العثماني يتجه إلى تقليص عدد الوزراء بعد حذف "منصب أفيلال"

العثماني يتجه إلى تقليص عدد الوزراء بعد حذف "منصب أفيلال"
الثلاثاء 28 غشت 2018 - 14:46

عقد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اجتماعاً مع قيادات حزب التقدم والاشتراكية، لتبرير القرار المُثير للجدل بحذف الحقيبة الوزارية لشرفات أفيلال ككاتبة دولة مكلفة بقطاع الماء.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن اللقاء، الذي عُقد مساء الاثنين بالرباط، ضم وفداً حزبياً رفيعاً من حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية، وبحضور المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان.

وكشف مصدر حضر اللقاء أن حزب التقدم والاشتراكية، الذي حضر بقيادة أمينه العام محمد نبيل بنعبد الله وخمسة من أعضاء مكتبه السياسي، طالب رئيس الحكومة بتقديم تفسيرات حول قرار تخليه عن الوزارة التي كانت تُشرف عليها شرفات أفيلال، القيادية بالحزب ذاته.

وعبر “رفاق بنعبد الله”، خلال هذا الاجتماع، يضيف مصدرنا، عن غضبهم من الاقتراح الذي تقدم به العثماني إلى الملك محمد السادس بحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء لدى وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

من جهته، قدم العثماني توضيحات إلى حليفه الحكومي حول قرار التخلي عن وزارة أفيلال، بدون التشاور مع قيادة التقدم والاشتراكية، وهي التبريرات التي سينقلها محمد نبيل بنعبد الله إلى أعضاء المكتب السياسي، مساء اليوم الثلاثاء، في اجتماع سيخصص لاتخاذ موقف رسمي من الإجراء الحكومي الذي خلف غضباً عارماً وسط “رفاق علي يعتة”.

وحول الغموض الذي يلف مصير كاتبة الدولة شرفات أفيلال بعد إعلان الديوان الملكي حذف منصبها الوزاري، قطع مصدر حكومي الشك باليقين مؤكداً أن أفيلال غادرت رسمياً حكومة العثماني ولن تتولى أي منصب جديد ضمن الفريق الحكومي.

المصدر الحكومي أكد لهسبريس أن “حذف وزارة الماء يعني منطقياً إعفاء شرفات أفيلال من منصبها”، مشيراً إلى أنه بالرغم من أن “الدستور لم ينص على حالة إعفاء الوزير بسبب حذف منصبه الحكومي، فإن المنطق يقتضي حذف المنصب الوزاري تلقائيا بعد التخلي عن وزارة معنية”.

وبات حزب التقدم والاشتراكية مشاركاً في حكومة العثماني بمنصبين حكوميين يتيمين، وهما وزارة الصحة ووزارة الإسكان.

وقال مصدر هسبريس إن العثماني سينهج مقاربات جديدة في تشكيلة الحكومة، كاشفاً وجود سيناريو يتم إعداده من أجل تقليص عدد الحقائب الوزارية لجميع الأحزاب المشاركة في الحكومة؛ أي أنه ليس بالضرورة سيتم تعويض حقيبة شرفات أفيلال، بعد خروجها من التشكيلة الحكومية.

وكان الملك محمد السادس وافق على نقل وإدماج جميع صلاحيات كتابة الدولة المكلفة بالماء ضمن هياكل واختصاصات الوزارة، مع العمل على مراجعة هيكلتها التنظيمية.

وجاء في بلاغ للديوان الملكي أن “هذا القرار يهدف إلى تحسين حكامة الأوراش والمشاريع المتعلقة بالماء، والرفع من نجاعتها وفعاليتها، وتعزيز التناسق والتكامل بين مختلف الأجهزة والمؤسسات المعنية بالماء التابعة لهذه الوزارة، بما ينسجم مع العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لهذا القطاع”.

‫تعليقات الزوار

52
  • #مقاطعون
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 14:58

    ههههههههههههه كاريكاتير واعر و اكثر من رائع الفارس العثماني يمتطي جخ كيدار

  • القرار
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:01

    هل فعلا العثماني له سلطة اتخاد مثل هذا القرار؟؟؟ لا سلطة له في ذالك.. يوقع فقط مرغما دون أن يناقش او يعارض.. وإلا سيكون مصيره مصير بنكيران…

  • Nicolas
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:03

    من الأحسن حذفوا گاع الوزارات، مافيها نفع، غير تاتستهلك الميزانية. المغرب غادي غير بالبركة، الله يحفظ شي مرة ندخلوا فشي حيط.

  • meme
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:05

    إلى السيد العثماني الله معك اولا ثم يجب حذف الرباح ثم صاحبة 20 درهم ثم الخلفي ثم وزارة حقوق الإنسان وليس الرميد هو عضو فعال وكذلك الكتاب و حذف أي برلماني أخطأ في حق الشعب أو استغل سلطته في ذلك أو استغل سيارات الدوله و بهذا سنتق فيك ونتاكد من رغبتك في التغيير وارجاع هيبة ومكانة الحزب التي تلاشت مع بنكيران

  • Souhail
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:05

    هل كاتب دولة يعتبر وزير ???? حكومة الريع بامتياز

  • اللوز عزوز
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:05

    منصب جوج فرانك يتم الإستغناء عنه. أعتقد أن مثل هكذا استغناءات لايجب ان تثير هذه الضجة الاعلامية مادام الأمر يرتبط بجوج فرانك ولو كان الفرنك فرنسيا.حزب العدالة والتنمية من أسوإ الاحزاب التي عرفها تاريخ المغرب حزب رأسماله تصدير الاخفاقات واستيراد الانكسارات…. اتباعه من الاميين والمتعاطفون معه من المغفلين…. الرأي والراي الآخر وليس من المفروض ان يكون يكون كلامنا صوابا.

  • حمان
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:07

    وخصكم تحدفو كاملين لأنا لم نجد منكم إلا القهر والذل

  • مواطن
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:08

    حكومة.من.12وزير.و2.كتاب.عامون.هو.حهد.المغرب.
    وكدالك120برلماني.و.10مستشارين.انكان.ولبد.
    لان.بعض.الوزراء.لايعرفون.المغاربة.مادورهم.في.هده
    الحكومة.وهم.كثر.اما.البرلمان.فهو.وضيفة.لتفاخر.
    فقط.والاغلبية.الساحقة.في.المغاربة.ليعرفون.ضور.
    البرلماني.ان.سالت.احدهم.يقول.لك.راه.فالبرلمان.
    ويطيل.الميم.اما.المستشارين.فلاعلم.لنا.مدا.يفعلون.
    وعن.من.يدافعون.يدخلون.له.هزيلون.ويخرجوا.منه.
    سمان.

  • الحق العام
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:12

    التمس من العتماني الحاق وزارة الصحة بوزارة التربية لوطنية ووزارة السكنى بوزارة التجهيز ويقول لنبيل بح.

  • حسونة السوسي
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:13

    المرجو التقليص من البرلمانيين كذلك والمستشارين .. وعدم التعيين في مناصب صورية من أجل الاستفادة الشخصية أو إرضاء أحزاب سياسية .. وحذف الريع كذلك. .. !!؟

  • Hassan Temara
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:16

    قرار إلغاء وزارة أفيلال لم يأت من فراغ بل اعتمادا على تقرير مفصل تداولته صحيفة مغربية مفاده تسريب معطيات خطيرة من مكاتب أفيلال ومضمونه التأثير السلبي للمياه المعدنية المستخرجة من الاحواض المائية المملكة وما لهذه المياء من آثار مسرطنية بفعل تفاعل تلك المياه ومادة بلاستيك القارورات المعبأة فيها… فلولا خروج ذلك التقرير لبقيت دار لقمان على حالها وأفيلال في مكتبها وامتيازاتها المتعددة… لكن مشيئة الله فوق كل اعتبار… أما حذف وزارات أخرى سيكون أفضل المغاربة الذين سئموا من وزراء لا دور لهم في مجتمعنا ولا يسدون أي خدمة للشعب المقهور والمغلوب على أمره…

  • mohammed
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:16

    ماشاء الله ولاحول ولاقوة الابالله

  • جواد
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:17

    ياربي يبدا من راسو
    ويتبعو الداودي

  • مكناسي
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:17

    سواء قلصتم من الحقائب او اضفتموها الأمر سيان بالنسبة للمواطن المطحون أصلا لان أي وزير أو وزيرة إستغنيتم عن خدماته وطرد من الباب يدخل مرة أخرى من النافذة وقد رأينا ذالك بأم أعيننا خلال مناسبات عديدة والأهم في الأمر ان كل وزير غادر الوزارة لا تتم محاسبته عن الفترة التي قضاها على رأس الوزارة زد على ذالك أنه يستفيد من جوز فرانك التي ستستفيد منها شرفات التي أؤكد لكم أننا سنرى وجهها من خلال النافدة قريبا!!!!!!!!!!

  • Mohamed
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:18

    touts les ministres ne font pas leurs travail comme il faut ,il ya une énorme différence entre nos ministres et ceux de l'Europe

  • aziz
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:20

    عدد وزراء جمهورية الصين بلد المليار ونصف المليار 18 وزيراً،
    وحكومة سويسرا أغنى بلدان العالم مادياً 8 وزراء،
    و الحكومة الأسبانية تاسع إقتصاديات العالم 15 وزيراً.
    وأمريكا الدولة الأقوى بالعالم 15 وزير
    ومغربنا أجمل بلد في العالم 39 وزيرا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!حلل وناقش…

  • hamidovitsh
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:22

    الصين الشعبية اكبر تجمع بشري معندهاش هذا الكم الهائل من الحقائب الوزارية اللي عندنا على العموم تقليص الحقائب يبقى ضرورة معدمة لتوفير مداخيل مهمة والتخلص من حقائب لا تجدي نفعا وتشكل عبءا على الخزينة

  • لنكن واقعيين !
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:22

    ولو حُذفت الحكومة بأكملها لن يرى المغاربة أي فرق … لأن "السرطان" متوغل في الأعماق … و لا حل للمعضلة دون استئصال جذري … و زرع أعضاء سليمة و تغذيتها بدماء طاهرة … وهذا مستحيل … لنكن واقعيين !

  • اعصيم سمير
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:24

    التوجيهات و التعليمات الملكية الشريفة بدأت تعطي أكلها و بهده المناسبة نهنؤ جكومتنا الموقرة و نشكرها على كل ما تفعله من أجل صلاح الأمة دون أن ننسى الدعاء بأن يحفظ الله ملكنا الهمام بالسبع الثماني و سائر أفراد الأسرة الملكية و الشعب المغربي و الأمة الإسلامية و البشرية جمعاء
    و شكرا

  • amina
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:29

    هذا الحدث يبيِّن أن هؤلاء السياسيين لا يهمهم إلا المناصب و المصالح الدنيوية،لا حاجة لهم بمصلحة الشعب. أعضاء حزب التقدم برهنوا على جَشعِهم رغم ٱحتضار الحزب و خسائره و هوانِه على المغاربة لازلوا مُتشبتين بالمناصب!"إذا رأيْتَهُم تُعجِبُك أجسامُهُم"

  • هرو هولاكو
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:36

    30 وزير و 30 مليون مغربي! وزير مقابل مليون مغربي ! ولاشيء يدكر بينما الحق هو 10 وزراء فقط ليتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود كما يجب تقليص عدد البرلمانيين بالثلث من أجل أن تكون الحكومة و البرلمان المثل الأعلى في ترشيد النفقات.

  • أمير الجنوب
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:37

    وخ تحدفوا نصف الوزراء.
    واش كاين شي إصلاح حقيقي ؟
    راه فقرتو الشعب وتذكون نار الفتنة.
    الطبقة " المتوسطة" راه ما بقى ليها والو أتنزل حتى هي للشارع وتبدا تكريسي إلى لقات أصلا ما يتكريسا.
    حذاري ثم حذاري من اللعب بالنار يا حكومة الذل والعار.

  • محمد
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:43

    بوليف ما هو دوره في الحكومة تضييع اموال الشعب

  • simou
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:44

    ركزوا على حلول لمشاكل الشعب وليس على المناصب الوزارية أن كنتم ديمقراطيون بمعنى الكلمة

  • الملكي السوسي
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:45

    شرافات افيلال فاشلة 1000% والدليل الماء يتم تدبيره بعقلية بدوية والسيدة نتاءجها لاشيء

  • Nichne
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:50

    يا سي العثماني ، يجب تقليص عدد وزراء حكومنك من 36 الى 12 وزير ، دولة اسبانيا اكبر من المغرب اقتصاديا و نسمة ، اقتصاد يسبانيا امبر من اقتصاد الدول ' العربية ' مجتمعة من الخليج الى المحيط و رغم ذالك حكومة سانشيز الحالية مكونة من 12 وزير فقط ، كا يجب عليكم ان توقفوا ريع اجرة الوزراء و الوزراء المنتدبون و الكتاب العامون و خدام المخزن ( عمال و ولاة و …..) و الرؤساء التنفيذيون ( المدراء العامون ) و البرلمانيون و المستشارون و……… ، كما يجب وقف ريع التعويضات التي يتلقاها كل المذكورين اعلاه ، لا يعقل ان رءيس حكومة المغرب و وزراءه و كل خدام الدولة يتقاضون اجورا اعلى مما يتلقاه نظراءهم في اسبانيا و بريطانيا و النرويج و الدنمارك و……
    حكومة النرويج تضم رءيس الحكومة و 7 وزراء فقط ، رءيس حكومة النرويج يتنقل بين منزله و مكتب الرءيس بدراجة هواءية
    ، كفانا ريعا و سرقة يا سي العثماني

  • مكناسي
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:00

    ما يهم الأحزاب المغربية البئيسة هي المناصب الوزارية.
    لك الله يا وطني.

  • ولد زعير
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:01

    انا بغييت يعفيو جمميع الوزراء وزيد عليهم العثماني ويسير الحكومة الملك بوحدو وزيد عليهم المستشارين وشوف شحال ديال الفلوس غادي يقتصد المغرب وغادين نخرجو من هذه الازمة ديال كل مرة صندوق خوى

  • jalal
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:18

    كيفاش ..وفدا رفيع المستوى و هما اصلا راهوم دون مستوى

  • kimo
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:29

    كدلك وجب حدف وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان حقيبة وزارية بدون معنى سوى فعلت لجبر الخواطر لتوزيع المناصب هدا الوزير وجب حدفه من الائحة الوزراء لا يفعل اي شيء سوى الكلام الفارغ

  • rire
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:34

    ضم وفداً حزبياً رفيعاً من حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية، rafi3an m'a fait rire

  • المحتار
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:35

    الماء له علاقة وطيدة بوزارة التجهيز. المنصب المحدوف كان يعرقل التنسيق بين مديرية الماء و التجهيز في وزارة أخرى، مما لا ينفع المواطن. الحزب يدافع عن الحقيبة و ليس عن المواطن. هناك العديد من الحقائب التي يجب إدماجها، لكي تزول العراقيل بين المديريات. الحقائب السياسية الامعقلنة ليست في صالح الوطن. أما السياسيون في هذا الوطن لا يهمهم سوى الحقائب….

  • بنعبد الله
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:37

    يجب حذف وزارة الجالية لأنها غير صالحة ولا حاجة للمغتربين بوزارة تشجع ثقافة "تعَيَّاشيتْ" والبطون المنتفخة.

  • ما قل ودل
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:40

    احنا عندنا الدولة صغيرة وعدد الوزراء اكثر من عدة
    دول متقدمة وفي الصدارة
    احنا عندنا مثل شعبي كي يقول اللي ياكلوه 2 ياكلوه 10 هذا الشي علاش عندنا الوزراء كثار

  • Maghribi
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:46

    الرسم روعة يبين حالة الحكومة الفاشلة

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:53

    الان سنرى أن كانت للسيد بن عبدالله ورفاقه الجرأة والشجاعة لكي يعلنوا انسحابهم من الحكومة ام سيدكون رؤوسهم في الرمال.؟ان فعلوا ذلك سنرفع لهم القبعة

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:53

    افيلال ليست وزيرة بل هي كاتبة الدولة.
    أطالب بتقليص عدد الوزارات و عدد البرلمانيين وكذا تقليص أجورهم واجور رؤساء الجهات الذين لا زالوا لم يفعلوا االدور الرئيسي للجهة هناك أموال طائلة و امتيازات دون عمل. هناك فقط السباق من أجل المناصب

  • hassia
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:57

    المانيا من أغنى الدول فى العالم وأكبر قوة اقتصادية فى اوروبا ب100مليون نسمة تقريبا لديها16وزير.اسبانيا80مليون لديها12وزارة ومغرب ألف ليلة وليلة,مغرب العناترة لديه38وزارة زائد الوزير المنتدب والوزير والكاتب بدون حقيبة.إنها تشفارت بلعلالى وشى تيكلى على شي,حشومة وعار.ليس لهم لا دين ولا مدهب ولا مبادء

  • samir
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:58

    يجب تقليص مجموعة من الوزارات و كتابات الدولة و كذا المندوبيات السامية و إدماجهم في وزارات كالمالية و الداخلية و التجهيز و الفلاحة و التعليم و الشؤون الاجتماعية في حدود 20 وزارة على الأكثر وتقليص عدد النواب البرلمانيون إلى النصف و المستشارون إلى الربع لأن المغرب سيعرف أزمة اقتصادية و مالية و اجتماعية إدا لم يبادر في حل هذه الحكومة و تعيين وزراء تقنوقراطيون بعيدا عن هذه السياسة الفارغة التي لم تأتي سواء بالكوارث و الأزمات و تعيين مسؤولين جهويين و مركزيين أكفاء بعيدا عن الزبونية و المحسوبية و القيام بإصلاح إداري حقيقي و تفعيل دور الحكامة و ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • المجيب
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:10

    حكومة انتاج القديد، بين الساطور البنكيراني وسكين العثماني استعدادا لطبخة كسكس عاشوراء النسواني واللقمة بمغارف الثقلاني.

  • انشري يا عزيزتي
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:29

    نريد حذف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والتربية الوطنية و الداخلية

  • إبراهيم برشلونة
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:48

    السلام عليكم والرحمة جميعا. معنى الوزارة لغة هو (الثقل) أعتقد. بمعنى آخر الوزير عبارة عن شخص يكَلَّفُ بحمل الثقل وتخفيفه عن المواطن، سواء كان الاخير يتمتع بحس المواطنة ام لا،…للحديث بقية…، النُّووضْ ندير شغلي، حتى انا وزير فداري وثقل الحياة أهم من ان أوجع مجموعة المخاخ ( لي عطاني الله في رأسي) بوزارة ووزير ذهب لربما أرصدتهم جميعا ذهب.أليس كذلك؟ واااضح؟

  • Adilusa
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:53

    منذ توليها حقيبة الماء ظهر العطش في كثير من مناطق المغرب وكذلك الإنقطاع المتكرر للماء في كثير من المدن وباش كملات الباهية انقطاع الماء على القصر الكبير يوم العيد.

  • قلم رصاص
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:33

    حذف الوزارة بدون سابق انذار ولا تحقيق ولا توضيحات تشفي غليل الرفاق ديال اخر الزمان …كل هذا يعني شيء واحد وهو أن الراكب خايف والساءق تالف…أو حوار الطرشان …

  • شباط
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:10

    القرار ليس قرار سي العثماني هو راسو غيدي ينقصو به واحد شي شوية في الأشهر المقبلة أن شاء الله .ومع علمكم هو طبيب نفساني يعرف كفاش ينقص من راسو

  • في الاتجاه الصحيح
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:14

    عدد وزراء جمهورية الصين بلد المليار ونصف المليار 18 وزيراً،
    وحكومة سويسرا أغنى بلدان العالم مادياً 8 وزراء،
    و الحكومة الأسبانية تاسع إقتصاديات العالم 15 وزيراً.
    وأمريكا الدولة الأقوى بالعالم 15 وزيرا .
    فالله يفرج على البلاد والعباد ،،،

  • مغربي
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:19

    العبقرية موجودة في صفوف الشعب المغربي وبين شبابه وشاباته فلولا تعليقاتهم لما التفت العثماني الى هذا الكم الهائل من الوزارات والمدراء وكتاب عامون . انما تبقى هذه العملية محدودة التاثير ذلك انه ينبغي تقليص عدد النواب وحذف الغرفة الثانية وكذا تقليص الرواتب والتعويضات وحذف تقاعد الوزراء والبرلمانيين …لذا علينا المطالبة بتغيير دستور 2011 وتضمينه بدقة هذه الامور اليس الشعب هو مصدر السلطات فامنحونا الحق في التغيير الايجابي ….

  • فرحات
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:45

    كل الوزراء والرلمانيين والمستشارين للدور لهم في تحريك العجلة الاقتصادية بل هم من تسببوا للمغرب في تعطيل الاقتصاد و هم من كانوا وراء العجز في ميزانية و إنذار المال العام وأفلام صناديق التقاعد. حسب رأيي المتواضع على المغرب ان يكون برلمان أحرار تقنوقراطيين لايتحدث عدد أعضاء 120 دون تقاعد و21 وزير تكنوقراط كل حسب مسؤوليته مع تقديم برامج محددة الزمن وتقليص من رواتب كل الموظفين

  • kata
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:51

    السلام عرفتو الى دارها با عثما والله تانعرض كل صمانة على صحابى باش نصليو صلات لاستخارة الله يكمل بخير

  • خطأ يجب تداركه
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:59

    حيدو الوزيرة البgوسة الوحيدة فالحكومة أرجو أن يراجع هذا القرار لأن الوزيرة تقوم بعمل جبار ملموس هي ووالوزراء الأجلاء كان يجب إقالة وزير الجالية وليس كاتبة الدولة أفيلال أرجو تدارك هذا الأمر.

  • بودو الفرملي
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:53

    نحن في حاجة ماسة إلى إصلاحات تتطلب مبالغ مالية .تقرر.. استعمال سياسة التقشف لتنفيذ هذه الاصلاحات ..وتتجلى في تقليص المناصب الوزارية إلى 16 وزارة فقط تقتسم على الاغلبية الحكومية الحالية مع حدف كل كتاب الدولة .. حدف السيارات وتحديدها في 2 واحدة للوزير مع ساءق والاخري صغيرة للبيت بدون ساءق.. الغاء التعويضات ومصارف التنقل والخدم و و .. يبقى الأجرة فقط .. وتحديد سيارة واحدة للمديرين والموظفين السامين والعمال والولاة ورؤساء الجهات والجماعات وعمداء المدن وكل المندوبين والمسؤولين الجهويين.. مع حدف جميع العلاوات والامتيازات وو.. يبقى الأجرة فقط.. تضريب كل أجرة تفوق 100000 درهم في الشهر في القطاع العمومي والشبه العمومي بسعر أعلى على الضريبة على الدخل.. على revenus salariaux فقط دون المساس المداخيل الاخرى الخاضعة للضريبة على الدخل. سحب تعويضات البرلمانيين وجميع الامتيازات من نقل واكل وفنادق وو…يجب اتخاذ الجرأة في تطبيق هذا التقشف من طرف الجميع كل من موقعه خدمة للمواطنبن والصالح العام ..الوطن في حاجة إلى التضحيات و الى.ميزانية اظافية لتنفيذ الإصلاحات.. نطبق في البداية ما سبق ونكمل الباقي ..

  • الجراة لاتخاذ القرار
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:18

    اتفق معك تماما المعلق "بودو الفرملي" لكن يجب على رئيس الحكومة ان يكون شجاعا و لايخاف لومة لائم الا الله، لكي لايضيع حق العباد الذين سيسال عنهم يوم لاينفع مال و لابنون

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش