الزفزافي يرحب بـ"قنوات الحوار" مع الدولة لطي ملف "حراك الريف"

الزفزافي يرحب بـ"قنوات الحوار" مع الدولة لطي ملف "حراك الريف"
الخميس 13 غشت 2020 - 23:00

في ظلِّ خُفوتِ مبادرات المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشأنِ تسوية ملفّ “حراك الرّيف” الذي باتَ يتأرْجحَ بين انتظاراتِ “الانفراج” الكلّي وجُمودٍ على مستوى التّعاطي الحقوقي، يقودُ معتقلو الحراك تحرّكات “ذاتية” بإطلاق دعوات للحوار مع الدّولة لتجاوز “سوء الفهم” الذي يُعيقُ تسوية الملفّ بشكلٍ نهائيّ.

الدعواتُ لفتح قنوات “الحوار” مع الدّولة من داخل سجونِ المملكة نقلها أحمد الزّفزافي، والد قائد احتجاجات الحسيمة، الذي قال إنّ “ناصر أكّد أنّه على العهد باق، ومتشبث بإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية الحراك الشّعبي بالريف، وإسقاط المتابعات القضائية”.

وأضاف الوالد أنّ ناصر، المدان بعشرين سنة سجنا نافدا، أكّد له في اتصالٍ هاتفي أنّه “رجل حوار، ومن يجهل عنواني أذكره أنني أقبع ورفيقي نبيل احمجيق بسجن رأس الماء، تحت عدد 8083”.

ورسميا، بات عدد المعتقلين على خلفية احتجاجات “حراك الريف” لا يتجاوز الخمسين، بعد أن انقضت محكومية بعضهم خلال الأيام القليلة الموالية لعيد الفطر، وهو ما أنعش آمال العائلات وفعاليات حقوقية في إمكانية الدفع نحو التسوية بالنظر إلى محدودية العدد.

وتراهن بعض قوى حقوق الإنسان على آلية العفو الملكي، رغم إقرارها بصعوبة الأمر أمام رفض المعتقلين الطلب، وكذا استكانة استفادة المسجونين منها إلى “رقم الصفر” منذ مدة، فضلا عن استمرار توتر العلاقة بين أوجه بارزة من الاحتجاجات والدولة.

وقال الحقوقي المغربي عبد الإله الخضري إن “بادرة ناصر الزفزافي باستعداده للحوار من أجل إطلاق سراحه وسراح معتقلي حراك الريف الذين معه خطوة إيجابية ومحفزة، لا سيما أننا بحاجة إلى طي ملف حراك الريف بعد الشرخ الحقوقي الهائل الذي تركه على مسار المغرب نحو تكريس الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

وأضاف الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان: “إننا بحاجة إلى القطع مع الاعتقال على خلفية سياسية الذي تفاقم بشكل مريب خلال العقد الأخير، وأصبح نقطة سوداء قاتمة تكاد تذهب بكل المكتسبات المتراكمة أدراج الرياح”.

وشدد المتحدث على أن “بادرة حسن النية من جهة المعتقل السياسي ناصر الزفزافي لحلحلة الملف تصطدم بالكثير من التحديات، ليس أقلها مقاربة الإذعان والتخوين التي تنهجها بعض الجهات في حق قياديي حراك الريف بغاية تبخيس وتقزيم نضالاتهم، متجاهلة الزخم المجتمعي الهائل الذي حققته نضالات الزفزافي ورفاقه كأحمجيق وجلول وآخرين”.

وعبر الخضري عن أمله أن “يدرك صناع القرار ببلادنا أن الزفزافي ورفاقه ليسوا أعداء الوطن، وليسوا خونة ولم يبيعوا وطنهم للأعداء، بل إنهم مناضلون حملوا على كتفهم عبئ الترافع باسم الأجيال الصاعدة التي وجدت نفسها بين مطرقة الفساد وسندان الاستبداد، فحرمت من حقها في فرص العيش الكريم”.

ويعتقد المصرح لهسبريس أن “الفرصة مواتية للعمل على طي ملف حراك الريف، عبر إطلاق حوار شفاف وموضوعي يفضي إلى إطلاق سراح كل معتقلي حراك الريف وجرادة وغيرهم، ولن تجدي نفعا أية محاولة للبحث عن نموذج تنموي جديد، إذا ما ظلت سياسة الإمعان في تهميش هذه الفئات، ورميها خارج أهداف السياسات العمومية المستقبلية ببلادنا”.

‫تعليقات الزوار

85
  • كمال
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:08

    واخيرا لا يصح الا الصحيح والاعتراف بالخطأ فضيلة والحسيمة ماشية نحو البناء والمستقبل الافضل.

  • من انتم
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:11

    من انتم كي تحاوركم الدولة جيبتو ليها غير الصداع وتلفتو الامن وتسببت في تخريب مجموعة من التجهيزات والعربات انا الحوار لي يمكن ديرو معكم الدولة هو العدالة وراه قالت كلمتها فيكم مساء سعيد

  • المصطفاوي
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:17

    نتمنى أن يعود الزفزافي لرشده ، ويتعامل بحكمة ،فالأفضل أن يعيش خارج السجن من أن يعيش داخله ، ويعلم أن الإحتجاج الحضاري السلمي لا أحد يرفضه ،ولكن المرفوض هو عكسه تماما .

  • محمد
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:19

    الحوار يحل كل المشاكل تقريبا. لهذا اتمنى هل الدولة ان تستجيب.

  • جوهر الريف
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:20

    نتمنى من هذا النبأ أن يكون نهاية لأزمة الأعتقالات والمحاكمات الصورية وفتح صفحة مصالحة حقيقية مع الريف

  • وجدي
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:21

    تطلب مستشفى ومدرسة وحياة كريمة عشرون سنة سجنا سجل ياتاريخ والله قالها الدكتور منجرة رحمه الله ان 90 في المائة من خيرات البلاد يستغلها 10 في المائة من المغاربة و 10 في المائة من خيرات البلاد فهي للشعب لك الله يا وطني

  • زهير
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:21

    غياب الأمن يصنع الفوضى وغياب العدل يصنع الثورة

  • امجيد
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:23

    خليه يكمل الحبس اديالو ومن بعد يترشح والى أنجح يحاور الحزب اديالو

  • عبدووو
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:23

    نهاية مسلسل الشد والجذب… وبداية مسلسل الترويض والتسوية وووووو….

  • Anversois
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:24

    اكبر خطء حقوقي و عدلي هو العفو ..كيفما كانت اشكاله..على الاقل قضاء نصف العقوبة الحبسية تم النضر في العفو من منضور انساني وفي حالات خاصة …لا اتوقع شخصيا العفو على نشطاء اسبانيا في 20 غشت.

  • رباطي
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:26

    نريد مصالحة وطنية حقيقية بين الدولة و جميع المغاربة وذلك بإرساء توزيع عادل للفرص و المشاريع و فرص الشغل و التنمية بين جميع جهات المغرب حتى ينعم كل مغربي بجزء من الثروة و يعيش بكرامة.وعلى البعض الابتعاد عن التعصب و القبلية و التفرقة فالوطن يجمع الجميع و قوتنا في وحدتنا.

  • انا
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:32

    الزفزافي لم يقتل الدرك ورجال الامن،الزفزافي لم يكن انفصاليا
    الحرية للزفزافي،والسجن للخونة الموالون لبوليساريو القتلة المجرمون

  • Vrai marocain
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:36

    انشاء الله عندما تنهي مدة حبسك مدة عشرين سنة. نتحاور ادا كنت تريد المزيد شي عشرين اخرى

  • هولندا
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:38

    بما أنه يريد زعزعة استقرار البلاد فنحن بدورنا نريد له ان يتمم ما تبقى له من السجن.

  • مهتم جدا
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:38

    لا اعتراف بالثوابت ، لا حرية . ولكن يبدو ان المعتقلين قد خارقت قواهم واستسلموا الى طلبات العفو . لابأس اذا التزموا بثوابت الدولة : ملك واحد ووطن واحد وشعار واحد وعلم واحد

  • بلا قبلية ولا عنصرية...
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:42

    مغربي جامعة… وأفتخر… لن يكون الصلح مكتملا إلا إدا خرج هؤلاء المعتقلين في تصريح رسمي للإعتدار أمام المغاربة الذين مسوهم في كرامتهم بأبشع النعوت

  • zakaria
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:49

    الملك محمد السادس انساني بمعنى الكلمة ،يحب شعبه وعلى الانفصاليين ان يتجنبوا التفرقة وبعلموا ماذا جنى الطائفيين في الشرق العربى سوى الدمار

  • omar ahbar
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:53

    لا مشكلة في إطلاق سراح اي مسجون بعفو ملكي.
    لكن الزفزافي ارتكب أخطاء فادحة.
    لا أتحدث عن الحراك قصد المشاريع الإقتصادية والإجتماعية للمواطنين وهدا مشروع في إطار احترام قانون التظاهر.
    أتحدث عن خطأين فقط دون أن آتي على أخطاء أخرى.
    الخطأ الجسيم هو إقتحام المسجد وإنزال الامام من على المنبر أمام الملأ وهي سابقة في التاريخ.
    ربما في العالم.
    الخطأ الثاني الدي لا يغتفر وهو الاستقواء بالخارج. ما يفعله الأب احمد الزفزافي من دهابه لمقر المجلس الأوروبي وغيره كل دالك وراءه ما وراءه. ورأينا ما دا حدث مباشرة بعد أيام من استقباله في بيته أعضاء من البرلمان الهولندي.
    يريد أن يفتح المجال بكل ما يستطيع لمن يريد ويحاول التطاول على المغرب.
    وهذا يكفي لنقول أنه لا مجال للحوار مع من لا يثق في مؤسسات بلده ويقفز في الفراغ لحاجة في نفس يعقوب.
    ومع كل هذا يبقى هدا رأيي ولكل رأيه.
    والدولة يبقى لها الرأي المناسب في الوقت المناسب.

  • الحق يقال?
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:54

    لو كنا نشاهد برلمانيين لصوص ووزراء لصوص يقبعون في السجون ..لقلنا ان بلادنا ديموقراطية من يخالف القانون يسجن…اما ان نرى ابناء دائما هم من يحاكمون ويعتقلون أكيد هناك خلل في المنظومة ااقضائية…الحرية للمعتعلين✌

  • بصيص أمل
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:58

    إسبانيا حسمت أمرها مبكرا و اختارت طريق الديموقراطية الحقيقية و حقوق الإنسان الأصيلة منذ 1975. و هاهو دخلها الداخلي يساوي ترليون و 400 مليار دولار. و رغم تعرضها لأزمة قوية فإنها تمكنت من الصمود. و اقتصادنا هو فقط 1/14
    من نسبة اقتصادها؛ و قد حكمناها لسبعة قرون.
    الحاضر يثبت أن الملف المطلبي الذي اعتقل من أجله ناصر و رفاقه كان و ما يزال محقا و سيظل كذلك إلى أن يتحقق وفاء لذاكرة محسن فكري.
    عار أن يذهب الناس إلى السجن على رأي و كلمة؛ و ربما هناك من سرقوا الملايير و مستقبل الوطن و هم يتجولون بكل حرية. على الأقل لا نرسل الناس ظلما إلى السجن؛ إذا لم نكن قادرين على المحاسبة. و الدول القوية تبني سياساتها على القناعات الراسخة و الخيارات الصحيحة و الاستراتيجية؛ و ليس على ما تقذف به الظروف و الظرفية العالمية.
    نأمل ألا يكون أوان المراجعة و التصحيح قد فات. و كل من زَيَّن السياسات الخاطئة بالإعلام أو بغيره عليه أن ينظر إلى نفسه.
    الوطن أكبر من الأشخاص الذين قد يختزلونه لكي ينزلونه إلى مرتبتهم.

  • منتقد
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:59

    الزمن أتبت أن الزفزافي ومطالبه كانت على حق فاليوم المستشفى أصبح أغلى من المسرح والمدرسة أهم من الملعب لأنهما عنوان للصحة والتعليم للذين لوكانا صالحين لأعطا تمارهما في وعي الناس وأهتمامهم بصحتهم ففي الوقت الذي تسارع فيه الدولة وتنفق الملايير ليس لإيجاد لقاح لفيروس كورونا بل فقط لإقناع المواطنين أن المرض موجود وارشادهم إلى الطريقة الصحيحة لوضع الكمامة وغسل اليدين ولم تنجح في ذلك ….

  • مغربي
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:59

    في نظري لا احد من مدينة الحسيمة يريد الفتنة اتمنى الحرية لجميع المعتقلين واتمنا استكمال انجاز المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافيه بمدينة الحسيمة
    لاحظت في بعض التعليقات ان هناك حقد وهذا لا يجب ان يكون بين المواطنين من نفس الوطن
    لا احد من مدينة الحسيمة نكر وطنيته المغربية( ولكن ارى في التعليقات اتهامات خطيرة )
    من فضلكم حاولوا اخماد الفتنه لا اشعلها في التعليقات ناقش الموضوع بجديه وعقليه كي يكون حل مثالي للجميع وشكرا

  • المجد
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:00

    يجب تسوية وطي هذا الملف من خلال الانصات وللحوار مع كل المغاربة لكي لا نقع في انفصال اخر

  • ولد حميدو
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:00

    امور لا دخل لنا فيها و لكن بعض المحرضين و المسترزقين ليس في صالحهم الانفراج حتى يركبوا داءما على القضية

  • zemmouri
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:03

    اللي دار الدنب يستاهل العقوبة خاصو يخلص

  • بوبكر المريد
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:10

    إن صح فعلا انه نضجت مراجعة فكرية جماعية ، نستطيع القول ان الوطن غفور رحيم كما قالها الحكيم ، و ان خير خير الخطاءين التوابون.

  • مصطفى السوسي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:10

    شتان بين المهداوي والزفزافي.
    -المهداوي دوز الحبس بعزة نفس،والجميع يحترمه ويحترم ردود فعله داخل السجن وخارجه.
    -الزفزافي كلشي طلع ليه ف الراس،حيث المعاملة وردة الفعل الغير الموزونة جعلته صغيرا في أعين جل المتتبعين للشأن ااسياسي بالمغرب.

  • ادريس
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:12

    امنيتي ورجائي هو اخلاء سبيل كل هؤلاء الشباب المناضلين من اجل اقتلاع الفساد الاخلاقي السياسي وتكليفهم بعد دلك بمسؤليلت في الدولة لمناهضة كل هؤلاء المستغلين لثروات الوطن، انهم هم الامل من اجل بناء مغرب المستقبل الزاهر يكون نمودجا في الديموقراطية الحقة في قارتنا الافرقية وكل الوطن العربي.

  • محمود
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:13

    ما أثار انتباهي في هذا الموضوع ليس الزفزافي في حد ذاته "لي دار الغلط يستاهل لعقوبة "رغم أني أرى أن الزفزافي لم ينهب المال العام و لم يمص دماء الشعب ترأس احتجاجات طالبت بحقوق إقتصادية و اجتماعية و استجابت الحكومة لبعضها و تم إقالة المقصرين في تنفذ ما كان مبرمجاً الحسيمة بمعنى أنه نبه الدولة لاختلالات في منطقة الريف عموما ،ما أثار انتباهي هو بعض المعلقين يتشفون في المعتقلين ،القانون والمحاكمات شئ أما الحق يبقى عند الله ،ثم عندما يتعلق الموضوع بشأن ديني تلقاهم كالملائكة يوعضون طولاً و عرضاً أما في موضوع معتقلي منطقة الريف لا يذكرون و لا يتذكرون "اللهم لا شماتة "أضن أن التشفي ليس سلوكاً أخلاقياً و لا من شيم الإسلام !

  • السلام عليكم
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:25

    ستكرر الدولة ما قامت به مع معتقلي أحداث الدار البيضاء في ماي 2003 مع الشيوخ ابو حفص والفيزازي وكيف تراجعوا عن افكارهم مقابل العفو عن 30 سنة .نفس الشيئ سيقع مع معتقلي الريف خاصة الزفزافي ليتم اكتشاف أن لا أحد يمكن أن يلوي ذراع المخزن

  • Stikeur du halazoune
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:26

    نعم فأنا لا أفهم لماذا قبضت الدولة على الفيزازي و متى تم ذلك و لماذا يطلب الحوار مع الدولة و شكرا،

  • حسيمي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:31

    كمال رقم 1
    ليي هناك خطأ لكي يعترف به أحد…
    الزفزافي ورفاقة حوكموا بنزاهة والحكم الذي نفذ في حقهم صحيح ولا غبار عليه… يبقى املهم الوحيد هو العفو الملكي… وانتهى الكلام…

  • la verite
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:33

    je defendrais mes propres droits ceux des autres je n,ai rien a foutre .

  • سعيد
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:34

    الناس تتشفى فشخص تحكم بعشرين ينة لانه طالب بمرافق اجتماعية… بأي منطق يفكر هؤلاء.. اريد ان اضع نفسي مكانه وفجأة اجد نفسي اشتم نفسي لاني اضعها في موضع غير منطقي … عن التعليقات أعلق

  • بروكسيل
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:34

    الحرية للزفزافي، على الدولة أن تعلم أن نصف المغرب كله مع الزفزافي خصوصا الجالية المقيمة بأوروبا ،فضائح الفقر والبطالة والنهب الحكومي في جميع مواقع التواصل الاجتماعي، الزفزافي لم يطالب بالانفصال او بالحرب، طالب بالخبز والماء والقلم وطبيب ، على الدولة أن تعلم أن الأمر قد خرج عن سيطرتها فنحن لم نعد في زمن البصري فنحن في زمن الفيسبوك واليوتوب وزمن العلم وسهولة نشر فضائح الحكومات، وعلى الدولة ان تستيقظ على خبر ان الأجيال الصاعدة كلها أجيال ذكية وكلها تحلم بأن تصبح دكاترة ومهندسين ومشاهير وأطباء الخ… وان لم يجدو تكافؤ للفرص فحثما سنقع في حرب داخلية ، نحن نحتاج لحكومة عقلانية لا حكومة صبيانية

  • Mohamed
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:41

    El faut fait attention, nous sommes dans le maroc des freres en islam …..nous avons le meme drapaus l…le meme religion…..alhamdo llah…ce n'est pas la penne d'ecrire les comentaires negatif merci a tout le monde

  • مغربي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:43

    سي طرو طار ..كان من قبل الحوار في متناوله ولكن الايادي الخفية الاجنبية لعبت لعبتها و حصل فيها الزفزافي..

  • omar01
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:57

    كما قال واحد الأخ فالتعليق ديالو المغاربة كلهم من طنجة لگويرة كانو مع ناصر الزفزافي فالمطالب ديالو باش إحاسبو الفاسدين لي نهبو و هملو مدينة الحسيمة أو جيهت الريف بصيفا عامة لاكن للأسف زفزافي طاح فالأخطاء فادحة أو معطاش الفرصة باش إكون حوار جدي بين الدولة و المجتمع ديال الحسيمة هادش لي خلا أعداء الوطن إستغلو أو هنا خرج الوضع عن السياق ديالو من مطالب عادلة إلى أمور أسوء أو هنا كنطلب ناس الريف إبدلو مجهود إكون أكثر إنفتاح على مكونات الوطن حنا كاملن المغاربة نبغيو لخير لبلادنا كلها من الحسيمة لگويرة

  • جيهان
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:58

    من الغباء ان الانسان يضيع عمره من اجل قضية خاسرة .نعم المطالب مشروعة حتى واحد ما يقدر ينكر ولكن احنا شعب كيطبل مع الموجة و كتاخذه موجة اخرى. مثلا جات كورونا ما بقا حتى واحد كيهدر على الزفزافي هو بوحده اللي عيدفع الثمن وترشى عظامه فالزنازن الباردة . الهدرة ساهلة لكن هو اللي كيتعرض للاهانة و الاذلال واللي كيشجعوا فيه كلهم مكمشين فديورهم فحضن زوجاتهم وامهاتهم . ماشي عدل ان الزفزافي بوحدو يدفع ثمن الحقيقة لهذا كنتمنى يشوف حل مع الدولة و يتفاوضوا على الله يلقاو حل وسط يحفظله كرامته . البطولة احيانا كتكون غباء

  • وطني
    الجمعة 14 غشت 2020 - 01:00

    حينما يصرح الزفزافي من زنزانته كتابة أن علم المملكة علم واحد احمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء و بانه لايناصر اي انفصال عن تراب المغرب و حينما يعتذر والده عن الخرجات الصحفية خارج الوطن خصوصا بهولندا و التي تروم الاساءة و التحرشات ضد التوابث الاساسية للدولة ، آنذاك يمكن أن نجزم بولاءهما للوطن و الملك. ما عدا ذلك سيظل الزفزافي و امثاله مصنفون من اعداء الوطن شأنهم في ذلك شأن عصابة البوليزاريو.

  • Fatin
    الجمعة 14 غشت 2020 - 01:01

    عن أي حوار تتحدثون ؟..من أنتم ؟ مجموعة من المشاغبين يريدون الإخلال بالنظام العام …فإتخذت الدولة إجراءاتها القانونية مثلهم مثل أي شخص يزعزع أمن الوطن …فنحن الشعب نريد أن نتحرك وننام بسلام …..

  • انس
    الجمعة 14 غشت 2020 - 01:14

    في نظري . الملك سيسامح كل المعتقلين يوما ما و ستكون مفاجأة سارة للجميع.
    الزفزافي و اصدقاؤه عليهم تكوين حزب سياسي او الدخول في السياسة. وانا متأكد انه سينجحه لانه انسان صادق رغم مزاجهه الصعب .

  • مواطن حر
    الجمعة 14 غشت 2020 - 01:16

    نثمن ونؤيد هذه الخطوة الشجاعة التي اقبل عليها ناصر الزفزافي وهي تعبر عن الشجاعة والحكمة والتبصر والرؤية البعيدة والمستقبلية للامور..نتمنى ان يطلق سراح كافة السجناء السياسيين سواء ابناء الحسيمة والصحافيين وغيرهم

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 01:30

    لماذا الوطن غفور رحيم على عناصر المرتزقة البوليزبال ومنحهم إقامات مجانية ووظائف وامتيازات رغم قتلهم لجنودنا البواسل وزرعهم الفتنة لسنوات عجاف
    ما ذنب الزفزافي ورفاقه وناس جرادة والمهداوي وبوعشرين إلا أنهم قالوا كلمة حق
    أطلقوا صراحهم ولنحاول أن تتعايش بسلام فالحق يعلو ولا يعلى عليه واتقوا دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب
    شكراً هسبريس
    المكناسي

  • محمد
    الجمعة 14 غشت 2020 - 01:31

    فتح قنوات حوار مع الدولة وكأني بهدا الزفزافي زعيم سياسي أو أنه يريد اكتساب زعامة بدها المطلب لما راى ان الكل نسيه

  • Nor
    الجمعة 14 غشت 2020 - 01:33

    يجب إطلاق سراحهم ٠٠كلا المغاربة يعلمون ان إعتقالهم تعسوفي وإسكات الحقيقة ٠٠حتى خبرهم وصل لكل العالم ٠٠٠لهدا تقرير أخير لحقوق الإنسان كان صريحا ٠٠٠٠بركة ٠٠٠

  • Taza haut
    الجمعة 14 غشت 2020 - 02:14

    من وجهة نظري الخاصة اجد ان التضحية في هذا الزمان هي كالسراب و اكبر انجازاتها الحصول على مشاهدة كبيرة في اليوتوب و لكن في النهاية ستترك وحدك تصارع مصيرك الذي سيكون سنين من الصبر المر و ستكتشف ان في الخارج قلة قليلة من تستحق هذه التضحية و ستتألم كثيرا على عذاب الوالدين و الاحباب اننا يا اخ الزفزافي في زمن القابض على الجمر فلزم بيتك و كن راعي لاسرتك و اعمل على اخراج ابنك من هذه المحنة و نتأسف لحالنا فنحن في زمن الامين يخون و الخائن يؤتمن و لو كنت مكانك لفضلت الهجرة او الاستفادة من الامتيازات بالوطن و من اراد حقه فعليه ان يطلبه لانني لست قائده و لا نبيه و لا مهديه

  • حسن
    الجمعة 14 غشت 2020 - 02:18

    ادا كنتم تقارنون الزفزافي و اتباعه مع البوليزاريو فهل هم انفصاليون و ان الوطن غفور رحيم مع المغرر بهم و ضدا في الاعداء اما الحسيمة فمشكل داخلي

  • Komar
    الجمعة 14 غشت 2020 - 02:19

    صافي نفخة سلات ولا طالب تعادل فاش كنتي غالب تفاوض اما دابا متحلمش

  • Salim
    الجمعة 14 غشت 2020 - 03:06

    غريب امر هؤلاء ! يقولون الحوار مع الدولة ؟
    هل كل متهم بجريمة وحكم عليه من اجلها طبقا للقوانيين الجاري بها العمل في البلد يحاور الدولة ؟ الكفة غير متساوية فالدولة تسهر على امن الوطن من الخارجين عن القانون وطبقا للدستور .
    هؤلاء عبثوا بالقانون يوم دخلوا المسجد وانزلوا الخطيب من المنبر بطريقة مهينة واوقفوا الصلاة وارتكبوا ما ارتكبوه في تحد للنظام الذي يحفظ امن الدولة والمواطن

  • برادة
    الجمعة 14 غشت 2020 - 03:09

    الاحتجاج حق مشروع و محاربة الفساد واجب دستوري ووطني نحن مع الحوار وطي هذه الصفحة والمضي الى المستقبل لمواجهة التحديات الحقيقية في ترسيخ العدالة الاجتماعية وسيادة الحق والقانون وبناء الوطن لجميع المغاربة والدفاع عن وحدته لان الوطن لا بديل له ولا عنه وطن قوي واحد موحد عصي عن الاعداء وذلك بترسيخ الحرية ومحاربة الفساد لانه لا تنمية حقيقية بدون محاربة كل اشكال نهب المال العام

  • med
    الجمعة 14 غشت 2020 - 05:24

    دبا وليتي تطلب السلة بلا عنب اوا فكر فالعواقب قبل دبا فات الفوت اعشيري قل لناس الحسيمة اجيو اخرجوك من البنيقة انت اولدي راك بغيتي تخرب بلاد كاملة راهم ما جاوش اوعطاوك20 سنة اكيد راك داير علاش

  • بوزيان
    الجمعة 14 غشت 2020 - 07:04

    الزفزافي يعتبر نفسه زعيما وقاءدا لحركة التمرًد ضد الدولة بكاملها نظرا للتصرفات التى ادًت به الى السجن هو ومن معه
    زيادة على ما قام به والده من تحريض الجالية المغربية بالخارج وكذا اعداء الوطن الذين اساءوا ولا زالوا يسيئون لوطننا الحبيب
    زِد على هذا هذه العاءلة لا تحمل شعار المغرب ولا صور جلالة الملك نصره الله وانما مناديل ملونة وصور المرحوم الخطابي ولا زالوا على غيًهم وينتظرون العفو الملكى وهم اعداء الوطن
    لا ثقة في اعداء الوطن الخونة الذين لا زالوا يحلمون بالاستعمار الاسبانى ويحنًون اليه ويطعنون في حريتنا واستقلالنا
    حذار من لذعة الافعى السامة
    لقد صدرت الأحكام باسم جلالة الملك نصره الله في حقهم ويجب ان تنفذ ليعلموا بان الحكم الصادر في حقهم باسم جلالة الملك لا رجعة فيه سيما وانهم مراراً وتكرارا صرحوا بانهم يسامحون في الجنسية المغربية، فهل يستحقون العفو الملكى او التخفيف من العقوبة ؟
    اننا نخاف من هذا الزفزافي الذي يد عي بانًه زعيم الريف وخليفة الخطابي لتحرير الريف ! فحذار من سم العقرب والافعى
    ولنا كامل الثقة في جلالة الملك نصره الله وايده ورزقه الصحة والعافية ليلا يتم العفو عنهم

  • ايمداحن الحسن
    الجمعة 14 غشت 2020 - 07:55

    النضال شيء مرحب به ،أما أن تحمل أعلام إسبانيا والأعلام الأمازيغية،وعلم منطقة الريف،وتسمي باقي المغاربة بالعياشة. أليست هذه خيانة؟أما والد الزفزافي فقد تجاوز كل الخطوط.اتقوا الله وطالبوا بالتغيير من أجل القضاء على الفساد،ولكن المؤسسات فهي ضمان الوحدة والإستمرارية للأمة جمعاء.

  • مغربي في الغربة
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:07

    مازال فوق برجه العاجي.
    أول شيء يديرو هو تقديم الإعتذار عن السب والشتم و النعوت التي و صف بها المغاربة .

    المشكل ديال الثوريين هو اما انت معاه 100% أو غادي يتهمك بشتى الاتهامات.

    الاستئساد و التغول و تدويل القضية ها شنو التداعيات ديالو.

    حرق العلم الوطني عندكم عادي.

    لم تحملوا يوما الراية المغربية.

    طلبتو نزع الجنسية.

    طلب مستشفى أو مدرسة أو أو أو مزيان و لكن الإنجاز ديالها ماشي بين عشية و ضحاها

    بغيتو تستغلو الخريف العربي

    عاودو تحليل الأحداث و تعرفو بأنه ما كاين لا مطالب و لا شيء .

  • سعيد
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:16

    على المغربة ان يرقصو وايقمو احتفالة الصخبةفى كلو مدينة مغربية بهد المنسبة العاضيمة الا منسبة قبول السيد الزعيم الملهم العبقرى ان يدخل فى حوار مع الداولة يا سيد الزفزافى انك لازال مزفزف

  • شي واحد
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:41

    عن اي حوار يتحدثون؟ ومتى كان الحوار متاحا لمحكومين مدانين داخل السجن؟ الخوار يقتضي توازنا بين الطرفين،وإلا فمن حق كل السجناء أن يطالبوا يالحوار.ايها السادة ،من أراد بالوطن وأمنه واستقراره سوءا فيجب أن ينال جزاءه.من هو الزفزافي هذا ؟ وأية طريقة سلك للمطالبة بحقوق مشروعة؟ما خلفيات احتجاجه؟ ما أسلوبه ؟ .لايختلف مغربيان بأن المغرب في حاجة الى الكثير من الاصلاحات،تصوروا أن كل جهات الوطن تسلك مسلك الزفزافي وأتباعه، أليست هي الفوضى العارمة ؟أليست هي "السيبة".لنعد الى رشدنا ، لنقاوم الفساد ولنحارب التخلف، ولنفضح ونعاقب الفاسدين ،ولكن بأساليب لا تعصف بأمن الوطن واستقراره.

  • متتبع
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:43

    عن أي حوار يتحدث هذا الزفزافي. لما جاءت الدولة بوزراءها إلى الحسيمة من أجل الحوار.كنتم تتعالون وترفضون الحوار .حتى أدخلت انت وابوك وكل من كان يدور في فلككما في فوضى واضررابات .وانتم تسعون إلى الانقسام والانفصال بمساندة أعداء وحدة الترابية للمغرب.من بارونات المخدرات شعو بهولندا ومن جارة السوء الجزاءر.والآن تأتي مرة أخرى للتحدث عن الحوار.اقبع في السجن حتى تكتمل مدة 20 عام وأخرص.فلا مكان للخونة في وطننا الحبيب.

  • مغربي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:59

    ممن يسمون انفسهم زعماء حراك الريف او أي حراك اخر بهذا الوطن لايمكن أن تخرج زعامتهم عن نطاق الشهرة الاجتماعية لتوظيفها في المكاسب السياسية و الانتخاباوية التي يخوضون الزعامة لأجلها لانهم يعلمون مسبقا ان حوارهم ومفاوضاتهم السرية مع سجانيهم ستضعهم في أعلى اللوائح الحزبية الادارية والمخزنية وتمهد لهم الوصول الى القبة القارونية والواقع اكبر دليل فإغلب زعماء الامس من امثالهم اصبحوا أكثر رجعية وانتهازية من المخزن نفسه والخاسر الاكبر هنا هو الشعب الانفعالي والعاطفي الذي ينساق وراء الكذبة التي تصبح حقيقة رغم على انفه مع احترامي طبعا لكل الزعماء الشرفاء الذين يرفضون لعق احدية الاسياد

  • مغربي حر و افتخر
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:10

    انا كنت من اشد المؤيدين ديال الزفزافي و حراك الريف في البداية ديالو .لانه كانت عندهم مطالب مشروعة لي متحف كل مغربي .السكن الاءق . مستشفى .جامعة..معامل للنهوض بالحركة الاقتصادية ديال الجهة و خلق فرص الشغل ..و لكن مع المدة او معا الصدا الوطني و الدولي لي كسب حراك الريف .الزفزافي عجبو الحال او بغا ايركب الموجة .او نيت راسو انه ف بلد اسمه المغرب لي تياءطرو دستور او تيحكمو صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .او نسا ان المغرب عندو اجهزة امنية لي معترف بها دوليا .و مع دالك بقا راكب الموجة لي عاجباه او زاد فيها شوية .او النتيجة ديالها كلشي عرفها..او كينين ما يعرف ب الدراري الصغار بداو عملية التخريب ..لو ان الحراك بقى كيف ما بدا سلمي و مع مطالب مشروعة لي من حق كالمغربي .ل كان احسن بكتير.

  • مهاجر وطني.برشلونة
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:29

    الرجل الوطني الوحيد والغيور على البلاد .والذي سجن واكتملت عقوبته السجنية : الا وهو الصحفي حميد المهدواي. ومن غير ذلك لا اعتقد بان هناك مسجونين لديهم غيرة على الوطن .مصداقا لقول الله عزوجل.
    بعد اعود بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه و منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا…. صدق الله العظيم)

  • oui oui
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:51

    اولا تنفيذ شروط طلب العفو واعلان الوفاء للوطن وراية الوطن الذي تموت عليه ارواح جنودنا البواسل ويصدون عنك لتنام وتعيش هنيا

  • مغربي حر
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:54

    عليكم الإعتذار أولا لجميع المغاربة وإمضاء تعهد بالتوقف عن المطالبة بالإنفصال، وعلى الدولة ان تقص أجنحتكم بمنعكم من السفر الى الخارج.

  • noureddine
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:55

    رقم 2 ارجوك ان تسحب كلمة… ابناء الريف دارو صداع للدولة….. قل كلام منطقي وعقلاني… هو نتمنى إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين بالمغرب ونطوي هذه الصفحة ونجلس بعضنا البعض ونتحوار من اجل مستقبل بلدنا … لا عداوة ولا صراع ولا خبث..

  • شيخ وطني
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:14

    من تعليقات الكثيرين يبدو ان الحكومة والدولة، استطاعت الى حد كبير، ان تقنع المغاربة بان حراك الريف، خارج عن المالوف، وانه حراك هدفه الحقيقي ان يزرع البلبلة وتلتفرقة ووووو.. وهذا خطا،لان زعماء الحراك، كذبوا هذا الادعاء، والملك نفسه والحكومة معه، تحدثوا عن الوضع المزري، وعن النقص في منطقة الريف، وهذا هو السبب الحقيقي الذي ادى الى انفجار الاوضاع. فاصحاب الحراك قاموا فقط من اجل رفع صوت المواطن والمطالبة بحقهم في الكرامة والعدل والتنمية، مثل سائر البقاع في ارض المغرب. وعندما تم سحق ذلك المسكين، ظلما وعدوانا في حافلة نقل الازبال، انفجر الوضع ولم يعد ممكنا الاستمرار في الصبر، ولا اعتقد ان المعلقين سوف يصمتون لو وقع لهم ما حدث لاهل الريف

  • driss
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:22

    هدا النوع يجب أن يضل طول حياته في السجن لان خروجه سيسبب لنا القلق في هذا البلد الأمن.

  • اشو
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:27

    الزفزافي رجل في زمن قل فيه الرجال، لقد افشل جميع مخططات المفسدين لكي يشوهوا صرته. ولكن بالعكس المفسدون إلى مزبلة التاريخ ويبقى الزفزافي شامخا يدخل التاريخ بابوابه وتتذكره الاجيال رجل في زمن قل فيه الرجال.

  • كمال
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:39

    اطلاق سراح شباب الحراك الشعبي بدون قيد او شرط وتقديم الجلادين الى المحاكم الدوليه للقصاص منهم هو المطلوب. اما الهدره ديال المتخاذلين والخنوعين معندنا منديرو بها .

  • عاش علم المغرب
    الجمعة 14 غشت 2020 - 11:14

    اللهم ارحم البطل الحسن التاني
    وانصر وارث سره امير المؤمنين

    من مات في يوم واحد بطريق مديونة من اجل استقلال الوطن وفي كل ارجاء الوطن العزيز
    أضعاف أضعاف من خانوا وباعوا الوطن
    رحم الله الشهداء في سبيل الله

    أما الخونة
    فالمغرب وشعب المغرب وعلم المغرب اكبر من كل قزم

  • Badr
    الجمعة 14 غشت 2020 - 12:23

    للمعادين لقضية حراك الريف والمطالبين بالسجن للزفزافي ورفاقه، اقول: هل قضيتم يوما في سجون المملكة؟ لماذا كل هذا الحقد تجاه اهل الريف؟ الحراك كان وما زال يطالب بالعدالة الاجتماعية والعيش الكريم للمستضعفين مثلكم. استثناء واحد هو ان كنتم من الفئات الأخرى التي لا تنتمي الى الفئات المستضعفة وتريدون الاحتفاظ على امتيازاتكم الغير المشروعة.
    (انتم في واد والشعب في واد).

  • تازي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 14:24

    الحوار لا ينجح الا ببناء مجتمع مدني سليم …هذا اذا كانت الدولة راغبة في ذلك من اجل تجاوز اخفاقات السياسيين .. اما اذا كانت قيود النظام العالمي الجديد لا زالت تشدنا الى الحائط فلننتظر ظهور المهدي هو الوحيد الذي سيؤكد مجيء المسيح الدجال و من بعده نزول عيسى عليه السلام و بعد ذلك طي صفحة الوجود الى الله الخالق الرازق الودود

  • Moha raiss
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:42

    لقد أبان الزفزافي الأب والابن عن معنى النضال الحقيقي .العالم يعترف بمظلومية الحكم عليه ب 20 سنة لأنه كشف حقيقة الفساد المنتشر في البلاد .وأيضا المهداوي الصحفي الذي تأثر بحكم تعايشه مع أهل الريف وما وجده من قمة الرجولة والشهامة التي ميزت المناضلين جعله يضحي بكل صوته من أجل الحراك السلمي . رحمة الله على من استشهد في هذا الحراك والعزة والكرامة لمن بقي واقفا كالاسد والخزي والعار لمن يشوه الحقيقة والمناضلين .ستعيشون عيشة الضنك وضيق النفس إلى أن يفك الله أسر المناضلين

  • Piko
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:51

    فين كان الحوار مغيب طوال هذه السنين؟
    أم أن الإعتقالات السياسية كثرات و منضمات حقوق الإنسان كتهضر ، زعما عتاجيتو و بغيتو تبداو الحوار هكذاك !!!

  • mostafa
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:46

    القانون فوق الجميع، الزفزافي وأتباعه إلى مزبلة التاريخ.
    شعارنا الدائم : الله الوطن الملك
    الصحراء مغربية.
    حفظ الله بلادنا وملكنا المنصور بالله.

  • هشام الشرق
    الجمعة 14 غشت 2020 - 18:30

    قرار حكيم واستراتيجي و هذه هي انسب فترة للتسوية بما يحفظ كرامة هذا المعارض و وحدة الوطن. مع كل الاحترام للمناضل الزفزافي الذي يستحق كل التقدير، لكن النضال يجب الا يكون من اجل منطقة معينة او طرفةمعين من الشعب بل يكون من اجل كل المغاربة، لهذا البعض كان متخوفا. المغرب وطننا جميعا و نناضل من اجل تقدمه جميعا و نحترم مقدساته بالمعروف و في اطار عقلاني حتى نصل الى بر الديمقراطية. بعد كل هذه السنوات و عدم تقبل فكرة جراك الريف، اقول الزفزافي مناضل حقيقي و انسان كبير الهمة و صادق. المستشفى و المدرسة لكرامة المواطن، لا كرامة دون علاج بكرامة و فعالية و تعليم جيد يسمو بالوطن. مع هذه المبادرة الان

  • متتبع
    الجمعة 14 غشت 2020 - 19:03

    إذا كان فعلا طالبوا بالمستشفى فما محل اعراب الإستعمار العروبي?? وما محل رفع مايسمى بعلم جمهورية الريف¿???

  • بائع القصص
    الجمعة 14 غشت 2020 - 19:07

    قال أحمد الزفزافي اننا أهل الحوار هذه سنتين
    أو أكثر بل ويقولها كم من مرة، لماذا الان؟
    ما الهدف في هذه الظرفية الاحتقانية واقتراب موعد الانتخابات، هل المراد منه استغلال مصداقية ناصر الزفزافي لانقاذ المشهد السياسي بعد احتراق اوراق الأحزاب التي اطلق عليها بالدكاكين السياسية؟
    سؤال يطرح أكثر من تساؤل …
    الأيام ستكشف المستور…

  • العباسي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 19:43

    في اعتقادي، المسيء الكبير لملف ما يسمى "معتقلي الريف"، هو هاد احمد الزفزافي، ترطا حتى عيا مشا للبرلمان الاروبي، دار ايدو فيد عديان الوطن، بدل كل مجهودو باش ايشوه لبلاد، او دبا يتكلم عن التفاوض… اهل معتقلي الريف ارتكبو اكبر خطأ لما تركوك تتكلم باسمهم، ضف إلى ذلك ابنك الذي قاد مظاهرات وخيل إلبه انه من ثوار زمان، وتفوه بكلمات جارحة في حق الوطن والمواطنين، إرجع لليوتيب تشوف كلشي… لا حوار مع الدولة، القضاء قال كلمته، لم يتبقى له سوى العفو الملكي او قضاء محكوميته بلا نقاش… انتهى الكلام…

  • مراقب
    الجمعة 14 غشت 2020 - 19:57

    كتيرون هم من لم يعجبهم ان الزفزافي خلق الفوضى وتحدى الدولة وقاوم القوة العمومية راعية سلامة البلاد اكاد اجزم ان هدا اللوبي المساند للزفزافي على قلته سوف لن يعجبهم هدا التدخل ولكن الوطن اسمى من خزعبلات ماجورين متامرين على بلدهم لقد اخطأ الفزافي وهو يقضي تمن خطأه وحده دون من دفعوه للهاوية لشعاراتهم الرنانة وبلغ به الغرور الى ايقاف خطيب الجمعة بوقاحة غير مسبوقة فاتعضوا يامن تنفخون فيها لكي لا تنزلقوا الى وضعه

  • مصطفى
    الجمعة 14 غشت 2020 - 20:57

    من أجل العفو على ما تبقى من محكوميته يجب أن يقضي نصف المدة و يحصل على حسن السيرة والسلوك داخل السجن كمجرم أما إذا رغب في العفو مباشرة فعليه الإعتذار و الإعتراف بمن حرضه و موله و بعد ذلك مرحبا به آبن ضال تاب عن غيه .

  • SAMIR
    الجمعة 14 غشت 2020 - 22:22

    من رضع من ثدي الذل دهرا …رأى في الحريه خرابا وشرا.
    صدق محمود درويش.

  • Said
    السبت 15 غشت 2020 - 17:49

    الزفزافي ارتكب أفعال إجرامية ، يجب عليه اذاء الفاتورة. 20 سنة حكم مخفف في حقه.

  • Abdou
    الأحد 16 غشت 2020 - 22:48

    عنوان السجن خاص بالمجرمين وعليه فانه يرجى من المسافرين تغيير المحطة .

  • عابر السبيل
    الخميس 20 غشت 2020 - 03:31

    يجب على الزفزافي أن يطلب العفو من المغاربة قاطبة اولا و بعد ذالك يستأنف الحوار مع الحكومة…لأنه مدانابلإستهتار بالمغاربة وراية المغاربة أو يبقى في مكانه. المغاربة يحبونه ولاكنه إرتكب خطأ بشعا في حق المغرب والمغاربة.اليست لنا همة يزفزافي حتى تحتقرنا وتحتقر رايتنا!

  • بوزيان
    السبت 22 غشت 2020 - 05:43

    لا عفو ولا رحمة ولا شفقة على الخونة ومن يشجعهم ويدافع عنهم
    لقد اساءوا للمغرب وسمعته وشرفه
    ومن زاد في الذين بلة هو احمد الزفزافي عندما زار اوروبا واجتمع ببعض المرتزقة الذين يعيشون بها والدين صرحوا بان العيش بالمغرب لا يطاق وانهم ضد النظام ونسوا بانهم يحملون جنسية مغربية مرسومة على وجوههم ورغم حصولهم على جنسيات اخري فلا زالت عروقهم وعائلاتهم بالمغرب
    انه احمد الزفزافى الذى اساء لابنه ومن معه بهذه الجولة التى كان القصد منها جمع الاموال لفاءدة عاءلات السجناء وهو في الحقيقة المستفاد الاول مما جمعه في الخارج
    زِد على هذا التصريحات المتتالية للسجين الزفزافى الذي صرح بانه يتخلى عن الجنسية المغربية وان الاستعمار الاسبانى ارحم من الاستعمار العروبي وما صرح له في المسجد بانه عمر بن الخطاب زِد على هذا حمله داءما لصورة المرحوم الخطابى عِوَض صورة جلالة الملك نصره الله وأيده وحمله لمنديل ملون عِوَض شعار المغرب رايته الحمراء بنجمة خضراء
    كل هذه الافعال وينتظر العفو الملكى
    نحن بالحسيمة وما جاورها نطالب بعدم العفو على الخونة ومن يكفرون بنعم الله على ارض الوطن الحبيب
    شعارنا الله الوطن الملك

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال