‫تعليقات الزوار

53
  • moslim
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:56

    لم اجد كلمات لاعبر بها والله العضيم الحمد لله الذي جعلني مسلما متبعا لرسول الله صل الله عليه وسلم ونجاني من البدع واصحابها وفقهني فالدين
    حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

  • Loreal
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:59

    كانت لي شخصيا تجربة في المغرب مع هاته الزاوية ولما غادرت المغرب اكتشفت بعد دراستي لعلم النفس ان الذي يغرقون فيه هو خرافات. ياتي الشخص لاول مرة ويامر باستخراج اوراد , بل حتى البوديون كذلك لهم اورادهم وطقوسهم. وكذلك عبادات اخرى في اسيا. اقول ان الشخص ياتي ثم يامر بالالتزام وحضور جلسات التي هي في الحقيقة جلسات الهدف منها غسيل مخه فيبدا الشخص في الانفاق على الزاوية وهناك من الاشخاص من باع ملكه من اجل الانفاق على الزاوية. لازلت اذكر ان زعيم الزاوية السيد حمزة عندما كان ياتي الى الرباط من مداغ وجدة, كان يقعد بفيلا بحي الرياض ولا يقعد عند
    مريد فقير بحي الفرح بالرباط تفاديا للخطر بهذا الحي المعروف بالجرائم, وتساءلت لماذا احد "المقربين الى الله مثله" يخشى مثل هذا. الحقيقة هو انه لا احد يرضى بالفقير بل الفقراء هم الذين يتملقون للاغنياء مثل هذا الشيخ الذي عاش وعائلته برزق الاخرين الجاهلين للحياة. يكفي ان تعاشر مثل هاته الزوايا لتعرف ان الدين بالفعل هو افيون الشعوب وترى هذا واضحا اذا استعملت عقلك
    وتركت احاسيسك التي هي هدف سيكولوجية هاته الزاوية وغيرها للايقاع بالعقليات البسيطة من الناس.

  • hassanelaorf
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:03

    لم يامر الرسول بهذا
    لم يامر الرسول بهذا
    لم يامر الرسول بهذا

  • Randonneur
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:13

    لا يمكن لبلد ان يتقدم والخرافات والخزعبلات تنخر جسمه…انا أتساءل وابحث عن مجيب لسؤالي : قال صلعم ان أمتي ستنقسم الى ٧٦ او ٧٣ فرقة كلها في النار الا واحدة ! أجيبوني من هي ؟ الطريقة القادرية البوتشيشية ام العدل و الإحسان وغيرهما كثير ؟ لدي جواب ولا اجزم انه صحيح : أظن ان كل من عمل عملا صالحا هو من يفوز ولا خوف عليه وغير هذا هراء في هراء … ما رأيكم قراء هيسبريش ؟

  • صلاح
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:14

    دين ليس هو هذا منهجنا هو سنة صوفيون مجموعة ديال لهموز

  • ZAKI talal
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:23

    وليتو بحال صحاب الكنيسة كتقربو من الله عبر شخص عادي ليس معصوما من الخطا لاحول ولا قوة الا بالله . اذا كنتم تدعون الزهد فعليكم بهبة ثروتكم للفقراء والمحتاجين وخدمة الدعوة بتعليم الناس امور دينهم ولا تقبلو تبرعات المخزن عليكم ولا تاكلو الخرفان المشوية واطباق الكسكس بالدجاج وووو…
    لازال الجهل ينخر امة العرب . الاسلام واضح وضوح الشمس كفاكم من النط كالقردة والصياح لم يفعل الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم هذا قط مع صحابته الكرام .

  • العربي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:33

    غير صحيح أيها الفهامة التصوف لم ينأى عن تدبير شأن المسلمين و الاهتمام بهمومهم كبار رجال التصوف كانوا قادة التغيير و حملوا لواء الجهاد ضد اعداء الامة من الصليبيين و الغزاة المستعمرين و كان على رأس هؤلاء العز بن عبد السلام ضد التتار و رابعة العدوية ضد الروم والامير عبد القادر القادري الحسني الجزائري ضد فرنسا وعمر المختار السنوسي ضد الغزو الايطالي بليبيا و محمد بن عبد الكريم الخطابي وكان شاذلي الطريقة ضد الغزو الاسباني والشيخ ماء العينين صاحب الزاوية المشهورة بالسمارة كذلك ضد الغزو الاسباني و الفرنسي و القائمة طويلة لا يسعني ذكرها في هاته العجالة ، و لعلك لا تعرف الفرق بين الزهاد و المتصوفة فاختلط عليك الحابل بالنابل

  • مرزوق
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:00

    ما حكم ذلك الرقص الصوفي في الاسلام وهل سبق لرسول الله ان قام بذلك؟ في نظري بدعة بكل المقاييس ولكن ما موقف وزارة الأوقاف من كل هذا؟

  • احمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:28

    تَكثُر البدع عند جماعة الطرق الصوفية عموماً، كالذكر الجماعي في صفوف أو حلقات بصوت واحد، وذكرهم الله بالاسم المفرد بصوت واحد مثل: "الله الله"، "حي حي"، "قيوم قيوم"… وذكرهم بضمير الغائب مثل: "هو، هو".. وذكرهم بكلمة: "آه"، وفي نشيدهم على الأذكار شر كثيرٌ مثل: الاستغاثة بغير الله وطلب المدد من الأموات مثل: البدوي، والشاذلي، والجيلاني، وغيرهم، وفي كتبهم بدع كثيرة وشر مستطير، ويخص النقشبندية وذكرهم الله بلفظ الجلالة في الورد اليومي بحركات قلبية مع نفس تشبه حركة السان بالكلام دون تحريك للسان واستحضار المريد شيخه وورده اليومي مع اعتقاد وساطته في نجاته يوم القيامة، وهذه الأمور كلها من البدع المنكرة؛ لأن تلك الأذكار لم يثبت منها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما أوحي إليه من الكتاب والسنة، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"، وقال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد".

  • Marroquino
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:37

    أحترم كل الطوائف الصوفية في المغرب إلا الغلاة منهم، أما جماعة العدل والإحسان، فمن خلال تعاملي مع البعض منهم، فيبدو أنه لا عدل ولا إحسان فيهم، الذي لاحظته في الكثير منهم:
    1 اهتماهم بالرؤى والخرافات.
    2 إسقاط المخالف لهم وعدم إعطائه أي اهتمام.
    3 العناد اللامحدود واللامنتهي واللامقبول.
    4 عداوتهم للملك سواء للحسن الثاني رحمه الله أو محمد السادس.
    هل التصوف يأمر بهذا؟؟؟
    هل ذلك من شيم أهل العدل والإحسان؟؟؟
    اللهم اهدنا جميعا، واحفظنا من كل الخرافات والخزعبلات. آمين

  • docteur
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:53

    المهم انهم لا يكفرون احدا ولايدعون الى سفك دماء من يخالفهم الرأي أو المبدأ

  • Merlin
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 01:09

    Le soufisme n'a rien à voir avec les politiciens et la politique.
    Le but du soufisme est simple: S'élever spirituellement et s'améliorer soit même dans tous les nivaux.
    Pour tout résumer, le soufisme ici au maroc n'est que la continuité de ce que notre prophète bien aimé (que paix et salut soient sur lui
    a ordonné aux musulmans d'accomplir.
    En tant que musulmans, il est de notre devoir de chercher et rechercher l'apaisement et la joie ultime.
    Pour tous ceux qui critiquent le soufisme , eh bien ils ne font que critiquer le coran et la "sira nabawiya.
    Finalement, je voudrais adresser un message de paix, d'amour et d'unité à tous les marocains dispérsés dans les quatres coins du globe.

  • Nadia Sounnia
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 01:11

    La 7awlawalla kouwata illa billah. Le Prophète(Bénédiction et Salut sur lui) Ainsi que les compagnons n'ont jamais fait ça.

  • Mouhsiine
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 02:03

    Voulez vous vraiment avancer et vous améliorer jour après jour?
    Voulez vous choisir la voie du courage et de la foie sans regarder derrière?
    Voulez vous avancer le sourire aux lèvres et connaitre vraiment ce que c'est l'islam?
    Eh bien venez les portes sont ouvertes,ici, à la tariqua quadiriya boutchichia la bravoure et l'amour entre nous est notre seul crédeau

    Peu importe ce que disent les gens n'écoutez que votre coeur et allez de l'avant.

  • Yassine
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 02:24

    Courage, amour,amitié et un peu d'enjouement se sont les mots qui tiendront pour toujours et qui définissent la tariqua quadiriya boutchichia.
    La libérté est notre seule boussole, nous sommes les meilleurs amis.
    Nous continuerons de suivre notre propre route sans nous arrêter.

  • Saad
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 02:46

    La tariqua quadiriya boutchichia m'a pérmi de déplier la carte de mon coeur, nos liens sont plus forts que nous le pensons nous les foukaras de cette belle et splendide Zaouia.
    Ces liens qui ne changeront pas sont les bases et les fondements même de notre Zaouia.
    Je suis très fier d'appartenir à cette confrérie religieuse.
    Merci Hespress pour cette vidéo

  • Samuel-Hassan
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 03:13

    Je suis un citoyen français, et je suis profondément constérné de voir des commentaire aussi flagrants et méprisants comme les six premiers.
    Je sais que de nombreuses personnes ignorent ce que veut dire une Zaouia et un maitre et guide spirituel.
    Mais tout ce que je peux vous dire c'est que grâce à cette Zaouia j'ai pu revivre et donner un vrai sens à ma vie loin de l'hypocrisie sociale ou du mensonge.
    J'éspère sincèrement et de tout mon coeur voir enfin les gens éstimer les choses comme elles le sont non comme elles le paraissent.

  • Yassir
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 03:34

    Je suppose que la majorité des Hesspréssiens posteront des commentaires haineux et sans valeur contre le soufisme et l'islam moderne.
    Je peux vous assurer qu'à la zaouia quadiriya boutchichia tout ce qui nous interesse c'est pouvoir assurer un avenir meilleur au maroc et aux marocains, défendre leurs droits les plus simple et rester toujours derrière notre souverrain et notre roi amir al mouminine sidi mohamed que dieu le bénisse et le protège
    Par ailleurs, j'aimerais répondre les gens qui critiquent cette zaouia soufie et leur dire venez voir de vos propres yeux à Madagh nous vous accueillerons chaleureusement et nous vous aiderons à dépasser vos peurs et votre haine.
    Finallement, je tiens à remércier Hespress qui s'est donné bien du mal pour publier cette belle vidéo

  • specialone
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 04:03

    هذا واحد المغربي سولوه قالو ليه:شحال كين من دين في العالم؟جاوبهم وقال 4 سولوه:شكون هاد الربعة؟جاوبهم:كين اليهودية والنصرانية والاسلام و حنا ٠

  • mohammed fatih
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 05:41

    C'est exactement les pratiques religieuses que le régime encourage pour s'assurer l'éloignement d'une grande tranche de la population de toute action politique et révolutionnaire. C'est aussi l'Islam qui ne dérange pas l'occident et surtout israel

  • الجهل
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 06:55

    الحسن التاني هو من ألزم الكتاتيب القرانية للحد من توهج اليسار!!!
    زمن 80. فاستعمال الدين في سياسة كان مع الملكية.
    و يمكن المغرب ان يتغلب علي كل هدا الجهل بلاستتمار في نظام تعليمي حقيقي ينقل الفرد من فقر والتبعية الي المعرفة و تميز.
    ومازال النظام المغربي يتحاشي انخراظ في استتمار في التعليم و التربية لا لشيئ سوي لتبقي اكباش اكباشا في الانتخابات و يركعون و يقبلون ايادي بشر متلهم.

  • صالح الصالح
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 07:37

    ان الطرق الصوفية ومنها طريقة القادرية التيجانية والدرقاوية ، والطريقة القادرية التي يرجع تاريخها الي مولاي عبد القادر الجيلالي وبما يسمي بالعراق الكيلاني وما يسمونه المغاربة بلقب مولي بغداد وهو من سلالة الأمام الحسن والحسين هو أول مؤسس لطريقة الصوفية ومن قبله آلاءمام الجنيد ، هده الطرق المشارة إليها كانت لا تتدخل في شؤون الحكم والسياسة وتفوض أمرها الي الملك أمير المؤمنين وكانت مهمتها التربية وتعليم المغاربة الأخلاق الحسنة وتبع الكتاب والسنة والحديت ، ءالا في عهد الدولة السعدية بدعوة من الملك السعدي وأخيه المنصور الدهبي قامت بالمشاركة في إجلاء وهزم الآستعمار البرتغالي في واقعة وادي المخازن فكان انتصار جيوش المغرب وأغلبيتهم منحدرون من الطرق الصوفية في نداء من الملك السعدي موجهة من ضريح الولي الصالح رحمة الله عليه الامام الجزولي وفاز جيش المغرب والصوفيون بالانتصار علي جيش المستعمر البرتغالي وطردهم من شواطئ المغرب .

  • مسلم
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 09:32

    في إعتقادي أن كل هذه الممارسات لا تمت للدين بصلة فالله عز وجل يقول "ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين" ولايكون هذا عن طريق الشيخ أو أي وساطة،ومع كامل الآسف فهذه الطرق تغرق مريديها في الأفكار الوهمية والتقرب إلى الله ومحبة آل بيت رسول الله والحقيقة أنها مجرد طريق تؤدي إلى الشرك بالله وأصحابه أصحاب مصالح فقط يبحثون عن التعيين في المناصب والوظائف عن طريق الشيخ ويعتبرون أنفسهم حالة الاستثناء وهم بعيدون عن الدين الحنيف كل البعد .
    فالطريقة القاديرية طريقة تحقق ذاتها على حساب المريدين فعائلة ومقربي الشيخ يعيشون قمة العيش الكريم وهناك مريدون وفقراء هم فقراء فعلا يعانون من الفقر والبطالة والأمراض فأين هو التكافل والتضامن الاجتماعي الذي ترفعه الطريقة شعارا لها …. وما خفي كان أعظم.

  • مصطفى الدهري
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:11

    يبدو أن الخطاب الصوفي غير برئ لسبب بسيط أنه يرفض
    فكرة الإنسان المستقل ذاتيا والذي يملك عقلا حرا وإرادة حرة .
    باختصار الصوفية في أكثر أحوالها تتجنب الصراعات بحجة أن
    المسلم القوي يخضع لإرادة الله بعد أن يكفر بحجية البشر الذين
    تسري عليهم قوانين الفناء .
    هاته الأفكار دفعت الأمة العربية إلى رفض نظرية العقد
    الإجتماعي بل أكثر منها جعلت البلاد تستلذ طعم الإستبداد .

  • jounayed
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:37

    من أراد أن يعرف حقيقة الطريقة القادرية البودشيشية فليقرأ كتاب ((( الحقيقة الصوفية القلبية))) للكاتب أحمد لسان الحق
    ليشفي غليله و يجيب على كل هده التساؤلات

  • خ/* محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:10

    من التخصيصات للصوفية وما تفردوا بها بعد اداء الفرائض واجتناب المحارم ترك ما لا يعنيهم ،وقطع كل علاقة تحول بينهم وبين مطلوبهم ومقصودهم ،اذ ليس لهم مطلوب ولا مقصود غير الله تبارك تعالى ،ثم لهم اداب واحوال شتى ،فمن ذلك:القناعة بقليل الدنيا عن كثيرها، والاكتفاء بالقوت الذي لابد منه،والاختصار على ما لابد منه من مهنة الدنيا :،من الملبوس ،والمفروش،والماكول ،وغير ذلك ،واختيار الفقر على الغنىاختيارا،ومعانقة القلة، ومجانبةالكثرة ،وايثار الجوع على الشبع،والقليل على الكثير،وترك العلو والترفع،وبذل الجاه،والشفقة على الخلق،والتواضع للصغير والكبيروللايثار في وقت الحاجة اليه،وان لا يبالي من اكل الدنيا،وحسن الضن بالله ،والاخلاص في المسابقة الى الطعات ،والمسارعة الى جمع الخيرات،والتوجه الى الله تعالى،والانقطاع اليه ،والعكوف على بلائه والرضا عن قضائه،والصبر على دوام المجاهدة ومخالفة الهوى،ومجانبة حظوظ النفس،والمخالفة لها،اذ وصفها الله تعالى بانها امارة بالسوء،والنظر اليها بانها اعدى عدوك التي بين جبيك ،

  • Samir
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:04

    Etant un marocain normal n'appartenant à aucun parti politique et à aucune confrérie religieuse, je pense que le soufisme a un avenir très prometteur, et que l'extrémisme ne fait que régresser au fur et à mesure que les jours passent.
    Personellement, j'ai lu de nombreux livres religieux que ce soit l'idéologie extrémiste ou bien le soufisme.
    Je peux vous dire que l'un n'a rien à voir avec l'autre et que les principes et les bases des zaouias ici au maroc n'ont rien à voir avec le régime marocain ou le makhzen.
    Tout cela je le dis en connaisance de cause, je ne pourrais donc jamais insulter une secte religieuse sans faire des recherches approfondies et bien détaillées.

  • Tarik
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:33

    Profaner des insultes infondées et insulter les autres ne nous ménera à rien.
    Si nous voulons protéger notre religion ou bien parler en son nom, il faut d'abord se regarder soi même et corriger ses défauts ainsi que de réduire à néant notre haine intérieur.
    D'autre part, je pense qu'il est plus sage de ne pas juger les choses sur leurs apparences, avant toute déduction il faut se renseigner et connaitre le vrai but de chaque organisation religieuse.
    Enfin, j'éspère que l'islam ici au maroc ne ressemblera pas à l'islam en l'arabie saoudite ou bien en iran.
    J'espère que mon message a été sufisement compris.
    Merci de publier Hespress

  • mars
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:34

    ان التصوف مدرسة لاتنكر وتربية وخلق شريطة ان تكون قلي منهاج السنة وان التصوف لايعاب وان الشيخ ينبغي ان يكون عالما عارفا لا اجد شيخا في هذا العصر نوفرت فيه شروط التربية مثل ع السلام رحمه الله اقول هذا ولست صوفي والحق احق ان يتبع

  • بهجاوي رباطي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:41

    صدق من قال الدين افيون الشعوب و المتاجرين بالدين يشبهون الى حد كبير اباطرة المخدرات فرغم اختلاف بضاعتهم الا انهما يشتركان في صفتين جمع الاموال واستهداف الطبقة المسحوقة . والمتصوفة دائما يدعون رؤيتهم للنبي صلى الله عليه واله في اليقظة او الحلم عن ادعاء او عن اشتباه حتى يوهموا اتباعهم انهم على الطريق الصحيح وانهم حصلوا درجات ومقامات ايمانية لن يستطيع اي احد في هذا العصر الوصول اليها و ليضمنوا زيادة ولاء اتياعهم والانقياد الاعمى لهم .واقول لهم دائما بان الاحلام والرؤى ليست دليلا على اي شيئ واعطيهم مثالا لو ان شخصا راى المسيح في منامه بنورانيته وصفاته الحقيقية وطلب منه ان يترك الاسلام لانه دين ضلال ويدخل المسيحية لاتها طريق النور والخلاص فهل سيدخل هذا الشخص في دين اخر لمجرد رؤيا قد تكون صادقة او كاذبة قليلا من العقل يا جماعة .اتمنى من كل من اراد ان يتبع شيخا او عالما ان يراقبه ويزن افعاله واقواله بميزان الشرع ليكتشف هل هو محق او مبطل . ولا زلت اذكر ان احدهم قال لي ذات مرة ان الدليل على احقية طريقتنا الكشف الذي لن تجده في طريقة اخرى فاجبته بان البوذيين يتوفرون ايضا على الكشف فبهت.

  • Hassan
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:57

    Au moins dans la tariqua quadiriya Boutchichia , on ne pointe pas du doigt son ami ou son camarade l'accusant de tous les péchés que la terre a connu.
    Ici, nous sommes tous égaux que nous soyons le milliardaire des miliardaires ou le pauvre des pauvres.

    Tout ce qui compte c'est notre coeur et nos agissements envers les autres.
    Chacun a droit a une seconde chance et à un meilleur avenir.
    Dieu aime pardonner et je pense que la moindre des choses serait que l'on s'accorde ce pardon et que l'on soit unis.

  • Yonkou
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:21

    Franchement, quesque ça veut dire toutes ces insultes contre le soufisme et les zaouias soufies.
    On est à la chargé de discipline ici?
    Laissez moi vous dire une chose , dites ce que vous voulez: que vous soyez des brutes parmi les brutes ou des saints parmi les saints tout le monde s'en fou royalement de vos discours, alors un conseil restez chez vous et cultivez vous au lieu de perdre votre temps sur de tels absurdités.
    De plus, vous n'avez rien à voir avec la religion musulmane, vous accusez à tort et à travers ces gens alors qu'ils ne font que prier et méditer recherchant la voie de Dieu et de son prophète.
    Enfin bref, j'espère que je n'ai pas guaspillé mon temps quand je ne fais que défendre ce qui est juste.

  • Majda
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:36

    التصوف هو مقام الاحسان في الاسلام، وهو كما جاء في حديث جبريل ان تعبد الله كانك تراه. اما مظاهر الحال او ما يسمونه الرقص، فهي احوال ربانية قلبية تنتاب المريد لان الانوار الربانية اقوى من طاقته البشرية. انظر الى النبي موسى مثلا حين راى تجلي العظمة الربانية في دك الجبل فخر صعقا لانه لم يتحمل ذلك التجلي الربان. ثم ان الالرسولصلى الله عليه وسلم نفسه كانت تعتريه احوال ربانية اذ كان يسمع له ازيز كازيز المرجل اي ذلك الغليان الباطني من وقع التجلي الرباني الذي يتعرض له وهو قائم ليلا، والصحابة الكرام كانت لهم احوال فكانوا يبكون وينتفضون، ذلك لوجل قلوبهم مصداقا لقوله تعالى انما المومنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم. ما هو غريب عن المسلم حقا هو ان يسمع كلام الله يتلى وذكر الله ومدح الحبيب المصطفى ولا يحس بشيء، ولا تطرا عليه احوال باطنية نتيجة لوجل قلبه المؤمن الرهيف. وكل العجب ان ننتصر لقسوة القلب وانعدام الاحساس والفظاظة والقسوة، هذه الصفات التي تجعل العالم الاسلامي غارقا في دمائه، المسلم يقتل المسلم، وكلاهما يحمل السلاح ويردد الله اكبر، ذلك لان القلوب قست والبواطن تظلمت بسبب البعد عن الذكر .

  • Said
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:48

    السلام عليكم الى صاحب التعليق 21. ياخي الدين لا احد يستعمله ولكن الدين مفروض من عند الله وأي انسان له غيرته على دينه سواء ملك او انسان عادي فالملك أرسل ابنه الي المسيد الى حفظ القران فهو لا يستعمله ولكن يحول ان يظابق والله اعلم والسلام عليكم

  • محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:55

    الحمد لله أنني بودشيشي ولا أدعو الى سفك دماء المسلمين … وكل ما يدعوا له المتصوفة هو الحب … محبة الخلق تثمر محبة الخالق وهذا هو جوهر الرسالة السماوية … التصوف رابطة وصل مباشرة بالله … ومن يشك في الأمر فاليجرب التصوف ثم يقارن حياته من قبل ومن بعد وسيجد ما يسره …

  • ali
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:08

    ياصاحب التعليق 35 أنا أتفق معك فأنتم وطريقتكم لاتدون إلى سفك الدماء ولكن تدعون إلى أكثر من ذلك فطريقتكم تدعو إلى الشرك بالله وإلى التحلي ببعض المعتقدات الخرافية،فارجعوا أنتم وشيخكم و اتباعكم أو مريدوكم واقرؤوا في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم،وابحثوا عن التأصيل الشرعي لمعتقداتكم و ممارستكم الشاذة بعيدا عن الأنانية وكونوا متيقنين بأنكم والله لن تتوصلو إلى أنه قد ثبت عن اللرسول وأصحابه وتابعيه وتابعي التابعين مثل هذه السلوكات التي تقدس شخصا لم يؤته الله صفات خاصة لم تؤت لبني البشر، والتصوف فعلا هو رابطة وصل مباشرة بالله أنا أتفق معك لكن ليس تصوفكم أو تصوف العدل والاحسان الذي بني على الجهل والخرافة وغسل الأدمغة،وإنما التصوف الشرعي الحقيقي النظيف،وقد جربت التصوف وعاشرت المتصوفة من أبناء طريقتكم فوجدت طابع المصلحة الخاصة و الدفاع عن المصالح والزبونية هي التي تسود فلا طابع اجتماعي ولا تكافل ولاتضامن .
    فأبناء وأحفاد الشيخ وأتباعه يعيشون حياة البذخ وباقي الفقراء يعانون الفقر و البطالة ورغم ذلك يساهمون اعتقادا منهم أنهم يتقربون لآل البيت وإن هم إلا يظنون و أنزل الله بهذا من سلطان

  • عبالمولى
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:14

    الصوفية الحالية تختلف عن ما كانت عليه في فجر الإسلام، الآن الصوفية عند الجماعات أو الزوايا هي وسيلة لتحقيق بعض الأهداف المادية وأخرى متعلقة بالانخراط في الشأن السياسي. على العموم يبقى كل هذا مجرد كذبة وخدعة تخدمان مصالح أصحابها، وخير دليل هو غياب أي نص قرآني يزكي وجود الصوفية في صورتها الحالية المشوهة للدين، لأن لا وسيط بين الله وعبده. زد على ذلك أن العقل لا يتقبل وجود هذه الطقوس البديئة والتي تحمل في طياتها نوعا من الشرك بالله. وأختم أن كل هذا يبقى من صميم استغلال الناس والنصب علىيهم.

  • العربي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:32

    لما انحرفت الزوايا عن المنهج الصحيح الذي جعله الصوفية عنوان مذهبهم و هو التحقق بالعبودية لله وحده و الفنا عن غير الله ، أصبح المريدون يساقون كالقطعان لا إرادة لهم ،و يدعون انهم في طريق المحبة فإذا خرج أحدهم من طريقهم ناصبوه العدا الى درجة انه إذا ألقى عليهم السلام لا يردون عليه ، فأي محبة هاته و الرسول صلى الله عليه وسلم يقول صل من قطعك و اعط من حرمك و اعف عمن ظلمك ، ووصل الامر بالطرق التي تدعي التصوف و هو منها براء شبه أحزاب تتناحر فيما بينها من أجل السيطرة و النفوذ وربح المزيد من الاتباع و كل منهم يقول بأن شيخي هو الافضل و شيخ الآخرين مجرد مدعي و كذاب و هكذا تقوت شوكتهم في غياب ثقافة الوعي، و الحقيقة التي لا غبار عليها هي أن الطرقية في وادي و التصوف الخالص في وادي آخر

  • غافل
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:43

    مثلكم مثل الشيعة الطريقة التي تعبدون بها شبيهة بال الشيعة الله يهديكم بدل ان تتبعوا السنة النبوية اتبعتم أهواء شيخكم المغلوطة،بوسو يديه ورجليه وقولو تحيا الشيخ في الدول الراقية العمل اولا والبابا ثانيا الله يفيق كم من نومكم

  • عليكم بطريق السنة
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:09

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ……. عليكم بسنتي ، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة " قال عليكم بسنتي ولم يقل عليكم ببدعة : التجاني ولا البوتيشي ولا الدرقاوي ولا العدلي ولا التكفيري ………
    الحمد لله أنني من طريقة محمد صلى الله عليه وسلم
    الذي لاينطق عن الهوى

  • العربي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:19

    نعم صدقت رؤيتك التي وافقت لسان الحال فقد دفنتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في مداغ بدفن منهاجه و سنته و لو كان حيا فيكم ما كان هذا حالكم

  • دبي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:38

    يا لطيف يا لطيف يا لطيف هادوكيحدروا الجنون مشي يتعبدوا .ممسوسين بالجن.
    الصوفية سببها الاستعمار الفرنسي الذي يساندها ليظل المسلمين بعيدين عن ما انزل الله في القران لكي لا يطبقوا شريعة الله فخسرنا وخسر الفرنسيين وخسر العالم بدون تطبيق الشريعة الاسلامية.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "افترقتُ اليهود على إحدى وسبعينَ فرقةً، فواحدةٌ في الجنَّة وسبعون في النار، وافترقت النَّصارى على ثنتين وسبعين فرقةً، فإحدى وسبعون في النار، وواحدة في الجنة، والذي نفس محمد بيده؛ لتفترقنَّ أُمَّتي على ثلاث وسبعين فرقةً، واحدةٌ في الجنة، وثنتان وسبعون في النار". قيل: يا رسول الله! مَن هُم؟ قال: "الجماعة

  • aziz
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:02

    لم يكن هدا في اسلام و نقل الصحب الكرام عن رسول الله ص فكل هده الطرق بدع في الدين قاتلهم الله أفسدوا علينا دينينا……………ونجات بتباع اهل السنة

  • صوفي منتقد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:37

    اخواني الكرام ، الطريقة البودشيشية هي روافض الصوفية .. لأنهم لايقبلون بطريقة اخرى سواهم ولايرون شيخا سوى شيخهم .. وهذا هو عين النقص!!!! زد على ذلك انهم لا يتمسكون بظاهر الشريعة بله لا يطبقونها ،، فمثلا أعطيك مثالا : التقيت مهندسة عالية المنصب وهي سافرة ولاتلتزم بالصلاة في وقتها .. فقلت لها كيف انت تجمعين هذا التناقض فشرع الله ليس هكذا وطريق التصوف ليس هكذا . فقالت لي ان طريقتنا البودشيشية مبنية على التحلي قبل التخلي . فقلت لها ان كان هذا أساس طريقتكم فإنها مبنية على الباطل لان شرط التوبة عند الله هو التخلي قبل التحلي . فسكنت ولم تنطق ببنت شفة. لذلك ارى والله اعلم ان الطريقة البودشيشية لم تتعرض الى حد الان الى نقد منهجها من طرف لجنة علمية عالية تكون بشرط صوفية .. لنعرف موافقة هذه الطريقة لأسس الشريعة ام لا .

  • MOHAMED
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:49

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اااااخ لو كان لي السلطة لهدمت جميع هته الاضرحة و الزوايا التي لا تمت للاسلام في شيء وما يثير حفيضتي هو ما تتلقاه هته الاخيرة من منح ودعم و المغرب غارق في الفقر و المشاكل.فعوض ان تكون الزاوية الحراقية…او الطريقة التيجانية…و التي هي قمة البدع في الدين.بالنسبة لي الطريقة التي اتبعها هي
    لا اله الا الله محمد رسول الله.والي بغا يشرب يشرب من المنبع.
    القران الكريم و السنة النبوية الشريفة.
    المرجوا النشر هسبريس.المرجوا النشر هسبريس.
    شكرا.

  • Merlin
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:22

    Tous ces discours extrémistes me font bien rigoler.
    Depuis quand la religion et la foie vous a t-elle intéressée?
    Depuis quand vous vous croyez les plus forts des croyants et vous vous permettez en plus d'insulter une confrérie soufie qui ne fait que tracer son chemin loin de la haine et du mépris pour construire un avenir meilleur.
    Quant aux pratiques mes amis, sursauter sur sa place , cela s'appelle l7adra vous me direz que c'est interdit dans notre chari3a alors que vous ne pouvez même pas vous adresser poliment fâce à autrui.
    L7adra a toujours été un moyen de rapprochement de Dieu et de son prophète sidna Mohamed.
    Bref, je ne sais pas par ou en finir mais tout ce que j'éspère c'est que ces futilités ne seront pas la cause de querelles et disputes incensées et sans fondement.
    Merci bien de vouloir publier mon commentaire Hespress

  • الحارث
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:34

    غريب أمركم تنكرون أمرا من أمور دينكم إن أمثالكم من قال فيهم الله بصراحة وإحكام لا يقبل تشابه قال سبحانه :وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ [البقرة 113] حقا سيظل الذين لا يعلمون يقولون مثل قولهم تشابهت قلوبهم . إن الذي يؤمن بدين الحبيب لا يعرف الشحناء والبغضاء ولكن هم دعاة النار قد على صوتهم تعرفهم من أقوالهم وما تكن صدورهم أكبر ولله الحمد الذي عافانا

  • Rafiik
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:39

    Au commentair Nr 47, oui je suis tout à fait daccord avec toi ces extrémistes ne font que juger les choses par leurs apprances et insulter les autres avec une impolitesse extreme.
    Il se croient de forts croyants et se permettent de corriger les défauts des autres alors qu'ils n'ont même pas vu leurs propres défauts en matière de respect de l'autre et de politesse de communication.

  • عبد عبد عبد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:46

    تأخذني دهشة كبيرة وانا أقرأ التعاليق ، دهشة كبيرة ، كبيرة، جدا…
    لمذا
    لأن المعلقين كلهم امتلكوا في لحظة زمام القول الفصل في امر التصوف والطريقة ، وحصلوا في برهة القدر الكافي من العلم لاختيار الموقف المبني على العلم والعقل من الأمرين المذكورين، وصاروا في دقائق ولاة هذا الشريط وصاحبه الذي خبط خبط عشواء في مقام الاحسان و وطأ بصنعة الصحفيين الدنيوية أرض المشتغلين بهَمّ الآخرة فظلم القضية ظلما …
    أعرف ان كثرة كثيرة من المتابعين لاخبار hespress لا يكلفون أنفسهم عناء البحث العلمي الجاد عن الحقيقة كيفما كان نوعها وايا كان مجالها … لذلك يكتفون بالافلام المعروضة والمقالات الجاهزة ويتفننون في الردود التي يحاولون فيها اظهار الاحاطة التامة بالموضوع وان غيرهم لا يفهم من المسألة المطروحة اكثر مما يفهمه هو.
    وأصناف المعلقة معروفة لكن صنف الباحثين عن الحقيقة لايوجد منهم سوى افراد قليلون
    الطريقة تمثل اليوم مدرسة منفتحة ليعرف المغاربة مغربهم العظيم وتدينه الوسطي وثروته الروحية التي يراهن العالم برمته على مصير الانسانية الى أحضانها وتتنافس الاقطار الاسلامية في تهييء أرضيتها لاحتضان المتهافتين عليها

  • عبد الله
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:29

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أخي العزيز صاحب التعليق 35 أنا أعرف الزاوية البودشيشية منذ زمن و لدي بعض الملاحضات أريد قولها اولا مريدي الزاوية في جميع مدن المغرب يقومون بجمع الأموال شهريا و يتم ارسالها إلى الشيخ مع العلم ان الكثيري من مريدي هاته الزاوية يعانون من الفقر فلماذا لا يتم مساعدة هؤلاء الناس بمبلغ من المال و لو بسيط ؟ اسمحلي سأقوم بالإجابة و إذا أخطأة فلك حق التعقيب الأموال التي تبعت إلى الشيخ يتم توزيع بعضها على ابنائه لأثرياء يعني لا يتم صرفها على المحتاجين و جزء يتم سرقته من طرف المقربين من الشيخ الجزء الآخر يستعمل لتغطية نفقات الزاوية(الآكل…) و الجزء الآخير يضاف إلى رصيد الشيخ في البنك…ثانيا لماذا يتم معاملة الآثرياء و آصحاب سلطة ما معاملة خاصة حيت يثم الترحيب بهم و خدمتهم آما الناس البسطاء يثم اهمالهم و احتقارهم مثال ( آيام الاعتكاف في الزاوية اصحاب المال و الآجانب يتم استقبالهم في بيت نجل الشيخ اما الآخرون فيمكثون في المسجد و يتم تهميشهم و ملاحظة آخرى المقمين ببيت نجل الشيخ يقدم لهم آكل من الدرجة الأولى عكس الآخرين )

  • عبد الله
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:53

    تتمة تعليق 51 … و من هنا ندخل في موضوع الطبقية و النفاق ..فهل هذا هو التصوف السني القائم على تعاليم الدين الحنيف ؟ أم إنه تصوف بودشيشي خاص ؟ …ثالثا سآتحدث أخي الكريم عن مسألة الزهد في الدنيا هل في نظرك الإنسان الزاهد يمتلك سيارة فخمة و يرتدي ملابس من مركات عالمية و… ل أنت ترى ذلك بعينك عندما تذهب إلى الزاوية …يا أخي العزيز في الزاوية هل كل ما قرأته عن التصوف في الكتب تجده يطبق في الزاوية ؟طبعا لا .. آعرف آن تعليقي هذا سيصل إلى من يهمهم الآمر المرجو منك مراجعة تصرافتكم فكيف ستقابلون الله عز و جل يوم القيامة استيقضو الوقت سيدرككم و ستندمون …. الحمد لله على نعمة الإسلام و السلام .

  • Wakil
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:24

    Au commentaire Nr 51, merci pour ta franchise et ta modéstie.
    Bon par ou commencer, dabord sache que dans cette zaouia soufie l'argent est un stade très dépassé chez les foukaras.
    Dabord, les foukara ont bien sur le choix de donner ou pas la ziara à son maitre spirituel.
    Cette action a de nombreuses significations:
    Dabord, l'apprenti ou le disiple est tésté si oui ou non il peut se passer d'argent ou bien au contraire si l'argent pour lui signifie la vie et l'au delà.
    Nous ne vivons pas dans cette terre simplement pour satisfaire nos plaisirs et ramasser de l'argent qui doit être dabord un moyen non pas un but chez le musulman.
    Pour ceux qui ne veulent pas donner cela les regarde et personne ne leur reproche quoi que se soit.
    De plus, la tariqua quadiriya Boutchichia n'est financée d'aucune source étrangère ou bien intérieur ça tu peux me croire sur parole.
    Quant à l'argent des foukaras, elle sert en premier lieu à entretenir la zaouia qui malheuresement manque cruellement de moyens.

  • حسن
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:39

    أيها القراءة الأعزاء ، السلام عليكم ورحمة الله
    اعذروني ان لم أتمالك نفسي امام ما كتب في باب التصوف
    فأنا ملازم للطريقة البوتشيشية منذ اكثر من ٣٠ سنة وان سبب وجودي بها هو الهروب مما لا فاءدة فيه وانشغال النفس بال أذكار وتلاوة القران وختم صحيح البخاري وكتاب الشفا في شماءل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولهذا الغرض فأرجو من لم يصاحب هذا الشيخ الولي الصالح ان لا يتكلم فيما لا يعنيه ، كما ان شرف العلم بشرف المعلوم فلا تأخذ الأمور بالعنعنة الضعيفة وإنما بالمشاهدة التي لا غبار عليها، وإنما الاعمال بالنيات و " كل يعمل على شاكلته" والسلام عليكم ورحمة الله

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب