‫تعليقات الزوار

133
  • مغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:55

    هههممم
    ما شاء الله ما شاء الله
    عقول نيرة و ذكاء خارق. و تحليل عميييق للأحداث.
    لم أكن أعلم بوجود هذه العقول و الأدمغة في شبه الجزيرة العربية الا اليوم.
    لكن يا دكتور يا أبو الدولارات, لم تقل لنا بم ستنفعك دولاراتك حين يلتهم “الفرس” أرضكم و يسبون نسائكم و يجرونكم من رقابكم كما يجر البعير.

  • observateur
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:41

    qui est raissouni et qui lui a donné le droit de parler au nom du peuple marocain

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:05

    لا يا استاذي المحترم نحن نعتز ونفرح بانصمامنا الى دول الخليج العربي

  • الهواري
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:21

    هدا غير كيخربق. كالليك للحفاظ على الملكيات في الاردن و المغرب فالاول. و على تالي قال المملكتان لديهما وسائل قمع عجيبة ربما ستحتاجها دول الخليج يوما ما. النتاقض هذا غير كيخربق. ياك عندنا وسائل قمع عجيبة اوا شكون لغادي احتاج للاخر. الملكية في المغرب متجدرة مند قرون و الملك جيالنا الله ينصروا عندو شعبية جد قوية الناس كيحبوه

  • kamal
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:59

    hamdolah on a pa besoin de vos dollars le maroc est en plein develppement economique c vous pays du golf qui viennent chez nous investir parcque vous vous rendez compte de l’importance du marché marocain je suis tout a fait desaccord avec l’adhesion du maroc à ce conseil ca n’a aucun sens

  • المغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:53

    أعود بالله اش هاد لهدرة وراه نتومة لهزكم لم مع إيران أما حنا مامحتجين لفلوسكم اوروبا بركة علينانزيدكم الأنضمة ديلكم هي لهشة أما المغرب فهو قوي بزاف بادن الله

  • samir
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:27

    قولْ بأنَّ الشارع المغربي يعتبر بأن دعوته للإنضمام لمجلسكم ، نكتة اليوم ،هذا القول هو نكتة اليوم….أرى عكس ذلك ، هو أنّ من يراها نكتة ، هم بعض من النخبة و المثقفين الخليجيين ، الذين يرون الأمور دائما بشكل محدود ، للأسف….

  • مغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:07

    مع احترامي للاستاد تحليلك سخيف جدا و سطحي و الحقيقة ان ضم البلدين لخلق تحالف محوري مسألة الدولارات التي ستأتي شئ طبيعي فمعاهدة مارشال كانت من أجل النهوض بالاوضاع الاقتصادية لاوروبا الحليف الطبيعي لامريكا حتى لاتسقط تلك الدول في يد الاتحاد السوفياتي و حتى تضمن امريكا وجود شريك قوي و في جبهة متقدمة بالسبة للسوفيات
    و ماالعيب في أن تفعل دول الخليج نفس الشئ ام ان مطرب الحي لا يطرب كما يقول المثل العربي
    يقول الاستاد ان للمغرب الة قمعية و تستخدم ادوات يا اخي تتكلم و كأنك في بلد ديمقراطي امتسامح

  • homere
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:13

    الحكومة المغربية تعيش في زمن آخر, بعيدا جدا عن الواقع والميدان….بعيدا جدا جدا من مطالب الشعب الضرورية, و انضمام بلدنا للمجلس التعاون الخليجي وصمة عار على جبين حكومة لا تستحي, ثم هي استهتار بالواقع لا محالة, إذا يدل هذا الإنضمام على هروب الحكومة المغربية من واقعها, وبالتالي من الإصلاحات الداخلية التي حتم الواقع ضرورتها وفرضها على أنها آفة بحاجة للعلاج في العاجل القريب لا في الزمن البعيد.

  • samir
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:39

    نكتة اليوم هي :
    في المغرب و الأردن عمليات للتعذيب عجيبة و غريبة ، سيُصدّرونها لدول الخليج الديمقراطية ، في حال إنضمامهم للمجلس….

  • vergini
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:43

    يرحم الله الأم الذي ولدتك يا نفيسي ، كلام في غاية الأهمية ، و صحيح أن الخليج يرحبون بالأرن و المغرب نظرا لجهاز القمع المتوفر لدى البلدين و ما نسيه الخليجيون أن الحراك قائم بسبب هذين العصابتين و ربما سيكونان رصاصة الرحمة على النظامين فكلما قمعت كلما تشجع الناس

  • أسامة القاسمي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:23

    اتفق مع الدكتور عبد الله في كل ما قاله ولكن اختلف معه في قوله على ان المغاربة لا يرحبون بعضوية مجلس التعاون فهدا خطأ فأغلبية المغاربة يرحبون بالانضمام ادا كانت مقرونة بالمساعدات الاقتصادية واخراج المغرب من ازمته المالية وهدا ما اظنه سيقع لاني وكما قال الدكتور الانظمة الخليجية تريد حماية الملكيات في العالم العربي لكي لا يصل لدول الخليج المد العربي الدي يضرب الان هدا المد ادا ضرب المغرب والاردن معناه سيضرب مستقبلا الخليج بأكمله وهدا ما لاتتمناه دول الخليج

  • karim
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:15

    Sa façon de commenter , nous indique qu’il se prend pour le fameux malin connaisseur de toutes les causes !!! Vous vous compliquez la vie pour rien , les pays arabes tot au tard s’orienteront vers une conféderation et ça n’aura que d’effets positives , si les pays européens se battent pour consolider leurs unions sachant que les divergences entre ces Etas sont enormes ,nous les nations arabes ( memes langues , meme cause meme religion ) on cherche ces futilités qui vont nous empecher de collaborer et travailler ensemble et ça retombe toujours dans l’interet des pays occidentaux ainsi qu’iran ( farik tasoud

  • hoosain
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:31

    salam
    est ce que Rissouni est le porte parole du peuple marocain?
    je suis avec lidee que le Maroc soit un memebre du Golf organisation.

  • aamr
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:57

    بغض النظر عن كل التأويلات ،الدعوة الخليجية للمغرب في غاية الأهمية،علينا اذن ان ندرس الموضوع ملياً،وان نضع مصلحة البلاد فوق كل الحسابات،وان نستفيد من كل الفرص المتاحة،بابرام عهود ومواثيق مضبوطة وذات بعد استراتيجي،ان حلم المغرب العربي الموحد،قد يطول بزوغ فجره،(نبدلو الحاضرة بالغايبة).لذى وجب علينا تلبية الدعوة ، وتهييء مناخ التعاون والإستثمار،كتطويع بعض القوانين ،وانشاء مؤسسات مالية جديدة كبنوك اسلامية ،وذلك لأستقطاب البترو دولار.شكرً

  • مواطين صالح
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:05

    لا حول و لا قوة إلا بالله
    هذا كله حسد
    قال ستدخ عليكم ملايين
    وا غا سير بحالك
    المغاربة بوحدهم متاحدين و ما باغينش بحالك
    صراحتا لدي أصدقاء خليجيين
    و بكل آدب رحبوا بنا كمغاربة في مجلس التعاون الخليجي
    لكن مثل عقلية هذا المفكر
    تخليك تستنتج شيء واحد
    الحياة أصبحت مصالح

  • Mohamed Kabbach
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:03

    شكرا للدكتور عبد الله النفيسي على تحليلك الثاقب .
    لقد قلت بأن دول الخليج مغيبة في ما يخص الحوار الذي يدور بين إيران وأمريكا لماذا ؟ ببساطة في الوقت الذي كانت فيه إيران تبني بيتها من الداخل وتؤخد بجميع أسباب القوة لتحافظ على هويتها وتصون تاريخها . كانت دول الخليج يعبتون بدولاراتهم ويستعبدون شعوبهم ويكترون من الأمراء ويبتونهم في كل زاوية من منطقة الخليج لاستعباد ما تبقى من الخليجين .
    في الوقت الذي كانت فيه إيران تستثمر في العنصر البشري مازال هناك مئات الألاف من السعوديين ومن الكويتين يعيشون وضعية بدون . وهم فئة من المواطنين الخليجيين أبا عن جد ولكنهم محرومين من جميع حقوقهم المدنية .
    الأن وبعد أن بدأت باقي الشعوب العربية تتحرك للمطالبة بالكرامة والحرية والعدل , شعرت دول الخليج بأنها سوف تفقد بعض حلفائها فأرادت أن تستعمل سلطة المال لإنقاد بعض أصدقائها لكي لا تصل عدوة الثورات لبيتها هذا من جهة , ومن جهة أخرى العمل على تأجير قوات كل من المغرب واليمن لقمع كل حراك خليجي مستقبلي .
    إنه عقاب من السماء لكل الذين يدسون على إخوانهم من تحت الطاولة .
    إليكم الحلول ياحكام الخليج وهي كالتالي .
    ضم اليمن لخليجكم وضخ اسثتمارات هائلة لكي يكون قوة فاعلة تجدونه عند الشدة .
    الكف عن تبخيس إنجازات الثورة المصرية والتونسية .
    تحويل جميع مدخراتكم المالية الموجودة في الغرب وتوضيفها في باقي الدول العربية . ففي أخر المطاف سوف لن تجدوا سوى الله والعرب سندا لكم .
    دمقرطة الخليج وتحويله من خليج العائلات لخليج الكفاءاة .
    التخلي عن ثقافة الملك الهمام والأمير المقدس . وجعل كل أبناء الخليج سيواسية في الحقوق والواجبات .
    الكف عن الإعتماد على البترول والعمل على تنويع مصادر الإقتصاد .
    السماح لباقي المسلمين بالتزوج من الفائض من بناتكم حتى لاثكتر عندكم العنوسة .
    وأخيرا استغفروا الله سبحانه وتعالى ولاتطغوا في الأرض وتواضعوا ولاتكيدوا لباقي الشعوب العربية التواقة للحرية والكرامة فلن يمسسكم سوء بإدن الله .
    ماي – 17 – 2011

  • نجاة
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:09

    لكم استراتيجيات بينكم و الله يعونكم لكن ما دخل وطني في تخطيطاتكم لمادا تتامرون ضد دولة مسلمة مثل ما تامرتم ضد الخلافة العثمانية
    بغينا التيقار يااعربي و منكم فلا تجروننا الى خزعبلاتكم
    نريد الاستقرار لمملكتنا المغربية بعيدا عن خزعبلاتكم المعقدة بمصالح الضيقة لعشائركم .
    لسنا باكباش التضحية …
    هاي هاي على كدبة باينة

  • mansour
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:41

    شيعي يستضيف شيعي ويستدل بمتصوف ياسيني إسمه الريسوني بالتالي طبيعي يهاجموا أهل السنة على حساب إيران الشيعة؟؟؟على أي هل توجد بالشرق الأوسط دولة لها من الحريات والحقوق كالتي بالمغرب؟؟؟لا توجد وكخلاصة من عليه أن يخاف هو أنثم ياشيعة؟؟؟

  • abdellah
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:33

    Je suis tout a fait d’accord avec l’analyse de ce Monsieur.

  • سمير
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:37

    احسنت قولا ما قلته هو الصواب بعينه ولا شيئ غير ذلك شكرا على جرأتك وشكرا لهيسپريس و اقول للمخزنيين الذين بدأو يطبلون للمبادرة كثرت المسرحيات وهزلت ولن ينفع شيئ التغيير قادم لا محال

  • اصالة
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:39

    باي حق هدا الاعرابي يتهم المغرب بالقمع الى هده الدرجة
    الله يستر من هؤلاء القوم
    اننا اقرب الى ملكية اسبانية و ليس الي ملكية اهل سعود بتخلف مزمن
    اننا نحب ملكنا و نحن معه في الاصلاح لتنمية وطننا
    فابعد عنا يابوقتادة

  • المتفكر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:35

    عجبا!
    هناك مثل يقول : إذا كان بيتك من زجاج فلا ترم الناس بالحجارة.
    تحدث “الدكتور” عن الأردن بوصفها دولة أمنية تقدم خدمات للأمريكيين متناسيا أن الكويت بتركيبتها أصلا ليست دولة بل قاعدة أمريكية بكل ما تحمل الكلمة من معنى تقوم بالدعم اللوجستي للقوات على أرض العراق.
    ثانيا تحدث عن خشيته من أن ينتقل القمع لدينا إلى بلده …صراحة بدون تعليق.
    ثالثا تحدث عن بلدنا و كأننا شعب من الجياع ينتظر لقمة العيش من الخليج حتى لا يقوم بثورة ! ناسيا أو متناسيا أن مطالب الشعب هي العدالة و ليس رغيف الخبز…نحن قوم نصبر على الجوع و لكننا نأبى الظلم.
    حتى المقدم في حديثه عن المغرب تشعر بنوع من التعالي في نبرته…و ليس خافيا هذا الإحساس على أحد لدى إخواننا في الخليج إلا من رحم الله…فأمريكا تأتي بشركاتها النفطية و تستخرج النفط و تهب لهم نصيبا منه فيأخذ الأمراء و حاشيتهم ما طاب لهم أن يأخذوه و يتركون ما بقي للشعب، و ما يبقى يكون كافيا لخلق إحساس لدى الناس أنهم دولة غنية مستواهم المعيشي لا يقارن إلا بأمريكا أما بلدان أخرى مثل المغرب فهي دول فقيرة و متخلفة !!
    شيء مؤسف حقا و لكن نلومهم؟ إذا كان المواطن يشعر بالذل و المهانة في بلده هل ينتظر أن يلقى احتراما في نظرة الأجنبي له؟؟
    إذا كان مسؤولونا يستقبلون الأجانب بالإبتسامة الواسعة العريضة و عندما يدخل مواطن إلى مكتب أبسط موظف يستقبله عبوسا قمطريرا. عن أي كرامة إذن نتحدث وعن أي إصلاح نتحدث…عن أي وطن نتحدث؟؟

  • atatork
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:27

    نحن لسنا بحاجة الى دولاراتكم، فلو ازحنا هؤلاء المفسدين سارقي اموال الشعب لأ صبحنا احسن منكم.

  • kabssi
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:29

    أبدء بما إنتها به النفيسي،إذا كان ضم المغرب للمجلس التعاون الخليجي فقط لقمع وحصر الزحف الشعبي.فيجب ومن الأن قص القميص الخليجي من النصف تمهيداً للجري والهروب.

  • alexandar
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:45

    منافق سبحان الله هدا كل خوف علينا يوقع عندنا تورة ولا تهاجم ايران عليكم هداأسميه الخليج خيف من تورة و استعمار ايراني هده بداية نهاية خليج ادى دخل مغرب احمد ربك لأنه حيحميكم من أي هجوم محتمل

  • قصي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:53

    انا من أشد المعجبين بالدكتور النفيسه و احب تحليلاته السياسية و لكن يا عزيزي اختلف معك بعض الشيء في تحليلك و خصوصا النقاط الأخيرة فالمغرب قد خطى خطوات جبارة في النمو الاقتصادي و بتوازن في سياسته الداخلية و الخارجية وما ترونه و تسمعونه من احتجاجات و وقفات في المغرب انما هي و بكل صراحه نتيجة للديموقراطية الحقيقية في المغرب و الورقة الحقيقية التي لم يلعبها المغرب الى حد الآن في هذا المجال هي الاستفتاء الشعبي على حب الملك و استمرارية الحكم كما هو عليه صدقني دكتوري العزيز لو اردنا الانضمام للخليج انما من باب الوحدة العربية و الاسلامية و الاختلاف معكم لا يعني اننا على خطأ و أنتم على صواب . الشعب المغربي يثق و يحب مليكه حبا لا يوصف و مستعد في وقت الشدة ان يفديه بالغالي و الرخيص و هذا ما لا يوجد لديكم في الكويت .
    لم اتوقع ان يكون تحليلكم لطلب دول الخليج من المغرب الانضمام لتكتلكم على هذا النحو اما الاصوات المغربية فاستغرب قولكم بان الغالبية في المغرب لا تريد ذلك فمن أين اتيتم بهذا التأكيد؟
    المغرب يختلف عن الأردن نعم و البعد الجغرافي يلعب دورا و لكن كثقافة فلا ، ففي عالم الانترنت و الفضائيات اصبحنا فعلا قرية صغيرة لا اتمنى لها الا ان تجتمع على كلمة لا الاه الا الله .
    الى كل من يعلق على ما يكتب في الصحف الالكترونية ارجو التعقل و عدم الرد باسلوب الكلام البديئ فرب كلمة قالت لصاحبها دعني .

  • abouali
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:55

    يا دكتور أقدرك و أحترمك و لكن لا أوافق على قولك أن المغاربة يرفضون الانضمام إلى الخليج. البعض من المحللين الذين لا يعرفون عن الخليج إلا أن العائلات تحكمهم و أن المرأة لا تقود السيارة.
    و لا يعرفون أن التغطية الاجتماعية و الطبية تشمل جميع المواطنين. و أن السيارات تملكها كل العائلات بمعدل أربع سيارات للعائلة في السعودية.
    كل الطلاب يتمتعون بمنحة دراسية شهرية. و الأرامل و الأيتام لهم إعانة شهرية.
    المغاربة يريدون و الخليجيون يريدون و هم أقرب إلينا من أوربا و إيران عكس يزعم أحد المتفيهقين.
    و سيكون كافيا أن نتعرف على بعضنا البعض أكثر و مازاد فهو فضل من الله. كل تجمع عربي إسلامي يعتبر قوة لهم و ليس العكس

  • agoulide
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:57

    شكرا للذكتور النفيسي،ما كنت اظن ان المغرب اكثر قمعا من المملكة السعودية وامراء الخليج ،الاً انك افدتنا كثيرا واصلحت المغالطات المخزنية،وكذا القول بان انضمام هاتين الدولتين هي في إطار إطفاء نيران الثورات الآتية لا محالة اذلك بفضل الدولار الخليجي ،في حين ان ما نراه ونلمسه ان الثورات بدأت في شلابيب الخليجيين ..فالتحليل غريب لكن يتماشى ولغة الجهل والتجاهل التي ما فتئت رجالاتكم السياسية تنهجها متجاهلة الحقيقة الناصعة

  • marocain libre
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:19

    لقد صدقت كل الصدق وكثر الله من امثالك استاذنا النفيسي. يريدون قهر الشعوب فقط

  • leplusfort
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:09

    لماذا لم تقل يا دكتور بأن دول مجلس التعاون الخليجي ارادت ضم المغرب والأردن لحمايتهم من المد الشيعي واستفادة من قدرات هاتين الدولتين الأمنية والقمعية

  • محمد
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:11

    من قال اننا لا نريد
    لابد ان تتفهموا وضع المغاربة المقيمين بالخليج

  • بوفرطاس
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:13

    عجيب غريب امر هذا الفيلسوف الفهيم. نسبة الى بصيرته الثاقبة فالخليجيون طلبوا من المغرب الانظمام الى م ت خ، حبا للمغرب و اهله و خوفا عليهم من تأجج نار الثورة…..وا سساط ما تي تقشرش. كل ما هنالك ان ملوك الخليج يستنجدون بنا لتخويف شعوبهم بالمخابرات الاردنية و البوليس المغربي ان حدث و فكروا في الخروج عن الطاعة. سكان الخليجي مجتمعون لا يزيدون عن بعض و عشين ملييون، في المغرب اربعين و الأردن الله اعلم كم مليون. انه لجوء الى قانون الاعداد الكبيرة لتوفير درع ديموغرافي. هذه الخطوة سلاح ذو حدين، اضافة الى الشعوب الثائرة، هناك ايران و خلاياها النائمة في ربوع جزيرة العرب. لن تدخل امريكا في مغامرة برية اخرى في حال نشبت حرب إيرانية/خليجية، و هو امر غير مستبعد بعد سقوط العراق تحت الاحتلال و دخول مصر مرحلة مخاض داخلي عصيب تتشكل فيه ملامح الحكامة ببطء ستبقى فيه مصر عاجزة عن أخد دور ريادي في حل المشاكل الإقليمية.

  • l'absolu
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:47

    بالعكس الشعب المغرب تلقى بصدر رحب طلب انضمامه لمجلس التعاون الخليجي لاكن يجب أن نفكر و نجري بعض الدراسات لكي لا نضع البلد في مأزق سياسيا و اقتصاديا و معنويا و أضن أن السيد النفيسي يعرف كل المعرفة ما موقع المملكة المغربية عالميا ومن كل الجوانب ونحن الشعب المغربي لا نسمح لأمثال الدويسري ليتكلم عن ما يدور في الشارع المغربي ولا أن نكون مصدر استهزاء والمملكة المغربية غنية بخيراتها التي لن تجدها الشعوب الخليجية في بلدانهم

  • حسن المغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:49

    السلام عليكم: يا أخي لا يريد الشعب المغربي أي صلة مع دول الخليج, أتركوناو حالنا, حلوا مشاكلكم و كونوا رجالا توقفوا الزخف الايراني, نحن في المغرب نتمنى مغرب عربي خال من شماغاتكم الملوثة بدماء أبرياء فلسطين. أما قطر فالدور ات عليها لامحالة.

  • مهدي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:17

    كل شيء وارد، لطالما طالبت اليمن وهي الأقرب الانضمام إلى هذا المجلس منذ تأسيسه ورفض طلبها، وكذلك فعلت الأردن من بعدها…والآن ماذا يريدون ؟ هل يريدون تحصين أنفسهم من المد الإيراني بالاعتماد على جيوش البلدين ؟ أما الجانب الاقتصادي فهو مستبعد تماما من هذا المسعى…ولا يمكن أن تنزل استثمارات الخليجيين ودولاراتهم بردا وسلاما على المغرب والأردن…وكما قال د. النفيسي أن هذا الطلب جاء لتنفيس حالة الاحتقان الشعبي والإيحاء بأن الشعبين ستنزل عليهم دولارات الخليج التي تجنبهما رياح الثورات الشعبية التي تعرفها الأنظمة الجمهورية العربية وليس الأنظمة الملكية العربية..وربما لتعزيز دور محور الاعتدال الذي عرف تصدعا بانهيار النظامين المصري والتونسي..

  • ajawid
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:23

    أحترم كثيرا هذا المفكر الكبير.لطالما كنت معجبا بتحليلاته الصائبة.فعلا تحليله أصاب الموضوع في مقتل.

  • حسام
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:27

    تحليل أكثر من رائع، بارك الله فيك أخانا المحلل.
    قاتل الله أعداء الدين أينما كانوا.
    أنشر أخي الكريم.

  • مغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:25

    تحليل واقعي وصحيح مئة في المئة

  • Khamlichi
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:51

    د. النفيسي هل استفتيتم الشعب المغربي في هذه القضية. لا تتجنى على الشعب المغربي

  • مصطفى
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:29

    السلام عليكم
    نحن و الحمد لله في غنى عن اموالكم. لماذا كل هذا التعالي؟ أتحسبون أنكم أقوى و أغنى من المغاربة؟ والله و مع إحترامي لإخواني المسلمين في الخليج, إن المغاربة آستطاعوا أن يطوروا المغرب و يسيرون قدما و بدون بترول ولا أي ثروات طبيعية و ذلك كله من فضل الله. المغرب يحتاج إلى شيء واحد فقط, ألا و هو الرجوع إلى الله والإبتعاد عن كل شيء يغضبه. تحية إلى كل مغربي غيور على بلده الحبيب.
    السلام عليكم.

  • أميرة
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:33

    كل تكتل يخضع لضوابط وشروط وقواسم مشتركة
    كتب توفيق بوعشرين عن ثلاث متغيرات، وعلق ضريف على هذا التعاون موضحا الأسباب التي قد تدفع المغرب بقبول الانضمام كما اشار إلى ما يمنعه ايضا من عدمه
    لكننا كمتتبعين نتفق على عناصر اهمها المباغتة ونطرح السؤال لماذا هذه الظرفية بالذات؟ وكيف ترتب الحسابات جيوسياسية الآن، خصوصا أنه على الأقل داخليا بعد إطلاق سلسة من الإصلاحات كما يحلو للبعض أن يسميها يبادر النظام المغربي على كشف وجه آخر وجه يتنافى تماما مع ما سوق له داخليا وخارجيا
    فيا ترى ما السبب الرئيس في الكشف عن هذا الوجه؟ لاشك أن عنصر الثقة في النفس ازداد عند النظام المغربي
    في الأخير أشكرالدكتور على تحليله وإن كان مقتضبا لكنه اكد جانبا مهما من انطباعات المغاربة

  • إبن الـشرق المغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:37

    سبحان الله لم اكن اتوقع يوما ان (الدكتور) النفيسي جشعا مكابرا الى درجة التهور و الارتجال المذموم دينيا و اخلاقيا. الرجل يتكلم و كان المغرب و الاردن بلدين متخلفين فقيرين واقفين على ابواب الخلجيين طمعا في دولاراتهم النتنة التي لا يحسنون استعمالها الا في الرذائل وتسديد اجر جنود الدول الغربية التي تحرسهم من جيرانهم. المغرب ياسيدي اصبح بحمد الله و بحكمة الملك محمد السادس دولة حرة ومقبلة على مستقبل واعدا اقتصاديا و سياسيا و امنيا ولم تفكر يوما ان تمطرونا بالذهب و الدولاركما تزعم. واقول للنفيسي ان كان الله اكرمكم بالبترول الذي يذر عليكم الثروات . المغرب اكرمه الله برجال مخلصين لوطنهم و ملكهم منتشرون في انحاء العالم و لكن عيونم و قلوبهم على البلد الحبيب المغرب. و اتذكر مقولة احد السياسيين المغاربة ان لم اقل انها مقولة الحسن الثاني رحمه الله لما تفاخر اهل البترول علينا قال : عندنا بترول يمشي على رجلين.يعني المواطن المغربي الذي اجتاح العالم يكد و يجد و يبني الوطن و يشارك في حمايته و رفع راية المغرب في المغرب و المشرق.

  • سعيد المغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:01

    تحليل نفيس من عبد الله النفيسي

  • aksil
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:45

    تعاون الملوك ضد الشعوب !!!

  • جبلي حر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:25

    اش كاتخرف ا ولدي وسيري تكافا غير معا خوتك في البحرين لي باغيين ايديروا تورة وانتوما قامعينهم
    اما المغرب بزاف على امتالك ا بورزة

  • Adilovski
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:21

    Salam,
    J’oppose a certaines idées qui méritent plus de clarté…mais je dirai que nous,les marcains, on préfèrent rester libre, oui aux coopérations économiques, sociales,…mais restons libre et attachés à nos propres traditions marocaines!
    Tout ce que j’éspère de cette proposition c’es de nous laisser faire le pèlerinage sans visa et Merci.

  • عبد الله
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:17

    السلام عليكم ورحمت الله،نقل عن الريسوني قوله:”الشعب المغربي لم يقبل بهذا الانضمامّ” اتق الله يا ريسوني لا تقل ما ليس لك به علم هل عملت استفاء حتى تحكم على الشعب المغربي هذا الحكم الجزاف أو أنك أنت تتجول كما يحلو لك شرقا وغربا وتحرم الشعب المغربي الفقير الذي سيستفيد بالدرجة الاولى من هذه المبادرة هذا من جهة ومن جهة أخرى كأني بك لا تطل على تعالبق المغاربة في المواقع الإلكترونية الأغلبية أشادت بالمبادرة لا لشيء إلا لأنها ستستفيد اقتصاديا أما التخمينات الفارغة لا ناقة ولا جمل للشعب المغربي فيها.أرجوك يا هسبريس انشري زاد الله قبولا لجريدتك وانتشارا

  • مغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:11

    الذي خطط لهذا المخطط يرمي إلى ضرب عصفورين هو صنع اتحاد الدول المتصهينة التابعة للإرادة الإمريكية مائة بالمائة وإنقاذ الملكيتين المغربية والأردنية من السقوط بدعم اقتصاداتها بالبترودولار وفي نفس الوقت توفير مرتزقة لقمع شعوب الخليج و جعل المغاربة المساكين وقود اي حرب إيرانية خليجية ونقول بأن دولارات الخليج هي لإمرائها فقط أما شعوبها فلا يصلها إلا الفتات وبالتالي فلا ننتظر دولارتهم ولاداعي لأحد منا ان تنفتح شهيته لهذه الدولارات
    وهذا الجانب الذي يهمنا من الموضوع
    الموضوع موضوع مصالح لافيه لااخوة ولارحمة ولاشفقة على الشعوب
    الشعوب ضحية في الجانبين

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:23

    إدا نطق السفيه فلا تجبه .فخير الإجابة السكوت.

  • خالد بياوي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:25

    لو كان فيكم خير يا اهل قريش يا احفاد ابا جهل ما حاربتم و اديتم رسول الله صلي الله عليه و سلم تكلتكم امهاتكم و دولاراتكم نحن في غنا عنكم فابعدو كروشكم عنا

  • متـــــابع
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:55

    قال الدكتور عبدالله النفيسي في محاضرته التي عنوانها موجة التغيير الشعبي في الوطن العربي السياق والدلالة في جامعة الكويت يوم الأحد 15/4/1432 20/3/2011 :
    أنا كنت من الناس النوادر الذين حرصوا على زيارة إيران على مدى زمن طويل بسبب تخصصي في موضوع الشيعة والتشيع ؛ لأن أطروحتي (الدكتوراه) كانت “الدور السياسي للشيعة في تطور العراق السياسي الحديث” ، وهذا الموضوع ألزمني بالذهاب إلى العراق ، وكنت في ضيافة السيد محسن الحكيم في النجف ، وهذه الضيافة استمرت ستة أشهر هناك ، وكنت ألتقي بكل علماء الشيعة ، ورأيت الخميني سنة 1968 قبل الثورة بعشر سنوات ، وجلست في حلقة من حلقاته ، وتكلمت معه وكان في عز عنفوانه وشبابه . وكان عبدالعزيز الحكيم ، ومحمد باقر الحكيم ومهدي الحكيم الذي قتل في الخرطوم فيما بعد ، كل هؤلاء كنت على تماس يومي معهم وكتبت أطروحتي ثم أصبحت مهتما بالشؤون الإيرانية ، وجئت إلى الكويت ، وكنت أزور سنويا النادي الدبلوماسي في طهران المرتبط بوزارة الشؤون الخارجية (دفتر مطالعات سياسي بيني مللي) حاضرت في هذا المركز لسنوات عديدة ، والتقيت في إيران بكل أطياف المسؤولين من المرشد خامنئي الذي زرته في بيته وقعدت معه وأخذت وأعطيت معه في الكلام حول شؤون الخليج
    البقية تعرفونها…
    تحية لأهلنا في المملكةالمغربة ومرحبا وألف مرحبا بكم في مجلس التعاون الخليجي الذي نفتخر فيه بانضمامكم اليه، فهذا شرف كبير لنا ولأمتنا والبقية لكل العـــرب إنشــــاء اللـــــه لأن الإتحاد قــــوة وليس ضعفـــا

  • السوسي الاصيل
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:35

    السلام عليكم .
    رسالتي الى الذين ينتقذون الدكتور النفيسي يا اخي اقر؟أ اولا عن سيرته قبل ان تهاجمه ثم اقرأ عن كتاباته و تحليلاته فلا يوجد خبير في العالم العربي بالشؤؤن الايرانية ( المجوسية) اكبر من هذا الدكتور .
    و اظن ان تحليله صحيح و دقيق (الحكام العرب موظفون في البيت الاسود تحت رئاسة الشيخ اوباما ) .

  • mustapha
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:41

    مع احترامي للاستاد
    راك غير داوي او صافي

  • moul lbriwat
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:31

    arretez de parler au nom du peuple s’il vous plait regardez vos commentaires, l’un dit : يا أخي لا يريد الشعب المغربي أي صلة مع دول الخليج et l’autre dit : الشعب المغرب تلقى بصدر رحب طلب انضمامه لمجلس التعاون الخليجي vous faites rire parlez pour vous et non au nom du peuple. En ce qui me concerne je crois qu’il a raison ce Monsieur, ce partenariat ça va être les dollars des pays du golf contre les moyens de répressions de notre cher pays.
    Et MErci

  • simo
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:37

    تحليل بعيد كل البعد

  • مغربية
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:01

    مغالطات ليس لها نهاية وافضعها ان المغرب له اساليب تعديب ستصدر للخليج .الم تستحي يا النفيسي انتم اكثر دول العالم شعوبكم مقموعة لا توجد احزاب ولا حتى مسموح للطلبة بالتضاهر قبل شهور عند فياضانات جده قام بعد المتضريرين بوقفة تضامنية مع ضحايا الفياضانات فقام الامن السعودي باخفائهم وراء الشمس لمجرد المطالبة ببنية تحتية للصرف الصحي وسيول الامطار وزد على دلك انه كل معارضي قطر يعيشون خارج اراضيها وجردوهم من جوازاتهم وتاتي الان لتتكلم عن القمع والطامة الكبرى حديثك عن الدولارات والاغلبية لا يعلمون ان نسبة البطالة في الخليج والفقر في تزايدكبير يا دول البترول اشبعوا شعوبكم بالدولارات ثم تكلموا

  • بناصر مغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:57

    شركة البيترودولار يريدون التعاقد مع شريكان أمنيان مهمان في تدبير القمع والتشرع، أنظمة لها وسائل وخبرة في قمع والتسلط على رقاب المواطنين البسطاء الذين لا حول ولا قوة لهم، لكن إن كان القمع يدوم لما دام فرعون مصر وتونس ولما رأيناهم يتركون كراسيهم للشعب الذي لا يمكن أن يقهر.

  • سلما
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:43

    تريثوا قليلا نحن لا نلهت وراء دولاراتكم, وما دعوة مجلس التعاون الخليجي الا دليل قاطع على ان المغرب يفوق دول الخليج خبرة في عدة مجالات باعتماده على الكفاءات و الاطر العليا . ثم ما العيب في ان ينضم ؟ اضنه هو احسن حال من تركيا التي ظلت تنتظر دخولها ضمن
    السوق الاوربية المشتركة دون ان يعيب عليها احد و نحن نعلم ان لا شيء يربطها باوربا سوى قربها البعيد الجغرافي. في حين نسمع انتقادات
    تافهة و غبية من بعض المتزمتين دون تقييم الروابط الدينية و الفكرية و الاجتماعية لانهم لازالوا يفكرون بالروابط القديمة الجغرافية و نسوا ان هذا الزمن تعدى رحلات الجمال وغاص في تحديات التكنلوجيا المبهرة .

  • mouslim
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:59

    mais qu’est ce qu’il dit ce monsieur. tout ce que g compris que cet homme là est raciste. d’une autre part est ce que le maroc a besoin des hommes qui ne savent rien faire comme vous, le pauvre il me fait de la peine wallah, il a dit que les pays du golf on proposé pour le maroc d’hadérer avec eux pour l’aider au cas ou des manifestatios se produisent ou une révolution, mais qu’est ce qu’il dit le pauvre. n’importe quoi

  • habib hassan
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:53

    إذا أنتم تتخوفون من التقارب الأمريكي الإيراني الإسرائيلي، وتتخوفون من الطابور الخامس الشيعي الذي يحاصر الجزيرة العربية من كل جانب، لماذا بعتم وسلمتم صدام للصهاينة وقوى القتل الطائفي.

  • أحمد - طنجة
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:03

    هذا المفكر يحركه حقد دفين على المغرب بالذات . اي فكر هذا و من قال بان الريسوني ينوب عن المغاربة في ابداء مواقفهم. لقد كنت اقدره من قبل ام الان فقد سقط من عيني

  • بقال
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:05

    الحمد الله
    نحن الامازغيين نفرح بنضمامنء الى اهل الخليج لانهم اصلنا وفصلنا وتقالدهم تقالدنا ودليل خبز تنور وسخائهم لاينقطع علينا ولولا اموالهم ما راينا طريق السيار في المغرب ام الغربيين فاهل مصالح ولايكره هذا الانضمام الا الصفويين الحاقدين على اهل السنة الجزائر جارتنا ماد ستفدنا منها من غاز او بترور ولجوع يقتلهم و الخيرات الارضية الموجودة عندهم لا تعد ولا تحصاء وليبيا لولا قطر لغتصب الشعب الامن المغرب ليس اسوء من الامن الايراني اسفاك الذي بطش باخواننا في الاحواز……….

  • صقر الصحراء المغربية
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:09

    مشكلة الاخوة في المشرق العربي انهم يجهلون كل شيء عن المغرب الاقصى. واذا فرضت عليهم الظروف ان يحللوا الواقع المغربي يقومون باسقاطات غير صحيحة. اي انهم يحللون الواقع المغربي من خلال منظار مشرقي.يجب ان تعرف يا نفيسي ان المغرب يعتبر نموذجا في العالم العربي من حيث بناء الدولة الحديثة.بينما مازالت اغلب دول العالم العربي تعيش في ظل نظم تنتمي الى القرون الوسطى. اين هي الاحزاب والمنظمات المدنية والصحافة ودولة المؤسسات في الخليج والعالم العربي.هناك دول مازالت في نقطة الصفر. ودول انطلقت من نقطة الصفر.بينما قطع المغرب اشواطا مهمة في مشروع بناء الدولة الحديثة.هذا هو الفرق بين المغرب وغيره

  • SIMO TATOFT
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:11

    نحن المغاربة لنا التقة التامة في ملكنا الهمام الدي اه دراية تامة في ما فيه مصلحة شعبه وهو الاول الدي له الحق في الانضمام او الرفض اماانت يا استاد لاتفهم ولن تفهم في ماهو صالح لنا لاننا لسنا في حاجة الى الكلام الفلسفي الدي لا يسمن ولى يغني من جوع

  • rachid
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:13

    آلة القمع العجيبة هي التي كسرت رؤوس البرلمانيين الكويتيين أمام العالم لمطالبتهم فقط بمساءلة بعض الوزراء المحسوبين على النظام الكويتي. بوليسكم لم تهزه كاميرات وسائل الاعلام المتواجدة أما مقر برلمانكم. اذا كانت أمريكا قد التفتت استراتجيا الى ايران, فلأنكم لاتوريدون أن تفهموا أن صناديقكم قد نفدت, وبترولكم نفد, وديكتاتوريتكم أصبحت وشمة عار….مغرب اليوم يسير الى التقدم بمجهوداته الذاتية, بسياسته النيرة بقيادة ملكه المحبوب و بسواعد و عقول شبابه الشجاع. المسؤولين المغاربة لن يردوا دعوة اخوانهم في المجلس الخليجي,لانهم فهموا أن في التكتل والا تحاد قوة و حماية من غول اسمه العولمة و تحرير السوق.

  • من أكون
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:15

    الاسم: د. عبدالله فهد عبدالعزيز عبدالله النفيسي .
    oالكنية: أبو مهند.
    oمن مواليد الكويت 1945 .
    oتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في كلية فيكتوريا VictoriaCollege في حي المعادي – القاهرة ( 1951 – 1961 ) حيث حصل على شهادة G.C.E .
    o1962م ابتعث لدراسة الطب في مانشستر Manchester المملكة المتحدة لكنه بعد مضي سنة هناك فضل أن يترك دراسة الطب ويعود إلى الكويت للتفكير والتأمل في التخصص الأمثل .
    o1963م قرّر دراسة العلوم السياسية في السياسية في الجامعة الأمريكية في بيروت AUB .
    o 1967م حصل على بكالوريوس علوم سياسية B.A في الجامعة الأمريكية في بيروت .
    o1968م انضم إلى كلية تشر تشل ChurchillCollege في جامعة كمبردج في المملكة المتحدة لنيل شهادة الدكتوراه PH.D.
    o1972 محصل على الدكتوراه PH.Dمن نفس الكلية وكان موضوع الأطروحة ( دور الشيعة في تطور العراق السياسي الحديث ) ، ( The Role of the Shi’ah in political development of Modern Iraq )
    o1972 – 1978 عاد إلى الكويت وقام بالتدريس في قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت وهو قسم ترأسه ما بين 1974م – 1978 م .
    o1978 منشر كتب في لندن ( الكويت: الرأي الآخر ) يحتج على حل مجلس الأمة ويعارض المرسوم الأميري بهذا الشأن فما كان من مجلس الوزراء الكويتي إلا أن أصدر قرارا بصل د.النفيسي من عمله في الجامعة ومصادرة جواز سفره ومنعه من السفر إلى الخارج.
    o180م استعاد جواز سفره وذهب إلى المملكة المتحدة كأستاذ زائر في جامعة إكستر Exeter في الجنوب الغربي .
    o1981م طلبته جامعة العين – الإمارات العربية المتحدة للتدريس في قسم السياسة وعمل هناك إلى 1984م.
    o1985م ترشح لعضوية مجلس ألأمة وفاز بالمركز الأول في دائرة مشرف وبيان وحولي والنقرة كما فاز بالمركز الثاني د. أحمد الربعي .
    o1985م بعد فوزه بالانتخابات عرض عليه رئيس الوزراء المكلف آنذاك الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح حقيبة وزارية لكنه اعتذر عن قبولها مفضلاً العمل من خلال المؤسسة التشريعية .
    o1986م صدر المرسوم الأميري بحل مجلس الأمة ( حل غير دستوري ) تلى ذلك فترة الفراغ الدستوري الذي عاشته الكويت وهي فترة حفلت بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في الكويت منها اعتقال عدد من أعضاء مجلس الأمة السابقين من ضمنهم د. النفيسي وقامت قوات الأمن بمنعه من التحدث في الدواوين واقتياده لمخافر عديدة في البلد منها الشويخ الصناعي وكيفان .
    o1988 – 1989 كان أحد المشاركين في ( دواوين الاثنين ) وهي عبارة عن اجتماعات شعبيه موسّعه وتظاهره علنية تطالب بعودة الحياة النيابية في الكويت وملء الفراغ الدستوري الذي عاشته البلد.

  • تافات
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:17

    يا اعراب المغرب حتى الخليجي يعرف بأن هناك فروق ثقافية و هوياتيه بين الخليج العربي والمغرب الأمازيغي

  • قدور
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:19

    الدكتور عبد الله النفيسي ، مواليد الكويت عام 1945، رئيس سابق لـ المؤتمر الشعبي لمقاومة التطبيع مع إسرائيل في دول الخليج، كاتب إسلامي شهير متخصص بالحوار والصراع بين الإسلام والغرب والعولمة والصراع مع إسرائيل. يحمل شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية من كلية تشرشل بجامعة كامبردج – بريطانيا عام 1972، بعد أن حصل على الإجازة من الجامعة الامريكية في بيروت عام 1967.
    درس في جامعة الكويت بين عامي 1972 و 1974 ثم في جامعة اكسترا البريطانية.
    مقتطف من ويكيبيديا
    فيا عبيد المخزن المغربي مالكم تستشيطون غضبا من كل من يتكلم ضد مصالحكم التي ستنهار حتما و قريبا و تحليل الدكتور سليم جدا فلماذا المغرب و لماذا هذا التوقيت بالذات هذا ما أثاره هذا الرجل الخبير الذي ناقش عتاة الساسة الغربيين أم حكرتوه لأنه خليجي سبحان الله
    و للمخزنيين البلاطجة الدكتور النفيسي له مولفات في الدراسات الإستراتيجية و هو من أكبر معارضي الأنظمة في الخليج فليرجع لها من أراد الإستفاذة من تحليلاته الصائبة أما الإخوة البلطجية عبيد المخزن فلا أظنهم في مستوى استيعاب كلام الدكتور فكيف بكتبه

  • ayman
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:21

    أخشى أن المعارضة ستدخل في طور التخدير، وستدخل مرحلة من السبات، بانتظار مغريات الخليج التي لن تأتي، فعلى الجميع أن يدرك، أن هذا مجرد اتحاد للملوك والزعماء، ولن ينال شعوب المنطقة منه شيئا

  • hatim
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:41

    c’est du n’importe quoi
    je ne sais pas comment il choisissent leur invités mais de la a dire que c un MOUFAKKIR
    wa baaaaszzzzzzzz

  • بلوي البلوي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:37

    نعملقد حذمثقفوا الخليج من قبل حمسين عام من مايحدث اليوم لانه لاصداقه ولكن مصالح هكذاتركيبة العالم كم نادي في اسثماراموال النفط في التصنيع المدني والعسكري,,اسرائيل نهحت هذا وكوريا وايران وعلى حكام الخليج الان تسليم الامور الى مثقفيهم والتنوقراط يكي ينقذوا مابقي اوالزحف الصفوي قادممدعوم اللهم بلغنا والمغرب والاردن انضمامه يعني سطرة اسذئيل اقذاؤا اتفاقية وادي عربة

  • ابو يسرا
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:23

    الاقتصادلا باس… الوحدة العربية ماكاين باس… ولكن تسدو بنا الترعة لا واه…
    هذ الخوارج اللي خرجو على الشيعة لذلك عداوهم
    وا الخلعة طلقي مني اوا هنا اقول شد الفوقية بسنانك ووجد للهروب او بعبارة اوضح شري رجليك ا الخاوا…

  • المغرب العربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:39

    أيها الغبي هذا إنسان مسلم أولا وقومي عربي ودكتور درس في أنكلترا وأمريكا في الجامعات الكبري ياغبي
    أنا مغربي وأنا أقرب منه وبعيدا كل البعد عنك عندما أقرأ كثير من التعليقات أعرف أن 65 % من الأمية في بلدي رقم صحيح والمغرب بريء من أمثالك

  • ABDELLATIF
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:39

    تحليلك ياسيدي بطاطسي تتحدث عن المغرب و الاردن و كانك في سيويسرا ونسيت ان سبب وجود امريكا في الشرق هو الكويت

  • salah_hamburg
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:31

    هدا تحليل لدوي العقول الصغيرة جدا. إد أن من فكر في هدا الانضمام فهو نابغة في الدراسات الاستراتيجية. فقليل ما يتوفر متل هدا التكامل الأقتصادي كالدي بين المغرب والخليج. المصادر والامكانيات الاقتصادية في المغرب لم يتم إستغلال إلا جزى قليل منها بسبب عدم وجود رووس الأموال إضافة إلى الأطر المغربية الكبيرة المتواجدة في الخارج والتي يمكن استرجاعها من أجل احدات وحدات صناعية كبيرة خصوصا أن المغرب وسط السوق الافريقية الكبيرة وبالتالي خلق مناصب شغل ضخمة. نفس الشي يسري على الفلاحة السياحة البنيات التحتية….. كخلاصة إدا توفرت العزيمة من جهة ومن جهة أخرى رووس الأموال الامكانيات البشرية الموهلة الأسواق ومصادير الطاقة سيودي دلك حتما إلى إزدهار إقتصادي. أما إيران فهدا هراء في هراء إيران لا تستطيع مهاجمة حتى أصغر دولة في الخارج. هي تقوم بما قام به صدام والقدافي وكاسترو من هراء وbla bla. يكفي أن أدكركم أن 75 % من عايدات البترول تدهب إلى الحرس التوري (نادي يضم 1000 شخص) أكملو من عندكم

  • khalid alalami
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:19

    prière aux intervenants de ne pas utiliser des propos inadéquats

  • نبيل المراكشي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:25

    أعرف هذا الرجل واختلفت مع وجهات نظره من قبل لكنني أتفق الآن مع كل ما قاله في الفيديو. ويا إخواني المغاربة شمروا على سواعدكم وغيروا بلدكم وبلدي كلنا مع بعض عوض التقاعس وانتظار الدولار الخليجي الذي سيدفع لشرطة المغرب وللحاكمين فقط ثمن قمع المتظاهري الخليجيين ولصد إيران.

  • hassan
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:43

    اني لاشك ان امريكا هي من قامت بامر دول ت خ بدعوة المغرب لان هده الدول حليفة امريكا و دلك للقضاء على ايران اكبر عدو لامريكا

  • مغربي يقظان
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:33

    أيها النكرات ممن وصفوا الدكتور النفيسي بالأعرابي, اسمعوا جيدا: للاسف ليس لدينا الكثير من طينة هذا الرجل. لكن تعليقات الجهال هنا تبين انحطاط فكر كثير منا, ولا شك في وجود المخزنيين بينهم.
    هل سمعتم: نظام الأردن شركة أمنية تدار لصالح االأمريكيين ويحتضن سجونا سرية لتعذيب المسلمين بالوكالة, هل سمعتم بسجن تمارة, هل سمعتم بقصة محمد بانيام البريطاني الجنسية وكيف عذب في المغرب؟
    إذن شغلوا عقولكم قليلا لتعلموا أن كلام الدكتور النفيسي في غاية الدقة, وأن الأعراب هم من تهجموا عليه.

  • هشام مغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:29

    يادكتور النفسي نحن المغاربة لم نطلب منكم الدخول في مايسمى مجلس التعاون الخليجي..بل انتم من اختارنا وليس نحن…الشيء الوحيد الدي سنستفيد منه هو النفط ولاشيء غير النفط وليس حبا في سواد اعينكم ولا لبداوة طبيعتكم الصحراوية…

  • صادق
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:49

    اقسمت اني كنت ضمن المغاربة الذين يحترمونك وينصتون بامعان لآرائك وافكارك وممن يثنون على مواقفك ذات المرجعية الاسلامية السنية لكن وياللاسف تبينت اليوم من خلال حديثك عن المغاربة ان تؤثر الدولار وتميز الاصفار كذاك الذي انت تحته الآن عن ابناء ألآمة في المغرب الآسلامي ..واذن ومن الآن فمرجعيتك بالنسبة الينا ليست مرجعية ولا سنية بالكامل انما هي خليجية فقط

  • hassanine
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:45

    خلاصة ما قاله هذا المحلل واضحة وضوح الشمس النتيجة فوق رأسه0

  • maghribiya
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:07

    ياسلااااااااااام (ادوات قمع غريبة عجيبة ) حيت الي درتوه في البحرين عااااااااااادي .الله ينجينا ملي جااااااي

  • amal
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:27

    الحمد لله نحن فى غنى غن دولاراتكم او الانضمام اليكم نحن شعب حر ونحب ملكنا محمد السادس الله يحفظو لينا والقمع انتم عايشين فيه اما نحن شعب حر وشعب دموقراطى الحمد لله وسير عاودها لراسك يا ابو قتادة والمغرب عرب وامازيغ متاحدين مع ملكنا للاصلاح ولا مكان للغربيب بيننا

  • karimov
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:35

    انا مفهمتش هاد الناس الي باغيين انضمو الهاد المجلس التعاون الخليجي مكتحشموش راه جميع الشعوب ديالهوم مبغينش المغرب معهوم اشبغيتو اكتر مكتفهموش والي باغي يطلب يمشي ادق على البيبان ويقول لله يموحسنين ارجو النشر

  • حميدو
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:29

    اكيد ان الذي يستمع لتعليق هذا ” المفرتك ” عفوا المفكر يكتشف انه لم ياتي بجديد مادام انه اجتر آراء بعض المغاربة الذين قاموا بتحليل خرافي لانضمام المغرب الى حضيرة مجلس التعاون الخليجي من الوجهة الامنية الصرفة، مع ان توجه المغرب نحو الانضمام هو استراتيجي وابعد بكثير مما يتصور هذا المفكر الذي ابان عن ضيقفي التفكير .المغرب و كما قلت في احدى تعليقاتي السابقة بلد منفتح لكل تجمع اقليمي هدفه تحقيق التنمية لشعوب المنطقة ، وشيئ جميل اذن ان يكون هذا التحالف عربي – عربي لان القاسم المشترك قومي بالدرجة الاولى و الغاية اقتصادي وسياسي .لنفترض جدلا وكما ادعت بعض التعليقات كون التحالف يمليه هاجس المد الفرسي ببلاد الخليج العربي ، اين السوء اذن في هذا الانضمام ،اليس حريا بنانحن المغاربة و الخليجيين كعرب مواجهة الاطماع الايرانية في البلدان العربية حيث سخرت كل ما لديها لزعزعة عقيدة ابنائها في الخليج او المغرب ،فليعلم هؤلاء ان الاخوة الخليجين واخص بالذكر السعوديين قد وقفوا مع المغرب في اوقات عصيبة عاشتها المملكة المغربية . فالاخوة في الخليج التمسوا انخراط المغرب في هذا المجلس الخليجي ليس كما يعتقد البعض الذين ذهبوا الى حصر الانضمام في قمع التظاهرات الشعبيةهنا او هناك. ان التماس الاخوة الاشقاء العرب انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي املته مكانة المغرب على الصعيد الدولي الاقليمي و بروزه كشريك قوي في تدعيم السلم الاقليمي و الدولي وبلد منفتح تجاه كل المبادرات الاقتصادية الحرة ذات التوجه التنموي النيل ، فمخطئ من يعتقد ان الانضمام كان هدفه الدرجة الاولى الهاجس الامني .اذن كفانا تحقير لهذا الانضمام الذي ارى و كما يرى المغاربة العقلاء انه محبد سيخدم شعوب المنطقة العربية ذات النظام الملكي الذي ابان عن قوته و تماسكه لان في ذلك هدوء وطمئنينة لهذه الشعوب العربية المسالمة.شكرا لهسبريس

  • إعلامي مغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:31

    هو سني ولكنه درس المذهب الشيعي في العراق ومكث في جنوبه أكثر من 4 سنوات يدرس المذهب وقبائل وعوائل الشيعة
    كلنا معجبون بشخصية الدكتور وبكلامه وبنظرته السياسية بعيدة المدى
    لكني حرصت من خلال هذا الموضوع على شيء مهم ومتفرد
    وهو “تبصير” الشيعة بواقع ولاءاتهم وانتماءاتهم لإيران وبأنهم مجرد عبيد وعملاء للفرس باسم طاعة للمرجعيات
    والأمر الآخر هو أن أحذر السنة حكومات وشعوب من خطر دولة ايران وضرورة التوحد والالتحام في وجهها
    فهم لهم مطامع ورغبة شديدة من الانتقام فعمر ابن الخطاب رضي الله عنه العربي الأصيل هو من فتح فارس واوصل الاسلام لهم
    لذلك تجد مراجعهم قد زرعوا في عقول الشيعة العرب كره هذا الرجل وبغضه
    ولو كانوا جمهورية اسلامية حقاً ( لأصبحت سيرته تدرس بالمعاهد والمدارس ) وللعنوا قاتله بدلاً من تمجيده
    والحث على زيارة قبره والتمسح به ، ابو لؤلؤة المجوسي ( عندهم اسمه بابا شجاع الدين ) هو شخصية
    معظمة جداً عند الفرس ولو كانوا صادقين لأصبح عدواً محتقراً في انظارهم فهو من قتل من قد أوصل الاسلام لهم
    اصحوا يا عرب اصحوا يا شيعة مرجعكم قتلوه حين اراد نقل المرجعية للعرب بحكم ان التشيع عربي
    وها انتم تخدمون مشاريعهم التوسعية باسم التشيع وتشيعهم من التشيع براء !!

  • كما ديما مغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:01

    اداكان هدا هو المفكر العربي والمحلل السياسي ههههههههههه يعنى حتى انا مفكر ولو انى ليس لديا شهدا ولا شىء ههههههههههههههههههههه يا دكتور انتم تلعبون على عقول الناس هدا التفكير هو الدى انجب التورة لانا مستوى تفكير الشعوب اصبح متفوق على المفكرين وعلى حت السياسين وانت وعزمى بشار لستم سوىتجار الكلام بلا معنى اتعلم انى لم استفد منك ولا شىء وكلامك كله متناقد مع بعضه البعض

  • hamed
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:47

    Ca se sera une catastrphe national pour le maroc je demande au peuple marocaine de bouger contre le régime alaoui , le maroc va devenir un enclave de prostitiion pour les pays de golf ces betes n invistisent que dans le prostitution ne les laisser pas vous faire tremper avec leurs pétrole car vous n’aurai ni une dirham d’eux le seul benificiaire est le magzen…. sauvez vous avant qu ils soient trop tard !!

  • yassine
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:35

    استفادة متبادلة

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:33

    علمت ” الجزائر تايمز” من مصادر موثوقة، أن الرئيس الجزائري “عبد العـزيز بوتفليقة”، قام متم هذا الأسبوع باتصالات سـريعـة و مكثفة مع بعض رؤساء مجلـس التعـاون الخـليجي، الذين تجمعهم مع الجزائر اتفاقيات تعاون عسكرية و أمنية، قصد استيضاح طبيعة عضوية المملكة المغربية في مجلس التعاون الخليجي و مدى تأثيرها على التوازن الإقليمي في شمال غرب إفريقيا.
    و قد استخدم الـرئيس “عبد العزيز بوتفليقة”، كل علاقاته القديمة مع بعض أمراء الخليـج لحثهـم على عــدم اتخاذ أي إجـراء من شأنـه أن يَمُـسَّ أو يضر بالمصـالح العليـا لدولة الجـزائر.
    كما أفادت نفس المصادر أن ضباطـاً سامـون جـزائريـون، هم الآخـرين تحـرّكـوا بـسريـة تـامة إلى دول الخـليـج العربي قصد التحــري و مـعرفة طبيعة و ملابـسات دعـوة المغرب على الخـصوص للانضمام إلى دِرع قـُـوَّة الـخـلـيـج.

  • boulearife
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:31

    aulieu de chercher une solution qui va demander beaucoup de temps pour etre une realite ils doivent comme ils l ont fait a l arabie saoudite distribuer de l argent et au nom de tous nos marocains qui sont au maroc et ceux qui sont a l exterieur les enfants et les adultes tous les marocaiins nous nouvolons qu ils nous donnent 500000dh chacun comme part de notre heritage du petrole et qu ils nous donnent le petrole gratuit jusqu a ce qu il n aura plus du petrole et puis notre part de l or et de l argent qui exciste dans chibeeljazira elarabiya si non on va partir tous la bas pour demander notre part de l heritage sans oublier la part des berberes ils etaient obliges de vivre dans la montagne a l arrive des arabes au maroc et cela fait plusieurs siecle qu ils ne supportent heureusement que nous sommes des gros consommateurs ce qui fait que nous faisons marcher leur commerce de tous genres alors comme nous sommes des grans consommateurs ils nous faut beaucoup d argent et il semble que ceux qui sont restes la bas commence a constater que nous nouvolons notre part surtout nous qu on a ^pas de petrole le maroc la jordanie la tunisie pourquoi pas je connais pas bien la situation de l egypte est ce qu ils ont du petrole au nom ils disent qu ils ont du petrole au desert de sina et puis les egypetiens sont les descendants du pharoen du pays de nouba pas comme nous que nous grands peres ont emmigres de l arabie saoudite et nous voulons notre part du revenu de la mecque ici au marco il y a que du simple adriha qui gagne beaucoup

  • مغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:21

    متل النمرودفي حركاته
    لا يتسم وجهه بالسماحة
    نحن في المغرب نرغب في الإنضمام.
    هل يمكن إستتناء الكويت في هدا الإنضمام؟.
    لأنهم خائفين على صحن الرز الدي عندهم.

  • الناصح الامين
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:47

    عجيب قول الدكتور النفيسي فهو محلل كبير ودكي الا ان الريسوني قد غلطه بقوله ان المغاربة يتنكتون بهده الدعوة بالعكس فان المغاربة سعداء بالانضملم الى اي تجمع ولو كان اورووبيا فكيف بكونه اسلاميا وعربيا وفي ارض الجزيرة التي لها مكانة خاصة في قلوب المغاربة اماالعنصر النسوي فلا شك انه سيطبل لهده الدعوة وخاصة اننا نعرف ان السائحات عندنا بدل ترصد اصحاب الصفر سيستقلون الطائرات والسيارات الى الخليج

  • marocain
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:39

    هدا المفكر عندنا خبر منه يبيعون غلالة

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:41

    السلام عليكم و رحمة الله
    كثير من اللذين انتقذوا الدكتور النفيسي لا يعرفونه, و جهلهم باد من خلال الردود الضعيفة المستوى ,هذا رجل له مكانة عالمية في تخصصه, يا من لا يعرفكم أحد.
    أتعجب من اللذين يتبجحون بأننا أفضل من الخليجيين و نفوقهم في مجالات, من ساعد المغرب في أزمة
    ارتفاع أسعار النفط قبل مدة إلا السعودية ( أكثر من 500 مليون دولار) هبة للمغرب آ بلاد السعاية
    بماذا نفوق نحن المغاربة الخليجيين بتصدير العاهرات , وفتح بلادنا لهم لممارسة جميع أنواع الفواحش في بناتنا , اعلموايا مغاربة أنه لا قيمة للمغاربة في دول الخليج ومن رغب في العاهرات و اللوطيين فمراكش و أكادير و البيضاء و المغرب كله أبوابه مفتوحة.
    هكذا يظن الخليجيون اسألوا المغاربة القاطنين هناك لا ألومهم و لكن ألم أبناء بلدي
    عندنا جامعة القرويين و المغاربة كانوا رجال و منهم العلماء و الفدائيون كان عندهم الحياء و الغيرة . هذا ماض ابكوا يامغاربة الحال يرثى له.

  • مهجر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:35

    الكثير من التعليقات تهزأ من النفيسي و ليس من الفكرة المطروحة
    ماذا يمكن ان يستفيد الخليج من بلد كالمغرب المكحط الا تجربته المشهورة في القمع والتعديب فأبناء الحسن2 والبصري وافقير وصلت سمعتهم الى الخليج ليجعلو مكان الكراسي الفاخرة التي اعتادها الخليجيين فنينات

  • ليلى
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:45

    بصراحه هالتحليل لي قالو ما عندو حتى شي معنى شنو فيها الا المغرب واللاردن بعاد على الخليج وهد الرجل نسى بلي احنا بالنهايه يجمعنا دين واحد ورسوال واحد وشكون قال انو الشغب ما بغيش اللانضمام بالعكس اغلبيه المغاربه باغين اللانضمام لدول الخليج على اللاقل نكونو قوه واحده ضد الغرب ونحميو عاداتنا وتقاليدنا ودينا كعرب فباركا علينا من التحاليل وكثره الهدره لي ما هتنفعنا بوالو وانا من جيهتي ما كنشوف حتى شي مانع من اللانضماممممممممممممممم

  • رشيد المغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:47

    راه حنا اللي ماباغينش نضمو ليكم حيت انتوما بغيتو تجرونا الحرب اللي انتوما مقدينش عليها حيت حنا معرف علينا حنا واعرين عليكم.اصلا الى لحضتو هدا قالك دكتور يمشي يعالج راسو فيه الجربه فيديه غكيحك اوا راهوم الناس ديال الخليج هكدا ديرين كولهم مراض الله يشافيهم.

  • HASNAA
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:37

    je vx dire a ce Monsieur que les Marocains n attendent pas vos dollars,lhamdolah on est tres riche.Oui,vous avez le Petro,mais bcccccccccccp de choses vous manquent

  • no one
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:49

    بزاف عليه واش حنا طماعة .. الخمد الفتنة ماعديش توصل بلادنا بأي كريفة و لو كره الأعداء .. أما مسألة الدولار الحمد لله واكلين الخبز أو مامحتاجينش لفلوس الخرام .. اللواطيين.. أتأسف على هذه الكلمة و لاكنها الكلمة المعبرة عن الفساد الذي يعم بلاده و بلدان الخليج … بقات هيل فالجليليبة أو لحية ههه رجال تخت الصفر ..

  • cimo
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:45

    الله يعطك الصحة يادكتور لقدحللت التحليل الصحيح
    i’m agree with youu
    les rois du monde arabe unnissent contre leurs peuples

  • mourad 34
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:47

    افين كنتو احت لدابا حيت واقعات الثورات عاد بان ليكم المغرب ؟كون طلبتو منو الإنضمام قبل نكولو واه ولكن دابا القضية فيها إنا بعدو منا انتوما عندكم مواقف مخجلة فشلا قضايا ها انتوما ها الدولار انتاع مريكان ههه كون غي انتاعكم

  • صقر الصحراء المغربية
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:49

    لقد ادى التقارب المصري الايراني من جهة والحوار الامريكي الايراني من جهة ثانية الى حالة من الرعب في دول الخليج التي احست انها تقف وحدها في مواجهة المارد الايراني التوسعي.ففكرت في خلق تكتل عربي سني قادر على تحقيق التوازن الاستراتيجي المفقود.فبحثت في ربوع هذا الوطن العربي الملتهب فلم تجد افضل من الاردن والمغرب. واذا كان الاردن هو من طلب الانضمام. فان المغرب هو من طلب منه الانضمام نظرا لقوته البشرية والعسكرية من جهة. ونظرا لعلاقاته الدبلوماسية المتشعبة من جهة ثانية.المغرب سيفيد الخليج من الناحية السياسية والدبلوماسية والامنية والعسكرية. والخليج سيفيد المغرب من الناحية الاقتصادية.هذه هي السياسة الحقيقية.السياسة التي تكون في خدمة المصالح الاقتصادية وتنعكس على المجال الاجتماعي..السياسة في خدمة الانسان.

  • mouslim
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:51

    il a dit que la jordanie est une société de sécurité dans les mains des états unies, alors qu’est qu’on dit du koweit. c’est vrai que monsieur nafisi est un grand savant mais là il a afolé la réalité lorsqu’il a dit que les pays du golf vont aider le maroc au cas ou une révolution ou des manifestations se produisent comme était le cas dans la tunisie ou l’égypte, est ce que s’est une analyse ça?

  • observateur
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:57

    nous nous n’avons ni pétrol ni gaz mais les marocains sont au moins capable de défendre leur pays.nous avons nos institutions dont nous sommes trés fiérs.nos soldats sont le n 1 au monde.nous avons nos cadres trés instruits.nous avons notre dignité ,nos coutumes,nos traditions,nous avons notre propre histoire..vous vous avez les dollars qu’est ce que vous en avez faiy. vous avez une armée comme la notre.vous avez des institutions comme les notre.vous vous sentez libres comme nous. c’est malheureux de dire ça.mais je suis marocain.et cette journaliste et je dis bien journalisteeee lorce que tu parles des marocains sache que tu t’adresse a siyadki .pour ce cheikh devant toi dis lui que rissouni les marocains ne le reconnait pas et que les marocains ont leurs institutions constitutionnelles qui parlent en leurs noms avec à leurs têtes SA MAJESTE LE ROI que dieu l’assiste.

  • observateur
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:59

    le maroc ne vous a rien demandé tout d’abord . et pour connaitre mieux les marocains sachez que vos vêtements on les met lorce qu’on est congé.nous sommes des bosseurs productifs et pas des chommeurs techniques .malgré tout nous vous réspéctons .

  • الجابيري
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:55

    الالتحاق بمجلس التعاون و تدفق الدولاارات لن يضمن للمغرب الاستقرار الاجتماعي و السياسي إذ لن ينتفع سوى المفسدون من دولاارات الخليج و سيبقى الحال على ما هو عليه بل من المحتمل أن يستفحل الفسادو الظلم و النتيجة ستكون كارثية على الجميع و خاصةعلى المفسدين. المثال المصري و التونسي المشار إليه من طرف المحلل الكريم أحسن دليل لكن #من يضللفلا هادي له#

  • حديدان_001
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:15

    ما نفقه كثيرا مما تقول

  • حديدان_001
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:59

    من قال أن الشعب المغربي لا يرحب بانضمامه إلى مجلس التعاون الخليجي؟؟؟ لماذا يعطي أحد رأيه ويحشر فيه باقي عباد الله.

  • منار
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:43

    البروفيسور عبد الله النفيسي لمن لا يعرفه وهم كثر ضمن المعلقين من ابرز المحللين الاستراتيجيين الكبار والمفكرين الجيوسياسيين
    لا زلت اتذكر تحليلاته لسيناريوهات احتلال العراق وهو ما كان
    مناهض للتطبيع فكره منسجم مع خط الامة وقضاياها المصيرية
    صاحب اعمق اطروحة دوكتوراه عن الشرق الاوسط ودور الشيعة وامريكا في رسم خرائطه
    شخصية فكرية مرموقة ومعروفة دوليا
    فلا داعي للتحامل على الرجل

  • OUJDI
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:03

    هاد السي انفيسي حسابليه المغاربا مشي مسلمين وتكلم على الثقافات هيا القرآن الكريم مكتوب عندنا بلأمازيغية .إوا أروبا الموحدة الشرقية مع الغربية .راه حنا بغينا المغرب والمشرق ايتوحدو باش تكون عندهم قوة في جميع الميادين اما المغرب راه عايش منذ خلقه اللـــه بلا بترول.

  • الأمور واضحه لا يفهمها إلا باع
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:03

    كل ما قاله الدكتور نفس ما فكرت فيه عزلة المغرب في شمال إفريقيا بسسببيين عدم التفاهم مع الجزائروأن الحكومات التي ستأتي في دول التوره ستكون بعيده عن التبعيه بالشكل الدي كانت عليه قبل التورات وبما أن المغرب والأردن لهم علاقات مع أمريكا وإسرائيل فستفقد الحكومات القادمه في دول الثورات التقه في التعامل السياسي الكامل مع الدولتين مما سيجعل منهما دولتين معزولتين مما سيشكل خطر على الدولتين وهو ما سيشكل خطر على الملكيات في الدول الأخرى الأمور لا تحتاج إلى تحليل فهي واظحه زد على دلك أخد الخبرات من الدولتين في الطريقه العجيبه التي يخدر بها شعوبهم لأن لا شيء يمكن أن يستفاد من هتين الدولتين بالنسبه لدول الخليج التي ترمي بأموالها في جزر إلى في أمور مثل هده

  • mustapha
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:51

    on’a pas besoin de vos dollars mais c’est qui ont besoin de nous pour investir vos dollars car vous avez peur de l’inflation,de l’incompetence,de la solitude et la peur de l’iran

  • Dr Abder
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:33

    كما عودتنا دائما تحليل منطقي ودقيق و موضوعي ومخيف بنفس الوقت

  • vraimarocain
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 20:07

    بالنسبة للمحلل نسي أو تناسى بأن الدعوة جاءت من الخليج وليس من المغرب والفرق كبير بين الحالتين. أما الهدف من وراء هدا الطلب ففي رأيي المتواضع هو ان دول المجلس ملكيات ولكنها لازالت تحت جلباب الملكيات التقليدية وخلال الفترة الأخيرة وفي خضم الحراك الشعبي العربي استشعرت خطرا محدقا بها لكنها في الوقت نفسه لاحظت بان المغرب نحت فيه الثورة منحا مغايرا اتسم بالحضارة وعمق رؤية الشارع للمستقبل السياسي بالمغرب ولاحظوا كدلك ان ما ساعد المغرب على الظهور بهدا المظهر هو التراكمات السياسية والدستورية والحقوقية التي راكمها المغرب وجعل الثورة فيه تكون ثورة الاستكمال بدل ثورة الاستئصال ولهده الأسباب وغيرها طبعا ارتات دول الكجلس انضمام المغرب من أجل الإستفادة من هده الترتكمات وبناء بلدانهم بالشكل الدي يجعل ملكيتهم في صلب التغيير السياسي بدل ان تكون هدفا له باعتبار أن مجموعة من المعطيات تشكل نقط تشابه بين هده الدول والمغرب من لغة ودين ونظام حكم وخصوصا ان هده الدول تمتلك من المقومات السوسيواقتصادية ما لا يمتلكه المغرب . على العموم في الاتحاد قوة. للتدكير فقط: الريسوني لا يمثل كل المغاربة رغم تقديرنا الكبير له.

  • monalisa
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:01

    ارى التعليقات كلها معادية للخليجيين ووصفهم باصحاب الجمال و الرمال الى اخره
    في الغرب لديهم نفس النظرة خليجي عربي مغربي الكل سواسية فهل المغاربة يعتقدون انفسهم يختلفون عن الخليج؟

  • امير توما سليمان
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:29

    مع الاسف الشديد كل ماقاله صحيح 100%,بل واكثر من ذلك,لم يذكر سوى واحد بالمئه من الحقائق المرعبه الغامضه المخيفه التي تلف وتدور حول المنطقه العربيه التي عاشت عقود وعقود تهدد امريكا واسرائيل والغرب بالدمار والويل والثبور وعظائم الامور وهي لاتملك لتنفيذ تهديداتها غير الريح العجاجي النتن الذي تخرجه من تحت بصوت زئيري او بصوت وسوسي !
    انا اتوقع ان منطقة الخليج كلها مقبله على احداث رهيبه مدمره للكل,وكل واجب الاردن والمغرب هنا هو تمثيل دور الحطب والوقود لبعض الوقت برجالهما وشبابهماومستقبلهما وحياتهما وامانهما من كل الوجوه .
    مثلما كان العراقييون العقلاء يقولون قبل الاحتلال الامريكي للعراق باسابيع معدوده على اصابع يد واحده:-
    “هناك غيمه كبيره ضخمه ثقيله جدا وسوداء جدا مبطنه بالاحمر ولون النار محمله بشظايا الزجاج والنثر الحديدي المجمر والصواعق والرعود والخراء والقيح والمخاط والصديد تقترب منا والويل للعراق اذا وصلته!”
    وقد وصلته فعلا ولازال يعاني وسيبقى يعاني الى الابد لان ((المايعرف تباديره حنطته تاكل شعيره!)).
    الان هناك غيمه كبيره ضخمه سوداء من نفس النوع والمواصفات تقترب من منطقة الخليج واخرى مثلها تخيم على المغرب العربي وشمال افريقيا كله واخرى اكبر منهما واسوأ واثقل واوسخ واقذر تحلق فوقهما وتشمل المنطقه من افغانستان الى المغرب ومن تركيا الى الصومال,والويل الف ويل للعرب والمسلمين عندما تصل هذه الغيوم الثلاثه .
    و”الحر تكفيه الاشاره!”

  • rachid
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:05

    إلا جميع المغاربة الأحرار الدين يريدون الخير لهدا الوطن الدين ينتضرون مستقبلا أفضل وآزدهارا إقتصاديا لبلادنا والدين يحلمون بتقلص معدل البطالة وخروج المغرب من دائرة الفقر والهشاشة . إلى كل هؤلاء نرجو التصويت بنعم لإنضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي facebook/futur de maroc

  • عصام تازة
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:09

    فعلا تحليل مترابط و منطقي رائع, ربما قد يكون الكثير من المغاربة قد احبوا الخطوة و يؤيدونها طمعا في بترودولارات الخليج, لا اقل ولا اكثر, ثم فعلا هي خطوة استباقية من الخليج لتقوية ترسانة المجلس القمعية, تفاديا لأي حراك تحرري, و لنا في ما حدث بالبحرين أسوة حسنة, ثم مرة اخرى تصيب كبد الحقيقة, فهي محاولة لتحصين الخليج من التهديد الإيراني, لكن لا تقلق, لقد كانت فعلا نكتة في شارعنا, و آخر ما قد نفعله هو التعاون مع الخليجيين, كفانا اهوال السياحة الجنسية, التي افسدوا بها المغرب.

  • LAIALA
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:11

    please this is the second time I send a comment on your page , but I Ddidn’t see it, did I break the rules or whtat?
    Laila
    Thanks

  • saleh al jandab
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:07

    لاحظت ان معضم المعلقين المغاربه على تحليل الدكتور النفيسي اخذ محمل الكراهيه والحقد على كل ماهو خليجي !! واتسمت تعبيراتهم بالفاظ قذره ومستوى متدني من الحوار البناء وشتم وقذف في اهل الخليج !! واننا اصحاب الزيرو ووو الخ !! فلماذا هذا الحقد ؟ والكراهيه !؟ انا باستطاعتي ان ابادلكم نفس الطريقه وار لكم السباب واقذر الالفاظ !! ولكن تربيتي وديني ينهاني ان اعتدي على اخي المسلم بالكلام الغير لائق . او التجريح واللذي لاداعي منه !!فارجوا ان تكونوا خير من يمثل دينه و نفسه ووطنه في حركاتكم وسكناتكم . حيث ان الله هو الرزاق وكلنا نحتاج لبعض ولا لنا غنى عن بعض والله سخر عباده لبعضم لتعمير الارض الى ان تقوم الساعه .وشكرا وجزاكم الله خيرا اخواننا في العقيده والدم .

  • hicham
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:13

    بداية لاتحاد العرب ثم المسلمين بإذن الله.

  • سعيد شرف
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:15

    هل صار مفكرون بالشعور ولاشعور عملاء للغرب هل إنضمام دول الخليج لأمريكا يسانده مثل هذا المفكر لامفكر ؟؟أما إنضمام دول الخليج للأردن و المغرب فهو بعيد عن فكر من لايفكر …أما قول أن المغرب بعيد جغرافيا فهو النكتة التي توحي أن صاحب هذه الفكرة مازال يعيش في دهنه بعصر ركوب الجمال وليس في عصر ركوب الطائرات والصواريخ فأمريكا التي تفتخر بها مثل هذا المفكر الذي لايفكر تتحالف مع جورجيا و تتحالف مع تايوان وتتحالف مع دولة موزنيق ولم نسمع مفكرا منه يقول عن بعد المسافة لأنه يعرف أن العصر هو عصر السرعة أما عن كلامه عن المنظومة الأمنية في المغرب والأردن فأنصحه أن يبتعد عن قراءة التحليلات الأمريكة عن البلدان ويقوم بدراسة ميدانية بدل من حساب المسافات بعقلية راكب الجمل (رغم إعتزازي و إحترامي لمن يركب الجمال فهي زينة العرب)

  • أبو محمد
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:19

    السلام
    حركة الإصلاح بالملك و مع الملك
    من الملامح ديالو شيعي
    المغاربة مبتهجون للإنضمام في الجانب الإقتصادي و متحفظون في الجانب العسكري.
    المغرب كان دائما بجانب دول الخليج من دون مؤسسات
    و دول الخليج كانت دائما مع المغرب في أزماته:آخرها عندما تبرعت السعودية للمغرب ب600مليون دولار و الإمارات ب300مليون دولار عندما بلغ سعر البترول 147 دولار في 2008
    دول الخليج لم تعد تستطيع الإتكال على مصر التي دخلت في مشاكل لن تنتهي و لو في خمس سنين.
    المغرب ليس له أساليب قمع و إنما لديه خبرة في المجال الأمني و لديه معاهد للتكوين في هذا المجال و إستفاد من التعاون الأمني مع الإتحاد الأوروبي و الحلف الأطلسي بل و أصبح يصدر الحراس الشخصيين لزعماء بعض الدول.

  • حسن بوعلو
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:43

    يوجد تعالي واضح في المغاربه العامة تجاه الخليج واهله وعكس ومثله تجاه فرانصا لو قالت اجو ندير معكم اي حاجة ذهبو ليها حبوا
    المغاربه اجو والله ان تطبقت الاتفاقيه ومنها صلاحية التنقلات لغير تمتلي بلادي بيكم فيا مرحبا بالمغربي بدل الهندي والبنجلاديش ويا هلا بالمنتج الزراعي الي يرسل للنصارى يجينا ذاك الزين النقي وتجيكم الريالات بحال المطر لكن الذي ادخل موضوع الجيش والقوه تجاه ايران فالرجل المغربي اسهل عليه البكاء مثل المصري ما ينفعش غير في الغوات اذا اشتدت حميس المعركة ما لها الا رجالها

  • abouali
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:49

    إلى من يتكلم عن النوايا الحسنة! العلاقات الدولية تنبني على المصالح و ليست النوايا الحسنة. مصالح البلد طبعا و ليست مصلحة الحاكم. فأمريكا تتحالف مع إسرائيل و أوربا و اليابان و مع الهند و باكستان من أجل المصالح المتبادلةو ليس حبا في هذا أو كرها لذاك. و إذا بدأ العرب ينهجون هذا النهج فهذا يبشر بالأمل

  • مغربية
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 22:17

    المغرب في وضعية يحسد عليه .الحمد لله على نعمة الامن وحمى لله ملكنااااا محمد السادس وكل من سهر على امن وسلام هدا الوطن الحبيب.الامن اغلى من امتلاك الدولارات نقطة

  • بعمراني حر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 21:53

    غض النظر عن كل التأويلات ،الدعوة الخليجية للمغرب في غاية الأهمية،علينا اذن ان ندرس الموضوع ملياً،وان نضع مصلحة البلاد فوق كل الحسابات،وان نستفيد من كل الفرص المتاحة،بابرام عهود ومواثيق مضبوطة وذات بعد استراتيجي،ان حلم المغرب العربي الموحد،قد يطول بزوغ فجره،(نبدلو الحاضرة بالغايبة).لذى وجب علينا تلبية الدعوة ، وتهييء مناخ التعاون والإستثمار،كتطويع بعض القوانين ،وانشاء مؤسسات مالية جديدة كبنوك اسلامية ،وذلك لأستقطاب البترو دولار.شكرً

  • vivmoroco
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:51

    المغرب غني عن اي انضمام للخليج والحمد للاه و الخليج محتاج لانضمام المغرب لمصالحه الخاصة

  • bia63
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 23:53

    لا ادري لما هاته العقد الخليجبة ضد المغرب انتم الدين طلبتم من المغرب ان ينضم اليكم فلمادا هاده النميمة وهدا الكلام الدي لا يليق بالمغرب والمغاربة فنحن لم نحتج اليكم يوما نحن نتعامل مع الاوروبيين والامريكان الشعوب المتحضرة والمثقفة اما دولارتك فاغسل بها مخك العفن حتى تتمكن منالتفكير الف مرة قبل ان تتكلم على المغاربة ياجاهل

  • محب لبلده المغرب
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:51

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أرجو من إخواني المغاربة أن يتقبلوا النقذ البناء و الحقيقة, تحليل الدكتور النفيسي دقيق ومن رجل متخصص و خبير في العلوم السياسية. وكان الدكتور معارض في بلده الكويت ومورست عليه ضغوط كثيرة,حتى لايظن ظان أنه متملق لحكومة بلده كما هو حال الأغلبية من الحزبيين عندنا. السؤال المطروح لماذا في هذا التوقيت بالضبط و ماذا سيستفيد الطرفين من هذا الإنضمام ؟؟؟؟؟ المغرب سيحصل على معونات و صدقات من دول الخليج الغنية نعم الغنية و نحن دولة فقيرة نعم فقيرة آ لمغاربة ,انسينا معدل البطالة و نسبة الفقر و المعوزين و المحتاجين . حقيقة لا أدري ما سيستفيد الخليجيون من المغاربة؟؟.
    يجب أن تكون إرادة حقيقية من المسؤولين الشرفاء في هذا البلد لتنمية اقتصادية شاملة و إقامة مشاريع كبرى و التركيز على الميدان الفلاحي و الصيد البحري و الصناعة,حتى يشتغل الشباب ويستطيع العيش بكرامة مستغنيا عن هبات الخليج, و قطع الطريق على اللصوص الكبار اللذين نهبوا أموال هذا الشعب المسكين . أيها اللصوص و الفاسدين الكبار يا من بسببكم المغرب فيه فقراء معوزين , وعاطلين ومدمني مخدرات وخمر و دعارة بلغ صيتها أوروبا ودول الخليج وانحطاط أخلاقي و ديني , وأماكن نائية بدون طرق و لا مرافق . لا أجد لكم أبلغ من كلام العزيز الجبار: قال جل في علاه في سورة السجدة ( و لو ترى إذ المجرمون ناكسوا رؤوسهم
    عند ربهم ربنا أبصرنا و سمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون)
    اللهم توفنا مسلمين و قنا عذاب الجحيم آمين آمين .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء