الڴرڴارات تسقط الأقنعة الجزائرية

الڴرڴارات تسقط الأقنعة الجزائرية
السبت 21 نونبر 2020 - 17:19

تخوض الجزائر حربا إعلامية شرسة وخسيسة ضد المغرب، وهي الدولة التي لم يلحقها أذى من استرجاع المغرب لأقاليمه الصحراوية من قبضة الاستعمار الإسباني؛ بل كان المغرب سندا وحضنا آمنا لرموز المقاومة الجزائرية طيلة فترة الاستعمار الفرنسي لها. ما تسعى الجزائر لافتعاله من صراع ضد المغرب يضر بالجزائر مباشرة قبل غيرها. ذلك أن الإنفاق العسكري يكلف الجزائر، على أقل تقدير، 25 في المائة الميزانية العامة للدولة، أي 5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام. فمبلغ 13 مليار دولار الذي ينفق سنويا على السلاح كان أولى أن يوجه لتحسين الأوضاع الاجتماعية التي وتدفع كثيرا من المناطق للاحتجاج بسببها. ومن زار ويزور الجزائر سيدرك سبب افتقار الدولة حتى إلى البنيات التحتية (طرق سيارة تربط بين جهات الدولة، قناطر بالمعايير الدولية، مطارات تشرّف الشعب الجزائري، سدود تسد احتياجات الساكنة والفلاحة إلى المياه…).

فليس هناك غير تكديس السلاح الذي تفقده الأعوام صلاحيته (في غشت 2020 أبرمت الجزائر مع روسيا صفقة لشراء 18 طائرة حربية من طراز “سوخوي 35” لتعويض طائرات ميغ 25 التي انتهت صلاحيتها). فما جدوى أن تُصنف الجزائر القوة العسكرية الرابعة في إفريقيا من حيث عدد أفراد القوات المسلحة، والثانية في إفريقيا والثالثة والعشرين في العالم من حيث التسلح وعدد الطائرات الحربية والقوة البحرية، بحسب الموقع الأمريكي المتخصص بشؤون الدفاع “غلوبل فاير باور” إذا كانت كل هذه الترسانة العسكرية عاجزة عن رصد تحركات التنظيمات الإرهابية وإفشال مخططاتها (الهجوم الإرهابي الذي شنه إرهابيو تنظيم القاعدة في يناير 2013، على أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال على مستوى البلاد بعين أميناس، والذي أسفر عن مقتل 32 مسلحا و23 رهينة من جنسيات مختلفة، أو الهجوم الإرهابي بصاروخ بمنطقة عين صالح حيث يوجد حقل خرشبة، الذي تستثمره بشكل مشترك مجموعات سوناطراك الجزائرية وبريتش بتروليوم البريطانية وستات-أويل النروجية)؟ إن استمرار الهجمات الإرهابية التي تستهدف الجيش الجزائري على امتداد العام يفند مزاعم الرئيس عبد المجيد تبون بضرورة تأمين الحدود “بعتاد وتجهيزات متطورة، خاصة في مجال الاستطلاع والحرب الإلكترونية، بما يضمن الكشف المبكر عن أي تهديد أيا كان نوعه ومصدره”.

كل أقنعة الجزائر تساقطت دفعة واحدة أمام كفاءة وحنكة المؤسسة العسكرية في تطهير معبر الڴرڴارات دون إطلاق رصاصة واحدة أو تعنيف عناصر العصابة. أمر لم تستسغه الجزائر وهي التي خططت لتوريط المغرب في “أعمال عنف” ضد قطاع الطرق لتستغلها ورقة تتاجر بها دوليا بعد أن فقدت الأمل في جدوى المطالبة بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو حين تعاملت السلطات المغربية بكل حكمة وهدوء مع استفزازات الانفصالية أميناتو حيدر. هدوء وحكمة وحزم في مواجهة مرتزقة البوليساريو، عناصر أججت سُعار السلطة الجزائرية وأخرجتها عن اللياقة السياسية والدبلوماسية بأن باتت تنعت المغرب “بالعدو الكلاسيكي” وتتهمه باستهداف أمنها ووحدتها الترابية. عدو كلاسيكي بمعنى عدو أبدي لا صلح معه على الإطلاق. إنها سخافة ما بعدها سخافة لا تستحضر حتى المنطق السياسي الذي يؤمن بأن المصالح تتجاوز العداء والإيديولوجيات.

فها هي الڴرڴارات تكشف عن الوجه الحقيقي للجزائر وخلفيات سعيها الخبيث لاستغلال قضية وحدتنا الترابية لتحقيق عدد من الأهداف: أبرزها ما جاء في كلمة رئيس برلمانها “المجلس الشعبي الوطني”، سليمان شنين، يوم الثلاثاء 17 نونبر2020 أثناء الجلسة التي خصصت للتصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2021 ومشروع القانون المتعلق بالوقاية من جرائم اختطاف الأشخاص ومكافحتها، أن الجزائر “حيث سعى إلى إيهام النواب، وخلفهم الشعب الجزائري، بأن المغرب يشكل خطرا حقيقيا على أمن الجزائر واستقرارها لدرجة أنه طالب كل الأطراف الجزائرية بإدراك المخاطر والعمل على تعزيز وتمتين الجبهة الداخلية للبلاد”. الهدف هنا هو إسكات المعارضة وتأجيل المطالب الاجتماعية.

هكذا يستغل حكام الجزائر الصراع المفتعل حول أقاليمنا الجنوبية لتصدير المشاكل الداخلية إلى الخارج وصد انتباه الشعب عن جذورها حتى يبقى منشغلا “بالعدو الكلاسيكي” فلا يسائل الحكام عن مصير ثرواته الوطنية التي يوهمه الحكام أنها تنفق لتأمين البلاد وحماية وحدتها. ومن سخافة رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري قوله “إن البلاد باتت مستهدفة بسبب الانسجام الكبير بين المؤسسات الدستورية وتمسك كل الجزائريين بالمسار الدستوري وبرئيسهم عبد المجيد تبون، إلى جانب وجود جيش قوي مهمته الدفاع عن أمن الحدود ومواجهة كل ما يمكنه المساس بوحدة البلاد”. فقد تناسى أن بلاده هي من يهدد أمن المغرب وتدعم المرتزقة بعد أن احتضنتهم وسلحتهم. لم تنته بلادة رئيس البرلمان هذا عند هذا الحد، بل تجاوزته إلى الربط بين تطهير معبر الڴرڴارات من قطاع الطرق واستهداف طموح الجزائر لتكون أكبر قوة في المنطقة “ندرك جيدا ما يحاك لبلادنا، لدينا برنامج طموح لتكون الجزائر أقوى دولة في المنطقة تستمد قوتها من الله تعالى ثم شعبها”. أكيد أن الجزائر تطمح لتكون “أقوى دولة” في المنطقة، لكن بالعمل على تمزيق الدول المجاورة وزعزعة استقرارها.

لهذا نجدها تعد البوليساريو بالمال والسلاح والإعلام حتى يبقى المغرب منشغلا بالحرب والتسلح عن بناء وتطوير اقتصاده الوطني، لكن هيهات، فرغم الحرب المفروضة على المغرب أنجز أوراشا اقتصادية بوأته الصدارة في إفريقيا، فضلا عن دبلوماسيته الرزينة في فض النزاعات ودعم السلام حظي بتثمين وتنويه دولي وأممي؛ في الوقت الذي تعمل الجزائر على تأجيج الخلافات بين الأطراف السياسية داخل دول الجوار (ليبيا، مالي). ولعل هذا ما نبه إليه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة حين دعا الليبيين إلى “عدم إهدار طاقتهم في إيجاد وسطاء آخرين لمتابعة الحوار، والتركيز على إيجاد حلول للمشاكل المطروحة”، مذكّرا إياهم بأن “التدخل الخارجي أدى إلى تعقيد الأمور، لأن ليبيا أصبحت اليوم، للأسف، رهاناً دبلوماسياً بالنسبة إلى دول أخرى”. وبالفعل ما يقترب الليبيون من الحلول لخلافاتهم حتى تتدخل الأطراف الخارجية، ومنها الجزائر، لإدامتها.

سقطت، إذن، كل أقنعة الجزائر، وباتت أهدافها واضحة من إطالة أمد الصراع والحرب المفتعلة ضد المغرب. لهذا، وأمام العداء المقيت الذي تكنه سلطات الجزائر للمغرب، فلا خيار أمامنا غير تقوية جبهتنا الداخلية والاستعداد للحرب كما للسلام. فما كانت يوما الجزائر تشكل عقدة النقص لنا.

‫تعليقات الزوار

3
  • المهدي
    السبت 21 نونبر 2020 - 19:59

    عندما وصف القنصل المغربي بوهران الجزائر بالبلد العدو ثارت ثائرة المسؤولين الجزائريين وملأوا الأرض صراخاً وتنديداً وكنّا حينها عاتبنا القنصل على ما تفوه به امام نَفَر لا يتعدى عشرة أشخاص .. لكن اليوم وعلى اعلى مستوى وامام الكاميرات والصحافة يصف قائد الجيش الجزائري المغرب بالعدو الكلاسيكي .. وتعريف ذلك ان العدو الغير كلاسيكي عدو عابر قد يصبح حليفاً وصديقاً بتغير الظرف الذي استوجب الخلاف بينما العدو الكلاسيكي عدوٍّ أبدي تحوله الى صديق يستحيل بل يخالف الطبيعة والفطرة .. خطاب الجنرال جاء بحمولة من الشر والحقد تذكٰر بزعامات مقبورة عاثت في السياسة والعلاقات الدولية فساداً ولم تكن لترتاح ان لم تصنع لها عدوّاً تقتات على التآمر عليه وتعليق خيباتها وفشلها على شماعته ..
    في الروبورطاج الذي أفرغ فيه الجنرال العجوز قيأه وحقده على المغرب استعرض الجيش الجزائري قوته العسكرية الجوية والبرية والبحرية واليوم وان كنّا على حق علينا ان نتجاوز فرحة الإنجاز العسكري لقواتنا المسلحة فاسترجاع المعبر جاء دون مواجهة عسكرية حتى نختبر قواتنا امام العدوٌ الحقيقي الذي اخرجه الإنجاز المغربي عن طوره ليطوي في فورة غضب جنوني كل البيانات والادعاءات على مرٌ نصف قرن امام المجتمع الدولي في كل هيئاته الأممية والجهوية ان النزاع بين الشعب الصحراوي والمملكة المغربية وانه لا يعدٌ طرفاً وها هو يتعرّى كمن يمزق قميصه في لحظة جنون ليصرح على الملأ انه معني وان الامر يتعلق بعمقه الاستراتيجي وأمنه القومي فمن تكون عصابات البوليساريو أذن وما موقعها من المعادلة الجديدة أم انها ستتحول الى طرف غير معني بالنزاع بين المغرب والجزائر ؟
    عندما تصرح الجزائر بإيعاز من جنرالاتها العجزة ان قدراتها الصاروخية يصل مداها الى مراكش وعندما تكون كفة ميزان التسلّح تميل الى جانب الكلاب المسعورة فالحكمة تقتضي تعديل الكفة واستحضار أسوأ الاحتمالات وألا نبقى مأخوذين بنشوة استرجاع المعبر حتى نؤخذ على حين غرّة ….

  • الحسين المغربي
    السبت 21 نونبر 2020 - 20:18

    بعد فضيحة لهواري بو مدين الذي أيدى بوليزاريو من أجل إلهاء المغرب عن حقه من مناجم ليورانيوم المتفق عليها في التيندوف بين المغرب و الجزائر ،حيث خسرت الجزائر ما بعد تأييدها لبوليزاريو وإلى اليوم ما هو أكثر من ما كان متوقع أن يربح المغرب من تلك المناجم،فها هي فضيحة أخرى من تبون وشنقريحة أرادو رؤية المحيط الأطلسي بإرسال المرتزقة إلى معبر الگرگرات ،لكن صدموا بحنكة دبلوماسية مغربية حكيمة وجيش إحترافي أعاد لهم مطامعهم ببناء جذار رملي على المعبر كفيل بإنهاء إستفزازات بوليساريو و إنهاء الجبهة نفسها في عقر الجزائر.

  • سولوه
    الأحد 22 نونبر 2020 - 07:02

    كاليك احفر حفرة لاخيك تقع انت فيها.والله يا جيش الجزائر ما تحشموا اش هاذا البلادة اخطوكم بالتخرويظ كل شي باين.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين