صورة: منير امحيمدات
أجاز الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، سباحة النساء بكامل ملابسهن داخل مياه البحر في الشواطئ المختلفة حتى لو التصقت بأجسادهن، معللا ذلك بأن “بعض الشر أهون من بعض”.
وقال عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في تصريحات هاتفية لهسبريس، إن تحديد معالم بدن المرأة التي تسبح داخل البحر بملابسها أمر هيِّن وخفيف، مادام جسدها مستورا من رأسها إلى رجليها، قبل أن يستدرك بأن الأمر ليس كما يبدو مباحا على إطلاقه، لكن هناك شر دون شر.
وزاد الزمزمي موضحا بالقول إن الأمر نفسه يحدث مع الرجل مثلا في الصلاة، فالرجل الذي يرتدي سروالا قد تظهر عورته وتتحدد معالمها أثناء الركوع والسجود، لافتا إلى أن الفقهاء تكلموا في هذه المسألة، لكن الراجح أنها صلاة مقبولة وليست باطلة رغم تحديد معالم العورة والبدن.
واسترسل الزمزمي بأن الذهاب إلى البحر صار عند بعض الناس أمرا ضروريا للترفيه والترويح عن النفس في فصل الصيف القائظ، مبرزا بأن مشاهد العري هي الغالبة في الشواطئ بالبلاد، وبالتالي فسباحة المرأة ساترة جسدها بلباسها كاملا أهون وأفضل من أن تتعرى أمام الرجال.
وحول الذهاب إلى الشواطئ في نهار رمضان واحتمال انتقاص أجر الصائم بسبب المشاهد المثيرة الموجودة فيها، أفاد الزمزمي بأن هذا أمر “عمَّت به البلوى” كما يقال، مشيرا إلى أنه حتى في الشارع توجد مناظر العري مثل الشاطئ تقريبا، وبالتالي أضحى لا مفر من ذلك كله سوى الفرار إلى الله.
اصبحت اتقزز من سماع اسم هذا السيد …بغا يكحل ليها وهو يعميها.
انه زمان الرويبدة
واش هدا مزال كيفتي ؟؟؟ ما بغاش يحشم ؟؟؟
ان ما يأتي به الزمزمي و الغزيوي ليس الا نقطة من واد متجه نحو بلاد المغرب يهدف الى تخريب أخلاقه و افساد شعبه ونرجو من الحكومة الاسراع في اسكات هؤلاء الرويبضة … بدأ ب " الجزر.. المهراز……. سباحة المرأة …" ماذا بعد هذا كله
قال ( بعض الشرّ أهون من بعض ) أي أن سباحتهنّ شرّ . فأقول له : قال العلماء : الشرّ لا يزال بالشرّ . و لنا فيما أحلّ لنا غنية و كاية ، فما حرّم الله أمرا إلا و جعل لنا بديلا عنه من الحلال ، فقد حرّم الزنا و جعل لنا الزواج بديلا عنه ، و هنا بإمكان المرأة أن تغتسل بالماء سواء في البحر دون اختلاط و بلباس ساتر ، أو بالبيت في ( الدوش ) . ثانيا : أقول له : من قال العلماء : ( الضرورات تبيح المخظورات ، و الضرورة تقدّر بقدرها ) و إعمالا للقاعدة الأصولية الكبرى أسأله : هل السباحة في الشاطئ للمرأة ضرورة تبيح لها فعل المحرّم و الذي قلت أنت عنه أنه شرّ ؟ الجواب : لا . لأن الضرورة عند العلماء هي : هي أن تطرأ على الإنسان حالة من الخطر أو المشقة الشديدة بحيث يخاف حدوث ضرر أو أذى بالنفس أو بالعرض أو بالعقل أو بالمال وتوابعها، ويتعين أو يباح عندئذ ارتكاب الحرام أو ترك الواجب، أو تأخيره عن وقته دفعاً للضرر عنه في غالب ظنه ضمن قيود الشرع . قاله وهبة الزحيلي . أقول أخيرا : إنا لله و إنا إليه راجعون في هذا الشخص .
حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم تولى المفسدين
اللهم لاتجعل مصيبتنا في ديننا
من اراد كامل الثواب و المغفرة في رمضان فعليه ان يقوم بالاستغناء عن كل ما يمكن ان يفسد الصيام, فالصيام ليس فقط هو الامتناع عن الاكل و الشرب بل الصيام هو صيام كل الجوارح … شهر رمضان ليس للسباحة او الذهاب للشواطئ للاستجمام , بل هو فرصة عظيمة يجب ان يستغلها الانسان في التعبد و التقرب من الله عز و جل .
شر البلية مايضحك… الله يهديك اسي الزمزمي ماتنساش بللي سباحة المراة بكامل لباسها يجعل جل جسدها بارزا مما يثير الشهوة و الأنار أكثر من غيره من الوضعيات
سوف اذهب الى البحر مع زوجتي و لها الحق ان تلبس ما تشاء .. عندما تسبح المراة بالجلابةاو العباية اضحك عليهن .. كفا من المزايدات على النساء
Il n'est pas aussi con Mr zemzemi, dans quelques années on dira qu'il a été visionnaire dans ces déclarations qui vont être farouchement critiqués par les lecteurs aujourd'hui.
اودييييييي اش غنقول لكم الحلال بين والحرام بين والشبهات كدالك ادا من هدشي كله الغض من البصر ولي عندو شي عنين يشوف و يميك بمعني يغض بصره ماشي يبقى يحنزز او يسلبس نضارات سود ويبقى يبرGG فلبحر وعامل راسو ما كيشوفش فحد
Encore des "oulemaas" qui nous dictent notre vie, notre façon de s'habiller, de manger, de nager
quelle dictature?
Celle qui veut se biegner avec son bikini ou avec sa djellaba c'est son choix, arrêtons de nous prendre comme des brebis égarées
le problème est chez messieurs, vous ne pouvez pas vous empêcher de regarder les femmes mêmes s'elles sont couvertent de tête au pieds
أتفق مع الزمزمي في هذه المسألة فأن تسبح المرأة بلباسها كاملا أهون من تسبح عارية
ايوا ٠٠٠٠٠٠ و مخيمات العدل و الإحسان طائفية لي ما فيها لا اختلاط لا عري سبحان الله' ما لكم كيف تحكمون
والآن ولينا في اقل الضرر
وأخيرا ما رأي الشيخ في ناهبي ومبددي أموال الامة
ايوا٠٠٠ شي فتوة تكون مبخرة ٠٠٠٠وعلى مغربنا الحبيب السلام
هل يدخل هذا في منطق الضرورة تبيح المحظورة؟
اعتقد أنه لا توجد ضرورة شرعية لذهاب المرأة الى البحر -الشواطئ المختلطة بالخصوص- قصد السباحة والترويح عن النفس.
والله مابقيت فهمت ش حاجة كيف تسمحوا لمثل هؤلاء لكي يقولوا الترهات
منك لله يا روبيضة هذا الزمان. أغيثنا يا أرحم الراحمين
ما زلت تحلل وتحرم حتى يحل بك بلاء من رب العالمين
انا فتاة متحجبة و اسبح بملابسي طبعا, حقا ان الملابس تلتصق بالجسد اثناءالسباحة لكن ان احسنت اختيار القماش المصنوع منه ثوب السباحة فان هذا الاخير يجف بسرعة كبيرة ولن تعاني من المشكلة.
لكن هناك امر يحيرني ويضايقني كثيرا هو اني اتعرض كثيرا لمضايقات الشباب اثناء تواجدي بالبحر رغم ارتدائي للباس محترم و في الوقت الذي يعج فيه المكان بالعاريات لا اعرف سبب هذا التصرف الدنيئ لكن اظن انهم يقصدون الاذاء.
يقول صلى الله عليه و سلم: ضع ما يريبك إلى ما لا يريبك.
و قال صلى الله عليه و سلم أيضا: : إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب.
فكل مكان به شبهة يجب اتقائه حتى لا يقع الانسان في المعصية، فالعين تزني و اليد تزني و الاذن تزني و كل عضو في الجسم يزني…
اتقوا الله في فتاويكم يا أهل العلم، ستحاسبون علها يوما لا تجزي فيها نفس عن نفس و لا والد عن ولده.
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
ومادا عن الصلاة يا نبينا مسيلمة.
ان هدا الرجل يفتي بما جاء به مسيلمة و ليس بما انزل على محمد صلى الله عليه و سلم, لعله يعطى كريمة اخرى.
انشر ولا تتردد من فضلك
كل هذا الترقيع و ايجاد الأعذار فقط لتضليل الناس عن النموذج الذي طرحته العدل و الاحسان وهو خلق منطقة خاصة بالنساء و اخرى بالرجال .لماذا لا تقوم الدولة بهذا الامر لوحدها .ام انها تخاف ان يقال عنها انها سبقتها العدل و الاحسان …
أجاز أحل حرّم …
هل هو نبي مرسل يوحى إليه؟
فالأصح هو قول
يرى شرعا أنه …
بحسب ما ورد في كتب الفقه يرى…
لا يجد مانعا شرعيا من …
Et comme toujours Mr. Zamzami est contre tout le monde
صورة رائعة جدا
تحية خاصة لملتقطها
حدثنا إسماعيل بن أبي أويس قال حدثني مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا.
………….. الفرار إلى الله .
أنا كرجل لم أسبح لمدة 17 سنة. ما الذي تغير في ملك الله؟
أن يقبل شر أهون من شر مسالة تتعلق بفقه الضروريات كأن يشرب الخمر لإنقاذ النفس من الموت عطشا إن لم يكن هناك بديل و يقاس على ذلك عموما في حفظ الكليات الخمس و هي الدين و النفس و العقل و العرض و المال. أما إني أراك يا زمزمي تقيس بمقياس الضرورة ما ليس بضرورة و هذا تحليل لما حرم الله. تذكر أن حرارة جهنم تفوق بكثير 45 درجة.
حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم تول المفسدين
هكدا يكون علماء أخر الزمان
من أنت أولا حتى تجيز
هل كل من ليس كل من قرأ كتاب أو كتابين صار تنعتونه بعالم
أين هو هدا العالم من فتوىالدعوة الى الافطار في رمضان……
العلماء الحقيقيون ليس لديهم الوقت لمتل هته التفاهات
أتقى الله يارجل
وا بنات المغرب باراكا من العرا الله يهديكم
باراكا من العرا
فين مشا الحياء
فين العفة
فين الحشمة
فين الوقار
بقات غير الوقاحة و العري و أصبح لحم المرأة رخيصا للغاية
كانت رؤية جزء من ساق المرأة كفيلة بإثارة الرجل و شغل فكره ووجدانه.
أما الآن فالفتيات عاريات في الشوارع و لا يلقي لهن أحد بالا.
قال عز وجل ولاتبرجن تبرج الجاهلية الاولى صدق الله العظيم
ادا كنت داعية حقا لا ترضى لنفسك بأن تأخد الكريما وغيرك في أمس الحاجة لها تعرف ان الفقراء والايتام والارامل والمعطلين يجلدهم المخزن امام البرلمان والحكومة تتفرج ولا احد يقول اللهم ان هدا منكر ا ولا نبيل بنعبد الله يتدخل ويشهر الفيتو الدي يقول دائما ويتبجح علينا ادا ما ثم المساس بالحريات سيقدم استقالته على الفور الا يعد قمع الاحتجاجات السلمية مساس بالحريات اولا الحريات التي يحميها هدا الرجل عبارة عن الانحلال الخلقي والعري والفاحشة والرديلة في الشارع
ادا استمر الزمزمي بتطبيق قاعدة "بعض الشر أهون من بعض" أو "الضرورات تبيح المحضورات" فانه سيصنع دينا بلا محرمات …
مع العلم أن هاته القواعد لا نلجأ لها الا في الحالات القصوى لحفض الدين والنفس …
ثم ألى يعلم هدا الشيخ قول "لا أعلم ؟" ، فعمر ابن الخطاب رضي الله عنه طرح عليه مرة 80 سؤال فأجاب على 5 والباقي قال عنه الله أعلم مع تضلعه في العلم …
ثم ليأخد مني الشيخ هاده القاعدة ،(ان المسلم يقوم بتجاوزات، فالأفضل أن يفعلها وهو غير راض عنها ويطلب التوبة من الله ، أو أن يقنع نفسه بأنها جائزة لأن علامة أفتى بها ثم يصرعلى البقاء فيها )
أن تسبح نعم بملابسها لكن ليست الشفافة فقد تكون مصيبة أكبر من أن تسبح بالمايو على النساء أن يخترن ما يلبسن وإلا لا يسبحن أفضل .
إن الزمزمي لم يجد ما يقول ويفتي به إلا على المرأة …المهراز خيزو الزوجة المتوفاة والجنس …سباحة المرأة بكامل ملابسهن ….حتى لو التصقت بأجسادهن، يفتي ويسيل لعابه عن المرأة ، ولابد له أن يراقب ويعرض نفسه على طبيب نفساني قبل أن ينطق بفتوى ما لا تحمد عقباه .
هذا ما يسمى بالتخلف , مثل ما للمسجد و للشارع قواعد و لباس خاص فللبحر كذلك لباس خاص و لا يعقل ان يسبح الانسان بكل ما يرتدي من لباس
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
اما بعد
من اخلاق المسلم الا يشتم ولا يسب انسانا فكيف اذا كان هذا الانسان عالما او على الاقل حاملا لكتاب الله .
ونحن بحمد الله هكذا تربينا في كنف جماعة حرم عليها شيخنا الزمزمي الاستجمام في شواطئ البلاد . حسب هسبريس .
انا لا اصدق الاعلام في كل شيء خاصة اذا كان الامر يتعلق باشخاص بعينهم .
لذلك فهذا كلام مردود حتى يثبته الشيخ او ينفيه
ونحن نربأ بالشيخ من مثل هذه الفتاوى .
وفي الختام اسأل الله عز وجل ان يبارك في كل انسان يريد الخير للبلاد والعباد
والسلام عليكم
Au lieu qu'il demande une plage réservé que pour les femmes comme en Israel il raconte n'importe quoi pourquoi les CHEIKH au maroc n'ont pas le courage de reclamer des demande plus osante? pourquoi il demande pas une plage ou des piscines réservé que pour les femmes pour appliquer leurs liberté?
أتمنى ان أعرف رأي الزمزمي ادا كان الجميع يفطر في رمضان هل يفتي بجواز الصيام من 8 الى 12 فقط وهذا أهون الشر …………مهما تغير الحال يجب ان يظل دين الله كما هو رضي من رضي وسخط من سخط….أسي زمزمي
"حتى لو التصقت بأجسادهن"
"أفاد الزمزمي بأن هذا أمر "عمَّت به البلوى" كما يقال، مشيرا إلى أنه حتى في الشارع توجد مناظر العري مثل الشاطئ تقريبا"
حلل و ناقش
كلام معقول، لكن هناك ملابس لا تلتصق بالجسد ويجب الترويج لها وهي خاصة بالسباحة، لأنه من حق المرأة أن تتمتع بجمال البحر وبرودته كما هو الحال بالنسبة للرجال، بالمناسبة حتى بعض الرجال يلبسون مايوهات فاضحة كما هو الحال بالنسبة لبعض الفتياة…
الله يهدي ما خلق ويهدي امة سيدنا محمد……..امين يا رب العالمين.
Sommes nous en afranistan??
Pourquoi cette domination des opinions des sheikhs et des fkihs sure Hespress??
il ya une obsession ici de controler les gens especialement les femmes.
Qu'a apporter ce sheikh au development de notre pays?
A-t-il invente quelque utile pour les marocains?
A-t-il Cree des emplois par des actions entrepreneuriales???
rien du tous, la seule ces genres de gens font, c'est vouloir nous faire vivre au 12 em ciecle.
بالله عليك يا زمزمي هل سباحة المراة بلباسها يحتاج فتوى ؟؟؟ ماهدا السخف … و لماذا كل خرجاتك تدور حول العورة و الجنس و العري ؟؟؟؟؟؟
توقف عن هذه الخرجات الشاذة الله يرحم ليك الولدين .. و ارجو من هسبريس الاعراض عن هذه السخافات
عند الشعوب المتقدمة الغربية تتعرى النساء بالكامل على الشواطيء ولا تتعرّض لا للتحرش ولا لنضرات المكبوتين الشهوانية،بكل بساطة لأنهم لا ينضرون إلى المرأة كعورة للجنس فقط بل كإنسان قبل كل شيء،ثم أن تربيتهم منذ صغرهم مبنية على اختلاط الجنسين ولا فرق بين الأنثى والذكر.أما المكبوتين العرب المسلمين لا شغل لهم إلى الجنس والمرأة،هذا يدل على أن الكبت النفسي والجنسي بلغ ذروته
الصراحة عتقتينا كنا حاصلين ..مش عارفين من غيرك كنا حنعمل إيه؟؟!!!
اليوم أول مافتحت الصحافة الألمانية قرأت الخبرين التاليين : جامعة Muenster تقترب من تصنيع اول نموذج لبطاريات Lithium Air الأقوى بنسبة %500 من بطاريات lithium Ion المستعملة حاليا في صناعات السيارات الكهربائية والطيران / والخبر الثاني كان تقريرا يتكلم عن نظام طورته شركة Bosch وهو محرك هيدروليكي Hydrolic Hybrid يعمل بفضل تبادل ضغط الهواء بين خزانين ويقوم التيار المتنقل بين الخزانين بتشغيل المحرك, وعندما دخلت أخبار المغرب وجدت الزمزمي والجامعي.
رسالتي هي باراكا من الخوا الخاوي آراولنا إذا كاين شي معقول ركزوا أكثر في كيفية تطوير الإقتصاد وخلق مناصب الشغل وتطوير جودة التكوين, كفانا ماضيعه علينا تناحر اليمين المحافظ واليسار الإشتراكي في عهد الحسن الثاني وضيعو مستقبل اجيال باكملها واليوم الملك فقط وبضع مسؤولين كالزناكي وآخنوش والرباح و الطراب وحتى بنكيران المركزين فعليا في المعقول وبناء المغرب ومامسوقينش اما البقية فهم يضيعون وقتهم وجهدهم في شغل ديال النسا شادين في بعضياتهم وحتى الملك طلعولو في راسو مني دار فيهم في وجدة.
لا إلاه إلا الله وهل بهذه الأشياء نستقبل رمضان الكل سيجد في هذه الفتاوى منفذا وربما حتى اللاواتي لا يعرفن البحر ربما يقصدونه للسباحة…. فهذه الأمور تثير الشهوة لدى الشباب,,,,,,,,,,
يا الله إلى أين يتجه هذا البلد الحبيب
اللهم إنا نسألك اللطف
من علامات الساعة كما جاء في الحديث النبوي _ دعاة على ابواب جهنم . من اجابهم قدفوه في النار_
يا حسرة على ما يسمى بعلماء المغرب
أكاد أجزم أن سبب تخلفنا هو هلوستنا بالجسد فلا حديث إلا عن العورة وطرق سترها وإخفائها وأهدرت في هذا الموضوع طاقات صرفها العلماء في ما لا ينفع…نفعل هذا بينما الأمم المتحضرة منصرفة للبناء والتقدم ولا تعير الجسد أي اهتمام إن تعرى أو تحجب…إنه مظهر من مظاهر الكبث الجنسي الذي تفرضه ثقافتنا المتخلفة التي تمنع المرغوب فيصبح هذا المرغوب محظورا ومقدسا…وهذا هو التعريف الذي يعطيه عالم النفس فرود للطابو في كتابه (طوطم وطابو)…
je dis à Zemzami que les femmes n'ont pas de besoin de ses fatwa pour nager.
السلام عليكم ما عساني اقول في هده القوانين الى ،،،،، الله ابقا استار اصافي
ان هدا الشيخ غير كير كع ابا ح كل شيء …ادا ظهر ة العورة في الملا بس و خصو صا في الماء اليس هدا منكر ايها الشيخ
شكرا يا شيخنا على سرد التغييرات الفزيولوجية البادية على التعبيرات الجسدية سواء منها الذكورية او الانثوية و يا شيخنا نريد ايضا فرق انقاد طبية متكاملة التجهيز و نسوية و تبقى بلباسها ايضا لانقاد الغوارق من المتخلفات عن دورات التاهيل في مباريات التدريب داخل قاعات العوم في الماء و الغطس في الماء ايضا
و يا شيخنا دمت سعيدا و نريد فتوى عن الدلك و من سيدلك من و هل الدلك بزيت ارgان جائز ام لا
و دمت يا شيخنا فرحا مسرورا
السباحة باللباس…!!!! آخر زمن…ماذا تبقى من رونق وجمالية وعشق لهذا البحر الذي كنا نتعرى فيه إلا من العورة والثدي في الستينيات والسبعينيات والتمانينيات من… القرن الماضي …دون أن تفسده نظرة تثير الاشمئزاز لامرأة او "خيمة سوداء متنقلة" وكأنها برميل نفط اسود يلوث البحر… ثم تغيرت الاحوال وتراجع المجتمع القهقرى بفعل ظلاميين يريدون فرض شكل ونوع معيشتهم …ثم هنالك مسألة مهمة جدا هي ان تلك الثياب لما تلتصق بفعل تبللها بمياه البحر بالجسد فجميع خصائص المرأة الداخلية تظهر للعيان مثيرة بذلك شهوة جنسية اكثر…يا ربي تدينا فالضو وصافي راه ما بقا ما يتعجب فهاد الزمن ديال الكَلَخْ
الله يهديك السي الزمزمي……………….
ربنا لا تؤاخدنا بما فعله السفهاء
والله العظيم أيام كنت مولوعا بالشواطئ والسباحة فيها كانت الفتيات على جميع الأشكال أمامي وأحسب الأمر عاديا ، إلى أن رأيت فتاتا محجبة تسبح وعندما طلعت من الماء وجلابيتها السوداء ملتصقة بجسدها قلت لها لماذا لا تسبحين كالناس بلباس السباحة قالت لي انا محجبة قلت لها والله أترث انتباهي أكثر من الفتيات الاخريات.
اللباس بالملابس مثير اكثر منه اذا عرت الفتاة
اللهم اهدنا فيمن هديت.
اول مرة تقول شي حاجة مفيدة
لكن النساء العاقلات عارفين هاد القضية
نحن ننتظر منك البحت في قضايا اخرى كمسالة بيع الخمور و الشرع فيها و مسالة الضرائب و المهراجانات التي اصبحت اكتر من الماء الصالح للشرب بالمغرب
انشري يا هسبريس
و مشكلة هادي مع هاد الناس ديال الدين واش ما بقاو كيشوفوا غير العورة و المرض هادا الكبث هادا
ما شافوش داك المرا اذا عامت بحواجيها غيدبلوها و يغرقوها
هي المسألة كتخاد كلها و لا كتبقا كلها
اللي مشا لبحر باش يعوم خاصو يلبس اللباس ديال العومان اللهم اذا كان غرضو يلفت الانظار فديك الحالة يلبس تشادور و يدخل يعوم و يغراق و ديك الساعة اللي ما رد البال يتفرج على خاطر خاطرو
خليو الناس عليكم يعيشو حياتهم كيف ما لقاو راحتم و اللي ما بغاش يتفتن ما يمشيش للبحر و السلام راه مولاي يعقوب غزال و مولا براهيم أغزل
كيف تدعو للفرار الى الله وانت تعلم ان ثيا ب المرأة المبللة افتن عليها وهي عارية ؟ بل كيف تفتي على الناس بالباطل ياصاحب القرضاوي ؟ هذانا الله واياكم الى الدعوة اليه بالحكمة والموعظة الحسنة.
هاد السيد ما عندو ما يدار مقابل غير المراة ديك الخطرة خيزو و دابا البحر تكايس اخويا الزمزمي غا بشوية عليك راه هاد الجهد خايب عليك….و يا حسرتاه قال لك رئيس جمعية العلماء…بفففف الهضرة كثيرة و السكات حسن
الحمد لله وحد ه ولا يدوم الا ملكه واصلي واسلم على بطل الا نبياء و امام المرسلين وعلى اله وصحا بته اجمعين ان هذه الفتا وى تجعل الحليم حيران و الله اعلم كا ن يجب عليه ان يقو ل عليهن ان يتبحرن بعد صلا ة الصبح يكون النسيم الصا في برا وبحرا واقول لشيخنا الفا ضل يا ايها الرجل المعلم غيره هلا كا ن لنفسك ها ذا التعليم اولى فا بدء بنفسك فا نهها عن غيها كيف تصف الدوا ء لغيرك وانت سقيم اللهم بصرنا بعيوبنا وات نفو سنا تقوا ها وزكها فا نت خير من زكا ها امين
لما قرأت كلمة علماء ضننت أننا أصبحنا من الدول الصناعية، لكن للأسف وكالعادة ومنذ 1400 سنة وعلماءنا لا زالو يناقشون مواضيع هل يجوز أو لا يجوز.
آخر إبداعات فتاوى الزمزمي التي ابتلانا الله بها ..جهل وتخبط مرة أخرى ..
يبني على الظنّ .. ويفتي على هواه ولا يصلح للإفتاء والاجتهاد.. وليس مؤهلا لذلك.
و الله ما عدت أدري لمادا يعطونك كل هدا الاهتمام قال الزمزمي.. تم قال الزمزمي…., أ لأن فتواك تعجبهم, والله كل ما تقوله سيكون على عاتقك يوم القيامة.
فقال تعالى: ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَاماً وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ * وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾ [يونس: 59-60] ويقول تعالى:﴿وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُون * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [النحل:116-117]
pour quoi lorsque il s'agit des femmes tout est lié a au sex pour quoi elles n auront pas le droit de se baigner en maillot de bain comme les hommes pour quoi toujours cette vision perverse
sacheat que se baingner avec les habits est mauvais pour la santé pour
Franchement…soyez stupides si vous voulez, restez idiots tant que vous voulez mais SVP épargnez l’intelligence des marocains pour une fois on en a MARRE. Si tu veux lutter pour la dignité de la femme descend dans la rue, le soir devant les clubs privés et les hôtels pour combattre la PROSTITUTION. Mais lâches comme vous êtes, vous n’êtes capables qu'à émettre des fatwas idiots à l'égard des déshérites et des faibles de ce pays. HONTE A VOUS
هاد الانسان الهوا اللي كايجي كايديه … ماعاندو شاخصية .
الله استرنا امين امين امين امين امين امين امين
وا السي الزمزمي وراه الحلال بين و الحرام بين.وسباحة المراة بلباسها امام الرجل .كسباحتها بالسيكليزم.راهم الحوايج واخا تيكونوا فضفاضين.ملي تيفزكوا تيلصقوا على جسد المراة.ايوا حاول على الشباب مساكن .لا مانع ايلا خلقناليهم شواطئ و مسابح خاصة.للمراة الحق في التمتع بالحياة مثلها مثل الرجل فهي نصف المجتمع واكثرفهي الام و الاخت والبنت والمدرسة الاولى.نرفع قبعاتنا للسيدات المحترمات المحافظات على زينتهن وفروجهن الا لبعولتهن.هدر شي شوية على حقوق المواطن.على الفساد المستشري فالمؤسسات المغربية على البطالة على المستقبل العالمي القاتم وزد وزد.
إن سباحة المرأة المسلمة في الشاطئ أو في غيره من الأمور المباحة شرعاً، ولكن بشرط أن يكون ذلك مضبوطاً بالضوابط الشرعية، وهي ستر المرأة لعورتها، وأن لا يكون هناك اختلاط مع الرجال، وأن تكون من معها من النساء ساترات لعوراتهن، وأن يكون المكان مأموناً فيه من اطلاع الرجال عليهن، وأن يأذن الزوج في الذهاب، لأن طاعة الزوج في المعروف واجبة.
ا ذا دخلت المراة للسباحة بملابسها هل ستبقى جالسة فوق فوطة ام تبقى واقفة حتى تجف ملابسها ام تجلس فوق الرمال واين ستغير ملابسها لتعود لمنزلها الذين صمموا لباس السباحة للرجل والمراة اخذوا كل هذه الاشياء بعين الاعتبار اما ان تسبح المراة بكامل ملابسها حتى غطاء الراس فانه عقوبة لها غتمرمد مزيان في الرملة وقد تغرق بسبب ثقل الاثواب الحجاب هو ايضا التنازل عن اشياء نحبها لكنها مخالفة للدين السباحة بمايو حرام وامتناع المحجبات عن السباحة حتى لايسقطوا في الحرام اجره اعظم من السباحة بالملابس كما ان بالبحر رجال عراة اليس حرام النظر الى اجسادهم وما يجره ذلك والله اعلم
قال الله تعالى"( ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة)
الحجاب الشرعي لابد أن يكون صفيقاً متيناً ولا يكون شفافاً.
ولابد أن يكون واسعاً فضفاضاً غير ضيق فيصف شيئا من جسم المراة أو يظهر أماكن الفتنة في الجسم أو يلف عليه فيجسم الصورة ونحو ذلك.
هذان شرطان من الشروط الثمانية التي اجمع عليها العلماء في كل عصر وحين.
فكيف تسول لك نفسك ايها الزمزمي وتقول بان الامر هين وخفيف….
قال الله تعالى (وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ)
وتاتي بقياس باطل لتستدل به على زيغك و جهلك بان الفقهاء قد جوزوا الصلاة في السراويل الضيقة…
الفقهاء اختلفوا بين الكراهة والبطلان…ثم ان قياسك هذا باطل لان حجاب المراة المسلمة حكما ووصفا مسالة نصية قطعية الثبوت والدلالة …وقد اجمع العلماء على ان شرط استعمال القياس هو فقد النص الدال على حكم الفرع فان وجد بطل القياس ويسمى فاسد الاعتبار ، مثال : يصح للمرأة الرشيدة أن تزوج نفسها بغير ولي قياسا على حجة بيعها لمالها بغير ولي ،
فهذا قياس فاسد الاعتبار لمصادمته النص وهو قولهصلى الله عليه وسلم ( لا نكاح إلا بولي ) ( الترمذي / 1101 ).
لا حول ولا قوة الا بالله .اتق الله يا زمزمي.ادا التصقت الثياب بالجسد فهدا تجسيد لعورتها و هدا اشد اغراء و فتنة من ان تراها عارية.ان كنت حقا اجزت لهن هدا فانتضرانتقام الله منك.
قول السفيه لا يؤخذ به ، الحلال بين و الحرام بين . هل ستموت المرأة إذا لم تذهب للسباحة ؟؟؟؟؟؟ لماذا يطبق فقه الضرورات على أمر ليس ضروري البتة بل هو ترفيه محض !!!!!!!!!! لا حول و لا قوة إلا بالله
enfin une solution pour sauver la planète! je suis heureuse pour cette nouvelle, comme même ya des marocains qui réflichissent! honte à vous c'est pour quand vous allez vous concentrer sur les problèmes sérieux du pays, mais en tant que femme libre je vous demande de laisser les femmes et leurs corps tranquils, éduquez vous les hommes et apprenez à respecter la femme et arrêtez avec ce genre de sujets débiles
من المعلوم أن القلم مرفوع ، كما ورد في الحديث المشهور للنبي عليه الصلاة و السلام ،عن الطفل حتى يرشد ،و عن النائم حتى يستيقد و عن المجنون حتى يعقل.و الواضح من تصريحات المدعو "الزمزمي" أنه لم يرشد بعد، و لم يستيقد بعد من غفلته يحسب نفسه عالما،و لم يعقل بعد فهو ينعم في جنونه.هل يعتبر ذو عقل ومنطق من يقيس سروال رجل في الصلاة على سباحة المرأة وتحدد معالم جسدها أمام الجميع ليقول لنا بعد ذلك أنه شر أهون؟!هذا هو حال من يسموهم ''علماء المغرب '' لا يتكلمون الا في القضايا الهامة أعزكم الله مضاجعة الزوجات في قبورهن ربما لأنه كذلك أهون من فتنة القدوم على النوادي الليلة التي قد تنتاب الزوج اثر فقدانه لزوجته الغالية!و ليبشر الرياضيون فعلماؤنا يتباحثون اليوم اباحة افطارهم٬ علهم يحصلون على مراكز متقدمة عن الدول التي تصوم كذلك.نهنأكم فإنكم لم تكتفو فقط بفرض الكفاية فقط بل تعديتموه الى زيادة وأي زيادة ؟! زيادة من راس لحمق.
يبدو لي من خلال تعليقك أنك جاهل و ليس لك علاقة لا بعلوم دينية ولادنيوية لأن الإنسان العاقل الذي يريد النجاة يصب أول اهتمامه في ما يكون سببا بإذن الله لتنوير طريقه حتى يكون من أهل الجنة ولا يقلل من مسألة الحلال الحرام كما قلت أما العلوم الدنيوية فالحمد لله المسلمون لهم علماء في شتى الميادين لكن كما يقال عدم الوجدان لا يفيد عدم الوجود
أشفق لحال النساء الراغبات في السباحة و لا يجدن مكانا محترما لذلك. و كذا لحال الرجال العفيفين المحرومين من السباحة بسبب المنكرات المنتشرة على شواطئنا.من حقنا ان نطالب بمسابح و شواطئ خاصة بالنساء و اخرى للرجال من اجل ان يرفه كل عن نفسه حسب قناعاته.و حينئذ فمن فمن اراد الاختلاط في مكان اخر فهذا شأنه.ولن نحتاج لفتاوى الزمزمي حينذاك
لماذا يفتي مثل هؤلاء العلماء المخزنيين في الامور التافهة ان صح التعبير فسباحة المرأة في الشاطئ أمام أعين الناس أمر فيه شبهة حتى ولو لبست ثيابا مستورا
لما لا تفتي انت وم معك من علماء البلاد علماء المجلس العلمي في قضية الداعية الشيخ نهاري والغزيوي أم أنكم لن تستطيعوا ,لماذا التزمتم الصمت وانتم في بلاد اسلامية .
ما العيب في ان تسبح المراة في البحر بملابسها و حجابها و جواربها في الصباح الباكر حيث يكون الشاطئ فارغا و تكون بصحبة احد محارمها انا لا اجد اي عيب في ذلك اما الشيء الذي اخطا فيه الزمزمي هو قوله بانه لا مشكل بان تسبح محجبة امام الرجال و هذا خطا لانها حتى و ان احتجبت فهي ترى عورات الرجال لان منهم من لا يطبق شروط ستر عورته و هي ما بين السرة و تحت الركبة
انا على يقين بان هؤلاء المنتقدين بانهم يسبحون امام النساء العاريات و مع ذلك اتعجب من تعاليقهم التي تعبر كما ان السباحة للمراة عمل اجرامي حرام عليهن بينما هم حلال عليهم
شنو فيها ايلا مشيت فالصباح الباكر انا و الزوج او الاب او الاخ و سبحت ساعة بما يرضي الله ما شفت لا منكر و ما شافني حد
و اصلا شعبان هدا الانسان خصو يحاول يستعد ايمانيا لرمضان و يقلل من شهوات الدنيا باش يبلغ ديك المرتبة
انا للمعلومة لم اسبح منذ كان عمري 12 سنة و لكني لا اعارض الفكرة شريطة الالتزام بالشروط الشرعية و الذهاب في اوقات باكرة حيث الشواطئ تكون خالية
Je veux juste savoir, est ce que je suis vraiment au Maroc? Qd je suis sur Hespress, j'ai l'impression de vivre sur une autre planète, en lisant vos commentaires, on dirait une planète ou il y'as des hommes sages, des filles voilées, tt le monde est pratiquant, et personne ne s'attarde à faire sa prière, Alors qu'une fois dehors je ne vois que des mini jupes, des cheveux en l'air,des hommes qui n'arretent pas de draguer,bon bref, tout est contradictoir, entre ce monde virtuel et l'autre réel.
Cher Marocains, parler toute la journée ne changera pas le monde, Pourkoi Dieu nous a promis un jugement chaqun pour ces actes?! C'est parceque seul Dieu sait ce qui se passe vraiment ds nos tete.
Arretez de critiquer les gens par leur apparences, apprenez à vivre enssemble malgrès nos differences, focalisez sur les interets communs des citoyens et laissez le jugement pour Dieu le plus Grand.
أولاً وقبل كل شيء نسأل الله الهداية للجميع فحالنا يبكي العين فتيات في الشارع بلاحجاب قلت الغيرة على الأعراض و أقول للنساء أنتن سبب من الأسباب في فتنة للرجال خلعت الأدب والحياء وخرجت كاسية عارية ماذا تريدين أن تجلبي أنظار الرجال أما علمتي انك لست لكل الرجال انتي لرجلٍ واحد هو زوجك وإن لم تكوني متزوجة أي في استعداد لزواج ونحن ملزمون بغض البصر هذا واجب فهناك من تنتظر فتوى لكي تحل شيئاً على نفسها فنقول للجميع اتقوا الله في أنفسكم وإخشو يوماً تتقلب فيه الأبصار ومع سؤالكم على شيءٍ فيمكن أن يكون حراما فيجيزه إنسان ولا تنسو قول الله : بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره .
وأسأل الله في قدوم هذا الشهر المبارك الذي إنزل فيه القرأن أن يهدي الله الجميع وأن يهدي نساء المسلمين وبناتهم إلى الحجاب الشرعي وأن يجعلهن على خطى أمهات المؤمنين أقول هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
وقيل هدا كال للغزيوي انت مشفتي والو
او السي الشيخ عندما تدخل المراْة بلباسها الى البحر وتخرج الا يصف لها ذالك اللباس جغرافيتها
اجمع أغلب شيوخ المسلمين على أن الدين منع المرأة من السباحة في الأماكن المختلطة
إلا إذا كانت سوف تسبح في مسبح خاص في بيتها أو مع صديقاتها أو قريباتها
وقيدها في ذلك بحدود شرعية، سواء في المسبح أو الشاطئ بدليل قول الله عز وجل …
سؤال : لمادا الرجل يسمح له بالسباحة بملابس السباحة و غير مسموح للنساء بدالك ???
انشري يا هيسبريس
اسي الزمزمي:ان كنت تريد ثواب الاخرة ارجع لاكريما لان هناك من هو احوج منك اليها وان كنت تريد ثواب الدنيا شوف ليك شي فتاوي واعرة اكثر من خيزو واكثر من البحر ومن يسبح فيه .انت افتيت و انا افتيت والحكم للجمهور.
يجوز سباحة المرأة في الشاطئاو غيره ولكن بشروط…
ذلك ان يكون مضبوطاً بالضوابط الشرعية، وهي ستر المرأة لعورتها، وأن لا يكون هناك اختلاط مع الرجال، وأن تكون من معها من النساء ساترات لعوراتهن، وأن يكون المكان مأموناً فيه من اطلاع الرجال عليهن، وأن يأذن الزوج في الذهاب، لأن طاعة الزوج في المعروف واجبة.
وأما إذا كان الشاطئ مختلطاً فلا يجوز للمسلمة السباحة فيه ولو كانت بلباس محتشم.
عندما تسبح المراة بلباسها يلتسق التوب على لحمها فتظهر عورتها مللنا من هده الفتاوى .
لماذا لم تقم هذه الجريدة الالكترونية رقم 1 في المغرب بتغطية خطب صلاة الجمعة في فاس ؟ هناك مجموعة من الخطباء الغيورين في هذا البلد من هاجمموا الغزيوي و من يدور في فلكه من العلمانيين.. كانت خطبا رائعة و مؤثرة.
هناك على اليوتوب فيديوهات لهذه الخطب.
المرجو وضعها على هسبريس لأنها الجريدة الأكثر مشاهدة.
شكرا.
المراة لا سباحة لها في شواطئ مليئة بالرجال
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة قيل: وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة.
قال الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 3650 في صحيح الجامع.
يوم القيامة عندما يكون هذا اليوم مقداره 50 الف سنة وعندما تكون الشمس
قريبة من رؤوس الخلق فليبحث كل منكم عن ماء يطفئ به حرارة ولهب الشمس
كلما تلكم شيخ عن الاسلام و العكس تلقي تعلقات تنزل من كل صب ياترى هل كل التعلقات من منبع القناعة ولا من فطرية الاسلام ولا غير اضن انننا منافقين نقول ما لا نفعل كل واحد منا الا من رحم لله لا يفعل ما يكتب ادا احنا ضد تعري بي شوارع و الشواطيء ياترى من يدهب لي هده الشواطيء ماضن انا فيه اناس تنزل من كوكب تاني ومن يتحر بي شوارع اليس نحن ومنيزني اليس هدا شعب الدي ينزل علينا بي تعلقات كانه ملاك قبل ولا نعارض شيخ يجوب علينا وكل واحد منا يعمل بي تعليم الدين وقها لا علمني ولاسلفي ولا حد رح يحتاج يفتي لينا
الرجال انانيين بزاف هو يمشي يتبحر مع راسو ويعوم ويجلس بحال العجل كيتشمش ويستمتع بحياته والمرأة ما تعومش حتى بحوايجها و باز . اقول هذا رغم اني محتجبة ولا اذهب للسباحة ليس لأني ارفض الفكرة ولكن لأني لا اجيد السباحة.باراكا من الانانية الرجال وليتوا كتفكروا غير فراسكم كنتحدى اي واحد فيكم يقولي انه كيغض البصر .كتجلسوا تبرككوا مسطرين فالقهوة بحال الجواسيس حاضيين اللي ماشا واللي ماجية و كتزيدوها بالفتوى.بغيت نعرف شحال كتلبسوا فالوجه .الله يعطينا وجهكم .راه اللي محرم على المرأة محرم حتى على الرجل واللي بغا الفتنة ربي عيحاسبوا سواء امرأة او رجل والاختلاط ممنوع عليهم بجوج.الحل اللي كنتمنى هو شواطئ غير مختلطة نتهناو فيها من التحنزيز ديالكم .
ارجوا من الله ان يرده اليه ردا جميلا و كافة المسلمين
نريد من الشيخ حكم المأذونيات وخاصة بالنسبة للعلماء
المرجو من هيسبريس أن تسأله ويجيبنا في هذا الشهر الفضيل
حكم من يأكل أموال اليتامى بالباطل
المأذونية حق للسائق الذي يحترق بمقود السيارة في هذا الصيف
وعبد الباري تأتيه الأجرى في مكتبه
يجوز سباحة المرأة في الشاطئاو غيره ولكن بشروط…
ذلك ان يكون مضبوطاً بالضوابط الشرعية، وهي ستر المرأة لعورتها، وأن لا يكون هناك اختلاط مع الرجال، وأن تكون من معها من النساء ساترات لعوراتهن، وأن يكون المكان مأموناً فيه من اطلاع الرجال عليهن، وأن يأذن الزوج في الذهاب، لأن طاعة الزوج في المعروف واجبة.
وأما إذا كان الشاطئ مختلطاً فلا يجوز للمسلمة السباحة فيه ولو كانت بلباس محتشم
ألم يحن الوقت لوضع مسابح مغطات خاصة للنساء كما هو الحال بذول أخرى. أضنه الحل الذي يرضي الله و العباد.
على النساء أن يطالبن بحقهن.
أما فتوى من هذا القبيل فهي لا تعنيي من يخاف الله.
يريد إصلاح الخطأ ب الخطأ وكأنما يقول شرب الخمر حرام ولكن القليل منه جائز لدرء تلك النزوة ولكن في الأخير يبقى الإنسان عبد نزواته والحقيقي الذي ينبغي العمل به هو الإبتعاد عن كل شبهة أو شبهات
والسلام عليكم
لكنك يا زمزمي أغفلت شيئا مهما ألا وهو غض البصر لم تبين لنا كيف تغض بصرها علما بأن من بين المصطافين شبان يتفننون في إظهار ما يتير شهوة النساء
الله يهديك
الله اكبر اتقي الله يا مفتي انساء فانت يا سيدي الزمزمي لا تجد فتوى ولا تجد ما تفتي به هو الانساء يظهر من خلال كلامك فان امر ما بينك وبين انساء من العسى والجزرة الى السباحة مباحة عند النساء في البحر الله اكبر
يا أيّها الزمزمي ، هل لك من دليل في القرآن وصحاح السّنّة لتستدلّ به على صحّة قولك وفتواك . أم أنك تحبّ أن تكون لك في الإعلام طلعات تشتهر بها . منذ أن بدئنا نسمع فتاواك السّفيهة تلك ونحن لا نسمع منك أيّ أدلّة منقولة بالتّواتر في صحاح الأئمّة وجامعي الحديث ورواته من السّلف الصّالح .
ولا يعترض أحد على حق المرأة في أن تمارس الرّياضات الّتي تحبّ ، والّتي تساعدها على الحفاض على صحّتها وحسنها وجمالها . لكنّ المسؤوليّة تقع على عاتق الدّولة لتوفير مسابح ومرافق رياضيّة مُغطّات وخاصة بالنّساء فقط .
سباحة المرأة في الشاطىء ليست محرمة شرعا، بل المحرم هو الاختلاط بالرجال والعري ، أما اذا كانت هناك شواطىء خاصة بالنساء ،فلم لا تسبح المرأة وتستحم في مياه البحر وتلعب كرة القدم في الرمال وتجري هنا وتركض هناك؟ كل شيء في الشرع واضح وضوح الشمس في واضحة النهار إلا من أعمى الله بصيرته .
Les hommes doivent se baigner avec leurs vêtements pour savoir de quoi il s'agit
يتبين لي في هدا ان الزمزمي قاد هذه الامة الى التهلكة فاليكف عن فتواه االدنيءة لاحاجة لنا بها
الى ليلى انت وسط العري و تسبحين و تريدين الاحترام من الشباب .و هدا هو اسلام لايت اسلام اقرأ و روتانا .الفقيه الزمزمي اتق الله في الفتوى فان ابا بكر حين سئل عن الكلالة أجاب أي سماء تضلني و أي أرض تقلني ان قلت في القران بما لا أعلم .أناس يخشون كتاب الله و الجرأة عليه. و بالمثل كان عليك عدم التجرأ على الافتاء وتحمل أوزار الناس. الشاطيء المختلط بعريه لامجال لتهوينه على كلا الجنسين و المرأة خصوصا. لمن خاف الله.
دابا حنا منعومو منعيشو ندفنو راسنا بتاحياة على قبلكم و تشهاو و لا تحرقو سيرو ديرو شي حل لهاد الكبت اللي انتوما فيه ا المنافقين الناس فين وصلو و باقين كتهدرو على جسد المراة الله يستر
إلىamghar صاحب التعليق رقم 67
يبدو لي من خلال تعليقك أنك جاهل و ليس لك علاقة لا بعلوم دينية ولادنيوية لأن الإنسان العاقل الذي يريد النجاة يصب أول اهتمامه في ما يكون سببا بإذن الله لتنوير طريقه حتى يكون من أهل الجنة ولا يقلل من مسألة الحلال الحرام كما قلت أما العلوم الدنيوية فالحمد لله المسلمون لهم علماء في شتى الميادين لكن كما يقال عدم الوجدان لا يفيد عدم الوجود
الى حياة احترامنا لجسدك يعد احتراما لشخصك ككل .اسبحي كما تشائين لكن دون ان يحلل دلك الزمزمي .الله يأمر بغض البصر فهل يصح أن يدعونا الله الى الكبت على حد تعريفك للكبت. فكبت العين و النفس تجاه جسدك العاري أو البارز تحت الثياب في الشاطيء ليس كبتا بقدر ما هو صونا لك و لابنتك كما أراد الله أختي حياة مع احترامي لرأيك.
اللهم اكفنا شر هذا الرجل ، فقد أصبح وصمة عار في جبين المغرب، لم نعد ندري هل نقاوم العلمانيين أم نشتغل بمثل هذا الكلام الذي لا خطام له و لا زمام
pourquoi tte cette salade qui sent mauvais
la plage n'est obligatoire mesdames et messieurs, si des femmes ne peuvent pas se baigner avec la tenue qu'il faut , elles n'ont qu'a rester chez elles et prendre une douche bien froide et ca raffraichie. et aussi les millots trops sexy doivent etre interdit des plages. donc une tenue correcte ne fait pas de mal ni trop ni peu.
en plus ce sont des choses qui ne meritent ni ftoua ni fhama. le maroc d'autres chts à foueter qe d'ecouter des personnes qui n'ont rien à faire qe de creer la zizanie et la fatn dans la société marocaine
اهذا هو واقع الفقهاء والدعاة عندنا يا للعار
نفذت كل الاشكاليات الفقهية ولم يبق سوى العوم بالملابس او بدون
اللاشكالية اكبر من هذا يا محترم
انا اتسائل ما هذا التناقض وعدم التصالح مع الذات
لا الفقيه فقيها ولا القاضي قاض بما امر الله و لا ولا ولا
كثرت للاءات هي الساعة اذن
انشر يا ناشر حتى لاتكون من هم
أنا أطلب من المكلفين بالإذاعة والتلفزة المغربية ببرمجة حلقات من مسلسل فتاوى الشيخ الزمزمي بدلا من مسلسل حديدان لأنني أجده أكتر تشويق وترفيه
سباحة المرأة في الشاطىء ليست محرمة شرعا،يا أيّها الزمزمي
je suis avec toi monsieur
samsami
و علاش اللي ما يخصوش مكان في البحر خاص بالنساء و يكونو المشرفين عليه نساء و هاكدا تا واحد ما يبقا يتحجج بنساء عاريات و بالاختلاط و ما جاوره. حيث تاهيا عندها الحق تعوم و البحر ماشي نعمة يحتكروها غي الرجال, الله خلقو يتمتعو بيه مزوج و باش تا واحد ما يتعدى الحدود ديالو , كل جنس يتخصصلو مكان للسباحة يتعرى فيه و لا يبقى بحوايجو هو حر اما هاد الاختلاط ما نافع ب تا حاجة
كل 1 من الجنسين له عورة ,تخصيص مكان خاص للمرأة أمر جميل لكن هذا لا يعني أن تلبس ما تشاء كما قالت الاخت إيمان بل يجب عليها ستر عورتها و هذا ينطبق على الرجال.
ترى من يدلنا عن الحرام و الحلال في مصادرة الحريات و تكميم افواه المواطنين من يدلنا عن الحرام و الحلال في تدنيس الكرامة و الحقوق الاقتصادية و الثقافية و السياسية من يدلنا عن الحرام و الحلال في سرقت المقدرات والموراد الطبيعية ومحاربة اقوات الشعب ايها الاسلامويون الاباحيون و التكفيريون والرجعيون اغلقو افواهكم اريد ان انام