الأزمة العالمية تغلق معامل نسيج في المغرب

الأزمة العالمية تغلق معامل نسيج في المغرب
الخميس 24 فبراير 2011 - 22:25

بعد أن كانت زهرة تتوجه كل صباح إلى معمل للنسيج بمدينة سلا قرب العاصمة المغربية الرباط لكسب قوت يومها اضطرت إلى الإقامة بداخله بعد أن أغلق أبوابه منذ نحو ستة أشهر نتيجة الأزمة الاقتصادية وتراجع الأرباح.


وتقول زهرة بوفرة (40 عاما) وهي تفترش أريكة قديمة داخل المعمل “أغلق المعمل أبوابه ولم أجد ما أسدد به الكراء (الايجار) ففضلت أن أتخذ من المعمل مكانا للسكن بدلا من أن أبقى في الشارع.”


وتضيف زهرة التي أنهكها مرض الحساسية “أغلق المعمل في سبتمبر وأصبح أكثر من 1500 عامل وعاملة عاطلين فقررت أن أسكن في المعمل وأتسول على بابه لأكل.”


وسرحت أربعة معامل تابعة لمجموعة مورناتكس البريطانية بمدينة سلا 1500 عامل وعاملة في أواخر سبتمبر أيلول الماضي وعزت ذلك لتأثير الأزمة الاقتصادية على القطاع وتراجع الأرباح.


وتقول مصادر بقطاع النسيج المغربي ان القطاع الذي يضم 40 في المئة من القوة العاملة في البلاد بدأ يتعافى من أزمة هزته في نهاية 2008 و2009 بسبب انخفاض الاستهلاك بالأسواق المستوردة.


وقال محمد التازي المدير العام للجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة لرويترز “منذ نهاية مارس 2010 بدأ القطاع يتعافى شهرا بعد شهر مقارنة مع 2009 و2008.”


وأضاف “في الشهور الثلاثة الأولى من 2010 سجلنا انخفاضا بنسبة 30 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2009 ولكن الفارق تقلص لننهي العام بارتفاع 4 في المئة مقارنة مع 2009.”


وأوضح أن القطاع فقد نحو عشرة ألاف وظيفة في 2009 و2010.


وقال “خلال هذه الفترة تم توفير 40 ألف وظيفة وفقد 50 ألفا.”


وأضاف أن معامل مجموعة مورناتكس البريطانية بسلا “تأثرت بالازمة الاقتصادية العالمية في 2008 و2009 كما حدث لباقي الشركات المغربية.


“كما تأثرت بمراجعة بريطانيا لعملتها في أبريل 2008.”


وتقول فاطمة أكوجيل (40 عاما) وقد بح صوتها من الهتاف في اعتصام طويل أمام المعمل المغلق “قرار الاغلاق كان مفاجئا. كنا نصنع أكبر العلامات العالمية مثل مراك اند سبنسر وزارا ونكست وفيكتوريا … واخر طلب تلقيناه لشركة اسرائيلية لا أذكر اسمها.”


وتضيف “لكنه (مدير المصنع الاسترالي الجنسية) بدأ منذ 2007 يقلص ساعات العمل ويقطع الامتيازات عنا. كان يريدنا أن نيأس ونترك العمل وفي النهاية غادر فجأة دون أن يصرف لنا مستحقاتنا وتركنا عرضة للضياع.”


وتقول فاطمة انها تعمل في المعمل منذ 25 عاما براتب ثلاثة الاف درهم (365 دولارا) شهريا وتعول أسرتها المكونة من ثلاثة أشقاء وأب شبه عاطل وأم ربة منزل.


وتضيف أنها اقترضت 80 ألف درهم لاجراء عملية بالقلب تسددها على أقساط قيمة كل منها 1500 درهم شهريا.


ويعتصم العمال أمام المعامل الاربعة المغلقة وبعضهم انتقل مع عائلته للاقامة فيها بعد أن هجرها صاحبها وترك داخلها جميع المعدات والاثواب.


كما قام العمال بعدة مسيرات ومظاهرات تطالب المسؤولين المغاربة بايجاد حل لمشكلتهم.


وتقول فاطمة “نطالب الحكومة المغربية بأن تضغط على هذا المستثمر الاجنبي ليعود ويعطينا حقوقنا لانها هي من فتحت له البلاد ومكنته من الاستثمار فيها واستغلال أبنائها.”


وقال جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني أن الحكومة مع تداعيات الازمة الاقتصادية “دعمت بعض القطاعات المصدرة خاصة قطاع النسيج والجلد والالبسة”.


وأضاف لرويترز “في الاونة الاخيرة نلاحظ أن القطاع استرد عافيته بفضل هذه التدخلات .. لكن هذا لم يحل دون أن تواجه بعض الشركات صعوبات اقتصادية لان الدعم الذي قدمته الدولة كان مشروطا.”


وأوضح أن من بين هذه الشروط “أن يكون الموقف الضريبي للشركة سليما وتكون مشتركة في نظام الضمان الاجتماعي.”


وتم افتتاح أول معهد عال للموضة والابتكار في المغرب هذا العام بالتعاون بين الحكومة ومهنيين من أجل تخريج كوادر مؤهلة في هذا المجال.


وقال أغماني “القطاع استرد عافيته لكن هذا لا يمنع أننا لاحظنا بعض الصعوبات … وتتدخل الدولة وفق القانون لايجاد حل لها.”

‫تعليقات الزوار

4
  • fattah
    الخميس 24 فبراير 2011 - 22:33

    je ne suis pas d accord avec ce commentaire qui dit que la crise mondiale est la cause principale qui a pousser ses societes d arreter leurs activites au maroc la vrais raison ses l administration fiscal taxe tva is…ansi la mauvaise gestion des responsables administratifs qui ne fond que ralentir l acces administratives par la corruption et leurs mauvaise decisions envers les prometeurs etrangers qui souffrent de tout sorte de coruption administrative ce qui leurs oblige de quitter le pays laissant deriere des misirables ouvriers sans droit le cas de mon frere qui a trois garcons et la pauvre zahra et des millier de nos freres et souers

  • Marocain jusqu'a la mort
    الخميس 24 فبراير 2011 - 22:31

    Regardez les chiffres! d’un seul secteur dont l’investissement principal vient de l’étranger, si on continue a protester de cette manière sans des revendications claires et concrètes et continuer a provoquer les accrochage avec nos frères les citoyens marocains “les membres des forces de l’ordre”….les critiquer en cas d’intervention…aussi les critiquer et les culpabiliser en cas de retrait ! Comme le font les gens du nord…(Le peuple du RIF)…Il faut savoir que les conséquence ne seront que terrifiantes sur ce secteur et bien d’autres en plein évolution comme le secteur des équipementiers automobiles au moins 100 000 emplois créés en moins de 10 ans et ici on a pas le droit a l’erreur! (pas de stock et travail a la commande sur une chaine logistique dynamique pas d’arrêt et pas de retards) car si les investisseurs sentent une probabilité de 5% d’instabilité il commenceront a réorienter leurs investissements vers d’autres destinations comme l’Espagne qui est en pleine crise économique et acceptera a faire n’importe quoi pour retourner ces investissements en sa faveur (les espagnols ont toujours considéré que si le MAROC n’a pas réussi a démontrer sa compétitivité dans ce domaine, les 100 000 emplois auraient du être des leurs)..mes chers frères …je vous jure que ce n’est qu’un exemple et bien d’autres secteurs ou nous sommes capables d’attirer et automatiquement beaucoup plus d’investissements donc la création des emplois par conséquence améliorer nos indicateurs économique PIB & PNB par nos compétences… mais travaillons chacun dans son coin pour garder nos acquis et améliorer notre image de marque industrielle qui nécessite un climat de stabilité….donc pas de grève seulement pour limiter les autres ! Regardons nos intérêts d’abord.

  • TAHIRI
    الخميس 24 فبراير 2011 - 22:29

    Nous achetons des marques importées avec plusieurs centaines de dirhams pourquoi ne pas les fabriquer au Maroc?

  • المستضعفون
    الخميس 24 فبراير 2011 - 22:27

    لكم الله يامستضعفون هده هي سياسة بلادنا
    يخدموا ويحرتونة على العباد وان. لم يبق نفع ادفع. الله يتولاهم الاشرار الغناء الفاحش ويطمعونة فى رزق المستضعفين لنا الله يازهراء سلا ولكل زهرواة المغرب

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
المستشارون يجددون الانتظارات
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

المستشارون يجددون الانتظارات