية في هدا البلد

  • معاين
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 19:12

    ضرورة محاسبة الشفارة و على راسهم زعماء النقابات الساكتين عن الظلم اصحاب المادة المحدرة اما الملك فهو لنا قائدنا و الساهر على جقوقنا فين الاموي ياكل راس عجل كل اسبوع و 5 كلغرام من اللوز من مدينة حريبكة كل اسبوع مكنبه و معداته قيمتها مليار اينكم باجقوقيينتنصبون انقسكم ولاة للمنتهطين قبل صدور الاجكام من اعطاكم الحق في دلك

  • ام حورية
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:16

    لانني يئست من تغييروضعي ووضع البؤساء الدراوش بحالي مائة انتخبات مشات وجات والاوضاع لا تزداد الا سوءا شحال من مرة داوني الاقدار الله ينجينا وينجيكم لسبيطارالسويسي لهلا يدي ليه شي مسلم كنرجع ناقمة وما قادرة نحبس دموعي على الحكرة فبلادي وعلى مصاصين الدم الي فيه.ونفس الحكاية تتكرر فالمقاطعة والمحكمة المحامي شفار باع وشرا فوق ظهري والقاضي فالصويرة طلب لابي الرشوة باش يصلح خطاء في الاسم وكايديه وجيبو اكثر من 4سنوات نتفوه وكيتفلاو عليه حيت امي وما بغاش يعطي الرشوة وعلمنا ما نعطوهاش حيت حرام والزبونية ما عندنا غير الله رغم ان الواليد مشارك فالمقاومة دالاستعمار وعامل مهاجر 30عاممن تحويل العملةالصعبة وصحراوي وحدوي حتى الموت مشهور بالنقاشات الحادة ديالو مع الجزائريين فى فرنسا اخي مشا يدوز البيرمي سقطوه للمرة ال3 حيت رفض يعطي الرشوة واختاي محاصلتان على اجازة 1 حركات للطليان مكافحة محصنة اخلاقيا ضد شبكة الذعارةالتي تبتلع بناتناوتشوه سمعة بلدنا واخرى ما زالت عاطلة كيصرف عليها با هي واخي عمره 40 مازال ما مزوج الله غالب لا لاجل كل هذا ساشارك في 24ابريل واغلب المغاربة يعيشون هذه الماسي الخبز والكرامة واثق جدا في صدق ومصداقية20فبراير

  • abou mahmoud
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:24

    أولا تحية صادقة لحركة شباب 20 فبراير2011 مزيدا من الصمود والنضال لقد أربكتم أعداء الديمقراطية والإصلاح أزلتم القناع على الفاسدين أباطرة الإنتخابات والمخدرات والعقارات لقد أرادوا أن يجعلوا من هذا الوطن مزرعة لهم يزرعون مايشاؤون ويجنون مايحلولهم،لذا لاإستسلام ولاهوادة مع هذا الصرطان المتجدرلقد جندوا كل مالذيهم من مال وسلطة لتدمير هذه الحركة المجيدة لكن هناك أسلحة جديدة لمواجهة هذا الأخطبوط .

  • ATTENTION
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:22

    Ne destabiliser pas la sécurité du pays et des citoyens, regerder ce qui se passe en tunisie, egypte et pire encore la Lybie, que des guerres, rien n’a changé chez eux, toujours des manifestations, des morts, des violences, des victimes, des citoyens qui pleurent toujours devant les caméras d’Al Jazera, qui cherchent leurs fils disparus à ce jour, les cytoyens qui n’ont rien trouvé à manger, des voleurs qui profitent de la
    situation, des familles qui ont perdus leurs enfants et qui les pleurent encore et personne ne les reconforte que les larmes jours et nuits..
    Dieu soit loué nous avons cette sécurité, les manifestants qui s’expriment a l’aise, et leurs demandes sont honorées.
    Attention encore une fois ne profitez pas le la liberté d’expression pour semer la guerre civile et l’insécurité des marocains. Car il y’a encore le reste des marocains qui n’ont pas encore dis leur dernier mot. .

  • capitain haydar
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 17:18

    vous etes 20 fevreie et nous sommes l arme islamic et nous serons la pour notre roi mohammed 6 et pour notre paye et pour l islame

  • marocaine et fière
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 19:14

    هؤلاء الطبقة لا يمثلون الا انفسهم و الشواد امثالهم ولا يشرف اي مغربي حر ان يمثله شخص عامل حلقة في ادنه معرفاه رجل او امراة

  • ولد كازا
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 18:28

    في نظري كمواطن درويش وعلى قد الحال والحمد للله؛ ألإعتصام سيفقد الحركة مصداقيتها :لأن ألإنسان لباغي يصلح خصو يكون في واحد المستوى كبير من الحكمة والصبر والنضج والدبلوماسية؛مع ألأسف الشديد لاأرى هدا ؛مما جعلني أشك في نواياكم؛

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين