الخصاص يضعف الخدمات الصحية في الجديدة

الخصاص يضعف الخدمات الصحية في الجديدة
صورة: أرشيف
الإثنين 3 ماي 2021 - 22:33

تحاول سلطات الجديدة إيجاد حلول عاجلة للمشاكل المطروحة على مستوى القطاع الصحي، الناجمة عن نقص لافت في الموارد البشرية في المستشفى الإقليمي محمد الخامس بالمدينة وباقي المراكز الصحية المنتشرة بمجموعة المناطق التابعة للإقليم.

ويبلغ الخصاص على صعيد الموارد البشرية العاملة في القطاع الصحي بالإقليم ما يناهز 391 منصبا، من ضمنها 50 طبيبا جراحا و44 طبيبا وطبيبة في مختلف التخصصات، إلى جانب 256 ممرضة وممرضا، بالإضافة إلى ثلاثة أطباء أسنان و36 إداريا.

وقال جلال صباغي، المدير الإقليمي لوزارة الصحة بالجديدة، إن هذا الخصاص، الذي يهم مختلف المرافق التابعة للمؤسسات الاستشفائية والصحية لمندوبية وزارة الصحة بالجديدة، قد يتفاقم مع نهاية السنة الجارية، نتيجة إحالة عدد من الأطر الصحية العاملة في المدينة على التقاعد.

وأضاف المسؤول أن هذا الخصاص ساهم في تسجيل ضعف في استغلال أزيد من 156 سريرا بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس لمدينة الجديدة.

وفي الوقت الذي يتوفر فيه هذا المرفق الصحي بمدينة الجديدة على 459 سريرا فإن المستشفى لا يمكنه تشغيل سوى 303 من الأسرّة، نتيجة عدم وجود كفاءات طبية في تخصصات حيوية عديدة.

كما يعمل المسؤولون المحليون بالجديدة على إيجاد حلول ناجعة من أجل تحسين مستوى الخدمات الصحية التي توفرها المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة في الجديدة بمنطقة مولاي عبد الله أمغار.

وتعاني المنطقة من ضعف في البنية التحتية الصحية، حيث لا تتوفر سوى على ثلاث وحدات صحية؛ منها مركزان صحيان بكل من مولاي عبد الله أمغار وسيدي بوزيد، ومكتب لحفظ الصحة بالجرف الأصفر.

‫تعليقات الزوار

3
  • عباس فريد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:11

    البلد كله ينعدم لمنظومة صحية حسب المعايير الدولية !! فجميع المنظمات المختصة تجزم على انعدام وجود قطاع الصحة العمومية بالمغرب حسب المعايير المعمول بها دوليا !!مثله مثل قطاع التعليم العمومي والقضاء !!
    الجميع يعلم ان قطاع الصحة العمومية تم تفويته للمصحات التجارية الخاصة عبر مخططات رهيبة !!

  • farid
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:53

    يعاني حراس الأمن الخاص بمستشفى الجديدة من عدم حصولهم على أجورهم منذ 3 أشهر .فالشركة المكلفة بهم انتهت عقدتها مع المستشفى في يناير 2021 ولم تقم ادارة المستشفى بطلب العروض الا في شهر مارس و بعد فوز الشركة بالصفقة في 25 مارس 2021 . قام صاحب الشركة بزيارة وتفقد ومعرفة عدد الحراس الخاصين .ومند دلك الوقت اختفى . كما أن الحراس الخاصين لم يستلموا عقود العمل كما أن ادارة المستشفى تقدم وعود في كل شهر على أنهم سيتسلمون اجروهم لكن وعدودهم كاذبة.

    ملاحظة : عدد الحراس الخاصين بهذا المستشفى يفوق 50
    و بخصوص الأجرة فهي لا تتجاوز 1850 درهم في الشهر يعني أقل من الحد الأدنى للأجور . كما أن عدد الأيام المصرح بها في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي هي 18 يوم

    وإلى حدود كتابة هذه السطور ما زال الحراس الخاصون لم يتوصلوا بأجروهم.

  • tibtop
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:17

    vu le manque du personnel administratif médical il est temps à ce que ministère de la santé pense à ce que l’hôpital Les IV devient universitaire pour parrer à cette nécessité. et sur tout que la ville connaît un degré de pollution trés élevé à cause de la zone industrielle jorf el asfar..
    ramadan Moubarak.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين