بوليف: سنستدرك "التأخر" بسرعة الأداء في العمل الحكومي

بوليف: سنستدرك "التأخر" بسرعة الأداء في العمل الحكومي
الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:58

يعقد مجلس النواب عشية اليوم الثلاثاء جلسة عمومية تخصص للدراسة والتصويت على المواد المعدلة من مشروع قانون المالية رقم 22.12 للسنة المالية 2012 كما صادق عليه مجلس المستشارين.

وعن تأثيرات المصادقة المتأخرة للبرلمان عن قانون مالية 2012 على مؤسسات الدولة، والاستثمار قال نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة مكلف بالشؤون العامة والحكامة في حديث لـ”هسبريس”، إن التأخر سيُستدرك، لأن القطاعات الوزارية لم تكن تنتظر سوى العملية التطبيقية حيث إن جميع الإجراءات الآن مهيأة، مؤكدا أن السبعة أشهر المتبقية من السنة ستتميز بالسرعة في الأداء في العمل الحكومي.

وأوضح الوزير المكلف بالحكامة أن الأوراش الكبرى عندها صيرورة ولم تتوقف، فرغم أن هناك إشكالات تتعلق بالبرامج التي لم تبدأ بعد لكننا يضيف بوليف لا نتحدث عن برامج لثلاث أو خمسة أشهر، موضحا أنه تم إعداد دفاتر التحملات لكل هذه المشاريع وبالتالي “انتظار القانون المالي للشروع في تنفيذ هذه المشاريع”.

ونبه بوليف أنه إن كانت المصادقة على القانون المالي تحدد له آجال في دجنبر إلى أننا نعيش اليوم ظرفية استثنائية وهو ما “يتطلب منا أن يكون العمل بالقانون المالي الحالي استثنائيا” يقول الوزير.

واعترف بوليف بأنه سيكون هناك ارتباك إلا أنه قلل منه على اعتبار أن لن يكون بذات الحدة التي تحدثت عنها المعارضة، مؤكدا أن السبعة أشهر المتبقية من السنة ستتميز بالسرعة في الأداء في العمل الحكومي و”سنستدرك ما فات من الوقت، وسنعمل على ذلك حتى خلال الإعداد لميزانية 2013″.

وكان مجلس المستشارين قد صادق الجمعة الماضية، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2012.

‫تعليقات الزوار

25
  • كان هنا و مشا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:22

    قهرتونا بكثرة الكلام وقلة الافعال
    والله العظيم لقد بدأت ألمس في الحياة اليومية فسادا أكثر مما كان عليه في الحكومة السابقة
    المغرب الان يمر بمرحلة الاحتقان
    بصراحة اللي كيتوهم أن المغرب سيتغير نحو الاحسن في ظل الحكومة الملتحية
    فهو يعيش في الاحلام

  • طنجاوي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:24

    استاذنا الكريم، نتمنى لكم التوفيق من أعماق قلوبنا، و من يعرقل عملكم و يريد إظهار أن هذه الحكومة عاجزة مثل سابقاتها فهو ساذج غبي أعمى الحقد عينيه.. لأن فشل هذه التجربة سوف تكون له عواقب وخيمة خطيرة على المغرب، لن يتوقعها أشد المتشائمين.. فالمرجوا من المغاربة عامة أن يساهموا في انجاح هذه التجربة فهي صمام أماننا من الإنزلاق إلى براثين الفراغ و الفوضى -مصر، تونس، ليبيا..-

  • مصطفى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:29

    إذا كان العدل عدلا وهناك نوايا لإستئصال الفساد فلا يمكن أن يمر ملف الأشباح بدون عقاب فمن الحلول الثي ربما تكون ناجعة هي طرد الأشباح عوض تحذيرهم وتعويض مناصبهم بالمعطلين الشباب وهاهي الحكومة تضرب العصافير بحجر واحد

  • متضرر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:45

    اسي بوليف إننا في حوالي منتصف السنة المالية 2012 ولم تتحرك الحكومة بأي مبادرة مملموسة تثلج صدر المعطلين والطبقة العاملة والمتقاعدين والطبقة المسحوقة على وجه الخصوص بامتصاص غضبهم وسخطهم الشديدين على الأوضاع المزرية التي يعيشونها من جراء البطئ وسير السلحفاة الذي لم يزد في تأجيج الأوضاع وتدني مستوى العيش والشعور بعدم الإستقرار واللامبالات واللاأمن….الخ عوامل كلها قد تتيح الفرصة لخصومنا في زعزعة الإستقرار عن طريق جس نبض الشارع المغربي المثقل بالإحتجاجات والردود السلبية المحفوفة بخيبة الأمل.حذاري من السكة القلبية التي كانت موضوع جدال سياسي منذ أكثر من عقدين من الزمن . ارجو من هسبريس نشر هذا التعليق.

  • mastapha
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:55

    في مدينة المحمدية تم تفويت أراضي الدولة لجمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي العمالة ، وهذا عمل جيد إذا كان الهدف منه تمكين الموظفين الذين لايتوفرون على سكن من الحصول على قبر الدنيا ،أما أن تتحول بقع التجزئة الى ريع ، فليس مقبولا في زمن محاربة الريع والحكامة الجيدة.

  • ابقارعـــــــــــــلال
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:00

    سنستدرك..سنعمل سنلبي سنقوم سنحارب الفساد سنمر من الشفوي للعملي
    فقط امنحونا الوقت الكافي ويستلزم على الأقل4 ولايات او الى ان يرث الله..كما قال المغراوي.ولافرق مابين الفيزازي والمغراوي والنهاري والفيلسوف وووو
    فقط توزيع الأدوار.لماذا تخليتم على الميادين الحساسة كالتعليم والصحة والداخلية…؟؟
    لماذا تتنكرون لوعودكم المعسولة؟؟؟؟

  • abdou5082
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:07

    كيفاش غادين تزيدو فالسرعة و انتوما مازال ما ديماريتوش?غادين ديماريو الوقت اللي غادي بنكيران يحبس من التهريج و يفهم انه وزير اول ديال بلاد سميتها المملكة المغربية….و ان المغاربة اطلع ليهم الضحك الحامض فالراس…

  • مواطن
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:10

    نقول لمن يتكلم عن تأخر الوقت ،ويجعل منه سببا يمرر به العويل و الصياح وينعت الحكومة بالفشل أكيدير لعصا في الرويدة ماتخفوش هاد الناس وأقصد رجال حزب العدالة ماكضيعو وقتهم هما أحرص ناس عل الوقت الي غيخدم الشعب و بلادهم راه ماشي ناس ديال لقصاير والسهرات الخاوية أهاد 7 شهور لي عندهم حسبوها 14 لشهر ديال الحكومات لي سبقاتهم اللي كانت حتى هي كتشد العطلة ديال الصيف

  • نواس المصطفى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:10

    الله يعاونكم وصافي نعرف نواياكم وجديتكم نعرف الصعوبات والعمل الجبار الذي تقومون به لكن هناك من يتخيل أن تحقيق الاصلاح مجرد ضغط على زر سبحان الله .

  • ammou
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:16

    AVEC TOUT LE RESPECT QUE JE DOIS AUX MEMBRES DE NOTRE GOUVERNEMENT,PERMETTEZ MOI DE VOUS DIRE QUE CELA MARCHE A PAS DE TORTUE;ACCELEREZ UN PEU,APPUYEZ SUR LE CHAMPIGNON!L IMPATIENCE COMMENCE A GAGNER DU TERRAIN.QUE DIRE DE L OPPOSITION,?

  • bouchra
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:43

    الشعب المغربي يريد اصلاحات حقيقية مثل استقلال القضاء و لإعلام مستقل و قوي غير تابع لدولة والصحة يحترم مواطن مغربي والتعليم جيد والقضاء على البطالة اما لخطاب الشعبوية والاصلاحات السطحية والشكلية متل الخمر و القمار والأذان في القناة الثانية ؟ و عن الشيخ عبد الله النهاري ؟ فهذا كله لا يسمن ولا يغنى من جوع

  • عبدو
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:55

    وفقكم الله الى ما فيه خير المغاربة و المسلمين. من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

  • ali
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:56

    un gouvernement qui parle beaucoup dites nous que vous ne pouvez rien faire c'est mieux. les paroles ne résolvent pas les problèmes. le problème de chômage au Maroc vous avez dit que vous avez 80000 des emploies qui prennent des salaires sans travailler alors remplacer au moins les 50% par des diplômes chômeurs ou dites on ne peut pas faire

  • bach mohandis
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:23

    "إن التأخر سيُستدرك، لأن القطاعات الوزارية لم تكن تنتظر سوى العملية التطبيقية حيث إن جميع الإجراءات الآن مهيأة، مؤكدا أن السبعة أشهر المتبقية من السنة ستتميز بالسرعة في الأداء في العمل الحكومي"
    ضحكني هد الوزير، المغرب عندو 50 عام ديال روطار ماشي 6 شهر، و ماشي غي فالمالية، فكلشي

  • said2
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:29

    حكومة بنكيران عكس ما قاله بوليف تتميز عن سابقاتها بالسرعة والعمل…في 100 يوم لمس الشعب انجازاتها حيث هدمت المنازل وقمعت الاحتجاجات واختطفت الناشطين وهددت المضربين وعذبت السجناء ورفعت الاسعار وبررت التي جي في وطبعت مع الصهاينة وتنكرت للمجازين…حتى اننا نجد صعوبة في مواكبة هذه الانجازات …حكومة شرعنة الفساد كيف ستقضي على الفساد…فاتكم القطار

  • bent tata
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:52

    هل نفهم أن الحكومة الإسلامية تبنت طرح لينين " خطوة إلى الوراء بغية التقدم خطوتين إلى الأمام". نتمنى أن يكون هذا التأخر من أجل خطوات كبرى وثابتة إلى الأمام من أجل مغرب الكرامة والديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية.

  • المنصف
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:56

    كلنا ثقة في الحكومة ونعرف الاكراهات الموجودة اصلا والتي اوجدت لتعطيل اصلاحاتكم اوربما تراجعكم وتخليكم عن الحكم .ولكن صبركم اصابهم بالسعار السياسي وستكون الضربة القاضية لهم بعد الانتخابات القادمة .والله الموفق.

  • The Observer
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:20

    I am disappointed Mr Boulif and I am extremely frustrated about the performance of the current Moroccan government. Since the appointment of the Benkirane Government, we have not sensed any changes in the conditions of the Moroccans. I started to feel some nostalgia for the former government of Abass El Fassi. At least, El Fassi government has reduced the state taxes on all Moroccan staffs, be they in the private sector or the private sector. And I still remember n the raise of my salary because of this Nobel action. We had enough of this government’s empty speeches on TV and the parliament. Please Mr Boulif: it is high time to address the nation with what is going in your government because Morocco is lagging behind almost in every sector.

  • فيلسوف
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:35

    مول النية يربح…من لم يضعف و استمر على نهجه فطوبة له…

  • nordine
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:50

    on a cru avant au changement mais on es un peuple qui n es pas encore mure tant qu on vote pour des partis politique qu on ne conait meme pas leurs nom tant qu il y a encore le printemps arabe alors on vive avec du blabla et du reve depuis 15 ans rien n as changer la coruption le chomage la misere la haine les 4§4 et les anes

  • ben mbarek
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:31

    كل من هب ودب أصبح ينتقذ الحكومة,شيء جميل وهذا ليس غريبا عنا نحن المغاربة مرتبتنا جد متقدمة في الإنتقاذ الذي لا يجنى منه طائل.عندما تطلب من المنتقذ حلا تجده يعيد قراءة المسالة من جديد"المسالة في الواقع…؟؟؟؟"
    تتهمون العدالة والتنمية بالتخلي عن المؤسسات المهمة كالصحة والتعليم والداخلية هلا سالت نفسك اخي الكريم قبل ان تطرح مثل هذا الاتهام المجاني؟هل صوتم لهم حتى يحصلوا على الأغلبية المطلقة التي تخول لهم التدبير المريح دون اللجوء إلى التحالفات المكلفة,تطلقون اللسان على عنانه.عن اي معطلين تتكلمون؟ الذين ضبطت شواهدهم مزورة؟مشتراة؟هذا كلام الجرائد المسخرة التي تعمل بالغلافات المالية.الحكومة الملتحية ستنج رغما عن كل ما يدس امامها.ولتتيقنوا ولنا لقاء في الإنتخابات الجماعية إن شاء الله.هذه الحكومة لها مشاريع مضبوطة في النقل والصحة والتعليم والماليةو…حتى الطلبة نالوا نصيبهم من الإصلاح 200درهم للإجازة و300درهم للماستر مع مجانيتها إعفاءمن ضريبة السمعي البصري وما زال العاطي يعطي.هذا حال بعض المغاربة "النكير".يقول المثل"من وجد أحلى من العسل فليغمس ذراعه وليس يده"

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:10

    متقاعدو القطاع العام اعياهم انتظار زيادة 600 درهم في معاشهم باثر رجعي اي من ماي 2011 مثلما فعلت الحكومة السابقة مع الموظفين عندما قررت زيادة 600 درهم في اجورهم للرفع من قوتهم الشرائية واقصت المتقاعدين من اية زيادة اذا كانت هذه الحكومة تحب العدل وتعطي لكل ذي حق حقه مارايها في حرمان متقاعدي القطاع العام من زيادة 600 درهم في اجورهم واذا كان من حقهم الاستفادة من تحسين اجور معاشهم ماذا تنتظر الحكومة للاعلان عن هذه الزيادة

  • hicham saad
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:07

    كنا نعقد الامل لديكم.نحن الذين صوتنا عليكم.لكن هيهات فات القطار.ستعودون مرة اخرى للمعارضة وهكذا تحبك افلام لانعرفها.ويضيع حلم شعب الف ركوب هذا القطار يذهب به الى مصير مجهول.

  • mohamed azzaoui
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:33

    من نهار بدات الحملة الانتخابية وانتم كاثهضرو على جميع القطاعات ما عدا قطاع المناجم ولا احد تكلم عن هدا القطاع الحيوي ولي كايخدم فيه اكثر من سبعة الاف عامل يستغلون بالحد الادنى للاجور دون اي ادنى شروط العيش الكريم (منح ;ترسيم….. ) منهم من يعمل من 10 الى15 او 17 سنة مؤقت موزعون بمواقع مخثلفة بالمغرب:(كماسة مراكش ;بوازار و البليدة بزاكورة ثم منجم الذهب باقليم طاطا مع العلم ان هذه المواقع تنتج المعادن النفيسة الفضة كتنغير والذهب بكل من طاطا والبليدة و كماسة ناهيك عن المعادن القاعدة كالنحاس والزنك والرصاص والكوبالط والمشتقات المعدنية…..والتي عرفت ارتفاعا مهولا في الاسعار في الفترات لاخيرة لدى نطلب من السادة محمد السادس نصره الله و رئيس الحكومة ووزير التشغيل ووزير الطاقة والمعادن ورئيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ورئيس مجلس هيئة الانصاف والمصالحة بارسال لجنة لتقصي الحقائق واسفسار الاجراء عن قرب وفتح تحقيق عاجل في الموضوع علما سادتي ان هذه الطبقة تعمل 24h/24hفي ظروف صعبة تحت الانقاض والادخنة والاغبرة وروائح المواد الكيماوية الخطيرة والمسببة لامراض السرطان والقلب والرئة …..الخ

  • السوسي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:45

    لله ذرك أيها الوزير المحترم
    إن ما يريده ويطلبه شباب هذه البلاد ويلح عليه هو الشفافية في المباريات والقطع مع الزبونية والمحسوبية والرشوة …
    وبما أنني أنتمي إلى الحقل الديني كما يسمونه فإنني أطلب منكم التفاتة قوية إلى هذا المجال ففيه خصاص كبير وبإمكانه أن يوفر الكثير من الوظائف لشبابنا ممن عندهم تخصص في هذا المجال فهناك
    التعليم العتيق – بأسلاكه الابتدائي والإعدادي والثانوي- أساتذته كلهم دخلوا إليه عن طريق المحسوبية والزبونية وحتى الرشوة عياذا بالله فليست هناك مبارات للتوظيف ولاهم يحزنون وكل من هم في هذا القطاع إما متقاعدون أو موظفون رسميون في وزارة التربية الوطنية ويتقاضون أجرهم مرتين ولا يؤدون واجبهم كاملا لا في التعليم العمومي ولا في التعليم العتيق وكأنه ليس هناك من باستطاعته أن يقوم بهذه المهمة .
    وفي مجال المساجد هناك خصاص مهول فالكثير من المساجد وخاضة في المدن الكبيرة أئمتها وخطباؤها فوق السبعين فما المانع أن تمتعهم الوزارة بتقاعدهم وتعلن عن مباريات لملء المناصب التي يتركونها والتي تملؤ غالبا بالزبونية والمحسوبية وحتى الرشوة عياذا بالله.
    وفقكم الله لكل خير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة