‫تعليقات الزوار

111
  • 3TTAR
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:21

    vraimt t un rgd Monsieur pr moi

  • مواطن
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:37

    قال تعالى: "وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [يوسف " 21

  • rachid
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:39

    قبل 6 سنوات قالت الاستادة نادية ياسين ان المخزن سيستعمل العدالة و التنمية ابشع مما استعمل اليسار و ها نحن اليوم نرى صناديد العدالة و التنمية يدافعون باستماتة على المخزن.

  • بنيس السعدية
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:39

    هادشي لي كاين و كلام صحيح جدا – بل انهم زوروا لهم الانتخابات لكي يصلوا الى الحكومة لاهداف واضحة – لنحلل فقط الحملة الانتخابية لحزب البيجدي و بما ان سي بنكيران مندفع و فطري فانه غالبا ما يخونه لسانه فتفلت منه الحقيقة – بل هم اكثر مخزنية من المخزن و قد وجد فعلا المخزن رجل الساعة – غادي يضرب به المدة المعلومة ثم يرمي به الى "التوش" و انه يهيأ الان الاحزاب البديلة في حالة ما لانه لا يمكن ترك الفراغ و من هنا تشجيع النهج و السلفيين و البام و احزاب اخرى ستخرج قريبا – لا شيئ ممكن من دون المخزن و لا يجوز تجاوز الخطوط الحمراء و اما بنكيران فيراقص من طرف قوى مثل الكراكوز – اول ما زار السفير الامريكي – و قال فيه المدح العظيم لما خرج بنكيران الى المغاربة و قال ليهم : "وا شفت السفير الامريكي، واش من علم و معرفة عندو، اي اي هاي هاي" – الخ – و كأن لمغاربة شعب من الخوافا و المغفلين –

  • azoiuz
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:40

    الجامعي بدا يدخل ويخرج في الكلام وعليه ان يزور ………

  • Marocain-Du-Nord
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:43

    ديما كلام الصح , الناس دفقات على قفاها , بن كيران مثل أوباما لتبريد غضب الشعب , الشفوي و قلة اليدوي .

  • Amazighe
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:46

    Je salue cet homme pour sa franchise, il est temps que les élites marocains fassent leurs jobs qui est celui d’éclairer le peuple loin de tout populisme

  • saida
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:48

    tu as raison monsieur khalid el jamaii.

  • سخن عليه راسو
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:53

    السلام عليكم
    واش هاد خاينة سخن عليه راسو؟ ولا ماعندكم ميدار؟

  • RACHID
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:55

    كلامك صحيح ا لعدالة والتنمية حزب مخزني بنسبة %100 وان لم يكن هادا غير صحيح فعلى بن كيران ان يؤكد العكس في تصريح رسمي وان يهئ نفسه للانتخابات القادمة اما الانتخبات الاولى فالمخزن هومن اراده ان يتراس الحكومة ابتداء من 9 مارس 2011 بعدا استشارة فرنسا الوريت التاني للمغرب من بعد المخزن وحاشيته

  • no volvere
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:59

    هناك رجال في العدالة والتنمية شرفاء
    ولكن في المقابل هناك ايضا اشخاص اخترقهم المخزن
    وفي مقدمتهم بن كيران الدي اصبح يدافع عن المخزن
    اكثر من المخزن نفسه
    وسيدمر هدا الحزب الوحيد والاخير الدي يحترمه المغاربة

  • mohamed neutre
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 02:10

    كلام منطقي ومن يقول العكس فهو لا يعرف تاريخ المغرب السياسي. كما أن pjd تضايق من الأصالة لأن اللدين كونواهذا الحزب أرادوا فعلا الإشتغال ومنهم من قدم إصلاحات فعلية في دوائره …..
    المهم على الحكومة الجديدة أن تبرهن عن جديتها على أرض الواقع لا في الكلام الفارغ. فإدا اهتمت بالشعب وبالملموس فلتكن مخزنية أو حتى إسرائيلية ،المهم بتر الفساد….

  • شرشابيل
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 02:10

    Il n'a dit que la verité mesdames et messieurs le PJD malgré tout il suit ce que lui dicte le mekhzen, d'ailleurs, il y a certains dossiers de corruption qui sont conservés à l'abri du peuple car ce parti a des lignes rouges a ne pas dépasser, tout ce qui touche au mekhzen, c'est interdit, mais ce qui touche à la population on peut en discuter … exemple de la hausses des prix du gasoile et de l'essence, mesdames et messieurs, est ce vraiment il n'y a aucun moyen pour financer la tresorerie de l'Etat a part les poches des pauvres ? une petite reflexion et vous comprendrez …

  • مسعود السيد
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 02:19

    كلامك صحيح 100/100 هادا هو المعقول والا فلا

  • rejwani abas
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 02:21

    من أنت؟ حتى تقول هذا الكلام عن أشخاص اخترناهم نحن المغاربة.إذا كان كلامك صحيحا لماذا هذه المضايقات على الحزب حتى من الصحفيين؟نحن لاتهمنا هذه التأويلات الفارغة بقدر مايهمنا أن تحارب الحكومة المفسدين.حتى أنت لماذا لم نقل إنك مخزني ضد حزب اختاره الشعب بكل نزاهة أتكذب علينا ونحن دهبنا إلى صناديق الأقتراع وصوتنا لصالح الحزب.واش أنت صحافي ام أصبحت محللا سياسيا في ظل غياب المحللين السياسيين.

  • rachid
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 02:29

    bravoooooooo ci la virite un homme courageux

  • hakim
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 02:33

    أعطاهم حظ في الحكم وأوصلهم خوف المخزن أن يحل به ماحل بالقذافي وبنعلي ومبارك وقد سمعت من أحدهم أنه قبل الإنتخابات دار كلام يشكك في نزاهتها وأنها سوف تزور كعادتها قالوا فتكلم الكبير وقال لهم أنا أضمن لكم نزاهتها وفعلا كان ذلك وهذا هو الذي أوصل هؤلاء فالجامعي يقول الحق ويهدي السبيل في القول الصحافي وشكر الله له ذلك وهو صاحب تجربة وقد شاب مع هذه العصابة الحاكمة ويعرفهم فلا يقربون إلا العبد.

  • Rachid Bonn
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 02:33

    هل يصح ان نلعب بالمصطلحات بصيغة اجمالية دون ربطها بسياق تأخد منه معنا مضبوطا.مامعنى المخزن؟
    الم يكن هو المصطلح الدي اطلقه المغاربة عن السلطة او الدولة او النظام المسؤول عن تسيير البلاد منذ زمن؟
    ادن فالمخزن قد يعني الدولة ,نظام الدولة والجهة المسؤولة عن تدبير امور الدولة.
    عاش المغرب انظمة اختلفت حسب الظروف الداخلية والخارجية التاريخية وباختلافات الاشخاص المسؤولين عن تدبير السلطة.
    فعشنا انظمة ناجحة وأخرى فشلت. مخزنا ناجحا وآخر لا.
    لا شك كذلك في وجود بعض الطامعين, الدين ادخلوا نفسهم تحت عباءة المخزن .مستغلين روابطا مع السلطة ,او موهمين بوجودها ,ليقوموا بنهب الشعب باسمها.
    في التاريخ المغربي المعاصر.بعد الاستعمار وفترة ما قبل الاستعمار وكسر لنظام كان قائما ,عرف المغرب محاولة تحديث وتأهيل وتجديد نظامه(مخزنه) .فترة ضعف وتعقيدات ادت الى تقوية العديد ممن ينتسبون او ينسبون او ينسبون انفسهم الى السلطة.
    اوافق الاستاد الجامعي بقوله ان بنكيران مخزنيا.اي أني اراه مع تقوية و مأسسة وتطوير المخزن( نظام الدولة) .ليس مع نظام يأكل الشعب باسم النظام ,باسم الدولة و باسم المخزن.

  • قول الحق
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 02:35

    نعم هو حزب مخزني ملتحي لا شك في ذلك

  • الطنجااااوي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 02:51

    كل هذه الأطراف سمحت بصعود حزب العدالة و التنمية مضطرة…و ليس حبا فيه.

  • فاعل
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 02:55

    حكومة البيجيدي لن يستطيع شيئ في محاربة الفساد في ظل دستور لا يقر بالضمانات الاساسية للنظام الديمقراطي وهو فصل السلط المتجمعة في يد رئيس الدولة
    والسبب الرئيس في تنزيل هذا الدستور الممنوح الذي يشرعن للديكتاتورية هو ابن كيران الذي حقن الشعب المغربي بمخدر يحتوي على شعارات رنانة توهم بالتغيير في اطار الاستقرار والخطابات الشعبوية التي انكشفت انها وهم تم بيعه للمغاربة
    اقسم انه لولا ركوب بعد الاقليات والانوجهات السياسية على حركة 20 فبراير بالاضافة الى تنويم حزب العدالة والتنمية للشارع المغربي بوهم محاربة الفساد الذي لم نرى منه شيئا لكان هذا الدستور اكثر ديمقراطية مما هو عليه الان بكيفية تساعد رئيس الحكومة بالقضاء على الفساد والريع بسهولة
    لكن هذا ما جنيته يا ابن كيران من خلال نفاقك وخطاباتك الممجدة للمخزن والدستور الممنوح
    النتيجة انه لن تستطيع الحكومة فعل شيئ لمحاربة الفساد والقضاء عليه اذا لم تكن هناك ارادة سياسية حقيقة للسلطة العليا التي تحكم المغرب بالفعل
    وكل هذا سسببه ابن كيران وحكومته
    ان اي حكومة سوف تركع للمخزن في ظل دستور لا يتوفر على اساسيات النظام الديمقراطي

  • مهاجر/لندن
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 03:09

    علاش الناس امشات عند ال ب ج د ؟ وعلاش فرنسا وامريكا قبلوا؟ علاش القصر قبل؟
    هذا هو السؤال المهم. اما الخزعبلات ديالك خليها عندك لانك انت ابن المخزن وهو يغدق عليك من الاموال زاقتربت ساعة حرمانك من ذلك لانك ورقة محروقة ولم تعد تنفع. وهذه الخرجات في ملابس النوم وانت تتعثر في كلامك لا تفيد في شيء خصوصا في توقيتها الغير البريء.
    لماذا لم تتحدث عن مخزنية الاتحاد الاشتراكي واليسار برمته من قبل؟

  • جلا
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 03:16

    كلام صحيح ينم عن خبرة الرجل بدار المخزن.

  • mohammed
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 04:20

    السلام عليكم .اسي جامعي لاتقسم بالله في وصولهم الى الحكم .انا اريد وانت تريد والله فعال لما يريد كلنا اقسمنا بعدم وصولهم ورشحنا مزوار كوزير1 وهم ارادوه لكن ا لى جانب عليوة وحجيرة و بادو بنسودةو……سنجدوه تحليلك منطقي ولكن اكل الدهر عليه وشرب انتهت الداخلية الامنية و السياسية وجائت الداخلية الشعبيةالجامعيين والعقار هل من توضيح يا خالد .بوبكر و اموال….كيف هي الاحوال .pjd لن يقارنوا بحكومة اليوسفي وفشلها ولن يصلوا حكومة ادريس جطو الا اذا كونوا الاغلبية لوحدهم وحاسبوا جميع اللصوص السياسيين واصحاب المصالح ووجوه الفساد فما اكثرهم والعياد بالله نحن شباب نفقه اكثر من غيرنا سياسيا ولكن باع ابائنا فيها لا يؤهلنا لااسم ولالقب ولكن هناك شرف وعزة نخوة .وحتى ذكر الانتخابات صار عندنا مرتبط بالتزوير وداخل اليها يبحث عن بقرة حلوب او شهد عسل .فتدكرت قولة عمرو بن العاص لمسيلمة الكداب وانا اراقب منتخبا يشرح لناس برنامجه الانتخابي والناس من حوله ينصتون اما طمعا او جهلا او قتلا للوقت لاني اعرفهم لا يتقون به .قال له يا مسيلمة انت تكدب وتعلم انك تكدب وتعلم اني اعلم انك تكدب .فسبحان الله لقلوب هؤلاء….

  • oussama
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 04:57

    ليس في لقنافد املس
    وكل الاحزاب هي في خدمة المخزن الفرق الوحيد هو ان كل حزب يصلح في وقت مناسب

  • محمد سعيد الوافي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 06:44

    قد يكون كلام الأستاذ الجامعي فيه بعض الحقيقة لو لم يستعمل مصطلح التعميم فحزب العدالة والتنمية ومهما اختلفت مع رؤيته والأسلوب الذي أدار به حملته وما رفعه من شعارات يبقى الكثير من منتسبيه شرفاء وبينهم من لا يمت للمخزنية بصلة .. من الصعب أن تضع الكل في كفة واحدة يا سيدي الجامعي أرجو التدقيق لو أنك تحدثت عن أشخاص لربما اتفقت معك لكن أن يطال وصفك لكل البيجيدي فهذا تعميم وخروج سافر عن النص فبين أعضاء حزب العدالة أشخاص شرفاء ويحبون الخير لوطنهم .. أقول هذا الكلام والجميع يعرف موقفي من الحزب ومن رئيسه لكن الظلم حرام حرام حرام

  • الانوار
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 07:02

    نورتينا نتا او هسبريس الله ينوركم
    مزيدا من مثل هذا التنوير
    وايني كفة كانت مكلوبة عليا

  • بلقاسم
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 08:26

    للاسف الشديد.
    مزايدات لن توقف عجلة التاريخ

  • محمد
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 08:54

    فرنسا امريكا القصر تخرج ودخل فلهضرا عيقتو بزاف. انا اول انتخابات شاركت فيها صوت علي الاتحاد الاشتراكي وهاد المرة مصوت علي حتا واحد لكن اعجبتني هذه الحكومة ومستعد ان اصوت لصالحها في الانتخابات المقبلة.

  • احمد
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 09:22

    هاذا صحيح 100% . كل شيء بني على الباطل فهو باطل. كل شيء بني على الخوف من العبد فهو فاشل. لكل نفس ما نوت وان الاعمال بالنيات. نحن نحكم على اعمال هذه الحكومة ولا ننسى معاملتها مع هموم المواطن . نحن نكره سياسة فرق تسد وسياسة المؤامرات والخداع. نحن نريد سياسة تخدم بالدرجة الاولى مصلحة المواطن والوطن. نحن مع التعددية التي تفرز القوة وليس الضعف. نحن نريد حكومة وبرلمانا وقصرا واحزابا تخدم بالدرجة الاولى مصالح المواطن والوطن. نحن نريد الوحدة والبناء لاجل حاضر ومستقبل افضل.

  • brahim
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 09:31

    قل موتو بغيضكم حزب العدالة بزاف عليكم , الجامعي لاحول ولا قوة الا بالله كان يحكم امثال هؤلاء يكرهون كل ما فيه رائحة الاسلام وينصبون انفسهم انهم هم الفاهمون فقط . سير فين تنعس اسي الجامعي فاتكم القطار ,

  • مغربي و كفى معتدل
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 09:40

    ماذا تحقق..؟؟
    ما أراده المخزن أراده الشعب كذالك..الحكومة ليست فاسدة و لا تعمل بالفساد..
    أما عن محاربة الفساد في جميع مؤسسات المغرب و انتشاله نهائيا , لا يمكن بضربة واحدة و وجب تعاقب حكومات غير فاسدة كلٌ يعمل بمنهجيته و طريقته..
    اللآن نحن مع حكومة غير فاسدة بغض النظر عن مؤهلاتها ..لكن السؤال المطروح هل يتوفر المغرب على ما هو أحسن من خلال مؤسساته الحزبية الأخرى خصوصا التي سبقت أن تقلدت المسؤولية أو حتى تنظيماته الدينية أو العلمانية التي تدعي إما القدسية أو الحرية و العدالة المطلقة.؟؟؟؟
    لا بطبيعة الحال…
    فما على المعارضة الآن إلا أن تتمرن على المصداقية و إعانة الحكومة الحالية على محاربة الفساد و تطهر مؤسساتها من الشوائب ..بهذا يمكن أن تتصالح مع الشعب ..و ليس بحفر الحفر و ادخال العصي في العجلات الذي يفهمه الشعب جيدا فيزيد من عزلتها و هبوط مؤشرها …

  • mostafa
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 09:48

    tous lea parties marocains sont makhzani ..meme si ils ont une idiologie qui reflet les problemes des bases parfois ils sont contre les stratigie de letat l effet de recvoire de l argent pour gereer les partie une fois qu ils auront l accords de l etat..c est dans un seul but c est de respecter les regles des jeux e de respecter la constitution l etat ne presente pas de dons envians…pour moi c est le peuple qui a choisi le pjd et c est lui qui va dire son dernier mot apres cinq ans ce que vous venez dires ici n ai pas convacant sachant bien monsieur que je ne fait parti a aucun parti

  • رشيد المكناسي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 10:04

    المعروف عند جميع المغاربة أن المخازني هو الذي يقبض على السكايرية في الليل ، ويجمع الهبال والحماق من الزنقة باش ما أيأديوش الناس بكلامهم الفارغ والساقط

  • هشام
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 10:31

    المرحوم الخطيب هو من ساعد على انشاء حزب إسلامي بمرجعيات او شروط مخزنية و بطلب و إشراف الحسن الثاني رحمه الله. ولكن ما لم يذكره الجامعي هو لماذا ظل الحزب مقصيا من المشاركة في الحكم قبل ما يسمى بالربيع العربي رغم تمتعه بميزة الحزب المخزني و رغم توفره على قاعدة شعبية محترمة. الجواب هو ان الحزب و منذ إنشائه تطور كثيرا و في اتجاه الشعب اكثر منه اتجاه المخزن و اضطرار المخزن للسماح للحزب بالوصول للحكم هو اعتراف ضمني بهذا المعطى و توظيف له لاحتواء الظرفية الراهنة.

  • toh
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 10:35

    ا لكلمة للشعب وليس للاحزاب المزيفة لقد حان دور الشعب

  • مغترب
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 10:36

    هذا من المهرجين الذين يعرفهم التاريخ المغربي المعاصر

  • Adnane
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:06

    يقول "البيجيدي" مخزنيّ ، لذلك كان يحاربه المخزن و حزب الهمة و أحيلك
    على تسريبات ويكيلكس .

    أما قضية الملك يسود ويحكم ولكن بصلاحيات محددة بنص الدستور وكل يعرف دوره .

    وصل pjd إلى الحكم لأنهم لم يستطع تزوير الإنتخابات

    أما أن التصويت كان ضد الأحزاب فأقول أن الكل يعلم أن حزب العدالة والتنمية مند 2007 كان هو أول حزب في المغرب لكن تزور الإنتخابات.

    أما عن قبول فرنسا وأمريكا ،فتتذكر جيدا أن فرنسا ضد pjd وتفضل التعامل مع الملك ودليل ذلك تصريح وزير الخارجية الفرنسي عقب فوز pjd
    أما أمريكا فقد إعتبرت أن من مصلحتها مسايرة رغبة الشعوب وهو ما يفسر موقفها من تونس ومصر والمغرب
    وبذلك يتبين جيدا أن ما نعيشه اليوم من حراك سياسي في المغرب يرجع الفضل فيه الربيع ل "الديمقراطي"

  • ZMAGRI
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:11

    غير صحيح ان بنكيران او حزبه مخزنين إنما اسيمها ان من الدكاء السياسي لبنكيران انه وصل الى حل وسط بينه و بين المخزن ، حبدا لو كان بإمكان صحافينا و الاقلام الحرة مساعدة هده الحكومة التي تلقى بين الفينة و الاخرى عراقل و إكراهات يعرفها الجميع، انا لآوفقك الرأي، لأنك في تخميناتك أخطئت كم مرة، مع إحترامي لجرئتك: خير دليل و هو حوارك مع هسبريس:الأحد 20 يناير 2008:
    "هناك مَن يرى بأن كل ما يقع الآن هو عبارة عن إعداد الشروط المناسبة للحركات الإسلامية، لأن تأخذ السلطة بالمغرب، ما رأيك؟
    أنا أقول بأنه لن يكون في مستطاع الإسلاميين أخذ الحكم في هذه البلاد.
    كيف ذلك؟
    لأن المواطن المغربي لن يقبل ذلك.
    ألا ترى أن العكس هو الصحيح، فمجتمعنا تتحكم فيه اعتبارات المُحافظة الدينية والاجتماعية، أكثر من أي شيء آخر؟ نعم إن المغاربة شعب محافظ، لكنه ليس متطرفا، لقد كان أغلب المحللين السياسيين، في الداخل والخارج، يعتقدون أن حزب العدالة والتنمية، سيقوم بغزوة في الانتخابات الأخيرة، بحصوله على الأغلبية، فماذا وقع؟ إنه حصل على نفس النتيجة تقريبا.لذلك كان تصويت الناخب المغربي عقابيا لكل الأحزاب"

  • باختصار
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:13

    علاش واش فيها العيب او لا

    يعني مخزني كتعايرو او لا

    حصليه الشرف باش يكون هو مخزني

    ايوا شرح ملح

    العز للمخزن

  • oumaima
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:15

    العدالة والتنمية مخزنية امريكية اوربية الواقع سيؤكد أو بنفي ذلك الى حد الآن لا تغيير الا اثارة زوبعة حول الاختلاسات السابقة ولكن فيها انتقائية وكأن الاحزاب تسلط على بعضها ما نريده عاجلا هو اعلام يسمع المواطن العادي الذي يسميه الجامعي العروبي صوته الى المسؤولين نريد ان لانخدع مرة اخرى وتلك هي الكارثة المتمثلة في العزوف عن الانتخابات وفقد الثقة وحينئذ تفرغ الاحزاب من محتوياتها وتوصف بالاحزاب المزورة .

  • Amazigh Muslim
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:44

    اولا احترام تقديري للصحافة المغربية الحرة و للسيد الجامعي, اطال الله من عمره.
    انا ارى انه من الامكان تفسير المعطى السياسي للاحزاب السياسية المغربية في شيء واحد : كاملين باغينها ساهلة.
    الملكية المغربية ناضجة و لها كل الصلاحية ان تقبل و ترحب باصوات الشعب و قضاياه عبر حزب شرائح المجتمع.
    بقية الاراء المتضاربة حول هذا المعطى ليت سوى من قبيل الفكر المحلي الضيق و الحنين الى لعبة شد الحبل او الداما في وقت الشطرنج و المنضومات العلمية.
    المخزن من الشعب ليس فاسد لكن بعض افراده لم يفطنو بعد بعقليتهم المتحجرة و هناك كذلك اكباش سوداء.

  • daf.naym
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:49

    ليس عيبا ان تكون مخزنيا وتخدم مصالح الشعب وتحارب المفسدين وتضمن استقرار البلد باحترام قائد البلاد. لكن العيب ان تدعي انك ضد النظام ولما تستلم الحكم تبيع البلاد والعباد كما فعل السابقون.

  • yes
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:52

    تبارك الله على السي الجامعي
    تحية نضالية لاحرار المغرب

  • Worms 67547 Deutschland
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:53

    آس الجامعي واش المخزن براني علينا.
    حتى هو جزء من الوطن، أولا بغيتي حنا نعيش في غابة أولي جاء إدير ليبغا، كلنا مخزنيين آولي بغا إتفركع إتفركع.
    خرجاتك المتتالية عبر الإعلام تدفعنا إلى الملل.
    الله إجعل من زار أخفف.

  • PATRIK
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:01

    الاتحاد الاشتراكي إذا ما لاحظنا علاقة اغلب نخبه بالسلطة فهو ان لم يكن مخزني الولادة الا انه ترعرع في حضن المخزن، و التالي لا يفرق عن الاحزاب الاخرى إلا ببعض كوادره التي كانت مصدقة انه حزب مناضل، و أعطته بعض الشعبية، لكن بمجرد دخوله الحكومة بانت حقيقته، بل و قد تم طرد مناضليه الحقيقيين، و من خاف تم تحييده. لكن هذا لم يكن ليجعلنا نحكم بفشل تجربته لولا الفساد الذي عم أغلب قياداته التي تحملت المسؤولية، و هنا الفرق مع حزب العدالة و التنمية الذي برأيي لحد الآن يسير بمعدل جيد، فلن يعيب الحزب كونه مخزنيا و لكن ما سيعيبه هو ان نشهد مستقبلا ان مناضليه الذين تحملوا المسؤولية فاحت رائحة فساد من حولهم

  • امين
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:03

    ادا كان كلامك صحيحا فاجب عن السؤال التالي
    البجيدي جاء به المخزن تم قام بدوره واستغله مدة5 سينوات فلن يفعل شيئا للمغربة ومن تم لن يصوت عليه المغاربةوبالتالي ولن يتقو في جميع الاحزاب السياسية فمادا سيقع لانك قلت بان المغاربة صوتو على البيجيدي ضدا في الاحزاب الاخرى
    هل سيتجهون للعدل والاحسان ام مادا

  • برافو سي الجامعي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:16

    برافو برافو برافو برافو يا سي الجامعي,العدالة والتنمية كانت دوما مخزنية,أوليس المرحوم عبد الكريم الخطيب هو رئيسها الأول وعرابها لدى القصر؟
    لقد قلت الحقيقة لكثير من الجاهلين بها,لأننا نعلم أن البيجيديين وقفوا بقوة خصوصا أثناء حكومة التناوب ضد كل مشروع يدعوا لكي يسود الملك ولا يحكم,وقالوا ويا للسخرية وهم يا حسرة إداك في "المعارضة" أنهم مع كامل السلطات للملك وقالوا :إن هؤلاء الإشتراكيين يريدون إزالة السلطات من يد الملك!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • الداخل سوقراس و
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:21

    المخزن جهاز يكدب على نفسه وعلى بعضه البعض ويصدق هاد الكدب

    المواطن العادي لايستطيع احد تدجينه بطريقة العصا و الجزرة التي ينهجها المخزن

  • abderrahmane
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:31

    je suis tout à fait d'accord avec ce Mr, mais pas dans le sens négatif de ce qu'il a dit le PJD n'a jamais été contre le roi et il a essayé d'établir une relation saine avec le palais mais ce dernier pour longtemps ne voulais pas leur donner l'opportinité jusqu'à ce que les élements ont été reuni après le printemps arab, c'est vrai que si le palais ne voulais pas que le PJD gouverne ,il dispose de beaucoup de moyen pour l'empêcher, et ceci le connue le PJD, ils ne sont pas des naifs .mais pourquoi voulais vous ne convaincre que pour être démocrate il faut être contre Le ROI???????????

  • Morocco lover
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:32

    Absolutely correct , the PJD Governed by the Castle , Morocco won't be a democratical country and the castle would demage the good image of the PJD, the same like the sociliest party

  • كمال
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:57

    شكرا استاد الجامعي على ايضاحاتك,بالفعل هناك من يتوهم انه بوسعه الوصول الى كرسي الحكم في المغرب,و لو كان هدا الحكم شكليا,بدون موافقة اجهزة المخزن و مباركة المخابرات الامريكية.ثم هناك حقيقة يجهلها كل من هو معجب بشطحات "بن كيران" البهلوانية وهي: ان هدا الرجل كان مسؤولا عن التقارير التي كان تنجز حول نشاط "الشبيبة الاسلامية" بالمغرب و التي كانت تقدم لاجهزة المخابرات المغربية,و يكفي العودة لتصريحات قادة الشبيبة بالخارج للتاكد من دلك.

  • incha
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:12

    السلا عليكم
    إذا اتفقنا مع السيد الجامعي فعلينا أن نجيب على أسئلة لابد من استحضارها :
    – ماذا نعني بحزب مخزني ؟ أهو حزب أنشأته السلطة ؟ لا يمكن أن تنشئة السلطة حزب خلق لها المشاكل وكلنا نعلم العقبات التي سلكها تأسيس الحزب، بفضل رجل شجاع قبل بانضمام أبناء الحركات الإسلامية إلى صفوفه "عبد الكريم الخطب".
    – كيف يفسر الجامعي الحرب الشعواء على الحزب في كل مؤسسات الدولة، وأجهزتها منذ نشأته، في البرلمان، والداخلية، والإعلام …) منذ نشأته.
    – كيف يفسر استثمار 16 ماي 2003 ؟
    – لماذا خلق القصر البام إذن ؟ أليس لمواجهت العدالة والتنمية ؟
    – ألم تفكك وتستهدف كل تحالفاته في انتخابات 2009 ؟
    – … ؟
    إن مثل هذا القول من السيد الجامعي استخفاف بالشعب المغربي، وبحراكه، وتزييف باهث لإرادته.
    أظن أن الجامعي يخلط بين خيار العمل من داخل المؤسسات بإجابية، ومقاربة الإصلاح من الداخل، وبين المخزنية. وهذا هو بيت القصيد.
    لا أشك في أن هسبريس ستنشر. 

  • أنس فاس
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:13

    ما معنى مخزني أولا ؟ غياب التعريف يفرغ التصريح من كل قيمته
    – إذا كان هو الموقف من أصل الملكية في المغرب ..
    فالمغاربة كلهم مخزنيون.. وغيرهم بوليزاريو أو ملة أخرى غير المغرب.
    – وإذا كان معنى مخزني هو موافقة النظام على فساده المعروف ..
    ففي هذا ظلم للعدالة والتنمية لأنه دخل لمحاربة الفساد في الدولة والشعب
    وقد بدأ ، والأحمق أو الكاره لتوجه العدالة والتنمية هو من يوهم الناس أن محاربة فساد 50 سنة يمكن أن يكون في سنة،
    أما الفساد فمستشري في الدولة والشعب .. لاكن بتفاوت طبعا .
    وموجود حتى عند جماعات المعطلين-فانظروا مايقع وما وقع في لوائحهم إن شئتم –

  • إلى رقم 16 - rejwani abas
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:19

    الصحفي الجامعي له كامل الحق أن ينتقد حزب العدالة والتنمية، لأن هدا الحزب لم يحصل حتى على 25 في المئة من أصوات الشعب؟!!
    ثم على من تكذب يارجل ومن قال لك ان عامة الشعب المغربي اختارت حزبك؟؟
    علما أن1 مليون صوت فقط هي التي حصل عليه حزبك في المغرب كله من أصل 20 مليون مغربي من لهم حق التصويت في المغرب كله!
    ومادا نقول أيضا في 19 مليون أخرى التي لم تصوت على العدالة والتنمية؟ هل هم ليسوا مغاربة؟!!
    إدن كم هي حصيلة حزبك من اصوات المغاربة في المئة؟؟؟؟

  • mostafa
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:21

    Je trouve que cet éminent écrivain et journaliste bizarroïde.Il a très vite oublié qu'il était l'ami de l'ex-ministre de l'intérieur Basri.On a plutôt besoin de construire une société modèle basée sur les fondements de la psychologie culturelle moderne en privilégiant l'approche participative et territoriale au lieu de la critique gratuite

  • najib
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:53

    Mosnsieur Jammai, avec tout le respect que je vous dois, je trouve que vous parlez dans le vide et que vous vous contrdisez.
    Vous dites le roi voulait que le PJD arrive, et puis vous dites que le PJD a gagné les élections de façon "formellement" démocratique, parce que le peuple a voté contre USFP et le PI. Je vous répond que peut être le peuple est d'accord avec son roi. Aussi bien le roi que le peuple ont ras le bol des ces partis voyous qui ne sont patriotes. En plus vous lancez dans l'air c'est parce que les états unis et la france voulaient que le PJD arrive. Nous avons ras le bol d'entendre des slogans vides de sens. Avez vous des preuves formelles?
    La raison de l'arrivé du PJD au gouvernement est simple: C'est le seul parti digne de confiance et qui peut faire quelque chose. Sans lui, peut tout le maroc se noyera, et il n'yaura ni roi, ni peuple, ni partis voyou. Alors si nous aimons un peu ce pays, cherchons à laisser travailler ce PJD et le contrôller intelligemment.

  • maghrbya
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:59

    زعما حزب ولعلو حزب مع الشعب ومع البسطاء والمحرومين؟و- حزب اليازغي ألي تخلو ا عن تاريخ الحزب وقبلوا المشاركة من أجل حقيبة فارغة ليس بحزب مخزني ؟ أو ربما الحزب اللي مشارك بعائلته كاملة في الحكومة وعلى رأس مؤسسات الدولة هو الحزب المنبثق من الشعب والذي يدافع عن مصالحه ! ب-ج-د جاء من حركة التوحيد والإصلاح التي كان يطاردها المخزن !ومنذ متى أصبح من ينادي بملكية تسود وتحكم مخزنيا ؟أغلبية المغاربة لا يردون بملكية على الشكل البريطاني يصبح فيها الملك مجرد دمية أو ديكور الملك هو أمير المؤمنين ورئيس أركان الجيش !إذا كانت نخبة علمانية بورجوازية ترى في النموذج الغربي السبيل الوحيد للتقدم فذلك لأنها للأسف كونت من طرف فرنسا تكتب بلغتها وتتحدث بثقافتها وتجهل تاريخ وحضارة المغرب وتحتقر قيمه .المغرب دولة مستقلة يلزم أن يؤسس لنظام يستمد قيمه من تاريخه ودينه لن نستورد الفكر والقيم الغربية .

  • قيسي محمد
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:03

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الكل أصبح يتكلم ويحلل ويفتي في ظل هذه الحكومة الطاهرة .أين كنتم في السابق.هل كانت حكوماتكم أحسن؟لا وألف لا .
    أقول لك أيها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتق الله .
    شرف وكيخرف .
    كيهدر فهذا ومعندو لصاحب لا خو .الله يستر من هذا البشر.
    كيزرع الفتنة ألعيذو بالله.
    اتق الله لم يبق لك إلا لقاء الله.قل قولا ينفع.
    راه كيسخنو ليك الما.

  • ﺍﻟﺍﻟﻬﺎﺳﻤﻲ
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:04

    c'est une opinion mais de toute les facon c'est bcp mieux que ces bande de laches de tecnocrates appartenant a d'autre partie bcp mieux que ce qui arrice a la serie ….change toi le suite shert au lieu de vous montrer un savant de politique
    je sais qu vous n'allez pas le publier

  • ابو بلحة
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:07

    كلام المقاهي و إلساق كل شيئ سواء كان فشل او نجاح بالمخزن و بفرنسا و أمريكا حسب ما قلته فان كل من صوتوا على الحزب مخزنيين او فقط صوتوا انتقاما من الاشتراكيين و الاستقلاليين .
    و كلمة مخزن أو مخزني كلمة يختبأ ورائها كل من لا يجد تحليل أو كل من لا يصدق أو لا يريد تصديق ما يحصل و المخزن أيضا هو من ساهم في نجاح الأحزاب الاسلامية في تونس و ليبيا و مصر.

  • karim
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:12

    vraiment tu dis n'importe quoi car meme si le PJD a commis des erreurs grave , mais il n'est pas et sera pas come la makhzani 'Istiqlal" avec la famille fassi qui a du . (mieux d'arriver tard que jamais) . pouvoir. Au Pjd, on a au moins une bebe democratie

  • مغربي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:17

    سبحان الله واش هذا وحي انزل عليك واشكون هي الجهة اللي امرتك باش تبلغيه
    راحنا كلنا مخزنيين وانت أعبقري أولنا ونيني فرشك وافرش تاريخ عائلتك فكون واضح وما تظنش أننا ما كنفهموش
    أنا لا أنتمي لاي حزب

  • الحميري
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:18

    أسي الجامعي إدا أردت أن تنتقم لإبنك ابو بكر ،فهده ليست طريقة الصحافيين الشرفاء الأحرار؛ أصارحك، إنك تخبط خبط عشواء أي أنك تتصرف على غير بصيرة وتقديرك للأمور غير حكيم .
    أسي الجامعي لقد فعلت ما لا ينبغي في الوقت الدي لا ينبغي …
    لقد قالها من قبلك سي يعتة رحمه الله فاعتدر .تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم وقد تسألون عما تقولون أمام القضاء.

  • lamrani
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:35

    صحيح أن المخزن نجح العدالة والتنمية في الاءنتخابات من أجل مصلحته وليس من أجل مصلحة الشعب .ودلك بعدما قدم حزب العدالة والتنمية عدة تنازلات كانت راسخة في عقيدتهم .
    فالمخزن بالسماح للعدالة والتنمية بالنجاح كأنما قدم مسكن ألم مؤقت للشعب .الا أن هدا المسكن لن يدوم تأتيره وسوف يصحو هدا الشعب المريض -وطنوض الروينة ألي ماكانت لاسوريا لا ليبيا.

  • hassan
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:38

    أتى حكيم شخصا استعضمته طائفة من الناس فقدم له طبقا فيه تمر فتناول منها الرجل واحدة من دون أن يسمي الله ولا ان يحمده حين أكلها فقال له الحكيم أأزيدك فاجابه الرجل: لا… كفوني فرد عليه الحكيم :كفاني فيك كفوني

  • Abou-anass
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 15:46

    يشهد التاريخ للعدل و الاحسان السبق في مجموعة من القضايا منذ نشـأتها منها :
    – نبذ العنف و السرية منذ نشـأتها 1982 على عكس الحركات التي توصف بالمعتدلة كالاصلاح و التوحيد التي أيدت حركة النهضة في التسعينيات عند رفعها للسلاح ضد نظام بنعلي.
    – اعتبارها بان المجتمع هو مجتمع مفتون و ليس مجتمع جاهلي
    – قبولها بالديموقراطية
    – أول حركة اسلامية مغربية تقدم طلب لتكوين حزب سياسي اسلامي
    – جميع الحركات الاسلامية في المغرب انشقت عن حركات اما عنفية كالاصلاح و التوحيد او تتبنى فكر الاخوان اما العدل و الاحسان فنشاتها متميزة و مستقلة
    – ابتعادها عن معادات جميع القوى السياسية المغربية و عدم اقصائها لهم
    – تقريبها بين جميع المذاهب
    – عدم اعتماد مبدأ العالمية كالاخوان المسلمين و حزب التحرير
    – قبولها بنظام الحكم المدني
    – استشرافها منذ 1982 للتغيير عبر الممارسة الديموقراطية او عن طريق التورة على غرار الربيع العربي
    ملحوظة : لست عدليا و ان كنت أتشرف بان اكون منهم . للانصاف يجب قراءة ادبيات الجماعة من مصدرها.

  • امازيغي مسلم
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 15:51

    و مادا عن حزب الإستقلال و حزب الإتحاد الإشتراكي و حزب الاصالة و المعاصرة

    بلا مانقولو باقي الأحزاب

  • عبدو
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:02

    السي الجامعي معلمة فريد من نوعه والا سكوتلاند يارد أما الموساد قال ليهم ما تعارفوش ما عرفت منين جاتو هاد الثقة في النفس اللهم إلى كا ينزل عليه الوحي أو عاندو كرامات أو كا يبان ليه رؤيا في المنام عدا ذلك راك كا تحلم أسي الجامعي: أحلام اليقظة. لكن كا يبقا على السي الجامعي يعطي و لو مرة ضمن هاد المداخلات ديالو اللي كترات بشكل يبعث على الشك و الريبة مادا بينا يقدم غير دليل مادي واحد قاطع يدعم الفهامات ديالو. البي جي دي مخترق هادا مما لا شك فيه لأن المخزن ديالنا الله يشافيه و يعافيه مريض بواحد المرض العضال اللي كا يسري فدمو ألا و هو التجسس على خلق الله و خاصة أي واحد كا يفكر. و لو كان كان المخزن مقتنع أن الحيوان كا يفكر كون تجسس عليه حتى هو. فالبي جي دي بلا أدنى شك مخترق و لكن الادعاء أنه في مجمله مخزني هادا شيء مضحك جدا لأن المخزن على هاد الحساب ولا نبي صاحب معجزات. فبالتالي الله يخليك أ سي الحامعي المرة القادمة لا يكفي الهدرة بل الدلائل المادية الملموسة مثل اعترافات و وثائق سرية إلخ و إلا قول "كا نظن و الله أعلم"

  • طه أبو بكر
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:13

    التعليق المنطقي هو رقم ١٠لصحراوي….أما الغالبية غير بوودينة…

  • novaris
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:29

    Le PJD a bien profité le degré très élevé des Analphabètes dans la société Marocain, sa popularité n’est pas basé sur un programme politique bien claire, mais il a profité l’Eslame qui est la religion de tous le monde et a bien profité le changement voulu par les grandes puissance planétaire dans le monde Arabo-musulman. C’est un test de ces puissances qui est capable de changer la situation dans une minute. Un peuple qui peut pas crier la richesse et produit ce qui consomme peut jamais être libre dans ces choix. C’est un principe connu depuis x temps.

  • abdelkader
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:29

    كيقول المثل المغربي " لقرع كون لق ناس كاملين إوليو قورع"
    أنت تقول من جهة وصل حزب العدالة و التنمية ديمقراطيا ، ومن جهة تقول اراده المخزن ….
    ثم من هو هذا المخزن ؟ هل هو عدو لنا ؟ أم انك تريد ان تثير الفتنة ….
    كل الاحزاب اعطت ما في وسعها ، وما يقع هو تنافس شريف يقع في جميع البلدان الديمقراطية.والزمن كفيل بان يكشف لنا الصادق من الكاذب.

  • المسموح
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:46

    نعم هو حزب إسلامي إستعمله المخزن كورقة أخيرة لإسكات الشارع بعد أن إستفاق الشعب و أطلق صرخته المدوية ضد الفساد و المفسدين و على رأسهم المخزن الذي يرعى الفساد و يقمع صوت هذا الشعب الذي يسعى للتحرر و الإنعتاق من الظلم المسلط عليه.
    و إلا فلماذا يتم التضييق على جماعة العدل و الإحسان و هي ذو مرجعية إسلامية منبثقة من الشعب و في ظل هذه الحكومة الإسلامية التي ترفع لواء محاربة الظلم و الفساد؟؟ و كلنا نعلم لماذا…

  • dafs
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:48

    هدا ليس كدب بل هو كلام صحيح لانه انطلق من اول صعود لحزب الاحرار للحكومة حيث ان الملك الحسن الثاني بعد تازم الاوضاع اعطى الضوء الاخضر لحزب عصمان(الاحرار) برئاسة الحكومة انداك نفس السناريو مع حزب العدالة و التنمية

  • rachad
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:49

    اسى الجامعي راك شرافتي وبقيت غير كتهتر , والسياسة بزاف عليك, ما
    زال خصك تتعلم يا شبه المثقف

  • bartal zine
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:43

    Tous les partis politiques du Maroc sont des partis du Makhzen sans aucune exception et qui jouent le jeu.Qui ne le sait d'ailleurs pas?y compris bien entendu le PJD de Benkirane,qui grace au printemps arabe a ete choisi pour gerer ,pour quelque temps,certaines petites affaires du pays qu' on aurait bien voulu lui laisser comme de la poudre aux yeux.Les vrais importantes decisions du pays sont prises ailleurs a l'insu meme de Benkirane et de son parti.La majorite de marocains avertis en sont conscients et savent que rien n 'a change dans le pays a part un maquillage ephemere qui ne tiendrait pas longtemps d'ailleurs,car on dit que :on chasse le naturel et il revient au galop.Les partis politiques du pays ont perdu tout credit aux yeux du peuple et la confiance placee jadis en eux par les marocains s'est effritee avec le temps,car pour les marocains ces partis politiques desues ne seraient que des pions sans aucune valeur dont on se sert pour tromper et pour induire en erreur.

  • mustapha
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:57

    c'est vrais ce qui a été dit parceque tout simplement les partis politiques sont tous de parti maghzaniène en ce qui concerne le fait d'avoir accepté les régles de jeu politique et n'est pas être révolutionnaires.

  • YAMAZAKI
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:31

    اقول لكل من يظن ان النظام المخزني قد استفاق وقرر التغيير و القطع مع الفساد .وممارسات الماضي ..لما لم يستفق في انتخابات 2002 و انتخابات 2007 وزورت الانتخابات .هدا دليل على ان النظام لا يريد التغير و آنه هو من تعمد ترك العدالة تنجح حتى تحميهم من الطوفان الثوري الشعبي ليجعلو الحزب في المواجهة مع الشعب

  • maghribi or
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:04

    كلام صحيييح 100% اتفق مع الجامعي واتفق مع صاحبة التعليق 4 – بنيس السعدية . pjd جاء فقط او بالاحرئ جيء به لاطفاء نار الربيع العربي التي كانت تهدد القصر و اصدقائه !!!!

  • mohamed
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:23

    أهم ما قاله الرجل هو أنه بغض النظر عن من يفوز في الإنتخابات و بغض النظر عن نية و قدرات الحزب الفائز هناك قوى داخلية و خارجية تسير البلاد .و من هذا المنطلق تتضح الصورة الواضحة عن ماهية الديموقراطية في المغرب

  • LA VÉRITÉ
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:35

    les dérniéres intérventions de cette hommes Mr el jami3i sont parfaits o f sawaab. ce qui dit en le sent nous aussi. c grave ce qui ce passe au Maroc. LMOHOM ANAHO KAYDLI B RAAYO, O EL HAKIKA WADHA.

  • ناقل
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:42

    السلا عليكم
    إذا اتفقنا مع السيد الجامعي فعلينا أن نجيب على أسئلة لابد من استحضارها :
    – ماذا نعني بحزب مخزني ؟ أهو حزب أنشأته السلطة ؟ لا يمكن أن تنشئة السلطة حزب خلق لها المشاكل وكلنا نعلم العقبات التي سلكها تأسيس الحزب، بفضل رجل شجاع قبل بانضمام أبناء الحركات الإسلامية إلى صفوفه "عبد الكريم الخطب".
    – كيف يفسر الجامعي الحرب الشعواء على الحزب في كل مؤسسات الدولة، وأجهزتها منذ نشأته، في البرلمان، والداخلية، والإعلام …) منذ نشأته.
    – كيف يفسر استثمار 16 ماي 2003 ؟
    – لماذا خلق القصر البام إذن ؟ أليس لمواجهت العدالة والتنمية ؟
    – ألم تفكك وتستهدف كل تحالفاته في انتخابات 2009 ؟
    – … ؟
    إن مثل هذا القول من السيد الجامعي استخفاف بالشعب المغربي، وبحراكه، وتزييف باهث لإرادته.
    أظن أن الجامعي يخلط بين خيار العمل من داخل المؤسسات بإجابية، ومقاربة الإصلاح من الداخل، وبين المخزنية. وهذا هو بيت القصيد.
    لا أشك في أن هسبريس ستنشر.

  • الجامعي! الجامعي!
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:57

    والله حتى بسلتوا علينا اهسبريس الجامعي يقول! الجامعي يقول! لا تكاد صفحة اليوم تخلو منه! بل تكرر وكان الجامعي هذا عالم او صحفي مقتدر!!!يتكلم الكلام الفارغ ويستغبينا لادلائل لا براهين لا استشهادات حية يطلق الكلام على عواهنه اظن انه كان وازنا في وقت مضى اما الان فما نسمع منه الا التخربيق انه الخراف الذي يصيب بعض المسنين.
    ثم اذا كان يقصد بالمخزن (الملك) فان الشعب المغربي كله مخزني لانه يحب ملكه وليس البيجدي وحده اللهم اذا كانت شرذمة قليلة تريد سيادة الفوضى والسيبة في البلد فانها فئة شاذة والشاذ لا يعبر عنه
    ثم سؤال لهسبريس لماذا تنحاز في التنقيط؟

  • مواطن
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 20:33

    ايها الجامعي المحترم ،
    هل تعتقد ان كل من يتشبث بالملكية صمام امان المغرب مخزنيا ؟
    اذا كان هذا هو اعتقادك فجميع المغاربة في هذا الوطن مخزنيون ونحن فخورون بهذا.

  • arsad
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 20:43

    كل الاحزاب هي مخزنية حتى التي تاسسة في عهد الحماية قد تمخزنت بعد الاستقلال والاحزاب غير مخزنية لا يعترف بها

  • المخزن الذي لا يقهر
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 21:25

    يعني ان كل رجال ونساء PJD سذج او "بايعين الماتش" والسي الجامعي الذي قضى حياته في حزب الاستقلال, نزيه وديمقراطي? اصبح نعت "المخزني" لمن يختلف معكم مطية لكل كسول يعلق عليه فشله او لفظه من قبل الشعب ! الشعب من صوت على بنكيران واصحابه, ام ان الشعب "مخزني" ايضا? عجبا لديماغوجيتكم البذيئة!

  • rachid
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 21:31

    je dis à Mr Jamai , ce sont des paroles des cafés…tu n'as pas une vision politique claire….j'ai entedu ce que tu racontes là des bouches de plusieurs au café depuis longtemps…mais sans preuves…seulemen des suppositions…on va douter jusqu'à quand ? Mr. Jmaia n'a pas mu obtenir un vrais poste il été abondonner par le parti de l'istiqlal…alors pour lui tout est noir…ça me rapelle Lchgar de l'USFP, il a fait tout pour avoir un poste… et maintenat qu'il n'a rien il critique tout !!pauvre Maroc et pauvres journaliste !!

  • احمد
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 21:54

    دير انت شي حزب ورينا كيف يكون غير مخزني
    الكلام في الصالونات راه ساهل.
    خصك تعرف ان حزب العدالة والتنمية له رؤيته الخاصة الى الحكم و المسؤولية. لاتنظر اليه بنظرتك انت.
    حزب العدالة والتنمية حزب واقعي و ينطلق من الواقع ويتفاعل معه ويتعاون مع جميع الأطراف المعنية بتسيير البلاد آآآآسي المحلل.
    المغرب راه فيه حكم ملكي بإجاع الشعب ومنذ قرون . هذا راه معطى مهم.
    وانت السي الفهيم ايلا مامعترفش بهذ النظام دير ثورة واجمع الثوار بحالك واعلنوها صراحة حرب ضد النظام… ولا باغي تاكل الثوما بفم الآخرين آسي المناضل ديال الظل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ahmed
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 22:00

    |أنا ابعد مج عندي حتى امخزني أقال لي سير صوت على \البيجيدي\

  • مغربي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:01

    لكل طريقته وأسلوبه في شن الحرب على العدالة والتنمية ومن خلاله على

    الإسلام ، لكن المؤسف أن هذه الخدع والحيل تنطلي على الكثير من أبناء

    وطني ،

  • ابو سلمى
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:06

    السيد الجامعي كمن يفسر الماء بالماء غالامر لا يحتاج الى عبقرية او ذكاء والمسالة واضحة كانما التاريخ يعيد نفسه بالامس المخزن اتى بالاتحاديين لتمرير الحكم بسلاسة ولامتصاص غضب الشارع والان جيئ بالعدالة والتنمية للالتفاف على الحراك و20 فبراير ولامتصاص غضب الشارع مرة ثانية وسوف يعاقب الشعب هؤلاء كما عاقب الاتحاديين ولكن كم سيكون للمخزن من تخريجات للالتفاف على مطالب الشعب بالديمقراطية
    اكثر ما نخافه هو ان يتازم الوضع السياسي والاقتصادي لدرجة ان سيحدث عندنا ما يحدث الان في سوريا فان ياتي المخزن بالبيديجي كحكومة شكلية لا يسمح لها بتجاوز خطوط حمراء كما وثع مع دقتر التحملات والدوزيم وسطايل والكريمات والريع وان لا يلمس منها المواطن اي تغيير ملموس على مستوى المعيش فسيقع الانفجار والبركان الذي سيهز الاركان وسيضيع الجميع

  • عابر سبيل
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:42

    نعم ابيجدي مخزني ولكن الا كان غير ذلك اين سيكون.ثم ان ابن كيران قال من ارادني ان اتخاصم مع الملك فلاينتظر مني ذلك؟ اذن هذا شيء معروف . ما الجديد الذي قدمته لنا انت؟ ثم ما الغاية من ورود كلامك في هذه اللحظة؟ ثم كفى من الانتقادات وهات لنا ما يمكن تطبقه من خطاب تاسيسي؟ ولكن لانك تعلم الجامعي انك لن تستطيع فعل شيء لانك افرغت ما في جعبتك. واصبحت فارغا تنعق بما لا تسمع.

  • Ali ben larbi
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:44

    Ce monsieur parle pour ne rien dire.Parfois le PJD est makhzani ,parfois élu par voie démocratique,parfois c'est l'intervention éxterieur……? admet_on que ce monsieur est désigné à la tete du gouvernement, je suis certain -d'après ces explications- qu'il sémera le désordre et la déstabilisation.
    A hespress:Faites appel aux nationalistes qui ont l'ame de construire et négligez un peu ces gens qui ne cherchent qu'à démolir ce que les marocains ont construit

  • مغربية
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:48

    لا اعرف مادا يقصد السي الجامعي تحديدا بوصف مخزني
    لكنني ارى ان حزب العدالة والتنمية هو حزب نابع من الشعب وطلع للحكومة بصوت الشعب او على الاقل الاغلبية النسبية من المصوتين حاول مراعاة الظرفية وفضل الخروج مثل اغلب المغاربة من المرحلة الدقيقة باقل الخسائر
    قد تكون جرت او تجري محاولات لترويضه وقد تكون نجحت الى حد ما في بعض المجالات وفي التخفيف من حدة اندفاع اعضائه وحماسهم ولكنه وبشهادة الجميع هو افضل الاحزاب المغربية التي عششت بجدرانها العنكبوت
    ننتظر منه الانجازات وبعد 5 سنوات يمكننا الحكم عليه ادا نجح او فشل
    و عمله سيكون هو الفيصل بيننا فالشعب لم يمضي له شيكا على بياض

  • citoyen marocaine
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 00:17

    Tous les marocaines sont les mêmes et qui dis non n'a qu'a avancer pour nous montrer ce qu'il peut faire, Je veux dire a Mr jamai que je l'aime très bien ,c'est pas seulement l'Amérique et la France qui gèrent la politique au Maroc il y a mêmes des puissances économiques qui peuvent gérer le Maroc pour garder leurs biens ici, et la preuve trouve moi un citoyen qui n'a pas des moyens au parlement …………………………………………..

  • الساعي الى المواطنة الحقيقية
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 00:21

    المخزن يسعى دائما الى تضبيع كل من يشغل في الشان العام و هو بارع في ذلك مستعملا كل الوسائل من مال و عصي و سلطة و اعلام و قضاء … و جعله ضبعا
    مخزنيا حيث يدافع عن المخزن دون خجل

  • khalid
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:05

    ce mr est à-coté de la plaque. il ne respecte pas la volonté du peuple marocain qui a forcé le changement!!.. elle est où la démoctatie? c'est très étonnant…que ce mr ne se gène pas de déffendre mr allioua et compagnie. c'est vraiment la politique du pire de continuer à macher un jargon désuet

  • الكنتي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 03:07

    ان كلام الجامعي كلا م صحيح جملة وتفصيلا . ويجب ان نفرق هنا فان السي الجامعي لا يهاجم حزب العدالة هنا وانما يريد ان يبين حقيقة صارخة لم تغب ابدا عن ادهاننا نحن رغم كل التقدير والاحترام الدي نكنه لحزب العدالة واخوانه . هذه الحقيقة هي ان المغرب ما زال بعيدا كل البعد عن التغيير واعضاء الحزب في الحكومة يلمحون الى كل هذا . كما ان السي بن كيران واظنه لوحده فقط لم يستطع ان ينسلخ من الاسطوانة المخزنية القديمة التي تعتبر المخزن الكل في الكل .
    ان السيد الجامعي ونحن نوافقه في رايه . يرى ان لا شيء حقيقة تغير في المغرب . وان اكذوبة الدستور والعوبة الانتخابات كلها تخريجات مخزنية غربية لذر الرماد في العيون ليس الا . والحاصل ان كل المؤشرات تؤكد ذلك . وعلى راسها الشلل الواضح في اجهزة حكومة بن كيران والتي اثارت مشاكل كبرى حقيقية ايقظت الشعب لكنها سرعان ما تراجعت وسكتت عن كل كلام مباح . وكان شيئا لم يثارمن قبل .
    لكن مع كل ما ذكرنا على السيد الجامعي ان يعرف ان حزب العدالة على علاته يعتبر بمثابة الملاذ الاخير لتلك الثلة المستيقظة والتي اعيتها سياسات احزاب الكرتون .

  • JOBA1
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 10:22

    تحية للجامعي وما لم يقله الجامعي أن حزب العدالة و التنمية صنعه ادريس البصري ووزارة الداخلية لازالت تحتفظ بكل الأرشيفات والقضاء المغربي يعرف جيدا من اغتال الشهيد عمربن جلون وغيرهما من عمليات الشبيبة ( الإسلامية) و التي صنعت من أجل القضاء على اليسار الذي أصبح يشكل خطر ا من خلال مناضلين مثل الفقيه البصري المهدي بن بركة عمر بن جلون -آيت يدر – اليوسفي ع الرحيم بوعبيد ابراهام السرفاتي و يمكن تلخيصهم في مكونات سياسية شرعية او تنظيمات سياسية سرية -الإتحاد الوطني للقوات الشعبية – الخيار الثوري – الى الأمام – 23 مارس – لنخدم الشعب … كان الحل هو خلق ميليشيات تستغل الدين لتلفيق اتهامات بالإلحاد لأولائك المناضلين و بالتالي ترهيبهم من خلال التصفية الجسدية كما حصل مع الشهيد ع بن جلون ومن هذا المنبر ندين من هم في الإتحاد الإشتراكي لعدم تحريك ملف بن جلون امام القضاء لكشف المجرمين للرأي العام الوطني ولي اليقين ان التاريخ سيظهر الحقيقة كما هي

  • تعليق صائب
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:27

    السيد الجامعي جريء في تصريحاته أكثر من كل التصاريح التي استمعنا لها منذ نهاية شهر نونبر 2011.

  • benabdellah
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:58

    الله تعالى اراد لهذا الحزب ان يصل الى الحكم هذا اولا ،وتانيا الشعب المغربي او قل الفئة التي صوتت كانت مع العدالة والتنمية ، وثالثا السلطة قدرت الظرف التاريخي فلم تضايق الحزب المذكور ، رابعا الاحزاب الاخرى فسدت الى درجة كبيرة واصبحت دكاكين لا تبيع الا الوهم ولم تعد مؤسسات تدافع عن برامج حقيقية ، خامسا الدول العظمى منها الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وغيرها ارادت تجريب هذا الحزب لتقف على حقيقته ،لانها لم تعد تريد الجلوس مع لصوص كبار باعوا الوطن وخلقوا مشاكل كبيرة للدول المتقدمة ، لانهم يؤمنون بان الاقتصاد يتوقف اذا هيمن عليه الخونة والاقطاعيون ولصوص المال العام، ولذلك استفادت الصين والدول الاسيوية الاخرى من اوضاع العالم العربي المتدهورة، ووصلت بفضل سياساتها الى جيوب المواطنين بما عندهم في جيوبهم، وخسر الاخرون الشعوب ، ولما جاءت الفرصة سمحوا بالديمقراطية النسبية ، لكي يرجعوا الى الساحة من جديد مع وجوه جديدة ، واما الاستاذ الجامعي فمن حقه ان يقول ما شاء ، وهو بدوره يؤدي دورا للمخزن وهو المعارضة ليضمن معارضة حقيقية ترفع من شانه، انما اذا تجاوز حدوده فهو يعرف النتيجة ويعرف المخزن المربي

  • مرجان غير متحزب
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:20

    مرة اخرى تنكشف عورتك انك حبيس حقد وكره ضد الاسلاميين وتحاول ان تشوه الحقائق وتزور الوقائع لقد مرت الانتخابات في ظل قانون جديد احترم وطبق على الجميع العالم اعترف بنزاهتها ثم ان المكاتب الدولية للابحات والدراسات تنبؤوا فوز العدالة والتنمية قبل الربيع العربي ولعل الحرب التي شنت ضد هذا الحزب والدعوة الى حله خصوصا من طرف اليساريين الذين شعروا بقرب نهايتهم ثم هناك دليل اخر على استقلالية هذا الحزب في الانتخابات ما قبل الاخيرة فرض على الحزب تغطية محدودة رغم ذالك اكتسح جميع الدوائر التي نزل فيها متقدما على احزاب وطنية شاخت اذا بعد هذا الجرد التاريخي اين موقع المخزن كما تدعي الحزب يستمد قوته من الشعب لان قيادته من الشعب ولم يسبق ان كان احدهم وزيرا او مسؤولا رفيع ارجع الى اسماء قيادات الاحزاب الاخرى ثم انك يا الجامعي تريدنا ان نشك في ارادة ملكنا محمد السادس نصره الله الذي يدعوا ويسهر على تخليق الحياة السياسية نعم المخزن يتدخل اذا تطاول اي حزب على الدين او وحدة التراب الوطني وهذه من واجباته السيد الجامعي ارجوك لا تغالط الشعب المغربي ولا تزرع فيه الياس والاحباط ولا تبخس هذا الحزب الديمقراطي pjd

  • م غيشات
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:21

    طحنتك السنوات وشخت وخرفت وبدءت تخرج وتدخل في الكلام.وهذا طبيعي.
    وما هي توقعاتك لاستراجية الpjd في اطار السيناريو الذي تتخيل؟.فكر

  • سؤال للأستاذ الجامعي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:34

    بما أن حزب العدالة و التنمية حزب مخزني فهل كل من كان ضد المخزن فهو على الصائب يجب مساندته مثل الياسينيين و الانفصاليين و اليساريريين المتطرفين و الإلحاديين و المثليين و حتى أصحاب الحرية الجنسية ؟؟؟؟؟

  • ابن البلد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:36

    السلام عليكم اجمعين
    اشكر السي خالد وقد جيئ بالحقيقة وان لم تكن اولا و اشكره من اعماق قلبي لجراته على قول كلمة حق و لابد ان ادلي برايي في هذا الصدد حيث ان الحزب الملتحي الحاكم اليوم هو قاطرة المخزن لا اكثر و لا اقل و لو لم تجتمع الاراء الخارجية لماقاد الحكومة و قد رددوا شعارات جذابة لكن الواقع المر اظهر غير ذلك

  • bartal zine
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:43

    Mr Jamai,
    Vous etes sincere,et tous ce que vous aviez dit ne reflete que la realite vecue par le Maroc,une realite amere connue d'ailleurs de tous les centaines de milliers de marocains avertis .Seuls les profiteurs de tout genre, et les incultes et les hypocrites seraient d'un autre avis Merci pour votre courage ,votre sincerite et notre souhait serait que vous vous battiez aux cotes du peuple, pour que les autres grands escrocs ,anciens et presents,qui ont ravage les caisses de l'etat et qui auraient trahi la confiance placee en eux par le Roi,soient sous les verrous aupres de ALIOUA.

  • souad
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:20

    من أنت؟ حتى تقول هذا الكلام عن أشخاص اخترناهم نحن المغاربة.إذا كان كلامك صحيحا لماذا هذه المضايقات على الحزب حتى من الصحفيين؟نحن لاتهمنا هذه التأويلات الفارغة بقدر مايهمنا أن تحارب الحكومة المفسدين.حتى أنت لماذا لم نقل إنك مخزني ضد حزب اختاره الشعب بكل نزاهة أتكذب علينا ونحن دهبنا إلى صناديق الأقتراع وصوتنا لصالح الحزب.واش أنت صحافي ام أصبحت محللا سياسيا في ظل غياب المحللين السياسيين.

  • kadour
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 21:13

    les choses qui sont évident et claire pour tous soit à l'intérieur ou ailleurs…que tout et toute qui accepte les conditions et les critères qui existe au Maroc: comme constitution,lois,dahirs,décrets…..ne réalisera rien ni pjd ni toute la classe politique, et les autres dans tous les secteurs….tout est sous contrôle soit par loin télécommande, soit au sein de coalition…..la mentalité dans notre pays restera comme çà….pour simple raison la plupart entre nous ne croie pas à la démocratie théoriquement et pratiquement…..il utilise les lois et la démocratie pour ses intérêts individuel…..?????le victime notre développement et l’être-humain marocain …..tous est condamner si on reste comme çà dans la salle d"attendre et dans le vide et même scénarios avec un nouveau personnage et montage……??????

  • ابوالحسيني
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 22:19

    سيدى اختصر وقل بان البيجيدي هو وجه اخر لحزب الاستقلال واين كنت لما كان حزبك في الحكومة وانت عضو في اللجنة التنفيدية وكنت اشاهدك معهم وانت مبتسم والان ا صبحت معارض وادكر احد مفتشى حزب الاستقلال وهو يردد القولة ليس في القنافد املس وسياتى يوم ويعود حزبك او حزب اخر ويقول انا الاصلح

  • Lovemaroc
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 22:28

    Avec tout mon respect cher monsieur ok vous dites que tou ca est de la grande manipulation ok mais que proposez vous de mieux critiquer c est bien mais ca sera mieux si vous faites des propositions constructives ce qui se passe au maroc est constructif je n ai jamais entendu un chef de gouvernement parler de verites de maniere aussi simple et directe ca commence par ca alors aidons le dansnsa voie

  • معاد المغربي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:01

    تحليل ملموس لواقع ملموس ….و كان التاريخ يعيد نفسه …
    ذلك انه لن يتم ازالة اظافرهم وقلع اضراصهم فقط بل سيتم حلق لحاهم ….وجردهم من مصداقيتهم ليذوقوا مرارة الخزي والعار كمثل الذين سبقوهم الى ذلك افلا تعيقون….

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية