الأزمي يرد على سرحان بشأن "إبليس والبيتبول"

الأزمي يرد على سرحان بشأن "إبليس والبيتبول"
صورة: أرشيف
الأحد 17 يناير 2021 - 09:47

قال إدريس الأزمي الإدريسي، برلماني وعمدة مدينة فاس، إنه لا يمكن أن يسكت “حينما يستغل الأديب/ الشاعر من حيث لا يدري أو وهو يتخفى وراء الأدب والشعر ولا يملك شجاعة أن يمارس السياسة بوجه مكشوف وهو يقارن بين مشروع قديم ولا علاقة له بفاس في مقابل مشروع هو أولا وأخيرا من اختصاص الجماعة، وهو يصنف كذلك دون حصافة ودون أن يكلف نفسه عناء البحث وقراءة القوانين، هذا المشروع بأنه غير قانوني وبأن المرتفقين سبق وأدوا ضرائب أخرى وبأنه لا يجوز إثقالهم بالأداء عن مواقف السيارات، وهو نفسه الذي اقترح إقرار ضريبة على الثلج”.

جاء ذلك في منشور للأزمي على صفحته على “فيسبوك” ردا على مقالة للشاعر سعد سرحان، نشرت على هسبريس، حملت عنوان “مدينة تستجير من رمضاء فبراير بنار “الديبتقي”“.

وأضاف الأزمي: “في الواقع، لا أملك لغة وبلاغة الأدب والشعر كما يجيدهما على ما يبدو هذا الكاتب والشاعر، لكني لم أصبر على أن أدعه ينفث مستترا بهذه اللغة مواقف سياسية وهو يستدعي بطريقة غير موفقة حكايتين أقل ما يقال عن إحداهما إنها سلكت طريقا مآلاته لا تخفى على أحد وقد سماها هو نفسه حكاية الكراهية دون أن ينتبه إلى أنه يستدعي ويسوق لنموذج عنيف وفاشل عفا عنه الزمن.. ولا يمكنني أن أسكت على أدب وشعر “البيتبول” وقد اكتشفت أنه سبق وكتب مقالة/درسا موجها للصحافة يصنفها ويقتفي، كما جاء في العنوان، أثر “صحافة “البِّيتبول”، هذا العنوان الذي لاحقه في مقالته اليوم عن فاس وهو ما يصدق عليه قول الشاعر ” يا أيها الرجل المعلم غيره *** هلا لنفسك كان ذا التعليم””.

وهنا ومع أنه لا يعذر أحد بجهله للقانون، يضيف عمدة فاس في منشوره “لا بأس أن أذكره بأن مواقف السيارات والأداء عنها هي مرفق عمومي من اختصاص الجماعة بالنص الصريح للقانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات والذي تنص مادته 83 على أن تقوم الجماعة بإحداث وتدبير المرافق والتجهيزات العمومية اللازمة لتقديم خدمات القرب؛ ومن بينها السير والجولان وتشوير الطرق العمومية ووقوف العربات. كما تبين نفس المادة طرق إحداث وتدبير المرافق العمومية، وهي تنص على أنه يتعين على الجماعة أن تعتمد، عند إحداث أو تدبير هذه المرافق، سبل التحديث في التدبير المتاحة لها، ولا سيما عن طريق التدبير المفوض أو إحداث شركات التنمية المحلية أو التعاقد مع القطاع الخاص”.

وزاد: “كما نصت المادة 100 من هذا القانون التنظيمي على أن رئيس مجلس الجماعة يمارس صلاحيات الشرطة الإدارية في ميادين الوقاية الصحية والنظافة والسكينة العمومية وسلامة المرور، ويضطلع على الخصوص بمجموعة من الصلاحيات؛ ومن ضمنها اتخاذ قرارات تنظيمية في إطار السلطة التنظيمية من أجل تنظيم شروط وقوف العربات المؤدى عنه بالطرق والساحات العمومية والأماكن المخصصة لذلك من قبل الجماعة”.

“هذا من جهة القانون أما من جهة الواقع، فأساله هل يعرف حقيقة وواقع هذا المرفق العمومي بفاس ومن كان يدبر وقوف السيارات على الطرق العمومية في السابق ومن كان يجمع الأتاوات ومن كان يستفيد منها وبأية طريقة كان يُعامَل أهل وزائرو المدينة عند وقوفهم وهل سبق وأثار انتباهه وقلمه وأدبه وشعره كل هذا؟” يتساءل الأزمي.

وواصل البرلماني منشوره بالقول: “كما لا يمكنني إلا أن أتعجب، في الأخير، من خيال الأديب والشاعر وقلة أدبه وهو يتحدث عن “البولڤار” وأن أنصحه كما نصحني بأن لا أجلب الكراهية، وأسأله عن مدى احترامه لأهل فاس واعتباره لهم ولآدميتهم وتجنبه لإثارة الكراهية والحقد وهو يرى أن “البولڤار” “يضج بمن هبّ من البشر، ويعجّ بما دبّ من الدّواب”، ويصفه من أعلى عليائه بأنه “أصبح ملحقًا يوميًّا لأسواق البوادي الأسبوعيّة، يضجّ على مدار السّاعة بمن هبّ من البشر، ويعجّ بما دبّ من الدّواب”. كما لا يمكنني إلا أن أستغرب وأتساءل عن مدى سلامة أنفه الشاعري وهو يشم أن دار الدبيبغ قد باتت لها رائحة قد تُزكم حتى دار الدبغ”.

ووجه الأزمي عبر منشوره دعوة إلى سرحان طالبا منه “أن يتواضع ويزور “البولڤار” ويخالط رواده من أهل المدينة”، مضيفا “وأطمئنه بأنه سيجد ويخالط بشرا كريما، ولن يجد من هب من البشر أو من دب من الدواب كما كتب من حيث يدري أو لا يدري عنصرية أو جهلا. كما أنصحه بأن يزور طبيب الأنف والأذن والحنجرة قبل أن يزور “البولڤار” ودار الدبيبغ”.

وأضاف في الأخير: “لا أملك إلا أن أشاطر كاتبنا الرأي أنه يقينا أن أهل فاس أذكى بكثير من أن ينطلي عليهم هذا الغباء، وأن هذه الحملة لن تنجح ولو استكتب فيها كتاب واستجديت فيها التصريحات من فنانين، يكتب أو يصرح كثير منهم لا شك حبا وغيرة على فاس، لكن من خلال معطيات مغلوطة ومزيفة يقدمها لهم خصوم سياسيون أو أصحاب مصالح غير مشروعة، ودون أن ينتبهوا إلى أنهم يقعون في فخ الاستغلال السياسوي المقيت وأنهم حطب في معركة سياسوية وانتخابوية عنوانها “قيامة 2021″؛ لكن ومهما كان الأمر ومهما كثرت وتعددت الحملات فلن يعود “إبليس” كما سماه أديبنا وشاعرنا ولن يصح إلا الصحيح”.

وختم الأزمي منشوره داعيا: “أسال الله أن يرزقني وإياك العفة والحصافة والبرور، وأستعيذ به عز وجل لي ولك من الجشع، قليله وكثيره، وبكل أصنافه المادي واللامادي”.

‫تعليقات الزوار

40
  • موغرابي
    الأحد 17 يناير 2021 - 09:56

    على الأقل السي سرحان ما واعدش الناس و نافقهم تحت غطاء الدين و التطوع و التدرويتش و فالأخير خرج عينيه و كشر نيابو و قاليهم واش أنا بغيتوني نخدم بالديبخشي أي فابور تحية اللسي سرحان.

  • الصديق
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:11

    أعلق فقط على جملة وردت في النص : “ولا يملك شجاعة أن يمارس السياسة بوجه مكشوف”.
    كان حريا به أن يقول : “ولا يملك وقاحة ليمارس السياسة بوجه مكشوف”.

  • إدريس
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:12

    صباح الخير اسي الازمي. فين هاد الغبرة؟ من نهار درتي هديك الفضيحة في البرلمان مابنتي؟ ياك ما يصحاب ليك الناس نسات الانتخابات راها جايا!!

  • falah
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:14

    والله ماكتحشم وكيعجبوك بالرد وراه لي فيه الفز كيقفز هذا راه شاعر متاصل وكنعرفوا التاريخ ديالو كما كنعرفوا التاريخ ديالك هو ماقال غي لي كاين باراك راكوا قهرتونا باقي غي نسمح ليك فهذا البلاد

  • هشام
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:16

    فالحين غير في ردان الهظرة والمعيور وفلسفة كراهية .
    معقول في عمل الله يجيب
    إلا ما ينهب ويعمر الجيب هدي معقولين فيها

  • لبيب ع الرحيم
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:19

    بءس السياسة ، وبءس السياسيون من امثالك .
    عندما تحيد السياسة عن مسار الأخلاق والقيم تصير وقاحة ، وعندما يحيد السياسي عن طريق الصدق والأمانة، يصير صعلوكا مرتزقا مكروها ، منبودا ومدحورا .

  • محمد سلا
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:24

    لا داعي للتبريرات فقد ابنتم عن فشلكم في التسيير والتدبير .غير دليل ما وقع في الدارالبيضاء احسن ان تسكتو لقد اعجبتكم المناصب والكراسي والاجور الضخمة والتعويضات الخيالية.

  • Abdelhak
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:27

    يجب أن ترد بالأفعال لا بالاقوال أسى بيليكي مدينة فاس أو العاصمة العلمية كوني طالب درست بجامعتها يوم عز ها لا تنتظرك أنت لتقدم لها شيئا ما لأن اهل فاس اذرى بها. لغة الكلام والرد بالقول انعدما عند كثير من المغاربة. الميدان احميدان. المغاربة واعون كل الوعي لايهتمون لمثل هذا الكلام الرد على شاعر أو كذا. انتهى زمن الشعراء منذ زمن بعيد. جرير والفرزدق ابو نواس المتنبي وووووو.

  • patriote
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتي للجميع .
    ربما ومن خلال ملاحظاتي على كاتب المقال وجب أن نصلي صلاة الغائب على اللغة العربية التي لم تعد يعطى لها حقها واتساءل هنا أليست هناك مراقبة على الاخطاء اللغويه والنحوية .
    حرام ان يكون هناك صحفيا يزاول مهنته في صحيفة تقرأ على الصعيد الوطني والعالمي

  • abbes
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:31

    لا يمكن أن يصلح مدينة بمستوى فاس من أراد أن يصلح ممتلوا الامة وهم قلة قليلة على حساب شعب بأكمله من استرجاع مال يحسب على المال السائب

  • ملاحظة
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:35

    مواقف السيارات كانت وستبقى مؤدى عنها،لكن المشكل في فاس اليوم هو طريقة ومبلغ الاداء .فالطريقة لا تأخذ بعين الاعتبار أمية كثير من المرتفقين كما تفرض عليهم أن يعطوا بياناتهم الشخصية للشركة المدبرة ويخبروها عند كل حركة يقومون بملاحظةها ،كما أن المبلغ لا يتناسب مع دخل معظمهم.

  • طارق
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:43

    لن اتهمك لا بفساد و لا غيره .طلبي الوحيد ان تعطينا حصيلة لسنوات تدبيرك لفاس و تبريرك للانحطاط الذي اوصلتها له لا صيانة و لا تجديد للبنية التحتية لا تهيئة مناخ للاستثمار. لست سوى سياسي فاشل ينشر غسيله الوسخ في اي مناسبة يمس شخصه و يرجع الى سباته عند مطالبته بالقيام بأبسط واجباته . انشري يا هسبريس

  • أستاذة وطنية
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:44

    انك لا تملك بلاغة الأدب والشعر ولكنك تملك بلاغة الوقاحة عندما قلت ( تشتغل بليكي والديبشخي) افتقدت لغة السياسي وانتقلت للغة الشارع لا أقول اللغة العامية لان عامة قنوعين يبحثون فقط عمن يخدم مشاريعهم ويسوي مشاكلهم لكنكم تدثرتم وراء اللحي والدين وصدقكم الناس وانا منهم لكن خدلتمونا فأصبحتم ذئابا في ثوب انسان تماسيح مصابة بالشراهة

  • صميكة
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:49

    طلة جديدة للسيد بيليكي السائر على خطى أخيه الأكبر الذي مضى ب 7 مليون شهريا. .حصيلتكم هي سكيتشاتكم الهزلية التي يحتفظ بها السيد يوتوب. .و التي سيذكركم بها الجيل القادم. .عمت صباحا سيد بيليكوس

  • ميلود لوسور
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:52

    باقي عندك الوجه باش تكلم الناس لي كتحتارم راسها ملي كيرفضها المواطن كتقدم الاستقالة ديالها لانها تأتي للهدمة اما انتم وامثالكم فمجيئكم من اجل المصالح الشخصية لن تهتز لكم شعرة حتى لو بزلزال…. لااااااصقين!!!!!!!!!!!؟

  • Hamid le Marocain
    الأحد 17 يناير 2021 - 11:03

    Bonjour Mr El Yazami, Fès et les Fassis se souviendront de toi comme étant la pire expérience qu’ils ont du subir. Quand je voie Tetouan, Tanger, Rabat, Marrakech et bien d’autres villes je comprends que nous dans la ville de Fès avons été spolier de nos votes. Oui Mr le maire, tu es celui qui nous a apporté la honte en rendant les rues et avenues aussi sales qu’elles le sont. la ville est triste le soir par manque d’éclairage et par les voleurs qui t’y attendent. Nous voyons que des bancs encore dans leur emballages viennent d’être posés car la visite du Roi vous y a obligé. Mr le maire, je te maudits et prie dieu pour que tu sois puni ici sur terre avant le jour du jugement de dieu. Allah ya khoud fik al hak diale Fasse.

  • بسام
    الأحد 17 يناير 2021 - 11:05

    و لم لا ترد على حفر فاس التي تنطق و تصرخ صباح مساء و هي تدعو عليكم ، لم لا تردون على الانارة العمومية الخافتة الميتة ، لم لا تردون على الشوارع و المشاريع الوهمية ، لماذا لا تنصتون الى نبض الشارع و تردون عليه بصفتكم منتخبين فتدافعون عنه عوض دفاعكم المستميت عن فشلكم ، هلا ألقيتم نظرة على برنامجكم الانتخابي بأثر رجعي ثم إلى ما حققتم بتصالح حقيقي مع انفسكم علما انكم تقدمون انفسكم للناس كإسلاميين او كحزب ذي مرجعية اسلامية فتطلقون اللحى و تظهر نساؤكم جميعهن متحجبات في البرلمان ، لماذا لا تكون لديكم الشجاعة الكافية فتصنفون انفسكم كحزب علماني أكثر من العلمانيين انفسهم و لا ضير في ذلك ، عوض التخفي في جلباب الحكامة الذي لن ينطلي بعد على أحد .

  • العابر
    الأحد 17 يناير 2021 - 11:26

    الغريب لدى بعض رؤساء الجماعات هو إصرارهم على تبرير سلوكاتهم عبر سرد الفصول القانونية التي يبررون بها اخطاءهم أو خطاياهم!!!
    هم يعرفون جيدا عما يتحدث المنتقدون و عوض أن يشرحوا كيف انجزوا ما يدافعون عنه تراهم يحدثوننا عن القوانين، مع العلم أن مؤاخذات الناس ليست قانونية البتة، بل في التحايل على القانون و هذا ما يزيد من تأكد المواطن أن الامر مقصود للدفاع عن مصالح شخصية و حزبية و عشائرية……
    الأمر لا يهم القوانين بل كيف تطبقون هذا القانون لتستفيدوا منه فقط.
    كلشي باين،بلغة راقية و لا زنقاوية بحال داك لغة لي سمعنا فالبرلمان، المواطن كيشوف،كيعرف…..لكن شكون غادي يحاسبكم!!!!؟؟؟؟
    هذا هو المشكل لي عندنا فالمغرب!!!!!

  • BARAKAT
    الأحد 17 يناير 2021 - 11:28

    جوابا على السي الأزمي أن السياسة كما قلت بعيدة عن الشعر والأدب ولكن حتى الدين بعيد عن السياسة .كما أنك أنت تمارس السياسة من منطلق ديني وهذه هي الطامة الكبرى فلأي شخص أخر سواء شاعر أو فلاح أو ميكانيكي له الحق أن يمارس السياسة. وكما يقول المثل( تتخلي لقاعدة وتشد فالشطب ) كان عليك أن ترى مصلحة الساكنة التي تعاني في صمت ولا ترد على أحد مرة المشوشين مرة الانتهازيين مرة الشعراء والأدباء وكأنك ملاك لا تخطئ حسبنا الله ونعم الوكيل

  • فاسي من وجدة
    الأحد 17 يناير 2021 - 11:30

    حان وقت نفض غباركم من الحضيرة التي سيبتموها يا معشر PJD….وليس لكم اليوم الكلمة لاننا دخلنا سنة2021 السنة التي ستلجم افواهكم كما لجمتوا افواه المغاربة لمدة10سنوات بالكذب على الصغير والكبير وخاصة منهم الفقير…فانتم من خربتم مدينة فاس واصبحت غابة للوحوش كل يوم جريمة ..كل درب يلوح فيه علم القراصنة من المجرمين…واعدتم واخلفتم وعدكم وعشتم على ظهورنا بيليكي يا من ياخذ اموال الشعب ريعا بيليكيا بثلاث اجرات كان المسكين يعيش بها لعمر طويل….لا تعاتب سرحان فهو شاعر واديب …ولكن لا يكذب على احد.

  • أمين
    الأحد 17 يناير 2021 - 11:32

    أظن أنهما كلاهما يعيشان في زمن ماض و ليس في زمننا هذا,كل شيئ واضح,مشاكل الفيروس,مشاكل الفياضانات التي وقعت في بعض المدن المغربية,إنهيار بيوت,عائلات بدون مأوى,إدارة عمومية فاشلة,و كما يقول المثل المغربي :في المغرب لا تستغرب.
    مع الأسف أولوياتهم واضحة.أما أنا أقول لكلاهما أنت الشاعر و ما دخلك في هذه الأمور و أنت أيها السياسي لم نرى منك خيرا.

  • zemmour
    الأحد 17 يناير 2021 - 11:39

    أنت تملك الشجاعة الكافية لتمارس السياسة بوجه مكشوف،لذلك أنجزت مشاريع تبهر العين بمدينة فاس العالمة.تملك الشجاعة لأن لا تعمل بالبيليكي،تملك الشجاعة باش تاخذ 14 مليون سنتيم شهريا من مال الشعب بدون موجب حق ،تملك الشجاعة الديبشخية والسنطيحة وتخراج العينين،لأنها الوسيلة الوحيدة للدفاع عن فشلك في فاس،تملك الشجاعة بمنطق:خير وسيلة للدفاع هي الهجوم.دخولك في مشادات مع الفيسبوكيين والأدباء دليل على غياب النضج السياسي لديك،ما هكذا يتصرف السياسيون يا ديبشكخي،السياسي يملك كاريزما،اتزان،روية،ثقة في النفس،احترام الآخر،لا يدخل في سجال مع منتقديه،يجيبهم بإنجاز البرامج الانتخابية،السياسي يخدم الشعب،ولا يفتح جبهات للمعركة معه في قبة البرلمان،وعلى منصات التواصل والجرائد الورقية والالكترونية…ما هكذا تكون السياسة.إنها سياسة البليكي والديبشخي،سياسة السنطيحة.

  • أبو وصال
    الأحد 17 يناير 2021 - 11:46

    حزب النذالة و التعرية والبليكي أفلح في الكذب والغش والنفاق وهذا ما لمسناه من خلال تسييره للشأن العمومي خلال 10 سنوات، إنتقاده لايكفي، بل يجب محاسبته على الوضعية المزرية التي وصلت إليها البلاد بسبب سوئ تدبيره.

  • ملاحظ
    الأحد 17 يناير 2021 - 12:05

    السياسة الدبخشية جلبتها حكومة للاعدالة و التاخر الفاشلة التي انهكت المغرب و افقرته اجتماعيا،اقتصاديا،سياسيا…

  • مواطن غيور
    الأحد 17 يناير 2021 - 12:21

    السي البيليكي:كان اولى ان تسرد علينا حصيلة المنجزات وليس الرد على الشاعر ، لقد انتهى زمنكم بعدما شبعتم وملأتم جيوبكم وحصلتم على تقاعد مريح : بالفعل من اراد الاغتناء فليتجه للسياسة ويغازل المواطنين باسم الدين.
    لقد أثبتم بأنكم فقهاء لا تملكون رؤية ولا استراتيجية اقتصادية، وعندما نسائلكم تجيبون بكل محدودية عن انجازكم لمشاريع الصدقات والتسول( الرميد، الارامل…) اين هي المشاريع المدرة للدخل، اين هي الاستثمارات؟
    ستكون 2021 تصحيحا لخطأ2011 والسلام عليكم.

  • ملاحظ منتبه
    الأحد 17 يناير 2021 - 12:31

    مول البيليكي والديبشخي باقي غير كايدور هنا ما زال ما بغى يحشم

  • سعيد
    الأحد 17 يناير 2021 - 13:18

    ٱنتهيت سياسيا يوم البيليكي وديبخشي و لغة الخشب ومقارنتك بالعمال والولات. وكما أقرت فالشاعر قاري وماشي داوي
    تحياتي ناييتر نيليكب

  • mokrini
    الأحد 17 يناير 2021 - 14:04

    كل المشاريع التي كانت في طور الانجاز في عهد عمودية شباط ولم تكتمل مع اكتمال فترته، حاد عنها الازمي، العمدة الجديد، الذي اصبح باليا، ولم يكملها او يتممها نكاية فيه، والمقصود شباط، مثل سرح الخزانة في واد فاس، الخ. وحتى الطرقات التي اتمم انجازها، السي ادريس،انتهت الى حالة رديئة ،حيث امضى كل فترته في اصلاح اغطية البالوعات، مرة تلو الاخرى والاخرى، تلك البالوعات التي الحقت اضرارا كبيرة بسيارات المواطنين الابرياء.
    اما اغطية البالوعات التي انجزت في فترة السي حميد، لا زالت شاهدة على صلابتها الى يومنا هذا.
    تباً للغشاشين والمحتالين والمدلسين والمنافقين والسراقين الذين يخلفون الوعد الذي قطعوه على نفسهم من اجل الظفر بالكرسي.

  • نورالدين
    الأحد 17 يناير 2021 - 14:26

    بحال ديما : شاطرين غير ف الشفوي.

  • المبادىء
    الأحد 17 يناير 2021 - 14:34

    اودي سير كون تحشم هادشي يلا كان عندك علاش تحشم ولكن على الاقل تهلا غير ف المدينة والناس لي نتاخبو عليك وعلى داك الحزب المنافق تاعكم ادا هدا درس للمواطن خصو يستفد منه في المستقبل

  • أستاذة اللغة العربية
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:32

    إلى صاحب التعليق 9 patriote انتقدت المقال وقلت عنه مليء بالأخطاء النحوية واللغوية فأرد عليك واقول لك كل من النحو واللغة سليمين إن كنت تتحدث على هذا المقال فشكرا لصاحب المقال. بالعكس اصحح لك انت خطأ وقعت فيه الا وهو (ان يكون هناك صحفيا) فالخطأ ( صحفي وليس صحفيا) بالضم وليس بالفتح لانه يعرب نعت وهناك تعرب اسم كان مبنى على الفتح في محل رفع. فلا تنتقد النحو اذا لم تكن متمكنا منه وشكرا لهسبريس ولصاحب المقال احيانا تقع بعض أخطاء الطباعة متجاوزة ولكن المقال هنا سليم بعد قراءته عدة مرات والله أعلم اذا لم انتبه فلينبهني

  • د.عبدالقاهربناني
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:16

    البيجيدي عموما لا يهمهم إلا البقاء في الساحة السياسية وتدبير البلاغات تلو البلاغات لكل من ينتقدهم وذلك منذ خروجهم من مأزق البلوكاج الحكومي بكرم وحلم فقط من ملك المغرب بعيد رجوعه منتصرا من معركة إندماج المغرب من جديد في منظمة الوحدة الإفريقية، وليس لكون البيجيدي قد حقق نصرا سياسيا ولن أدخل في الحكمة الملكية من وراء إخراج الحزب الذي حصل على الأغلبية من المأزق السياسي الذي وضع فيه نفسه منهيا الكلام مع الفرقاء السياسيين و الناخبين إلا إعتبارا مني أن ملكنا بقوله لرئيس الحكومة المعين “أريد العمل مع حزبكم” ولكن هذا لا يعفيهم من موضوع البلوماج السياسي الذي حصل في وقت حرج في غياب ملك البلاد عن الوطن وكذلك من إتهامات السيد بنكيران ورهطه بأن الدولة ستعمد إلى تزوير إنتخابات 2015 وإرسال نداء إلى جماعة الإخوان المسلمين في أمريكا على الخصوص على إغاثتهم من خطر الخروج من الحكم السياسي باللمغرب وكأني بملكنا يقول ولتعلمن نبئه بعد حين ولربما يرجأ الأمر لا قدر الله لما بعد حدث إستأناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل…

  • سنطيحة
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:32

    لازال السيد البلجيكي مستمرا في عناده ويؤكد انتماءه الذيبشخي ويرد على الطيبين الغيورين الفاسيين الا هو. المشتاق اسمه من ازمة ان يؤمن الوضع ويدافع عن الشركة التي اتى بها لتستغل مواقف السيارات .انه عدو جماعي وليس منتخب جماعي. موعد المحاسبة يوم الانتخاب.

  • أسامة حميد
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:56

    سؤال للسيد العمدة : هل لم يسبق لكم طيلة 5 سنوات من العمودية أن مررتم يوماً بسيارتكم من الطريق الدائرية من بنسودة إلى المركب الرياضي بطريق صفرو عبر مرجان؟ أسميها “طريق” تجاوزاً لأنها سلسلة من الحفر التي ما إن “تراوغ” إحداها حتى تسقط في التي تليها… لو تكلمت سيارتي لاشتكتكم لخالقها…أما اجتياز القنطرة فوق الطريق المؤدية للطريق السيار فدونه اجتياز الصراط!! هذا مجرد مثال من بين العديد من النكبات التي تعرفها مدينة فاس في عهدتكم الفاشلة بكل المقاييس. مع التحية من مواطن كان قد تسجل في اللوائح الانتخابية لأول مرة في حياته خصيصاً من أجل التصويت لكم ولكنه لن يعود لمثل هذا أبداً لأن المؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين.

  • عبد النبي سلا
    الأحد 17 يناير 2021 - 17:26

    تحية لسبب الأزمة و اللي قال العصيدة باردة يجي يدير فيها يدو
    الإخوان تعودوا على الانتقادات وكثرة الكلام على عواهنه
    ولاسيما الموجه إلى العدالة والتنمية بالرغم أنني لا انتمي إلى أي حزب انا فقط كملاحظ ، وهذا ما يجعلني اشك في أن هناك جهات تدفع في اتجاه معين و تطيح باتجاه معين
    اخاف على بلدي الحبيب وعلى الديمقراطية

  • عزيز
    الأحد 17 يناير 2021 - 19:26

    patrioteإلى
    جميل أن تدافع عن اللغة العربية واحترام قواعدها والأولى والأجمل أن تعطي المثل على ذلك.أولا هذا الاسم المستعار patriote ليس عربيا.ثانيا في تعليقك خطأ نحوي لا يليق بمن يوبخ صحفيا بسبب عدم إتقانه اللغة العربية.فقد قلت”حرام أن يكون هناك صحفيا….”والصحيح”حرام أن يكون هناك صحفي….”

  • عبدالرحمان
    الأحد 17 يناير 2021 - 19:35

    ب….ي……ل……ي……..ك……..ي
    6 حروف دات معاني كثيرة. أعيدو تركيبها لكلمات دات معنا.

  • مكناس المدينة العتيقة
    الأحد 17 يناير 2021 - 19:56

    هاي هاي هاي على الزعيم فين كان مخبي الاءزمي هاد البريولات الاءندلسية لي عطا للشاعر في الرد ديالو سعيد الاءزمي طلع خوينز بسلامتو فالثقافة .

  • fes driver
    الإثنين 18 يناير 2021 - 09:20

    السيد العمدة ا حال فاس و الصورة المشوهة لجمالية شارع محمد الخامس الذي يعرف إصلاحات لا تنتهي أبدا أضرت بالساكنة و التجار على حد سواء ان كنت تعلم فهي مصيبة و ان كنت لا تعلم فهي مصيبتان متمثلتان في مدينة مهربة و عمدة جاهل بحالها.

  • احمد التكاني
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:12

    رد جميل وانيق للسيد الإدريسي عمدة فاس لكن قد يفهم منه المتتبع النابه انه سيف دو حدين لأنه يكشف بكل دقة عقلية باطنية للسيد العمدة فكأن الرد ينطبق عليه أولا لأنه مسؤول عمومي وعليه تحمل نقد المواطنين علما انه يتقاضى مقابلا ماليا وماديا ورمزيا من المال العام لا يتطابق مطلقا مع مردودية عمله

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس