العثماني: المغرب لا يستنسخ القرارات .. والضرورة تفرض "الحظر الليلي"

العثماني: المغرب لا يستنسخ القرارات .. والضرورة تفرض "الحظر الليلي"
صورة: و.م.ع
الخميس 8 أبريل 2021 - 20:00

قال رئيس الحكومة سعد الدين إنه لا يمكن توقع المستقبل الوبائي في ظل ازدياد نسبة ملء أسرة الإنعاش، مشيرا إلى أن قرار لجنة القيادة والحكومة القاضي بمواصلة الإجراءات الاحترازية طيلة شهر رمضان وحظر التنقل من الثامنة ليلا إلى السادسة صباحا، فرضته الضرورة، رغم أنه قرار صعب، لأن الحكومة لا تريد تقييد حركة عموم المواطنين، خصوصا أن للمغاربة طقوسا خاصة في هذا الشهر الفضيل.

وأضاف العثماني في مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس، أنه كان من الضروري اتخاذ هذا القرار لتفادي ارتفاع عدد الوفيات في صفوف المواطنين، داعيا إلى الثقة في الخبراء والمسؤولين، معربا عن أسفه في الوقت نفسه لترويج عدد من الأخبار الزائفة التي ساهمت في تسجيل نوع من التراخي والتهاون في الإجراءات.

وأوضح رئيس الحكومة أنه نظرا لصعوبة الإجراءات المتخذة وانعكاساتها الاجتماعية والاقتصادية، فإن الحكومة قامت بعدة خطوات عملية، من قبيل استمرار استفادة العاملين في بعض المهن والقطاعات من الدعم، مشيرا إلى أن الحكومة أصدرت مراسيم تهم ثماني فئات مازالت تتلقى إلى الآن الدعم وفق الشروط المنصوص عليها، وستواصل العمل في هذا الاتجاه بتنسيق مع القطاعات المعنية، التي تدرس مع لجنة اليقظة الاقتصادية الوضع وتتخذ القرار اللازم، بالموازاة مع الإنصات لشكايات المهنيين والتفاعل معها.

وعاد العثماني إلى ما عاشته المملكة لأزيد من سنة من المقاومة الجماعية لجائحة “كوفيد-19” تحت قيادة الملك محمد السادس، موضحا أن ذلك “مكن بلادنا خلال هذه المدة من تجنب الأسوأ وتحقيق العديد من النجاحات في مواجهة هذه الجائحة، مشهود لها وطنيا وإقليميا ودوليا”.

وأشار رئيس الحكومة إلى جملة من الإجراءات الاحترازية الاستباقية التي اتخذتها بلادنا بفضل التوجيهات الملكية السامية وساهمت في الحد من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية للجائحة؛ إذ كانت المملكة سبّاقة لدعم عدد من الفئات الهشة، خصوصا تلك التي تضررت جراء الحجر الصحي.

العثماني تطرق كذلك للدعم الذي خصص للنهوض بالاقتصاد الوطني بفضل قرارات جريئة أمر بها الملك وقامت الحكومة ببلورتها وتنفيذها على أرض الواقع لدعم المقاولات، خصوصا الصغرى منها والمتوسطة، ودعم المهنيين والحرفيين والتعاونيات.

وأوضح أن المغرب يعتبر من بين البلدان التي واجهت الجائحة، وحققت في ذلك نجاحات يمكن للمغاربة الافتخار بها.

وأشار رئيس الحكومة إلى تسجيل المغرب لما يقرب من 9000 وفاة منذ بداية الجائحة، موردا أنه “لولا الإجراءات التي اتخذت في الوقت المناسب وبطريقة استباقية، لوصل عدد الوفيات عشرات الآلاف، بشهادة الخبراء”.

وأضاف في هذا الصدد أن “الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا التي أطلقها الملك منذ شهرين ونصف، رغم التنافس الحاد بين دول العالم، استطاعت بلادنا أن توفر حدا معقولا من اللقاحات، وكانت من أوائل الدول التي بدأت عملية التلقيح، وهذا إنجاز يحق للمغاربة الافتخار به، حيث فاق عدد الملقحين بالجرعتين 4 ملايين، كما أن عملية التلقيح مستمرة إلى غاية الوصول إلى المستوى الذي يسمح بالتخفيف من الإجراءات”.

وأوضح رئيس الحكومة أنه مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تم القيام بعمل دؤوب لمدة أسابيع لدراسة الوضع، معلنا عن مواكبته لجزء منه مع الجهات المعنية واللجنة العلمية باعتبارها المعتمد الأساس، لأن الخبراء المتخصصين هم المرجع فيما هو طبي وصحي ووبائي وإليهم يتوجب الرجوع.

وأكد رئيس الحكومة أن “قرارات بلادنا لا تستنسخ من أي بلد آخر، لأن لدينا خبراء ومسؤولين، وقطاعات تصوغ بخبرتها وحنكتها قرارات وطنية مغربية صرفة”، مشددا على “ضرورة الاعتزاز بالخبراء المغاربة، سواء في المجال الصحي أو الوبائي، أو على مستوى السلطات الأمنية والإدارات الترابية، وفي الاستشراف أو في التأطير الديني بقيادة أمير المؤمنين حفظه الله رئيس المجلس العلمي الأعلى”.

‫تعليقات الزوار

161
  • مواطن غيور1
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:05

    السلام عليكم
    دخلنا عليكم بالله واش هدا الكلام ديال رئيس الحكومة؟ كاليك ما عارف والو آش نكولو حنا.
    إلى متى ستغلقون على عباد الله؟
    الأكيد أن الرابح من هدا الحجر عيادتك بالرباط.

  • غانم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:06

    لا أغبطك سيدي على منصبك. المسؤولية على هذا المستوى في غاية الصعوبة و الخطورة. أعانك الله و أعان امثالك.

  • فاس
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:07

    سبحان الله ، فاش كنسمع رءيس الحكومة كيهضر، قلبي كيطلع

  • غاضب
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:07

    الله إجعلنا نصدقوكم. فقدنا التيقة في الحكومة

  • musben
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:07

    انت لا تملك القدرة على صنع القرارات، رئيس حكومة فاشل يعتمد على النسخ بإمتياز

  • مغربية
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:07

    كلام صريح
    لماذا دائما يحاول البعض إلصاقنا بفرنسا وغيرها من الدول الغربيه
    ماهو الا التقليل من شأننا كمغاربه و دوله وكملك
    إنهم يهينون الدوله ويقللون من شأنها فلماذا كل هذا
    لا تستهينو بأنفسكم وحتى بدولتكم
    الله الوطن الملك
    الصحراء المغربيه

  • مواطن غيور1
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:08

    السلام عليكم
    إلى متى ستغلقون على الناس؟
    في الأول أسبوعين أصبحث شهر فصارت أشهر ثم الآن سنوات.
    العفو . المرجو مغادرة البلاد فالحافلة بلا فرامل.

  • مجهول
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:08

    الحكومة كانت و لا تزال و ستبقى تستنسخ القرارات هذه هي حكومة العثماني

  • محمد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:08

    مني الحكومة تدير قرار موضوعي غادي نتفهموه اما القرارات العشوائية فهي بحال البناء العشوائي لا منطق لها ولا جمالية ولا إقناع والعثماني اخر من يعلم

  • محمد تطواني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:09

    هل ترى شعب المغربي كقطيع من الخرفان بدون عقل بدون منطق

    المنطق يقول مادام تم فرض الحجر الصحي فيجب فرضه 24 ساعة على مدار أسبوع مثل ما تفعل دول كبرى كفرنسا كمثال

    اما ان تترك حرية تحرك لناس وتجمهر في أسواق في دروة الزحام وتقارب وتمنعها بعد 8 مساء حيث من المفترض انه أقل ازدحاما

  • الحقيقي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:11

    اذا كنتم لاتستنسخون القرارات لماذا راتبكم ضخم ولا تحملون هم بينما المواطين ليس لديهم قوت يوم واحد فاغلبية الاُسر ستنهار بسبب عدم وجود مدخول يومي يسدون به رمقهم كيغكف لكم انت تشعُرو بالمواطن وانتم ليست لديكم ادنى فكرة عن مايشعره حكومة فاشلة بكل المقاييس

  • medoujda
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:11

    المغرب دائما يتبع قرارات فرنسا هل كورونا تنتشر في الليل فقط بعكس النهار الاسواق مزدحمة الحافلات ممتلئة عن اخرها الحمامات وووووو. اتقوا الله في المواطنين و اتقوا الله في دينكم .

  • حسن بوسالم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:12

    علاش زعما كرونا كتخرج غي فالليل وشنوا هيا الضرورة لي كيهضر عليها هاد المأمور زعما كرونا مكيناش بنهار ولا كيفاش بالعكس الليل كتقل فيه حركة الناس ومافيهش زدحام عكس متيوقع بالنهار لي بغينا نعرفوه هوا علاش السدان بالليل

  • نو -حكومة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:12

    طفرتيه زعما الا سديتي مع 8 ليل غتنقص كورونا بلعكس الاكنا غنخرجو ساعتين بنهار دابا غنوليو نخرجو 8 سوايع وكثر…

  • الواقع
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:13

    ضبط الأسواق خلال الفترة النهارية، اعتماد التعليم عن بعد خيارات لا بد منها للخروج سالمين من الشهر الفضيل

  • مدوخ
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:14

    حقا الحكومة لا تستنسخ القرارات هي فقط تطبق ما يملى عليها من البنك الدولي وصندوق النقد ومنظمة الصحة…

  • نورالدين
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:14

    صمته احن واخف وطأة من نطقه
    سبق وقلنا ( لمعلم ف لغة الخشب )

  • مغربي مغربنا
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:14

    المغاربا بغاوا يعرفوا غي حاجة وحدا :
    واش كورونا تخرج حتى للتمنية ؟ والتراويح فيها كورونا والطوبيس والقهوة والسوق ما فيهومش ؟
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مصطفى
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:16

    وهل الضرورة تميز بين الليل والنهار وتميز بين الاسواق و المساجد وتفرض الحجر الصحي كدالك على الملقحين ضد كرونا نريد أجوبة مقنعة

  • abbas
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:17

    معرفتش علاش الإجراءات الاحترازية تطبقها غير على المساجد واش هده حرب على الإسلام راه كنشوف الحافلات والمقاهي عامرين بالناس بلا تباعد والاسواق و مرجان والإدارات والمؤسسات وزيد وزيد متيطبقوش الإجراءات علاش غير مساجد حكومة المنافقون إذا لقوا الذين امنوا قالوا امنا واذا خلوا إلى شياطنهم قالوا انا معكم إنما نحن مستهزءون

  • مواطنة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:17

    آسفة السي رئيس الحكومة انا شخصياً لا أرى بأن عدد الإصابات والوفيات الحالية تستدعي إقرار الحجر خلال هذا الشهر الكريم !!!! اكيد السبب الرئيسي هو منع الإحتجاجات التي كثرت وأصبح المواطن غير راضي على أداء هذه الحكومة التي أصبحنا لا نطيق بقاءها وفرضها علينا الزيادة في الضرائب والأسعار وسن التقاعد و…و…كل ما يصب ضد مصلحتنا !!! وأن تصل لمنع أداء صلاة التراويح وصلاة الفجر في المساجد هنا نقول كفى !!!! حسبنا الله ونعم الوكيل. المواطن المغربي ليس سادجا بل أصبح يحلل ويقتنع بالأسباب التي تجعل الحكومة تتخذ قرارات كهذه ! أتمنى أن تتراجع عن هذه القرارات لأننا لم نعد نطيق .

  • ابو زيد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:18

    وا سي العثماني!!
    سياساتكم تستهدف الاستفادة من القطاع الغير مهيكل من خلال احصائه عن طريق فرض المساهمات الاجتماعية و بالتالي اخضاعه تدريجيا للضريبة، و تقولون انكم تستهدفون قطاعات بالتعويض!!
    هناك الملايين الذين لن يحصلوا على هذا الدعم..
    اي اولائك الذين يشتغلون حسب المواسيم و المناسبات و ما اكثرهم:
    مثال: حراس السيارات ، النادل الذي يعمل فالنوار، مول الخبز، الفراشة، مول الحارشة، مولات البريوات، الخياطات سواء داخل المحلات او اللاتي في البيوت، ….
    ان عدم التطرق الى جحافل من هؤلاء يعني بالنسبة للمواطن انكم بعيدون عن الواقع و سياستكم كذلك غير واقعية..
    و انكم لستم من الذين قيل فيهم كلكم مسؤول و كلكم مسؤول عن رعيته!!
    اما هذا الانشاء حول التراخي بسبب الاشاعات، فبيننا الايام و العلم حيث ان دولا اقوى و اكثر حرصا تعاني من موجات اكبر و افضع، ثم ان هذه الدول لم تغلق الا عندما لم تجد بدا!!!

  • مول المجمر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:19

    الحكومة لا تريد تقييد حركة عموم المواطنين، خصوصا أن للمغاربة طقوسا خاصة في هذا الشهر الفضيل، و اللتي تكون اغلبها واهمها بعد صلاة المغرب الى صلاة الفجر، مبروك هاد الشهر على عامة المغاربة ولو ان طعمه هذا العام بدون نكهة

  • amjadrif
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:22

    كلما أتخدت فرنسا قرارا الا وطبق هنا في المغرب فلا داعي للتبريرات …..

  • ابن آوى
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:23

    حتى تكون صادقا يجب عليك ان تتخلى حتى انت عن راتبك السمين طيلة شهر رمضان وكلما فرضت حجرا صحيا على المواطنين يجب عليك ان تتخلى عنه طيلة هذا الحجر فلا يعقل ان تسد ابواب الرزق على الفقراء ويبقى انت باب رزقك مفتوحا على مصراعية يتدفق منه راتب خيالي 7 ملايين سنتيم من اموال دافعي الضرائب الذين تحبسهم في بيوتهم بقرارات عشوائية تفقيرية

  • سائق مهني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:23

    أين يأكل السائق المهني الذي يوصل كل إحتياجات المواطن لماذا لن يفكر فيه حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

  • مواطن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:24

    .. ماحد الشعب ساكت و هوما كايزيدو فيه ..
    ماكاين تا واحد فهاد الحكومة اللي يقدر ياخد قرار ديال بصح ؟ واش كاملين كايقلبو على الحل الساهل ؟ ولكن الصراحة نستاهلو هوما كايديرو اللي بغاو وحنا كانشوفو و ساكتين و نكتبو فالتعاليق ف فايسبووك عارفين باللي ماكاين لي غادي يهضر

  • خادم القصر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:25

    قرار ليس صائب يستحسن انظر فيه مع اغلاق على 11 ليلا
    عاش الملك

  • مقدم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:28

    لاتستنسخون القرارات على من تضحكون …
    نسيتو غير الساعة المشؤومة لي فرضتوها على المغاربة رغما عن انوفهم حتى قلتو فالاعلام ان المغرب سيعود الساعة القانونية ولكن مع وصول المدير العام لشركة فرنسية في القنيطرة تم الابقاء على الساعة …

  • rachid
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:28

    كيف لنا أن نصدق انه ليس استنساخ والأمر انه حينما تغلق بعض الدول على مواطنيها يتم الاغلاق عليا كل هذا صدفة

  • المنطق
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:29

    العقل و المنطق لن يتقبلها هذه الإجراءات … خاصة و انها ا جراءت أتت في شهر رمضان الذي يعرف عدة أنشطة .. و لعل اقتصار الأنشطة في الفترة النهارية. . سيجعل الاكتضاض سيد الموقف في هذه الحالة خاصة في فترات الذروة .. يعني إستراتيجية غير مبنية على الواقعية …

  • larbi tiznit
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:29

    أسوأ رائس الحكومة….قرارات جاحفة

  • خريبگي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:31

    سيدي رئيس الحكومة… المشاكل ستكون في المساجد… الازدحام… وعدم احترام المسافة وعدم ارتداء الكمامة…. الله يحفظ وصافي…. مع كامل احتراناتي….

  • ملاك
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:32

    ياك انت اسيدي حزب اسلامي خلي البيران محلولين و محلات التيرسي tierce راهم دائما عامرين مني مبغيتيش المساجد احلو و غير اسم الحزب سميه حزب العداله و الحرام ههههه

  • rachid chayoub
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:33

    السلام عليكم البلاد غدا في الهاوية كتشوفو غير روسكم كتكرفصو على المواطنين الحمد لله مبقى والو غبرو علينا وجوهكم صوتو عليكم ندمتوهم اشنو حاسب راسك العثماني الوباء في الليل اتمنى التفيق من الغيبوبة مشاهدو القرار لباغين كطبقوه مكتشفات الطوبسات الطرام

  • ضرورة اتخاذ الاحتياطات
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:33

    في الحقيقة ما زال الاغلبية لا يحترمون شروط السلامة الصحية للوقاية من الوباء الذي مازال موجودا ومتشرا في اوساط المجتمع ولتفادي العدوى من جديد يجب الالتزام بعدم اقامة التراويح بالمساجد والجلوس بالمقاهي ليلا
    لكن التكافل الاجتماعي لاصحاب المقاهي والمطاعم ومساعدتهم شريطة الالتزام بعدم العمل ليلا طيلة شهر رمضان يعتر حلا مناسبا.

  • مغربي حر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:34

    ارجوكم اسالوه . هل كورونا عاهرة لا نخرج الا بالليل . تبا والف تبا لك ولشاكلتك . ندمنا اشد الندم على استحمارنا لانفسها بتصويتنا عليك وعلى من هم في شاكلتك . تبا لكم ولمسعاكم . بيننا وبينكم رب العروش الله لا الله الا هو .

  • dougmohamd
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:34

    سلام انا بغيت شي مسؤول من الحكومة اوضحنا .واش بنهار مكيناش كورونا هاذ كورونا كتكون غير من الثامنة مساء الى السادس صباحا ..انا كنشوف الحافلة واسراق والشوارع مكتضة بالناس اما الطوبيسات مكتضة كي السردين .

  • ahmed
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:34

    لا تنسى اسي العثماني انك مسؤول أمام الله على إغلاق المساجد في التراويح وتعرف جيدا انك ستسال غدا والله لن نسامحك على هذا الفعل انا لله وانا اليه راجعون

  • ouhmida Elmaati
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:36

    ماعرفت اشنو غيصرفو المواطنين بحالي ماعندي فين نسكن القهاوي غيسدو ايوا فين غنفطر والصحور والعشاء فين أهو والله عيب عليكم وحشومة عليكم

  • السي زاكي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:36

    و لماذا لم تفرضه الضرورة في عيد الأضحى الماضي ؟
    المرجو أن يكون السي سعد صادقا صدوقا و ألا يعبث بعقول المغاربة ؟!
    و لماذا التلقيح ؟! و لماذا ؟ و لماذا ؟!

  • عبدالرحمان
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:37

    رد غير مفهوم و غير جدير برئيس جكومة في بلد له صيته الدبلوماسي و السياسي و العسكري على الساحة الدولية.
    وا أسفاه

  • haj
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:39

    بقات ليكم غي في التراويح
    الناس كايباتو في الشوارع في تركيا و مصر و بعض الدول الوروبية

  • Rachid
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:39

    ورب الكعبة لا أعرف كيف يحكم هؤلاء المسؤولون ولا ما هو دينهم ولا أين هم ذاهبون بهذا البلد.فقط نسأل الله اللطف في قدره على أناس يعانون الجحيم في وطن إسمه المغرب

  • رشيد المغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:40

    وا راك عيّقت ا أستاذ تعتع
    وا مايخصك ايلا راكم ماكان غير فوطوكوبي على قرارات فرنسا. قانون بعد قانون…. واش حشمت براسك ؟ لالا عادي يا أستاذ تعتع راه لمغاربة ولفو بهاد شي. كل قوانين البرلمان أو أغلبها ما هي الا ترجمة حرفية لقوانين فرنسا أو ترجمة ميدانية لإملاءات فرنسا.

    لمغاربة كاملين عايقين و صابرين لهاذ لهبال. حاكمانا فرنسا بالوصاية. و هاذوك لي حاكمينا مباشرة (يعني نظام التحكّم كما قال أحدهم) راهم عارفين و قابلين و بالعكس جاتهم على خاطرهم

    المهم لخبار فراسك. راه فرنسا غادي ترفع حظر التجول و حظر السفر من هنا للصيف أقصى حد، يعني بعد شهرين أقصى حد، ايوا عنداك ما تمشيش في الخط

  • الله يهديكن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:40

    الذي يحز في قلبي هو أن المقاهي و المطاعم لم تسترد عافيتها من الحجر الصحي الاول وكاينين مقاهي الذي اغلقت بسبب تراكم الديون و المحاكم عمرات بقضايا أداء الديون و الدولة أو الحكومة لا تساعدهم فقط تعطيهم الفتات
    الله يعوض عليكم و يفرج عليكم

  • والله حتى حرام
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:42

    حسبنا الله ونعم الوكيل فلبنا يتقطع على صلاة التراويح كان على الاقل الحفتض على الصلاة وبالامكان تنضيم ذالك ماذا عن الحافلات والقطارات التي تجول وتصول بالركاب والازدحام والاسواق والمقاهي كورونا تضهر بالليل فقط هي خفاش

  • حقيقة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:43

    حسب احتكاكي في العمل والحي و… فاغلبية الناس يحيون قرار الحكومة بفرض الحجر إبان رمضان وبالتالي منع التراويح ورغم أسفهم إلا أن الكل متفق أن الخطر ليس في التراويح بل تجمعات ما بعد التراويح لان رمضان هو طقوس أكثر منه عبادة. بل في المدن الكبيرة جميع نساء الحي يذهبن ايضا للتراويح ومنهن زوجتي وابنتي وبعد ذلك أراك للثرثرة والتجمعات الخاوية. انا جد فرحان بالقرار

  • لولا العثماني هههه
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:44

    لولا المصباح لانقرضنا ، لولا المصباح لبقينا جياعا ، لولا المصباح لما تعرض معلمونا للضرب بالهراوي،لولا المصباح لما تعرض قطاع المحروقات للاحتكار وارتفعت أسعارها، لولا المصباح لما تراجع وطننا في جانب حقوق الانسان ، لولا المصباح لما قطع خط الحوار الاجتماعي ،لولا المصباح لما أصبح اتخاذ قرارات مصيرية أحادية الجانب ، لولا …لولا …

  • تنغيري
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:44

    هذا ما نراه فعلا على ارض الواقع،اللجنة والمسؤولين عباقرة فقط في صياغة قرارات ارتجالية،قرارات تأتي في آخر لحظة،وخير دليل انكم وتلك اللجنة تنتظرون عطف الدول لتمدكم باللقاح،وبالرغم من ذلك لم نسمع ان الحكومة مرفوقة بلجنة اليقظة والبهلوانات تسابق الزمن لخلق معاهد ومختبرات للبحث العلمي.
    “لي مغطي بديال الناس،راه معري”

  • متتبع
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:46

    لم نر في تاريخنا اغبى من هذه الحكومة ومن قراراتها

  • Hassan.belhous
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:47

    اللجنة العلمية والتقنية الفارغة من كل شيء ليس لها سوى الاسم
    ادا كانت عندكم التقة فيها وكما تزعم أن المغرب عنده علماء وخبراء تعتمدون عليهم في الإغلاق على المستضعفين فمادا فعل هؤلاء الخبراء غير الاقفال والبلابلا
    فاتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله. صدق الله العظيم
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • Aziz
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:48

    اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقونك من في الارض ولكن اعلم انك ستكتب كذوبا عند الله وعند من في السماوات الشعب يعاني المرار من قراراتكم وانتم تتحدثون عن المدينة الفاضلة .موعدنا يوم الحشر اجمعين لكشف الحساب الحقيقي فلا تقلق

  • khalid
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:48

    اقسم بالله حتى ندمت ملي صوت على العدالة و التنمية ولكن في الحياة ديما كنتعلمو باش عاونتو المقاولين الذاتيين لي عام وحنا كنعانيو انتم و اسركم تعيشون في النعيم وولاد الشعب كيموتو بالفقر و الديون حتى ولات الناس كتنتحر بسبب سياستكم الفاشلة في تدبير شؤون المواطنين حسبي الله و نعم الوكيل فيكم و راكم غادين تعرفو الشعبية ديالكم في الانتخابات المقبلة

  • محمود
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:49

    تهمك صحة المواطن، ولاتهمك وضعيته الاجتماعية والنفسية، الله يعطينا وجهك، تقول بارتفاع الوفيات إلى تسعة الف وفاة ولولا الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة لكان العدد أكثر، هل انت بيدك أرواح الناس، اتق الله، النفس إذا جاء اجلها لا مرد لها من الله، و كفى نفاقا واستحمارا للشعب، عقنا بكم يا حكومة العدالة والتعمية.

  • احمد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:50

    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا يا ارحم الراحمين يارب العالمين

  • Khalil
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:51

    كنتمنى شهر مبارك سعيد لجميع المغاربة و كنطلب تفسير منطقي لهاد القرار اللي ماعندو تا معنى علمي من غير محاربة الدرويش أو الناس اللي كايخدمو بالنهار أو ماعندهم لا ضمان اجتماعي لا والو. الله يكون معاهم

  • محمد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:55

    لا اسعادة الوزير من ناحية استنساخ القرارات راه حنا من سدات مامتنا فرنسا عارفين راه حتى حنا غنسدو ولكن كنت غي تخلنا نصليو التراويح ولكن الله ايخلصكوم على نواياكم

  • petro lino
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:56

    سير يا منافق. لكن صدقت في هذه فقط. نعم هذا القرار الأخير لم تستنسخه تماما، بل نسخت نصفه فقط، كأغلب قراراتكم. تستوردون السلعة و تضيفون أو تنقصون منها على قدر فهمكم و ذكائكم. و تلك الطامة الكبرى. لأنه لو كان هذا الإجراء ضروريا لاستنسختموه كاملا كما فعله أسيادكم ماما فرنسا و غيرها بتطبيقه طيلة اليوم و فرضه حسب الجهات و نسبة تضررها، و ليس بهذه الطريقة البيروقراطية السلطوية الغبية و التي لا علاقة لها لا بالطب و لا بالعلم و لا بالمنطق. هل كورونا من مصاصي الدماء ؟ أم سمعتم أن أصلها من طائر الوطواط الذي لا يخرج إلا ليلا فظننتم أنها مثل الوطواط، تعشق الليل و الظلام لاقتراف جرائمها ؟ أم هي ربما عاهرة و نحن لا نعرف بل أنتم من يعلمون ؟
    لا أفهم تناقضكم. عندما كانت الإصابات مرتفعة بشكل كبير و في تصاعد متسارع عند نهاية الحجر صيف السنة الماضية، قررتم الخروج من الحجر كل جهة على حدة مع تحديد شروط و تقييم جهوي للوضع، حسب نسبة الإصابات فيها.
    أما الآن، رجعتم إلا الأسلوب الشمولي السوفياتي الغبي و الذي يخلط الكل و لا يميز بين الصالح و الطالح. ما فائدة حبس الناس ليلا مباشرة بعد الأكل و هم يتكدسون في الأسواق

  • ولد البلاد .... خبز و برّاد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:56

    أرجوكم يا مغاربة….الظرفية لا تحتمل المزيد من الأفكار السوداء و التشكيك التيئيس……حكومة بلادنا ليست حكومة ديال السويد أو النرويج….تتعامل مع الوضع حسب الإمكانيات المتوفِّرة، أكيد ارتكبت أخطاء و لكن هناك أيضاً نقاط تُحسب لها …

    ألا تشاهدون الحرب الطاحنة التي تدور الآن على مستوى المختبرات و كل دولة تريد النصيب الأكبر ؟؟؟؟
    بلادنا ولله الحمد تتعامل بخطط استباقية في كل المجالات من طبي إلى أمني …… هذه هي بلادنا و الحمد لله على كل شيء.
    رمضان مُبارك للجميع .٠

  • احميد المعطي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:58

    قتلاتنا ماما فرنسا هي سدات شي 4ايام هادي ديما حنا تابعين ماما فرنسا كنتوفى اعباد الله بلا اغلاق ليلي بلاحجر صحي واكواااك اعباد الله

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 20:59

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا حكومة العثماني

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 21:00

    هل الكرونا تأتي إلى في المساجد او ما بعد التامنة مساء. هل رأيت ياسيد العتماني اكتضاض الحافلات صباحا لا يكاد المرء حت ان يتنفس وسط الزحام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:07

    الحالة الطارئة السياسية هذه المستمرة ستذهب بنا إلى فقدان الثقة في ما تخطط له الدولة .
    فلا الموضوع و لا الإجرآت المتخدة في في هذا الوضع الغير عادي قانوني ودستوري لأن الحالة الطارئة لابد أن تكون حالة خاصة وليس أي مرض نعلن وتستمر الطوارئ ثم اإجرآت لم نرى الخطاب المنصوص على الدستور ثم هناك خروقات في الحقوق والحرية راجعو الدستور سيدي الرئيس وللمواطن الحق في المحاسبة السياسية لأنها حالة طارئة سياسية و ليست عسكرية

  • عبود
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:08

    حكومة فاشلة وشعب مكلخ حصلنا معاكم الله يطلق سراحنا ونتفكو من بلاد الضلم

  • Hamza
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:09

    اقترح عليك ياسيد الرئيس أن تبحث في هته الفكرة كحل ربما ترضي الجميع وهي عكس توقيت الاغلاق االيلي. أن يكون في النهار حجر صحي وبالليل الحركة التعبدية والاقتصادية. مارايكم؟

  • ولد شعب غيور
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:10

    واش كورونا تتخروج خير من 8 ديال ليل تال 6 صباحا لن فهمو شيء يا سعد دين العتماني حسب يالله و نعم اواكيل فيكوم يا حكومة لا نزلو نتيقو بيكم…

  • تنغيري 2025
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:10

    بلا ما تنكر اسي العثماني انك تابع لقرارات فرنسا وليست لديك الجرأة انت ولا كل الوزراء في اتخاد قرارات جريئة تتحدى ماما فرنسا.كلكم بيادق و النتخابات بيننا.

  • معلق
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:10

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    الناس في اليابان أو في إندونيسيا عندما لا تفي بوعودها تستقيل أو تقتل أنفسها .
    وحنا في هذا البلد تخراج العينين من النكرات والفاشلين .
    أين هي كاريزما رئيس الحكومة التي يتميز بها رؤساء الحكومات .
    حنا عندنا كلون رسوم متحركة يتكلم مكلخ في جميع المجالات والله حتى كيدوزوا عليه الدكاكة وهو ما فاهم والو معتوه .

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:13

    وهل ستعوض الأسر المتضررة من هذا الحضر الليلي كعمال المقاهي والمطاعم ؟

  • Mouaad 69
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:15

    نطالب من وزير الاول سي العثماني ، فرض حجر صحي شامل لمدة ثلات سنوات مع إبقاء الغرامة على المواطنين و زيادة ثمن المحروقات لأنها انخفضت كثيرا و أصبحت في متناول الجميع ، كما نرجو منكم فرض ضريبة على الأوكسجين لأن المواطن أصبح يستهلك هاذه المادة الحيوية بالمجان مما يثقل كاهل حكومتكم، و زيادة ثمن الكهرباء و الماء لأن هذه المؤسسات تعاني من كثرة المصاريف مع جودة خدمتها ، كما نرجو منكم زيادة أجور الوزراء و البرلمانيين الذين يعملون ليل نهار لتحقيق الرفاهية للمواطنين رغم ظروف كورونا، فرض ضريبة على الموالد الجدد و إغلاق المستشفيات العمومية و السماح فقط للمصحات الخاصة بإستقبال المرضى و فرض الثمن الذي يناسبهم فقد تأثرو كثيرا من الجائحة، نشكركم و نقدر مجهودكم، و المرجو منكم غلق المساجد و منع رفع الأذان نهائيا إلى يوم القيامة.

  • AHMED
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:16

    الاعمار بيد الله انا أومن بالله ملإكته كتبه ورسوله وقدره خيره وشره ولا أومن بكرونا ولابغير كورونا

  • corona night
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:16

    هو فقط يقول ما يملى عليه من فوق السطوح…..

  • مواطن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:16

    سؤال . لماذا الحجر بالليل هل هناك علا قة بين الليل وكورونا ¿

  • %%%%
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:17

    c vrai vous ne suivez pas la France dans ces décisions . je le confirme . quand il s’agit de donner des aides sociales aux gens c est non pour aider les sans emploi et ceux qui ont perdu leur boulot à cause de corona comme la France c est non mais pour fermer et le confinement vous suivez la france et je prie dieu que corona emporte tous ceux qui ont volé se pays de plus gros au plus petit . inchae lah

  • مواطن حر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:18

    حسبنا الله ونعم الوكيل منك ومن حكومتك و من قراراتك تتبعون النصارى و تنسلخون من هويتكم و دينكم …..تحاربون الشعب الضعيف الذي لا حول له و لا قوة و تحاربون الدين لان همكم هو الدنيا و نسيتم انكم ستموتون وستحاسبون على كل صغيرة وكبيرة ….

  • youness
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:19

    انسان مغفل ورئيس حكومة جبان لا شخصية له وسكوته خير من نقطه وهرطقته.

  • مواطنة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:19

    لا أجد قولا سوى: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • sysiphe
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:21

    ما فائدة حبس الناس ليلا مباشرة بعد الأكل و هم يتكدسون في الأسواق و الحافلات و التاكسيات نهارا ؟ بل حظر التجول سيدفع من كان يفضل الخروج بالليل للخروج نهارا و بالتالي التكدس في الأماكن العمومية سيزداد! و من يشتغل نهارا و يعود منهكا لبيته لا يجد قوة للتبضع، و يفضل أن يتسوق بالليل، سيضطر لأن يفعل كل هذا قبل المغرب. و هنا أذكر بالخصوص السيدات اللاتي تعلن أسرا لوحدهن و تجد صعوبة في الوصول لبيوتهن بعد العمل لإعداد طعام الإفطار بسبب صعوبة المواصلات و الإزدحام … متى ستقوم بالتسوق ؟
    و كل من يعاني من أمراض الجهاز الهضمي، و القلب و الشرايين و السكر و الضغط، و الذين لا تستقيم حالتهم الصحية إلا بالمشي بعد الأكل، خصوصا أنهم يجدون صعوبة لو كانو صائمين في الحركة خلال النهار. كيف يحافظون على صحتهم ؟
    ألهذه الدرجة أنتم خائفون على صحة المواطنين لدرجة تخريبها ؟
    خسئ سعيكم أنتم و من يحرككم. من يوم راح اليوبي و أنتم تتخبطون كمن مسه الجن. أكيد تأثرت بالمرضى النفسيين الذين تعالجهم و أصابك شيء مما أصابهم. الله يستر. شر البلية ما يضحك.

  • خليد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:21

    المغرب اعترفت له أمريكا بمغربية الصحراء ومهما ذالك لا زال ينتظر الاعتراف ديال المستعمر البعبع الفرنسي الذي يحارب الإسلام بشتى الوسائل و من بينها حرمان المغاربة من صلاة التراويح و هو لا يكره أن تغلق المساجد بالمرة و لاكن داكشي جاي بالتدريج ا عثيمين

  • حسن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:21

    بدون لف ولا دوران نحن مستهلكون فقط كلشي نستورده من الخارج اما العنتريا و الازاليات فقط على المغاربة الضعفاء لاشيء نصدره للخارج من البداية عندما فرنسا فررت الحجر الصحي المغاربة توقعوا نفس الامر في المغرب

  • جورج
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:22

    الكتماني ماهو إلا ساعي البريد في حكومة غير موجودة أصلا تتلقى القرارات من حكومة الضل مقرها بباريس.
    إلى متى سوف يستعصي عليكم هدا المنطق فاتركوهم يعملون …والقافلة تستمر..

  • abo
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:24

    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل قرارات فاشلة من نهار بدأ تخفيف ديال الحجر الصحي وهوا الإكتضاض في جميع لإدارات في المقاهي في الأسواق في الحفلات في القطارات في أي مكان إلا المساجد لا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 21:25

    السلام عليكم سيرو بحالكم راكم خربقتو لبلاد وطيبتونا بالتفاهات وعيشتونا في الأزمات

  • haj
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:26

    اقسم بالله ما عنك قرار واحد بين يديك لا انت ولا الخبراء أديال و الدليل علاش وافقتوا على الرحلات الاستثنائية مع فرنسا لاجلاء الرعايا الفرنسيين والحاملين لجوازات فرنسية؟؟؟ اما المغضوب عليهم من باقي الرعايا ماكان لا رحلات استثنائية ولا من يتكلم باسمهم

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 21:28

    قرارات حكومية عشوائية إستنزفت خزينة الدولة فكانت جيوب المواطنين هي الحل،فلا يعقل هذه الزيادة الصاروخية في الضرائب في الوقت الذي يفرض فيه الإغلاق و تقيد فيه الحركية في حين نرى أن الدول التي تحترم مواطنيها تسعى للتخفيف من معاناتهم بصرف التعويضات و تأجيل أداء الديون.

  • عبد الرحيم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:29

    من يقول استنساخ القرارات ربما ليس على صواب . المشكلة الكبرى يا رئيس الحكومة في حزبكم الحاكم. لو لم تكونوا في الحكومة ما كان الإغلاق بهذا الشكل .لكان بقي الحادية عشرة ليلا. كل هذه القرارات تدق المسامير الاخيرة في نعش حزبكم الذي سيررحل .لا يمكن ان يتم السماح للمغاربة بتلقي خبر سار الا بعد الانتخابات. والحمد لله ستحرى في يونيو …..

  • سفيان الهولندي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:32

    الاوامر اتت من ماما فرنسا لرئيس الحكومة لإغاء رمضان هذا العام بفرض الحجر الليلي على المغاربة

  • زكرياء
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:37

    حكومة فاشلة اقسم بالله ان كل قرارتها لا تمر من دراسة علمية هي مجرد قرارات عشوائية مستنسخة ، لا لإستحمار الشعب كورونا تتخرج هي فالتمنية وفنهار تتكون ناعسة ، فاش تيكونو السواق عامرين و الطوبيس مدكس و الطرقان بلان و البيران شي لصق فشي ما تكونش ديك الساع كورونا ، رفقا على الشعب رفقا بنا.

  • سعيد امنتانوت
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:38

    المغرب كله سيخرج في رمضان رغما عنكم رغما عن قراراتكم

  • هشام
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:41

    الحكومات وجدت لتبرير القرارات. ليس بيدها أي شيء. هذه هي الديمقراطية المقنعة. يتيه المواطن في مسرحيات لا يعرف فيها من البطل و من الكومبارس.

  • حلو الحدود
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:41

    اكبر دولة تعيش شعبها على النفاق هي المغرب بإمتياز

  • abo
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:42

    وفيق من الغفلا اسي العثماني الله يهديك وتقي فينا الله وتعطي التيساع المساجد خلي المسلمين لا تحرمهم من بيوت الله واش في راس لتسدو المساجد شحال ديال المسلمين يبقاو يدعيو عليك واتقوا

  • Znassni
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:43

    ݣاع هاد لبلابلا و لم تشرح للناس علاش 8 ديال اليل . و علاش فالنهار كلشي مدوبز و مفتوح ؟؟؟ و الله نتا مجرد بيدق . تجي هاد اللجنة و تشرح علميا للناس . و لكن جبرتو شعب درويش و كامبو . الداخلية هي مور هاد لقرار لقمع الاحتجاجات الشعبية للي تخرج فالليل و غالباً من المساجد في رمضان . هذا ماكان

  • مزاليط
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:44

    اودي من نهار شفناك ترونات حياتنا حتى لحمام تحرمنا منو آخر حاجة كنت نتوقعوها هي يولي محسوب علينا دخول ولخروج وحتى المدرسة سادت …..لبقية كلشي عارفها

  • Amin
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:44

    هناك حل بسيط و هو جعل الشركات التي لها من الامكانيات و الوسائل لكي تتيح لموظفيها العمل عن بعد خلال هذا الشهر بالتالي سينخفض الزحام في الطرقات و المواصلات و ستكون حركية بسيطة خلال النهار .لأنه لا يعقل ما نشاهده من تدافع و ازدحام بالترام و الحافلات و الطاكسيات فالعدوى في هته الحالة تكون أكثر انتشارا من الصلاة في المساجد . لان صلاة التراويح تبقى اختيارية و كذلك منظبطة من حيث التباعد و ارتداؤ الكمامات ….

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:45

    كل ما قلته فيه بعض الحقيقة..ولكن الا ترى ان كورونا تكون في النهار اكثر من الليل..هل قمت يوما بجولة في الاسواق العمومية..التقدم..دوار الحاجة..يعقوب المنصور..العكاري..والمدينة العتيقة…اسواق مكطضة بالبشر..و80% ليست لهم كمامة.. والزحام ..اما الطاكسيات.والطوبيسات..فحدث ولا حرج…هل كورونا تتغاضى على الناس في النهار وتخرج كالعاهرة في الليل حتى لا يراها الناس…وخاصة في رمضان..على الاقل كان الحجر يكون ختى الساعة 11 ليلا ليبقى لبعض المهن والمساكين والغلبة من المواطنين وقت للعمل فرمضان مصروفو هبيل..والعيد الصغير وراءه..واللي عندو الدراري…دخلنا عليكم بالله آش غا يعمل.؟. .حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • ..........
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:47

    قد يكون قرارا سيئا ولا أخالفكم الرأي في هذا . لكن من يدري هل جاء هذا القرار متزامنا أو بصدفة مع القرار الفرنسي إلا الله عالم الغيب . أريد أن أقول أن المغرب لديه أقمار صناعية أكثر من إسبانيا التي تملك واحد و نسبة ملكيتها فيه 1% .

  • taoufik
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:47

    التبعية لماما فرنسا. كل قرار تتخده الحكومة الفرنسية نسمع حكومة فاشلة في بلدنا الحبيب تطبق نفس القرار.

  • 3abdo
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:48

    كنت لتفتح الباب للجواب على أسئلة المواطنين وجها لوجه. أما الخطابات المعدة مسبقا فلا أحد يصدق ذلك، فكيف يعقل أن تفضل أن يتزاحم الناس قبيل آذان المغرب في الحافلات و أمام المخابز و في الشوارع و الطرقات ، و لا يصلون التراويح بالتباعد؟ أم أن كورونا تهاجم ليلا فقط؟

  • بصيري
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:51

    كم اتمنى أن يتنازل الوزير الأول والوزراء والبرلمانيين ومدراء القطاعات الوطنية (مدير البريد ومدير الخزينة العامة ومدير الاتصالات ووووووو) أي أصحاب الرواتب السمينة، يتنازلوا عن راتب شهر ويحولوه للفقراء والمتضررين من الحضر خلال شهر رمضان، فهكذا تكون الرجولة والتأزر

  • Joo
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:52

    احسن قرار. ديرو في حياتك هوا تحط الساروت وتمشي فحالك . بلاى منديعوا معاك الحجرا بزاف its simple

  • نبيل
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:53

    هؤلاء الخبراء المغاربة و اعضاء اللجنة العلمية يشاهدون القنواة الاعلامية الفرنسية دماغهم مشحونة من طرف السياسيين و الخبراء الفرنسيين الذين يتحدثون عن الوضعية الوبائية الفرنسي و ليس الوضعية الوبائية في المغرب . الوضعية الوبائية مختلفة كثيرا الفرق شاسع لا يمكن مقارنة فرنسا و المغرب اختلاف كبير في البيانات الوبائية و عدد الاصابات و التركيبة الديموغرافية و تقدم برنامج التلقيح….

  • محمد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:56

    علاش السدان بالليل هذا هو السؤال وخاص الحكومة تعرف بلي النص الكثير من الشعب المغربي متضرر بشدة وبشدة هذا هو المهم حاليا.. .

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 21:57

    السلام عليكم. السؤال الذي يحيرني هو لماذا سيتم غلق المساجد ليلا و لن يتم غلق المدارس أليست المدرسة هي الفضاء الاكثر عرضة لانتشار الفيروس خاصة أن الاطفال لا يقومون بأي إجراءات احترازية و يتعاملون بعفوية مع بعضهم البعض. أنا حقيقة ما فهمت والو

  • abde
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:59

    الدولة تريد ان تحمينا من وحش فتاك، ينام نهارا ويتجول ليلا

  • hamid 77
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:00

    يا فشلة إما سدو في مارا إما حلو على الناس ترزق الله واش مرجان أو كارفور أو أسواق السلام ووووو شي لاسق على شي أو ملي باغين نصليو التراويح لا غادي تسدو مع 8 وش كورونا عامكم غادا تخرج غير فليل

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 22:03

    هل هذا الفيروس يتجول في ليل فقط ؟ أتستهزؤون بنا يا قوم ….

  • متتبع
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:05

    كمواطن غيور ومحب لوطنه ..
    اصبحت اشك في انتمائك الى هذا الوطن اما انك تتلقى اوامر ومرغم عن تطبيقها او ان ثقافتك لا ترقى ان تكون مسير لهذا البلد
    كما قرءت في هذا الموقع انك طبيب لكن مهنة الطب التي تدعيها اين درست هذه المهنة فان كان صحيحا ما تدعيه اولا ان تكون الانسانية من اولوياتك اما التعنت وعدم قبول او السماع الى النداءات التي تاتي من هنا وهناك كلها لا تجد في حكومتك من يجيبها
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي حر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:05

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي
    دابا ديرو ما بغيتو عند الله الحساب من اعلى مسوول فهاد اابلاد الى اصغر مسوول
    كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

  • L3fo
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:07

    لعنك الله العتماني ابسل راءيس حكومة فتاريخ كداب منافق شعب عارف بغيتو تجوعوه

  • Vvv
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:10

    ربي إني مغلوب فانتصر.
    لا إله إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين.
    ربي إني مسني الضر و أنت أرحم الراحمين.

  • ظريف
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:10

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم…

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 22:11

    بالله عليكم هدا مسؤول يتحمل مسؤولية خرجتوا على البلاد والعباد الله ياخد فيكم الحق اش من دعم علاش كتكلموا ؟؟؟؟؟

  • سيمو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:12

    نتمناو اكون هذا هو الاخير !!! المهم خاص اعرفوا بانه رمضان والناس تخرج بكثرة قبل المغرب للتبضع والازدحام وكثرة الناس ولهذا الخطر اكثر مما هو عليه بالمساء!!! نتمناو اكونوا هذا القرار مدروس بشكل علمي !!! بغينا هذشي يسالي باش بداية يونيو نرجعوا للحياة الطبيعية !!! وتزدهر الحركة وناس ترجع تخدم !!!

  • Said
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:13

    سعادة الرئيس البروتوكول
    لحسن الحظ قدرنا نتالعو على معاهدة ايكس ليبان
    1956
    السلطات المغربية منذ 1956 و هيا مجبرة تشاور و حوايج خرين تاديرهوم بلا شوارب گاع
    تايجيو من الفوق
    المشككين فالموضوع يقدرو يطالعو على غوووغل

  • رأس الحرب
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:14

    العثماني غير بيدق خرجوا ليها ديركت الملك هو الذي يأمر

  • abdo
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:14

    قرار فرنسي مترجم باللغة العربية كفاكم استحمارا للشعب راه أصغر مغربي عايق بيكم

  • مغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:18

    من لم يستنسخ هو ذلك الرجل رئيس جماعة ااوطى.لي قال لكم بيننا المحكمة .

  • Hmad
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:19

    اودي بغيتو تموتو خرجوا سكون لمنعكوم وراه الطاعون كاين اعباد الله

  • مقاطع
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:21

    تم القيام بعمل دؤوب لمدة أسابيع لدراسة الوضع، معلنا عن مواكبته لجزء منه مع الجهات المعنية واللجنة العلمية باعتبارها المعتمد الأساس، لأن الخبراء المتخصصين هم المرجع فيما هو طبي وصحي ووبائي وإليهم يتوجب الرجوع.لعنة الله عليكم جميعا الم يخطر ببالكم أن الأسواق الراقية و الادارات و غيرها تشهد رواجا كان الوباء لم يكن الا الليل حرمتم فئات كثيرة من ارزاق أسر تعيلها بعد الثامنة

  • عروبي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:22

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم و إنا لله و إنا إليه راجعون. اللهم انتصر للمقهور و المظلوم آمين آمين آمين.

  • امحمد اكلوف
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:34

    الحكومة اصبحت كا #لحكم عجبتو الصفارة# قرار بعد قرار بعد قرار الموت المباشر افضل من الموت البطيء رئس الحكومة خوي عباد الله مالقات متاكل بلا عياقة .

  • bahaeddine
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:44

    …..وأوضح أن المغرب يعتبر من بين البلدان التي واجهت الجائحة، وحققت في ذلك نجاحات يمكن للمغاربة الافتخار بها……
    – الوزراء و البرلمانيين والمسؤولين (الكبار) حققوا فعلا نجاحات وراكموا الثروات في هذه الجائحة ويتمنوا لوأنها تدوم ، كيف تيقول المثل مصائب قوم عند قوم فوائد.

  • * وجهة نظر :
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:44

    – عندما تكون مسؤولا عن مجموعة من الناس ، وتتخد قرارات لصالحهم وحفاظا على صحتهم و ارواحهم ، ستجد نسبة منهم يعارضونك ، لانهم لا يتوفرون على المعطيات الكافية او يجهلون الموضوع . ولكن سيكتشفون لاحقا انك كنت بطلا … وقدمت لهم معروفا و جميلا لن ينسوه …

  • انوار
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:46

    حسبنا الله ونعم الوكيل حكومة مغلوب على امرها وشعب مغلوب على امره

  • Hicham
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:49

    قوله تعالى: يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ ۝ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ ۝ هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أواب حَفِيظٍ ۝ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ ۝ ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ ۝ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ [سورة ق:35]

  • هشام
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:52

    لا نعام اس..ماشي استنساخ هدي قرارات طبق الاصل. باش كتعجبوني انكم عارفينا عايقين بكم ومكانصدقوكومش

  • yassine
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:55

    إدا كان الحضر فنطلب حضرا ليليا و نهاريا

  • مذكر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 23:00

    صدري كايضياق عليا مللي كانشوف تعليقات بعض المغاربة اللي مازالين تايعتاقدو بأن هاد المهرج عندو صلاحية القرار فهاد البلاد، نوضو تكمشو و فيقو والله لا قدر هاد الطرطور يصدر شي قرار يهم الشعب والله ماغا مدفوع، الأحزاب معمولة باش يتمسح فيها زبل و خنز ما تصدره الانظمة الحاكمة.

  • عزالدين
    الخميس 8 أبريل 2021 - 23:01

    هده القرارات العشوائية سيدي رئيس الحكومة ستكون هي اخر مسمار يدق على نعش حزبكم p.g.d ستدهبون انتم وافكاركم وقراراتكم الى مزبلة التاريخ وسيبقى اسمكم مقرونا بعام كورونا فافعلو ما شئتم فينا و في عدد ايامكم على كراسي المسؤلية فأيامكم معدودة سيدي العثماني

  • متناقضين
    الخميس 8 أبريل 2021 - 23:11

    عجيب أمركم أريد فقط معرفة هذه الضرورة ؟! ضرزرة إغلاق المساجد؟ أم ضرورة تجويع الفقراء الذين يحصلون على قوت يومهم ليلا فقط في هذا الشهر المبارك لا حول ولا قوة الا بالله الله يهديكم على هد الشعب معرفناكم في خدمة الشعب ولا ضدو واش حمايته ام تعذيبه

  • ربيع
    الخميس 8 أبريل 2021 - 23:15

    مع أني متضرر من هذا القرار الا انني مع التفكير الواقعي ارى انه صائب لان رمضان وبعد الإفطار ينتشر المواطنون جلهم في الشوارع والمقاهي والأزقة ويجتمع الناس عند اقربائهم فيكتر الاختلاط والفيروس لازال بيننا و السلالات الجديدة انتشرت فنخشى ان يقع كما وقع في عيد الاضحى ونرجع لنقطة الصفر وتضطر الحكومة إلى الحجر الصحي الشامل

  • الخبز واتاي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 23:16

    انتباه…
    هادوك لي عاطينها للبكاء و العويل و النحيب و مقولة أنا فقير و ماعنديش و كورونا………
    بغيت غير واحد النقطة، كيفاس كتقول أنت مُعدم و مزلوط و ماعندكش باش تكوي على الخلعة في حين راك متابع هسبريس على الانترنيت و تعلِّق…..إعلم الله آش من تلفون عندك أو طابليط !!!!!!
    و الكونكسيون بالشهر أو كتشارجي ؟؟؟؟،

    تساؤل ؟؟

  • اوسفالد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 23:21

    أشفق على المرضى الذين يرتادون عيادة هذا الطاغية المتعنت المتعالي الفاشل. أدعو الله أن تمرغ سمعتك المهنية في الطين. أما سمعتك السياسية فلا رحمة الله عليها

  • Karoiche ahmed
    الخميس 8 أبريل 2021 - 23:21

    الله يعطينا وجهك نتقداو بيه غير شي خرفان……..

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الخميس 8 أبريل 2021 - 23:26

    لا حركة ولا سكون إلا بإذن الله المسير الحقيقي هو الله لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم . نعم نحن المقصرين اللهم انا نسألك لطفك وفرج عنا وعن المسلمين امين

  • كهربائي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 23:37

    هههه سي العثماني جمع ….بلا منقولوها بزاف عليك باش نت باضبظ تاخد قرار انت غير مؤهل وليس لك علاقة لا بالسياسة ولا المجتمع ولا الصحة فرنسا تغلق ،المغرب يغلق ،فرنسا تحل، المغرب يحل ،اتمنى من صاحب الجلالة نصره الله ان يبدلك بشخص مؤهل واحسن منك ولم افهم ولا اريد ان افهم واش كورونا كتبدا غير مع الثامنة وتمشي مع السادسة القرارات غير منطقية وخا تجيبو انشتاين يشرحها مغديش يفهم الله يدير الخير ويرفع الله علينا هاذ الوباء ورمضان كريم لجميع المغاربة

  • mr popo
    الخميس 8 أبريل 2021 - 23:42

    ربما في السنة القادمة سيقول “خبراء الصحة” أن الصيام يضعف المناعة مما يساعد على انتشار كورونا. و ستقف الشرطة في كل شارع بكؤوس من الحليب و أواني من التمر و الشمس بادية في السماء، و تفرض على المارة إبطال صيامهم، و إلا يدفعون غرامة.
    سكتنا عندما منعوا صلاة الجمعة، و سكتنا عندما منعوا الصلاة المفروضة، و سكتنا عندما منعوا صلاة التراويح، و سكتنا عندما منعوا صلة الرحم في العيد، ربما سيمنعون صيام رمضان لاحقا!

  • العثماني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 23:50

    كنتخيل السي العثماني فرسم كاريكاتوري واقف بجنب لامبريمونت كينسخ القرارات والوراق طايرين فالسماء وكتسألو الصحافة واش كتنسخ القرارات … ؟ وهو كيقولهوم: ” لا ننسخ قرارات دول أخرى بشأن خطوات التصدي لكرورنا ” هههههههه

  • مواطن
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 00:38

    عمري ما شفت شي رئيس حكومة مافيهش ولو غرام ديال رئيس الحكومة .. تشوف فيه تقول سبحانك يا مبدل الاحوال هههه

  • ديني عل قد عقلي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 00:39

    انا عطيني غي لوجيك حيت كتبانلي اسي العثماني اللوجيك عندك مشا فكلام فاحش ، علاش القهاوي كيقيلو ناس فيهم شي كيبخ على شي الكارو وتواحد مكتوقعلو شي حاجة ؟ وشنو هاد كورونا واش قالتليك بلي 8 دليل انا هنخرج خص كلش يدخل لدارو ؟؟وكاع نفتارضو ان 8 دليل هي الوقت لي سيادتكم كتديرو فيها الاغلاق التام ، اشنو علاقة الفيروس بالوقت ؟ اشمن علاقة بيناتهم اللي تيبانلي انا هو انا فرنسا للي دارتو خصنا نديروه يعني فرنسا يلا نقزات فالبحر نقزو فالبحر، مكين لا حالة وبائية لا ستة حمص كاين حاجة وحدة باغي تسد خصك تسد بلوجيك ماشي بالنقيل

  • بشرى
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 00:50

    أثناء حديث العثماني كرر كلمة الخبراء اكثر من عشر مرات، من هم هؤلاء الخبراء،؟ لم يسبق لنا أن تابعنا مؤتمرات صحفية لهم لتوضيح حقيقة الوضع الوبائي، لم نسمع عنهم أنهم حاولوا التوصل إلى لقاح ضد كوفيد…… غير أجي وكون خبير ،الله يعطينا وجهكم كلكم ،ماعندكم علاش تحشموا ،رباعة ديال المستهترين بمصالح المواطن البسيط،قال لك الخبراء،أظن يقصد بالخبراء العفاريت والتماسيح..؟…

  • طارق
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 01:29

    و الساعة الاضافية لفرضتو على الشعب و كرفستو دراري صغار عندهوم 6 سنوات تيفيقو مع الفجر…دنبهوم الوحيد انهم تولدو في هدا البلاد…اليسيت ااساعة الاضافية مستنسخة من معمل رونو او صنعت بالمغرب…الله ياخد فيكوم الحق …اي حاجة فيها راحت الشعب تديرو العكس ديالها…باش تشقلبو و دوخو الجيل الصاعد…اما نتومو الجوازات التركية و الملايير درتوها على ظهر الخرفان و الجهل.

  • unknown
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 01:30

    و دبا بغيت غير جواب واحد على سؤال واحد، واش كورونا كتبدا حتال ليل؟ ملين بدات اجراءات تخفيف الحجر الصحي، و انا كنتساءل هذ سؤال.

  • jawad
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 01:31

    بغيت غير نفهم واش هد لمرض كاين غير فليل ،؟؟ جاري مسح تقة

  • البوهالي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 01:36

    ههههه الله يشافيك آسي العثماني فعلى من تضحك ومن تخاطب

  • عاجل معلومه جديده
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 02:40

    صراحة و بعد كتير من الابحات و تصفح القنوات العالميه التي تتحدت عن ازمه كورونا اكتشفت ان السيده كورونا تنام بالنهار و تستيقظ بالليل لذلك وجب علينا أن نقفل عليها ليلا و لا نترك الناس تخرج حتى الصباح اي في الوقت التي ستنام هاته العفريته الصكعه المصنكعه و السلام

  • مر من هنا
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 04:39

    بغيت غير نعرف فينهم هادو الخبراء هادو لايدرون أكتر من95 في المأة تحت أكناف الفقر ولا حول ولاقوة الابالله لوكانت المقاهي مخوصصة من ماما فرنسا لا فرضت علينا تجوالا ليلا نهارا
    حافلات النقل الحضاري شركات فرنسية ولو الازدحام والطرام ووووووو لأنهم إقتصاد فرنسا ميقفوش

  • مواطن غيور حقا
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 07:02

    كان من الافضل ان يكون الحظر من الساعة التاسعة مساءا الى الرابعة صباحا مما سيسمح للمواطنين بأداء صلاتي العشاء والصبح في المسجد ،اما التوقيت الذي تم اقراره فسيحرم المصلين من الصلاة في المساجد في الصبح والعشاء. ونعلم بان المساجد المفتوحة للصلاة تطبق الإجراءات الاحترازية ،وعكس ذلك لاتطبق هذه الإجراءات في حافلات النقل الحضري والتراموي والاسواق …التي تكون مكتظة وتصعب مراقبتها. اتمنى اعادة النظر في هذا القرار خاصة وانه سيتم الرجوع الى توقيت جرينيتش ،وسيكون أدان الفجر حوالي الساعة الرابعةو25د صباحا ،والعشاء حوالي الثامنة 20 د مساءا.

  • انسان
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 07:04

    السلام عليكم ورحمة الله واسي العثماني والله العضيم قد خاب ضن اكثر المغاربة في هذا الحزب ألذي ينتمى الى الاسلام وأنا اشك انه منهم سؤالي كالتالي هل تفقدت مرجعية الدينية لي اللجنة التي قامت بهذا القرار الظا لم الذي يخالف المنطق والعقل هل هم أصلا مسلمون أو النصارى أو يهود ثانيا هذه اللجنة هل تعيش في المغرب أم في الخارج إذا كانت في المغرب الأسواق مكتضة والحافلات والمقاهي والشوارع أم ماما كورونا تخرج في المساء نسال الله ان يهديكم هذا ما نقول حرمتونا من رمضان وحرمت الناس من مصدر عيشهم ماذا تقول الى الله سبحانه وتعالى قالت لي اللجنة انتهى

  • HAKIM
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 07:44

    اتذكر في بداية الجائحة عندما اصيبت ايطاليا واسبانيا وفرنسا و كنا ننتظر من الحكومة اغلاق المدارس تجنبا للجائحة ولم تفعل الا بعدما اغلقت فرنسا واليوم نتاكد ان قرارات الحكومة تسير على خطى فرنسا خصوصا ما يتعلق بالمساجد ، الاسواق الكبرى و المدارس اشد خطورة من المساجد التي تحترم التباعد رغم مخالفتها لرص الصفوف وكذلك المقاهي التي يمكن ان تشتغل بشروط قابلة للتطبيق هنا امور غير مفهومة وارزاق تضيع لعائلات لامورد لها واطفال يئنون بحضور اخرين يتمتع اباؤهم بدخل سمين قار ومضمون ، ماذا يحدث يا رئيس الحكومة ؟

  • Salim
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 07:51

    سوف ننتظر فرنسا بعدما تفتح الحجر الصحي و بعدها بيوم المغرب يفتح الحجر الصحي، الغريب فرنسا عندها 20000 حالة يوميا و المغرب عنده 20 حالة يوميا،..
    زيادة على ذلك، من سبب في زيادة الساعة الحمقاء…

  • صبري
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 08:26

    كما قالها بلسانه (فوجيء بوجوده وزير أول).
    حكومة دخلت التاريخ وخرجت من قلوبنا.

  • جليلة
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 09:51

    سؤال عريض موجه الى السيد العثماني هل كورونا عاهرة تخرج ليلا فقط .ففي الوقت الدي تكتض فيه الاسواق والحافلات و المعامل يشتغل العمال مدة 9 ساعات او 8 ساعات 300 الى 1000 عامل في اماكن مغلقة… اضف الى دلك المطاعم المقاهي نهارا .ويفرض حضر الخروج على الساعة 8 مساء علما بان ادان العشاء يكون تقريبا الساعة 8 شهر رمضان هو شهر العبادة التقرب الى الله ربما استجاب الله لتضرعاتنا في هدا الشهر الكريم ورفع عنا هدا الوباء …حرمنا الله من بيوته ولم يقبل باستضافتنا حتى في هدا الشهر الكريم لاننا منافقون .ثم هل وضع السيد العثماني في مخططاته حرمان فئة هشة تقتات في رمضان تحديدا المقاهي وسائقي الطكسيات ……..ام ان الكرش الشبعانة لا تفكر في من يجوع قرارات فرنسا وغيرها بالاغلاق معززة برواتب ومساعدات للفئات المتضررة وليس كالمغرب التزم بيتك وكول لحيوط …….الحجر الصحي الاول كان فيه در للرماد في عيون المغاربة كمان انه الحجر الاول ربما كان لنا بعض المدخرات الضئيلة اما هدا فانه اتي بعد سنة قحط فارحموا الناس وخصوصا من يعول اسرته والله المستعان على ما تصف يا السيهم العثماني.

  • houssino
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 10:37

    خاب ضني فيكم كم المظاهر خداعة

  • simo
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 11:39

    تحاربون صلاة التراويح في المساجد وتداعون انكم مسلمون

  • rasa
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 11:42

    سرد الإنجازات اسي ….. ليس وقته, كما يجب تفعيل أليات التباعد في حالات معينة وفي اماكن معينة ولا يتم ربطها بتوقيت معين (8 مساء الى 6 صباحا ) .
    –> الحكومة لا تريد تقييد حركة عموم المواطنين ???????? و ماذا تريد ههههههه لعسل

  • mounir fares
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 12:58

    العثماني الشخصية المنبوذة في تاريخ المغرب

  • ahmed1975ennaji
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:34

    اللهم كورونا ولا قرار هاذ خونا

  • كريم الكامبو
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:09

    هذا ما طبق رئيس الحكومة
    حذر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بمنطقة الشرق الأوسط، من زيادة محتملة في الإصابات بفيروس كورونا في المنطقة خلال شهر رمضان وعيد الفصح، داعيا إلى أن يحمي الناس أنفسهم.
    قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بمنطقة الشرق الأوسط، اليوم الخميس (الأول من أبريل/ نيسان 2021) أنه في ظل اقتراب شهر رمضان وعيد الفصح، هناك خطر حدوث زيادات في الإصابات في المنطقة، مثلما كان الحال في العام الماضي خلال العطلات

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش