المغرب يتسلّم أولى طائرات إف 16 في غشت المقبل

المغرب يتسلّم أولى طائرات إف 16 في غشت المقبل
الأربعاء 9 فبراير 2011 - 23:59

أنهت المجموعة الثانية من ضباط القوات الجوية الملكية المغربية، مؤخرا، تدريباتها على قيادة طائرات إف 16 في ولاية تكساس الأمريكية.


ومن المنتظر أن يتسلّم المغرب من شركة “لوكهيد مارتين” المُقاتلة الأولى من طراز إف 16 في غشت المقبل.


وكان عسكريون مغاربة وتقنيون تابعون للقوات الجوية الملكية المغربية قد تواجدوا في مارس 2009 بـ قاعدة “ليوك” الجوية بولاية أريزونا الأمريكية، وهي أكبر قاعدة تدريب في العالم لطائرات أف 16 الأمريكية، وذلك بغرض تلقي تكوين على يد القوات الجوية الأمريكية.


وتقول أنباء متطابقة أن المغرب قام منذ إبرامه صفقة شراء 24 طائر مقاتله من طراز إف 16 ببناء البنيات التحتية للقاعدة العسكرية التي ستقلع منها طائرة اف 16 مكان قاعدة قديمة لم يتم تحديد مكانها ، لتصبح القاعدة الجوية الخامسة عشر التي تتوفر عليها القوات الجوية الملكية المغربية.


يذكر أن شركة لوكهيد مارتن الأمريكية المتخصصة في صناعة وبيع المعدات العسكرية الجوية أعلنت في يونيو 2008 أن القوات الجوية الملكية المغربية قررت شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز إف 16 ب،إضافة إلى تجهيزات وخدمات ملحقة بقيمة إجمالية يمكن أن تصل إلى مليارين و400 مليون دولار.

‫تعليقات الزوار

64
  • مغربي يحب وطنه
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:29

    هناك تقارير تقول ان الاسلحة الامريكية التي تبيعها الى العرب هي اسلحة فاسدة بحيث يزرع فيها فيروسات تعمل من خلالها الاقمار الاصطناعية على تعطيل الطائرة ومن تم اسقاطها ..
    نتمنى ان تعمل الدولة على بناء قاعدة صناعية عسكرية يفتخر بها الشعب المغربي بدل هذه الصفقات المشبوهة كل الدول العربية تمتلك اسلحة فاسدة سواءا من الغرب او من الشرق يعني الروس
    يحيى المغرب البلد العريق

  • amiral
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:31

    مبروك على المغرب هده الترسانة من الطائرات و لتي بلا شك سوف تعزز سرب قواتنا الجوية.
    ملاحظة =اتمنى ان تظاف ايقونة تقييم التعاليق و الأكثر تقييما تظهر هي الأولى هناك تعاليق افظل من المقال نفسه أحيانا و شكرا..

  • someone
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:33

    خطوة مهمة افتخربك يا جيشنا الباسل القوي وعلى راسك ملكنا الحبيب

  • hmida
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:43

    الى الامام ياوطن …عاش الملك حبيب الشعب

  • المغربي
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:41

    الله يكمل بخير، كنا نود أن تكون الأجواء على ما يرام وتستثمر الأموال المخصصة للعتاد العسكري في مجالات أكثر أهمية وأكثر إنتاجا

  • marocain
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:35

    nous souhaitons acheter et fabriquer des differentes types d armes pourquoi? parceque notre pays merite d etre fort car il se trouve dans un point strategique il a une tete sur la mediterranee et le corps allonge sur l ocean et il a 2 ennemis jaloux algerie et l espagne nous meritons d avoir la bombe atomique

  • المحب لبلده
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:45

    عاش ملكنا محمد السادس و حفظ الله قواتنا المسلحة الملكية.و الويل ثم الويل لاعداء وحدتنا الترابية.بالروح بالدم ندافع عن مقدساتنا الغالية الله الوطن الملك.

  • fighting falcon
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:59

    للأسف الخبر غير صحيح الطائر الأولى ستتتسلم في شهر ماي المقبل بمناسبة ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية كما أن المغرب رفع عددها الى 32 طائرة كصفقة ملحقة طائرة جبارة من الجيل الرابع و النصف مبروك لنا

  • Moujahid NET
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:03

    C trés énorme de touver notre pays vient d’acheter tt ces matérials , vive le ROI

  • Mouha
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:19

    و من وجهة نظر اخرى يجب علينا كذلك تقوية جيشنا الوطني للدفاع عن الوطن ووحدته الترابية

  • allal ben goutay
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:05

    ah ah ah tres bien c est une bonne idee pour donner la racler a nous ainemies qui soutien le polizbele en vas les detrouires et les metre a genous in cha a allah vive larmee marocaines

  • hicham
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:53

    inchalah les premiers raides seront sur les sionistes arrêter les frères de parler d’Algérie si comme sont plus grave que les sionistes vous avez tort on ne peut pas tuer des musulmans notre prochaine guerre sera contre Israël

  • عبدو
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:35

    مضطرون لفعل ذلك..نتسلح من عند الغير لنحارب أو لكي نبقى في حالة استعداد للحرب..بينما الآخر يتسلح كذلك من عند الغير و تبقى الشعوب بعيدة قريبة من الوحدة و من الحرب ومن التنمية ومن التخلف. ومن الحرية ومن القمع..الا يكفي كل ما حدث وما زال يحدث..اليس بامكان الشعب الجزائري ان يوقف النزيف ويكون هو الشعب الوحدوي الذي ينادي بمغرب كبير كما كان دائما بدون حواجز بين الاخوة..ان المغاربة من حقهم الدفاع عن وحدتهم ووحدة المغرب الكبير كوحدة او كتلة صلبة تتكسر فوقها مناورات الاعداء المستفيدين من وضع التقسيم..اما الاخوة في الحزائر فما موقفهم من تقسيم المغرب و الحزائر وخلق كيانات متصارعة تتيح فرصا احسن للطامعين لاستنزاف الخيرات واستعباد العباد

  • مقدمي
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:17

    مبروك لجيشنا ولبلدنا الحصول على هذه الطائرات المقاتلة.
    لكن متى نبدء بصناعة هذه الطائرات بأنفسنا؟ هل هذا الحلم كثير علينا ؟ مذا ينقصنا حتى لا نقوم بذالك ؟

  • مقدمي
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:37

    مبروك لجيشنا ولبلدنا بههذه الطائراث المقاتلة المتطورة .
    لكن متى سنتمكن من صناعة هذه الطائرات بأنفسنادون اللجوء
    إلى الشراء من الخارج ؟ هل هذا الحلم كثير علينا؟ مذا ينقصنا حتى لا نقوم بذالك ؟

  • Pilote
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:07

    مبروك ، هذه الطائرة متفوقة بكثير على طائرة الميچ الروسية
    الله * الوطن * الملك

  • مصطفى العباسي
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:33

    و من وجهة نظر اخرى يجب علينا كذلك تقوية جيشنا الوطني للدفاع عن الوطن ووحدته الترابية

  • FILS D'UN MILITAIRE
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:39

    —- خطوة ايجابية ، لكن يجب على الحكومة ان تراجع الراتب الهزيل الدي يتقاضاه سائق هده الطائرة ، حشومة او عار او عيب ….. 

  • med
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:13

    un message pour madrid et alger mais le maroc ne détient de F16 qu’un de ce que détient l’espagne. l’argent du pays se gaspille dans les festivals, chikhat, et lmousalsalat non ?

  • Rassel
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:21

    قلبـــل من المغاربة يعرفون ما يدور في فلك الجيش المغربي و المؤسسة العسكرية الفاسدة و المتخبطة في وحل لا يقاوم من البيروقراطية,
    و تجهـــيز الجيش لا يعدو أن يكون الا ثمرة من الشجرة للاغتنــاء السريع خصوصا من القيادات العسكرية الكبيرة.
    نعــم قمنا بتجهــيز الجيش عتادا لكن السؤال الذي يطرح نفسههو : هل هنــاك جيش أو جند مجهز نفسيا و معنويا لكل هاته العتاد..؟؟
    الجواب طبعا هو لا لأنالموارد البشرية للجيش المغربي تعيش في الحضيض و في نقطة تعتبر الأسوأ لها منذ تأسيس القوات المسلحة الملكية و قد سؤل أحد الجنرالات الجزائريين ذات يوم عن مدى استعداد الجيش الجزائري لمواجهة محتملة مع المغرب فأجاب بكل تأكد من معلوماته بأنه ليس خائفا من جيش سيء التغذية و سيء الملبس و سيء الأجرة.
    و قبل أن نجهز بالعتاد جيشنا الذي يعتبر المرتكز و الدافع لكل خطر خارجي قد يلحق بنا و العصا المحورية الأخيرة التي تستتب الأمن في خاتمة الأحداث يجب أن نفكر بتجهيزه ماديا و معنويا و تنقية أجوائه من العبودية و الفساد و سرقة تعويضات أعضائه و إلغاء سياسة الغاضي عن الرؤوس الكبيرة التي تعتبر رؤوس الفتن داخل الجيش لما تمارسه من أساليب يعود تاريخها للسبعينات متناسية أن الغالبية العظمى من مكونات الجيش أصبحت لها دراية للتفريق بين الخوف و القلق و بين المحظور و المباح و بين الحق و الواجب و قد طفح كيل هاته الفئات.
    التجهيز يبدأ من الانسان قبل أن يصل إلى الآلة..

  • sami
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:37

    تحية للجيشنا الباسل ومزيد من التقدم يد تبني ويد تعمر الوطن

  • 120 مليار هههاههة
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:29

    سلام يا مغاربة السؤال هو منين أين سيدفع ثمن الصفقة؟ من فلوس الشعب؟ وهل أخدتم راي الشعب المقهور سوسا زمور ريافة في الجبال منسيين.!! أولى محمد السادس غادي يجود علينا ب-2 مليار 400 مليون من 120 مليار لعندو في الأبناك الخارجية هذه الثروة التي تزيد العدو غناً وولد البلاد فقراً الحشيش البطالة الدعارة وووووو مشكلتنا مشي بوتفليقة ولكن عدم التخطيط لصالح الوطن الضمير المهني محاربة الفاسدين خونة اللصوص لأموال الشعب.

  • Kamal
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:23

    ces F16 , c’est pour liberer la Palestine ou pour attaquer nous freres musilmans ?

  • النيكاراغوي
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:01

    كنا نود تعزيز الجيش المغربي باحدث المقاتلات الامريكية من اف 35 البالغ سعرها 50مليو ن دولار ,او sr-71 black bird ( الطائر الأسود )حيت تعتبر اقدر وأسرع طائرة استطلاع في الوقت الحالي وذلك لارهاب ولجم كل من تسول له نفسه المس بوحدة المملكة المغربية مصدقا لقوله تعالى {وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ} صدق الله العظيم.

  • عبد الصمد
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:09

    يجب تحديث كل ترسانة الجيش المغربي الجوية و البرية و البحرية و إنشاء مصانع للأسلحة الخفيفة و لما لا حتى الثقيلة بنقل التكنولوجية إلى الداخل بدل الإرتباط دائما بالخارج .و كذا تأهيل الجيش المغربي و تكوينه تكوينا احترافيا كي يصبح من أقوى الجيوش على المستوى الدولي .كما يجب الإهتمام بافراد الجيش البسطاء و عائلاتهم المرابطين في خط الدفاع ..دون أن يكون ذلك على حساب التنمية الإجتماعية ..و على حساب القطاعات الأخرى كالصحة و التعليم و التشغيل .
    هذه هي الثورة التي نريدها ثورة التنمية و التكنولوجية و العيش الكريم و ليس ثورة الفول أو فتنة الزعتر ..التي لا تبقي و لا تذر .

  • أبو أمين
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:11

    صدق من قال “إذا أردت السلم فاستعد للحرب” بمعنى أن كل توازن للرعب من شأنه أن يجعل الخصم يفكر في مهاجمة الآخر وبالتالي تظل حالة “اللاسلم واللاحرب” هي الطاغية.

  • ACHTOUK
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:13

    arrête tes conneries s’il te plait. On n’a pas de problèmes avec les israeliens. Ils respectent notre pays au contraire des traitres arabes. Qu’ils sont “tes frères arabes” qui soutiennent ouvertement notre unité territoriales ? Allez vas-y racontre moi tes salades. Il est préfèrable d’avoir une coopération militaire avec israel qu’avec ces “frères arabes” qui ne produisent rien, que la misère, l’esclavagisme, le vol et la terreur. L’intérêt du pays avant tout, s’il te plait, même si on doit s’associer avec le diable.
    Merci Hespress.

  • allal ben goutay
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:17

    reponce pour le 18 j ai deja fais mon service militaire et on doit defendre la patrie le maroc de a jusqua z tous le teritoire et le peuples marocains et m6

  • أشرف
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:15

    إذا كانت الجزائر تستورد عتادها الحربي من روسيا وهو سلاح متقادم وبدل التخلص منه في سبيريا أو في أعماق البحار يتم بيعه للمغفلين و بعملة صعبة فان المغرب يستورد احتياجاته من أسواق مختلفة ,من أمريكا فرنسا إسبانيا لا يستورد الخردة بل احدث العتاد.هذه الصفقة ستزعزع مضاجع المسؤولين الجزائريين.لكن للمعلومة:إن تسلحنا ليس موجها ضد احد,انه للاحتياط و للدفاع عند الضرورة…

  • مغربي نزيه
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:19

    لسنا عدائيون بطبعنا لكن اجرائات لبد منها لسيطرة على اجوائنا والتحكم فيها الله يوفق ملكنا الهمام والشعب المغربى وقواتنا المسلحة رمز عزتنا

  • jouha
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:45

    israel vas prendre des F35 ! c’est comme si vous achetez une Renault R4 or la dernière tandance c’est les BMW X6 !!!

  • sofiane
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:41

    السلام عليكم رغم حبي للمغارب اخوتي لاكن لما قرءت لالتعليقات تاكدت ان هذا الشعب يعيش في الخيال

  • Mohamed
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:43

    حنا كانشريو باش نتقاتلو وهم دايرين الفلوس على حسابنا.

  • yassine
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:51

    i don’t konw why moroccan people always become happy when the government buy some weopons from united states,inorder to make the nighbours scared,i think it’s shame to be proud of staff like that.by the way united states buy the bad weopons for the poor country like morocco.

  • nkkin
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:49

    moi je suis marocain je ne me réjuis pas de cette achat, par ce que on mille chose a faire et a construir avant de penseer a achetter des armes!!! donc le jour ou y aura une guerre je me sentirais pas solidaire avec notre armé.. il faut construire une consience colléctive, un peuple intélligent, et pas des gens misérables ignorants avec des f16….

  • malak
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:59

    الى كاتب التعليق 20:في لعوض متبكى وتأسف على قمة التخلف والإ نحطاط الي غارق فيها بلادك,كتبارك ليها بصواريخ مستعملة من عند لالاها مريكان.شوهة

  • kénitra
    الخميس 10 فبراير 2011 - 02:01

    شكرا جزيلا.لا يمكن تركيع الأعداء إلا بواسطة مملكة قوية وجبارة .تحية خالصة لأفراد القوات المسلحة المرابطين في السمطة وباقي الحدود

  • Benaziz
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:55

    félicitations!
    ce qui nous manque c’est la volonté des dirigeants, des financiers et des ingénieures du haut niveau en aéronautique
    genre dans les 100 prochaines années

  • ahmed oubella
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:57

    هدا هو الرد المناسب على استفزازات الجزائرالمغرضة رد عملي رديتناسب مع لغةجنرالات العار .

  • marocain
    الخميس 10 فبراير 2011 - 02:05

    Comme d’habitude.une matinée froide dans ce village sinistré . J’avais un peu de retard au sommeil ,je me rappelle de mon lever à 4h du matin à cause d’un mal aux dents que je ne peux pas soigné du à l’absence des moyens et d’une couverture sanitaire .Pourtant , j’ai pas encore pris ma décision fatale et je pense vraiment : Puis-je la prendre sans hésiter? ça me rappelle vraiment le proverbe anglais”to be or not to be that’s the question” .
    J’aime vraiment vous poser cette question : êtes-vous satisfait de vivre dans ce MAROC? réfléchissez bien avant de répondre.
    Personnellement , je ne suis pas satisfait.
    Cette société dictatocrate( comme dit abdellah elherrif) un mélange de dictature et de démocratie , du capitalisme et du féodalisme;c’est comme une tentative de maquiller une femme laide pour vendre sa virginité aux autres.

  • Ashraf Ahmed
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:53

    مبروك على المغرب هذه الطائره المهمه فى سلاح الطيران اللى حقيقى هاتفرق معاكم كتير وهاتكون سلا ردع قوى عاش المغرب معتحياتى
    مصرى عاشق المغرب وشعبه

  • kamel
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:25

    Hi hi,hi les paures marocains, Le General Dynamics F-16 Fighting Falcon est un avion de combat multirôle développé par les États-Unis pendant les années 1970. Commandé par plus de 20 pays différents, construit sous licence en Turquie, en Corée du Sud et par un groupe de quatre pays de l’OTAN, le F-16 est en 2009 l’avion de chasse le plus utilisé dans le monde. Le 4 300e exemplaire a été livré en avril 2006[2] et la production devrait encore continuer, au minimum, jusqu’en 2013 pour l’exportation[3].

  • the guy
    الخميس 10 فبراير 2011 - 02:03

    why would we spend this much money while our people starve in the streets, while a single drop of rain could ruin cities in a matter of hours,and while we can a million things with this amount of money, the least thing u can do is educate the people and give them a LIFE and something to wish for, or is that a bad thing to do?

  • من وجدة
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:47

    كم يلزم لاجتياح بلد؟ ما ثمن البقاء فيه؟
    تاريخ: (أمريكا و العراق)
    من المستفيد من الحرب؟ هل احد البلدين؟
    (الحرب، الرابح فيها خاسر)
    المستفيد هم شركات الصناعة الحربية الغربية
    تاريخ: من موَّن الحرب التي دارت بين العراق و ايران؟
    اعمم و اقول : يكفي نزيفا سنين طوال لبلداننا العربية تحت الفساد، أ و نختمها بالحروب؟
    حرام حرام حرام

  • abdul33
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:47

    اخواني اريد ان اقول ان الشعب الجزائري شعب كريم و عزيز علينا انهم أصهار وأقارب لاكن المشكل في الحكام وحكام الحكام هم الجنرالات الدين ينهبون اموال الشعب بدون رقيب بإسم حماية البلاد من الاعداء إلى متى سيستغفلون الشعب أين نحن أفيقو فإن ألشعوب العربية قد أفاقة فويل للمكتنزين من أموال الشعب

  • Ahmed.K
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:05

    Il faut encore en acheter des F16 et des Raffales aussi. Il y a toujours un grand ecart avec l’Algerie à rattraper. Pas seulement en armement des forces aeriennes.

  • atlassi
    الخميس 10 فبراير 2011 - 02:07

    Félicitations pour notre pays pour l’acquisition de ses avions F16 très sophistiqués pour sa défense et pour dissuader surtout notre hégémonique voisin de toute aventure contre le Maroc d’autant il s’est lourdement chèrement et inutilement armé auprès de la fédération russe. Le Maroc est fondamentalement pacifiste il ne veut de guerre ni contre son voisin bien qu’il est belliqueux à son égard ni contre Israël avec qui nous n’avons aucun contentieux territorial ou de toute autre nature où plutôt nous avons des marocains de confession juive en des centaines de milliers qui maintiennent encore leur attachement pour le pays au point d’en conserver encore sa nationalité en double d’Israélienne et leurs pèlerinages à leur saints au Maroc.L’acquisition des F16 avec tous leurs équipements embarqués est le signe de la confiance totale des USA dans notre pays et sa gouvernance.

  • المغربي الحر
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:09

    هدا هو الرد المناسب على استفزازات الجزائر التي رغم البترول و الغاز مازالت تعيش في العصلر الحجري

  • Hicham 38
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:39

    salam; c’est mieux de vivre dans l’imaginaire (ghayale), que de vivre dans le cauchemar…

  • marwane
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:03

    C’est n’importe quoi, ça sert à rien d’acheter des avions qu’on ne va jamais les utiliser, c’est très con…
    LE GOUVERNEMENT NE COMPREND RIEN.

  • simo
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:25

    اضافة للموضوع: المغرب سينشئ مصنع للاسلحة الخفيفة,مثل الرشاشات,و ذالك ليتسلح ذاتيا.

  • hmida
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:27

    Le mig29 et 31 est un avion de défense et le f16 est un avion d’attaque, donc on voit bien qui a l’habitude d’attaquer et qui l’habitude de se défende

  • sofiane
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:27

    الجزاءر لها مصانع للاسلحة منذ اكثر من 30سنة والمغرب سوفينش مصنع للكلاشنكوف نحن نصنع منصدرالكااشنكوف منذ 30سنة الكالشنكوف الجزاءري هو الثاث عالمين انفقو اموالكم عل اللعب ماءري الي هاجس الجنرالاة يستنزف ثروتكم الجزاءرالدولة الوحيدة في افريقيا التي ليس لها دين خارجي ولها احتياطي اكثر من 200000000$ رقم خبالي هذا ما يفعله بوتفليقة ماذافعلة ملككم لم يستطع حي فتح الحدود وهو توسل افيقو هذا الشعب المغربي الطيب يستاهل ايعيش احسن في كرمة ورفاهية والله انااخالف بوتفليقة لاكن الشعب الجزاءري يعيش بكرامة نحن عندني الكرامة اولي

  • abdo
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:07

    أنا معي أسد …و في الحروب نعامة

  • مغربي حر
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:49

    براكة علينا من المساهمة في ثقل الميزان بالديون على البلاد.راه المغاربة عياو من الكد. والضرائب وراهم . وفين عطيو راسهم . واش ياكلو لاجاهم الجوع يبداو بقمقوم الطيارة . والله عيب أو عار على المسؤولين. راهم تيضحكو فقط على نفوسهم. لاحنا قادرين على سد الديون هاذه . مستحيل . الفئة الكبيرة عريانة أو جيعانة . والقليل رايح في وادي والكثير في وادي. الله يسترفقط . علاش هذا الفرق ؟ماحنا مسلمين وبلادنا جميع؟ لكن الله بالمرصاد على الظلم والطغيان والتفكير الغير العقلاني. لازم وقفة. ووضع مخططات سواء طويلة المدى أو قصير . لكي نبدأ . القطار بعد واقف . وراه مستحيا ومن السبع مستحيلات بالمشي أمام بدون تغيير جدري . سواء من الأمية الموجودة والفقر وغيرها وحدث ولاحرج ………….

  • العاشق
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:15

    السلام عليكم انا عندي تعليق على ضما رقم 22 يتبين لي انك لم تقرأ تاريخ المغرب ولو عرفت لما قلت ان جنرال الجزائر قال ان جيش المغرب بمعنى لا وجود له هل تعلم يا اخي العزيز ان المغرب حرر كم دولة بجيشنا ومنها سورية فلسطين فرنسا مصر والى اخره وهل تعلم ان مقولة صدام قال لو كنت امتلك جيش المغرب لغزوت العالم وهل تعلم ان بفضل جيش المغرب استرجعت فرنسا بلدها وهل وهل حجات كثيرة لا تقدر وهل تعلم ان الجزائر قالت هده الكلمة التي قلت وبرهن لها المغرب اننا اقوى منكم بروح الوطن ودخلو عليهم حتى كانو يصلون العاصمة لهادا هم يكرهون المغرب بسببها ولهدا صحح تفكبرك يا اخ العزيز ونحن المغارب نفتخر ببلدنا وبملكنا وبروح المواطنة وشعارنا هو الله الوطن الملك ونحن نفدي بدمائنا من اجل وطنينا العزيز وبحمي الله ملكنا ويرعاه

  • chafi9
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:51

    57 – Félicitatios pour notre pays
    atlassi
    Félicitations pour notre pays pour l’acquisition de ses avions F16 très sophistiqués pour sa défense et pour dissuader surtout notre hégémonique voisin de toute aventure contre le Maroc d’autant il s’est lourdement chèrement et inutilement armé auprès de la fédération russe. Le Maroc est fondamentalement pacifiste il ne veut de guerre ni contre son voisin bien qu’il est belliqueux à son égard ni contre Israël avec qui nous n’avons aucun contentieux territorial ou de toute autre nature où plutôt nous avons des marocains de confession juive en des centaines de milliers qui maintiennent encore leur attachement pour le pays au point d’en conserver encore sa nationalité en double d’Israélienne et leurs pèlerinages à leur saints au Maroc.L’acquisition des F16 avec tous leurs équipements embarqués est le signe de la confiance totale des USA dans notre pays et sa gouvernance.
    vive notre roi mohamed6 le seul homme travail avec tout sa capacité pour le paye ci ces pas la jalouse d l algérienne mais grasse a dieu leur jalousée leurs mens a rien w assalam vôtres frère ) chafi9 (

  • الامبراطور حمزة
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:01

    نتمنى السلم و السلام لوطننا العزبزنحبك يا وطن

  • ahmed
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:57

    الله * الوطن * الملك

  • عبد ربه
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:23

    و الله لما قرات جل التعليقات شعرت باسى و حزن حول هذه الاحقاد التي امتلات بها قلوب المسلمين تجاه اخوانهم.
    كفانا فرقة كفانا تشتتا.
    من سنقتل بهذه الطائرات سوى اخواننا المسلمين.؟؟
    يا للعجب

  • otman lamhoud
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:31

    الى الامام ياوطن …عاش الملك حبيب الشعب

  • kamal
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:55

    تيقول المتل اش خاسك العريان خاتم امولاي
    شعب بايموت بالجوع والدولة تتشري السلاح من usaنيت نشجعو الاقتصاد ديالهوم باش يخورجو من الازمة . باش نبانو علا الجزائر. شكرا على العقلية المغربية . ,

  • مغربي متمرد
    الخميس 10 فبراير 2011 - 00:11

    جميل ان نرا مثل هذه التكنولوجيا في بلدنا لكن كان من الاجمل التخلص من المعاهدة الدولية التي كان المغرب قد صادق عليها والتي يتعهد فيها بعدم الدخول في الصناعه الثقيلة فالمغرب ولله الحمد يتوفر على نوابغ في شتى الميادن لكن وللاسف يستفيد منها الجانب بينما نحن نستفيد من مهرجانات اكادير و طنجه ومراكش ووووو… ملاحضه بعض المغارب الغيورين على بلدهم كانو يعملون في شركة….. قررو العودة إلى بلدهم المغرب وتأسيس شركة لصناعة الطائراة المدنية لكن المسؤولين رفضو الفكره بسب المعاحدة طبعا

  • abderrahim rouchi
    الخميس 10 فبراير 2011 - 01:21

    bad idea .the money should go to education and other more important things.look at switlziland

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز