العلم الثقافي يسطو على آرائي النقدية

العلم الثقافي يسطو على آرائي النقدية
الجمعة 3 أبريل 2009 - 14:34

في الصورة عبد الله البقالي رئيس تحرير “العلم”


ورد في الصفحة 11 من العلم الثقافي الصادر يوم الخميس 2 أبريل 2009، تقديم لديوان “شاهدة على يدي” للشاعر علي العلوي؛ وبهذا الصدد أشير إلى أن المشرف على هذا المنبر لم يبذل أدنى مجهود في تدبيج هذا التقديم، اللهم استبدال كلمة “أضمومة” بعبارة “مجموعة شعرية”. لذا أكاد أجزم أنه نسخ نسخا بينا الورقة التي كنت أعلنت من خلالها عن صدور الديوان المذكور للصديق والأخ علي العلوي، والتي نشرت بعديد من الجرائد داخل المغرب وخارجه، وكذا مجموعة من المواقع الالكترونية.


ومما جاء في تقديم المشرف على العلم الثقافي للديوان أذكر قوله:”وحسبما ورد في أحد المواقع فإن بنية الموت والمنفى تبقى هي السمة الطاغية على قصائد ديوان “شاهدة على يدي”، وذلك على غرار الديوان السابق “أول المنفى” الذي كان موضوع قراءات عديدة أجمعت كلها على سيطرة ملامح الحزن والألم والموت والاغتراب على الكتابات الشعرية لدى الشاعر المغربي علي العلوي“. فمن الواضح أن صاحبنا قد أقر بأنه أخذ هذا المقطع النقدي من مرجع ما، إلا أنه تعمد إغفال ذكر اسم صاحب هذا المقطع والذي هو رشيد بلمقدم؛ فأين هي الدقة والموضوعية في التعامل مع نصوص الآخرين ومقالاتهم؟ وما الضرر لو ذكر هذا المشرف اسم صاحب المقال الذي أخذ منه المقطع المذكور؟ وهنا لا بأس أن أذكر السيد المعني بأن الطريقة التي نهجها في الإحالة على المرجع الذي أخذ منه المقطع لبست علمية وتفتقر إلى الدقة والموضوعية، وتوحي بنوع من الاستعلاء والتكبر لدى من يسيرون في هذا الدرب؛ فالتواضع هو أصل العلم والمعرفة، وهو الذي يرفع صاحبه إلى المكانة التي تليق به بين الناس. وخير ما أختم به هذا التعقيب مقطع من قصيدة “حلم محموم” الواردة في ديوان “شاهدة على يدي” للشاعر الصديق علي العلوي، والذي أراه يحمل شيئا من هذا التعامل السلبي الذي يحز في النفوس:


لا شيء هنا يذكرني عند طلوع الشمسْ


لا شيء يذَكّرني بمروج الهمسْ


وحدي أدخل لحدي


وأجدد أسرار الأمسْ

‫تعليقات الزوار

2
  • badr
    الجمعة 3 أبريل 2009 - 14:36

    wa za3ma, on dirait qu il a invente je ne sais pas quoi!!!! parcequ on lui a pris un paragraphe de ce qu il a ecrit il répond par tout un article!!! franchement vous vous prenez ppar qui si Rachid

  • Bouabid
    الجمعة 3 أبريل 2009 - 14:38

    ان قرصنة المقالات و البحوت عموما اصبحت جد عادية في المغرب. كما ان بعض الصحفيين يقومون بقرصنة مقالات ترسل اليهم ؛ فلا يتم نشرها في الوقت المناسب؛ و بعد زمن نجد المقال منشورا مع تغيير العنوان و طبعا اسم كاتبه الاصلي؛ او نتفاجئ وقد تحول المقال الى مداخلة. من دون تضخيم ما، اظن ان السرقة عموما صارت تلازم المغربي. لماذا ؟لا اعرف. منذ اسبوع، توصلت بطرد “كوليا” بريدي مرسل من فرنسا من طرف احد المعارف؛ فيه ساعة يدوية. توصلت فقط بالطرد فارغا. اتصلت بالمرسل الي؛ فقال لي ان الارسال تم بالبريد المضمون، مع التصريح بالمحتوى و الاجرأت المصاحبة الضرورية…الخ. حاولت التحقيق؛ لكن عبثا؛ قالوا لي “الله عالم”. انا طالب في السنة 3 علوم احياء؛ هل تعلمون ماذا يقع ؟ بعض الطلبة يطلب من البعض الموجودين في مدن بعيدة نسخ بحوث نهاية سنة؛ ثم يقدمونها للاستاذ على انها من كدهم و جهدهم. هكذا تسافر البحوث من كلية الى كلية عبر المملكة الشريفة. كل شيئ مغشوش. متى يحل النظام و المعقول و الوطنية الصادقة، و قيم الاستحقاق؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة