تعليقات الزوار
9
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس
-
04:25
لقاء يكرّم أساتذة شعبة الإسبانية بالرباط
-
03:31
"مديرية العرائش" تحارب الهدر المدرسي
-
02:14
"الركراكية" تستضيف قيادات صوفية إفريقية
-
01:29
احتجاجات العمال تحاصر شركة "أوزون"
-
01:17
نفاد تذاكر نصف نهائي “كان الفوتسال”
-
00:39
ليالي الفيلم السعودي تحط الرحال بالمغرب
-
00:06
نشطاء يبرزون "شرعية المقاومة الفلسطينية"
-
23:24
"أسود الفوتسال" يستعدون لمواجهة ليبيا
-
23:08
مطالب بالتحقيق في وفاة شابة داخل منتجع
-
23:03
منصة إلكترونية تهتم بخدمة أمراض الكلى
-
22:47
ضربات الترجيح تؤهل الريال أمام "السيتي"
-
22:07
انطلاق المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
جميل ه\ا الاحتفال،
رسالة واضحة إلى كل من يريد بلحمة الوطن تمزيقا: أهل الريف حملة العربية والإسلام مع الأمازيغية بكل محبة وحرص وصدق، رضعوها أبا عن جد، وبلا مزايدة من أحد.
الشعر العربي الفصيح تراث لا يقدر بثمن لكل الأمة العربية و الإسلامية
تحية لأهل الناظور
that s a good initiative and we would love this competition to be hold in other regions of the kingdom.thank you
لكن يبقى الهاجس العروبي ,وتكريس العروبة ,وتجميل العربية,ونطقها بقواعدها الغليظة ,و إقتصار حجوط على تداولها ,وتركيبه لكلماتها المعمقة ,بالإضافة إلى أنه(حجوط) يستعملها في التواصل داخل الندوات ,وفي الإجتماعات .ويكبر معها في تنشيط الملتقيات (أنوال اليوم).تلك هي النقطة السوداء في(بوزيان),ليحيلنا السيد بوزيان على أننا في بلد عربي قح ولسنا في الريف الأمازيغي .وكأن المخاطبين في الملتقيات المؤطرة من حجوط هم من قبائل صنعاء أوقبائل الحجاز .ويظل المخاطب يستمع لحجوط كأنما يستمع لمعلقات زهير بن أبي سلمى .ويبقى (حجوط) هائما في إستئصال المدينة من لغتها, ومتابعا لمسار تعريب المجتمع الريفي .وإجمالا فإني أرى الأستاذ حجوط يحيلنا على أن إريفين لا يفقهون شيئا ,وأنه أتى لهم بتلك اللغة الجميلة الذكية الفاتنة والرزينة ليفهموا الأدب و الشعرفلماذ تم إطلاق إسم الريف على الرابطة إذاغيبت لغة الريف في محتواها الرئيسي?
بوزيان حجوط إلى أين
يبقى الأمال معهود لكن إذا غير حجوط مساره و إنتبه لخطئه الكبير المتمثل في تغييبه الشبه التام للأمازيغية في خطاباته و كتاباته و أعماله الأدبية ,فحقا شيء مؤسف أستاذ يستغل كلمة الريف في جمعيته و محتواها فارغة من لغة الريف و لا تأخذ إلا الإسم.فالناظور مدينة أمازيغية وأناسها أمازيغ فما عليك يا حجوط إلا أن تتوقف عن ممارسة نوع من الإستهزاء بلغة إريفين.وأن تخاطبهم بأمازيغيتهم .و تترك المبدعين كما سميتهم أن يبدعوا بلغتهم. وأتمنى أن تبدع أنت كذللك بالأمازيغية فهي لغة ثقافة و حضارة.
بوزيان حجوط إلى أين? إلى تعريب الأمازيغية بدلا من تمزيغها
الشاعر المصري محمد ادم سيحل ضيفا على مدينة طنجة
يوم الخميس 23 ماي 2013 في إطار أنشطة منتدى الفكر و الثقافة و الإبداع بتنسيق مع بيت الشعر ل
الحمد لله وحده
أما بعد
ما أشعر الشعراء، لكن أين هو الشعر …جمل جمل وما بعدها جمل …
وداعا للشعر واسفاه…؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا شعر ولانثر لاقصيدة عمودية ولا قصيدة النثر …هلك الشعر فأينك أيها الشاعر ..مع تحياتي ….والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
أولا يجب أن يعلم كل من العرب و الأمازيغ أن اللغة العربية ليست لغة العرب لوحدهم فهي صارت لغة كل المسلمين يوم أرسل الله نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالإسلام فكما أن الإسلام هو للناس كافة فكذلك صارت اللغة العربية فقد فقدت أنها لغة قوم معينين كما هو الشأن مثلا للغة الأمازيغية فهي لغة الأمازيغ لاأحد يزايد عليهم ويقول لي حق فيها و كذلك اللغة الفرنسية و الإنجليزية و الإسبانية…
أما العربي فلا يحق له أن يقول أن اللغة العربية هي لغتي لوحدي ، وأن لا أحد يزايد علي و يقول أن لي فيها الحق ، لأن اللغة العربية هي لغة كل المسلمي و لهم فيها مثل ما للعربي
أتقدم بالشكر و الإمتنا ن إلى شاعرنا حجوط . لقد رجعت بي الذاكرة إلى سنة ١٩٨٢حينما كان الشاعر تلميذا في ثانوية المطار بالناظور.وكنت آنذاك أستاذا بنفس الثانوية.وأنا أشاهد أستاذنا ،أحسست بفرحة لا مثيل لها.هنيئا أخي حجوط ،أتمنى لك كل التوفيق.أستاذك عبد العزيز بلحاج أستاذ الرياضيات.