المتلاعبون بالعقول - قناة الجزيرة نموذجا

المتلاعبون بالعقول - قناة الجزيرة نموذجا
الجمعة 8 يناير 2010 - 06:29

عنوان سبق وقرأته ، تحليلا للواقع الإعلامي العالمي ،فكانت خلاصته ذلك التحول المهول في رسالة الإعلام العالمية من دور تنويري ، إلى دور تضليلي ،هدفه في الغالب لا يخدم سوى السياسة الرأسمالية وجشعها . – فكان لابد من تحريف لدور الإعلام ليصير ما عنونته في هذا الركن من آراء مغربية بالمتلاعبين بالعقول ؟ و أود هنا جعل قناة الجزيرة الفضائية كنموذج للتحليل .


فلقد اعتاد المواطن المتلقي العربي على الدور الممارس من طرف قناة الجزيرة ، كمنبر إعلامي ناقد لكل ما هو عربي ،لكنه سيفاجأ حتما بهذا النقد لقناة ناقدة بامتياز في الظاهر . فلا شك قد تتفقون معي أنه حيثما حللنا و ارتحلنا في ربوع الوطن العربي ومنذ ما يقرب من عقد من الزمن ، صارت الجزيرة وما تبثه الجزيرة و ما تقوله الجزيرة هو الحقيقة بعينها ، ولا حقيقة تعلو على ما تنقله الجزيرة من أخبار وتقارير وتحاليل و .. و.. ففي الحافلات و المقاهي و النوادي حتى تلك المسماة ثقافية ، صارت الجزيرة هي المرجع الأساسي و الرئيس (( للحقيقة ؟ )) ففي الأسواق تجد التجار يناقشون الأزمة الاقتصادية العالمية بكذا قالت الجزيرة ؟ و في المقاهي يتنافس روادها على طموح وهموم الأوطان بكذا قالت الجزيرة ؟ وفي الملتقيات الثقافية يستشهد المثقفون في أطروحاتهم و دفوعاتهم بكذا قالت الجزيرة ؟ وفي السياسة يتنافس المتنافسون ولو لمجرد الظهور أمام عدسات مصوري الجزيرة ومراسلي الجزيرة كأنهم الزعماء الحقيقيون والممثلون الأوحد ون ، المتفردون لأوطانهم . وبإيجاز شديد لا حقيقة إلا ما قالته الجزيرة و لا ثقافة إلا ثقافة الجزيرة و لا دين ولا مذهب ولا عقيدة إلا ما اعترفت به الجزيرة ، ولا عدو أو صديق إلا ما صدقته بتشديد الدال الجزيرة ، ولا شعوب أو أقليات أو عرقيات إلا من حاورتهم الجزيرة ، ولا أوطان أو حدود أو أقطار أو قطريات أو دول قائمة أو شبه دول إلا ما رسمت حدوده الجزيرة ، ولا سيادة و لا حدود إلا ما اعترفت به الجزيرة ، ولا مقدس أو مدنس إلا ما أجازته الجزيرة و .. و ..قس على ذلك في كل الميادين و المجالات و المؤسسات و الهيئات و الدكاترة و المشعوذين و الدجالين و العلماء و الفقهاء و الزعماء و الحكماء و المضطهدين و المنبوذين و الظالمين و المظلومين ،كل هؤلاء و غيرهم إن لم يمروا بقناة الجزيرة ولو مرور الكرام فاعتقد قد يصير لا وجود أو هوية لهم في عقلية الشارع العربي .


لذلك وانطلاقا من هذا وذاك أشرت إليها كنموذج للمتلاعبين بالعقول ، فهي – من دون قذف أو سب – قناة دورها كدور شربة الحريرة عندنا سواء، فحريرتنا من استطاع تتبيلها أومن تركها بمركباتها البسيطة من ماء وملح وبصل وطماطم ،فمثلما الحريرة عندنا تقتصر على المناسبات الدينية خصوصا في رمضان ، أو عند زيارة مريض أو مرأة نفساء ،مثلما تكاد تكون قناة الجزيرة كالحريرة ؟ لا يفرقهما عن بعض غير نقطة نسيت على حرف ؟


أكيد أغلب من سيقرأ هذا المقال ،سيعتبر صاحبه يخبط خبط عشواء وكفى . كيف لا ؟ و الجزيرة قد دجنت وتلاعبت بالعقول العربية ،بمسميات وبرامج ومبادئ معلنة ومستترة من مثل الرأي و الرأي الآخر، والاتجاه المعاكس أو المشاكس ، وزيارة خاصة ، ولقاء اليوم ، وهذا المساء و الليل و الصباح ، وما بعد وما وراء الخبر وطيلة أربع وعشرين ساعة وعلى مدار الأسبوع و الشهور و السنوات برعاية مطلقة من البترول والغاز والفوط الصحية والعود والعنبر والعطور والبخور و .و.؟


في رأيي ما قامت به الجزيرة من غزو للعقول العربية – إن بقيت بها عقول – لم تستطع حتى اعتى الإمبراطوريات الاستعمارية كبريطانيا من تحقيقه طيلة عقود وعقود ، فبفضل الجزيرة صارت الدول العربية ،الكل يعادي الكل ، و الكل لا يثق بالكل ، وباسم الموضوعية و الاحترافية ،أعطيت الكلمة لكل المارقين و الفوضويين والعبثيين و العملاء لا العلماء الحقيقيون ، و اغلب المتفيهقين الذين اطلوا علينا من الجزيرة ،هم الآن إما معتقلون أو محاصرون أو مهمشون . على مدار الساعة تدعي الجزيرة وتكرس في العقلية العربية أن عدوهم الوحيد والأوحد هو إسرائيل ومفكريها الصهاينة


ثم أنها تحارب التطبيع ، في حين بفضلها استطاع متطرفوا العالم شرقا وغربا أن يشيعوا فكرهم و يلبسوا على الناس كافة الحقائق الإنسانية الفطرية السليمة ؟ بفضلها دخل كل عدو لكل ما هو عربي أو إسلامي لكل بيت أو كوخ .. . لا يعجبها من كل الجهود التي تقوم بها الدول العربية إلا ما يعجبها ؟ وبين عشية وضحاها بتغطية مفبركة قد تنسف جهود تلك الدول لأجيال أخرى متعاقبة ،لا مقدس عندها لأي مقدس عند أي دولة أو جماعة إلا مقدس واحد هي دولة قطر و النظام القطري بضم القاف..؟.


صحيح أنها أعطت الفرصة لما يسمى بالشارع العربي – بعد أن كان الشارع لغة هو من يسن القوانين – عما يريد التعبير عنه ،لكن السؤال متى كان الرأي أو حرية التعبير ؟ تعني فقط الصراخ والعويل والنحيب و السب والقذف والبصق في وجه كل معارض لأي معارض حتى صار كل مواطن عربي معارض لشيء ما ، فإن لم يجد ما يعارضه ،فهو معارض لنفسه ومعارض للمعارضة بذاتها – كحالي تماما ؟ – متى كانت الانفعالية و العاطفية والاندفاعية هي ما تطلبه الشعوب ؟ أليس بفضل الجزيرة صرنا وجدانيا نتقبل قتل الآلاف و الآلاف وتشريد الآلاف و الآلاف من الأبرياء مع انه سبحانه وتعالى نبهنا (( من قتل نفسا واحدة ،كمن قتل الناس جميعا )).


في كل المعمور صرنا نشاهد بالصوت والصورة مشاهد القتل والدمار متزامنا مع أكلنا للهامبورغر و الكولا ، قائمين وقاعدين وعلى جنبنا ومدثرين بفرش وثيرة في أسرتنا نستمع للتحاليل الغبية على الكراسي الوثيرة ؟


أليس ما فعلته الجزيرة هو قتل ما بقي من حمية وجدانية عند الإنسان العربي و أفسحت له المجال لحمية الصراخ يفعل بها الأفاعيل ؟ ألم تساوي الجزيرة في تحاليلها و تغطياتها الصحافية باسم الموضوعية والحيادية بين كل ضحية في كل مكان وبين جلاده في كل مكان وزمان ،و أوهمت العقل العربي درى بذلك أو لم يدري بان (( تلك الأيام نداولها بين الناس ؟ )) . ألم تخلط الجزيرة الحابل بالنابل ،فصارت كل القيم والمقدسات معولمة و مصهينة ، بغطاء من الشعارات و الخطابات و المداخلات هنا وهناك ،اصدق ما فيها نبرة الصوت المرتفع . ثم من قال انه على الإعلام الجاد أن يبقى محايدا


إن لم يتحيز الإعلام – على الأقل لخدمة الأهداف الإنسانية الكونية – فهو إذا مجرد تجارة ورأسمال يتداول في بورصات بيع الضمائر الإنسانية ،أو هو في اغلب الأحوال يتلاعب بالعقول ،وإن بدر منه جانب إيجابي فعادة ما يكون لتجميل الصورة كما يقال


و هنا يحضرني قول لجاليليو في محنته العلمية في مجابهة المجمع الكنسي في عصره (( الرب وهبنا العقل و المنطق و الذكاء ، لنتصرف على ضوئهم )) لا لنترك من يريد التلاعب بعقولنا إلى آخر ساعة ، ليطمس نور العلم و العقل…

‫تعليقات الزوار

75
  • coco
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:03

    المهم حيرتني معاك بهادشي ليكاتقول السي الكاتب
    الى انت على يقين بان العقل المغربي مهجن هذا ما فيه كذوب و الى كتظن بان هاد التهجين البايخ ديالك غيزيد شيحاجا سير عاود النظر فالمنتوج ديالك راه حتا سوق مايقبل عليه ببسلطة لانه لا يقاس بما تقدمه الجزيرة 🙂

  • عالَم أوابد
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا اريد ان اقاطع قناة الجزيرة لكن بشرط ان تؤسس قناة تصور احداث سيدي افني , وان تصور المهندس بنزيان وهو مغمى عليه جراء الضرب الذي تعرض له بسبب رفضه التطبيع مع الكيان الصهيوني . انت ومن سار على نهجك من يريد التلاعب بالعقول اما الجزيرة فهي قناة موضوعية واتحداك ان تاتي باسم برنامج من برامجها لا يستمع للراي والراي الاخر : ان استمع المشاهد لراي من حماس لابد ان يستمع لراي من فتح , ان استمع لراي من الحكومة اليمنية لابد ان يستمع لراي الحوثيين , ان استمع لراي الحكومة الايرانية لاب ان يستمع لراي المعارضة, ان استمع لراي قوات الناتو في افغانستان لابد ان يستمع لراي عناصر طالبان
    في الاخير عندي سؤال هو , لماذا لم تستطع اي دولة عربية ان تؤسس قناة تنافس الجزيرة لحد الان ؟ الجواب بكل بساطة لان الدول العربية لا تستسيغ ان يستمع الناس للراي الاخر لان هذا يحرجها

    وكل عام والجزيرة بخير

  • بنادم
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:53

    لكل المادحين في هاته القناة التي لاننكر عليها تحريكها لكثير من القضايا في هدا الوطن العربي المختل لكن ابدا لم تكن حيادية وخاصة في السنين الاخيرة ربما اصبحت الناطقة الرسمية باسم دولة الاقامة والدولة التي استفتت علبانشاء هاته القناة لانريدها ان تتناول الشان الداخلي لقطر ليس هناك شيئا تقوله لانه ليس هناك حراكا سياسيا او ثقافيا اللهم القواعد الامريكية من يتابعها مؤخرا سيجد ان سيفها موجها لدول بعينها لاختلاف الاسباب تتدكرون احداث سيدي افني كيف تناولتها بينما احداث البيوض بالجزائر لم تتطرق اليها واستهدافها لتونس مؤخرا فقط لان رئيسها لم يحضر لقمة الدوحة نفس الشيئ بالنسبة لليمن وفي نشرتها مؤخرا تناولت قضية المواطن الدي اصيب بالشلل بعد اخده جرعات التلقيح الشيئ الدي لم تفعله وطبيبة جزائرية توفيت نعرف ان كل الاعلام حتى في الدول الغربية تابعين لسياسة دولها لكن الجزيرة بها الغوغائية في طرحها ربما ترى الشعب العربييي كدلك

  • bon chonce
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:49

    اخي لماذا كل هذا الحقدعلى الجزيرة،كان أولى أن تنتقد 2M أو rtm ،
    10 مسلسلات تافهة،برامج مملة،أخبار ناقصة ومقدمين أغبياء. ………….
    في رأيك من يخرب العقول ؟ أنا لا أتفق معك ،فبغضل الجزيرة كشفت الكثير من الأسرار كانت محجوبًة عن الناس و خير دليل هو الحملة التي تشنها عدة دول لمحاربة الجزيرة

  • راضي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:55

    كلام معقول وعين العقل _اكره هذه القناة -قناة الواد الحار- واكره الاصولي وضاح خنفر مديرالقناة الذي طرده الصحاف من العراق شر طردة لن ينساها طول حياته

  • Mihani
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:59

    a monsieur l’auteur imminent je te dis “Allahouma Aljazeera oula al maghribia et 2M li kaykalkhou
    c a toi de choisir. Si tupeux faire mieux c bon sinon fakidou chay la youaatih !.”

  • سنفور غضبان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:49

    يا اخي لكل قناة مساوء على الاقل اذا فتحت الجزيرة في حضور الاهل والاقارب لن تحطك في موقف حرج كان تجد مهند يقبل نور او انطونيو يغازل ماوكلي . صدقني انا اعيش بالمانيا احن للوطن افتح التلفاز اتابع الاولى بالله ماذا اجد داءما اجد برنامج اليك او برنامج الطهي او مسلسل تركي او مكسيكي برامج فارغة المظمون اظافة الى كون بعض الاعمال مليءة بالاخطاء النحوية شاهدت برنامج مداولة والممتل الذي يلعب دور وكيل الملك يتكلم باخطاء يقع بها طلاب الابتداءي ومؤخرا شاهدت فيلما مغربيا ويا للعار ممتل دور فقيه يقرأ سورة يس على قبر والمشكلة انه يخطء وهذا عار لانه بعتبر تحريفا لكلام الله .الخطء الذي وقع فيه الممتل هو انه قرأ بعد البسملة طبعا: يس والقرآن الحكيم انك لمن المرسلين على صراط مستقيم ,تنزيل .بظم اللام والواجب قراءتها مفتوحة. وعلى كل حال نحن المغاربة يجب علينا الا ننتقد القنوات الاخرى لاننا لا نملك قناة نفتخر بها ولاننا لا زلنا نشاهد برنامج استهلك بلا ما تهلك فهذا دليل على اننا نحتاج للتوعية اما بخصوص الجزيرة وان كنت محقا في نقدك فعلى الاقل ان تعرضها للقصف من امريكا واغضابها لبوش وبلير واسراءيل والذين يتبعونهم يعطين الحق ويولد لنا الشعور بانها على الدرب الصحيح ومن ………………وصل.

  • un vrai marocain
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:01

    al ja zeera ne respect pas les principes qu’elle declare , la neutralité , l’objectivité … et cela est evident lorsqu’elle traite notre premiére cause qui est la sahara marocaine , pour discuter ce sujet elle fait apel à des membres du polisario ou à des millitaire algeriens en abscentant la coté marocaine du débat , pour faire “avaler” au public arabe que le Maroc est une force d’occpation pour la sahara ou est la neutralité et l’objectivité de cette chaine ? personnellement je ne les voie pas.

  • brahim
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:29

    et pourquoi vous mettez des vidéos du groupe aljazeera sur votre site alors .Aljazeera est le premier média de liberté d’expression, et si elle était pas là un journal comme celui la ne serai jamais né.Merci à qui alors, Merci ALJAZEERA.

  • الفرانساوي الحازق
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:51

    بغض النظر عن أهدافها المادية فقد استطاعت هذه القناة آ السي كريط أن تثبت موضوعية الرأي و الرأي الآخر، ولكن على مايبدو أنك من عشاق قناة قولو العام زين أو قناة مصطفى العلوي حين يقول : وها هي أمطار الخير الغزيرة من ورائك يا مولاي و ها هم أبناء شعبك يحيونك و أنت تلوح بيديك الكريمتين يا حفيد رسول الله. احمد الله و اشكره فهذه القناة كان لها الدور الفعال في إخراج الأمة الكبشية من ظلماتها و عبوديتها. وليكن في علمك أن قناة الجزيرة لا تدعي ملك الحقيقة لكنها تنقل لك الآراء المختلفة لتأخذ أنت ما تراه أقرب إلى الحقيقة، فكبار الفلاسفة والمفكرين وحتى نحن الناس البسطاء عجزنا حتى عن تعريف دقيق لمصطلح الحقيقة. فكيف بقناة وسط مئات القنوات العالمية أن تدعي امتلاك الحقيقة لوحدها,؟؟؟؟؟
    المهم هو أن تعرف أن لهذه القناة الفضل الكبير على الشعب العربي وأنا شخصيا أستفيد منها الكثير رغم اختلافي معها في مواضيع عدة نشرت.
    وكما قال رقم 2 نريد الرأي الآآآآآآخر أما رأينا راه طلع لينا ف………..

  • Mohamed
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:57

    Je n’ai trouvé aucun argument qui justifie votre position, sur tout ce que vous avez dit ?!!
    Ne nous prenez pas pour des cons Monsieur, si vous voulez nous convaincre de votre postion, il va falloir argumenter et ne pas vous contenter de chanter des mots …

  • أبو الزهراء
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:51

    ماهذا الكلام الفارغ ،الجزيرة هي شريان الحياة هي الهواء الذي يتنفسه الشعب العربي المقهور ،أما و إن كنت لا تريد مشاهدة هذه القناة فذلك حقك و لا أحد يلزمك بذلك ،أما أن تحاول مغالطتنا فاعلم أن أهل هسبريس لهم عقول بوزن جسمك

  • saidov
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:43

    quand on lit l’article a premiere vue il nous apparait que l’ecrivain est contre al jazeera et lui meme fait sa propre canal. mais si pense un peu on arrive a un fait reel , c’est que il a raison sur toute la ligne, moi je ne suis pas d’accord sur tout ce qui passe sur cette canal, mais c’est une fenetre de ma maison, a travers de la quelle je peux tester ma façon de penser. pas tout ce qui brille et de l’or, parmis les choses que je blame sur al jazeera est le fait , qu’il fait des direct de tel aviv meme si le sujet est purement arabe est n’a rien a voir le conflit israelo-palestinien. quis le fait de donner aux minorités plus d’empleur.

  • مولات البيصارة
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:45

    انا شخصيا لا ارى فيها الحياد او الموضوعية يشتغل بها عملاء اللوبي الجزائري والصهيوني فهي تكن الحقد للمغربة رغم وجودمراسليين لها في المملكة ولا تستطيع اثارة اية قضية تخص الجارة الشرقية فكل موضفيهااشك في امرهم هناك الكثير من المسونيين والصهاينة

  • الشرقي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:59

    دا لم لم ا تابع قنا ة الجزيرة ، مادا تريد مني ان اتابع ؟ 2M ؟ اتم ؟ سأتركك انت وحدك لتقارن !!! و باز اسيدي و الله ايلا باز!!! ، لكنه الحقدلأ جل الحقد ، اللهم طهر قلوبنا من الحقد و الحسد يآآآآآآآآارب

  • abdo
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:29

    نشكر الأخ الكاتب على مجهوده لكنه لم يقدم لنا أي دليل على كلامه هذا سوى أن الجزيرة تقدم لنا مشاهد الدمار متزامنا مع أكله للهمبوركر والكولا الذي أظن أنك مغرم بأكله وثقافته
    أظن أنك مشتاق لتلفزة تقول لك كل الوقت أناالعام زين وكل شيء بخير أو تلفزة الأفلام المدبلجة التي تجعل الناس يعيشون في الوهم والإنحطاط الثقافي والأخلاقي إن قناة الجزيرة رغم ما يمكن أن يقال عنها تبقى أفضل ما يوجد حاليا وقد أراد ابعض منافستها وأخرجوا لنا قناة العربية لكن شتان الفرق بينهما وشكرا

  • ابو ياسر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:31

    قناة الجزيرة سلطت الاضواء عن المسكوت عنه وبحثت عن المهمشين فى الدروب المظلمة ونقلت لنا اهات البائسين والمنسيين لولا الجزيرة لبقينا في كهفنا عدد سنين غير انه تحفظي الوحيد على قناة الجزيرة انها لم تتحدث لنا يوما من خلال ربورتجاتهاعن القاعدة العسكرية الامريكية وهدا عيبها الوحيد

  • مواطن مغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:01

    الجزيرة فقدت الكثير من مصداقيتها، وفقدت الكثير من جمهورها خاصة في الخليج واليمن ومصر والمغرب العربي، بسبب إشاعتها للتفرقة والفتنة في الوطن العربي وتأييدها للإنفصاليين،
    قناة الجزيرة قناة نشأتها الصهيونية لخلق البلبلة والفتن في المجتمعات العربية، وكلنا يعلم العلاقة الحميمية التي تجمع بين حكام قطر وإسرائيل

  • Mohamed
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:07

    Bonsoir :
    Un article vide de contenu…
    Une patate quoi…!!!!!

  • ولدباباسيدي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:03

    بكل تجرد ان العاملين بقناة الجزيرة ذووكفاءة عالية ينقلون برامج شيقةجيدة إلى المتلقين باحترافيةعالية في المجالات السمعية البصرية،صيروا الجزيرة متيمزة تتفوق على القنوات الغربيةالعتيدة الموغلة في القدم،فصار لها جمهورها الواسع المنتشر في الأصقاع فبالأحرى عن باقي قنوات العري والذل والمهانةالتي تهدف إلى سلخ ابناء شعوبنا عن هويتمببث برامج مسمومة ملغومة. وبكل صراحة ان السواد الأعظم في الوطن العربي لا شيء مفضل عندهم إلا قناتهم المفضلة الجزيرة ،لكني انزعج منها كلمااشارت منحازة من بعيد او قريب قضية الصحراء المغربية التي حررها الشعب ولا زالت اطراف من وطننا العزيز ترزح تحت نير الاستعمار لابد لنا من إعادتها إلى أحضان وطننا الغالي.نتمى لها ان تبقى رائدة وللعاملين التوفيق خدمة لأبناء جلدتهم واللإنسانية جمعاءوالسلام

  • lamrani
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:11

    فعلا لقذ قاطعتها منذ زمن ،على المتتبع العربي أن يكون ذكيا ولا ينساق وراء الغوغائيين،حاليا أفظل قناة إخبارية هي البي بي سي عربية

  • ولدباباسيدي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:27

    بكل تجرد ان العاملين بقناة الجزيرة ذووكفاءة عالية ينقلون برامج شيقةجيدة إلى المتلقين باحترافيةعالية في المجالات السمعية البصرية،صيروا الجزيرة متيمزة تتفوق على القنوات الغربيةالعتيدة الموغلة في القدم،فصار لها جمهورها الواسع المنتشر في الأصقاع فبالأحرى عن باقي قنوات العري والذل والمهانةالتي تهدف إلى سلخ ابناء شعوبنا عن هويتمببث برامج مسمومة ملغومة. وبكل صراحة ان السواد الأعظم في الوطن العربي لا شيء مفضل عندهم إلا قناتهم المفضلة الجزيرة ،لكني انزعج منها كلمااشارت منحازة من بعيد او قريب قضية الصحراء المغربية التي حررها الشعب ولا زالت اطراف من وطننا العزيز ترزح تحت نير الاستعمار لابد لنا من إعادتها إلى أحضان وطننا الغالي.نتمى لها ان تبقى رائدة وللعاملين التوفيق خدمة لأبناء جلدتهم واللإنسانية جمعاءوالسلام

  • nabil
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:05

    يقول أبو حيان التوحيدي الكلام على الكلام صعب, و لايجدر بي في هذا المقام أن أقيه عليك الحجة او الدليل مادمت اعترفت في مقالك أنك تعارض المعارضة بقولك و هذا حالي؟ قد تكون الجزيرة بالفعل سلبت عقل الأنسان العربي و غير العربي. لكن وفي المقابل فإنها استطاعت أن تصنع لنفسها قاعدة عريضة من الجماهير. استطاعت أن تقول تصريحا ما يقوله الإنسان العربي تلميحا. ومقالك هذا فيه من الحسد و النفاق أكثر من الحقيقة و الصواب . وفي الأخير هل وجدنا بديلا عربيا لنستغني عن الجزيرة. وهل أقاطع الجزيرة لكي أشاهد تهريج القناة الأولى. إن الطبيعة لا تقبل الفراغ وأنا كشخص أبحث عما أريد دون توجيه من أحد….

  • afolki
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:19

    أتفق معك فيما قلته ، وأود تنبيهك إلى أن كلمة تنزيل في سورة يس تقرأ بالرفع أي بالضمة في رواية ورش عن نافع. أما ما ذكرته من النصب أي بالفتحة فهو برواية حفص عن عاصم. فكلتا الروايتين إذا صحيحة. والله تعالى أعلى وأعلم.

  • الجزيرة
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:07

    لقد حاول من هم أعتى منك أيها الكويتب أن يحجبوا الجزيرة عن المشاهدين وفشلوا لأن الجزيرة هي القناة التي يشاهدها الجميع أعداؤها قبل محبيها فعليك أن تكف أنت عن مشاهدة الجزيرة لا أن تشاهدها وتلوم الناس على مشاهدتها

  • امغربية
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:13

    أظن أنك ببساطة لم تتعود بعد على قناة حرة كقناة الجزيرة أعذرك ف 20 سنة أو 30 لا أدري وأنت مع إت م ( التلفزة المغربية )وأخبارها السريعة في دولة المخزن والقمع ما تقوم به الجزيرة أمر عادي جدا برامجها تشبه برامج أخبار في دول أوروبية كثيرة كان الأولى بيك أن تنادي بتطوير قنواتنا المغربية قبل إنتقاد الآخرين

  • أبو أيوب الباعمراني
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:17

    السلام على من اتبع الهدى
    السؤال الذي لا يريد الكاتب أن يجيب عنه هو:
    كيف أصبحت الجزيرة تحتل هذه المكانة بين قلوب و عقول العرب و المسلمين ؟
    إن حديثه عن “التلاعب بالعقول” فيه الكثير من الإستخفاف بالعقول العربية و المسلمة و كأن “السي نور الدين” هو الوحيد “اللي عايق” أما الملايين من المشاهدين فليسوا إلا مستلبين و قاصري الفهم.
    إن مشكلتك و أمثالك مع الجزيرة
    – و التي لا تريد البوح عنها لغرض في نفسك- هي تهمة الإنحياز للتيار الإسلامي في كل الأقطار العربية.
    وهي معذورة في ذلك كيف لا و الإسلاميون هم من يصنع الحدث بعد أن تخلت باقي الأطراف عن القضايا الجوهرية للأمة.
    إن مقالك لم يكن هدفه تنوير العقول كما تدعي بقدر ما تبحث عن بصيص من البريق “على ظهر الجزيرة” بعد أن بارت مقالاتك السابقة .
    أما الحديث عن “الحريرة” فهو خطاب عهدناه منك و أنت صاحب “المريخ و البطيخ” فهنيئا لك بهذا القاموس الذي يفضح نزعتك إلى التهكم بعيدا عن كل تقاليد الكتابة الهادفة المبنية على التحليل المنطقي.
    يا سيدي يكفي الجزيرة فخرا أنها تشجع الكفاءات في حقول الإعلام و الإخراج و التصوير و تقيم المسابقات لتكريم المتفوقين الشباب ، في الوقت الذي “تفرع” فيه رؤوسنا قنواتك الوطنية ب”الكاستينغ ستار” و “نغموتاي” و”سهران معاك الليلة” و برامج و مسلسلات بوار لم تعد تعرض إلا في قنوات “تروازيام سيري”.
    يكفي الجزيرة فخرا أنها انتقلت من الإقليمية إلى العالمية و أصبحت علامة مميزة تنافس مؤسسات عالمية عملاقة حتى صارت محل دراسة من قبل الغرب كظاهرة إعلامية قادرة على التأثير في السياسات الإستراتيجية و العسكرية من خلال تأثيرها على الرأي العالمي كما حدث في العدوان على غزة.
    يكفيها فخرا أنها أزعجت “بوش” حتى فكر في نسفها و أزعجت “الكيان الصهيوني” فمنع المناضلون من مشاهدتها من داخل السجون،وتعرض مراسلها للإعتداء أكثر من مرة.
    و يكفيها فخرا أنها تؤرق مضجع الأنظمة العربية المستبدة المستقوية على شعوبها و الخانعة لأعداء الأمة.

  • عبد الله بوفيم
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:13

    إن الذي يسمع بعقله وقلبه ليستطيع أن يميز السم الذي تبثه قناة الجزيرة في كل كلمة ينطقها أحد صحفييها
    جميع برامجها مسمومة للغاية, وتستهدف العقول والقلوب, ومن غير إخبارها, فقد عمقت الفوارق التي كانت بين بعض الأقليات في العالم العربي والاسلامي, وأرغمت جميع من يستطيعون القراءة على قبول التطبيع. فئة واحدة هي المستفيدة من الجزيرة, هم العجائز الذين يشاهدون الصور ولا يفهمون التعاليق المرافقة لها, ويستمدون من الصورة عكس ما يريد التعليق إبلاغه للمتلقي
    علمت أن الجزيرة هي القسم العربي من تلفزة إسرائيل منذ سنة 2000 يوم كان يبث برنامج مساجد لها تاريخ, وكان التأريخ يخص المساجد التي كانت كنائس واشتراها المسلمون وحولوها إلى مساجد. فكرت في المبالغ التي أنفقت على البرنامج, وما الهدف الذي يرمي إلى إبلاغه للناس, فوجدت أنه يذكر المسيحيين بالكنائس التي يجب عليهم أن يحيوها بهدم المساجد المشيدة عليها, وأبقنت من يومها أن القناة تهدف إلى هدم البلاد العربية والاسلامية, وأنها مدعمة بالدرجة الأولى من إسرائيل, ثم من شركات قطر التي تسدد مقابل بث إشهاراتها, والتزام القناة بعدم المساس بقطر. لكن الحق يقال فإن قطر لا سلطة لها على القناة بالمرة, ولا يجب أن نحاسبها لأنها غير مسؤولة عنها, كما لم يكن المغرب مسؤولا عن قناة ميدي 1 التي تبث من المغرب, ولا تحترم بالدرجة الأولى إلا المغرب
    أقول لمن لم يفهم بعد, حاول أن تتدبر كل كلمة ينطقها صحفيو الجزيرة وستفهم, إن كان لك عقل سليم, ومستوى عقلي ولغوي مقبول

  • The Observer
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:15

    Here is a new frustrated Moroccan Newbie journalist, who hates anything successful in the Arab World. By the way, lately, we have noticed an increase of the level of envy and frustration among some Moroccans like the case of this Novice journalist. Ok Mr abdenoor Liomon, we will follow your thought and we will shut down al jazeera channel and to satisfy your mentally retarded brain, we will turn on our eyes to DAR BRIHI and 2M daoudia and sanhajia and we will start singing ZID DERDAK 3OUD DARDAk. wake up man and smell coffee and go revise your ideas: If there is any arab channel that plays with our minds and hearts, i believe they are those garbage channels like 2M and RTM and the rest of ARAB garabages boxes like rotana and ART..

  • الجمعة 8 يناير 2010 - 07:35

    je veux bien voir mr l’auteur nous montrer la chaine la mieux qu’al jsc a sidi al fahim il n’yen a
    pas

  • fouad
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:15

    j’ai po bien compris ce ke vs voulez dire mr ,mais ce ke j’ai constaté ces derniers jours c ke les marocaines cherchent a attaquer aljazeera 1eremnt c kestion de jalousie et aussi pour le probleme du sahara ou est le blm si elle met un trai dans la carte du maroc ,je voi ke c’est la neutralité puure

  • أنا مغربي أنا
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:43

    أتمنى من هدا الكاتب أن يحدثنا أيضا عن الدور التضليلي لقناة العربية عفوا العبرية التي لها مشروع خطير جدا يتجلى في التطبيع مع الصهاينة واظهار ايران هي العدو وليست اسرائيل .اضافة الى أن قناة العبرية قامت بالدعاية للامريكان أثناء غزوهم للعراق. وقد لاحظنا تغطية قناة العبرية عفوا العربية للاحداث الاجرامية التي وقعت في غزة حين قال مديرها الليبرالي جدا جدا عبد الرحمان الراشد ان قناته كانت محايدة في الحرب على غزة. ادا أردتنا أيها الكاتب مقاطعة قناة الجزيرة فأين هو البديل وأرجوك ألا تقول لنا عليكم بقناة العربية عفوا العبرية.

  • متلاعب بعقله
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:45

    لكل من له مشكل مع قناة الجزيرة الحل بسيط : اضغط على زر آلة التحكم عن بعد و غير القناة إلى باقي القنوات التي تفيض موضوعية و مهنية و حقيقة و دقة و مذيعين بارعين ( في الكذب و تضليل الشعوب بالطبع …)فلا أحد يرغمك على تتبعها و تعذيب نفسك برذائتها و غياب الموضوعية التي تهدد سلامة عقلك المشكوك في سلامته أصلا …
    أما نحن فاتركنا فريسة للجزيرة تتلاعب بعقولنا و أحاسيسنا و بأعصابنا و لا تهتم بأدمغتنا فلن نسألك ثمن أدوية علاج مفعول الجزيرة عليها و لن نطلب منك أتعاب الأطباء النفسانيين ليفطمونا منها و دونك قنوات الصرف الصحي العمومي التي يبدو أنك أدمنتها حتى تسممت أنفاسك وأفكارك حتى نسيت الهواء و الحقيقة وحتى نسيت أن الناس ليس بمثل ما تتصوره من الغباء أنت و قنوات الإعلام العمومي العربي من الماء إلى الماء( في الحقيقة هي قنوات للاذعان وإعدام العقول رمزيا و تدجين الشعوب و استغفالها )
    فعندما يختار عشرات ملايين المشاهدين العرب الجزيرة من بين مئات القنوات فليس لأنهم كلهم أغبياء يسهل استخفافهم و أنت الذكي الوحيد بينهم الذي فطن إلى خبث القناة و دورها… بل لأنهم عرف أنها هي التي تعبر عن نبضهم و لا بديل لديهم إلا الرداءة في أسمى تجلياتها
    بينما أنت يا كاتب المقال لا تعدو أحد اثنين :إما إن على عقلك غبش أو أنك مشبوه…و الكمال لله

  • marocain
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:37

    أقسم بالله رب العزة، أني أقاطع هذه القناة الأفعى منذ شهور. أعجب لكم يا مغاربة كيف تتعاطفون مع أداة إعلامية موجهة ضد سيادة المغرب ووحدة أراضيه، قناة تدعي الموضوعية و الحياد في حين أنهما منها براء. لقد غيرت هذه الأفعى جلدها بعد أن نجحت في تخديرنا خلال ال5 سنوات الأولى التي كانت تظهر فيها بمظهر المنبر الإعلامي الحر و النزيه و صوت من لا صوت له. كانت تغازل المغرب حتى خلنا أن للمغرب بالفعل أشقاء يحبونه و أن العروبة إنتماء واقع وليس عبارة عن حلم بعيد المنال. لكن إتضح فيما بعد أن الجزيرة صارت مجرد أداة تريد بها دولة قزم جيوسياسياً أن تضع لها إسما مع الكبار، منتهجة في ذلك طريقة لي الأذرع و المصالح المشتركة. مصالح تجمع مثلا قطر بالجزائر و إيران..والفاهم يفهم. وبالطبع فالجزيرة لغة و إصطلاحا هي الأم الرؤوم للجزائر ولا أدل على ذلك كون صحفيي هذا البلد يستحودون على أغلب المناصب بالقناة المضيافة، في حين ظل عبد الصمد ناصر بأعجوبة الصوت المغربي الوحيد ولسنوات في منبر من لا منبر له!!! أفيقوا يا مغاربة. هناك الإعلام الغربي، فعلى الأقل يمكن أن نتفهم سبب عدم حياده أحيانا، فهو يخدم مصالح شعوبه ووحدته، ويبقى ضرره أقل بكثير من ضرر أولي القربى. عاش المغرب ، الصحراء مغربية ولا عزاء للحاقدين.

  • comme tout le monde
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:31

    al jazeera suit un programme bien déterminé de la franmaçonerie mondiale pour instorer leur nouvel ordre mondial. ils conditionent notre cerveau par des bombardements cotidiennes des images de la soufrance des autres afin de detruire toute réaction de révolte,

  • aziz
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:51

    يا جزيرة اذا اتتك المذلة من ناقص فاعلمي انك كاملة.

  • moslim+
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:21

    أعطني يا صاحب المقال أنت و جميع منتقدي الجزيرة قناة أحسن منها وتقدم ما يطلبه المشاهد ؟؟؟ أم أنك من أصحاب قنوات الواوا ورقصني ياجدع .كيف سنعرف دمار غزة إن لم تكن الجزيرة موجودة الجزيرة شوكة في حلق كل المتملقين للأنظمة وعشاق الإنبطاح ومن ولد لينبطح لن يطير

  • عبدالكريم الرجراجي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:33

    لنفترض ان كلامك هوالصحيح وان قناة الجزيرة لاتخدم مصالح الانسان العربي .وانها جاءت لخدمة الانظمة والامبريالية الصهيونية كما تدعي فقد لنا البديل القادر على تزمويدنا بالاخبار الحية ومن عين المكان .بكل صدق اقول لك ان اتيت الى هسبريس برايك الغريب المرفوض من كافة المغاربة والعرب لطعن في مصداقية قناة لم نعثر عليها في قنواتنا الثمانية بلا فائدة او ان احد اقربائك يشتغل في احدى القنوت المغربية .اؤكد لك انه اذا كنت تعتبر ما تقدمه الجزيرة م حقائق ميدانية مجرد تلاعب بالعقول فاني اختار عن وعي كامل بان تتلاعب هذه القناة بعقلي .خليت مع 2m او شوف وزم

  • أيوب المغرب
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:23

    أذكركم بمواقف الجزيرة في الحرب على غزة وهذا يكفيها عزا وشرفا ومكانة وإخلاص ..وتبت يد كل من يسيء لها أو يتطاول عليها

  • rashid
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:25

    ،فهو معارض لنفسه ومعارض للمعارضة بذاتها – كحالي تماما ؟ i think this was the only right thing u said in this articl

  • الظاهر بيبرس
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:41

    كاتب المقال عبد النور يبدو واضحا أنك هزيل التحليل و المعرفة.
    أنصحك أن تنمي كثيرا قدرتك المعرفية رغم أني واتق أنك لن تأخد بنصيحتي إسمع إن كان لك عقل تتفكر به
    قناة الجزيرة ثورة حقيقية في الاعلام العربي بل العالمي لأنها أول من عرت على مؤخرة الاستبداد في العالم الاسلامي بل و أظهرت نفاق
    العالم الغربي , ناقشت بكل موضوعية علاتنا بمختلف الزوايا حتى أنها
    فتحت شاشتها لمنتقديها ; موقفك أيها الكويتب تبنيه إنطلاقا من إديولوجية تحملها وهذا واضح في مقالك المخزي ; فربما تتحامل على الجزيرة لأنها تظهر طالبان و من سار في دربهم أقول كل إنسان عاقل
    يعرف أن المسألة هذه لاتتعلك بالإديولوجيية وإنما بمهنية إعلامية إنها
    ثنائيات لم تفهمها لهزالتك البينة الخير و الشر الرأي والرأي الآخر
    المستعمر و المقاوم الظالم والمظلوم إذا ماأخذنا هته الفلسفة إعلاميا فالمشاهد يبقى القاضي المحدد لمن هو الممخزن العبد و الحرالمناضل
    يذكرني مقالك الهزيل بموقف وزير ألاعلام لما فضحتهم الجزيرة في سيدي إفني قال الصحن الاقط سقط
    ثم أيها الكويتب الكسول قل لنا من أين تعرف الأخبار من 2M أو RTM
    آو من فرنسا التي تدعم لإستبداد في كل العالم أو ربما لديك مراسلين
    حقا حضيرة الخنازير أطهر من أطهركم مع إحترامي لهيسبريس

  • Great distiny
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:43

    I don’t know what kind of journalist you are.Really u shouldn’t belong to media.You don’t even know to make difference between Media.you want to show us that u re intelligent but unfortunately u failed coz the most people here are against you.I feel sorry for you.
    Why don’t you take Almaghrebia or 2M,or even RTM as your example.but i understand what kind of people you re.You used to be exposed to Amaghrebia and 2M which they don’t know even what they broadcast.Try to be polite next time .
    Unfortunately u showed us yr stupidity ,so we ll take you as an example of how moroccan journalists are.
    Aljazeera is an example of free media which uncovers our societies and nations ,this is if we re nations.
    To sum up with what i have written i say that aljazeera is our eyes and ears on all over the world and even on stupid people like you who pretend they know but they know nothing.
    Happy birthay Aljazeera, we are all with you .

  • عزام
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:45

    اقول لصاحب المقال الاتستحيي من نفسك اولا الجزيرة لانؤدي عليها ضريبةمثل قنواتنا التافهة واذا تتبعت مؤخرا رايت ان القناة المشؤومة ارادت ان تقلد الجزيرة في اخبارها ولكن شكون اداها فيك ازميطة نهار العيد.ثم اخي من خلال الجزيرة نعرف اشياء حقيقية عن بلدنالا القنوات المدجنة ساعة من الاخبار كذوب في كذوب اللهم كثرة المنكرات.

  • karim
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:35

    j’aime pa cet chaine personelment car contre le maroc tout simplemnt

  • عبد الله اغونان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:37

    اتعبت نفسك يااخي وضيعت اوقاتنا واخذت حقا دون استحقاق.
    الجزيرة مصباح ومغناطيس انها تقول ما لايقال.تاكد ان الجزيرة
    هي قناة المصداقية والحقيقة سنظل نحدق فيها كل يوم.هي اللي بغينا مانتنازلوش عليها.

  • محمد
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:41

    ان كان كلامك صادقااعطناالبديل.ان لم يكن هناك بديلا فما عليناالاتكسير اجهزة الاستقبال.والسلام

  • مستر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:55

    هناك نقاط مهمة تؤرقني دائما حول موضوع الجزيرة. اولا الصحافة ليست علما ولم تصنف كذلك يوما ما لافتقارها لمقومات اساسية تجعلها مجردة على طبيعة “مهنة” يمكنك ان توجهها كيفما تشاء وقتما تشاء واينما تشاء.ثانيا, المتلقي هو العنصر الاساسي في المعادلة, فالجزيرة تعلم جيدا ماذا يدور في العقل العربي,ذو اذن واحدة كلمة تاخذه و كلمة تجبو, فهي بذلك تعطيه ما يحب ان يسمعه و يعلمه لكي يفجرمكبوتات الوضع, لكن في الوقت نفسه تاخذه عبر طرقها المدروسة, وكدليل على هذا فاننا نرى تزامن اوضاع العالم ضذ الارهاب في نفس الوقت الذي تمت فيه نشاة هذه القناة, حتى سميت ببريد الا رهابيين.اضافة الى ظهور موجات من الفتن في العالم العربي .ثالثا, لنفرض انها قناة متمرسة و احترافية, فبطبيعتها انها موجهة للعالم العربي كان عليها ان تراعي الطاقة الاستعابية للمتلقي العربي الذي ببساطته يسبح في بحور الجهل والتخلف ,وهذا واقع , وهنا ارتكبت القناة خطا فظيعا اذا لم تكن على علم به من قبل, لهذا اشك في مصداقيتها و نواياها. اما بالنسبة للاخوان الذين عارضوا الكاتب, فانا اتفق معهم ان قنواتنا المغربية لا ترقى الى مستويات فريدة, لكن هذا لا يجعلنا نلهث وراء قناة لانعرف نواياها لمجرد انها اخرجت بعض الحقائق الى النور , تلك الحقائق التي تشبع غرائزنا التي كبتتهاالانظمة العربية. سؤال يحيرني دائما: لمن تعمل الجزيرة اذن؟

  • حمودا
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:35

    هي قناة الفتنة بامتياز
    قناة العقول الصغيرة ٠٠المتحجرة و البليدة
    قناة المغضوب عليهم
    قناة الضواهري و حسن نصر الله و مريديهما
    قناة تكرهنى لاني مغربي وتريد ان تشهر بما فى عورتى
    كنت مرغما ان اشاهدها في مقهى ( يضن صاحبها انه يقدم احسن ما لديه من منتوج ) ولكن والحمد لله جاءت NATIONAL GEOGRAPHIQUE فازاحتها من عرشها وبامكانى الان ان احتسي قهوتي في جو طبيعي ;

  • منير - المغترب
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:47

    الكاتب مسيحي متصهين حاقد على كلمة الحق المحايدة وهي الجزيرة – فهو أيضا لا يعجبه العجب لا جزيرة ولا قنوات هابطة – يريدنا أن نصغو و نستمع للصمت البارد– الجزيرة لا تصنع الأحداث و الأخبار و إنما الظلم والإستعمار والتهويد وعداء الإسلام هو الخبر والجزيرة هي الصورة فقط..

  • tribak
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:39

    مقالك كله يقطر حقدا وحسدا على ماوصلت اليه هذه القناة من نجاح وشهرة وهو ما عجزت الوصول اليه قنوات الانطمةالعربيةالتافهة من المشرق الى المغرب فانت ولا شك محامى هذه الانظمة التى تزعجهم قناة الجزيرة قناة الاعلام الحر فويل لكل المنافقين

  • rida
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:09

    دائما اقولها واعيدها بل وقد اصبحت المسها عند كثير من الناس . الجزيرة هي وكر لنفاق والمنافقين ومن لم تتضح له الرئية فليلاحض بتمعن وتبصر . الا ينادون دائما بالوحدة العربية فبالله عليكم اليسو هم اكبر مشجع للحركات التشتتية مثل خبثاء البليزاريو اليس هدا نفاقا علنيا ان الجمهور مثل المعلق رقم واحد وامثاله وكل متعاطف مع هده القناة بل وكل من يقبل ان يتحدث في احد برامجها هو خائن للوطن . واقول لفيصل قاسم الخبيث وامثاله انالله يدعو للوحدة والشيطان يدعو لتفرقة فهل تسائلة يوما في اي صف تتواجد.

  • moncef
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:49

    السلام عليكم.
    اولا اخي قضية ان الجزيرة تحرض على عدم الثقة بالطرف العربي الآخر و كذلك ” في كل المعمور صرنا نشاهد بالصوت والصورة مشاهد القتل والدمار متزامنا مع أكلنا للهامبورغر و الكولا ، قائمين وقاعدين وعلى جنبنا ومدثرين بفرش وثيرة في أسرتنا نستمع للتحاليل الغبية على الكراسي الوثيرة ؟”يا اخي الكريم اتريدها ان لا تذكر كل من هذه الحقائق؟ اتريد ان تضع كمثثال دولتنا المغرب الثقة في ايدي سياسيين خونة و متعطشين للخيانة كسياسيي الجزائر؟ او اسرائيل؟ فكما تعلم اسرائيل كانت لتكون اقرب الينا لو لم تكن في عداوة مع فلسطين.اعني انه كانت لتكون علاقات دولية معهم.لكون عدد من وزرائهم عاشو هنا في المغرب.
    تم مسالة الصور التي تعرض للفلسطينيين وهم موتى و… فذلك واقع لن تغير لا الجزيرة ولا اي خلق على هذه البسيطة من حقيقته.وبدل شكر الجهد المبدول حتى يرى العالم الاسلامي ما يحدث لاخيه المسلمـ، تبذلون انتم جهدكم في سد العقول وتركها جاهلة لا تعلم الا الرقص والحضور الى الحفلات والمهرجانات بكثرتها. وفي الدماء البشرية لا يوجد ما يسمى تطبيع فالانسان من فطرته ان يشعر بالعار لما يرى صورا كتلك.الا من كان يقتل ببرودة.فهل هاذا هو حال المسلمين كما تزعم؟او “العرب” كما تقول انت؟
    خلاصة الامر هو ان ما هو واقعي يجب ان يراه العالم باسره حتى يتم تصليحه. ام انك تريد ان تعتمد على الغرب ليبدل لك ذلك الواقع المؤلم لاخواننا المسلمين.
    تصور لو بقيت تلك الجرائم في موطنها فلسطين؟ كيف كنت لتعرف ؟عبر الاولى ام 2M ؟
    أظمن لك انه لا احد كان ليتكلم عن ذلك لولا الجزيرة و الانترنت العالم المفتوح المطلق.
    اعتقد انك من محالفي الدولة بهذه العباراة التي تقول فلم نشهد هذه المعارضة للجزيرة الا بعد ان عرضت ملف سيدي افني.وبعد ذلك انطلق محالفوا الدولة بشتى الطرق في حملة لتكريه الناس ضد الجزيرة من بينها ذريعة الصور.
    تم انك تدعوها الى الحيذية في نقل الخبر اليس كذلك فأين هي في موضوعك؟؟؟

  • hassan
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:09

    je ne vois pourquoi on s’interesse tant a un canal qui n’enseigne que le mepris et le sang,un canal religieux cent pour cent, le message qui envoie est claire c est celui de la haine

  • مسلمة
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:47

    لان الجزيرة متميزة وتكشف الاسرار والمؤامرات والخبث في الانظمة العربية سيكون لها اعداء مثلك ايها الكاتب التافه بدل هاته الموضوعات التي لا تسمن ولا تغني من جوع فكر كيف تخدم دينك وامتك هدا ادا كان لديك انتماء لهده الامة

  • sami
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:47

    لا يمكن أن نتحدث عن الموضوعية بصفة مطلقة فالجزيرة مثلا تتحدث عن عيوب الأخرين و تنسى أن تتحدث عن مشاكل دولة قطر التي تمولها تلك الدويلة التي أرجعت الجزيرة حكامها و مسؤوليها معصومين عن الخطأ و الخطايا فمن حق مشاهدي الجزيرة أن يعرفوا حيثيات الإنقلاب الذي قام به أمير قطر على أبوه ؟ هل تستطيع الجزيرة مناقشة هذا الموضوع في أحد برامجها؟ بصفة موضوعية كما فعلت بنشر غسيل الأخرين ! أنا أتحدى مسؤولي الجزيرة مناقشة الموضوع لأن منطق المال يعلو و لا يعلا عليه ؟؟؟

  • رشيدـ البيضاوي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:57

    أستغرب لبعض الأغبياء اللدين لازلت هده القناة المتصهينة تدغدغ عواطفهم وعقولهم الصغيرة، وهي في الحقيقة تدس لهم السم في العسل
    بالله عليكم لولم تكن قناة الجزيرة تخدم مصالح إسرائيل، هل سيفتحون لها مكاتب في كل جهات إسرائيل، ونحن كلنا نعلم قوة إسرائيل في ميدان الإعلام والمخابراتي على الصعيد العالمي لأنها تفهم جيدا مصالحها الإستراتيجية في هدا الشأن.
    أما أنا قد فطنت بهده القناة الخبيثة وقاطعتها، في الوقت الدي رأيت فيه عبر خريطتها جزء مهم وغال عند المغاربة ألا وهي الصحراء المغربية مبثورة من خارطة المغرب .
    من أهداف هده القناة هو خلق الفتن وزعزعة الإستقرار في الوطن العربي ودعم الإنفصاليين، أليست هده خدمة مبرمجة ومخططة تخدم كثيرا مصالح الصهيونية.

  • مغربي حر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:53

    أولا أود القول بأن الجزيرة هي منبر الشعزب العربية المستضعفة في الأرض وهي كيفما كانت فهي أفضل الموجود الأن فإذا كانت لك همة فأتحفنا بها وإلا فاصمت فالكلب الذي ينبح نادرا ما يعض.

  • Hayat Almaghribi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:33

    أعجب لهؤلاء المغاربة الذين أمطروا هذه القناة الحقودة بأمداح مبالغ فيها جدا. إن دل هذا على شيء إنما يدل على حقيقة مرة ألا و هي أن المغاربة فقدوا عزة النفس و الشرف و حب الوطن. فمِن حمل علم العدوة الجزائر إحتفالا بفوز فريقهم ضد مصر إلى عبدية منبر إعلامي حقود حسود؛ الكره الذي يكنون لكل ما هو مغربي في هذه القناة تكاد تلمسه بيدك بل تكاد تراه يتبخر من الشاشة رغم منوارتهم الدنيئة لإخفائه، لكن هؤلاء لم يلاحظوا شيئا!
    تدعي الجزيرة زوراً و بهتاناً “المصداقية” و الشعار المزيف “الرأي و الرأي الآخر”. و لكن الحقيقة هي العكس تماما. أين المصداقية والرأي الآخر في قمع صوة الصحراويين الوحدويين الذين يمثلون الأغلبية المطلقة من سكان أقاليمنا الجنوبية. لم نرى ولا نسمع قط خبرا عنهم أومقابلة مع عدد كبير من مؤسسي “البوليزاريو” الذين عادوا إلى أرض الوطن! ألا يستحق هذا الحدث الذي تكرر مرات عدة إهتمام أصحاب القرار في الجزيرة؟. أثناء الإنتخابات التشريعية2007 شهدت هذه الأقاليم من المملكة حملات صاخبة و مشاركة شعبية هائلة (72%) مما جلب الصحافة العالمية من كل أنحاء العالم لنقل الخبر كالعالم (الإيرانية) و الحرة و العربية وBBC وغيرهم إلا الجزيرة، الغائب الأكبر رغم وجود مكتب لها في المغرب! أيام قلائل من هذا الحدث أقام الإنفصاليون “مؤتمرهم”surprise surprise كانت الجزيرة التي تمنع من العمل في الجزائر حاضرة على إمتداد ثلاثة أيام! في نفس الفترة عُقد مؤتمر المجلس الملكي لممثلي القبائل الصحراوية في السمارة و مرة أخرى غابت الجزيرة عن الحدث! كلما تعلق الأمر بالصحراويين المغاربة إلا و أصبحت الجزيرة الثرثارة عاجزة عن النطق و نقل الخبر من أقاليمنا الصحراوية، صمٌّ بكمٌ “لا من شاف ولا من سمع”. هذه هي السياسة المفضلة عند هذه القناة عندما يتعلق الأمر بحقوق المغرب و وحدته الترابية أو أي إنجاز حققه بلدنا الحبيب و هي كثيرة رغم فَتورة البترول(97%) و الغاز(100%) التي أرهقت مزانية الدولة زيادة على الإختلاسات التي إرتكبها عدمي الشرف و الوطنية….(تابع)

  • احمد
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:39

    سير شوف ليك شيحنطا اخرى بزاف عليك هدوك الافكارديالك ماالبديل والجديد عندك ، فين في العالم شي قناة بحال الجزيرة أو ربما إلا كنت في حالة غير عادية نحن نسامحك يا أخي ، الجزيرة لم تتهجم يوما على احد ،تتناول القضاياالدولية بكل انحياد

  • الخديري عبدالاله
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:11

    كان الاعلام في القرن الماضي لا يعدو ان يكون بوقا ينفخ فيه مجموعة من *البراحين * الذين ينفخون من البت حتى نهايته ليقولون ان العام زين وليس بالامكان مما هو كائن , كانت كل القنوات حكومية تعزف للحاكم الرسمي , او كانت محطات غربية تمارس التضليل الاعلامي بكل مستوياته الى ان تمت ولادة قناة الجزيرة التي عرت كل القنواة من ورقة التوت التي تسترها, وفضحت مت المستورات وشهرت ببعض المدلسين وكشفت العورات ولها عيوبها كبقية القنواة ولعل جراءتها هو ما اعطاها المصداقية والشهرة . لا ننس ان لها اهداف واستراتيجيات تحددها اضافة الى كون الربح هو المحرك الاساس في هيكلها والحق يقال انها احسن واصدق احب من احب وكره من كره

  • سلاوي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:53

    لا يمكننا أن ننكر المهنية العالية لقناة الجزيرة وصحفييها، لكن في المقابل، هناك انحياز واضح في برامجها، وتعاطف بين – بتشديد الياءـ في مواقفها وتعليقاتها، مما يجردها من كل مصداقية إعلامية حقيقية، وينزع عنها صفة الحياد السياسي، وتلك الهالة التي اكتسبتها طيلة سنين.
    إن المتتبع للمشهد الإعلامي العربي، يلاحظ الإهتمام البالغ الذي توليه القناة لقطاع غزة وحركة حماس،والمتشددين عموما، ضاربة بذلك مبدأ الحياد عرض الحائط.
    إن قناة الجزيرة، بعد انكشاف أمرها، فقدت في السنوات الأخيرة، الكثير من مشاهديها، خصوصا فئة المثقفين منهم، ولم تحتفظ إلا بقلة من المعجبين، وهم في الغالب شريحة من المجتمع أقل وعيا وتعليما.

  • Hayat Almaghribi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:55

    تتمة:
    أما الإدعاء أن الجزيرة تفضح المستور فإنه مضحك حقاً! ماذا كشفت لنا هذه القناة ؟ فضيحة أبوغريب؟ أو موت أكثر من100 لاجئ غير شرعي في سجون أمريكا؟…
    أتعتبرون البحث في أزقة المغرب و في جباله عن الفقراء و المهمشين و التشهير بهم فضح المستور؟ هذه المشاكل نعرفها جيدا و نشاهدها كل يوم و توجد حالات مماثلة في جميع الدول حتى المتقدمة منها حيث يموت عدد من العجزة من البرد القارص في بيوتهم بسبب عجزهم دفع فتورة التدفأة أما الأفراد بدون سكن فإنهم ينامون على الأرصفة و أمام المتاجر الفاخرة . المغاربة أول من يتهم الحكومات المغربية المتتالية منذ الإستقلال بلإهمال والتهميش الممنهج لمناطق كثيرة و بالأخص البربرية منها ولا نحتاج تهريج الجزيرة في هذا المجال.
    إن الجزيرة بتركيزها على السلبيات فقط تجاه المغرب دون غيره تعمل على تشويه سمعة بلدنا لا غير، و مساندتها للإنفصاليين ضد وحدتنا الترابية يعني إختيارها عداء المغاربة جميعا التي تعرف جيدا تشبثهم بصحرائهم، لأنها أرض مغربية بربرية منذ عصور ولم يكن أبدا أي شعب صحراوي في تاريخ البشرية.
    الجزيرة لو كانت ذلك المنبر الإعلامي الحر الصادق الشريف لقالت الحقيقة حول أقاليمنا الصحراوية لمشاهديها. ودافعت عن الحق و العدل و كشفت عن جرائم الإنفصاليين، بدلا من لعب دور الناطق الإعلامي لهم. الجزيرة تدعي الدفاع عن الناس البسطاء و المظلومين لكن رفضت نصرة المغاربة الذين تعرضوا للترحيل التعسفي و المعاملة الوحشية وألا إنسانية على يد السلطات الجزائرية التي جردتهم من متلكاتهم و فرقت بين الأم وأبنائها لأن الأب جزائري حتى الرضع نُزعوا من دراع أمهاتهم بعنف…إلخ، كما تتجنب نقل إحتجاج هؤلاء و تجمعاتهم السنوية. هذه هي قناة المصدقية و الرأي و الرأي الآخر!…

  • Hayat Almaghribi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 06:31

    تتمة:
    أما مقارنة قناواتنا المغربية بهذه القناة فهو في غير محله. لأن مزانية الجزيرة توازي تقريباً مزانية المغرب كله. لو حصلت قناة مغربية ثلث مزانية القناة القطرية لنافست أشهر قنوات العالم. رغم ضعف إمكانياتها التي لا تسمح بنقل كل الأخبار من كل مكان، فإنها لا تكذب كما تفعل الجزيرة ، مثلا في أحداث سيدي إفني حيث نشرت أخبار وفيات تزايد عددها كل يوم، حسب مراسلها (مما جعل ذلك الخبر “موثوق فيه” و هنا يكمن خطر هذه القناة على إستقرار بلدنا) حتى وصل العدد إلى10 و خبر الإغتصابات، واتضح أنه كذب في كذب، هذه هي الجزيرة، قناة الفتن و الإثارة و التضليل و تشويه الحقائق. لدي عدد كبير من أمثلة أخرى عن عداء هذه القناة للمغرب و عن إصرارها على تشويه سمعته بطريقة مدروسة و ممنهجة منذ ظهورها، ( لا أستطيع سردها كلها لأن هسبريس حددت عدد الكلمات في تعاليقنا و لقد قسمتalready تعليقي إلى ثلاثة) anyone that has watched this channel for 12 years the way I did would come to this conclusion
    الجزيرة صديقة الفلسطينين(ليس كلهم) و كذلك صديقة إسرائل, فهي أول قناة عربية طبّعت مع إسرائل، أنظروا كيف تلغي فقرات برامجها لنقل الإنتخابات الإسرائلية على مدار الساعة و لمدة24 ساعة و أكثر بينما كل ما يجب على المشاهد العربي أن يعرفه هي النتائج! ، و صديقة الجزائر رغم أن هذه الأخيرة تمنعها من العمل على ترابها! غريب عجيب أليس كذلك؟ و لكن من المؤكد أنها عدو ماكر للمغرب.As far as I am concern this channel can go to HELL. I just want Moroccans to wake up PLEASE

  • متتبع80
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:21

    الجزيرة منحازة للمذهب السني، ذلك واضح، عيمها الروحي وموجها يوسف القرضاوي، الذي هو عضو في مجمع ديني بأوربا، أي أن الأوربيين يسمحون بذلك له ولغيره بينما هو أو غيره لا يسمحون بحرية التدين من عدمه في بلدانهم، لنرى كم هم متسامحون ـ الغربيون ـ إلى أن تحولت الدعوة عند البعض إلى عنف، الجزيرة تشيد برموز دينية منها الحجاب الذي لا علاقة له بجوهر الدين، إنما أصبح علامة “تجارية” يريد البعض أن تتحرك في الشوارع، ليكون ذلك بمثابة “تعبير” عن الأغلبية المزعومة.. وتسكت عن بقية حقوق النساء الواضحة، من ابسطها المنع من قيادة سيارة. كما تحاول الجزيرة استغفالنا عندما يركز مصوروها على متحجبات في الشوارع ـ حتى في أوربا ـ وتلك الخدعة البصرية لها تأثير قوي على العقول والتلاعب بها، كما شاهدت مرة في أحد البرامج، انتظر مصور بزاوية شارع إلى أن خرجت متحجبات بشكل جماعي من لقاء خاص، وبعد ذلك بدأت تعاد نفس الصورة كلما جاء الحديث عن أوربا والمرأة.
    الجزيرة لا تثير شيوخ النفط، ولا الديمقراطية المنعدمة في المنطقة. الجزيرة بمثابة وزارة خارجية دولة قطر، بفضل الجزيرة أصبحت قطر قوة إقليمية مؤثرة.. لكن في نفس الوقت نفتخر بأسلوب عمل هذه القناة،على الأقل تأخذ بألباب الناس، ويهابها الجميع بما فيهم عباس الفاسي الذي طردها من المغرب معتقدا انه سيبعدها إلى الأبد،لكن بفضل مختلف التقنيات تجري القناة مقابلات صحفية مباشرة من قلب الرباط .. حتى زعماء الغرب يبحثون عن الجزية ليخاطبوا عبرها العرب
    على أي، ما يجب أن يعلمه الجميع، أنه لا توجد خدمات إعلامية بالمجان، لا يمكن هذا…

  • البيهي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:19

    الجزيرة قناة تنقل الحقيقة ماش كيف القنواة المغربية الكذابة سيدي افني المهندس بنزيان امنتو حيدار والكثير والكثير

  • MULTIHIGHLANDER
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:59

    aljzeera is a channel had some political aims and all arab media are the same personally i dont bieleve what a big deal of arabic medias says we can have informatons from other sources like magazines or indeprndent channel but someignorants people think that aljazeera is the beest resouces after coran and hadith may ask aljazeera why not inform us about problems in qatar if that country had no problem before to apoint fingers to other countries the first channel of the world to show terrorists,wars politic conflits,only what sad in our countries …people weack up and read magasines or use internet to know more and to choose the right informations we are not like a cattle of sheeps

  • أمزيان أمقران
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:25

    لا أرى مبررا لهذا التطاول على قناة الجزيرة. صحيح أن أي عمل إعلامي له خلفية أو مرجعية، لكن ذلك لا ينزع عنها المصداقية. فهذه القناة أراحتنامن خطابات التبجيل والتأليه لأصحاب الفخامات. ومقالكم دليل على حرصكم على مشاهدة هذه القناة ولا أظن أنك لا تشاهدهاالبتة. فهي أحسن المتوفر ولا بديل جدي عنهاوأنصحك بمشاهدتها وعدم تصديق كل ما تشاهده إلا بعد التمحيص والبحث. فمن السذاجة تصديق كل ما يقال لك وإن كان صحيحا. أما عن الصراخ في الحوارات فلا ينطبق ذلك سوى على برنامج واحد وأراك تشير إلى الإتجاه المعاكس. ولا ذنب لقناة الجزيرة إذا صرخ ضيوفها فربما يفسر ذلك بثقافة الحوار عندنا كعرب. ولا أراك في هذا المقال إلا تصرخ ولا اكاد استبين مبرراتك التي دفعت بك لكتابة هذا المقال “العلمي” عن قناة الجزيرة. ول وجهك إلى القنوات الرسمية العربية لعل همناك ما يشفي غليلك.

  • عربي موضوعي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:37

    أعتقد أن الجميع يتفق في كون أن الإعلام العربي العمومي و الخاص على حد سواء يفتقدللدبمقراطية بكل تجلياتها،و الأمر يرجع بكل بساطة إلى غياب الديمقراطية السياسيةالحقيقية في كل ربوع العالم العربي ،و قناة الجزيرة لا تشدعن هذه القاعدة،فوجود هذه القناة في دولة قطر التي يقوم فيها الحكم على نظام عائلي وراثي هو ضحك علي الذقون،فهذه القناة تنتقد كل الأنظم العربية باستثناء نظام الحكم في قطر و المشاكل الداخلية في هذه الدولة،فإذا ماتصفحنا14 سنة من عمر القناة سنجدهامليئة بالنبش في ماضي الأنظمة العربية و ماضيهاالمليئ بالدماء إلا ماضي نظام الحكم في قطر،وبناء عليه فقناة الجزيرة نموذج صارخ للازدواجية التي يعاني منها العقل العربي و دليل واضح علي أن التقدم الذي يمكن أن يأتي من مداخيل البترول هو تقدم زائف.

  • adnan
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:41

    قناة الجزيرة و بكل موضوعية قناة ملأة الفراغ الاعلامي العربي على المستوى الدولي و هي بالفعل لؤلؤة الانجازات العربية في الوقت الحاضر فلا يمكن ان ننسلى كيف غطت حرب افغانستان و العراق و لبنان و غزة و كيف تناصر قضايا المسلمين عامة بكل حياد و موضوعية لكها مع دلك تخضع للضغوطات الخارجية كما حدث مع المملكة العربية السعودية و لا يمكن انكار انها لا تغطي قضية الصحراء المغربية بالموضوعية المعهودة عندها و دلك راجع للصحفيين الجزائريين من داخلها
    هدا عيبها لكن عموما هي قناة مفخرة للعرب و المسلمين

  • مبارك الزيغام
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:27

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الغريب عند صاحب المقال أنه يدعي بأن الجزير تتلاعب بالعقول لكن هو أيضا يلاعب بالعقول ولا يدري، وهنا أطرح عليه سؤال إذا كان هذا ما تدعيه حقا فهل بهذا المعنى أن العربي ليس له عقل ومنه المغربي مثلا؟ أم أنه كما يقال في المغرب -شاورو ولا تدير برأيه_ فلو كانت الجزيرة تتلاعب بالعقول لأصبح العالم العربي وحتى الغربي ما دامت لها باللغة الأنجليزية كله مقاومة وحاملي السلاح .
    والمسألة الثانية من باب المقارنة هل نتركقناة الجزيرة ونتابع القنوات المحلية؟ كقناة إتم و2إتم المغربية التي تضر ولا تنفع بل أموالها من ضرائب المواطنين الذين لا مال لهم ولا كهرباء….
    ثم أنه من باب الأمانة فقناة الجزيرة حركت حتى الفاعلين سواء الرسميين وغير الرسميين لدرجة أن يقول زعيم عالمي سواء في فرنسا (ساركوزي) أو في أمريكا برغبته في تحدي الجزيرة أو في المغرب (حادثة إفني) بالإضافة إلى القنوات الرسمية الحالية لنجد أن القناة المغربية تضع بصمة نقلتها حرفيا من قناة الجزيرة وهي تلك الشارك التي تمر أسفل الشاشة. فأليس هذا بصمة إيجابية تحسب للجزيرة لدرجة حصولة على الجائزة 5 عالميا فهل من قناة محلية لها هذه الميزة نريدها أن تتلاعب بعقولنا.
    الخلاصة أخي الفاضل أن التلاعب بالعقول حقا هو ما نسمعه من وزير يكذب علينا مساء صباح كل يوم في مختلف المناسبات الدينية والوطنية أمام شاشاتنا التي نمولها بأموال جيوبنا وليس قناة الجزيرة لأنه من له عقل كما تدي يستطيع أن يتحكم في “التيليكووند” ويقلب إلى المغربية ثم يتلاعب هو بالقنوات كما يشاء.
    والسلام عليكم

  • kenitra
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:17

    tu dit n’importe quoi monsieur, aljazeera est une channel qui te donne l’infos et c a vous de l’analyser, pronons l’exemple de aljazeera documentaire jusqu’a maintenant j’ai pas pu trouver mieux que cette chaine. et si tu n’aime pas aljazeera doc aussi donc c pas le probleme c que tu n’aime pas aljzeera, peut etre ke ta un problem avec les diregents ou les ressources humaines , tt est possible  

  • اسماعيل طالب
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:57

    احيي الكاتب على الموضوع وليكن في علم كافة القراء ان التقافة السمعية تقافة مسمومة، اما الموضوع الحالي فهو شائك جدا، ومن يريد التعمق فليطلع على كتاب بعنوان “المتلاعبون بالعقول” من تأليف هربرت أ.شيلر
    كيف يجدب محركو الدمى الكبار في السياسة والإعلان ووسائل الإتصال الجماهيري خيوط الرأي العام؟
    في الحقيقة كتاب شيق، وتحية لكل من يبحت عن الحقيقة. 

  • عابر سبيل
    الجمعة 8 يناير 2010 - 07:33

    كلاكم على صواب ، فالبديل غير موجود ، والجزيرة فعلا قدمت برامج نافعة و راقية ، ولا كن لا تنسوا ان السم يدس في الاكل حتى لايعرف سما …

  • من الجزيرة مع حبي..
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:39

    لاشك ان الجزيرة لديها أجندة او بالاخص قطر هده الدولة الصغيرة تريد ان تلعب دور في المنطقة وليس بيدق فوق رقعة خريطة الشرق الاوسط
    يتلاعب بيها المتلاعيبون..
    ماتقوم بيه الجزيرة هو حبكة من الخطط المغلفة بحرية الرأي والصحافة والمهنية الرأي والرأي الاخر فعلى سبيل المتال عندما كانت الجزيرة في المغرب كانت في نشراتها الاخبارية تعرض المغرب بدون تقسيم وعندما طردت بدأت تنشر الخريطة مقسمة مع علمهم وقناعتهم بان المغرب في صحرائه اضافة الى ان البوليزاريو دولة غير معترف بيها..في حين ان دولة كوسفو المسلمة غير مقسمة ولاتتكلم عنها الجزيرة ..
    خلاصة القول الجزيرة تمتل رأس حربة للهجوم والتهجوم على الدول والكيل بمكيلين ونضامين قبلين للبيعة للاجندة اخر أمريكية مرة وايرانية مرة
    ولاننسى انها اول قناة عربية تتحدت مع مسؤول صهيوني عسكري مباشرة …

  • maghribi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 08:23

    la mieure chose que vous avez fait monsieur le lécrivain c’est de ne pas donner votrz nom car se serai la “masskhara” chaque ce nom est prononcer.
    vous savez que les gens comme vous sont eux qui donne cette mauvaise image au intelecteul arab bon si il existe de + votre raport n’a aucun argument pertinant pour l’accepeter et soit sur si vous répéter ces chose la vous aurez mal a convaicre premierement votre “majesté” et 2eme l’entourage donc soit prudant et ne repeter ces truc qui touche le marocaine en parsonne wé le marocain du monde et le marocain l’intelegent et merciiii

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين