"الربيع الثوري" والسينما العربية .. سقط النظام وانتشرت الفوضى و"السيبة"

"الربيع الثوري" والسينما العربية .. سقط النظام وانتشرت الفوضى و"السيبة"
الصورة: مشهد من الفيلم التونسي "على كف عفريت"
الجمعة 5 فبراير 2021 - 01:30

جاءت طالبة ريفية لتعيش بالعاصمة تونس البهيجة، تتجول رفقة مناضل ثوري فقير ليلا في منطقة راقية فضبطتهما الشرطة وحولت حياتهما إلى جحيم في فيلم التونسية كوثر بنهنية “على كف عفريت” 2017. قطع الأب صلته بابنته لأنها صارت عارا، والخطأ خطؤها ولا مسؤولية للشرطة.

صور الفيلم بعد سنوات من احتراق البوعزيزي، ومع ذلك فسلوك الشرطة لم يتغير. في فيلم المصري محمد دياب “اشتباك” 2016 نرى عصا البوليس تضرب بينما الكاميرا معتقلة.هكذا قدم الفيلم وجها قمعيا لجهاز الأمن. وقد تكرر هذا المشهد في فيلم هشام العسري “هم الكلاب” 2013. لم تتغير الشرطة بعد 2010.

في ظل هذه المشاهد كيف يبدو مشهد الحراك بين 2010 و2020 سينمائياً؟.

يبدو المشهد كومضة كبريت لمعت بشدة ثم خبتْ لأنها لم تجد مجتمعا مشبعا بروح التغيير ليمدها بطاقة الديمومة. الربيع الثوري مفيد للسينما، لكن عمره قصير. بدل أن يرحل النظام رحل الربيع. للمسألة الاجتماعية دور ثوري في العصور الحديثة، فقد انطلقت احتجاجات بسبب الحاجة والغضب وليس نتيجة تطور فكري. تاريخيا سبقت حركة الأنوار الثورة الفرنسية. في العالم العربي أثرت وسائل التواصل الاجتماعي ونشرت سقفا عاليا لأحلام التغيير، ولكن اتضح أن رواد هذه المواقع يعيشون انفصاما، ففي واقعهم هم محافظون وفي صفحاتهم ثوريون.

نظريا الشعب يريد إسقاط النظام، لكن ماذا لو سقط النظام وانتشرت الفوضى و”السيبة”؟ الشعب يعرف حقيقته، لذا يردد “دكتاتور ظلوم خير من فتنة تدوم”. حسب تقرير التنمية الإنسانية العربية 2016 فإن عدد الأشخاص المستائين من مستوى معيشتهم في تونس انتقل من 26% في 2009 إلى 39% في 2016. وفي مصر من 18% إلى 30%.

تقول الأرقام إن الشعب يعتبر أنه كان أفضل حالا في عهد زين العابدين وبنعلي وحسني مبارك. فمن يحتاج الربيع؟.

في هذا السياق الاجتماعي إلى أي حد تمكّنت السينما من مواكبة الحراك فنياً وجمالياً ودرامياً وتوثيقياً وبصرياً؟..

يفترض السؤال أن التمرد الفني سيواكب التمرد السياسي.. فعلا حصل تحول أسلوبي، إذ اقترب الفيلم التخييلي من الوثائقي لنقل الحقيقة، لكن يحصل أن يثمر التصوير العاجل ربورتاجا وليس فيلما. كما تم كسر خطية السرد وتم استخدام خطاب سياسي في الحوارات…

لكن بالنظر إلى الأوضاع الحالية لم تتمكن السينما من تصوير مؤثر لتعاسة الأغلبية لتعي بؤسها فيدفعها للمطالبة بالتغيير. قد يرجع هذا الضعف إلى أن السينمائي العربي ليس مستقلا اقتصاديا. لقد صنف المحتجون كمندسين وصار الاحتجاج يفسر بنظريّة المؤامرة. كل مخرج يصور المندسين سيصنف ويعتقل معهم. في المغرب تمول الدولة الأفلام.. لا يوجد نظام يمول أفلاما تمجد الثورة ضده.

في المقابل يحصل تصوير التهريج على تمويل هائل، فالميزانيات التي حصل عليها هشام العسري لتصوير كوميديا رمضان التلفزيونية السطحية أكثر من الميزانيات التي حصل عليها لتصوير أفلامه السينمائية الاحتجاجية. تلك الكوميديا أكثر شهرة لدى الجمهور المغربي من الأفلام السينمائية الجادة.

هل يُمكن القول إنّ هناك “أفلاماً ضد الثورات”، على غرار “الثورات المضادة”، أنتجها هذا النظام أو ذاك؟

صارت دبلجة المسلسلات الأجنبية وخاصة التركية وسيلة تسلية عاطفية بدون حس تثقيفي لربات البيوت اللواتي يمثلن ركيزة الرجعية. وبدون عنتريات فالمجتمع نفسه ضد الثورة. في فيلم خالد الحجر “حرام الجسد” 2016 يفضح العنوان نظرة المخرج الرجعية. نرى عمالا فلاحيين في حقل يابس… شخصيات لديها تعطش لغد أفضل وليست لديها أي وسائل لتحقيقه، يكبلها الخوف والإنهاك البدني والإيمان “بقَدَر ربنا”.

لم تصل ريح الثورة إلى الفلاحين. من لم يوفر الحاجيات الأولية لن يصعد للحرية. في وثائقي “آمال” 2017 للمخرج المصري محمد صيام مراهقة ثورية تنقلب في آخر الفيلم قدرية فتصير نسخة مطابقة لأمها؛ تريد أن تعمل شرطية.. انفصام دال.

لا مكان للثورة والتغيير في مجتمعات قدرية ممنوع فيها نقد الدين، ولا ربيع في الدول التي بدل أن تخترع لقاحا تناقش هل مكوناته حرام أم حلال.

منذ عرفتُ أن منطقة كازابلانكا تحتضن ضريح 2000 ولي صالح وأنا قلق من قدرة المغرب على دخول عصر الحداثة، وهو بلد مثقل بذهنية لاهوتية تعود للعصر الوسيط. وقد كشف الربيع العربي محاولة السلفيين القضاء على “القبوريين” بهدم أضرحتهم.

في ظل هذا المعطى، ما هو النسق المعرفي الذي أوصل العرب إلى ما هم عليه اليوم من انحطاط تكشفه الأرقام لا السينما؟..

المحافظة والتقليد. للماضي تأثير عظيم في صياغة حاضرنا؛ بينما الثورة فعل حداثي يتجه نحو مستقبل جديد. وقد حاولت الحداثة نشر فكرة القطيعة مع الماضي. قال ماركس إن الحداثة هي قطع حبل السرة. بين المحيط والخليج لم يقطع حبل بلاستيكي منذ قرن.

بعض الأفلام فيها بذرة أمل. في الفيلم القصير “آية” للتونسية مفيدة فضيلة يقرر الأب أن تترك ابنته المدرسة لأن فيها اختلاط الذكور والإناث. وكبديل يتم خلق منظومة تعليمية موازية ضدا على المنظومة التعليمية العمومية التي تمثل فرصة للبنات للتوجه نحو الحداثة. ترفض الأم قرار الأب.

في ظل جهود لتقديم أفلام تحرص على الالتزام بالخطوط الحمراء للسلطة وإرضاء الرب وخلقه فإن الأمل معقود على أن تلقح الحداثة المجال السياسي والفني ليتحرر من أثر القيود التقليدية، بلقاح تقدمي يعادي الاستمرارية ويؤكد على وعي الزمن كحركة متقطعة. لقاح الحداثة (moderna) يقوي أسس العلاقة بين الجمال والحقيقة في الفن.

‫تعليقات الزوار

6
  • اعطه كيس دراهم ذهبيةً
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 02:00

    سيناريو محرقة البوعزيزي و سقوط بعض الانظمة جرت مراسيمه وفقا للسياق ذاته لحرق هندي ذاته اعقبه سقوط النظام الهندي القرن الماضي و ذاته السيناريو طبقا للتوقيت جرى تفجيره على جميع قياسات حنق تعيشها شعوب العرب كرد و امازيغ و هذه الحقيقة المرة لن يقبلها اعداء ما يجهلون من التنسيق التام على مواقع الحنق التواصل الاجتماعي و الفيلم سلسلة معقدة الحلقات متشعب زوايا التصوير و تطوراته منفتحة على الادارة الامريكية التي تشرفت و اطلقت مسلسل الربيع العربي من القاهرة مصر ام الدنيا كونداليزا رايس و اكدت الادارة الديموقراطية للسيد اوباما الموضوع و السيد بايدن سيعيد ترتيب سيناريو الديموقراطية دون استثناء دولة و لو باي ديموقراطية ارتهنت بها اي دولة تدعي الديموقراطية

  • دلو بئر
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 02:15

    دول افريقيا جنوب الصحراء التي تعرف
    الديكتاتورية الطاغية و الفقر والجهل والتخلف والحرمان لم تعرف ربيعها .

    روسيا البيضاء شهدت ربيعها مؤخرا
    حيث خرج الشعب في مظاهرات مطالبا بالديمقراطية ورحيل النظام .
    تم قمع هذه المظاهرات من طرف الجيش بطريقة وحشية.
    بوتين ساند الرئيس المستبد لروسيا البيضاء.
    الاعلام الناطق بالعربية تجاهل الحديث عن ما وقع في روسيا البيضاء ربما لانه ليس بلدا عربيا.

  • عبدالله
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 02:22

    انه كان ربيع الخراب والتقسيم والقومية والعرقية.كان ربيع مؤامرة لتخريب الشعوب العربية لا غير لان الدول العظمى لا تريد ديموقراطية او حقوق الانسان في دول يقتلها الجهل والامية.
    دول تخلط الدين والسياسة لن تنجح ترواتها ولو تلاقت السماء مع الارض لان ترونها سوف تتحول لديكتاتورية داعشية وان كانت عسكرية سوف تتحول لديكتاتورية جزاءرية.
    أعطوني متال واحد نجحت فيه تورة فيها استعمال الدين كإيران او دولة عسكرية في العالم .
    الشعوب عليها ان ترقي نفسها في توعية شعوبها مي تحرم نفسها وتحترم حقوق الانسان لان هاتين الاخيرتين لو توفرت عليه الشعوب سوف تقتل الانانية وتحترم حقوق الاخر .
    الشعوب التي ينخرها الفساد من الفقير حتى الغني سوف تبقى في دوامتها طول الأبد ولهاذا يجب علينا ان نهتم بالتعليم والتربية الحسنة كي نحترم حقوق الانسان والديموقراطية لانهم ليسو هنا لتطعيم الكسلاء والسعاية الذين يريدون العيش على ظهور الآخرين .
    احترم رأيك واحترم راي الاخر وما تحب لنفسك تحبه للاخر ولا تتهرب من تأدية الضراءب لانها هي أعمدة الدول العظمى .
    اعطي خيرا لبلدك كي يعطيك المقابل واخرج من عالم السعاية .

  • سعيد
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:29

    ادا اردت ان تشتهر او تسوق اي منتوج عليك بوضع امرأة عارية والتركيز ليس على المضمون لانه ليس هناك مضمون اصلا بل امرأة عارية المشكل ليس في من يسوق لمنتوجه بل لمن قبلت دور المرأة العارية الجنس والعري اصبح هو المحور

  • الحقيقة بلا زواق
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 19:12

    العلمانيين كيستغلو وضعية المواطن باش يطعنو فالدين و يهيجو الناس على الأنظمة ولكن الحقيقة المرة بالنسبة ليهم هي أنهم مجرد بيادق تتحكم فيهم الصهيونية العالمية ، بالإضافة إلى أنهم أصحاب عقلية متخلفة عند بالهم طريق الرقي و الحضارة هو السير وراء أمريكا و أروبا في سياستهما و ثقافتهما و إلا مشيتو فهاد الطريق عمركم ما عطفروه أو غتبقاو ديما تابعين أو مركوب عليكم

  • mohasimo
    السبت 6 فبراير 2021 - 02:13

    أهم ربيع عرفه العالم هو ربيع الثورة الفرنسية, اذهبوا واقرؤوا عن الثورة الفرنسية, الضغط على الشعب يولد انفجاره, الشعب لا يريد البلا بلا بل يريد تغيير حقيقي, باركا من الرشوة والباك صاحبي وسرقة الناس بمشاريع وهمية مثل مشروع باب دارنا, الذي يظن أن الشعب ما عارفش فإنه يحلم كلشي عاق نقطة الرجوع إلى السطر.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين