الوالي يوبّخ عمدة الرباط: إحداث مرائب لا يتطلّب موافقة الديوان الملكي

الوالي يوبّخ عمدة الرباط: إحداث مرائب لا يتطلّب موافقة الديوان الملكي
صورة: أرشيف
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:30

اندلع خلاف حاد بين محمد اليعقوبي، والي جهة الرباط سلا القنيطرة عامل عمالة الرباط، والعمدة محمد صديقي، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، وذلك بسبب إحداث مرائب تحت أرضية بشارع محمد الخامس وسط العاصمة وشركة للتنمية المحلية لتدبير المساحات الخضراء.

الخلاف اندلع بعدما راسل الوالي رئيس مجلس الجماعة من أجل إدراج نقطتين ضمن جدول أعمال الدورة الاستثنائية المنعقدة خلال الأسبوع الجاري، لكن العمدة أبدى تحفظاً على الأمر وراسل الوالي بخصوصه، وهو ما أثار حفيظة هذا الأخير وخاطب الأول بحدة وصرامة.

وأورد العمدة ضمن مراسلته إلى الوالي أن “اقتراح إنجاز محطتين تحت أرضيتين بشارع محمد الخامس يثير ملاحظة، كون أن القيمة الرمزية لشارع محمد الخامس تستوجب مسبقاً موافقة لهذا النوع من المشاريع من طرف الديوان الملكي”.

كما أشار محمد صديقي، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، إلى أن المنطقة التي يتواجد فيها شارع محمد الخامس محاطة بستة مرائب تحت أرضية، وأضاف قائلاً: “هذا يطرح السؤال حول الحاجة إلى مرآبين إضافيين في نفس المنطقة”.

لكن والي الرباط لم يستسغ ملاحظات العمدة على مقترح نقطة إحداث مرآبين إضافيين، حيث رد عليه في مراسلة أخرى بالقول: “إن القول بأن مجلس جماعة الرباط ليس في حاجة إلى اعتماد مقرر جديد في نفس الموضوع لا يستقيم منطقاً وقانوناً استناداً إلى مبدأ إلزامية تطابق المقررات المصادق عليها للنقط والطلبات المدرجة بجدول أعمال دورة المجلس”.

وأضاف الوالي في مراسلته أنه “في إطار المواكبة والتوجيه الواجبين لهذه السلطة تجاه المجالس المنتخبة، فإني أطلب منكم أن ترجعوا البصر كرتين لإعادة قراءة مقرركم سنة 2017، وخاصة البند الثاني منه، ليتأكد لديكم أن حجتكم التي دفعتم بها غير ذات أساس في علاقتها مع النقطة المقترحة عليكم، وهو ما يحملكم وزراً كرئاسة المجلس يحتسب عليكم بعدم ضبكم للمراجع القانونية التي تستندون إليها”.

وتابع الوالي أن “متطلبات تنظيم السير والجولان والوقوف بوسط المدينة والمحافظة على سلامة المرور بها يتطلب إضافة مرافق تحت أرضية جديدة لركن السيارات، نظراً لتواجد العديد من الإدارات والمؤسسات التي تستقطب يومياً عدداً كبيراً من مستعملي السيارات”.

وجاء ضمن رد الوالي أن “هذه المرافق ستحافظ على الرونق والرواء الذي تتميز به الشوارع الكبرى للعاصمة مع ما سيجلب من منافع للجماعة بتنمية مواردها المالية، وتحسين الخدمات العمومية للجماعة”.

وخاطب الوالي العمدة قائلاً: “لئن كنتم ترون أن المرائب الحالية كافية وتضمن الانسيابية في حركة السير والجولان وتؤمن سلامة وأمن المواطنين، وإذا كان طموح الرئاسة للجماعة الترابية لعاصمة المملكة هو ستة مرائب، فإني أدعوكم إلى عرض النقطة على المجلس كما يقتضيه القانون للتأكد من مطابقة طموحكم المختزل في ستة مرائب مع طموح عموم المستشارين الممثلين لساكنة مدينة الرباط”.

كما أشارت المراسلة إلى أن “هذا المرفق هو بمثابة استثمار مجدي لا يكلف الجماعة مالياً، بل الأكثر من ذلك هو استثمار نافع مدر للدخل وضامن للصحة المالية لجماعة تعرف عدة إكراهات على هذا المستوى”.

أمام بخصوص إثارة العمدة لموافقة الديوان الملكي، فرد الوالي في مراسلته قائلا: “أذكركم بأن هذا الشأن لا يدخل ضمن مجال اختصاصكم، كما ولا ينبغي لكم الخوض فيه مستقبلاً، بحيث ينبغي التركيز على مناحي اختصاصاتهم المتعددة التي يفترض فيكم أنكم حريصون على ممارستها بمنهجية إدارية مضبوطة وقائمة على احترام قواعد اللباقة والكياسة في الخطاب ووزن المقال في علاقته بالمقام”.

وبخصوص تحفظ العمدة على نقطة إحداث شركة للتنمية المحلية لتدبير وصيانة المساحات الخضراء والمنتزهات بجماعة الرباط، دعا الوالي في مراسلته محمد صديقي إلى الإفصاح عن رأيه الشخصي والصريح والواضح من المشروع داخل المجلس وأثناء المداولة.

ودعت مراسلة الوالي عمدة الرباط إلى “عدم الالتفاف حول الموضوع والبحث عن حجج هي في الأصل ليست من اختصاصكم، خاصة فيما يتعلق بإدراج شركاء آخرين للمشاركة في هذا المشروع الرائد والتميز الذي تظل جماعة الرباط هي المستفيدة الوحيدة منه وكان مجلسكم من السباقين إلى المصادقة على مقررات مماثلة لنفس الشركاء وفي نفس المجال، ومنها ما صادقتم عليها مع عجزكم عن الوفاء بالالتزامات المسطرة في بنودها”.

وعاد الوالي إلى مقتضيات المادة 37 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية ليؤكد للعمدة عدم الإذن له بعدم إدراج هذه النقطة بجدول الأعمال، وطلب منه عرضها على أنظار المجلس ليقول كلمته، وختم قائلاً: “لا يمكنني أيضاً أن آذن لمصالحي بالتقاعس والكف عن محاولة لإيجاد الحلول لمختلف المشاكل بعاصمة المملكة”.

‫تعليقات الزوار

65
  • Ayoub
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:35

    ااااسي الصديقي……راه اليعقوبي لا يمزح احدا….اياكم والتهاون في اداء الواجب ….اما فظيحة ومهزلة place pitri فتلك قصة اخرى ياسيادة العمدة……!!!!!؟

  • رباطي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:45

    الوالي اليعقوبي أنقى من أن يخوض في مناوشات مع مرتزقة الإنتخابات و لنا فالدكاكين التجارية التي تكترونها بثمن بخس لأتباعكم و مريديكم من أجل حفنة من الأصوات لهذا يجب أن يقاطع الشعب مهزلة الإنتخابات فلنا فالولات و العمال الثقة الكاملة رغم فساد بعضهم و خير مثال كازا

  • موظف بالرباط
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:49

    6 مرائب غير كافية في مدينة الرباط لأنها هي العاصمة الإدارية للمملكة المغربية وتضم جميع الوزارات والمصالح التابعة لها والتكنات العسكرية والإدارة العامة للأمن الوطني إلخ،،، يرجى من السيد العمدة عدم التحجج بالقصر الملكي وممارسة اختصاصاته لخدمة الصالح العام لأننا نعاني كثيرا من قلة أماكن ركن سياراتنا ناهيك عن الازدحام أوقات الدروة. وتحية تقدير واحترام للسيد اليعقوبي والي الرباط.

  • عبدووو
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:51

    صراع من أجل إتبات الدات ليس إلا، أما المشاريع التي يحتاجها المواطن فهي بعيدة كل البعد عن مفكرة لا السيد الوالي ولا السيد العمدة ( أقصد الإستتمار في البنيات التحتية الاجتماعية …)

  • الصياد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:56

    هذا التصادم شكل دائما مادة للنقاش بين فقهاء القانون .. تحت بند جواز رقابة سلطة معينة لسلطة منتخبة … ليس في المغرب فقط .. بل حتى في الدول العريقة ديمقراطيا.. الفاظ الوالي واسلوبه كان نوعا ما حادا اتجاه العمدة .. وهو ما يبين ان هذا نتيجة لتراكمات ومواحهات سابقة … المجلس هو سيد نفسه وقراراته كما قال الوالي .. وعلى السيد العمدة طرح هذه القضايا الخلافية للتصويت .. وآنذاك سيلتزم بها الجميع .. بما فيهم الوالي..

  • chokran
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:56

    Je pense que Louali n’a pas le droit d’intervenir dans les affaires qui concernent la présidence de la municipalité. Il ne doit non plus penser qu’il est supérieur à ses fonctions.

  • Ingénieur EMI
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:58

    Clash via emails! واو دليل كبير على البيروقراطية! وبيناتكم هذه الأمور التقنية و التواصلية لا تهم المواطن في شيء ما يهه هو فعلا انجاز الأشغال ليستفيد منها عاجلا، ان وقع سوء فهم هزو التليفون و هدرو ولا تضيعو الوقت على المواطن المقهور، اتقوا الله في هذا الوطن الحبيب يا دكاكين سياسية و يا مخزن مرض بالبروتوكولات الفارغة!

  • Amedov
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:04

    العمدة الصديقي سال المداد في كثير من المنابر الاعلامية سابقا و اثار الكثير من الجدل و الوالي اليعقوبي معروف بمهنيته لاااكن قد يكون صحيحا كل ماقاله الوالي و لىكن المفروووووض و المر المرجو و مبتغى الصالح العام هو خدمة الموااااطن بكل مهنية و احترافية وان يكون احداث هذا المشروع فيه خير للساااكنة و لمالية الجماعة….مررت عدة مرااااات قبل اسبوع في شوااارع العاصمة صراحة لم أجد اين استوقف سيارتي و الغيت ماجئت لاجله بسبب ذلك أظن ان في المشروع خير….لا يجب ان يكون الفوز و الانتصار في الكلام بل في الاعمااااال تجاوزا ذلك من اجل الصالح العام….

  • simo
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:06

    شهادة حق مند قدوم الوالي محمد اليعقوبي والرباط تتغير للاحسن اما هادا العمدة معرفت سميتو حتى قريت هاد المقال وشكرا

  • محمد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:06

    الموظف يوبخ المنتخب بغض النظر عن عدم ارتياحي لعمل الجماعات المحلية وطرق تسييرها للمدن و البوادي فانه حان الوقت ليكون للمواطن صوت يسمع و ان تتوقف الدولة عن ترهيب المنتخبين و تقديم الموظفين الذين لا يحاسبهم احد

  • متتبع
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:06

    السيد محمد اليعقوبي نعم الرجل،يعمل بجد وبتفاني،سمعته تسبقه، انضروا كيف اصبحت مدن الشمال خاصة تطوان. مند أن حل بولاية الرباط سلا بدى جليا للعيان التغيير و التحول على مستوى العدوتين.

  • حميد2
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:14

    الصيغة التي كتبت بها مراسلة الوالي تنم عن استعلاء كبير وتبين مستوى التعاون و التفاهم بين الإدارتين. الله يكون في عون رئيس المجلس المنتخب من طرف الساكنة ….

  • محمد مداني
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:19

    pour le numéro 6,ne pas oublier que le wali c’est le représentant DE SA MAJESTÉ LE ROI MOHAMMED 6

  • مغربي 2018
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:19

    إذا كان الأمر يتعلق بمصلحة المواطن فمرحبا …. وإذا كان غير ذلك … كمل من راسك . (ملاحظة على الهامش : جاء في المقال أن رسالة الوالي تضمنت عبارة “… أن ترجعوا البصر كرتين …” ثم كلمة “وزر” وهي كلمات مستوحاة من آيات قرآنية . ومن غير المعهود استعمالها في مراسلات إدارية .)

  • مواطن مغربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:20

    إننا نفتخر بالرجال الذين يخدمون المصلحة العامة ويحبون الخير لوطنهم مثل السي اليعقوبي جزاه الله خير الجزاء.
    واصلوا ايها الرجال الأتقياء في خدمة بلدكم الحبيب وكونوا ملتفين وراء صاحب الجلالة الهمام نصره الله وأيده وأطال عمره مع دوام الصحة والعافية.، إننا نحب أن تكون بلادنا نموذجا عالميا في النمو والتقدم والازدهار وبالله التوفيق.

  • مروكي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:23

    وزارة الداخلية تقوم بعمل مهم و هي الوصية ولو لم تكن الداخلية مشكورة لعاث الباجدة في البلاد فسادا.
    الوالي قام بالواجب الله يعطيه الصحة.

  • مغربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:29

    و علاش القصر تدخل في قنطرة في تمارة و غضب على المسؤولين . و المشروع اللي تم هدمه في مارينا سلا ؟ لا أظن ان الوالي على صواب . رغم اختلافنا مع تسيير العدالة و التنمية الا ان هذا الطلب عادي. هي عاصمة صاحب الجلالة

  • كريم المغربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:31

    صراحة خاص مرائب السيارات في وسط العاصمة و القرار حكيم. المرجوا الإسراع في إنشاء المشروع و شكرا

  • ياسين فضولي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:33

    السيد الوالي صريح ولم يستسغ أعذار وردود شخص من حزب عائلة مسيلمة الكذاب

  • محمد اليوسفي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:35

    قرأت الرسالة موضوع المقال و اثارتني قوتها من حيث المضمون والشكل نادرا ما نجد مثلها في المراسلات الإدارية خصوصا انها تمتح من اللغة الدينية فضلا عن مرجعيتها القانونية.
    ما يمكن أن اشير اليه هو ذاك النفاق السياسي الذي دأب عليه قواد العدالة والتنمية في محاولة التودد الى الملك والمزايدة به على رجال الدولة وهي ممارسات لمع فيها الزعيم المنبطح حد التقية صاحب التقاعد المريح.
    لا يفوت قواد العدالة والتنمية اي فرصة دون اظهار انهم حريصون على الملك والمؤسسة الملكية وعلى الإستقرار اكثر من رجال الدولة أنفسهم وإلا ما الذي يمكن أن يمنع رئيس جماعة الرباط ان يتفاعل مع مقترح في اطار القانون من المفترض انه يستجيب لمتطلبات النهوض بالمدينة التي يسيرها.
    لقد مل المغاربة من هذا النفاق السياسي الذي يرى ولي الامر صالحا وان البطانة المحيطة به فاسدة وانهم حريصون على المؤسسة الملكية وعلى الإستقرار.
    يحاول قواد العدالة والتنمية تطبيع تواجدهم في مراكز القرار والتودد الى الملك ولو أدى ذلك إلى تحدي رموز الدولة متناسين أن هيبة الدولة من هيبة الملك.
    لقد اذنت شمسهم بالمغيب ولم يفلحوا في التقرب من الملك ولا الوفاء المغاربة.

  • ديمقراطي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:37

    الوالي يوبّخ عمدة الرباط:
    من هو المسؤول الأهم ترى هل هو السياسي المنتخب ام الموظف السامي.؟
    الفاصل بينها الديوان الملكي.

  • ميسا ج إلى السيد العمدة
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:58

    متى سيتم قبول ترشيحات رؤساء الأقسام والمصالح في الجماعة؟ ؟؟؟ متى سيكون الامتحان عن طريق الانتقاء وتنصيب اللجنة المكلفة بدلك؟ ؟؟؟ خصوصا بعد تعيين المديرالعام الجديد للمصالح وموافقة وزارة الداخلية على تسميته.

  • كريم
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:03

    مشروع تاهيل مدينة الرباط اعطى انطلاقته صاحب الجلالة و ابتدا قبل مجيئ اليعقوبي باربع سنوات و هذا لا يعني تقليل من العمل الذي يقوم به و انما لتنوير بعض المعلقين الذين يربطون تاهيل الرباط بالوالي الحالي و الان اصبحت البنية التحتية لعاصمة المملكة تحتل الصدارة من بين المدن المغربية

  • عالم
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:04

    أنا لا أتفق مع الوالي بعدم إختصاص العمدة في تدبير الاشغال المدينة ؟
    العمدة هو اللذي تكون له السلطة والبحث عن ما هو صالح للمدينة ، أما الوالي فهو فقط رابطة وصل بين مركز القرار السلطوي اللذي هو الملك وباقي الاطر ومؤسسات المدينة إداريا وأسطر على إداريا فهو ينوب عن الملك في تدبير شؤون المدينة ، وليست له سلطة المرافق التحتية والاشغال .
    العمدة مختص في ميدانه وله شهادتين مهندس دولة في الاشغال العمومية وحاصل على ماستر في الهندسة من فرنسا …. هاذا يعني أن العمدة يعرف ماذا يصلح للمدينة ،
    ولا يمكن خلط ما هو حزبي مع ما هو عملي ومهني ،والالفاظ السوقية والساقطة تبين على مستوى مستعمليها

  • ميلود
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:07

    يا ريت كان عندنا في المغرب عمداء بصرامة اليعقوبي
    لكن منصبه كوالي مفيد ايضا
    يعمل بتفان قل نظيره

  • Youssef Anouar
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:12

    أولا أنا لا انتمي لأي حزب في بلادي المغرب الحبيب لأن جميع الأحزاب بدون استثناء هي أحزاب الموز. دائما حزب العدالة والتنمية يتمسح بالبااط الملكي حتى عندما كان بنكيران كان يجد الدريعة لفشله و اخفاقته بوجود التماسيح الان أقول له خلقت لتفترس.انتهى الكلام.

  • حكيم من القنيطرة
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:17

    شكرا المعلق ايوب على طرح فضيحة بلاص بيتري التي ستظل وصمة عار في جبين المنتخبين المحليين المسؤولين عن هده الفضيحة

  • محمد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:25

    رغم إختلافي مع حزب العدالة والتنمية بصفة خاصة وجل الأحزاب بصفة عامة،إلا أن العمدة يبقى سلطة من الشعب والوالي مجرد موظف لدى الدولة،عليه إحترام السلطة المنتخبة

  • ماشي سوقي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:29

    هذا القصة ينطبق عليها المثل الدارجي الذي يقول: اطلع تأكل الكرموس انزل اشكون لقالها لك. الفاهم يفهم.

  • hamid
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:33

    نعم الرجل السي اليعقوبي والي جهة الرباط

  • مادا عن سلا؟؟؟؟؟
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:34

    اعتقد ان مدينة الرباط اخدت نصيبها من جمالية المدينة (( كورنيش جميل يمتد إلى أزيد من 20 كلم حتى الهرهورة // ممرات أرضية في لوداية / الحي الإداري / الخ ؛؛؛؛/ مناطق خضراء في كل مكان / محطة طريقة جديدة في طور الانتهاء/ على العموم مدينة الرباط أصبحت فعلا مدينة الأنوار ))) ؛؛؛؛المجهودات قامت بها السلطات المحلية والمنتخبين وبعض الفاعلين :::: لكن مدا عن الضفة الأخرى والمتعلقة بالمدينة التاريخية سلا ؟؟؟؟؟؟ شتان بين المدينتين ::::الفرق شاسع جدا

  • الله يعطيك الصحة
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:39

    هههه مسكين كان كايحسبليه راه معا مهيدية
    هذا راه السيك اليعقوبي و اجرك على الله
    تحية للسيد اليعقوبي الرجل المناسب في المكان المناسب
    صراحة نحن ساكنة طنجة نتحصر على السيد اليعقوبي لانه منذ قدوم مهيدية اصبحت المدينة تعيش الفوضى و المحسوبية

  • قانون
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:54

    نفترض أن قاضي وكيل الملك لدى محكمة نفد حكمه في ملفات جنحية أو جنائية ، هل من حق والي أو عامل المدينة أن يأمره بإسقاط هاذه الاحكام ؟؟

  • شد لي نقطع ليك
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:56

    ولي المدينة المعين في منصبه بالرافعة يوبخ العمدة المعين بالانتخاب الديمقراطي… و على ماذا هههه على مرآب يكترى بمآت الملايين… ثدي حليب قطعه العمدة على فم الوالي …. المناصب أعلاها درجة في الدنيا ادناها دركة في الآخرة…

  • soukar
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:57

    Juridiquement prlant la fonction du Wali devrait disparaitre après l’indépendance, d’ailleurs c’est le colonialisme qui a instauré cette méthode, comme celle des moqadmins et forces auxiliaires, des fonctions qu’ils ne doivent pas exister du tout après le départ du colonialisme. les francais était avait inventé des choses pareilles comme MOQADDAM, , FORCES AUXILIAIRES ou bien caid octroyé l’armée, des choses qu’ils ont utilisés pour gouverner le peuple et le rendre pauvre.

  • لا منتمي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 23:00

    هذا هو المغرب، اي قرار، يتخذ، يجب على المنتخب، ان يعرضه على المعين، والمعين يعرضه على المعين، أو يغمق على الموضوع، من سياحسب من، ان وقع تقويت او استهتار او اختلاس، لا أحد، من يريد الفساد الإداري فهته صيغته المقيتة، الحل هو ملكية برلمانية فقط.
    هسبريس انشري

  • amin sidi
    الجمعة 22 يناير 2021 - 23:09

    سلام : ولو طارة معزى .كنا عيل كنسمعوا
    بيها داب كنشوفوها بعينينا الرباط مدينة الانوار رجعة مدينة لباركينات والسحات رجعة ساحة لافيراي والشواريع تغرسات بوطويات .هتموا عيل بالرجلين ببلممرات .كينا دولة الى بغيت دخل لمدينة كتخلص .على السيارة .اوخليها فلباركين ..خارج لمدينة .ولكين الدولة وفرالهم وساءيل النقل من واءيلا ياك المغرب عضو فالمحافضة على البيءة وتلوث الجو .نبقاو حنا عيل مغنانين على مشاريع اكال الدهر وشاريب

  • fes driver
    الجمعة 22 يناير 2021 - 23:24

    حين يكون المسؤول الترابي في المستوى يقارع الهيئات المنتخبة بالحجة و البرهان و يلجأ لاستعمال النصوص القانونية لإحقاق الحق و المحافظة على الصالح العام عوض الركون للحسابات الانتخابية التي تطوق أغلبية رؤساء و عمداء المدن. و يصب هذا الاختلاف في صالح الساكنة و مرافق المدينة عوض سكوت المسؤول الترابي و موافقته لكل قرارات مجلس المدينة و لو كانت دون مستوى تطلعات المواطنين.

  • وجدي
    السبت 23 يناير 2021 - 00:01

    و هل من حق الوالي ان يوبخ رجلا انتخب و اختاره الشعب؟ اليس هذا احتقارا للشعب ؟ و اظن ان تصرف العمدة منطقي و هكذا يسير المغرب . هي عاصمة صاحب الجلالة ولا لا اليعقوبي؟ علاش سديتو القنطرة في تمارة ؟ اليس لغضبة الملك ؟

  • max
    السبت 23 يناير 2021 - 00:14

    كل شيء بين و واضح الكل يريد كعكة الصفقة العمومية بخصوص المرافق العمومية و الكل يريد حصته و الغنى على ضهر الشعب .
    الفساد ينخر جسد المغرب بلا رحمة.

    يريدون المفسدون تدمير و انهيار و تخريب المجتمع المغربي بدون وجه حق
    وبدون معرفة الحقيقية و المصاءب افعالهم على مستقبل الاجيال القادمة.

    رسالة قوية الى الوظنيين الاحرار و الى الحقوقين و المجتمع المدني الشرفاء.

  • #عزيز#
    السبت 23 يناير 2021 - 00:24

    لا يهمني العمدة و لا الدكان السياسي الذي ينتمي إليه و لكن يحز في نفسي أن يشعر المواطن المغربي بالفرحة عندما يُهان مسؤول منتخَب من طرف مسؤول معيَّن.
    وأسفاه على المغرب!!

  • يعقوب المنصور
    السبت 23 يناير 2021 - 00:29

    هذا إسمه شطط السلطة. العمدة منتخب و يمثل إرادة ساكنة الرباط، و الوالي يمثل و زارة الداخلية الخارجة عن سلطة الشعب.
    عشنا في الرباط عرقلة وزارة الداخلية لمشاريع تهيئة العاصمة.
    أتركوا منتخبي الجماعات يعملون إن أردتم تفعيل الجهوية فعلا.
    كفا من غطرسطة أم الوزارات!!! ، عهد البصري ولى على ما نظن.

  • عبدالله
    السبت 23 يناير 2021 - 00:31

    غريب .. موظف يوبخ منتخب.. لا يقع هذا الا في ديمقراطيات العالم الثالث!! بغض النظر على من له الحق فلا يصح لموظف كيفما كان نوعه ان يوبخ من انتخبه الشعب!! اذا لم يكن العمدة في المستوى لا نصوت عليه !! لماذا ندرس على الديمقراطية و على السلطات إلخ وفي ارض الواقع المخزن يفعل مايريد!!؟ نحتاج قرنين لنصل الى الديمقراطية الحقيقية!!

  • ابو زيد
    السبت 23 يناير 2021 - 00:44

    احدهم علق و قارن اليعقوبي بمهيدية!
    في طنجة سبق اليعقوبي مهيدية…..
    و أخلاق و تواضع مهيدية لا يقارن!
    و اظن ان الامر كذلك في كل محطات مهيدية!!
    اما صولات السيد اليعقوبي في طنجة فاسالوا عنها من جاوروه العمل!!
    انا ما لا افهمه هو ببساطة لماذا كل هذه البهرجة الانتخابية اذا كانت قرارات الوالي لا تناقش!!!
    اقول هذا من منطلق تدبير مرحلة وجود السيد اليعقوبي في طنجة و انعدام مطلق لوجود المجالس المنتخبة و لن أقول العمدة سواء الحالي و لا سابقه!!!

  • abdo casa
    السبت 23 يناير 2021 - 01:45

    صراعات من اجل المصالح الشخصية والربح لا غير

  • الفاسي
    السبت 23 يناير 2021 - 02:21

    عندما تنازع السلطة حزب العدالة والتنمية في مدينة ما ،فاعلموا ان تسيير ان هذا الحزب في داخل المدينة في الاتجاه الصحيح.وانا لا انتمي لهذا التنظيم .

  • الموري
    السبت 23 يناير 2021 - 02:30

    لا أظن أن الوالي منتخب ولا شرعية له ليحق له الحديث بإسم الساكنة؛ مع ما يمكن تسجيله من أخطاء على عمدة الرباط …
    لكن أيضا لن نتغافل عن هذا الاستمرار من قبل رجال الادارة في إخضاع المنتخبين لسلطتهم، الشرعية السياسية هي الاقوى والانتخابات هي أساس المحاسبة الاصلي عن جودة التدبير، وليس عقلية مخزن القرون الغابرة

  • امين
    السبت 23 يناير 2021 - 05:36

    للاسف الشديد حين يتولى تدبير امور المواطنين اشخاص يجهلون القانون المنظم لاختصاصاتهم فكيف يعقل ان يجدوا حلولا لاشكالية البنيات التحتية و ايجاد حلول للتنمية المستعصية و التي دفعت الكثير من الاحرار للاحتجاج بشكل سلمي من اجل التنديد بالاقصاء و التهميش و المطالبة بمستشفيات و جامعات و هذا ما حصل في ريفنا الغالي الذي يعد جزء لايتحزىء من هذا الوطن الغالي على قلوبنا ففشل وعجز المسؤولين الذين كانوا يشرفون على مشروع منارة المتوسط في انجاز المطلوب منهم و بدل محاسبة هولاء تم الاكتفاء باقالة بعضهم لكن بالمقابل ثم الزج بخيرة ابناء الحسيمة في السجون انها مفارقة عجيبة اذ لم يعد لنا الحق حتى بسلوك الاحتجاج السلمي للمطالبة بحقوق كفلها دستور 2011 الممنوح ! و ماذا عن غرق البيضاء و المحمدية و تطوان كيف سيتم محاسبة المسؤولين عن تسيير هذه المدن ؟ ان الحكومة الحالية التي يتراسها غريم صاىد العفاريت و التماسيح لم تحرك ساكنا و لم يتم تعويض الضحايا الذين فقدوا ممتلكاتهم

  • غيور من فاس
    السبت 23 يناير 2021 - 07:00

    اسلوب اداري سياسي بليغ…تحية عالية للوالي اليعقوبي على هذا الرد و هذا التقويم الذي سيساهم بدون شك على ارجاع كل منتخب سولت له نفسه الخروج عن السطر وتجاوز اختصاصته…وهكذا يكون الوالي محمد اليعقوبي بأسلوبه هذا وتدخله هذا سيفرض على جميع منتخبي الجماعات ان يرجعوا البصر اكثر من كرتين ؟؟؟؟؟ !!! لئلا يسقطوا و يقعوا فيما وقع فيه العمدة الصديقي….كم هو جميل تقويم الاعوجاج بالخطاب البليغ..مجددا تحية عالية للوالي اليعقوبي .

  • حسن
    السبت 23 يناير 2021 - 08:16

    صراحة من خلال قرأة مراسلة الوالي يتضح ان المغرب لم يصل بعد الى الديمقراطية .
    كيف لموضف في وزارة الداخلية ان يراسل رئيس انتخبة الشعب.
    مما يبين ان وزارة الداخلية لازالت تتحكم في الواقع
    اليعقوبي انت مجرد والي لاتقحم القصر في مسألة لا دخل له فيها

  • رشيد
    السبت 23 يناير 2021 - 09:46

    المشكيل ف ثمن الغالي جداااااا لوضع سيارتك ف المرآب تحت أرضي، لدلك يفضل الكل وضعها على الطريق

  • نزار
    السبت 23 يناير 2021 - 10:19

    لست من مؤيدي حزب المصباح و لكن هذه الرسالة تنم عن إستعلاء كبير من الوالي مما يوضح طبيعة العلاقة بين ممثل الشعب و ممثل القصر، و يبرز أكثر من المتحكم.
    استبشرنا خيرا بدستور 2011 الذي يعطي صلاحيات أوسع للحكومة لكن هذه الرسالة تدل على أن دار لقمان على حالها.
    شخص ما عين غير إستشارة الشعب يفرض أمرا على ممثل ساكنة الرباط و يغضب لمراجعته في قراره و يرسل رسالة نارية و يفضح مضمونها على الملأ.
    على السعداء بإهانة العمدة فقط لأنه من حزب لا يحبونه أن يقلقوا من إحتمالية مصادرة أصواتهم إن فاز حزبهم غدا و كان منه عمدتهم أو حتى رئيس الحكومة المعول عليهم في تحسين الأوضاع.
    أما في مسألة المرآب، أنا من ساكنة الرباط و لدي سيارة و لم كن لدي مشكل في الركن في شارع محمد الخامس و بخلاف وزارة العدل التي تحادي مرآب تحت أرضي واسع لا توجد إدارات عمومية تخصنا هناك.
    فليوجه سيادة الوالي إهتمامه بمقاطعات حسان و أكدال العاجة بالإدارات و تخترقها سكك الطرامواي التي قلصت كثيرا من مساحات الركن الغير كافية أصلا.
    و في الأخير، لا يسمح للوالي بالتدخل في شؤون المنتخبين لفرض آرائه حسب الدستور. احترموا الدستور من فضلكم.

  • الاحزاب السياسية
    السبت 23 يناير 2021 - 10:52

    دائماً أتساءل عن مدى جدوى الإنتخابات والاحزاب السياسية دائماً ينبغي الرجوع إلى وزارة الدخلية والملك في أي شيئ !!!

  • السلطة والمنتخب والعاصمة
    السبت 23 يناير 2021 - 10:58

    التدافع السياسي في عاصمة المملكة :::::قد عرف دروته بين الولاة وعمداء العاصمة الاسبقين متل السادة عمر البحراوي والدكتور فتح الله ولعلو ::::: وغالبا ما كانت النقاشات تخرج بمخرجات لصالح مدينة الرباط ::: الان تغيرت الأمور؛ ؛جلالة الملك يريد أن تصبح مدينة الرباط ((مدينة الأنوار )) إلا أن المشكل القائم في جماعة الرباط أن حزب العدالة والتنمية حاصل على الأغلبية في المجلس يواجه بمعارضة شرسة من طرف حزب الأصالة والمعاصرة مما يؤدي غالبا إلى تدخل السيد الوالي حتى لا تتعطل مصالح المواطنين والمشاريع المصادق عليها ::::على العموم كلنا نبارك مجهودات السلطات المحلية والهيئات المنتخبة والفاعلين المحليين والسياسيين إلى ما وصلت إليه مدينة الرباط من نجاحات من حيت التجهيزات والمناطق الخضراء والطرقات والإنارة الجيدة الخ:::::::

  • Said russia
    السبت 23 يناير 2021 - 11:00

    هذه هي الديمقراطية على الطريقة المغربية المعين يوبخ المنتخب من طرف الشعب. هنا يضهر تداخل السلط بين المنتخب والمعين

  • Casaoui
    السبت 23 يناير 2021 - 11:19

    Yaacoubi entrain de faire un bon travail sur Rabat
    Rabat a besoin de parking sous terrain supplémentaire
    La manière était un peu brutale mais juste nécessaire pour des personnes qui veulent être royalistes plus que le roi
    Le maire malheureusement ne maitrise pas ses sujets, et laisse du coup un perfectionniste l’humilier devant tout le monde
    La correspondance ne devrait pas être publiquement publiée
    Wallaho A3lam

  • مواطن غيور حقا
    السبت 23 يناير 2021 - 12:15

    كان على السيد الوالي مشكورا ان ينبه المجلس الى ان الاموال الضخمة التي صرفت في تشويه ساحة مولاي الحسن ” بييتري سابقا ” كان من الافضل ان تستثمر في احداث مرآب اضافية في مدينة الانوار. كما ان المواطنين يتساءلون عن السبب في تاخر استغلال تمديد خط الطراموي الذي انتهت منه الاشغال منذ سنة ، حيث يعاني الطلبة في الوصول الى مدينة العرفان ،كما ان تشغيل هذا التمديد سيخفض من استعمال السيارات لان ااذي يسكن في القرية او حي م. اسماعيل بسلا سيترك سيارته ويستقل الطرام. ونفس الملاحظة تنطبق على ساكنة يعقوب المنصور. ويلاحظ تاخر توسيع شبكة الطرام في العاصمة مقارنة بالبيضاء التي انطلقت فيها اشغال انجاز الخط الثالث والرابع .فما راي السيدين الوالي والعمدة ؟

    ..

  • متتبع
    السبت 23 يناير 2021 - 12:37

    لماذا استعمال كلمة يوبخ، راه حنا في دولة الحوار و القانون، ليس لأحد أن يوبخ الآخر و إلا سيفهم من العنوان سلطوية الوالي على المنتخب

  • حقيقة
    السبت 23 يناير 2021 - 14:15

    الحقيقة أنه ليس هناك توبيخ في الرسالة بقدر ما فيها من صراحة وصرامة وأريد التأكيد على نقطة مهمة غفل عنها أغلب المعلقين وهي أن الوالي لم يفرض على العمدة إنجاز المشروع بل طلب منه إدراجه في نقط المجلس لنقاش والجواب اللذي أدلى به العمدة هو اللذي يجب أن يعاب لأنه بكل بساطة بحث عن تبريرات واهية لعدم طرح النقطة لنقاش في المجلس.

  • مواطن2
    السبت 23 يناير 2021 - 14:31

    من هنا يتبين مدى ضرورة وصاية وزارة الداخلية على الجماعات المحلية. صراعات الاحزاب فيما بينها وصراعات اعضاء الاحزاب فيما بينهم اعتبرناها مع مرور الزمن امورا لا غرابة فيها. اما الصراع مع وزارة الداخلية والولاة الذين يمثلون صاحب الجلالة في الاقاليم فهو امر يجب ان لا يكون. الاحزاب والجماعات والمنتخبون عبروا عن تقصيرهم في تدبير الشان العام واكبر دليل على ذلك تدهور الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين…المواطن ينتظر محاكمة كل من ثبت تقصيره او تبديده او نهبه للمال العام .

  • كريم
    السبت 23 يناير 2021 - 15:38

    الوالي يقول عن مشروع مرآب تحت أرضي أنه مشروع رائد! و الوالي يتدخل في اختصاصات عمدة منتخب و يتكلم بصيغة غير لائقة و فيها تعالي كبير على ممثل للشعب. المفروض اختيار ألفاظ و صيغ تعكس الاحترام الواجب لممثلي الشعب.

  • قول الحقيقة
    السبت 23 يناير 2021 - 17:30

    كنت مابين الحاضرين في الدورة الاستثنائية لمجلس مدينة الرباط يوم الجمعة 23/01/2021 ::::استدرج السيد العمدة النقطة المتعلقة ببناء مرآب تحت أرضي في شارع محمد الخامس ::::صودق على هده النقطة بالأغلبية المطلقة واعتراض 03 أعضاء ::::: أدار السيد العمدة الجلسة بحنكة و تقة في النفس ومرت الأمور على ما يرام بين الأغلبية والمعارضة :؛؛؛؛هدا ما يوضح أن هناك ديموقراطية في تسيير الشأن المحلي.

  • عبدو
    السبت 23 يناير 2021 - 18:44

    اذن لا جدوى من الإنتخابات ما دام أن السلطة المعينة هي من يقرر فى شؤون المدينة ، رغم سوء التسيير من طرف السلطة المنتخبة ، لكن وجب الفصل فى السلطات المخولة لكليهما

  • Fufi
    السبت 23 يناير 2021 - 20:40

    سي ايوب وسي بي جاوبك بزاف من المعلقين هنا كيبين اننا بينا وبين التقدم سنوات ضوئية. قراو شوية باش تفهمو بعدا الاختصاصات ديال السلطات وبزاااف ما يتقرى وبتفهم. كيف يحق لموظف ان يوبخ سلطة منتخبة؟ اسلوب العبودية ديال القرون الوسطى. طيب خلو الوالي والعامل يكونو كلشي وهما كلشي وسدو الحوانت اش بقىقراو تقولو لنا صوتو والديموقراطية الحهوية المتقدمة والمشماش والنبي. الحمد لله عمري ما صوت . ولا غنصوت لانو لا جدوى. الحكومة مرهونة والجماعات مرهونين والشعب كيصفق للسلطوية هد الممارسات هي لي كطيح قيمة المغرب عند الدول المحترمة.
    العمدة un grand manager وخا كيبان خدام بلا سياسة. الناس ديال الراشدية كتخرج عليهم نيتهم ولكن الله يهدي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل