الحكومة تؤكد عدم تأثير "المقايسة" على أسعار قنينات الغاز

الحكومة تؤكد عدم تأثير "المقايسة" على أسعار قنينات الغاز
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:10

سارع عدد من المسؤولين الحكوميين، بعد الزيادة في أسعار المحروقات اليوم على إثر بدء تطبيق نظام المقايسة الجزئي على أسعار المحروقات، إلى إطلاق تصريحات تبغي طمأنة قطاع عريض من المواطنين المغاربة، بأن أسعار مواد رئيسية أخرى لن تعرف أي تغيير.

وفي هذا السياق، أكد مدير المحروقات والوقود بوزارة الطاقة والمعادن، محمد حجرون، أن نظام المقايسة الجزئية لأسعار بعض المحروقات السائلة، الذي دخل حيز التنفيذ اليوم، لن يؤدي إلى أي تغيير في سعر مادة البوطان.

وأفاد حجرون، في تصريحات صحفية، أن الدولة حافظت على دعمها الكامل لهذه المادة، مشيرا إلى أن المصالح الجهوية للوزارة، بتنسيق مع كافة المصالح الجهوية للقطاعات الأخرى، تباشر عملية مراقبة الأسعار للتأكد من مدى احترام الوزن القانوني لقنينة الغاز بمختلف فئاتها.
ولفت المسؤول الحكومي إلى أن الوزارة حريصة على هذه المراقبة بشكل دوري كل شهر، وليس فقط بمناسبة تطبيق نظام المقايسة للتأكد من احترام وزن قنينة الغاز، سواء من فئة 12 كلغ أو3 كلغ”، مبرزا أنه يتم أحيانا تنظيم عمليات فجائية للوقوف على بعض الاختلالات في الوزن أو الأسعار.

ووضع عدد من المغاربة أياديهم على قلوبهم وجيوبهم منذ إعلان الحكومة عن اعتماد نظام المقايسة الجزئي على أسعار المحروقات، حيث يسود شعور عند الكثيرين بأن هذه الزيادة ستثقل كاهلهم خاصة بالنسبة للذين يستخدمون هذه المواد في حياتهم اليومية أو المهنية، وأيضا خشية انعكاس هذه الزيادة على أسعار مواد أساسية أخرى، مثل ما حصل في الزيادة الأولى في أسعار المحروقات في صيف السنة المنصرمة.

ودخل نظام المقايسة الجزئية لأسعار بعض المحروقات السائلة حيز التنفيذ الفعلي، ويهم ثلاث مواد بترولية سائلة، وهي الوقود الممتاز والغازوال والفيول وال فئة 2، فيما لن تعرف المواد المدعمة الأخرى؛ غاز البوطان، والفيول الموجه لإنتاج الكهرباء والدقيق والسكر؛ أي تغيير، وفق إفادات الحكومة.

وتحددت أسعار المواد النفطية فيما يلي: 12,77 درهم للتر للوقود الممتاز (بزيادة 0,69 درهما)، و8,84 درهم للتر للغازوال (بزيادة 0,69 درهما)، و5328,92 درهم للطن بالنسبة للفيول وال رقم 2 (بزيادة 622,88 درهما).

‫تعليقات الزوار

36
  • مغربي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:37

    البوطة نقسو منها الكاز عوض الزيادة في ثمنها سيرو عبروهة لتتاكدو الم تلاحضو انها رجعات كتخوة بسرعة يسحاب ليهم المغاربة ناعسين باش يضحكو علينة حسبنا لله

  • ihab
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:37

    لكن تأثر على كمية الغاز الموجود في هذه القنينات يدحكون على الشعب

  • كذب، من 40 الى 41.5 درهما
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:14

    هذا كذب، لقد اشتريتها الاحد الماضي هنا بفاس ب 41.5 درهما عوض 40 درهما و أعطاني البقال ورقة مدون عليها قرار الزيادة. فمن نصدق؟؟

  • abou ben
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:15

    والله إنها مهزلة ما ماتش غي خرجو مصارنو وأسيدي نتفاهمو بعدا على هذه الزيادة هل أقرها البرلمان هل فرح بها الشعب هل و هل ؟؟إن رئيس الحكومة كان نائما وحلم أنه إذا زاد في الوقود سيعرف الشعب أنه موجود فقام في الصباح الباكروأشر عن الزيادة لكي يعرف المواطنون أنه لسة حي ومازال يقرر
    والله أكبر مهزلة في المغرب هي هذه الحكومة مايتزاد لا فسكر لا زيت لا نقل غي زيادة فالوقود وصافي وعلى من تتهكم يابنكيران على الشعب إم على نفسك

  • Koulchi bayn
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:16

    Boulif benkiran et les pjdistes font diversion devant tous le monde ils essayent de faire oublier au citoyen le calvere de l'augmentation flagrente des prix des combustibles en tournant le dialogue radicalement vers le butane .on leur dit STOP ENOUGH:nous restons focalises et braches sur le theme des combustibles et il faut qu'ils abaissent le prix immediatement si non…

  • abdelilah
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:38

    pourqoui ce gouvernement l'a fait deux fois c'est par e que les marocains n'ont pas protésté la premiere fois et elle le faire encore une autre fois parce elle n'a pas la volonté de diminuer les grands salaires qui ne paient pas l'IGR comme tous les citoyen il est à signaler que ces grosse tete ne paient pas le gazoil ou l'essence allho mahdchi monkar

  • said marrakech
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:43

    لماذا ﻻتطبقوا نظام المقايسة على الفوسفاط، الشعب ﻻيستفيد بتاتا من عائدات هذه المادة، في حين نرى أن هناك شعوب يستفيدوا من عائدات النفط.لماذا ﻻتخبروا المغاربة بحجم عائدات الفوسفاط بحيت يعتبر المغرب من البلدان الرائدة في انتاج هذه المادة في العالم.والله حرام ما تفعلوا في هذا الشعب، كل اﻷزمات إجتمعت اﻵن، الطبقة الوسطى تعاني اﻵن فما بالك بالفقراء والمعطلين، العطلة الصيفية إنتهت تلتها مستلزمات الدراسة وبعد شهر سيأتي عيد اﻷضحى، عندها سترى العائﻻت المعوزة ستقوم ببيع أغراضها المنزلية من أجل شراء اﻷضحية.إرحموا من في اﻷرض يرحمكم من في السماء.

  • maghribi
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 06:33

    غريب أمر هذا البلد الفوضى في كل شيئ ثمن الغازوال بعد الزيادة هو 8.84درهم وفي محطات الوقود تجد أثمنة أخرى وكأن الشعب يعيش في واد و المسؤولون في واد أخر زيد زيد زيد … ولله لبقية امعاكم ف هاد لبلاد

  • Karim
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 08:34

    عرفت قنينة الغاز نقصا في الوزن من مدة

  • رعد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 09:14

    اخيرا سقطت الاقنعة وانكشف المستور وتبين انكم اصحاب كراسي بحق .

    ولا يسعنا الا ان نقول بقول الصادق المصدوق من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم.( اية المنافق ثلاث.ادا حدث كذب وادا اتمن خان وادا وعد اخلف.)

  • lamtouni
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:09

    واش مازال تاتيقو بهذه الحكومة ديال لكذوب والله حتى يخليوكم حتى العيد لكبير ويزيدو لكم في كل شيء ايوا عنداكم تنساو مادار فيكم حزب لخوانجية ها الانتخابات جايين راه خصنا نردو ليهم خيرهم ونشكروهم بزاف على هذه الرفاهية فاش عيشونا

  • سلمى الرباطية
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:10

    ندمت كل الندم على تصويت على حزب المصباح
    كما ندمت أشد الندم عندما دفعت أفراد عائلتي بالموافقة على هذا الإختيار علما أنهم لم يصوتوا في حياتهم لكن خابت ثقتي فهذا الحزب بعد أن إستمر في نهج خطاب المظلومية وانفرادية التدبير في غياب تام لأ تغير الذي كنت أتوقعه ،وتبين أنه ليس له الدراية المطلوبة للقيادة ولا حتي الإلتزام بالوعود التي قطعها في ضرب خارق للمصداقية والنزاهة،فهم يوجدون فن الخطابة والدعاية بإمتياز فيجد الناخب أمامه شعارات رنانة كالجرس لكن الواقع اليومي مازال على حاله بل تعقد أكثر ماكان عليه مللت من بنكيران ومن معه….لكنني إستفدت هذه المرة ولن أعاود الكرة مرة ثانية

  • نسيمة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:12

    فكيف يفسر ارتفاع الغاز الذي يمكن الشاحنات من نقل البضائع و السلع دون تاثيرها على الزيادة في ثمن السلع ؟؟؟؟
    فبنكيران بالفعل شخصية لامثيل لها في التناقض لو اخذنا افكاره بجدية لكنا الان قي مستشفيات الامراض النفسية منذ ولايته, رجل بالفعل يستحق زيارة طبيب نفساني.

  • صوت_الضمير
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:19

    " الحكومة تؤكد عدم تأثير "المقايسة" على أسعار قنينات الغاز"
    ماهذا عنوان مسلسل جديد بطله بنزيادةونقصان مللنا من الكذب ومن الاحاديث الواهية.وتمثيلك دور الضحية اعماك جشعك و طمعك للسلطة .
    هل تظن باننا سوف نصدقك?
    ارحل

  • نهى
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:23

    هذه الحكومة لا أعلم ما اذا كانت تختبر ذكاء أو غباء المغاربة أو تستغبيهم أو بالاصح تضحك على دقونهم وفي النهاية النتيجة واحدة وهي الزيادات المتكررة في المواد التي تعتبرها مدعمة فالغاز فعلا زاد ثمن القنينة الصغيرة 3 كلغ والكبيرة أيضا وأكيد ستشمل هذه الزيادات الدقيق والسكر والزيت هذا مؤكد فأولا الزيادة في الحليب والتي انكرتها الحكومة في البداية وقالت عنها دون علمها وبالنهاية اكدتها على اساس سيذهب 60% من هذه الزيادة للفلاح والله أعلم كيف ؟؟؟؟ لنفاجأ بالزيادة في المحروقات والتي لها انعكاس مباشر على المواد الاستهلاكية الاخرى لتليها الزيادة في غاز البوتان رغم انكار الحكومة لهذه الزيادة والتي ستؤكدها في الآتي من الأيام والسؤال هو:إلى أين تود أن تجرنا هذه الحكومة ؟؟؟؟ إلى ……إلى…….إلى ……..
    اللهم الطف بهذا الشعب المسكين.

  • hicham meknes
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:27

    الشعب المغربي اراد ان يعرف ؟ لماذا. لا تحصون المحتاجين وتدعمهم الحكومة بمنحة شهرية وعندئد بيعو المواد باثمنتها

  • layali
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:35

    نحن على يقين أنكم تسعون للاغتناء على حساب المواطنين ولا يهمكم سوى مصالحكم

  • مقهورة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:55

    و الله حتى حشومة هاد الشي
    بغيت غير نسمع شي حاجة نقص فيها ما كاين غير زيد و زيد و زيد حتى لسيدي بوزيد…………
    واش مابغيتوناش نربيو الريش الله يهديكم على بلادكم

  • med ali
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:57

    علي الصوت يا شعبي علي الصوت لاش مخبي,مابقاش الخوف مابقاش الخوف صوتك سار كلاشنكوف.

  • slawi
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:01

    درنا فيه التيقة ولكن خان العهد الي اعطانا. باراكا من إتقال كاهن المواطن الفقير راه هو الي كتجي فية الدقة.

  • من فـــــــــــاس
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:10

    عرفت قنينة الغاز بمدينة فــــــاس ارتفاعا في ثمنها يقدر بدرهم ونصف الدرهم ليصبح 41.5 درهم. أين انت يا جمعية حماية المستهلك؟؟؟؟؟؟

  • ayman
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:11

    من غشنا ليس منا صدق رسول الله البوطة نقسو منها الكاز عوض الزيادة في ثمنها او كاليك السي الازمي البوطة ما دخلنهاش في نظام المقايسة رباعة الشفارة او الكذابة او المنافقين اش غادي تكولو عند الله يوم القيامة

  • Amine et ses idees
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:18

    حزب العدالة و التنمية حزب كبش الضحية
    المخزن يدفع حزب العدالة و التنمية إلى المزيد من المشاكل مع الشعب :
    رفع الأسعار
    حذف صندوق المقاصة
      التعليم الشغل
    و هذه من الأسباب التي ستساهم في سخط الشعب على حزب العدالة و التنمية و في سحب التقة منه.
    مع العلم أن حزب العدالة و التنمية لا خيار له
    أمام البنك الدولي لحذف صندوق المقاصة.
    و لهذا السبب انسحب حزب الإستقلال الذي ينتمي إليه نقابات الشغل التي لن تسمح لحزبه بحذف صندوق المقاصة و رفع الأسعار.
    و لهذا يريد حزب العدالة و التنمية أن يتحالف مع حزب الأحرار الذي لا يتوفر على نقابة شغل.
    فحزب العدالة وقع في فخ و ستكون نهايته قريبة
    و المستقبل لحزب الإستقلال و الإتحاد الإشتراكي بداعي أنهم لا دخل لهم في هذه الزيادات في الأسعار و لأنهم يتوفرون على نقابات شغل.
    حزب العدالة و التنمية كبش الضحية.
     

  • محمد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:25

    لقد كانت وما تزال الحكومات المغربية تعاني من نوعين من العجز وهذه الحكومة ليست استثناءا فهي تعاني من هذين العجزين المتوارثين حكومة عن حكومة لكن يبقى الفرق في كيفية الترقيع التي تلجأ لها كل حكومة:العجز الأول هوعجز الميزانية أي أن المصاريف أكبرمن المداخيل ولتحقيق نوع من التوازن يجب إماأن تزيد في المداخيل بزيادة الضرائب مثلا أوأن تنقص من المصاريف كتخفيض دعم بعض المواد والتي يتضرر منها بشكل واضح المواطن البسيط أو تحديد سقف للأجور ليكون حد أعلى لأجور الدولة على شاكلة الحد الأدنى للأجور وتخفيض العلاوات(les primes) وهاته لن تتضرر منها سوى فئة قليلة من المجتمع والتي تثقل كاهل الدولة بنسبة كبيرة من كتلة الأجور التي تمنحها للموظفين,فلابدإدن أن يتضامن هؤلاء مع باقي شرائح المجتمع بالقبول بتحديدأجورهم العليا وتخفيض علاواتهم لنقترب من التوازن بين المصاريف والمداخيل
    أما العجز الثاني فهو عجزالميزان التجاري,أي أن الواردات أكبرمن الصادرات,المحروقات لا مناص من استيرادها وتقلبات سعرها هوما استوجب مؤخرانظام المقايسة,لكن الكماليات التي تستورد لماذا؟يجب حماية المنتوج الوطني تصديرا(بتشجيعه)واستيرادا(بفرض

  • noureddine bahri
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:38

    AVEC CES MOTS EST C EST LE CALME AVANT LA TEMPETE ON CROIT PLUSA CE QUI NOUS RACONTE NOS DERIGEANTS (MENSONGES) ON EN A RALE BOLE

  • مغربي حاقد على الوضعية
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:45

    هذا كذب هذا نفاق هذه لعبة مكشوفة من طرف الحكومة الفاشلة من نهار جا هد الحزب لي كونا تايقين فيه و ما كاين غير زيادات على المواطن البسيط واش رجل كيتخلص ب0 7درهم و يخلص الضو و الماء و الكرا …… وتستمر سياسة تفقير الشعب المغربي الحاصول السياسة لعبة قذرة و ناجسة ..

  • الى بن كيران
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:55

    ابن كيران كنت و كنا جميعا نعلم قبل مجىء حكومتك ان هناك عفاريت وتماسيح تقطع طريق الاصلاح وقد طلعناك( تعمدت الدارجة) وفوضنا لك الامر لتسير امورنا .وبصدق لن ألومك ان لم تنجح لكن ان فشلت بشرف نعم بشرف اما فشلك اليوم فلا شرف فيه نحن لا نريد حكومة وكفا كما ارى الان تتحالف مع مزوار من كنت تتوسل للمكناسيين ان لا ينجحوه لانه خرب البلاد ونهب خيراتها لا لا نحن نرغب في حكومة شريفة وصادقة والا فلا. والله اراكم ضيعتم فرصة لا تعوض كنا سنتقدم بها الى الامام.الزيادة؟بالله عليكم اولم تأتوا لتحاربوا الريع والفساد حيث بدون هدين الفيرويسن يمكننا ان نتغلب على جميع الازمات .اصبحت ارى انكم لا تحاربون الريع والفساد وانما تحاربون الازمة بجيوب المواطنين .لقد أتيحت لكم فرصة اولى في وصولكم للحكم لتضهروا حسن نيتكم وارادتكم في العمل لصالح هدا البلد. والثانية عندما انسحب حزب الاستقلال كانت فرصة ثانية اتيحت كي تحتفضوا على شرفكم وعلى مصداقيتكم كنتم ستستغلونها لو رميتم المفاتيح وانسحبتم انتم ايضا .لا تقل لي حفاضا على الاستقرار انتم هنا ليس للاستقرار بل للتغيير والاصلاح. والا ستكونون حكومة صفقة الربيع العربي 20 فبراي

  • oussa naki
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:56

    سبحان الله البوطا ناقصة في الوزن الخبز ناقص في الميزان ويقلون نحن حكومة إنقاد البلد اين هو الإنقاد الفندو راحنا غاديين ليه الله يستر هدا البلاد وملكها. 

  • جمال الدين
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:20

    علينا يا ابناء وطني الرجوع الى الشارع لا سلام لا استسلام دستور 2011 ما هي الا مؤامرة منسوجة من القصر و ضحك على الدقون

  • الى بن كيران
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:42

    ابن كيران كنت و كنا جميعا نعلم قبل مجىء حكومتك ان هناك عفاريت وتماسيح تقطع طريق الاصلاح وقد طلعناك( تعمدت الدارجة) وفوضنا لك الامر لتسير امورنا .وبصدق لن ألومك ان لم تنجح لكن ان فشلت بشرف نعم بشرف اما فشلك اليوم فلا شرف فيه نحن لا نريد حكومة وكفا كما ارى الان تتحالف مع مزوار من كنت تتوسل للمكناسيين ان لا ينجحوه لانه خرب البلاد ونهب خيراتها لا لا نحن نرغب في حكومة شريفة وصادقة والا فلا. والله اراكم ضيعتم فرصة لا تعوض كنا سنتقدم بها الى الامام.الزيادة؟بالله عليكم اولم تأتوا لتحاربوا الريع والفساد حيث بدون هدين الفيرويسن يمكننا ان نتغلب على جميع الازمات .اصبحت ارى انكم لا تحاربون الريع والفساد وانما تحاربون الازمة بجيوب المواطنين .لقد أتيحت لكم فرصة اولى في وصولكم للحكم لتضهروا حسن نيتكم وارادتكم في العمل لصالح هدا البلد. والثانية عندما انسحب حزب الاستقلال كانت فرصة ثانية اتيحت كي تحتفضوا على شرفكم وعلى مصداقيتكم كنتم ستستغلونها لو رميتم المفاتيح وانسحبتم انتم ايضا .لا تقل لي حفاضا على الاستقرار انتم هنا ليس للاستقرار بل للتغيير والاصلاح. والا ستكونون حكومة صفقة الربيع العربي 20 فبراي

  • moroco
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:37

    عرفت قنينة الغاز بمدينة فــــــاس ارتفاعا في ثمنها يقدر بدرهم ونصف الدرهم

    ليصبح 41.5 درهم. أين انت يا جمعية حماية المستهلك؟؟؟؟؟؟

    بمن علينا أن نثق هل بالبقال أم بالوزارة البقال يقر ويؤكد زيادة الشركة في ثمن البوطاغاز

    و ها نحن ننتظر زيارة المراقبة والحكومة للحفاظ على الثمن الحقيقي للبوطاغاز

  • omar
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:52

    nous demandons au Dr boulif de dire au marocains le prix d un litre de gazoil en retranchant les impos (TVA IGR TAXE DE DOUANE )
    Vous allez trouver qu'il est inferieur au prix de vente aux stations c'est t dire l'etat ne paye pas les 2,50 Dh par litre car il l' a reçu sous forme des impos en plus la caisse de compensation est remplie par les impos de la CLASS MOYEN .cette augmentation des carburant ne va pas penaliser les riches car il vont la recuperer dans les IGR et les actions que compte l'etat realisé pour eviter l'augmentation de transport et les autre produits

  • عبد الله
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:22

    لن يرتاح لكم البال حتى تعم اﻹحتجاجات ربوع المملكة فالفقراء همهم الوحيد في هذا البلد هو تأمين قوت يومهم ﻷنهم يتأثرون بكل درهم زائد أما السياسيون فراتبهم السمين مضمون لذا فلا تهمهم زيادة درهم أو عشرة دراهم فالمتضرر الوحيد هو الشعب المغربي فبدل زيادة في أسعار المواد اﻷساسية لحياة المواطن لماذا لا تزيدو في أسعار السجائر والخمور التي تخرب البلد ولماذا لا تلغو المهراجانات والحفلات التي تستنزف ثروات الوطن ولماذا لا تنقصون في الرواتب السمينة ولماذا لا يتم نقص السيارات الخاصة لموظفي الدولة وتعويضها بالميني بيس والقائمة طوييييلة هذا كله بدل تضييق الخناق على المواطن البائس الفقير الذي لا محالة يوما ما سينفجر في وجه الظلم

  • ..........انتهى المشوار
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:59

    بالنسبة لي أفضل زيادة 1.5 درهم علانية بدل النقص من وزن قنينة الغاز في الخفاء هده هي السرقة بأم عينها .
    البوطة ما بقات كادي والووووووووووووا أعباد الله.
    انشروا هدا الغسيل الله يجازيكم بخير راه ريحتو عطات

  • à Bnekiran
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:56

    عرفت قنينة الغاز بمدينة فــــــاس ارتفاعا في ثمنها يقدر بدرهم ونصف الدرهم

    ليصبح 41.5 درهم.
    دابا بمن نتييقووو ب وزارة أو البقال .

  • youssef
    السبت 21 شتنبر 2013 - 13:50

    بالله عليكم واش كاينة شي حكومة في العالم فرحانة بالزيادة في السلع المعيشيية ,واش ماعارفينش بأن المغرب الغير منتج للنفط الآن في أزمة اقتصادية خانقة سببها السياسات الفاشلة ديال الحكومات السابقة لي كانت تتقول العام زين و تتغطي الشمس بالغربال و مادارتش اجراءات استباقية قبل ماتوقع الفاس في الراس حكومة عباس الفاسي دخلات على فائض في الميزانية و خرجات على عجز ديال 600مليار ديال الدرهم رغم أنه في عهدها كانت زيادات صاروخية في مواد غدائية أهم من البنزين مرت بسلاسة ومع تعتيم اعلامي لم يلقي لها أحد بالا و خير مثال زيت المائدة انتقل ثمنه من 9دراهم إلى 17درهم للتر الواحد دون أن يتكلم أحد علما أن الزيادة لايستفيد منها إلا أصحاب الشركات المصنعة
    ولكن إلا جات حكومة بغات تحبس النزيف في المال العمومي أو توفر لخزينة الدولة 24مليار ديال الدرهم باعتماد نظام المقايسة يمكن استثمارها في البنيات التحثية وفي اصلاح البلاد و تعزز ثقة المنظمات الدولية في الإقتصاد المغربي .تجدها تقاوم بمثل هذه الردود التي يحركها من لايرغب في الإصلاح (وزيران من حزب شباط وقعا على نظام المقايسة قبل خروجهما من الحكومة)

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب