‫تعليقات الزوار

95
  • kom
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:58

    غير صبرو شويه ما زال غيقول حنا ماشي مسلمين بالمرة

  • mohamed
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:59

    Tu dois faire un effort pour savoir ce qu'il veut dire exactement Benkiran… M

  • Abderrahim Ouardighi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:04

    Avant votre entrée au gouvernement , vous affirmiez que vous et votre partis sont attachés aux sources islamiques et non libérales ni socialistes ni communistes ….C'est cela la politique de l'autruche !.C'est clair et net .Parce que vous travaillez avec des libéraux ,des communistes dans le gouvernement que vous affirmiez que vous n'êtes plus des Islamistes .Soyez raisonnable , monsieur Benkirane..Nous , les Marocains , on n'est pas des gamins pour nous mentir , même avec votre chapelet d'ambre que vous montrez exprès aux spectateurs.A plus ..

  • rachidoc1
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:11

    إذا كانت لديكم مرجعية إسلامية و أنتم لستم حزب إسلامي، فماهي مرجعية الهراء في هذا التبرير يا ترى؟
    المرجعية التي ينهل منها حزبكم هي المراجع الإسلامية، و رغم ذلك فأنتم لستم إسلاميين، لأن حزبكم ليس إسلامي…ما هذا الخوار؟؟؟
    و لماذا تأتون متسلحين بسبحاتكم و سط قبة البرلمان؟ هل لأن الوقت لا يسعفكم بالتسبيح خارجه؟ أم أنكم تستهزئون بالديانة المحمدية؟ لماذا لا تتأبطون السجادة و حجر التيمم في أدائكم لواجبكم نحو المنتخبين؟
    لقد تبهذلتم و بهذلتم تناولكم لأمور التعبد تحشرونها حشراً في أمور السياسة.
    قبيلة متخلفة. الله يحد الباس و خلاص.

  • jadmalih
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:16

    بن كيران حلق لحيته يريد آن يوجه رسالة إلى سعودية آن لاعلاقة له بتنظيم إخوان ٬لحيته سيتركها حتى لإنتخابات القادمة وسيزايد علينا بإسلإميته

  • Hassan Frankfurt
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:16

    احسنت القول يا استاذ , PJD و ضع بصمته في الحكومة المغربية ووضع القاطرة فوق السكك فان تركه غيره واصل واكمل وان كان عكس ذالك فنحن جميعا مع من يخدم هاذا الوطن وسنقف ضد كل من خدم لشخصه على حساب هاذا الوطن

  • المرزوقي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:19

    كلامك صواب وجوابك في محله اللهم وفقه لما يحبه ويرضاه وان يعينك في خدمة الوطن ءامين

  • عبد الحق
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:20

    لقد إكتشفت ان بنكيران هو من أكبر المنافقين في المغرب ، بهذه الأفعال لن نتقدم إلى أمام في المستقبل ، المرجو من كل الأحزاب ان تشتغل والو 50%100 من أجلي هذا البلد الجميل و شعبه الحبيب ، هرمينا من هذه السياسة الخبيثة ؟؟؟؟؟؟

  • abou ben
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:21

    أطلب من الإخوان ليس التركيز على ما يقول بن كيران بل يجب التركيز على الطريقة التي يتكلم بها في غاية اللطف وكأنه مرشح للإنتخابات. وأحيلكم على الإستجواب الأخير مع الصحفيين المغاربة وطريقة رده وقمعه
    السؤال المطروح من هو بن كيران بين هذا وذاك ومن هو بن كيران قبل الإنتخابات ومن هو رئيس الحكومة الحالي عدة أوجه لشخص واحد وعدة أقوال متناقضة لشخص واحد أرجو من الأطباء النفسيين الإنكباب على هذه الحالة لمعرفة

  • med ali
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:30

    حتى الصحفيون الاجانب قمعهوم !!!!!!!

  • Karim
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:31

    بنكيران لديه شخصية قوية وفصاحة في الِسان مهما كانت قراراته صعبة الفهم إلا انه يبقى الأنسب لمقامه

  • عاشق السيدة العجوز
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:31

    لانحتاج الى تصريح من مسيلمة الكداب لنعرف ماهية حزبكم المخزني
    حزبكم مخزني متملق لحاس كابا مليء بالوصوليين و الطفيليين مثلك
    أقول لشبيبة العدالة و التنمية افيقوا و استفيقوا و عيقوا

    حتى الدولة في المغرب ليست اسلامية مابالك بكراكيزها
    الحاصول الله ينتقم منك كما عدبت الفقراء و المساكين بالضرائب و الزيادات

    و بنتك بعدما كانت تأتي الى الجامعة بالفيات اونو اصبحت تستقل المرسيديس و كتحطها مع الحديد ديال الاساتدة نعم اسيدي

  • Al Mochakiss
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:37

    الغاية تبرر الوسيلة، حتى اذا كانت هذه الوسيلة المتاجرة بالدين… هنا تسقط الأقنعة

  • abdo
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:38

    احسنت عبد الله بن كيران انت رجل دو ثقافة وواعي و مثقف اكمل فنحن معك والشعب المغربي كله معك الا الحاقدون على بلدنا المغرب لاكن كن على يقين سوف ننتصر عليهم لان الشعب المغربي شعب متقف وواعي ويعرف من هم التماسيح والعفاريت لقد اكتشفناهم مؤخرا … ديما مغرب

  • rachidoc1
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:42

    إذا كانت لديكم مرجعية إسلامية و أنتم لستم حزب إسلامي، فماهي مرجعية الهراء في هذا التبرير يا ترى؟
    المرجعية التي ينهل منها حزبكم هي المراجع الإسلامية، و رغم ذلك فأنتم لستم إسلاميين، لأن حزبكم ليس إسلامي…ما هذا الخوار؟؟؟
    و لماذا تأتون متسلحين بسبحاتكم و سط قبة البرلمان؟ هل لأن الوقت لا يسعفكم بالتسبيح خارجه؟ أم أنكم تستهزئون بالديانة المحمدية؟ لماذا لا تتأبطون السجادة و حجر التيمم في أدائكم لواجبكم نحو المنتخبين؟
    لقد تبهذلتم و بهذلتم تناولكم لأمور التعبد تحشرونها حشراً في أمور السياسة.
    قبيلة متخلفة. الله يحد الباس و خلاص.

    أنظروا إليه و هو يمسك بالسبحة بيده العسرية.
    لست أدري لماذا يمسكها و هو لا يستعملها.
    قمة عدم إحترام مناسك التعبد…قمة الضحك على ذقنه و على ذقون الغير.

  • عبدالملك جندي الخفاء
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:42

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمان الرحيم
    {واعتصموا بحبلالله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بينقلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون.السيد رئيس الحكومة وحكومته
    سيروا على بركت الله, حفظكم الله ورعاكم وينجيكم من كل ظالم بئذن الله
    اللهم انصر ولي أمرنا الملك محمد السادس .اللهم كن له معينا ونصيرا وأعنه وانصره على أعدائه وأعداء المغرب .اللهم ارزق ببطانة الصلاح والفلاح وأبعد عنه شياطين الإنس والجن .اللهم أقر عينه بولي العهد مولاي الحسن .اللهم انصره ، واجعل خطاه مباركة اينما حل وأينما ارتحل .اللهم عليك بأعدائه وبأعداء المغرب وعليك بمن يتربصون به وبمن يتربصون بالمغرب.اللهم انصره واحفظه .اللهم يا رب العرش العظيم امدد الملك محمد السادس من عندك بالصحة و العزم و القوة و الشجاعة والحكمة و القدرة و التوفيق لما فيه مصلحة العباد و البلاد و الأمة الإسلامية قاطبة ، و اجعله لدينك و لأمتك ناصراً ،امين امين امين يا رب العالمين.

  • كوبنهاجن
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:48

    ياودي عيقنا بكم قهرتونا بالشفوي وباركا ما دوخونا بتلك السبحة،لا خير يرجى منكم فكل من يدخل السياسة من اجل تحقيق مصالحه ليس إلا، نوضوا تخدموا بالصح وباراكا من الهضرة الخاوية ومناقشة لخوا الخاوي،الدول ديال الصح خدامين بالسكوت ،نريد الفعل وليس القول،شوفوا أوضاع القرى المغربية غالبيتها مهمشة وتعيش أوضاع مزرية.المقاهي ممتلئة من كثرة البطالة،الدعارة منتشرة وسمعة المغربيات في الحضيض،الشوارع متسخة،لا خير في دولة توجد فيها مقاهي بالملايير ومراحضها متسخة او مغلوقة(يجب طلب المفتاح من عند النادل)..قطاع الصحة يحتظر،التعليم يرثى له.العلاقات الاجتماعية فيها كذب ونفاق ومسح cappa.الشباب المسكين يعاني من الحرمان،،ساعدوا الشباب على الزواج،،اوجدوا حلولا وبدائل منطقية،،قللوا من المصاريف والرسميات وساعدوا الفقراء،اجعلوا المواطنين لهم كرامة ويحبون وطنهم حبا صادقا وليس نفاقا.انقصوا من الإجراءات الإدارية المملة مثل طبع الأوراق والمصادقة..ارجعوا الثقة للمواطن لكي يثق فيكم..وانت يا بنكيران تبرع مرة بأجرتك لأرملة خير لك من ظهورك بالسبحة..واركب سيارة عادية واقتصد على الميرسيدس

  • ostrogradesky
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:49

    البرهان بالخلف
    نفترض أن العدالة والتنمية حزب اسلامي
    ادن يوجد على الأقل حزب غير اسلامي في المغرب
    وبما ان هدا الحزب غير اسلامي فهو علماني
    وبما انه علماني فانه يفصل الدين عن الدولة
    وبما أن الدستور المغربي لايفصل الدين عن الدولة وأن مرجعية كل الأحزاب هي الدستور فانه لايوجد حزب علماني في المغرب
    أي أن جميع الأحزاب اسلامية
    و بما أن العبارة الأخيرة خاطئة للأن ليست كل الأحزاب اسلامية نستنتج انطلاقا من صحة التكافؤات المتتالية لبرها ننا ان حزب العدالة و التنمية ليس اسلاميا

  • خ/*محمد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:52

    يعتبر عبد الاله بنكيران الشخصية الاكثر اثارة للجدل حول مواقفه السياسية من بين قياديي الحركة الاسلامية المغربية;والى جانب ذلك فهو من تزعم عددا من المبادرات التي صنعت منعطفات جديدة في مسار هذه التنظيمات*
    هذه فقرة او مقطع من وثيقة بنكيران تاريخ نشرها19/مارس2001.
    فبعد انتقاده لشعار الاسلام هو الحل والاسلام هو الحق الذي ترفعه الحركة الاسلامية عموما في العالم باسره , يقر بان الحزب لا ينفرد بايديولوجية ولا يتميز بمرجعية مذهبية اسلامية خاصة ,وبالتالي فهو ليس ببديل وانما عنصر توعية وتثبيت للبعد الاسلامي في التنمية المغربية وفقط كما يقدم نقدا مركزا لجماعة العدل والاحسان من خلاله تعرضه لاعتبار شعار" الخلافة على منهاج النبوة "هدفا استراتيجيا مطلوب تحقيقه ;الى جانب انتقاده للبديل الحضاري والحركة من اجل الامة من خلال رفضه لمقولة "الملك يسود ولا يحكم"

  • samir rifi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:53

    السلام عليكم يا اخواني وأخواتي المغاربة
    متى رأيتم ؤئيس حكومة في العام يسبح الله ويتكلم ويجيب صحفي في آن واحد!!!???
    يا سبحان الله النفاق بعينه كون تحشم يا بنكريان راه الشعب عاق او فاق
    أو حنا لمغابة تنقولوها في بلاصتك "عاش الملك" ما محتاجينكش باش تقولها لينا انتا في كل خطاب

  • كريمة
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:53

    وفقكم الله سيد بن كيران نحبكم في الله ونحترمكم

  • FERAZ__________RIFI
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:54

    Forcé de constater que Monsieur Benkirane a fait des progrès significatifs,apparemment il commence à comprendre les rouages du pouvoir,c'est le premier discours rationnel depuis qu'il est président du gouvernement que j'écoute attentivement et c'est une bonne et excellente nouvelle,à condition qu'il ne rechute pas dans ses vieilles habitudes

    On dirait qu'un expert en communication a été chargé de le conseiller pour la mission,il s'améliore dans sa conception des politiques nationale,il tient des arguments crédibles cette fois-ci,et il est convaincant sur certains points,mais il devrait adopter la même attitude au parlement vis à vis de l'opposition qui se prépare à une longue bataille pour le discréditer et notamment sur un certain nombre de projets de lois qui vont faire l'objet des échanges et de débats houleux entre les protagonistes et les leaders des partis de la majorité et de l'opposition…la formation du nouveau gouvernement n'est qu'une première étape…etc

  • انتباه
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:56

    مع كامل الأسف تم إختزال الفكرة برمتها و الحوار بأكمله في عنوان "بنكيران: لسنا حزبا إسلاميا" فعلا و نعم الصياغة …

  • amazighi islamist
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:08

    ا شنو صافي نكرتي حتى طبيعة الحزب لي هو اصلا سميتو الجمعية الاسلامية
    كالها من قبلو لعروبي لاخر سميتو فزازي في مناظرة مع عصيد قال انا لست اسلامي و لا سلفي و عندو اطول لحية في العالم و مواقفو متشددة اسلاموية سلفية جهادية ……و اللهيلة زوينة هدي
    الاعراب اشد كفرا و نفاقا
    اذا عربت خربت
    عربي = عار ابي

  • lüdenscheid
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:09

    الدولة المغربية تمر بفترة جد صعبة بسبب اﻻزمة العالمية ، بما تربط المغرب علاقة اقتصادية هامة مع الدول الاوربية المشلولة اقتصاديا بسبب هذه الأزمة الاقتصادية العالمية. لهذا علينا أن نكون واعون ان مهما كانت الحكومة التي أتت في هذه المرحلة الحرجة لقامت بزيادة في المحروقات و زيادة في مواد اخرى وغلاء في كل شيء. وأأكد لو كان حزب اخر مكان حزب العدالة والتنمية لكان الأمر أسوأ . لذا انصح جميع المغاربة بوضع ثقتهم في هذا الحزب اللذي على الاقل افضل من كل الأحزاب الأخرى في كل شيء. على الأقل ان نقدم له فرصة ثانية حتى ان تعبر بنا سافنتهم هذه الأزمة. حنها سنفقد الثقة من كل الاحزاب في حال غرقها ﻻ قدر الله.
    أليس كذلك ؟

  • reda rida
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:12

    حزب العدالة و التنمية حزب سياسي دو مرجعية إسلامية أين هو المشكل وفقك الله في العمل الصالح

  • هو يسبح لمن؟
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:27

    على كل مسلم أن يبدأ بإصلاح نفسه.. و يتقي الله ، الواحد الأحد ..الجبار ..المنتقم…فهذا مطلوب في الشرع الإسلامي.
    ثم إني أسالك ،إذا سمحت و لم تقمعني أنا أيضا..يا سيدي، كيف يستقيم أن تكون مرجعية الحزب الذي تنتمي إليه إسلامية، ثم هو غير إسلامي؟
    أما الحزب فقد أقررت بلسانك، أنه غير إسلامي( و هذا ملف و سيطوى إلى الأبد، إن شاء الله..و لن يلدغ المؤمن من جحر مرتين).
    بقي أن تجيبنا على السؤال التالي:ما هو الدليل على أن مرجعيتك إسلامية؟ أليس السلوك هو المعيار؟ أليس الإيمان هو ما وقر في القلب و صدقه العمل؟
    لعلك من هؤلاء الذين يقولون " النية أبلغ من العمل"؟ هل تريدنا أن نحكم على النوايا فقط،في حين أنك كنت و ما زلت تحاسب الناس على أفعالهم.
    قد يكون كل هؤلاء " العفاريت" الذين كنت "تحاربهم"، أفضل منك، مادامت الأمور تقاس بالنوايا لا الأفعال:أليسوا هم أيضا مسلمين؟
    إن ما تقوله، يا سيدي، يشبه القول الذي يردده بعض الناس: أنا مسلم ، لكني لا أصلي ، و لا أزكي، و لا أصوم..فبماذا يكون المسلم مسلما إذن( بالهيقي؟)؟

  • بشار المغربي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:28

    الرجل المتعدد الاوجه من المستحيل ضبطه.ما علاقتكم بثلات نجمات على الراية السورية التي يعتمدها من يسمون انفسهم الجيش الحر وهم بالاحرى كلاب الظل الخونة الوسخين.و بالمناسبة تحية اجلال و تقدير للجيش السوري البطل و لقائده الدكتور بشار الاسد و خسئتم كلكم سواء كنتم احزاب اسلامية او لا ما دمتم ادوات مستعارة للاستمال ثم الرمي في الوقت المناسب.

  • قهرتونا بالشفوي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:32

    Benkiran tafalssafa car il a trouve ce jeune journaliste gentil et ne sait pas attaquer et le faire devoiler ses contradiction….il a donne tout le temps a benkiran sans poser aucune question…et c`était la joie de benkiran pour se montrer taaabiiite et faylassouuuf monaaafek bien sure et contradictoire et le genre qui peut vendre tout ses proches et les siens pour gouverner….

    raass al-massrahiya de ce qui se passe au maroc….on le tourne comme on veut et lui est suiveur accepte meme 40-1 ministre au cœur de la crise et la misere des marocains
    il fait reference a ikhwaan mousslimiiine de egypte quand il dit on n`est pas de aucun partie islamique dans le monde…..mais on a des relation tayyeba avec tout mousslemiine et non mosslemiine….
    publier svp et merci

  • محمد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:36

    بنكران امهر دجال عرفه المغرب يدعي انه يقوم بي اصلاح المغرب لكن في الحقيقة مجرد الة بيد القصر لالهاء الشعب المغربي

  • karim
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 02:06

    شباط وامثاله لن يستطيعوا النيل من هذا الرجل حتى وان كثر مؤجوروهم المعلقون الجدد فاننا نحب هذا الرجل لأنه وان كانت قرارته قاسية فاننا نعلم انها ليست لصالحه اي يقوم بذلك للصالح العام لانه لا يسرق عكس الاخرين الذين لا يهمهم مستقبل المغرب قد لا يزيد في ثمن المحروقات لكنه ينقص من التعليم والصحة وانت لا تذري اما هذا الرجل صادق وتهمه مصلحة الوطن وما مهادنته للفساد الا لصالح الوطن فقد هربت الاموال وكان المغرب على حافة الجوع دعوا كما انه لم يعطى الاغلبية الكاملة دعوا الرجل يعمل والله لانني اكاد ابكي عندما يسبه احدكم وهو الذي لا يريد الا الخير لكم اما ناهبي المال والاباطرة فلا احد يتجرأ عليهم لا توجد طريقة احسن مما فعل هذا الرجل حسب المعطيات قد نختلف معه لكن لا نشكك في نظافته وحبه للخير لهذا البلد وهو يحاول ما استطاع وهذا هو المهم كما ان واجب مساندته شيء ضروري ولو بالصبر في بعض الاحيان الاسعار لم ترتفع كما توعد المشوشون بعد الزيادة في المحروقات كما انني لا اريد ان تصرف ربع ميزانية الدولة على السيارات التي لا يركبها الا القليل وتأخد الاموال من الصحة والتعليم ؤالشغل وهم للجميع ومن الاولويات

  • HATIMY TAJEDDINE
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 02:16

    الدستور ينص على ان المغرب دولة اسلامية لدا فمن العبث وصف حزب العدالة والتنمية بوصف ينطبق على جميع المغاربة

  • hi5am
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 02:23

    Le message de Mr Benkirane, La vision de cet homme, vifement les Termes qu'il utilise, Montre la confusion dans son parcour gouvernementale, sa m'etonne pas ce qu'il dit , C'est Logique,puisque derriere apart les augmentations aucune promesse n'a été tenu, Je commence a comprendre Mr le Ministre,pourquoi ca a prit du temps.. 30 ans pour arnaquer 32 millions d'habitans ca me parai logique, come ton discour, Bravo Votre 'tajine' a bien été cuite

  • Lmaghoum
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 02:42

    وا مولاي غير تبت اقول واش مرجعية اسلامية ولا مرجعية علمانية ابلا متدحك علا راسك حيت راه مايتلاكاوش

  • issam
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 02:46

    حزب العدالة و التنمية حزب سياسي دو مرجعية إسلامية

  • العشاب
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 03:10

    إظن انها الفرصة المناسبة لتاسيس حزب اسلامي حقيقي في انتظار ربيع اخر 

  • rachidoc1
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 03:21

    Kariaty واش هذا رئيس حكومة يتبرء من حزبه و توجهاته. الحكومة غير إسلامية قد أتفق معك في هذا القول، لأنها مزيج من فسيفساء تضم الشيوعيين سابقاً الذين حجوا لبيت الله. و تضم من يصلون الجمعة مع الملك، و من يضع القرآن على مكتبه و لا يفتحه أبداً، و قس على ذلك. أما أن تقول بأن حزبك ليس حزب إسلامي، فهذا أنذل تصريح أسمعه في حياتي، و كأن "البرافدا" السوفياتية تقول على صدر صفحتها الأولى بأنها تمتح من مرجعية ماركس و لينين، لكنها ليست شيوعية. تبارك الله عليك .

  • خالد تاك
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 03:41

    المشكلة أن البعض يعلقون بدون فهم أو من أجل التعليق أولغايةما هناك فرق كبير بين حزب إسلامي وحزب ذو مرجعية إسلامية فالحزب الاسلامي يمكن أن يتأسس في دولة غير إسلامية وكل قوانينها علمانية أو شيوعية او مسيحية ، اما اﻻسلام فينحصر في الحزب وأتباعه . أما الحزب ذو المرجعية إسلامية فيكون غالبا في دولة مسلمة وقوانينها أو بعضها إسلاميا و
    كل أحزابها والناخبون مسلمون فهناك احزاب ذو مرجعية اشتراكية وليبرالية ورأسمالية ولكن كلهم مسلمون وهل يمكن لاحد ان يقول بان الاحزاب الاشتراكية واللبرالية غير مسلمة فجلهم يصلي ويصوم ولكن لكل مرجعيته التي يراها مناسبة ويدافع عنها ويناضل من أجلها. اما المشكلة التانية فهي التعاليق عن السبحة فهذا شأنه والله أعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين ، اما حمل السبحة فخير من حمل السجارة او السيكار ام تعتبرون السبحة رجعية والسجارة حداثة؟

  • moi même
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 03:47

    حسب علمي ذكر الله عز وجل درجات : ذكر باللسان، ذكر باللقلب و ذكر بهما معا و هو المستحب. السيد بنكران يذكر الله عز و جل باليد!!

  • rachidoc1
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 03:56

    و لماذا تريد نفي صفة الإسلامي عن حزبك؟؟؟
    هل لم يعد يشرفك انتماؤك و حزبك للإسلام ياترى؟؟؟
    أم أنك متحرج من هذا الوضع الذي وضعت نفسك و أتباعك فيه ؟؟؟
    لو كنت "رجلا" قد فمه قد كلمته لقلت نعم نحن حزب إسلامي بملأ الفم و على من لم يعجبه الأمر أن يشرب البحر.
    لست أدري لماذا أصبحت كسيحاً بعدما كنت تصول و تجول فوق منصات الخطابة.

  • Mohammed
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 04:09

    حزب العدالة والتنمية اي حزب النفاق و التخلف وصل للحكومة عن خلفيته الاسلامية التي استغلوها لمراوغة الاوميين ( 68٪ من المغاربه) الذين ادلوا باصواتهم لهم قاطبة .
    الآن هؤلاء المغاربة الشرفاء اكتشفوا لعبة هذا الحزب الغير اسلامي ويئسوا من ممارساته التطاولية على الفقراء.
    وهذا يعني ان هذا الحزب قد حكم على نفسه بالاعدام لانه لن يخرج ابدا مرة اخرى الى الوجود بعد ازاحته قريبا ان شاء الله.

  • عبد الله
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 04:21

    في زماننا فقد اصبح النفاق صفة غير ذميمة وقد يكون من متطلبات العصر او من السلوكيات الضرورية التي يجب ان يسلكها الانسان في سبيل الوصول الى ما يصبو اليه واحيانا نكون كلنا منافقين بارادتنا او بغير ارادتنا ولكن بدرجات وحكامنا منافقين ويحبون من ينافق لاجلهم فعندما تبدا الحملات الانتخابية يفرشون الورود
    في حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه -في الصحيحين- كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كان فيه خصلة منها حتى يدعها، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر

  • ولد الدرب
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 06:14

    أولا أناشد السيد عبد الإه بن كيران الا يذكر الله بالسبحة وهو يجري لقا صحفي، لان الذكر مسالة بين العبد والرب واحتراما للخالق أولا إيجاد وقت يتمكن فيه العبد بكل خشوع وصدق ان يذكر الله بعيدا عن ما يمكن ان يشغله عن ذلك، وثانيا احتراما للصحفي وللشعب الذي يشاهده.
    نحن لسنا حزبا إسلاميا، عندما تغير شكل الأستاذ ونقصت لحيته إذ أنها تبدو وكأنها حلقت(مرازيا مزيان)، في حين أيام الانتخابات كانت مغوفلة يظهر ان اسلاميته تزعزعت، وغير خطابه بعد جلوسه علي الكرسي. ونسي ان الشعب انتخبه لا لشي الا لانه ركب الموجة الاسلامية وصدقه الشعب. في اول الامر ركب وزرا العدالة والتنمية السيارات الاقتصادية لكنهم سرعان ما تخلوا عنها وابدلوها بالمرسيديس…
    تغيرتم يا أستاذي ،الأولويات التي كنتم تنادوا بها لم تنفدوها، كنتم تنادون بإسقاط الفساد والمفسدين فتحول موقفكم الي "عفا الله عما سلف" ، كنت تهاجمون G8 وتنعت مزوار انه ماشي راجل فتحول موقفكم الي "مصلحة البلاد تقتضي كذا وكذا…" أو ليست مصلحة البلاد تقتضي ان يستقبل اردوغان استقبالا يليق بع وقد رفضت الباطرونا استقباله لاستبعاد القدوة الاسلامية.
    يتبع

  • salah de temara
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 07:36

    لايهم ان كان اسلامي المهم الاصلاح والقضاء على الفساد والمفسدين والمرسديس كيستهل يركب عليها حيث من حقه ويستهل اكثر

  • kader
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 07:43

    Si vous avez compris qlq chose , dites le moi :Parti non islamiste avec des orientations islamiques

  • Lamborghini
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 07:46

    عادي جدا
    هل هناك حزب سياسي اسلامي في دولة كافرة؟؟؟؟؟؟؟
    من جاحدني ان المغرب دولة اسلامية أتحداه يبرهن ذلك.
    المغرب ليست فيه قوانين اسلامية: الخمر فيه حلال والحشيش + الدعارة واجبة في المغرب + المظلوم في السجن والظالم له حصانة من الدولة + شعب حقود حسود لا تسمع منه الا السب والشتم والكلام الفاحش وسب الإلاه + ليس هناك أمن + الرشوة …………………………………. اذا اردت ان اتكلم عن كل شيء يلزمني تأليق مجلدات وكتب

  • Cactus
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 08:30

    On disait que l’image vaut mille mots. Un ton moins vociféré à l’égard du journaliste, une chemise enfilée à manche courte et un tesbih manipulé par la main gauche, la thérapie makhzénienne a eu le dessus sur le comportement du premier ministre barbu.

  • karim
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:11

    إذا كنتم حزباً غير إسلامي : و إنما حزب سياسي ذو مرجعية إسلامية
    هذا تلاعب بمصطلحات un jeu de mots
    يميزك أن تفعل ما تقول
    لا أن تتنكر لما قلت
    الصراع على السلطة ميزة و إرث لجميع العرب كل حروبها كانت و يتبقى على السلطة

  • مغربي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:28

    السلام .باختصار شديد اريد ان أنبه المتتبعين لهذا الاستجواب او الاستفسار ان لاحظوا بن كيران وهو يتحدث والسبحة بين أنامله وأتساءل هل كان يسبح وهو يتكلم او كان يتسلى بالسبحة أو يتباهى اوكان يجمع بين التسبيح والحوار يا اخوتي أنا اسميه قمة النفاق والرهيب ولا رهبانية في الاسلام وأقول لكل من لازال يامن بهذا الحزب فهو غافل .الله الوطن الملك

  • Amin
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:28

    من يغمض عينيه و ينصت يخيل له أن القذافي لا زال على قيد الحياة فهنيئا لنا بقذافنا (قذف الكلام).
    لعل عبدالرحمان يبتسم ابتسامته المشهورة مخاطبا نبيل "آن لك الآن أن تمد رجليك".

  • حميد مهاجر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:34

    صدق عمر لما قال (كنا أذلاء فأعزنا الله بالاسلام فمهما ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله ).
    للعلم يامهرج :السبحة التي تحملها كرهها السلف والخلف الاخيار فهي اما
    – تُوحِي بالرياء.
    – وليست من السنة.
    -وبدعة في الدّين.
    وتركها خير لك واسلم.والسلام.

  • فواز
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:40

    سواء كان حزبكم اسلاميا او سياسيا بغطاء الدين فانكم لم تفوا بالوعد الدي وعدتم به من صوت لكم من رخاء وانتعاش اقتصادي فقد خيبتم امال المغاربة وعهدكم ماعرف سوى الغلاء وانعدام فرص الشغل وبينتم انكم بدون كفاءة في تدبير الشان العام وتقولون انه ﻻ تهمكم المناصب ولا السلطة انكم الاكتر تمسكا بالسلطة اتركواالسلطة واعترفوا بفشل حزبكم

  • ADDI
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:48

    اذا أراد الله انفاذ أمر ما سلب ذوي العقول عقولهم حتى اذا نفذ أمره أعاد لذوي العقول عقولهم فحصلت الندامة. وهذا ما سيحصل لبنكيران.رحم الله سيدنا عمر حينما قال نحن قوم أعزنا الله بالاسلام فمهما ابتغينا العزة في غير ما أعزنا الله به أذلنا الله.

  • السعيد تارودانت
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:55

    لا يهمك ما يقال ما دمت تعرف من يقول

  • Alif
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:58

    Terminologie des médias occidentaux sont toujours repris rapidement et sans mûre réflexion par nos « journalistes » comme ledit « printemps arabe » en référence injustement à celui de Prague ou « islamiste » pour des pays pourtant à majorité musulmane où il est plus juste de se référer aux courants politico-théologiques : Ikhwani, Qotbi, Qa3idi… PJD et son chef sont connus pour dire une chose et appliquer son contraire, annoncer des promesses paradisiaques électorales sans en tenir même une. Chef PJD n’a-t-il pas affirmé haut que PJD n’est pas des frères alors que des pjdistes participent, vidéos et photos à l’appui, aux congrès et réunions des structures de l’Organisation Mondiale des frères se mobilisant même dans nos rues contre la révolution des 35 Millions égyptiens et leur armée qui ont éjecté la dictature et terrorisme des qotbyne allant jusqu’à arborer le débile geste des 4 doigts. Pour cette question et ses promesses PJD et son chef ne cessent de nous mentir.

  • أمين
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:42

    أن يكون حزبا ذو مرجعية إسلامية فهذا ما يجعل منه حزبا إسلاميا. أما الأحزاب الأخرى فكيف لا تكون مرجعيتها غير إسلامية وهي تقر بدستور المملكة الذي سجعل من الاسلام دين الدولة. و بالتالي إما أن تكون كل الاحزاب المغربية إسلامية أو لآ تكون كذلك…

  • khalid
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:01

    السيد بنكيران يريد ان يقول اذا تعارض السياسي مع ماهو اسلامي فنحاول التوفيق والا غلب السياسي والا سيكون مصيره مصير الحزب الاسلامي بمعنى الكلمة في مصر حيث تكالبت الايادي عليه من الداخل والخارج لتصفيته رغم انه في موقع الحكم من باب رئاسة الدولة فما عساه ان يفعل بنكيران وهو مجرد وزير اول هو وبهذه المداهنة السياسية لم ينجو, كيف اذا عبر عن مواقف الاسلام صراحة والله سيكون الحضر نصيبه بتهمة نشر الارهاب وتغيير عقيدة المغاربة .

  • أمين
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:07

    هل بدعوى أننا كلنا مسلمون نقول إذن أنه لا يوجد مفكرون أسلاميون و إنما فقط مفكرون ذوو مرجعية إسلامية؟

  • أبو معاذ
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:23

    كلام لا يستوعبه إلا العقلاء والحكماء.

  • برادة
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:26

    انقلب السحر على الساحر صحيح أن المغاربة شعب مسلم لكنهم يكرهون تسييس الدين من أجل استبلادهم ……..ظهرت محدودية هذه الحكومة وعدم قدرتها على تسيير الشأن العام للبلاد لأن حزب الفقهاء مكانهم تعليم الصبيان في المسيد وليس تسيير دواليب الدولة

  • نادين ايطال
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:27

    لا اتفق تسمية العدالة و التنمية بالحزب الإسلامي، إنهم بعيدون كل البعد عن الاسلام، اسم حزبهم الحقيقي هو حزب المنافقين حزب تجار الدين لدغدغة عاطفة المغاربة. بنكيران شوه الأحزاب الإسلامية، لم يقدم وعدا واحدا من الذي قطعه على نفسه قبل الانتخابات، باستثناء إغراق العائلات المغربية بغلاء الأسعار و غض البصر على أصحاب الشركات الكبيرة الذين يتهربون من الأداء الضريبي لكسب ودهم. ندمت على إعطائهم صوتي.

  • تصنيف الأحزاب
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:29

    تصنيف الأحزاب على أساس هذا حزب إسلامي و هذا حزب غير إسلامي أكبر خطأ وقع فيه المسلمون عامة "الذين ليسوا اسلاميون" و المغاربة خاصة. مصطلح " اسلاميون" مجرد مصطلح دخيل على الدول الإسلامية من صنع الغرب و أمريكا و إسرائيل من أجل تفتيت شمل الدول الإسلامية! أنا لا انتمي إلى أي حزب يسمي نفسه إسلاميا! انها بدع لا أصل لها في الإسلام.

  • عبد الرحيم اسفي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:29

    حزب العدالة والتنمية هو اقرب إلى حركة دعوية دينية منه إلى حزب سياسي قادر تدبير بلاد ، ومع الأيام ستنهار المقولات الأخلاقية التي تصرف أثناء الحملات الانتخابية أمام معانات المواطنين وسيتعرض الحزب لأكبر نكسة . رئبس الحكومة ليس ذلك الشخص الذي يحس المواطن انه يحمل مشروعا سوى خطاب شعبوي سياسوي غير مقتع … حرب العدالة والتنمية التركي كان يتوفر على برنامج اقتصادي وسياسي لكون أعضائه مارسوا التدبير وخبروا السياسة داخل البلديات أما المغربي فلا يزال مرهونا إلى رؤية هلامية غير واقعية .

  • ابو جعفر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:32

    اذن ضحكتم علينا كلكم حزب واحد وكلكم برنماج واحد انتم والعلمانين والاشتراكيين ….. مرجعيتكم مرجعية النفاق السياسي ويل لكم من الشعب المغربي يوم القيامة وويل لكم من يوم لاينفع فيه مال ولا بنون ولامركز الا من اتى الله بقلب سليم

  • وعد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:34

    بنكيران يبين كل مرة عن سوء تسسيره و تدبيره لمشاريع اللأمة .

  • خالدة
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:36

    غريب حال الحكومة كل مرة تطلع بجلد من نوع خاص

  • fatimatou
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:42

    بنكيران في مسلسل نفاقه يطل علينا اليوم بحلقة عنوانها "السبحة بيدي اليسرى سبحة تشهد على ما اقول انا انتمي لحزب ليس حزبا سياسيا بل نحن نتخفى وراء ستار الاسلام لتحقيق اهدافنا"

  • غزلان
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:43

    بنكيران بدأ يتنصل من هوية حزبه وقبلها تنصل من الوعود التي وعد بها المغاربة هذا الرجل لايرجى منه خير سوى الزيادات والبهرجة

  • fitma
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:51

    بنكيران وكعادته بمرجعيته المتناقضة يطل علينا اليوم بتصريح جديد
    تصريح هو تعبير صادق من رجل عنده سبعة وجوه اليوم هو يصرح بانه ينتمي لحزب غير اسلامي وانا اتفق معه لان الذي يشجع التطبيع مع اسرائيل لا يمت للاسلام بصلة

  • mbark
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:56

    يبدو ان سكرة السلطة يمكن ان تفعل في الانسان اي شي!
    بنكيران يقول هنا في هدا الحوار بانه في الاسلام لايجوز ان يكون هناك صراع حول السلطة.
    في حين انه عندما قام بتشكيل الحكومة قال لاعضاء حزبه المعارضين هدا يعد انتصارا.واعجباه!

  • laayoune
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:03

    لاخير فيمن يخون ثقة الشعب الذي صوت عليه, يخون قواعد حزبه بعدما فوضوا له الصلاحية في تكوين حكومة ثانية من غير مشاورتهم, يخون العهد الدي قطعه على نفسه بانه ان لم يستطع اصلاح البلاد في ظرف وجيز سيستقل
    كون قد كلامك الا كنت راجل يابنكيران لكن الرجولة هي من شيم المسلمين الاحرار وانت اليوم دمية في يد اسيادك المفسدين الذين خضعت لمتطلباتهم ومنحتهم مسؤولية هي اسمى من ان يتقلدها هؤلاء

  • saidov
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:03

    Le monsieur continue à rêver d'avoir un parti qui a des principes et des valeurs, vous vaut- riens vous et votre parti , vous n'avez rien fait pour le pays que des mensonges et des crises successives , , le peuple marocain n'a pas besoin que vous lui conseilleriez de faire le ramadan ou la prière car il le sait avant vous et plus que vous, il attendait de vous un programme politique qui lui apporte équité, justice sociale , développement , lutte contre l’économie de rente qui ronge le pays , lutte conter la cherté une justice indépendante , des droits de l'homme respectés , une économie prospère et sur les rails , ..mais hélas ce que vous lui avez apporté c'est de la cacophonie , du charlatanisme de l'arrivisme et du mensonge au grand jour, une flagrante régression dans les liberté publiques, une dégradation inégalée du pouvoir d’achat ,déjà structurellement atteint,votre mandat est le pire qu'a connu le Maroc après l'indépendance, vous êtes le symbole de l'hypocrisie politique

  • عبد الله
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:10

    يفكرني ما قاله السيد بن زيدان عفوا بن كيران بقصة حقيقية و قعت بقريتنا :عندنا فقيه اسمه محمد في القرية يدهب مع الفقهاء الى الولائم. و في نفس الوقت يشتغل في احدى الشركات ..وعادة هؤلاء الفقهاء انهم ادا لم يات معهم احد افراد مجموعتهم الى احدى الولائم يدهبون عنده الى منزله في اليوم الموالى اولا ليسالوا عن سبب غيابه..و لان فقيهنا رجل بخيل جدا ما ان دقت الباب و خرج الى ضيوفه و راى انهم كثر وقالوا له لقد جئنا لنسال عنك فاجابهم انه لم يعد فقيها مثلهم مند ان اشتغل في الشركة و ان ضروف عمله لا تسمح له بالدهاب مع هؤلاء الفقهاء العاطلين اينما ارادوا…فما كان من احد اصدقائه القدامى الا ان يرجع الى الواء قائلا هيا بنا لا تخطوا خطوة واحدة الى الامام قبل ان يخرج من دين الاسلام بعد ان خرج من جماعة الفقهاء!!!!!!!!!!!!

  • omario
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:14

    بنكيران أذكى رئيس حكومة وسياسي محنك قل مثيله وحكيم في كلامه ولفهمه يجب قراءة ما بين السطور في كلامه وهذا شرح مبسط لكلامه على من استعصى عليه الفهم ،،،،،،
    عندما تعترف انك حزبا اسلاميا سيتم تصنيفك ارهابيا وانك لك علاقة بتنظيم دولي لا يعترف بالتوجهات الكبرى للدول العظمى وسيتم اتهامك حتى من طرف اتفه حزب في بلدك يضم الرؤوس الكبرى للفساد بالرجعية و الظلامية وغير ذلك لان دول العالم لاتحارب الفساد قدر ما تحارب الإسلام لانه يخدم أهدافها الخفية المستقبلية ويساهم في تحقيقها أما الإسلام فإنه يعارضها لأنها بكل بساطة ضد القيم الكونية التي يدعو لها الإسلام ولهذا قال نحن حزبا سياسيا ذو مرجعية اسلامية ولسنا حزبا اسلاميا ،،،،،

  • ابو انس
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:22

    بنكيران من السياسيين القلائل, دوي المرجعية الاسلامية , الادكياء والمحنكين.. ولهدا السبب يشتاط معارضيه غضبا وحقدا كلما طل عليهم بصدقه المعهود وافكاره السياسية المتفتحة والواسعة الافق والتي لاتترك لهم مجالا لمناوراتهم الضيقة والعفنة والنرجسية والتي ليس لمصلحة الوطن فيها مكانا كما يدعون , ولعل وصف التماسيح والعفاريت افضل وصف لهؤلاء.

  • الدليمي راشد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:53

    برافوغ السي بنكيران. بالله عليكم هل كان لوزير أول سابق أن يتكلم بهذه الطلاقة وبهذه الحرية في التفكير وإيجاد الجواب المناسب في موضوع شائك مثل هذا وفي ظرف سياسي واقتصادي واجتماعي صعب مثل هذا ومع أعداء من طينة شباط ومن يحركه…….المهم لاحول ولا قوة إلا بالله.

  • صقر سايس
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:54

    السي بنكيران إن قلت أنكم لستم من الإخوان المسلمين فأنا أصدقك لأنكم من الإخوان الملكيين المخزنيين وذلك معروف للقاصي والداني.
    إن قلت أن حزبكم ليس إسلاميا فأنا أصدقك لأن حزبكم فقط يستغل الإسلام لتحقيق أهدافه السياسية.
    لكن إذا قلت أن قناعاتك هو استغلال العمل السياسي لخدمة وطنك وأنت في ظل نظام استبدادي فاسد فأنت منافق ومخادع تسعى بالدرجة الأولى إلى خدمة مصالحك الشخصية.

  • hisgr8nessmaadzak
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:01

    إدا لم يكن حزبا اسلاميا، فقد أضهرت توجهاته من خلال حملاته وخطاباته ماقبل الانتخابات وتناقضاتها مع خطاباته الأن أنه منافق. فقد أكد جزما أنه حزب قواد من الدرجة الرفيعة.

  • مغربي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:29

    رغم انتقادي لمواقف بنكيران و سوء تصرفه لكن هذه المرة أجد إجابته صائبة خصوصا ذكره أنه لا يعقل أن يدعي حزبا أنه إسلاميا إذا كان كل الشعب مسلمين و هذا صحيح و هذا ما لم تفهمه و تستوعبه أحزاب كثيرة في دول أخرى و أولها الإخوان المسلمين في مصر، و قال أنه حزب سياسي بمرجعية إسلامية و هذا هو الصواب، أنا لا أدري هل بنكيران استفاد من تجربة الإخوان في مصر و النهضة في تونس و غير مواقفه أم هذا هو موقف حزبه اصلا. ثم أثار انتباهي أمرين الأول مسألة السبحة لا أعلم هل هذا تدين أم موضة أم كيف نقول نحن الكازاويين عياقة،
    إذا كان تدين الأولى أن تتركه بينك و بين ربك و إلا سيصبح رياء أما إذا كان موضة و عياقة أسي بنكيران شوف ليك شي شعب آخر تعيق عليه أما المغاربة فما ينفع معاهم غالمعقول و شيء آخر أتمنى أن أرى السيد بنكيران مؤدبا و محترما للصحفيين المغاربة مثل أدبه مع هذا الصحافي.

  • مغربي فقط
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:43

    نعم ليس اسلامي لان الشعب سادج وغبي قبل ان تكونوا في الحكومة كنتم تروجون للفكر الاسلامي لان الشعب عاطفي وممكن ان تاكل مخه بلحية وسجادة وهذا لسداجة الناس و هذا سببه الجهل للامور

  • Citoyen
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:07

    On aspire à la Justice et au Développement et rien de plus…Bon courage

  • حسن
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:48

    أحبذ النقد البناء اتجاه أي مؤسسة وأي حزب وأي طرف من الاطراف المسؤولة عن التأثير على المجتمع المدني…ولكن أن يكون النقد عقلانيا ومحايدا.. لايعرف الشطط في الحكم المباشر..دون الرجوع الى المعلومات الضرورية التي تعضد رأيك أو انتقادك..
    عندما صرح الاستاذ انه لاينتمي لحزب إسلامي فهو تكلم معك من منظور سياسي وقانوني يلتجأ له جميع قادة الاحزاب وستلتجا إليه أخرى في الطريق..لأن وبكل بساطة القانون المنظم لتأسيس الاحزاب يقول ذلك …يمنع تأسيس حزب سياسي على أساس ديني أو طائفي أو وهكذا..
    في مصر التي فاز فيها حزب مرسي لم يكن حزبا أسلاميا وإن كانت جماعة الاخوان المسلمين تحمل مشروعا اسلاميا لكن مايمليه القانون للعمل السياسي والمشاركة السياسية يقتضي الالتزام بهذه الشروط ..أما إذا قلت لي : لماذا يتم حضر الحزب الاسلامي ؟ هذا كلام آخر
    أين تكمن المفارقات؟ كل الاحزاب المغربية مسلمة أولا وفي كل الحزاب تقريبا تجد فقهاء وعلماء ومثقفون وصالحون..الخ
    لكن قل من تجده يتكلم بكل عفوية وحرية عن مرجعيته الاسلامية..
    حبذا كل أحزابنا تؤطر المواطن المغربي من خلال هذه المرجعية ..ياريث
    لكن ..الكلام يطول………………….

  • abdelghani benrahmoune
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:21

    الرجل يريد أن يقول أنا لست مغربي ولكن جنسيتي مغربية.ها التسبيح ها اللحية ها الجلابة ها البلغة كاتقولب عباد الله باش إنتاخبو عليك المرة الجايا. ممكن حتتى واحد ماغادي يمشي الإقتراع هاد المرة على الأحزاب أن تحل

  • مسلم الوجه لله
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:31

    السلام عليكم . قال تعالى: وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون. سورة يوسف 106. أذكرك أستاذ بنكيران بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات… فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن… والله إني لك من الناصحين

  • Hanan
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:31

    فقدان الامل المطلق في السياسيين المغاربة ،هذا ما احس به

  • محمدين
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:01

    علمونا أن الأحزاب الاشتراكية لها مرجعية اشتراكية
    والأحزاب اللبرالية لها مرجعية لبرالية وهكذا دواليك
    ويأتي سي بنكيران ليقول إن حزبهم حزب اللا اسلامي وله مرجعية اسلامية فهمتو شي حاجة
    والعجب العجاب هذا.. إلى جيتي تفهم تحماق

  • anonym
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:28

    واعباد الله خصكوم ترجعو تقراو شوية راه أحسن هضرة كنسمعها منوا . وانتما غسمعوا رد الصحفي لي معاه واش غتعرفو حسن منوا . معمري درت شي تعليق و دبا درتوا بدارجة لحقاش خفت لماتفهموهش.غاتتنقزوا بحال شاباط ميصلاح لكم غاهو. أذكى شعب قالك . وعصبتوني لله يسمح لكم وصافي.

  • سفيان مخشان
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:43

    السلام عليكم أظن أن الكلام يكثر حول الحكومة الحالية…وأغرب ما سمعت هو أن المغاربة يتكلمون على الحزب كإسلامي…أنا اود أن أسألكم سؤالا …هل المغاربة مسلمين أو لا؟ لو طرحت هذا السؤال على المغاربة..لأجابوا بأن السائل أحمق…لأن الكل يعرف أن الدين الرسمي للمغرب هو الإسلام…طيب إذا كنتم مسلمين فلماذا تسيؤون إلى أنفسكم بصرفكم الاسلام للعدالة والتنمية فقط …الإسلام دين المغاربة ليس دين العدالة فقط..

  • aba ismail
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:49

    من يتبرأ من الإسلام في دولة دستورها يعترف به ،عليه أن يتوب لله و يعتضر للمغاربة

  • Axel hyper good
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:13

    حزب العدالة والتنمية ليس حزبا اسلاميا, هو حزب مسيلمي نسبة لمسيلمة الكذاب. يعد و لا يفي بوعوده, يقول كلاما ويعود ليتنصل منه, يصف اشخاصا بالفاسدين ويعود ليتحالف معهم ويشكل معهم الحكومة….

    فعلا, حزب العدالة والتنمية حزب مسيلمة الكذاب, اما الاحزاب الاخرى لو كانت عندها كرامة لحلت نفسها بنفسها.

    لاثقة في الاحزاب المغربية, و حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Abdo
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:17

    Benkirane est un homme sage et intègre qui, en connaissant les bases fondamentales de la religion musulmane et les caractéristiques sataniques et diaboliques de plusieurs gouvernants et responsables marocains qui dirigent les partis politiques, les différentes instances de l’État et les gouvernés, a été obligé de travailler avec un groupe appartenant aux mafias politique, économique et sociale marocaines qui n’arrêtent pas de bloquer toute intention et volonté d’instaurer les piliers d’un pays qui valorise et respecte la justice et les valeurs islamiques. Comment peut-on contribuer au changement positif d’une société dont le corps est atteint de métastases sur tous les plans? Les marocains, par leur propre mode de penser et leur propre culture, refusent et violent la droiture, la loi, la justice, l’ordre et les valeurs islamiques.

  • عبد الله الناصح
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:28

    الى .rachidoc وهل تريد منه أن يحمل قنينة خمر أو عصى عوض التسبيح ماهذا المستوى هل تسمع لقوله وتحلل كلامه بالعقل ودون حقد وخلفيات ام تسدون آذانكم وتتفحصون حركاته لتجدوا ماتنقدونه به وتعيرونه أنت وبعض ذوي النويا السيئة الذين يصفونه بالمنافق.من أنتم.ألا تتراجعون أنتم في بعض قرارتكم إن إصتدمتم مع الواقع وهل تفكيركم يتغير مع الزمان أو لا أم أنكم كالروبوت تقولون نفس الشيء وتعملون نفس الشيء وتفكرون نفس التفكير طوال حياتكم ولاتتراجعون.عدرا ربما أنتم لازلتم صبية وتفكرون تفكير بعض الصبية الذين يسبون حتى آبائهم وأمهاتهم إن لم يلبوا رغباتكم الصبيانية ويسايروا اهوائهم.عيب وعار ماوصل إليه بعض الصبية من الخسة وقلة العقل والمنطق.تمعنوا في كلامه لتتعلموا عوض التكبر والعجرفة. وعلى الأقل إن أخطأ (فالكل يخطئ ويصيب) تعلموا من أخطائه لتحسنوا مستواكم عوض السب والثرثرة. اطرحوا هذا السؤال على أنفسكم إن كان منافقا كما تقولون ومهرجا كيف وصل الى ماوصل إليه (القط حينما لايصل إلى اللحم يقول فاسدا) إذا هو أذكى منكم أيها الأغبياء وستضلون أغبياء بإثقانكم السب لاغير وإتباع عوراته لا التفكير في ذكائه وحنكته ونضاله

  • Citoyen
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:58

    Je ne suis ni politicien ni partisan mais à force de se faire cogner on devient boxeur. Personnellement , j'ai la ferme conviction que le PDJ est le parti le plus intègre actuellement, ces membres ont donnés entière satisfaction quant à la gestion de leur commune respective hormis quelques conflits prémédités. Les électeurs ayant votés en leur faveur n’espèrent guère un visa pour le paradis mais une contribution fictive pour une bonne gouvernance.

  • mohamed
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:01

    لا اعلم كيف نتخلص من النفاق لانه افة مجتمعنا وهذا رئيس الحكومة بنكيران اقول له ان ايامكم اضحت معدودة لان المواطن البسيط هو من كان ضحية سياستكم الفاشلة وانصحك بالتنكر ونزول الشارع لترى ان شعبيتكم في الحضيض و كونوا على يقين ان المواطن البسيط اصبح يفضل التماسيح عليكم

  • 3rroub
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:35

    Pr moi soit le partis islamique ou pas lissentiel c4est que le maroc avance , mais pourqoui tout le monde contre ses derniers yalatif.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة