بنكيران: التقنيات الغربية لا تخلق السعادة والكذب خصلة مذمومة

بنكيران: التقنيات الغربية لا تخلق السعادة والكذب خصلة مذمومة
الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:00

قال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، إن “الديمقراطية التي يتحدث عنها الغرب على الدوام استمدها من الإسلام، وهي تنطلق من مبدأ الشورى، حيث يستشار الجميع في قضاياهم ومستقبلهم”، مشيرا إلى أن “الغرب كان غير مؤمن بالديمقراطية على الإطلاق، ودليل ذلك حالة بعض المجتمعات التي كانت ترفض مشاركة المرأة والعبيد في الحياة العامة والتسيير”.

وأضاف بنكيران، في بث مباشر على صفحة سائقه الشخصي بـ”فيسبوك”، بمناسبة زيارة مواطنين إندونيسيين له، أنه “يتمنى تحسن المسلمين من أجل الرفع من مستواهم”، مشددا على أن “الله منحهم أحسن ما يوجد في الكون وهو الدين الإسلامي، الذي لا يوجد مثيل له ولا شيء أحسن منه”، وزاد: “هو دين السلام، ويبدأ خلاله المتدين حديثه بـ: السلام عليكم”.

وأشار الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية إلى أن “الحريات التي يتشدق بها الناس الآن كلها موجودة في الإسلام، فالله أعطى حرية العقيدة للجميع”، مشددا على أن “الكتابات حول الحرية أغلبها جاء بعد انتشار الإسلام، كما لا يمكن نفي بعض الفلاسفة الذين تحدثوا عنها قبله”.

ولفت بنكيران إلى أن “تقنيات الغرب لا يمكن أن تخلق السعادة، فالطائرة على سبيل المثال تدخل الراحة والرفاهية فقط، أما السعادة فهي في القلوب”، مؤكدا أن “المسلمين انتشرت فيهم طباع سيئة، أخبثها الكذب، حيث أصبح الناس يكذبون حتى دون الحاجة إلى ذلك”، وزاد: “الكذب مسألة مذمومة في جميع الأديان”.

وأردف القيادي الإسلامي أن “المسلمين لم يعتدوا على اليهود والنصارى بل عاشوا معهم على الدوام، عكس ما وقع في الأندلس وغيرها من مناطق العالم التي اضطهد فيها المسلمون”، مشددا على أن “الدين يدعو إلى البر والبشرية في حاجة إليه”، منتقدا “تخلي المسلمين على بعض الأمور، وهو ما ضيع سمعة معتنقي الديانة الإسلامية”.

وعبر بنكيران عن ألمه إزاء الهجمات الإرهابية التي تمت في سريلانكا وغيرها، مستغربا إقدام شخص على قتل من يعبد الله داخل كنيسة، وقال: “لا تزر وازرة وزر أخرى، لا يحق للناس قتل بعضهم بسبب ارتكابهم لتجاوزات في تاريخ سابق”، ودعا إلى “الامتثال للقانون إذا ما أراد المسلمون تغيير حال المجتمعات”.

‫تعليقات الزوار

125
  • Maroc
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:06

    سرقة تسع ملايين شهريا بدون جهد هي التي تخلق السعادة !!

  • heavy metal
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:06

    الى شفت هاذ خونا في الله كنمرض و كا يدوز عندي نهار خايب بزاف

  • حميد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:08

    … لكن 7 ملايين سنتيم شهريا هو ما يخلق السعادة يا أيها الزعيم الأممي. …

  • حسني
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:10

    ودعا لامتتالية للقانون الدي يحكم على متأخرين بعشرين سنة لأنهم طالبو بمستشفى ….المرجة من أي واحد قرى هد الكومونطير أيامنا ديانته يدعو أن ياخد الله الحق من الصالحين الدين إمرة بالحكم على شباب ضلمآ . وَكَذَ ٰ⁠لِكَ أَخۡذُ رَبِّكَ إِذَاۤ أَخَذَ ٱلۡقُرَىٰ وَهِیَ ظَـٰلِمَةٌۚ إِنَّ أَخۡذَهُۥۤ أَلِیمࣱ شَدِیدٌ

  • مليكة الشاوي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:11

    اذا كانت لا تجلب السعادة . فلم لا تتخلى عن سيارة ثمنها اكثر من مائة مليون سنتيم ولا تتخلى عن الحرس وعن كل ما بداخل منزلك من الات الطبخ والتبريد والحاسوب والهاتف الذكي والشوفو بالحمام واللباس العصري بربطة العنق التي اصبحت تستعملها حيث كنت قبل لا تعرف كيف تركب . اما الكذب فبمجرد القيام بجرد لفيديوهاتك وانت في المعارضة ودخلت الحكومة كرئيسها لتظهر على حقيقتك انك تكذب كثيرا والفيديوهات شهود والمواطنين اتبثوا نفاقك وتناقضاتك عبر عرض العديد من تصريحاتك التي اصبحت حديث الجميع

  • s-l-m
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:12

    السلام عليكم عبارة سامية قديمة موجودة في اللغة العربية و نظيراتها الارامية و العبرية shlama lokh و shalom alekhem

  • سوسي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:13

    على من تقراء الزبور ديالك اداود أكبر كدابة على وجه الأرض هوما تجار الدين

  • مغربي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:14

    برز الثعلب يوما في شعار الواعظينا ومشى في الأرض يهدي و يسب الماكرين

  • Maghribi
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:14

    بنكيران ذئب ملتحي ، أكبر محتال وكذاب رأيته في حياتي. يستخدم كل الوسائل بما في ذلك استغلال الدين للخداع والغش

  • مواطن
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:14

    عجبا لهذا المدعوا بنكيران، قال لك الديمقراطية مستمدة من الاسلام على من تضحكون؟

  • خليلوفيتش
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:15

    بالفعل الذي يصنع السعادة هو التقاعد المريح و الكذب السياسي فهو خصلة محمودة لأنه يوصل صاحبه إلى المبتغى.

  • محمد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:15

    ما قاله صحيح خصوصا في مسئلة الكذب وخصوصا ان شخصا ما قال عن راتبه الذي يتجاوز السبع ملايين انذاك فقط استطاع به اصلاح المطبخ و غرفة النوم حقا قبح الله الكذب والكذابين اينما كانو

  • rachid
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:15

    تتحدث عن الإسلام بما جاء به الرسول لكن في التطبيق أين أنت وأين الإسلام. هل استشرت في الزيادات والاقتطاعات وخنق حرية الإضراب والتعاقد والمقاعد وووووو لمادا وافقت على أخد راتب ليس من حقك وووو أرجوك التزم الصمت فهو مفيد لصحتك.

  • قدوة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:15

    لقد جاء الإسلام لإسعاد البشرية بينما أنتم جعلتهم منه هذفا للإسترزاق ونيل المال الكثير الحرام دون عمل ودون عناء ولأجل العيش في رفاه .

  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:16

    صحيح تجارة الدين مربحة دنيويا . لكن هيهات . . أعد الجواب يوم الوقوف بين يدي الله .

  • خديجة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:16

    لو سمعت السي بن كيران مواعظ مسليمة وقرأت خطبه لاستعنت بها فهي من حيث البلاغة على الأقل أفضل من عباراتك الركيكة ، تشابهت قلوبكم ، والتاريخ لم يرحم مسليمة فنعته بالكذاب خالدا بهذا النعت ، كما لن يرحمك أيضا فأنت صورة عنه وإن بلغة أردأ وربما قلب أسوأ..

  • حيران
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:17

    السلام عليكم الكذب خصلة مذمومة في جميع الأديان لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم يارب في هذه الايام المباركة عندك اللهم لا تجعلنا ممن قلت فيهم وقولك الحق كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون

  • amaghrabi
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:17

    بسم الله الرحمان الرحيم.قذف الأخ بنكيران المسلمين بافة الكذب,واعتقد انه انطلق من نفسه,وثانيا كما يقول الشاعر"ليس الفتى من يقول كان ابي…ولكن الفتى من يقول ها انا ذا",المسلمون حينما يقارنون انفسهم مع الغرب القوي بعلومه وتقنياته يرجعون ويقارنون الغرب الماضي بالمسلمين في الماضي.يا اخي قارن نفسك اليوم كمسلم بالرجل الغربي اليوم وهو غير مسلم.الاسلام حرر في زمانه المسلمين هذا يشهد به الغرب ويعلم اكثر من المسلمين الحضارة الزاهرة التي عاشها المسلمون في فترة من فترات التاريخ.اليوم الغرب يطرح الحداثة والكرامة للمواطن والديموقراطية للوصول الى الحكم والسكن والصحة والتعليم للجميع ووو,فهل لكم القدرة لتحقيق هذه الأمور الضرورية والمشروعة لجميع البشر اليوم.لقد كذبت على المواطن المغربي حينما طلبت صوته ووعدته انك ستحقق العدالة كما حققها عمر كما تزعمون والله اعلم كيف هي تلك العدالة التي كانت في عهد عمر.لا يجب المقارنة الملموس بالمحكي ,العدالة في الماضي تختلف عن العدالة في الحاضر,هل أوصل عمر عدالته الى جميع المناطق التي فتحت في عهده؟فهذا سؤال,ولا ابخس عدل عمر ,لان عمر كان يفهم العدالة بمفهوم زمانه,اما الي

  • أحمد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:17

    لا تقنيات الغرب تخلق السعادة و لا سبعة ملايين كل شهر تخلقها
    غيرخليها ع الله

  • المعقول
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:19

    آسي
    نقول كلامك منطقي و جدي و معقلن أن الغرب أخد أو استورد أو…… الديمقراطية من الإسلام شيء جميل و مشرف للدين الإسلامي الحنيف
    الله ينصر الدولة الكافرة إن كانت عادلة أليس كذلك آسي
    كيف هو حال الدول الإسلامية ؟
    التخلف الجهل الحكرة الحسد والإحباط والغدر وووووووووو
    حكام الغرب جديين يخدمون مصالح شعوبهم يحاسبون على كل تقصير أو نهب
    حكام العرب طغاة نهابون خاتمتهم مثل القدافي أو صالح …..
    خونة لاوطانهم و لشعوبهم
    أين نحن من الدين الإسلامي و ديمقراطية الغرب
    أخجل آسي

  • From Paris
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:19

    متى كان هذا الانسان واعظا؟نعم لقد استمد الغرب الديمقراطية من الاسلام .الا انه لم يتطرق الى ان القانون في الغرب يطبق على الجميع انسانا عاديا كان ام وزيرا.
    ان الاخطاء التي ارتكبتها لما كنت وزير الاول ولازالت انعكاساتها تجر الويل على المواطن العادي . لو كانت هذه الديمقراطية التي تنشدها تطبق في المغرب لما احلت انت شخصيا الى القضاء المغربي الذي هو ايضا تشوبه اختلالات جمة.
    والسلام عليكم.

  • حاميدو
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:19

    يتكلم عن الكذب وكأنه أبو بكرالصديق ونسي أنه كذب على أربعين مليون مغربي .

  • علال
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:20

    فعلا ا سي بنكيران عندك الحق منين كتطلب وثيقة عبر الإنترنت و كاتجيك حتا لدارك بلا ما تمشي تساين المقدم خمس ساعات تحت الشمس الحارقة هادي هي قمة السعادة

  • لا أحد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:23

    برز الثعلب يوما في شعار الواعظينا.

  • ممرض
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:24

    فقدت مصداقيتك و اتبت انك تاجر الدين و السياسة .مهما محاولات التمويه و الخداع التي تقوم بها انت و اتباعك من القنادل و القنديلات فإنها لاتزيدنا إلا كرها لك.

  • فاعل خير
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:24

    ننصح سي بنكيران أن " يضرك " وجهه بصفة نهائية عن المشهد الساسي والاعلامي .. قبل أن يتعرض للاهانة و التشويه من طرف ابناء الشعب ..
    بنكيران .. ارحل بلا رجعة .. Dégage
    ابناء الشعب يعملون ويكدون عشرات السنين ويساهمون في تنمية البلاد في شتى المجالات .. و منهم من يفني شبابه وحياته في الخطوط الأمامية دفاعا عن حوزة وطننا العزيز .. ويخرجون بمعاش لا يتعدى 3000 درهم .
    أما أنت .. عملت لمدة خمس سنين فقط .. أغرقت فيها البلاد والعباد في الديون .. وأوصلت معدل النمو إلى أدنى مستوياته .. وفي الأخير تستفيد من معاش سمين … بلا حشمة بلا حياء.. وتسول لك نفسك اليوم أن تعطينا دروس في الشورى والديموقراطية والحرية …

  • قدوة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:24

    لقد ادعى بنكيران من خلال صفحة سائقها على الفيسبوك أن المسيحي يعبد الله في كنيسته وهذا كذب وافتراء وتدليس بينما الحقيقة الساطعة أنه يعبد صنما ويظن أنه عيسى المخلص.فالمسلمون هم من يعبدون الله الواحد الأحد الفرد الصمد في مساجدهم وغيرها.

  • راديو المدينة ،
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:25

    ما ٱتانا من الغرب يتساوى مع ما ٱتانا من الشرق. لا الشرق و لا الغرب حملوا الينا السعادة.رغم اعتناقكم للاسلام الذي تدعون ٱنه مخلص البشرية مما ذكرته،غير ٱنك ٱول متناقض معه، هل ترضى ٱن تتقاضى تلك الملايين بغير وجه حق؟ من ٱي صندوق تدفع لك الدولة تقاعدك؟ متى ساهمت في ذاك الصندوق لتتسلم منه تقاعدا،تقاعدا لم ينله ٱي مغربي في تاريخ المغرب منذ قرون و ليس سنوات. ثم تتحدث عن الكذب و حزبكم يسير الحكومة و يكذب على المغاربة ليل نهار إرضاء لمن بيدهم السلطة.تحسبون الناس بلهاء،وهذا دليل ضد ٱي مسؤول في بلادنا.الناس تعرف كل شيء،لكن الخوف من بطش المخزن يجعلهم يبتلعون لسانهم الى حين.

  • bonjour
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:25

    انا في الحقيقة ااطلب من بنكيران ان يقدم امثلة عن كل حدث ومثال قدمه في هذه المقالة.انا أستاذ فلسفة كل ماقاله مجرد ترهات وخطابه موجه الى العامة من الناس اما العارفون فقوله منقوب من الدجاج

  • المخلوف
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:25

    الكذب.هههههه
    أخطاء يوما من ظن ان للثعلب دينا.
    لمن كتعاود الزابور ديالك أداود.
    ما كايعاود الديب غير لداز عليه

  • عمر 51
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:27

    قال الله تعالى : كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون. استغلالكم للإسلام، هو من بين الأسباب الذي جعل الكثير من العلمانيين ينادون بفصل الدين عن الدولة. لأنكم لا تعملون بما جاء في كتاب الله. ولا تلتزمون بما تعدون به الناس. ألستم من الداعين إلى محاربة الفساد؟ ألم تكن أنت القائل : عفا الله عما سلف. أ تنهي عن خلق وتأتي مثله
    عار اذا فعلت عظيم

  • سعاد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:27

    اسمعوا من يتكلم عن الكذب ،الايعلم السيد بن كيران انه كذب على أمة بكاملها ؟سبحان الله العظيم الا يعلم بانه جعل الناس تعيش في وهم كبير مدة خمس سنوات ازداد فيها الغني غنى وأوصل فيها الفقير الى نقطة يصعب على المرء تخيلها من القهر والفقر والتهميش ولكن صدق الثل المأثور :من استحي مات

  • صحيح ان تقنيات...
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:28

    … لا تحقق السعادة ولكنها تحقق الغلبة في الحروب وتهشم وتدك رؤوس كل متشدق.
    الحريات في نظر فقهاء الاسلام تختلف شكلا ومضمونا عن نفهوم الحريات في المجتمعات الغربية.
    هل يسمح الفقهاء بالعلاقات الجنسية الرضاءية و زواج المثليين والافطار العلني في رمضان الى غير ذلك من الامثلة.
    ( الاسلام هو الحل) مقولة اخوانية ابانت عن عجزها في تدبير امور المجتمعات الاسلامية المعاصرة وتم تجاوزها.

  • متتبع
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:30

    يقول بن كيران : "الله منحهم أحسن ما يوجد في الكون وهو الدين الإسلامي، الذي لا يوجد مثيل له ولا شيء أحسن منه" .. طبعا متفق معه مائة في المائة .. لكن لمذا يحرم اللغة المغربية التي يتحدث بها جميع المغاربة و هو واحد منهم ؟

  • عبد المجيد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:31

    لا زال يرفض أن يبتعد عن ناظرينا بسخافاته وغزعبلاته،فلا علاقة له وجماعته بالدين الاسلامي إلا التناكح وإباحة كل ما حرم الله

  • وجهة نظر
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:32

    يحتاج الطفل إلى سنتين أو ثلاث سنوات تقريبا ليتعلم نطق الكلمات وعندما يكبر يحتاج إلى سنوات عديدة ليتعلم لغة الصمت.

  • محمد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:33

    مهرج تقنيات الغرب لا تخلق السعادة التقنيات الغرب هي التي دمرت العالم الاسلامي .وما هي السعادة النكاح وسكن في القصدير وسعي وتواكل والنوم . هده الوجوه هي التي مهدت الاستعمار الغربي للدول العربية .السعادة هي تسعة الملايين تدخل في جيبك بدون عمل ولكن اهل الارض والسماء تشهد بان من اهل النار انت تعرف كل سئ وصامت تخاف من الموت ولا تخاف من الله

  • Ahmed
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:33

    الشورى يتشاورون فيما بينهم لترسيم التعاقد والتقاعد ومنع الفقراء من صندوق المقاصة والاستمتاع بالتقاعد المريح وامتيازات البرلمانيين والوزراء وهم لا يفهمون لا في السياسة ولا في الاقتصاد ولا التجارة لكن يحسنون اختيار الزوجات للتعدد من المدلكات والبرلمانيات والقنديلات الصغيرات

  • بنادمي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:33

    فعلا كلامك صحيح…فسرقة الشعب و الضحك على الذقون هما ما يخلقان السعادة

  • احمد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:36

    للتذكير والتفكير والتدبر..
    قال تعالى في سورة الكهف (قل هل انبئكم بلا خسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا.وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا.اولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت اعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا
    وما أكثر من منا يضنون انهم يحسنون صنعا..

  • مر من هنا
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:37

    ألا يستحيي هذا الرجل يعطي الدروس في الديمقراطية وهل خلق السعادة للشعب المغربي إبان حكمه بل العكس صحيح هو أفسد أكثر مما أصلح .لماذا هذا النفاق السياسي فمدة صلاحيته انتهت وتأثيره انتهى ما عليه إلا أن يصمت لعل ذاكرة الشعب المغربي تنساه إلى حد ما.

  • Za3touta
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:40

    I JUST want Benkiran to help me and tell me how he can go out without hiding his face without feeling shame and with evil eyes and meet Moroccan who trust him and vote for him? how he can do this? how he continues to lie and make more money ?. Atasslim

  • عبد الإله بنكيران
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:41

    الحقيقة أولا استسمح الحقيبة اولا
    9ملايين في كل شهر تدخل السعادة إلى القلب.اما الكدوب فبفضله فزت في الانتخابات .لكي أصبح وزيرا أولا لكي اقول للمغاربة لا يمكن مقاومة التماسيح .

  • كريم
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:41

    الى المعلق رقم واحد كنت سأعلق بنفس التعليق الدي علقت به سبقتني ليه ههههه

  • elhass
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:43

    ….لكن الفقر والحاجة والظلم يورث ضيق النفس وانحلال الاسرة والانحراف .

  • mohameeeeed
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:45

    السعادة تاتي مع تقاعد سمين غير مستحق والجلوس في الصالون "المصلوح" للدردشة وتقرقيب الناب والكذب على السذج وذم الكذب ضحكا على الذقون.ودغدغة العواطف بادعاءات وافتراءات على التاريخ…………………………………………………………………..

  • محمد طنجة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:46

    اه…لو رأيتم هذا الرجل "بن كيران" كيف كان فرحا مسرورا يوما ما خلال التسعينيات في فيينا بالنمسا وهو يدحرج الثلج في الشارع برجليه وقد لبس بنطلونا اسودا..كل ذللك كان من تقنيات الغرب التي تخلق السعادة فعلا…إنهم هنا ليسوا كما هناك…!!!…

  • marocain
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:47

    À chaque fois je monte dans une grande taxi je vous fais Addo3a. Nous voyageons tranquille maintenant, chacun a place.
    Merci Benkiran

  • Espoir
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:50

    Mr Benkirane: Vous ne voulez pas réaliser une fois pour
    TOUTES que les Marocains ne veulent plus vous voir ni vous entendre!!!! De grâce!! Ayez un minimum de dignité et disparaissez de notre "champ visuel". Vous êtes ce que l'on appelle une personne fausse.Les Marocains ne vous portent plus dans leur coeur!!!C'est si difficile à comprendre?!!!Ne perdez pas le peu de dignité,si toutefois il vous en reste!!!J'ai honte à votre place…

  • مهاجر من ألمانيا
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:50

    شوف بعدا كيفاش كيهضر…هاد شي لي يعرفو يهضرو فيه …غير في المسائل ديال الدين.هاد شي باش كاي دوخو على المغاربة البسطاء..

  • elhass
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:51

    لقد ثدق من قال ** الحمد لله انني عرفت الاسلام قبل مخالطتي للمسلمين **

  • منافق نهاب
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:51

    ولادو كيقراو في اروبا وامريكا وعايشين تما وكيتمتعو في الديموقراطية والحظارة ديال اسيادهم ولكن مخربي تيبقى مغربي وما عندو حتى قيمة ويكون لي كون

  • رشيد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:53

    أنت تعرف أن الكذب مذموم في جميع الأديان…و مع ذلك تكذب في كل خطاباتك و كتاباتك… فعلا انت المسيح الدجال ماركة مغربية.

  • لحسن
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:55

    هل من جديد اما هذا فيعرفه الكل و يعرف كذلك انك كذاب لكن من اجل الحاجة هذا هو الفرق في الكذب انت و الاخرين انت

  • مناضل شريف
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:56

    هذا المخلوق كرهه الجميع ويعلم جيدا ذلك لذلك يبرز باطلالات حامضة . لقد اقبرك الشعب لانك كذبت باسم الدين وخلقت لك سعادة من ثروة الشعب تقدر ب 9ملايين شهريا .ستاكل فيها سحتا لانها ليست بعرق جبينك.يا ايها المنافق اعلم في الدرك الاسفل مهما بلغت ثروتك.

  • غير معروف
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:56

    اصبحت اكره الاسلام هو وباقي الاديان بسببك واخوانك

  • لخلوف
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:57

    حين تتقلب على فراشك تحت هول سكرات الموت ، حينها فقط سينكشف لك أنك كنت تخدع نفسك لا نحن ، حنا مكتسوا عندنا مثقال ذرة ولو علمت شخصيا أنك بساحة فلن أمر منها حتى لا أتكدر فرؤية الغربان شؤم ، حين تموت ستطلب السماح من المغاربة ، وأنا لن أسامحك لا دنيا ولا آخرة ، ليس لكذبك ووعودك واستغلالك وسرقتك المغلفة بالقانون والاستثناء وكرم سيدك ، بل لأنك استغللت منهج الله في سفالتك أنت ومن معك بكل وقاحة ورخص

  • الحقيقة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:57

    يعجبني السيد بنكيران بصراحه وتواضعه وافكاره النيرة اما المنتقدين له عن تقاعده فذلك رزقه مقابل عمله فلم يكذب ولم يسرق اتقوا الله في أنفسكم

  • sami
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:58

    un grand hypocrite,jamais vu de quel islam perles-tu?vous avez pollué l 'islam vous chercher l'argent

  • مراكش
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:59

    بقا ليك غير تعطي النصائح، سير تاكل فلوسك وعطي بالتيساع المغاربة، راه ماشي قاصرين، باراكا عليهم غير داكشي اللي درتي ليهم.

  • شعب مكلخ
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:59

    7 مليون عطاها ليه الملك يقوليه لا مالكم شعب محيمر . الملك لا يقال له لا .وهذي من عادات الملكية المغربية الشريفة

  • هشام
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:01

    وهل التراجع عن المواثيق والعهود التي تعهدت بها الدولة والزج بأطر المحضر وأطر المرسوم الوزاري في غياهب الضياع والحرمان. من الدين في شيء؟؟؟ام انكم تقولون مالا تفعلون؟؟!!! "كبر عند الله مقتا ان تقولوا ما لا تفعلون" صدق الله العظيم.

  • مواطن حر
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:03

    وقرو عليكوم الاسلام الله ارحم الوالدين راه افعالكم تسئ الى الدين يا عباد المناصب القطاع اللي شرفتو عليه كترونوه.

  • موظف مقهور
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:04

    ومع من تشاورتي فاش اقتطعتي للناس من الرواتب ديالهم….. الحاصول الله ياخذ فيك الحق

  • marrroki
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:04

    ناري كون تعطي للمغاربة غير مليون من دوك 9 اديالك للدار واخا ايكونو فيها حتى عشرة الأنفس سيكون المغاربة أسعد شعب في العالم وعلى وجه الكرة الأرضية

  • مقاطعون الانتخابات 2021
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:04

    بعد قراءة متأنية لما كتبه بنكيران في صفحة فيسبوك لسائقه يتضح لمادا تدهورت وضعية المغرب في جميع الميادين.بالاظافة نستنتج أن بنكيران يستعمل حبوب الهلوسة التي وصفها له الطبيب النفساني سعد الدين العثماني.

  • zemmour
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:07

    ومتى استشرت انت الشعب في ما اتخذته من قرارات مجحفة لا يزال المواطن يكتوي بنارها ،وستستمر تبعات سياستك اللاشعبية في اسنزاف جيوب المواطنين واحدا واحدا……صندوق التقاعد..ص المقاصة..تحرير المحروقات…التعاقد…وهلم جرا……يستحسن ان تصمت وتستمتع بالملايين التي جنيتها…….

  • سيمو
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:07

    تمتع على حساب الفقرء لي تاقو فيك وسكتنا لحساب عند مالك مقتدر لا يضلام عنده احد

  • Rachid
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:07

    ماشفنا مع هاذ السيد حتى حاجة زوينة.. منين شد الحكومة و هو كيتشكى و كيبكي… و مادار حتى حاجة فصالح المواطن اللي غاذي يترحم عليها…و مازال داوي خاوي…

  • karim
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:11

    تأملوا في قولِه عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ: "صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ".

  • marocain
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:11

    Je demande à Benkirane de lire les commentaires sur ses interventions publiées par Hespress. Il constatera que tous les commentaires sont négatifs. Par conséquent Benkirane doit comprendre que les marocains ont marre de lui et qu'il doit s'éclipser de la vie politique. Donc ça suffit pour lui. Il profite de la rente politique payée de la poche des marocains sans avoir déboursé un centime. Alors qu'il arrête son cinéma. Ils marocains ont compris le jeu du PJD.

  • hamou
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:11

    يقولـــــون ما لا يفعلون
    الغرب على الدوام استمدها من الإسلام، وهي تنطلق من مبدأ الشورى، حيث يستشار الجميع في قضاياهم ومستقبلهم"
    كان عليه ان يستشير الموظفين عن اصلاح التقاعد
    الله ياخد الحق فيه

  • أبو وصال
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:12

    إختصاصك هو صناعة اليأس، أما تقنيات الغرب فأنت مجرد مستهلك ولست أهلا بالحكم عليها

  • بنكيران الشريف
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:19

    في هذه التعاليق كلكم حاقدين على انسان خدم وطنه بكل امانة وصدق وتحقدون على معاشه فمنكم من يقول في هذه 7 مليون ومنكم من يصرح ب 9 مليون .اولا قبل ان تعلقوا على هذا الموضوع اتفقوا على عدد واحد هل هو 7 او 9 مليون . هذا الانسان الشريف يستهل حتى 10 مليون على تقاعده لانه قضى 5 سنوات على رءاسة الحكومة دخلها وتخلى عنها شريفا بدون ان يستغل منصبه للثراء وهؤلاء هم الشرفاء. وليس له اصدقاء مثل مول 17 مليار .فبنكيران عندما يمشي في الطريق الكل يريد الحديث معه ويمشي ويتكلم وهو مرفوع الرءس واثق في نفسه وضميره مرتاح لا يخشى احد اذا ارادوا محاسبته

  • محمد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:20

    يضهر هذا الرجل ليتحدث في أمر صعب تحقيقه في دولة (الحق والقانون ) ، وهي الديموقراطية والسيد لا يعلم شيءا حتى في ابجدياتها البسيطة فتقاليدكم الداعية للانتهازية والرغبة في السيطرة على الخطاب السياسي بهذا الوطن لا صلة لها بالدمقراطية وحتى الأخلاق السياسية .
    انه فقط النفاق السياسي والتنطع للضهور في صورة ( جلباب الدين السياسي ) .

  • مواطنة 1
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:20

    تغير الوضع يا بنزيدان ، الخطاب الديني الذي كنت تستعمله لاستمالة بعض الناس الذين اتبعوا ملتك لم يعد يجدي نفعا ، لأن أقوالك في جهة وأعمالك في الجهة المعاكسة " كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون" نفضل الغرب الكافر على المسلمين أمثالك ، لا نفع منك ومن المنافقين أمثالك ، لا دنيا ولا آخرة . بينما تستفيد وتستمتع بالريع يعيش من صوتوا لك في الحاجة والضيق . لا الحراس دائمون ولا المال ولا الصحة ، الحمد لله الذي سوف يضعك في حفرة عاريا عما أتيت .

  • ادريس
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:23

    كفاك مهاترة يا تاجر دين .
    وصلت الى مبتغاك بالمكر و الكدب على المغاربة .
    انسحب في صمت و كن كالرجال لا تبقى كالفراشة تدور حول المصباح فقد تحرق .

  • مستكمار
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:30

    السعادة الحقيقية هي التمتع ب 9 ملايين لتقاعد مريح.بالصحة والراحة

  • صقر المغرب الأقصى
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:49

    الدولة العميقة ذات العقيدة الفرنكفونية والمرتبطة بالامبريالية الفرنسية انقلبت على نتائج الانتخابات وضربت بصناديق الاقتراع عرض الحائط وأزاحت بنكيران وعينت بدلا منه ابن عرفة العثماني من أجل تمرير قوانين فرنسة المغرب وتحويله الى مقاطعة فرنسية.

  • احمد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:50

    قال بنكران:"الديمقراطية التي يتحدث عنها الغرب على الدوام استمدها من الإسلام"
    وماذا استمدينا نحن المسلمين من الاسلام؟
    الاسلام قيم وتعاليم وليس فقط جلباب ولحية وصلاة ومن وراءهم كذب ونفاق وكلما يخطر ببال الانسان.
    يعني تشبتنا بالعادات ونسينا الغاية العظمى الا وهي قيم وتعاليم الدين!!

  • غير داوي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:50

    منين عارف بان الشورى في الاسلام علاش ماستشرتيناش فقانون التقاعد ورفع الدعم عن المحروقات ولا ماعرفت الشورى حتى لاحوك

  • سكزوفرين
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:52

    ومن الجهل ما فضح
    الديموقراطية اصلها يوناني حيث يجتمع الناس في agora
    لا علاقة لها بالشورى
    فالديموقراطية تختلف مع الشورى اسي الأستاذ الذي فرض عليه التقاعد

  • مراد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:57

    إن لم تستحي فقل ما شئت

  • momo
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:03

    إختزلت الديمقراطية وقيمها في ما سميته مبدأ الشورى.وأنت تعلم وتدري جيدا أن هذا المبدأ لم يطبق قط في كل الحقب والعهود . قل لنا أيها الفيلسوف واذكر لنا زمن ومكان طبق هذا المبدأ ، خرجاتك وخطاباتك لن تستميل بها المغاربة ،لأنهم وبكل بساطة فطنوا بكل متاجر بالدين ،الديموقراطية …..وهل كنت ديمقراطيا في كل قراراتك التي أفقرت جيوب المغاربة ؟ وهل معاشك السمين مستنبط من الديموقراطية ؟ زمن الشعبوية والإسلاموية إنتهى إلى مزبلة التاريخ .أتركوا الكلام والمزادات في الدين حتى لا يكرهكم الناس إن لم أقل أنكم وحزبكم منبودون عند كل المغاربة.والإنتخابات القادمة ستتبت ما أقول.شكرا هيسبريس

  • Marocain
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:06

    A chaque fin du mois, Benkirane sort de son trou et essaye de nous donner une lesson de morale etc.Je crois que cela se passe because a chaque fin du mois, il touche on salaire de 7 briques, et vient nous le rappeler, nous dire voila je suis toujours la, et je viens de toucher mon salaire, par virement, un vrai charlatan ce Benkirane..et la happiness dont il parle, les salaires ca vient aussi de l'ouest, c'est une creation de l'ouest.

    r

  • omar
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:16

    قفرناها
    كان كيفتي عندنا ولا كايفتي فالغرب
    المرأة والعبيد في الغرب وماذا عنها في المغرب التي لم تفز معك لوزارة إلا واحدة
    عافاك رجع غاعندنا واستمر فتاشعباويت ديالك وخنيوك تخربق حتى تعيا اما الغرب راه قايمين ناسو بشغالهوم وبالمناسبة مبروك الدبلوم ديال ولدك من فرنسا
    اللعبة انطلت غاعلى الناس نية اللغات بغيتي تحتاكرهوم انتا والمدارس الخصوصية باش اللي بغاهوم تعطيوهوم ليه بالدقة على النيف

  • ابراهيم
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:21

    بنكيران هو قذافي المغرب خصك تكتب الكتاب الاحمر بدماء المغاربة تسرد فيه الهبال ديالك

  • Observateur
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:25

    بنكيران متشبث بالفصحى فيما يخص لغة التعليم .. لأن حسب تعبيره "عزرائيل" يتحدث بها، و كل من يريد أن يدخل الجنة علية إتقان هاذه اللغة !! لكن الكل يعلم أن معظم المغاربة لا يتقنونها و مائة في المائة من المغاربة لا يتحدثون بها !! إذن حسب فتوى بنكيران، كل المغاربة في النار !

  • الصادق
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:27

    فعلا الكذب خصلة مذمومة خصوصا
    عندما قلت سأضع المفاتيح و أستقيل إذا أردت أن أحارب الفساد و لم يتركوني و لم تفهل ذلك.
    عندما قلت أن تقاعد البرلمانيين ريع يجب محاربته و أنت تتمتع الآن بتعويضات تقاعد خيالية.
    عندما قلت للذين صوتوا على حزبك لتكون أمينا عاما للحزب أنني سأحقق لكم الوعود الإنتخابية، و عندما بدأ الشعب يحتج على سياستك العرجاء تملصت من كل الوعود و أصبحت تقول أم الملك هو الذي عينني و لا حق لأحد أن في منصبي ما دام أن الملك راض على عملي.
    عندما قلت الكثير و الكثير و كذبت!

  • لوسيور
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:28

    هذا الشخص مشمول بالرعاية..ولذلك فهو ينعم باقتصاد الريع…اما الاسلام والقيم فهي مطية لتحقيق مآرب خاصة…تحدث عن الكذب وقد وعد المغاربة بمحاربة الفساد ولم يستطع واخترع خزعبلات مثل التماسيح والعفاريت وحكومة الظل..كان حريا به ان ينسحب ويعلن عجزه..هيهات ان ديدن الاسلامين هو التبجح بالقيم الاسلامية ثم يستفردون بخيرات الشعب…بفضل الريع عادت الادماء الى وجهه واصبح يتحدث بطلاقة ويثرثر في كل ناد بمناسبة او غير مناسبة ..جيء لاشغال السذج

  • youssef
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:30

    رغم ذلك انت تمارس الكذب كلما سنحت لك الفرصة . إذهب الى حالك فقد أغرقت البلاد في الديون وشردت الأسر المغربية وخدعت الشعب فلن تنال تقة المغاربة بعد كل مافعلت . استمتع بمعاشك السمين واصمت ايها التمساح الكبير .

  • مهتم
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:35

    مابقى علامان تكدب،كلشي مسجل عليك بالفيديو هات، الآلات لي صنع الغرب. لمغاربة لم ينسوا ما كنت تقول و ماذا فعلت.ٱنتم و حزبكم ٱكبر خاءني هذا الشعب.لم يسبق ٱن عاش المغاربة مع حكومة مثل حكوماتكم. همكم هو التسلل الى دواليب الدولة للسيطرة على كل شيء. تكرهون كل من لا ينتمي لمنهجكم. لا تستطيعون العيش مع من يختلف معكم. والله العظيم لولا الملكية ما فرحنا حتى بهواء نعيش به. ٱمثالكم يريدون العيش لوحدهم. نعرفكم قبل ٱن تلجوا السياسة علانية. ٱنتم إقصاءيون،إنحنيتم منذ ٱحداث ماي بالدار البيضاء حتى لا تبادوا،كنتم ٱذكياء. تتمسكنون حتى تتمكنون.

  • مدوخ
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:42

    هاد السييد مكانحملوش ماعرفتش علاش عطاوه القيمة كثر من القياس ،رجل الكوارث ،الوقت بغات علماء وسياسيين محنكين ماشي حلايقية وفقهاء

  • مضاد للضد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:44

    الكذب خصلة مذمومة يا عجباه وانت 5 سنوات وانت تكذب على الشعب ونلت بذلك تقاعد يعادل 7 ملايين…. اتحسب الشعب اهبل او بليد الى هذه الدرجة…..في الحقيقة لم يسبق لي ان عرفت مثيلا لك في النفاق والكذب…

  • منافقون
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:46

    الى أولئك المنافقون، لماذا لا تتكلمون عن أولئك الذين ينخرون أموال الفوسفاط، والدهب والبحار وغيرهم !؟، أما بن كيران فإنه قد حصل على معاشه مثل غيره.

  • ولد حميدو
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:49

    نحن داءما نعيش على الماضي و نعتبر اسلافنا من اولياء الله الصالحين و اجدادنا شرفاء و مقاومين و اباءنا مناضلين بينما النصارى استفادوا من اخطاء اسلافهم و تطوروا
    خليك السي بنكيران مع
    يقولون ما لا يفعلون

  • سعيد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:54

    صافي هادشي لي بقا لك غير إندونيسيين الله يحفظهم منك طحنتي المغاربة وهلكتهوم

  • مجرد رأي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:11

    يقول ميكيافيلي في كتابه "الأمير " :
    "إن من يتقن الخداع يجد دائما أولئك الذين هم على استعداد لتنطلي عليهم خديعته "

  • Rachid boumia
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:11

    إذا كان الكذب خصلة مذمومة فأنت مذموم يا بنكيران و السعادة الحقيقية هي اخد تقاعد سمين من اموال الشعب. الله يعطيني وجهك نطل بيه لجزيرة المنافقين.

  • kamal oujdi zkrawi
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:20

    الغرب افضل منك، الغرب هم من يطبقون الاسلام،الاسلام افعال لا اقوال ، ملي طلعت للحكومة و نحن اللور اللور، انا ساكتب وصية اوصي فيها بدفني مع الاوربيين . الحقوق معهم والحياة معهم، خرجتونا من جلدنا. خدمة مع الدولة اش استافدنا والو ساكن فدار الواليد…

  • abdo
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:22

    والله ان ظهور هذا الإنساااااان في الصحافة لهو استفزاز لمشاعر المغاربة اذ يتلذذ بتصريحات يعرف جيد المعرفة انها تغيظهم وتثير حنقهم
    على كل حال عزاؤنا ان الله يمهل ولايهمل
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • يونس العمراني
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:22

    انفضحتو المغاربة أذكياء ضحكتو علينا لكن أخذنا درس لا ننساه
    مصطلح ديمقراطية مشتق من المصطلح الإغريقي δημοκρατία (باللاتينية: dēmokratía) ويعني "حكم الشعب" لنفسه، هو مصطلح قد تمت صياغته من شقين δῆμος ( ديموس ) "الشعب" و κράτος ( كراتوس ) "السلطة" أو "الحكم" في القرن الخامس قبل الميلاد للدلالة على النظم السياسية الموجودة آنذاك في ولايات المدن اليونانية ، وخاصة أثينا؛ والمصطلح مناقض ل ἀριστοκρατία (أرستقراطية) وتعني " حكم نخبة ". بينما يتناقض هذين التعريفين نظرياً، لكن الاختلاف بينهما قد طمس تاريخياً. فالنظام السياسي في أثينا القديمة، على سبيل المثال، منح حق ممارسة الديمقراطية لفئة النخبة من الرجال الأحرار واستُبعد العبيد والنساء من المشاركة السياسية . وفعلياً، في جميع الحكومات الديمقراطية على مر التاريخ القديم والحديث، تشكلت الممارسة الديمقراطية من فئة النخبة حتى منح حق العتق الكامل من العبودية لجميع المواطنين البالغين في معظم الديمقراطيات الحديثة من خلال حركات الاقتراع في القرنين التاسع عشر والعشرين.

  • مول الكرموص
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:23

    ساقول لك فقط:الاجر مقابل العمل وهناك امثلة كثيرة ولكن لااريد تضييع وقتي على شخص تافه

  • ولد حميدو
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:28

    كان حلاب يبيع الحليب مغشوشا و كان عليه الاقبال جيدا و مرة قرر بان يبيع الحليب بدون غش و لكن اصبح عنده الزبناء قليلون و عندما استفسر فقيها رد عليه هدا الاخير
    عندما كنت تبيع المغشوش كان ياتيك من هم مالهم حرام و عندما اصبح حليبك بدون غش ياتيك من هم اموالهم حلال و لهدا فالحلال يبحث عن الحلال و الحرام يبحث عن الحرام فحتى القط ادا اعطيته لحمة فانه ياكلها امامك اما ادا سرق سردينة من المطبخ فانه يهرب و يختفي عن الانظار لانه يعرف بانها حرام

  • Ou Said
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:50

    اضحكني كثيرا التعليق 85. فعلا، يطل علينا كلما توصل بشهريته وشيكه السمين، ويزبد ويرغد ويغدد الكبير والصغير. نتمنى ان يصيبه الزهايمر ليبتعد عنا. وينسى التعويض السمين ويعيش في سعادة لا تنسى.

  • محمد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:56

    رسالة لبن كيران، اذا كنت تعتبر نفسك مسلما حقيقيا، صدق 7 ملايين للفقراء و المساكين، فالصدقة من اركان الاسلام الخمس. لا تقل لي انك ابن خمس سنين و لا تعرف اركان الاسلام؟؟؟

  • متفرج
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:01

    ياالمغاربة هاد بنادم كتفرحوه منين كتناقشوه بكثرة التعاليق وخا تكون ضدو متعطيوهش وقت الى مزبلة التاريخ سر بلا رجعة ان شاء الله.

  • Youssef
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:14

    T as menti à ceux qui ont voté pour toi en 2011 .tu prétends étre honnete détrompe toi .tu vis dans la schizophrénie incurable

  • متتبع
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:34

    الاسلام بريئ منك ومن امثالك.اخر من يتحدث عن نفهوم الشورى.كذب المنافقوت ولو صدقوا.

  • Abedou
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:45

    اووووف،عفاكم الله إخلي لكم ما عز عليكم،ٱرحمونا من هذا الرجل،حتى بدينا تنساوه خرجتوه من الجحر مرة أخرى،بركا ها العار

  • محمد
    السبت 27 أبريل 2019 - 01:24

    ها هو جا عاود تاني سي بنكيران راشقا ليه دابا بعدما توصل برسالة قصيرة من البنك تفيد توصله بمبلغ 7 ملايين لدلك خرج الينا بهذه الخرجة عن السعادة والفرح جات معاه اما انا راني كنحسب كل دقيقة لازالت تفصلني عن راتبي الهزيل لاني على عتبة التسول

  • متشرد
    السبت 27 أبريل 2019 - 01:27

    يقولون ما لا في قلوبهم من خصال المنافقون

  • محمد
    السبت 27 أبريل 2019 - 04:37

    الى رقم 74 .و ماذا عن غرغري او لا تغرغري؟!!!!!!!!

  • Hachemmi
    السبت 27 أبريل 2019 - 05:28

    إن لم تستحيي فاصنع ما شئت، هذا جواب الذباب
    أنشري أيتها الجريدة المستقلة!!!؟

  • hossin
    السبت 27 أبريل 2019 - 06:05

    توضح الصورة رجلا خلفه يبدو ليس غبيا يكاد يموت من الضحك ولعله لم يضحك مند أن خلق حتى أن سمع الجملة المفيدة

  • تازي
    السبت 27 أبريل 2019 - 06:45

    و الله ما علمت رجلا اصدق منه …. لو فيه ذرة من حب النفس لتركوه ياكل دون حساب كعادة رؤساء الحكومة اما التقاعد الذي يتكلمون عنه فهو مبلغ يسير لرجل دولة و لا تسال حوارييه و لا من بدور في فلكه اسال اصغر رئيس جماعة تابعة لاحد من الاحزاب الادارية هل مبلغ 7 ملايين سنتيم كافي لرئيس حكومة و ساله ابضا ما ذا ندفع لاخنوش كل ثانية و ليس كل دقيقة و لا ساعة و لا يوم و لا اسبوع و لا شهر حفظ الله الاستاذ و حسبه انه عرانا جميعا امام انفسنا

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 27 أبريل 2019 - 07:50

    الكذب صفة مذمومة…..فكم مرة قلت صدقا أيها الزعيم وانت على رأس الحكومة…فخمس سنوات مرت عليك في الكذب..والوعود الخاوية والنفاق. وها انت لا زلت تكذب. .حتي تكتب عند الله كذابا….يا خاءن الرسالة …والأمانة ..فكم انتظر منك الجمهور المغربي الفقير.ان تجعل منهم ماكنت تتوقع به وتهرنط به ابان حملاتك الانتخابية انت وحزبك المذموم .والمشؤوم….وتأتي الآن وتقول أن الكذب صفة مذمومة….اوا. الله. يفيقنا بعيوبنا… .

  • الاحترام
    السبت 27 أبريل 2019 - 08:38

    السيد حر يكتب مايشاء على صفحته
    العيب ليس فيه إنما في متتبعيه
    ماهي القيمة المضافة للمواطن في هكدا أخبار
    نحن هنا لتبادل الآراء فيما ينفعنا وليس لمجرد القراءة
    إن هدا المنبر وسيلة لقرائة أفكار بعضنا البعض إنها تختلف شيئ طبيعي وصحي لكن مالاطائل منه سوف يضرك لأنه يضنك غبي ولايعطي قيمة لعقلك
    الوصول إلى المنصب في ضروف معينة لايعني أنك سياسي محنك

  • حسن
    السبت 27 أبريل 2019 - 14:05

    عندك لحق اسي عبد الكيران ولاداك صفتهم يقرأون على بر فهد دوال على من كتهضر . الدوال الأوربية مطبق لي فالقران عن حرف ونحن قريناه بالعكس كولي شي دولة إسلامية وصلت بحال أوروبا مكيناش ياتجار دين بش عمرتو جيوبكم على ضهر الشعب لاتعليم لا صحة لبنية تحتية الرشوة في جميع المجالات ليخد فكم الحق ….أن الله يمهل ولا يهمل والوقت بينان.

  • مصطف
    السبت 27 أبريل 2019 - 16:04

    راه السيد عارف اشنو تيقول هو ذكر بان الكذب يجب ان يكون فقط عند الحاجۃ هو ماقالهاش هكذا انما بالانا الاعلی الذي يكون صادقا مع نفسيۃ الشخص. لان سبعۃ ملايين بالاضافۃ الی مزايا يجوزالكذب فيها لان عنده فيها حاجۃ….. لو صمت هذا الرجل لشهر واحد لانحلت عقده وصقل ضميره وحسنت ايامه ورجع فيها الی الله ونجا من جحيم النقد هو يعرف انه اذا تكلم جر عليه وابل من اللعان.ما اصبره علی ذلك…..

  • soussi
    السبت 27 أبريل 2019 - 18:24

    الى الاخ 116 – تازي الفرق بين اخنوش و بن كيران الاول اي اخنوش يربح امواله من التجارة حلال عليه ادا يستطعت انت ولك القدرة فربح انت كدالك حلال عليك اما الثاني اي المسلم عبد الله بن كيران 7مليون كيخدها من صندوق المساكين هاهو الفرق و الله اعلم 7 مليون و لا قل ربي لي علم هو معمرو خرج و نكرها

  • Maatouk
    الأحد 28 أبريل 2019 - 08:10

    121@
    Akhanouch est celui qui spolie l'argent des marocains, avec la complicité du Makhzen , il a monopole de la distribution du gaz
    Pourquoi, les marocains ont appelé à boycotter ses produits
    Akhnouch a demandé aux soussi comme toi d'aller investir en afrique au lieu de le faire dans leur propre payS

  • فاق
    الأحد 28 أبريل 2019 - 14:36

    حكومة الكذب والنفاق والاحتيال و السياسة اللصوصية بكل امتياز في تاريخ المغرب الحديث و بنكيران إلى الجحيم

  • med-maroc
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 11:45

    مشاء الله عليك بنكيران
    خدعتنا بالاسلام فانخدع لك المسلمون
    من سمع كلامك يطن عمر بن الخطاب ناض من قبره
    لكن افعالك افعال ثعلبة
    تجربتكم فاشلة وسياستكم ناقصة وطهرت كذبتكم على الشعب المغربي وفرقتم بين بني المغرب لتسود افعالكم.
    تبا لكم وما عملتم فينا والله لن اصوت على العدالة والتنمية وساترشح باسم حزب ضدكم ان شاء الله

  • hMAD
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:18

    Arrêtes ton hypocrisie! baraka

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش