بنكيران يشتكي من الانقطاعات المتكررة للكهرباء عن منزله

بنكيران يشتكي من الانقطاعات المتكررة للكهرباء عن منزله
الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:00

اشتكى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الذي ترأس الدورة الأولى للمجلس الإداري للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم أمس، من انقطاع الكهرباء عن منزله المتواجد بحي الليمون بالرباط، وهو الذي رفض لحدود الساعة الانتقال إلى الإقامة الرسمية المخصصة له بحي الأميرات.

وقال بنكيران بحضور أغلب وزراء حكومته، والمدير العام لمكتب الكهرباء والماء، علي الفاسي الفهري، إن “المواطن المغربي عليه أن يحمد الله على أنه ما كيتقطع عليه الضو، واخا البيت ديال رئيس الحكومة كا يتقطع عليه مرة مرة، ومعرفتش علاش، وقيلا هذيك المنطقة فيها شي دعوى قديمة”، على حد تعبير بنكيران.

واعترف رئيس الحكومة، في الاجتماع ذاته، بوجود “إكراهات ستواجه المكتب الوطني للماء والكهرباء في الفترة المستقبلية، خصوصا في ظل الوضعية المالية الصعبة التي يعرفها”، داعيا “السلطات العمومية إلى اتخاذ قرارات جريئة لضمان استمرار الخدمة العمومية في مجالي التزويد بالكهرباء والماء الصالح للشرب، وكذا توفير خدمات التطهير السائل.

وبعدما نوه بنكيران بدور المكتب في توفير الطاقة الكهربائية والتزويد بالماء الصالح للشرب، وأيضا القيام بخدمات التطهير السائل، أوضح أن نسبة الولوج إلى الطاقة الكهربائية بلغت في المغرب سنة 2012، حوالي 98% ، ونسبة التغطية بالماء الصالح للشرب وصلت حوالي 93%، رغم أنه لم يصدق هذا الرقم”، على حد تعبيره.

وأضاف بنكيران في هذا السياق أن “هذه النتائج تؤكد قدرة بلادنا على تحقيق منجزات كبرى في العديد من المجالات الأخرى”، داعيا إلى الإسراع في تفعيل عملية دمج المؤسستين، خاصة على مستوى الهيكلة التنظيمية والنظام الأساسي لمستخدميه، مع العمل على استثمار كافة إمكانيات التكامل المتاحة على مستوى التدبير.

وتمت المصادقة على برنامج عمل المكتب وميزانيتيه لفترة أبريل- دجنبر 2012، وبرسم سنة 2013 وحصر الحسابات برسم سنة 2012، في الوقت الذي رصدت فيه برسم سنة 2013 ما مجموعه 11,3 مليار درهم، كما صادق المجلس على برنامج التجهيز للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب للفترة 2013 – 2017.

‫تعليقات الزوار

53
  • يصدق
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:16

    وبعدما نوه بنكيران بدور المكتب….أوضح أن نسبة…التغطية بالماء الصالح للشرب وصلت حوالي 93%، رغم أنه لم يصدق هذا الرقم"، على حد تعبيره.

  • AMAZIGH
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:17

    و احمد الله أسي رئيس الحكومة راه كاينين عائلات فمنطقة أمان نيديشل دوار تيقاجوين الجماعة القروية تيغسالين إقليم خنيفرة ما مدخلينش ليهم الطاقة الكهربائية رغم الوعود المتكرر من قائد تيغسالين و الجماعة القروية الذين زارو المكان و عاينو المنطقة منذ أكثر من سنتين .. شيء مخزي فالحقيقة أعتقد أن نسبة الولوح للطاقة الكهربائية 98% مبالغ فيه

  • ilyas2905
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:18

    Assalam,

    Je suis consterné par l'information relayée sur la tenue du Conseil d'administration de l'ONEE. Il n y a rien a dire sauf que notre cher premier ministre subit aussi de temps en temps des coupure d'electricité ?
    Franchement, quel gachis ! Si c'est tout ce qu'a trouvé notre 1er ministre à dire sur un secteur stratégique pour le Maroc. c'est qu'il doit être démis de ses fonctions sur le champ pour incompétence. . Si le journaliste a selectionné cette seule phrase pour nous relater l'évenement, il doit aussi être démis de ses fonctions sur le champs. Un conseil d'administration est tenu pour valider les choix stratégiques de l'office, discuter son plan de développement, son organisation, la gestion de ses couts, son futur et comment il s y prépare. Il doit valider aussi les chiffres du passé: revenus, charges, résulat et leurs justifications. Il est où le débat de fond dans notre pays?

  • hamid5
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:18

    "المواطن المغربي عليه أن يحمد الله على أنه ما كيتقطع عليه الضو، واخا البيت ديال رئيس الحكومة كا يتقطع عليه مرة مرة، ومعرفتش علاش، وقيلا هذيك المنطقة فيها شي دعوى قديمة" انها دعوة المعطلين الذين قطعت عليهم ماشي غير الضو والماء بل الرزق وما اقسى ان تقطع رزق من كان ينتظره لسنوات.

  • rifi walakin amazighi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:19

    ………أوضح أن نسبة الولوج إلى الطاقة الكهربائية بلغت في المغرب سنة 2012، حوالي 98% ، ونسبة التغطية بالماء الصالح للشرب وصلت حوالي 93%،……….على من تضحكون??

  • مغربي بالدم
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:19

    اسي بنكيران راه داك الوضعية الصعبة لكيعرفها م-و ك ووكالة الماء هي نفسها لي اعرفتها كوماناف و الخطوط الجوية و م-و للسكر وزيد و زيد وهاد الشي تابعو التماسيح والعفاريت لي من بعد الافلاس غادوا يشريوا ويحولوا لشركات خاصة لعائلات التماسيح و….واش افهمتي ولا لا….

  • samir
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:20

    أنا أثق بهذه الحكومة رغم كل التلاعبات من طرف الاعلام

    الى الامام ان اصلاح المقاصة و الدعم كان ينبغي له ان يكون منذ زمان لكن
    لم تتوفر الشجاعة في الاحزاب الاولى كانت ترمي ببمواطنين دريهمات لاسكاتهم و تنهب البلاد .

    يا معشر المغاربة ان هذه الحكومة تقوم بلازم اياكم و ان تخدعو من طرف الاعلام .

  • نزيهة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:24

    الله معاك اسي بنكيران المسامير كثيرة و من الصعب المشي فوقها الرجل يسعى بكل ما اوتي من قوة لاصلاح ما افسده الزمان و الدي لا يمكن ان يصلح في عام او عامين لدلك وجبت بعض التضحيات و لو لم يكن على كيف البعض فان مع العسر يسرا ان مع العسر يسراللعلم انا فتاة مجازة و لم اشتغل لحد الان لكن عندي تفاؤل كبير ولله الحمد بهده الحكومة رغم تعطيل انجازاتها فاليسر لا ياتي الا بعد العسر تفائلوا خيرا تجدوه .

  • newhorizon
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:26

    " اشتكى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ………..يوم أمس، من انقطاع الكهرباء عن منزله المتواجد بحي الليمون بالرباط، وهو الذي رفض لحدود الساعة الانتقال إلى الإقامة الرسمية المخصصة له بحي الأميرات."

    رئيس حكومة يرفض الاقامة الرسمية المخصصة له ويكتفي بسكنه القديم, لا اظنه كان طامعا في هذا المنصب من اجل الامتيازات كما يروج لذلك البعض.

  • rami
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:26

    ما فهمته من هذا الموضوع ان زيادة مرتقبة في الماء و الكهرباء

  • ghorm
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:30

    98%de couverture en électricité au Maroc c 'est quasiment impossible et l'eau?toutes les campagnes ,les bidons-villes sont-ils reliés? on se croirait en Suisse

  • Marocain
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:34

    Attendons-nous à des augmentations de la facture eau-électricité ! Benkiran ne trouve repos, en touchant un dossier, jusqu'à ce qu'il fasse augmenter les prix! Comme quoi les solutions les plus facile sont les plus douloureuse pour les citoyens!

  • abdellah idrissi cima
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:35

    هكذا هم رجالات الدولة المحترمون . يشتكي من انقطاع الكهرباء على بيته فى اجتماع عام وامام الجميع . ما الذي يمنعه من حمل الهاتف ليخاطب المدير العام اهل يصعب هذا على رءيس حكومة ولو وقع هذا لموظف بالداخلية لاقام الدنيا ولو وقع هذا لاميننا لاستنفر كل الحمير التي كانت عليه باسا ……..

  • محبوب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:40

    لعل ا سي بنكيران بغاوك تخدم في الظلام لعل و عسى تفوتك شي ورقة ما تسنيهاش او لا شي عفريت بغا يدخل عندك ولايني حشمان من وجهك .
    اودي خليوه اخدم معا راسو راه وخا تقطعو عليه الخبز را هانيا , المشكل هو ما يقدر حتا شي واحد يقطع عليه دااااك ششي للي ف راسو و المخيخ ديالو

    viva benkiran m3a Lfiran

  • MAROCAIN LIBRE
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:44

    Mr BENKIRAN souffre de coupure d'électricité: "Gazzar om3echi bel laft"
    Mais à vrai dire, je pense que c'était juste une blague lancée par Mr. BENKIRANE avant d'entamer le sujet d'ONE.

    L'ONE encore un autre exemple de la mauvaise gestion de la part d'un autre membre de la famille
    FASSI FIHRI… Ils sont entrain de préparer les justifications avant de lancer sa privatisation elle aussi… demain, on verra!
    "Watch and See…

  • tفيصل
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:56

    على ما يظهر أن رئيس الحكومة المغربية يهدد بزيادة أخرى تهم الضوء والماء ثاني هذه الحكومة يمكن تسميتها حكومة تصريف الغلاء وتو زيع الفقر على المواطن البسيط على الأقل لا تكثروا من نشر أنشطتها لأننا نصاب بدوار شديد بمجرد سماع إسم بن كيران كما نصاب بالرهبة من توالي الزيادات هذه الحكومة المنتخبة صارت تنحاز إلى الأغنياء وتدعي أن الجن يزاحمها في تسيير الشأن العام ولا طاقة لها بإيقاف المفسدين والمتهربين من الضرائب وأصحاب الريع ولا شجاعة عند وعندما خرج شباط ابن الشعب اتهموه باتلهرطقة وقد يتهمونه بالكفر أيضا لأنه يعارضهم ذلك هو منهجهم في الحياة كل من يعترض على سياستهم فهو مغرض لا يفهم شيئا في الشأن العام ويريد عرقلة سير الحكومة المباركة ، هذه الحكومة لم تنجز الا بعض المذكرات للضغط على الموظفين المساكين الذين يبقون طيلة اليوم داخل الإدارات معتصمين وبعض الخطب الطويلة في البرلمان وغيره لمحاربة الأحزاب الأخرى ثم أخد بعض الصور في التلفزيون ونشر بعض الفكاهة السياسية .

  • questionSVP
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:56

    pourquoi l office national de l eau potable et l office nationale d électricité ne reporte pas à la ministère d'énergie?????……..

  • عابر
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:57

    صاحب المصباح ينقطع عنه الكهرباء و تاتيه العفاريت في هذه الاثناء
    نعلم الان مصدر العفاريت

  • mellali
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:06

    ملي رئيس الحكومة تيتشكى أش بقى للشعب مايكول ؟؟؟!!!

  • kandal
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:07

    لا يا رئيس الحكومة ، ها الشتوة و الرياح و الرعد قرب و يجي الوقت ديال الانقطاعات المتكررة و الطويلة ، + الفاتورة المزعجة و المرتفعة ، و التصالح مع الشمع و المصباح و كأن الكهرباء ينتمي لحزب معارض .

  • prince091sidi ifni
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:17

    لو كان بنكيران يقيم في الاقامة الرسمية في حي الاميرات لن يعاني من ذلك لكنه فضل البقاء في منزله و هذه ربما سابقة في تاريخ هذا المنصب

  • momo
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:17

    الله اعاونك اسي بنكيران. حنا معاك او ماعندنا باش نعاونوك غير بالدعاء.الله انصرك علئ ش.ب.ا.ط.

  • AHMED
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:23

    في البداية سي بن كيران عبر عن عدم رضاه على خدمة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبر الشكاية المقدمة إلى مجهول عن انقطاع الكهرباء على منزل ثاني مسؤول في المغرب ليعود بعدها وينوه بدور المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب . كما أعلن على نسب التغطية من الماء والكهرباء بالمغرب ويعود ويشكك في الأرقام . بعدها يعترف بالإكراهات التي تواجه المكتب الوطني للماء والكهرباء والوضعية المالية الحالية طالبا من السلطات العمومية اتخاد قرارات جريئة (( الزيادة في فاتورة الكهرباء والماء)) لضمان الخدمة العمومية في مجال التزود بالكهرباء والماء سي بن كيران ومع كامل الأسف غير واضح في خطابه مرة مع مرة ضد لا إلاه إلا الله

  • simo
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:24

    بسيف مايتقطع عليك الضو الا اكن المدير ديال المكتب الوطني للماء و الكهرباء هو

    المدير ديال الجامعة الملكية لكرة القدم..

  • soussi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:57

    لوكان احدا اخر من حزب الاستقلالين لما اخذ ما يلزمه لشراء moteur de énergie est citerne de eau
    لكن لن يبقى الا التواضع.
    يرفض الاقامة الرسمية المخصصة له ويكتفي بسكنه القديم, لا اظنه كان طامعا في هذا المنصب من اجل الامتيازات كما يروج لذلك البعض.
    لولا عرف حزب الاستقلال ان بنكران استغل مال الدولة اوفيلا من اموال الشعب لكان هذا كلام البرلمان كل يوم.
    لكنه انسان متواضع ومقنع.
    الى الامام يابنكران .

  • mghila
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:07

    الى الوزير المحترم بنكيران يجب ان تدقق فى تلك المعلومات حول الماء في القرى اذهب الى امغيلة ناحية صفرو و سترى من اين يشرب الناس علما انها كانت مزودة بهته المادة الحيوية قبل بضع سنوات :لا ندري ماذا جرى و حسب بعض الروايات فان بعض اصحاب الضيعات هم السبب بدعوى ان الماء سينقص عندهم في ابارهم و الله اعلم

  • KhalidGermany
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:08

    انا اعتقد البلطجي شباط وراء انقطاع الكهرباء على السيد رئيس الحكومة

  • laz
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:22

    Benkirane est modeste et veut rester ainsi puisqu'il refuse de demenager et vivre au quartier les princesses.Bon courage Benkirane contre les tamassi7,3afarit et 7amir.

  • كريمان عمري
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:30

    هذا دليل واضح على ان رئيس الحكومة لم يطلع على هموم المواطنين ولم يعرفها فنحن المواطنين في وزان ينقطع علينا الماء والكهرباء واشتكينا للمسؤولين وكتبت الصحافة اكثر من مرة ولا مجيب لاتي دورك وتعرف ما يعانيه المواطن العادي.كيف يعقل ان ينقطع الماء صبيحة عيد الاضحى (سنتين) والمطر ينزل؟اما الكهرباء فبدون سابق انذار ولا اعلان واصبحت لدينا مالوفة.اذا كنت تشتكي وهو جالس معك على الطاولة فلماذا لم تقدم له انذار او استفسار؟

  • الرئيس يشتكي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:39

    إنه نصف رئيس وليس بالرئيس ،لأن حكومته عرجاء ، عوجاء،ناقصة، لا أغلبية لها ،حكومة تصريف أعمال ….هذا من جهة.ومن جهة اخرى يمكن تسمية هذه الحكومة بالحكومة المهزلة ،رئيسها يشتكي ،على من ؟أليس هو المسؤول عن عن مثل هذه المكاتب؟ لم أفهم شيئا ،فإذا اشتكى رئيس الحكومة ،فما عسى المواطن البسيط أن يفعل؟
    العدالة والتنمية رجعت بنا قرون للوراء،الله ياخذ الحق….

  • مواطن
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:57

    هاد الوزير تيشد 10 مليون فالشهر يقدر يشري كروب اليكتروجين وما يبقاش باباه الضو كيتقطع ليه. و في نفس الوقت يبدا كايخلص شويا المازوط ديا الكروب باش يعرف شنو هي الزيادة فالمحروقات و فنفس الوقت يعاون صندوق المقاصة.

  • عين اليقين
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:08

    بنكيران يشتكي من الانقطاعات المتكررة للكهرباء عن منزله ؟؟ ?!!!!!!
    كفى اذلالا للمواطن
    على سبيل المثال مواطن يتقاضى حوالي '''4000,000'''درهما
    فواتير الماء 600,00 لثلاثة اشهر
    الكهرباء 400,00
    الهاتف +الانترنيت 23,000
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المجموع 000 32 10
    اتباع سياسة المغرب سلك عيش بلـــــــــــي كاين

  • MED
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:16

    احمد ربي ا خويا بن كيران راه بزاف د الناس كيضربو 20 كلم باش اشارجي لبورطابل اولباطري ديال تلفازة

  • مولا ولیدات
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:29

    نطلب من السید بنکیران نحن سکان الغرف ان ینطر الینا بشیء مم الرحمه والعطف فلا یعقل ان ندفع اخرکل شهر لشرکه الاجنبیه المفوضه لتدبیر هدا القطاع الحیوی کل ما نملک لاننا نتوفر علی عداد مشترک و مجد استهلاکنا یدخل فی الشطر الرابع ای 14درهم عن کل متر مکبب هذا التفقیر والتجویع و صلنا الیه بتواطیء المسءولین و المنتخبین فالفاتوره اصبحت تفوق الحد الادنی للاجور.الماء و الکهرباء مصدر حیاه ولیس مصدر اغتماء اسی الفاسی الفهری تبیع بدرهمین ونشتریه ب14درهم زاءد الضراء وتطهیر الساءل واربعه ارقام بعد الفصله کاننا نشتری الذهب و فی الاخیر تاتون لتقولوا ان الدوله تدعم باین هدا الدعم دیالکم یاک الما دیال الله و الانابیب ترکهم اجدادنا لماذآ هذآ الغلاء .

  • aziz
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:29

    انا بعدا حشمت منين كيجيبو هد الارقام دوار بوقارون فداءرة ابزو ازيلال مازال ماعندي الضوء ولا الماء الا ماسقينا من العين فالجبل مانشربوش باقي كنضوو بالقمر والشمع وازيلال هي مصدر الطاقة المثل كيقول خيرالله بلا مانكمل حسبنا الله ونعم الوكيل.انشر ال فيك ماينشر…

  • متابع
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:37

    درناك ثمٓ باش نٓشكيوْلٓكْ ما شي تشكي لينا واش فهمتيو ولا لا

  • اطار
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:55

    سنة 1973 كان الناتج الداخلي الخام لكوريا الجنوبية يساوي ناتج المغرب. لكن كوريا الجنوبية اليوم تنافس اليابان في الصناعة الالكترونية و صناعة السيارات الخ. في المغرب في قوانين المالية السنوية مخطط الاقلاع الصناعي الذي يشمل الصناعة الالكترونية و صناعة السيارات و الطائرات الخ ميزانيته فقط 500 مليون درهم اما ميزانية مخطط التنمية الفلاحية 8 ملايير درهم. ليحقق المغرب قفزة اقتصادية و تكنلوجية يجب تخصيص الميزانية الاكبر للتنمية الصناعية و ليس الفلاحية ليتم اغناء مخطط الاقلاع الصناعي بعدد كبير من الصناعات الغير موجودة حاليا في المغرب. اليابان و كل الدول المتقدمة عاشت مرحلة تصنيع مكنتها من تعويض التركيز على انتاج و تصدير المنتوجات الفلاحية التي قيمتها ضعيفة بالتركيز على انتاج و تصدير منتوجات صناعية ذات تكنلوجيا متقدمة لها قيمة عالية على المستوى التصديري. الفلاحة تخلق فرص شغل موسمية اما الصناعة فلا. الاكتفاء الغذائي ليس شرطا للتقدم فاليابان تستورد المنتوجات الفلاحية لكن هذا لا يؤثر على الميزان التجاري لانها تصدر كم كبير من المنتوجات الصناعية ذات تكنلوجيا متقدمة لها قيمة عالية.

  • رشيد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:33

    بسم الله الرحمان الرحيم" احنا نحمد الله ونشكره فعلا لحقاش ما هزينا لا ميزان ولا لمبا الي باطفا علينا وتشعل "لا تابع ولا متبوع" اولي تقلد بشي حاجة يكد بها ولا يعطيها التيساع قبل ليبداو تيخرجو فيه الدعاوي حيت كثرو الدعاوي هذا الزمان من" بن علي" او زيد او زيد الله لا يتبعنا بديال شي حد باركا علينا غير ذنوبنا

  • ديوجين
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:43

    واعترف رئيس الحكومة، في الاجتماع ذاته، بوجود "إكراهات ستواجه المكتب الوطني للماء والكهرباء في الفترة المستقبلية، خصوصا في ظل الوضعية المالية الصعبة التي يعرفها"، داعيا "السلطات العمومية إلى اتخاذ قرارات جريئة لضمان استمرار الخدمة العمومية في مجالي التزويد بالكهرباء والماء الصالح للشرب، وكذا توفير خدمات التطهير السائل…؟؟ الزياااادة مبرررروك علينا هاد الشهر انا ومجموعة كبيرة من المواطنين 2 بولات + تلفزة + ثلاجة = 1450 درهم حشووومة وكلنا عليكم الله

  • Ouarzazi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:59

    صراحتا حكومة السيد بنكران ايقضت في نفسي روح المواطنة بعد ما كانت منعدمة …….رغم الصعوبا ت الموروتة التي تواجهها (حكومة الشعب) إلا أنني متفائل بغذ افضل عاش الملك عاش الشعب

  • noonjib
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:51

    والله إلى كيضحك علينا السي بن كيران ،شنو كيصحابنا ؤلا بغا يقولنا راه ساكن فكريان ؤو حتى لكاريان مبقى كيبقطع عليه الضو.

  • السيد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:57

    على رئيس الحكومة ألّا ينخدع بتقرير الفاشي و ألّا يخدع الشعب إذا كان يعلم بزور أرقام التقرير ، فحتى من يتوفر على عدّاد الكهرباء لا يستفيد إلّا بجزء قليل من قوة هذه الكهربة ، فضوء البيت غالبا ما يكون كضوء شمعة صغيرة أمّا التلفزة فلا يمكنها الإشتغال لعدم قدرة قوة الكهرباء على تشغيلها ، و أحسن مثال هو جماعة اولاد عزوز التي كانت تابعة لجماعة دار بوعزة وهي تبعد عن مركز دار بوعزة بكيلومتر و نصف.
    فاتقوا الله في عباد الله و اعلموا أنكم ستحاسبون حسابا عسيرا ، المدير العام و من يصدق تقريره وعلى رأسهم بن كيران

  • غيور
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:00

    السي بن كيران تيطنز علينا زعما حنا مكلخين حتى لهد الدراجة وغالبا راه السي رئيس الحكومة عوال على الزيادة في الماء والكهرباء

  • benzidane
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:01

    يوما عن يوم تثبت لنا خطئنا الفادح في التصويت على حزب العدالة والتنمية .

    وعدتنا أنك ستحارب الفساد فاكتشفنا أنك حاربتنا في قوت يومنا بالزيادات المتوالية.

    وعدتنا بالدفاع عن وحدتنا الترابية فاكتشفنا أنك تصاب باللقوة عندما يناور الأعداء.

    وعدتنا بالتنمية واكتشفنا أنك تجر الوطن للهاوية.

    وعدتنا بإحداث فرص الشغل لأبنائنا فاكتشفنا أنك وحزبك أحدثها على المقاس للمقربين.

    وعدتنا بالجد والعمل فاكتشفنا أنك تجتهد فعلا لكن في الشفوي والسباب .

    المهم وعدتنا ووعدتنا حتى صرنا نطلب منك الرحيل قبل أن تغرق بنا هذه السفينة.

  • السيد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:25

    أنت رئيس الحكومة على دقون من تضحك ؟ تشتكي من خدمات الضوء وتنوّه بمسؤوليه . و الله إنكم أعر من سابقيكم

  • كريم من مراكش
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:25

    نعم أسي بنكيران في مناطق صعبة بأعلا قيمة جبلية في مغرب و افريقيا عندهم ضوء أو لماء فلا داعي الا شك في هدا الرقم نطلب من الله أن يوفق حكومتنا و الله ولي التوفيق

  • hshbde
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:30

    Les factures eau et electricité sont très chers
    normalmeent il de vrait y avoir une reduction
    car le citoyen marocain paie le / de son salaire SMIG à la perception eau electricité
    STOP
    Normalement La société Eau et Electricité doit etendre ses investiussements aulleurs et doit participer dans des investissements à l'exterieur
    par exemple dans des pays africains afin de recolter des profits ailleurs et pas des poches des marocains

  • SIMO AGADIR
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:37

    مسكين بنكيران تنقطع عنه الكهرباء اتا نوض جمع راسك خلينا من التبليد والتهريج والتمسكين امال المنضة والامتيازات معمعرهم تقطعو عليك , ديك الطريقة جربها القذافي قبل مناك امتلاش كتسلاك اخدم الافك ليخدام الا DEGAGE الى مزبلة التاريخ

  • سفيان
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:22

    نقول لرئيس الحكومة الذي يقول اشياء اخجل حتى النقاش فيها ، من تكون انت حتى تقول رئيس الحكومة كيتقطع عليه الضو……. انك عبد من عباد الله الذين غرتهم الدنيا و الكبر اين انت من عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي لا يرضى حتى ان تعكل دابة في الارض و الا الله سيساله عليها هذي حكرة انك تتكلم بهذا المستوى و انت رئيس حكومة هل انت احسن من الوزراء الاوربيين الذين يمطكون دراجات للوصول الى مقرات عملهم …….. يجب ان ترفع مستوى النقاش بدل التكلم في اشياء فارغة الا تقطع عليك الضو احنا راه تقطع علينا الكلب و الدم في هذه البلاد الكحلة لولاو اللحايا حاكمينها

    احنا بينا حكم ملكي فقط الملك الله ايخليه لينا هو ظل الله في ارضه و خليفته اما انت يا بن كيران الا تقطع عليك الضو شوف الناس كيف عايشة في الكريانات وب 2000 درهم ناس كتاكل و توكل ولادها وتخلص داك الضو لتقطع عليك اوماكاتخلصوش و الهدرة في راسك

  • xxxxx
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:47

    la zone ou habite mr benkirane

    depend de la REDAL et Pas de l'ONEE

  • Abo Chouaib
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:24

    الله يلعن للي ميحشم. رئيس الحكومة فضحتونا، كينين 2 لحويج : ياإما الحكومة معرفاتش تخدم ياإما دخلات علينا بالنحس، كنا هانين،
    IGR— تدي ليك 30% من الخلصة.
    للي شريناها نخلصوا عليها TVA
    نهار تبرك من الخدمة مكين اللي عرفك.

    ياااااااااربي فرجها على هاد الشعب، دولة فقيرة وسكانها اغنياء

  • مشاكس
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:37

    هكدا وبجرة قلم او نزوة عابرة من لدن هدا او داك يتم حلب المواطن المغربي بزيادات متتالية يتم تمريرها بدهاء وخبت سياسي .الشعب ليس اهلا لهده الحكومة وما على الحكومة الا ان تقول للشعب "ارحل" فتستبدله بشعب به عزة نفس.اما الشعب الحالي فنصفه ييتغدى من موازين ويتنفس كرة القدم.النصف الآخر ربعه مهووس بالرقص والغناء و مسلسلات التضبيع.الربع الثاني يفضل ان لا يرى او يسمع او يتكلم والربع المتبقي يلهث وراء الشيشة والمخدرات مع العلم ان مايربو على 60°/° من الآدميين هؤلاء اما امي او شبه متعلم.لهده الاسباب قال احد الوزراء بانه لا يهاب هدا الشعب ادا تململ او زمجر غضبا لان داك الوزير يعلم ما صنعت يداه وايادي من سبقوه في هدا الشعب من تدجين .يكفي ان تجلب لهدا الشعب شاكيرا و امثالها لتراه يرقص ويغني الى حد النيبرفانا و آنداك طبق عليه ما شئت من الزيادات القياسية و المقايساتية والمقاصاتية و لم لا تجعله يؤدي تسعيرة الشمس و الهواء الحواس الخمس .لكن التاريخ يمهل ولا يهمل لانه يمكن لك ان تستهتر بكل الناس بعض الوقت وباستطاعتك ان ان تغرر ببعض الناس بعض الوقت لكنك لا تقوى على ان تستحمر كل الناس كل الوقت.

  • Iramon
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 09:45

    إوا!!! ماقصة الماء الذي تشربون الموضوع على مائدة الإجتماع٬ انه منتوج مستورد ومن فرنسا على الأرجح لماذا؟؟!! فين سياسة التقشف!! أولا قولي…آه فهمتك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة