تصريحات العثماني حول سبتة ومليلية تدفع إسبانيا إلى استدعاء سفيرة المغرب

تصريحات العثماني حول سبتة ومليلية تدفع إسبانيا إلى استدعاء سفيرة المغرب
أرشيف
الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:29

أثارت تصريحات سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بخصوص عزم المغرب فتح نقاش حول مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين بعد نزاع الصحراء غضب الجارة الشمالية إسبانيا.

واستدعت وزارة الخارجية الإسبانية، الاثنين، على وجه السرعة، كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب في إسبانيا، ردا على تصريحات رئيس الحكومة، في حوار صحافي، بشأن ملف سبتة ومليلية.

وقالت وزارة الخارجية الإسبانية، في بيان صحافي، إن مدريد “تتوقع من جميع شركائها احترام سيادة ووحدة أراضي بلادها”، مضيفة أن الخارجية الإسبانية طلبت توضيحا من السفيرة المغربية بخصوص التصريحات التي أدلى بها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.

رئيس الحكومة المغربية أكد، في حوار مع قناة “الشرق”، أن “الجمود هو سيد الموقف حاليا” بخصوص ملف المدينتين المحتلتين، مؤكدا أن الموضوع ظل معلقا منذ 5 إلى 6 قرون مضت.

وردا على سؤال صحافي في الموضوع، أوضح العثماني أن المغرب “ربما سيفتح الملف في يوم ما، ويجب أولا أن ننهي قضية الصحراء؛ فهي الأولوية الآن، وقضية سبتة ومليلية سيأتي زمانها”.

‫تعليقات الزوار

167
  • حقيقة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:33

    بطبيعة الحال سنسترجع اراضينا إن الله يمهل َولا يهمل يا اسبانيا

  • العداوة تابة وصواب كين
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:33

    رد سريع .ولما تاخر المغرب في رد عل جارة السوء الجزائر؟ !؟!؟! لما صرحت صحفها وابواق مساجدها وبرلمانها .؟! هل من موجيب عل هدا السؤال الدي حيرة خلاية عقلي وهي تحترق بالتفكير .

  • محمد لعيوني
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:35

    مافيها والو قال غير الحقيقة. ريتما ننتهي من الصحراء انشاء الله. ولكن خرجته الان هل كانت محسوبة ام لا .لا ادري

  • gangan
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:35

    إسبانيا خاصها المعاملة بالمثل باش يعرف قيمتنا والى ما حشموش نديرو مسيرة خضرة رقم 2 السبتة و مليلية

  • بحو امحند
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:36

    نعم ، طال الزمان او قصر المملكة المغربية ستطلب بسبتة ومليلة ، كبقية الاراضي المسترجعة ولكن في نظري ليس الوقت المناسب…

  • الهاشمي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:36

    قضية وطنية في وجدان كل المواطنين وما قاله رئيس الحكومة هو ما ينطق به لسان كل مغربي في هذا الوطن. قادمون أحفاد طارق بن زياد.

  • طارق
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:37

    رحم الله رشيد الحدوشي واسكنه فسيح جناته

  • Mounir
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:38

    سبتة ومليلية جزء لا يتجزء من التراب المغربي. حان الوقت لاسبانيا ان تفهم ذلك

  • مغربي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:38

    مع كامل إحتراماتي للسيد الرئيس ولكن من وجهة نضري كون غي داها فالطب النفسي و يخلي عليه السياسة فالتقار، السي بوريطة راه قايم بالواجب

  • الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:39

    اسبانيا باستدعائها السفيرة المغربية ما هي الا الهروب الى الامام المقايضة
    سبتة ومليلية مدينتنا مغربيتان والتاريخ يشهد بذلك
    وسياتي دورهما انشاء الله لاسترجاع هما

  • rachida
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:39

    السلام عليكم.ولماذا لم تحترم اسبانيا سيادة وحدة اراضي المغرب حيت تساند دائما البوليزبالضدا فينا وترفض أي حل يدلي به المغرب حول تسوية ملف صحرائه وتقف كامسمار جحةا لعرقلة جهود المغرب لاسترجاع صحرائه وما قاله السيد العثماني رغم اختلافنا معه فهو لم يقل إلا الحق ولكن مشكلته أخطأ التوقت والزمان لقول ذلك.كان عليه أن ينظر حتى نتنهي من مشكل الصحراء ويوقع عليها مجلس الأمم المتحدة وبعدها يقول ما يريد وحينها نحن معه.الله اعطينا وجوهكم يالاسبان

  • مواطن مغربي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:39

    العثماني سيدخل في خانة شباط بخصوص موريتانيا وخانة مزوار بخصوص الجزائر. وكيف تم التعامل معهما

  • أمين
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:40

    ربما هذا زمانها ومن يدري ؟ هناك متغيرات على الساحة الدولية ومن يستغلها جيدا يصيب .

  • ابن الريف
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:40

    غير بلاتي نساليو هد مشكل د صحرى نرجعو ليكم. قالك سيادة الارضي….

  • زايد الخير
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:41

    ان شاء الله بحوله وقوته حقنا لا يضيع مهما طال الزمن

  • ماروك رويال
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:41

    فعلا اذا لم تستحي فافعل ماشئت! حان الوقت للوقوف وقفة رجل واحد لإسترجاع مدينتينا المسلوبتين والنهوض بالمغرب كقوة اقليمية كفانا خنوعا لقراراتهم وتعليماتهم الاستعمارية فالموت في سبيل الوطن شهادة!

  • ابراهيم امريرت
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:41

    مقال حتى عيب علاش مااحتجات الحكومة ملي استقبل بوديموس عصابة المرتزقة وقطاع الطرق السبليون بورقعة كيجي معاه غير تحمار العنين

  • زلة لسان مقصودة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:42

    زلة لسان ربما تكون مقصودة من تيار يفضل مصالح الشرق ( فلسطين_تركيا) على مصالح الوطن .ربما ستكون لهذا التصريح الغير الذكي و الغير المسؤول آثار سلبية على قضيتنا الوطنية الأولى(قضية الصحراء). لقد ابتلانا الله بحزب انتهازي إلى درجة الخيانة العظمى.

  • يونس المغربي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:42

    و هل يظن الإسبان أننا سنتخلى عن المدينتين؟ طبعا سنطالب بهما مستقبلا و هذا شيء منتظر.

  • البيضاء
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:42

    واينك ياعصابة الجزائر ويا جنوب أفريقيا اين خطاباتكم لتصفية الإستعمار في القارة الأفريقية

  • بن حميدو المناصرة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:43

    هل كذبت اسبانيا على نفسها عندما تقول ان المدينتين ليسا مغربتين؟
    سنسترجهما ان شآء الله قريبا وليس بعيدا

  • الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:44

    وشووووف هاد سبنيول وجهوم شحال قاصح.قاليك احترام الوحدة الترابية ديال اسبانيا.لم ارى في حياتي قط وحدة ترابية يفصل بين اطرافها بحر.ولكن هكذا يكون حكم القوي على الضعيف.

  • مصطفى لعيوني
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:44

    اسبانيا بلد محتل لسبتة ومليلية وهي اراضي مغربية لابد من استرحاعها .
    ضربني وبكا سبقني وشكا

  • soufiane
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:44

    نهار صرح وزير الخارجية الاسباني باش يتفاوض مع بايدن على قضية الصحراء المغربية عادي جدا و الان ملي صرح العثماني على السبتة ومليلية المغربيتين استدعاو السفير المغربي قمة الاذلال وتعجرف وتكبر..

  • abdo
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:45

    العتماني وكأنه ليس سياسيا لا تخلق لك جبهة توتر جديدة نحن في غينا عنها يالعتماني كأنك مراهق خلي داك الجمل صوب بوصلتك للصحراء أويس قل الاسنان شركاء لنا واصدقاءنا لا نريد أي توتر معهم هده هي السياسة

  • simo
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:47

    ليس في هذا الظرف لأننا في حاجة لإسبانيا وهي في حاجة لنا. فلا يجب أن تفتح جبهة أخرى خاصة مع إسبانيا التي بدأت ترى في التدخل الأمريكي في جانب المغرب يمس مصالحها في شمال إفريقيا. فمشكلة سبتة و مليلية جد.معقدة وهي حدود برية مع إسبانيا التي ترفض قطعا حتى التفاوض.

  • محمد هولندا
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:48

    السلام عليكم
    القضية واضحة و اللي لازم يعرفوا اي واحد هو أن الشؤون الخارجية للمملكة المغربية هي من اختصاص الملك يعني السيد العثماني لم يقل سوى ما طلب منه….. و السي بوريطة راه عارف اش كابدبر….. و سبتة و ملبلبة تحتضران بسبب الخنق الاقتصادي اللي عمله المغرب علبهما و لكن المشكل هل من بديل؟ المدبنتين راه عايشين منهما شلا عائلات من شمال المملكة…… المهم كلنا مجندبن وراء جلالة الملك و شعارنا الله الوطن الملك و اللي يجي فالطريق مرحبآ

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:48

    ..عن اية سيادة تتحذث الجارة اسبانيا.سبتة ومليلية مغربيتين بمنطق التاريخ والجغرافية.واذا كانت عوامل كثيرة اجتازها التاريخ المغربي حالت ذون تحرير هاتين المدينتين فهذا لا يعني التخلي عنهما.يجب على الاسبان ان يدركوا ان زمن الاحتلال قد ولى وان احتلالها للمدينتين المغربيتين مسألة وقت فقط.لأن النظام الستاليني واسبانيا نفسها يعرقلان اي حل لقضية وحدتنا الترابية لأنهما يعلمان بأن ملفي الصحراء الشرقية والثغرين سيفتحه المغرب قانونيا.باللجوء الى محكمة العدل الدولية او حتى الدخول في حرب ان اقتضى الحال.فلا تقادم مع احتلال اراضي الغير.وعلى اسبانيا ان تنهي احتلالها للمدينتين المغربيتين ان ارادت ان تحافظ على حسن الجوار والتعاون …اما استدعاء السفيرة المغربية بمدريد فلم ولن يغير من واقع الحال شيئا.لأن اسبانيا تدرك ان عالما جديدا يتبلور ولا بد ان تنخرط فيه بالتفاهم مع جارها المغرب حول المسائل العالقة وعلى رأسها قضية الثغرين المغربيين المحتلين…

  • مصطفى
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:49

    “سيأتي زمانها” 2800 هجرية .. بسباب هاد الاحزاب زينة باش المغرب باقي ناقص ، ما كاين ها هبش
    بيني وبينك خليك ها مع الاساتذة والممرضين وعاطلين والمكفوفين و…الخارجية عندها شرفة ديالها

  • يا زمان الوصل بالأندلس
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:51

    قاتلك احترام سيادة اراضي بلادها ايوا الله يلعن لي ما يحشم منين جاتك اراضي بلادك اشريفة واش نتوما داخلين عندنا حتى لقاع دار وتكولي اراضيكم ايوا تسنطيحة هادي

  • حلم الوحدة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:51

    هاد العثماني والله ما يستحق يكون رئيس للحكومة واش هذا وقت هاد التصريح مزال محلينا مشكل الصحراء فتح باب جديد كل المغاربة وكل العالم يعرف أن سبتة ومليلية مديننين سليبتين سيأتي وقتهم واسبانيا دولة يمكن الوصول معها لحل فكيف لاسبانيا ان تبق على الأقل على الحياد في موضوع الصحراء كلام العثماني بديهي لكنه رده لم يكن دبلوماسي بما فيه الكفاية

  • caprice
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:52

    واش هادا الناس معندهمش استراتيجية او عقل او حيلة. حتى لو كان في نيتنا المطالبة بالمدينتين بعد انتهاء مشكل الصحراء فلا يجب الجهر بها لان الطبيعي في تلك الحالة ان تفعل اسبانيا كل ما في وسعها ان لا ينتهي مشكل الصحراء. الكلام الكتير يفسد ما يفعله الملك في صمت. كل حاجة فوقتها حاليا سبة و مليلية ليستا مضرتين للمغرب يجب التركيز على الصحراء و المحاربة على جبهة واحد. و عند الانتهاء ساعتها ننضر مادا ينقصنا و المرحلة التالية

  • 2 pac chakur
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:52

    يبدو ان العدو الشمالي غير المباشر و الصامت لا زال يتربص بنا و لم يستسغ استيقاظ المغرب مؤخرا و كذلك اعتراف امريكا بمغربية الصحراء الذي سيكون ورقة ضاغطة مستقبلا على اسبانيا في الملفات العالقة و الاستراتيجية بينها و بين المغرب ..يجب الرد على ابناء بورگعة بالمثل و استدعاء السفير الاسباني لاستفساره عن الخرجة الأخيرة لوزيرة الخارجية الاسبانية التي عارضت الاعتراف الامريكي و تصرح انها هي و فريقها يتواصلون مع الادارة الامريكية المقبلة بقيادة بايدن و يطالبونها بالتراجع عن هذا الاعتراف ..لا اعرف لماذا يصمت المغرب عن هذا و مر مرور الكرام على هذا الموقف العدائي الصريح لاسبانيا اتجاه وحدتنا الترابية..أسيدي كبرها تصغار معاهم

  • زكرياء
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:53

    عندما أسمع تصريح العثماني …و الله أخجل أنه رئيس الحكومة …..فبتصريحه اللامسؤول … يفتح جبهات متعددة للصراع في آن واحد .. وكأن قضية الصحراء قد حلت … لا عجب أن المؤسسة الملكية هي من اختارت بوريطة ناصر لتمثيل المغرب في السياسات الخارجية..بوريطة… رجل ذو كفاءة و يعرف تبعات تصريحاته … نصيحتي لك يا عثماني … فقط اسكت ..و سنكون بخير … أو على الاقل لا تتكلم في السياسات الخارجية للبلاد … الملك يئس من غباكم …فكان ملزما بتعيين رجل ذو كفاءة ..مثل ناصر …و الله اسيدنا كون غير كملتي خيرك و دير حكومة كفاءات حسن من هاد ……

  • Rachid El
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:54

    Ni l’Espagne ni la France veulent une solution définitive au conflit du sahara, car ce confilt rend les pays de la région fragiles et dépendants. Ainsi les deux pays occidentaux impérialistes peuvent négocier des privilèges auprès de Maroc et l’Algérie. pourquoi la France ne reconnait pas officiellement la souveraineté du Maroc sur son Sahara comme ils l’avaient fait les États-unis ?

  • ابو مروان
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:54

    هذا دليل على ان السيد العثماني ليس له حنكة سياسية ولا الحكمة في ادارة القضايا التي لها حساسية وخصوصا مع بلد له حدود بالجوار والوقت ليس مناسبا لطرح المشكل وعندما تغلق ملف الصحراء المغربية حينها يكون الكلام الفضفاض.فانت اليوم ادخلت البلد في صراع لم يحن وقته واترك الرد او صاحب القرار في الوقت المناسب ومن له الحق في اتخاذ الموقف وهو ملك الوطن والمواطنين حفظه الله ورعاه.

  • ابن سينا
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:55

    اسبانيا ينطبق عليها المثل “اللي على راسو بطحة يقول انا”.

    يقول المثل بأن احدهم سرق دجاجة, وعندما حضر مع المشتبه فيهم امام القاضي, قال القاضي بأن السارق يعرف نفسه, اذ على رأسه “بطحة” بمعنى “ريشة” من الدجاج.

    ما ان قال القاضي ذلك حتى تحسس السارق رأسه من بين الحضور, لأنه يعرف أنه هو السارق.

    هذا ما فعلته اسبانيا هنا, ما ان سمعت “فتح ملف سبتة ومليلية” حتى انفعلت وطالبت بتوضيح سريع , وتصريحات صحفية و و و …

    لأن على رأسها بطحة, وتعرف انها سرقت ارضا ليست لها.

    لكن الحق على اجدادنا المغاربة الذين لم يحققوا نهضة علمية وتقنية مبكرة تجعلهم في ركب الامم المتقدمة, لو فعلوا ذلك حينها لكانت حدودنا تتجاوز الجزائر شرقا, وتصل حتى موريتانيا جنوبا.

    لكننا استسلمنا للجهل والتخلف, ورمينا العلم والبحث والنهضة وراء ظهورنا, فاستكشفت اسبانيا و البرتغال وانجلترا العالم واحتلوه وصار لهم.

    اسبانيا وفرنسا و انجلترا و البرتغال لديهم عدد كبير من المستعمرات التي اغلبها مجرد جزر في المحيط … تصور لو كانت هناك جزر مغربية (جزر الكناري مثلا) , تذهب لتستجم فيها بلا فيزا ولا مشاكل كل صيف.

    لكن ما العمل, ما حدث حدث.

  • دور السفيرة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:55

    أتمنى أن تكون السفيرة في مستوى المسؤولية المسندة إليها وأن يكون جوابها وتوضيحاتها مساندون لتصريح رئيس الحكومة بدون أي لف أو دوران أو انتظار تعليمات من الرباط.

  • عبد الله
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:58

    ما قاله صاحب التعليق 18مشكورا هو الصواب وهذا تعليقه :
    زلة لسان ربما تكون مقصودة من تيار يفضل مصالح الشرق ( فلسطين_تركيا) على مصالح الوطن .ربما ستكون لهذا التصريح الغير الذكي و الغير المسؤول آثار سلبية على قضيتنا الوطنية الأولى(قضية الصحراء). لقد ابتلانا الله بحزب انتهازي إلى درجة الخيانة العظمى.
    واضيف ان الكلام عن سبتة ومليلية في هذا الوقت بالدات غباء سياسي

  • فريد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:59

    الاخوان يضربون كل جهود الدولة لحل مشكل الصحراء المغربية بتصريحات عمدية مقصودة يجب على المغاربة انهاء صفحتهم وطيها للابد وبسرعة والاحتياط مسبقا لهم ولاعمالهم الشريرة بسرعة…….

  • Prince
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:59

    ههههه المشكل سكان المغاربة لي ساكنين فيها باغيين اسبانيا

  • مغربي فقط
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:00

    بعض النظر عن التصريح وبعيدا جدا عن توقيت هذا الموقف للسيد العثماني بكل صراحة هذا الشخص لا يليق بمنصب وزير أول لا يملك اي كاريزما ولا شخصية قوية عندما تراه يتكلم تحس أنه في عيادة وليس في منصب كبير.

  • om asinat
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:01

    زعمة إلا رجعنها غادي يتبدل شي حاجة فشعب غادي يستغلوها صحاب كروش حرام ومينفعو بها بلاد ولا شعب هما وخة محتلين ولكن مهلين فيهم وناس لي سكنين فيها وخة إسبانى فيهم عنصرية ولكن مدينة بي موصفت أروبية وياريت لوكن حكومة وشفرة ديال المغرب فيهم غيرة على بلادنا كون عندنا غير مستشفيات و مدريس وطرق لي عندهم ان لي شفتهم ومعاملة طيبة لي فدوك الأطباء

  • Brahim
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:02

    سبتة ومليلية ليستا كالصحراء..
    راه غير المغاربة لعايشيين فسبتة ومليلية واقسم بالله مكاينش اللي غادي يصوت للرجوع للمغرب..
    وانا اولهم وانت اولهم لكتقرا التعليق ديالي..
    الناس عايشيين فدموقراطية وبخير.
    بغيتهم يرجعوا يحكموهم الديناصورات والتماسيح…

  • الريفي من هولاندا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:03

    اسبانيا تستفيد من الوضع في الصحراء.
    اينكم ايها الداعشيون المغاربة لتحرير ارضكم؟

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:03

    من حق اسبانيا ان تعرف الهذف وراء تصريحات العثماني. رغم ان الحر بالغمزة والعبد بالدبزة. انشاء الله نسترجع ليس فقط سبتة ومليلية. الاندلس في الطريق…

  • بلال
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:04

    حذاري من الرجوع الى الوراء اقوله 1000000مرة حذاري حذاري فانهم اعداء و خائفون كما الحال مع جار السوء.

  • السمعلي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:06

    يكن السيدة رشيدة لم تفهم شيئا حين قالت ان الوقت غير مناسب. بل العكس هو الصحيح لان هناك في الدبلوماسية عرف المعاملة بالمثل والرسائل المشفرة فماذا ننتظر من رئيس الحكومة المغربية حين يسمع تصريحا اسبانيا مفاده انها سوف تطلب من جوبايدن التراجع عن الاعتراف بمغربية الصحرا ء.طبعا يجب ان يكون هناك رد حتى تكف عن التطاول على وحدتنا الترابية!

  • حسن
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:07

    احترام سيادة اراضيها
    نعم سنحترم حتى بوشعر الدي اراد الاجتماع مع انفصاليي الداخل
    بدات اشك بان اسبانيا متواطءة مع نظام العسكر بسبب كثرة الزيارات
    ترافو ترامب عندو نيشان و جعلنا نعرف العدو و المنافق

  • مهاجر من المانيا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:07

    السلام عليكم. يجب على سعد الدين العثماني فتح ملف ااصحراء ااشرقية التي اعادها اامغرب للجزاءر في حرب اارمال لإنهاء مشكلة ااصحراء الغربية وارباك ااجزاءر عبر الأمم المتحدة

  • حسيمي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:10

    اسبانيا مسؤولة عن استخدام الغازات السامة بالريف المغربي.لا بد ان تقدم الاعتذار وتقدم التعويض عن ما لحق بالساكنة من أضرار.
    خاص المغرب إخرج شوية عينيه في إسبانيا ماشي غير في ساكنة الريف لابد من اطلاق سراح الزفزافي ورفاقه .وتقوية الجبهة الداخلية.عوض خوض معارك والرجل معوجة

  • متابع
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:11

    اسبانيا دولة انتهازية وعلى المغرب ان ينهج الصرامة و الحزم لاننا شعب لا نرضى بالاستقواء و زمن الاستكبار والابتزاز قد ولى وسبتة ومليلية مغربيتان بالجغرافيا و التاريخ و اسبانيا لا بد لها ان تعي بان سياستها و ازدواجية مواقفها لا تخدم مصالحها مع المغرب حيث انكشف امرها ولم تعد تتناسب مع الظرفية الراهنة و المتغيرات الاقليمية

  • توناتي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:12

    كذلك يجب إستدعاء السفير الاسباني في المغرب حول توجه الحكومة الاسبانية لادارة بايدن من اجل تغيير الموقف الأمريكي حول الصحراء المغربية
    نسيفطو إستدعاء مع المقدم باش السفير يتخلع

  • عبدالله من والي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:13

    نعم متفق مع عثماني ولا ننسى الصحراء الشرقية كذلك وجزور الخالدات

  • مواطن مغربي(جاء زاءر)
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:14

    يجب على المغرب أن يتعامل بهدوء معا مواضيع الحساسة واللتي تتعلق بوحدة الترابية للمملكة لقد أحسن رئيس الحكومة حينما تكلم على المدينتين السليبتين إن إسبانيا تقول لي لبريطانيا العضمى أن جزيرة جبل طارق تابعة لإسبانيا ودالك لعتماد قربها الجغرافي وبدالك المنطق يجب على المغرب مفاوضة إسبانيا على أن سبتة و مليلية مغربيتين لأنهما ملتصقتين بجغرافيا المملكة المغربية و بعيدتان عن إسبانيا وكما أن بحر الأبيض المتوسط يفصل المدينتي عن إسبانيا ويجب على السياسين و المجتمع المدني أن يتكبما عن هاد الموضوع.

  • نورالدين
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:14

    هاد السي رئيس الحكومة تيقلب على الاعفاء ديالو باش ما يجلس مع الاسرائيلين في مائدة واحدة داكشي باش بغا يرونها او فهاد الوقت

  • ايت لحسن وسفير
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:15

    السياسه له ناسها سياسه علم اكادمي له ابعاد ومعرفه بالأمور الحاضره ولمستقبل بناء دوله قويه ليس بي شفوي وكلام خاوي وتحريض ولبلبه نحن مع ملك المغرب لانه هو صمام الأمان لهد الوطن بعد الله سبحانه اضن ان رئيس لخكومة تسرع في إرسال هد ميساج بحال واحد طفل مفاهم والو كان يلعب في صاله بحضور عدد من ضيوف. يطلق كلام هنا وهناك وطبزها وهرب ضيوف نرجعو لموضوع ارجو من اقرا يفهمو قصتي ولربم يفاجئكم رئيس لحكومه بشي قصه ممثله او اكفس نحن بحاجه الى تكتل للقضا على اعدا الوطن ولقضا على لخونه ونفصاليات وحاقدات نثمن انجاز الاعتراف نهائي بالصحرا المغربيه بعد لعتراف المهم من دولة امريكيه وبعد لستتمرات والمشاريع وجمع عدد هائل من دول العالم لان هدفهم الحد من الهجره الافريقيه لبلدانهم يعني الكل يفكر في بناء أفريقيا علميا ثقافيا فنيا صناعيا تحاريا اقتصاديا فلاخيا الانطلاق من أرض المغرب من العيون داخله الكركرات لكويره سياحيه في لمستقبل بإذن الله نكون اقويا عاد نجهزو نفوسنا ونرجعو سبته َمليليه ولبرم في 5سنوات المقبله لاكن خصنا نهى فرس شغل وتجاره في منطقه تطوان مرتيل فنيدق مضيق لان آلاف شباب عاطل زد شباب سبته مليليه

  • مختار
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:16

    اتفق مع العثماني
    ولكن الصحراء المغربية اولا ، ثم الصحراء الشرقية ثانيا ، بعد ذالك سبتة و مليلية و الحزر المحتلة

  • مواطن
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:17

    انها سياسة التحذير التي ينهجها العثماني ، لمحاولة ثني اسبانيا و عدم مواصلتها رفقة جار السوء الضغط على الادارة الامريكية الجديدة لالغاء الاعتراف بمغربية الصحراء ، و التحركات الاسبانية الاخيرة فضحت مواقفها الخفية من قضية الصحراء و اظهرت جليا انها تساند اطروحة المرتزقة في الانفصال و تتخفى وراء مجلس الامن ، فما على المغرب الا استعمال ورقة سبتة و مليلية و الحدود البحرية و يطلق عليها جحافل المهاجرين الافارقة برا و بحرا .

  • Yassine Belkassem
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:17

    ما قاله السيد رئيس الحكومة هو موقف جميع المغاربة.
    سبتة ومليلية والجزر آخر المستعمرات الإمبريالية في إفريقيا، وسيأتي الوقت المناسب لفتح مفاوضات مع سلطات الاحتلال الإسباني.

    الخزي والعار لكابرانات فرنسا بالجزائر الذين ساندوا الإسبان في أزمة صخرة ليلى ذات عام

  • نورالدين
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:19

    ماشي الوقت ديالها اسي رئيس الحكومة بلا مزايدات على الوطن الشريف ديالنا..

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:19

    اسبانيا لا تريد تسوية الصحراء المغربية وهي مع الجارة ابشرقية وماماها وفرنسا يريدون للحالة ان تبقى كما هي حتى لا ندافع عن استرجاع الصحراء الشرقية والمدينتين المسلوبتين سبتة ومليلية.

  • مغربي من ألمانيا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:22

    هنا يظهر الفرق بين دهاء ودبلوماسية بوريطة والعثماني. ليس الوقت المناسب للخروج بهذه التصريحات

  • مواطن حر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:22

    اذا كان بعض كما يسمونهم قطاع الطرق قامت الدنيا واقعدت من طرف الدولة المغربية العميقة وهذا التجييش الاعلامي الاجوف،فهل سنرى نفس ردة الفعل اتجاه اسبانيا مثل البوليساريو؟ ايوا وريونا حنت يدكم !! واش عند مت هرول وراء الصهاينة الجرءاة لمجابهة اسبانيا ؟

  • Karimo
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:24

    يبدو ان الخرجة كانت محسوبة بعد خرجة وزيرة الخارجية الاسبانية التي عبرت في وقت سابق و بكل وقاحة عن معارضة بلدها للاعتراف الامريكي بسيادة المغرب على كامل اقاليمه الصحراوية.

  • تصريح في غير وقته
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:26

    رئيس الحكومة كغيره من وزراء حزبه بينهم و بين الدبلوماسية سنوات ضوئية. هل في هذا الوقت الحساس سنثير مشكل سبتة و مليلية في الوقت الذي ننتظر فيه من دول أخرى الاعتراف بمغربية الصحراء يجب على رئيس الحكومة الابتعاد عن السياسة الخارجية فهي من اختصاص جلالة الملك و وزير الخارجية ناصر بوريطة

  • محمد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:26

    أحزاب اسبانيا تقول مبغات حنى لا ، تصرف صبياني تيدل على سوء نوايا اللهم اخرج بنادم من روندا و الله هو حلال المشاكيل انشاء الله اوفق .

  • ahmed usa
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:27

    I really do not know what wrong with this guy. Is this the time to talk about that? The only thing he is good at, is screwing things up. Let us get this Moroccan shara issue under control first. Do not create noise we do NOT need any noise at this moment MR prime minister. You don’t fight your enemies at the same time. You fight them one at the time. Because if you do you will loose. Play smart man!! This is the time to be sharp and know how to fight for your country interests

  • د.عبدالقاهربناني
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:27

    تصريحات السيد رئيس الحكومة لم تكن لتصدر عبثا وخاصة بعد ما أقدمت إليه الخارجية الإسبانية لثني الرئيس الأمربكي المنتخب السيد بايدن على الإعتراف بمغربية الصحراء والواضح من أن إسبانيا مازالت تنظر للمغرب نظرة المستعمر وتعال مبالغ فيه ولربما أنها أصبحت تفوق في كرة القدم أكثر من مجالات السياسة والجيوستراتيجية وخاصة بعد قضى ساستها زهائة خمسين سنة يلهثون وراء دولارات البترول الجزائري مقابل معاداة مجانية لوحدة المغرب الترابية بدءا من سيادته على الصحراء وبعد أن دخل المغرب في دائرة الدول العظمى في النسخة الجديدة لصفقة القرن أصبحت سبنة ومليلية والجز المحتلة على مرمى حجر وهذا ما أصبح السياسيون الإسبان بما فيهم الجزر الخالدات يأخذونه على محمل الجد في تعاملهم مع المملكة المغربية ولعل الطبقة الناخبة ستحن إلى عهد الملكية في إسبانيت التي تحكم وتسود كما في سابق عهدها ولو كان الأمر كذلك لإسترجع المغرب كل ثغوره المحتلة دون إستثناء بالنظر للعلاقات المتميزة للعاهلين المغربي والإسباني.

  • مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:28

    سبتة مليلية مدينتان مغربيتان ينتميان الى المغرب الى افريقيا الى المنطقة العربية خريطة العالم الاسلامي عل. الاسبانية الاعتذار الى المغرب حول هذا المدة الزمانية التي ثم احتلالها للمدينتين والمغادرة عاجلا بدون شروط وأي عراقيل هذا هو المنطق والصواب الذي يبقي الجارين على احسن حال واحترام

  • خناني مصطفى
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:29

    خطأ دبلوماسي.. واستفزاز صحفي بل هو استدراج ومكيدة للإيقاع بالمغرب وكسب عداوة الإسبان وجعلهم يحيكون المكائد ضد تحقيق حلمنا..
    كان الأجدر به أن يقول..بأننا اليوم نناضل من أجل صحرائنا ..ويصمت..

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:29

    سبتة و مليلية هما جزء لا يتجزأ من التراب الوطني و على إسبانيا ان تستوعب ذلك طال الزمن أو قصر لا بد من استرجاعهما

  • أبكاني الشجى
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:29

    المنطق يقول بما أننا نقيم علاقات كاملة مع اسبانيا ديبلوماسية تبادل السفراء وعلاقات تجارية وفتح الحدود امام الاشخاص والبضائع . وسواح من الجانبين . وهي دولة مستعمرة ومحتلة لأراضي مغربية .لماذا لا نقيم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل التي لا تحتل ولو شبر من أرض المغرب؟

  • واحد دايز
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:31

    هل من الضروري أن يكون الشخص ملما بالسياسة ليعلم أن مثل هذه التصريحات من ممثل للحكومة خاطئ تماما ولا يخدم أي مصالح عليا للدولة؟ عندما رئيس حكومة يهدد بشكل صريح هكذا سيادة دولة معترف بها دوليا على ارض شئنا أم أبينا تحت حكمها باعتراف القوانين الدولية، فما معنى هذا؟ هذا خلاف للقوانين الدولية ولا شيء في صالح المغرب في هذه القضية سوى ربما الجغرافيا والديمغرافيا، لكن لا ننسى ان معظم الدول الكبرى التي تحكم السياسة العالمية لديها أراضي معلنة بعيدة جدا عنها وديمغرافيتها مختلفة تماما عنها. لذلك فكل شيء ضد المغرب في هذه القضية. كان الأفضل الابتعاد تماما عن الحديث عن الأمر بجواب سياسي بوجوب إحترام القوانين الدولية وكفى.

  • عمراني سعيد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:31

    اسبانيا لا زال المسؤولون فيها لهم فكر ذو نزعة استعمارية منذ أواخر القرن الخامس عشر تاريخ احتلال سبتة و مليلية الى يومنا هذا. اما السيد رءيس الحكومة المغربية قال من حق المغرب استرجاع المدينتين المغربيتين و ما قال غير الحق ثم الحكومة الاسبانية استدعت السفيرة المغربية لاسفسارها تصريح رءيس الحكومة المغربية. المغرب لا تخفيه استدعاء السفيرة المغربية و له سيادة وطنية و تعرفها جيدا اسبانيا عبر التاريخ كذالك سيعرف كيف يتعامل مع هذه القضية.

  • كلام أخرق
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:32

    كلام تافه من شخص تافه لا يفقه في السياسة ولا في أي شيء، المغرب أغلق المدينتين في وجه المغاربة و شدد عليهما الحراسة تشديدا منه على الاعتراف بإسبانيتهما و المخزن يعلم أنه لن يطااب بهما لا اليوم ولا غدا لأنه أجبن و أضعف من ذلك بمراحل، حتى يطالب الأسد بالجولان يوما ربما يطالب المخزن بمليلية

  • يوسف
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:33

    الاحتلال يبقى احتلال وهما في قرارة انفسهم واعماقهم ليسو مرتاحين الانهم عارفين انه سبتة ومليلية لابد ان تعود للمغرب ولنفترض ان المغرب اضعف من اسبانيا هذا لن يدوم للابد فتاريخ المغرب العريق دلئما ما مانت الدولة تارة قوية وتارة ضعيفة وحتى بشار وتندوف المقتطعين قبل الاستقلال لا بد ان يعودو انه عدل الله تعالى

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:34

    .
    يجب التركيز على قضية الصحراء. الصحراء هي اولوية في هذا الوقت الحرج. يجب على الديبلوماسية المغربية ان تقرا الف حساب وحساب لان الذئاب تنتظر ان تنقض على المغرب من كل جانب. اذن يجب دراسة الامور بالعقل وعلى المدى البعيد ولا مكان للاحساس والاندفاع واطلاق الكلام على عواهنه. الحذر واجب, اسبانيا تبحث عن الثغرات لتجعل المغرب يسقط في الحفر الديبلوماسية. لكن هيهات ما ضاع حق من وراءه طالب. وكما قال الشاعر ستبدي لك الايام ماكنت جاهله وياتيك بالاخبار من لم تزود.

  • Government des problemes
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:36

    هادو غادي يخرجو على المغرب..واش مازال كاع ما سلينا مع الصحراء خرج هذ النحس يخلق مشاكل أخرى في طريق حل مشكلة الصحراء

  • نور
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:36

    تستدعي أو تنفعل يجب أن نسترجع أراضينا لا يمكن أن نبقا أضحوكة العالم هم يشجعون ويدعمون انفصالي لكي لا نطالب بحقوقنا سبتة ومليلية مغربيتين انتهى امر يجب استرجاعهما حتى اننا يعايروننا بهم

  • hola
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:37

    1 اسبانيا لازم تغادر شمال المغرب حالا والا سندخل في مسيرة خضراء جديدة للمدينتين . أو حمراء حسب ما يريد بورقعة

  • Saad
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:38

    Mr otmani a raison .
    Cents et melilia .et îles Canaries sont du Maroc .les marocains ont résidé 835 au sud de la Espagne

  • amin sidi
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:42

    سلام: اسي الرايس .عيل حب حب راه سبة اومليلة مدن مغربية وسيعدون لي انهم جزء منا دما ولحما ومن ترابنا المغربي .دبا خلينا عفك فالجهاد الاكبر وفرحتنا بصحرانا الحبيبة راه 45 سنة والشعب مضحي مزير السمطة الصبر الكبير وهالنصر لنا اليوم .انتنصروا الله ينصركوم .

  • سبقني و شكى
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:43

    أسبانيا لم يعجبها اعتراف أمريكا و تبحث عن سبب للإصطفاف العلني مع الخزائر و دميتهما، لأنها تريد أن يبقى المغرب مخنوقا بمشكل الصحراء و لا يطالب بسبتة و مليلية… ثم إن هذا كذلك نتيجة خنوع المغرب الذي لم يستدعي سفير أسبانيا عندما عبر نائب رئيس حكومة أسبانيا من حزب بوديموس باصطفافه إلى جانب البهلوان و دميته…

  • البوهالي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:43

    لكوني واحد من أبناء منطقة الشمال وأجدادي عانوا كثيرا من المستعمر الاسباني فإني لن أنسى ما فعله الأعداء الاسبان بأجدادي وأرضي وأتمنى أن ياتي يوم وأكون حيا لأرد لهؤلاء دينهم وأني لأوصي أولادي برد الدين من بعدي إن مت

  • ABDEL
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:45

    لسنا بحاجة إلى مناقشات الطويلة ، فهذا فقط يسبب صداعا إضافيا ، لأنه في النهاية ستكون سبتة ومليلة محررتان بطريقة أو بأخرى ونحن مصممون على إنهاء بلدنا من الاستعمار المستمر ، فالجدال معنا كجار يسيسبب سوى الضرر فقط.

  • إبراهيم
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:55

    للحصول على الاعتراف الدولي والامريكي بسيادة المغرب على سبتة ومليلية وكذلك الصحراء الشرقية، يتوجب على المغرب ان يبادر مستغلا الظرفية الحالية ودعم اسرائيل واللوبي اليهودي الامريكي AIPAC اللامشروط للمغرب

  • radouane
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:56

    وجب على الاعلام وفعاليات المجتمع المدني توعية المواطنين بخطورة الوضع، وان اسبانيا تحتل أراضي مغربية، وأضعف الايمان هو عدم تقوية اقتصادها بالاقبال على الاسلعة المهربة، كما وجب المطالبة بتحرير المدينتين المسلوبتين.

  • لفليس محمد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:57

    معقول
    اللهم يسر ولا تعسر
    من حق المغرب أن يسترجع سليبتيه سبتة و مليلية
    والجزر الجعفرية
    وليس من حق إسبانيا أن تستعمر شبرا من وحدتنا الترابية المغربية،إن كانت حقا بلد ديمقراطي.
    هذه بداية الطلب في الملف
    اللهم بارك وزد في ذلك

  • salah
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:58

    sapta et maliliya sont marocain on a attend le feu verre pour les recuperer l histoire de ses villes parle toujours de la marocanite de ceuta et maliliya

  • zemmour
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:07

    أعتقد،ومن وجهة نظري المتواضعة،أنه ما كان للعثماني أن يدلي بهذا التصريح د،وفي هذا الوقت بالذات،حتى لا يخلط الأوراق،أحد المعلقين قال بأنه قد تكون زلة لسان مقصودة،أوافقه الرأي إلى أبعد الحدود،خصوصا إذا علمنا أن البيجيدي غير راض باستئناف العلاقات مع إسرائيل،وأي عمل لوزرائه مع نظرائهم الإسرائيليين،سيزيدهم حرجا،وإن كنت شخصيا لا أرى مبررا لما يسمونه حرجا.لنعد إلى السيد رئيس الحكومة،ربما قد يكون تصريحه هذا مقصودا حتى يتسبب في أزمة مع الجار السمالي،ويحزم حقائبه ويغادر الحكومة بصمت،أو تتم إقالته،وهكذا يحفظ ماء وجهه،لأن حزب المصباح وبصراحة لا بريد التطبيع كما يسمونه في الشرق الأوسط،أما نحن هنا،فهذا المصطلح لا يليق،كون العلاقة مع إسرائيل كانت موجودة بشكل من الأشكال منذ زمن بعيد بالنظر إلى العدد الكبير لليهود الحاملين للجنسية المغربية بإسرائيل والمرتبطين ببلدهم الأم حتى النخاع،إذن ليس تطبيعا بقظر ما هو استئناف العلاقات.. *مجرد رأي*

  • الخميس
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:07

    لازالت غريزة الإستعمار متجدرة في وجدان الإسبان وعلى المغرب أن يكون صارما في هذا الباب والقطع مع استغلال إسبانيا لخيراتنا كما كانت تفعل منذ قرون.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:15

    العسكر الغدار سيساند المستعمر الحقار و زايدينها بالفهامات بقولهم
    حرروا سبتة و مليلية
    سنحررهما حتى يتحرر الشعب الجزاءري من الكابرانات و لكن في الحقيقة لا دخل لنا في شؤونهم و من الاحسن ان يبقوا هكدا

  • لنركز جيدا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:20

    إسبانيا سهلة المنال … فقط قطع الماء و الكهرباء عن سبتة و مليلية و الطريق البرية من و إلى سبتة و مليلية و إعطاء كل الحرية للمهاجرين من دول جنوب الصحراء في الموانىء و الشواطيء المغربية و سوف تعطيكم جزر الخالدات في القريب العاجل كهدية إضافيةإليهما …

  • عبد الله
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:23

    والله الى ناضوا عندكم المغاربة صفي تقضى الصبر رجعوا الصحراء وخدي رجعوا جميع الارضي المحتلة عاش الملك وعاش الشعب المغربي

  • أستاذ جامعي مهتم
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:28

    هذا الرد في هذا الوقت هو رد كيدي من رئيس الحكومة لاثارة قلق الجارة اسبانيا ودفعها الى اثارة البلبلة والقلاقل تجاه قضيتنا الترابية وعرقلة اعتراف امريكا بالصحراء المغربية ، ذلك ان العثماني ورفاقه وجدوا انفسهم في موقف حرج لا يحسدون عليه ولا يستطيعون الادلاء باي تصريح يعارض سياسة المغرب الخارجية والصفقة المبرمة مع ترامب واسرائيل ، فلجأوا الى هذه الورقة لزعزعة ثقة اسبانيا بمستقبل سبتة ومليلة وبالتالي التراجع ولم لا الوقوف ضد وحدتنا الترابية خوفا مما سيأتي به المستقبل ازاء سبتة ومليلة . يجب على العثماني ان يتراجع عن هذه التصريحات ويعتذر لان الوقت ليس وقتها
    رئيس حكومة فاشل بامتياز . هكذا عبر عن مستواه لما كان وزيرا للخارجية
    انشري هسبريس مشكورة

  • عبدالله المغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:36

    bravo si othmani
    هذا موقف شجاع، سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان تاريهيا وجغرلفيا

  • zemmour
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:39

    أعتقد مرة أخرى أنه كان على السيد العثماني أن يختار كلماته بعناية ودبلوماسية،كأن يقول مثلا بأن علاقاتنا مع إسبانيا تتسم بحسن الجوار كما تربطنا بها علاقات اقتصادية متينة وشراكات…..الخ،وفيما يتعلق بسبتة ومليلية،فنحن دائما نؤمن بالحوار الذي هو السبيل الوحيد لحل المشاكل…يعني،شيء من هذا القبيل..إلى حين الانتهاء من ملف الصحراء المغربية،آنذاك يمكن أن نقولها صراااحة وبصوت مرتفع:سبتة ومليلية والجزر الجعفرية،دياالناا بالتاريخ والجغرافيا ..وبعد هذا،هناك ملف آخر،مدن الشرق وتندوف…..لنتريث إذن،دقة دقة كما يقال.

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:49

    جواب على سؤال في هذا الحجم ..كان يلزمه التريث..لاننا في وقت نحناج فيه لسعة الزمان والمكان حتى نجنى ما اراده صاحب الجلالة..فسبتة ومليلية للمغرب وعلى ارض المغرب..ولكنهما في حوزة اسبانيا منذ قرون..فخبرها كان يبقى للاخر لما نجمع شملنا باخواننا اهل الصحراء الذين يحتجزهم البوليزاريو في مخيمات العار..وتكون لنا السلطة الكاملة وبدون مناقشة مع اي كلب نباح من بوزبال ولا جنيرالات الجزاءر الشيوعية..فحينها تكون المدينتين في واجهة نقاشنا..ولما لا كما قال احد الاخوة المعلقين..نقوم بمسيرة بيضاء اليهما ….فالسيد العثماني كان عليه الاجابة على هذا السؤال الذي ستتخذه اسبانيا جديا …ليس كرءيسا للحكومة المغربية .ولكن .كامينا عاما لحزبه. PJD…في اطار دفاع المغاربة وممثليهم عن تراب المملكة وعلى ساءر مدنها وقراها…

  • Youssef
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:06

    حتى الكاطالان و الباسك يطالبون باستقلال و تحرير أراضيهم و لم يحاسبوا على ذلك بل قتلوا الكثير من الاسبان من أجل اسقلالهم… ما العيب أن يطالب المغرب بمدن إفريقية توجد في المغرب ..

  • بوشعب من هولاندا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:22

    اودي حتى هيا راه لاصقا ليها بريطانيا في جبل طارق

  • عمر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:22

    كان عليه التروي فلربما خلط الأوراق الصراحة عليه الابتعاد عن اللقاءات الصحفية ليست له ردود صاءبة وتغلب عليه تلك الضحكة البلهاء عليه أن يترك هده الأمور لاصحابها طريقة كلامها صراحة خالية من الطابع السياسي وعليه أن يقف بشموخ ففي غالب الأحيان يغلب عليه الانحناء فالمغربي يجب أن يكون رجلا دءب وسط التعاليب و اسد وسط الضباع

  • مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:30

    إسبانيا إختلطت عليها الاوراق ولم تعد تعرف ماتقدم ولا تؤخر.وأصيبت بالجنون من خلال إعتراف أمريكا بمغربية الصحراء وسحب البساط من تحت قدميها وخرجت خالية الوفاض.

  • driris
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:47

    الحل سهل جدا لمشكل سبتة ومليلية فعلى المغرب أن يفتح قنصلية أمريكا واحدة في سبتة والأخرى في مليلية وسيعترف المغرب بالتطبيع للمرة التانية و نفس الشيئ للصحراء الشرقية ولجزر كناري والجعفرية ففتح قنصليات أمريكا فيهم والتطبيع المغربي في كل مرة سنسترجع كل أراضينا وموريتانيا نأخذها في الأخير بفتح قنصلية أمريكا فيها والحمد لله ولقنصليات أمريكا الصديقة فإعترافنا بأمريكا جعلنا نأخذ أراضينا بدون حرب الله يكثر خير أمريكا المغربية

  • عبدو
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:52

    ينصر دينك السي عثماني ما احوجنا الى من يتكلم على هذا الملف الان علما ان الاحداث تتسارع و العالم يتحول من حولنا و مغرب اليوم ليس هو ذاك الذي كان الامس منذ 6 قرون

  • Karim
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 03:10

    اسبانيا تاريخها يشهد لها انها دولة استعمارية و اليوم سبتة و مليلية ينطبق عليهما ما ينطبق على جبل طارق لكن الجارة الشمالية تستبق الامور و تبعث رسائل مفادها انه لا يحق لنا حتى مجرد التفكير في تحريرهما لكن هيهات سيأتي زمانها

  • key West
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 03:17

    sebta et melilia sont des villes marocaines. .l,espagne se trouve en europe de l,autre cote de la mediterraner, ,,

  • Ali housseine
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 03:19

    لماذا تسمح اسبانيا لنفسها باستهجان الموقف المشروع والطبيعي للولايات المتحدة حول الاعتراف بمغربية اقاليمنا الجنوبية رغم أن المنطق أن تكون سباقة إلى تأييد هذا الموقف بحكم أنها من رفعت يدها عن الصحراء المغربية كقوة استعمارية ومكنت أصحابهاالشرعيين منها وهل كانت لتفعل لولا يقينها بأن هذه الأرض ارض مغربية ولن تكون غير ذلك، في الوقت الذي تستكثر علينا حتى الدعوة إلى مناقشة موضوع المدينتين المحتلتين ، فهذا سلوك يعوزه المنطق والحكمة.

  • جميل يونس
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 03:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المغرب هو الدين يجب عليه إستدعاء السفير الإسباني ردّاً على عداء إسبانيا تجاه وحدتنا الترابية.

  • Hatim
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 04:14

    تصريح غبي ويفتقد للذهاء السياسي و الحُنْكَة الديبلوماسية, نعم نتفق بأنهم أراضي مغربية طال الزمان أو قصر , ولاكن بتصريح علني كهذا “يفترض” من أكبر منصب حكومي في البلاد , سيجعل الإسبان يقتنعون أن حل مِلَفّ الصحراء لن يكون في صالحهم , وسوف يحاولون ما بوسعهم لعدم حصول المغرب على صحراءه , ياله من غباء سياسي

  • marjane
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 04:30

    قال الصواب لاكن ليس في اوانه لا ينبغي فتح جبهة اخرى ونحن لم نطرق الاولى بعد رويدا رويدا

  • الزيلاشي الموريسكي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 05:20

    إلى الذين يقولون قضية سبتة ومليلية والجزر الجعفرية نخليوها من بعد، إذا تبعنا كلامكم ماعمرني ماغادي نحلم نشوف سبتة ومليلية وربما حتى أولادي وأحفادي لن يحلموا برؤيتها أيضا وستبقى حليمة على عادتها حتى يرث الله الأرض ومن عليها، ألا ياسيدي هذا هو الوقت المناسب لطرح الموضوع للنقاش ولاسيما أن النظام الملكي الإسباني أصبح يترنح وقد يسقط في أية لحظة وتأتي الجمهورية الإسبانية فإلى ذلك الحين يجب على الجمهورية الإسبانية أن تتعود على المضي قدما بدون المدينتين وتسليمهما إلى المغرب وبطبيعة الحال ستتمتع المدينتان بحكم ذاتي تحت السيادة المغربية وستظل الحدود قائمة وسيمكن الذهاب إلى المدينتين بتصريح ممنوح من العمالة يلصق على جواز سفر ونفس النظام سيطبق بشأن جزر الخالدات بعد عودتها إلى حظيرة الوطن وذلك حتى لانظهر لسكان تلك الثغر أننا قوم مفسدون ونجعلهم لايرغبون بالعودة إلى السيادة المغربية بل سبتة ومليلية ستستمران تحت السيادة المغربية وكأنهما تحت السيادة الإسبانية وهذا الأمر لاشك فيه ومن يقبل فأهلا ومرحبا به ومن لم يقبل فجوازه الإسباني الأحمر في جيبه فليأخذ عبارة وليرحل إلى الجزيرة الإيبيرية مع ألف سلامة..

  • Khalid Maroc
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 05:24

    وخا ماعنديش مع العثماني لأن ماعندوش شخصية و باغي الكرسي إلا أن جوابه كان صحيحاً لأن سبته و مليلية مغربيتين و اسبانيا دولة محتلة. إذا المغاربة سكتوا طيلة مئات السنين سياتون مغاربة آخرين و يتكلمون على الملف و ربما تقوم حرب أو مسيرة أو استرجاع بالقوة و الزمان يدور و لن يبقى الحال على حاله

  • Amsterdam
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 05:24

    نحن نريد الاتحاد الاوروبي ان يستعرف بسيادة المغرب على صحراءه ولكن هذا التصريح لا يخدم هذا. ليس الوقت المناسب يا رئيس الوزراء.

  • Adilisa
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 05:29

    الصحراء المغربية ثم سبتة و مليلية ثم الصحراء الشرقية… و إلى ماحشمتوش غادي نطالبو بالأندلس.

  • مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 05:35

    nuestpor supuesto tendremos que recuperar nuestras tierras ceuta y melila en sus diasras

  • touhali
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 06:11

    ملاحظة: خطوة بخطوة! ألحال غير مناسب جدا نحن ﻻزالنا في إنتظار إرساء خطواتنا ﻷولة
    ماذا حدث عند أزمة جزيرة ليلى؟ لاتحاد اوروبي كله يناصر و بجانب إسبانية وكذلك الجزائر (الشقيقة) .لأعداء وحدتنا الترابية كلهم ​​مجندين لطمس وحذف قرار دونالد ترامب الذي أعترف بالمغربية صحراء.
    السياسة تكون بلحيكمة ، وكا لعبة لبوكر. ﻻ لسرعة لسان.

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 06:43

    السؤال المطروح واش السكان المغاربة لمدينتي سبتة و مليلية يقبلون السيادة المغربية، بمعنى رجوعهم للمحسوبية و الزبونية و الفساد و الديكتاتورية و الفقر. الامر مختلف تماما عن الصحراء المغربية، في الصحراء المغرب يفرض سياسة الامر الواقع و لي تكلم ياكل العصا، ثم ان الصحراويين يتمتعون بخيرات المغرب أكثر منا نحن سكان المغرب النافع بمعنى الدولة تشتري سكوتهم بعرقنا نحن، المهم ما علينا، سبتة و مليلية حلم بعيد المنال ما دام المغرب لا يزال بلد محتل من طرف عصابة تأكل خيراته و الشعب يعيش في فقر مدقع، لا ادري ما الدي سيجعل سكان سبتة و مليلية قبول السيادة المغربية.
    على أي مشكل الصحراء ما زال لم يحل بعد رغم اعتراف ترامب المنتهية صلاحيته و رغم الارتماء في احضان الصهاينة.

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:41

    ما حجم وضخامة الخبر إن استدعت إسبانيا سفيرها ليست هي المرة الأولى، المهم موقف المغرب واضح وثابت في مرحليتين إسترجاع الصحراء المغربية كخطوة اولي وهناك مؤشرات قوية بدلك، بحكم عدد الدول سوف تخطو خطوات كتلك التي اعترفت بالصحراء والدول التي فتحت قنصلياتها، ومزال الخير ااااات كمصر وعمان وأمريكا وبريطانيا ووو،أما سبتة وامليلية فلا بد من التفكير فيهم إسبانيا لم ترد حلا للنزاع الصحراوي حتى لا نفكر فى المدينتين المحتلتين، والعثماني كان كلامه صريحا وقويا، نسال الله ان تعم علينا الصحراء المغربية وسبتة وامليلية بالخير والنفع على الشعب المغربي،

  • antidérapant
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:46

    ماذا كان رد السيرة على الجارة الابرية

  • تيلي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:50

    ولماذا صرحت وزيرتهم قبل يومين بأنها ستدعو واشنطن لتغيير موقفها بشأن الاعتراف بمغربية الصحراء؟؟؟؟؟البادئ أظلم.

  • هشام
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:59

    بكل اسف مثل هذه التصريحات الاستباقية لملف سبتة و مليلية في ظل الظرفية الراهنة لملف الصحراء الذي لم يتم حله بعد تظهر بوضوح مدى السطحية و التسرع و التهور الذي يتعامل به صناع القرار في بلادنا…مؤسف بالفعل

  • مواطن
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:02

    بطبيعة الحال ما قاله صحيح لن نفرض في شبر واحد ما عرقل مطلبنا لاسترجاع سبتة هو النزاع المفتعل للصحراء المغربية بسبب الجارة الغادرة الجزائر مستعدون للموت في سبيل استرجاع ارضنا

  • صحراوي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:12

    مجرد تساؤل.
    هل لتصريح السيد العثماني أية مصداقية !!!؟؟؟
    أبدا، فتصريح السيد العثماني كالريح في الشباك، شأنه شأن تصريحه حول التطبيع.
    أما الهدف والتوقيت فهو للإستهلاك المحلي. يعلم السيد العثماني أن شعبه يحب الكذب الذي يسره ويكره الحققيقة التي تجرحه.
    فأنتظروا كثيرا مثل هذه التصريحات.

  • الحسن
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:14

    كلام رئيس الحكومة ، كلام جميل في عمق الدبلوماسية والسياسة المغربية..

  • مغربي و أفتخر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:25

    نعم سبتة و مليلية كما يجب فتح ملف تندوف و بشّار مع الجارة الشرقية. لن نسمح في شبر من أرضنا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:32

    اعتقد ان السيد العثماني اخطا الهدف لان الوقت غير مناسب لطرح قضية سبتة و مليلية في هذا الوقت الذي تحقق فيه دبلماسيتنا اعظم الانتصارات ضد اعداء وحدتنا الترابية كل شيئ ياتي في وقته بعد تثبيت الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء و ترسيخ العلاقات مع دولة اسرائيل الشقيقة فكان عليه الانتظار حتى ياخذ الاعتراف الامريكي مجراه الطبيعي الايجابي مع اوروبا للحصول على اعترافات اكثر حتى مع الدولة الاسبانية العضو في الحلف الاطلسي بالرغم من احتلالها لمدينتين مغربيتين لان هذا التصريح قد يفسد النجاحات المغربية و يجلب اعداء جدد فاوروبا لن تتخلى عن احد اعضائها المهمين و قد تفسر هفوته على انها خطوة انتهازية من المملكة المغربية لاستغلال الظرفية الحالية لتحقيق شيئ يصعب تحقيقه بالسهولة التي يراها السيد العثماني و قد يثقل الدبلماسية المغربية بملفات هي في غنى عنها و هي مازالت لم تصفي حتى ملف الصحراء المغربية.

  • نجيب امسيف
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:41

    كان على رئيس الحكومة توخي الحذر وإتقان المراوغات حين يستجوب من قبل وسائل الإعلام فيما يخص وحدة اراضي الوطن ،ففي هذا التصريح الذي أدلى به حول ملف الثغرتين وطريقة رده على مسألة استرجاعهما إلى حضن الوطن لم يكن في المستوى بحيث جعل القضية مرتبطة بإنهاء ملف الصحراء،وهذا خطئ استراتيجي وقلة المعرفة بالمراوغات السياسية في مثل هذه المواقف

  • الرأي المستقل
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:48

    اييه كولشي مزيان . لكن واش وجدتم للمليون مغربي المتواجد فوق الارض في حال طردهم من هناك . وما هي الخطه ديالكم لمنع تدفق الآلاف من الحراكه المغاربه على الشواطئ الاسبانيه الذين نراهم اليوم يتسولون قطعه خبز عند الاسبان.
    غير اجي ودخل في صراع مع اسبانيا السي السيمو.

  • فوفود
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:52

    اسبانيا تطالب باسترجاع جبل طارق من انجلترا لانه يوجد فوق أراضيها ولا تريد أن يطالب المغرب باسترجاع المدينتين السليبتين التي توجد فوق أرضه. قمة الا نانية و االا منطق.

  • medmod
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:22

    في نظري لقد تسؤع في قوله لان المغرب ما زال يصفي قظية الصحراء وبعدها سبتة ومليلية وأشياء أخرى ولكن المشكن . لا يمكن لشخص يسير في طريقين في نفس الوقت المغرب يكفيه إنهاء مشكل الصحراء وذالك الحين يستانف التشاور مع اسبانية .. ولكن الوزير اراد ان يضرب عصفورنين بحجرة واحدة او نيته ان يخلبط الاشياؤ على المغرب . وهذه ليست سياسة . طاهرة . انا شخصيا اشك في هذا التصرف .

  • ريحانة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:22

    لي بغيت نعرف انا هوا إمتى غدي تحل ديوانة

  • محمد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:30

    هه . التاريخ الذي تم فيه احتلال سبتة ومليلية معروف ومسجل في كتب التاريخ. وإذا كانت اسبانيا تعتبرهما من اراضيها رغم انتماءهم الجغرافي والتاريخي لارض المغرب، فلتعلم انه سيأتي اليوم الذي سنترجعهما في دقائق بالقوة. نحن قادرون على استرجاع المدينتين في لحظات، ولن نحتاج الى أكثر من مدافع هاون لمسحهما من الخريطة. ولو اجتمع كل المغاربة على الحدود مع المدينتين ورماهما كل واحد بحجر فستدفنان تحت الارض! ولو أشعل كل واحد نارا في محيطهما فسيختنق سكانهما في دقائق! لكن المغرب يؤجل فقط ملفهما لمصالحه مع أروبا.
    عجيب امر هؤلاء الاسبان.

  • أفتحي محمد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:31

    تصريحات العثماني هي رد على موقف اسبانيا من قرار امريكا حول السيادة المغربية حول الصحراء. وهده التصحريحات حول سبتة ومليلية تضع الأصبع على جراح يخاف الاسبان تجديده.

  • Ali scanner
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:35

    إسبانيا هي الدولة الوحيدة التي تكن الحقد والكراهية للوطن و وحدتنا الترابية خائفة من استرجاع المدينتين سبتة ومليلية و المياه الاقليمية ولهذا هي السبب في مشكلة الصحراء المغربية وتدعم الجزائر وجبهت البوليزاريو خفية ليبقى المغرب مشغول بقضية الصحراء والمشكل يبقى مستمر لتستمر هي تستفد من المدينتين والمياه الاقليمية المغربية واختصار إسبانيا هي التي تحرض النظام العسكري الجزائري على المغرب ليبقى المغرب مشغول بقضية الصحراء وينسى قضية سبتة ومليلية و المياه الاقليمية المغربية.

  • med
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:39

    معليكم الا تبقاو تغرقوها بالمهاجرين تتقلبو الميزان الدمغرافي لصالحكم وديك الساعة طلبو الاستفتاء ولي ختاروه السكان امشي علينا وعلى سبانيا…

  • Tounsi
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:42

    طبعا لا يتم التحرير البلاد الا بتحرير المدينتين. يجب انتظار الوقت الامثل واضعاف الاسبان في المدينتين من خلال سحب العائد الاقتصادي منهم بتطوير الشمال واقامة مناطق حرة لاضعاف الجاذبية الاقتصادية للمدينتين. اسبانيا تكذب, هي لم تقبل باي وجود غيرها في اسبانيا وتطالب باسترجاع جبل طارق واعترفت باستقلال دول امريكا الجنوبية, يجب ان تحزم حقائبها وتغادر.

  • حكيم
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:46

    لماذا التسرع والاستفزاز يا رئيس الحكومة ؟
    أليس من التعقل انتظار طي ملف الصحراء أولا؟
    ألا تحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنت في حزب إسلامي وأمينه العام :
    ” استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ”
    أين الحكمة يا حكيم (طبيب نفسي) ؟

  • براد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:57

    لنفرض ان المغرب بسط سيادته على سبتة ومليلية وهذا من حقه لكن في المقابل هل سنجد الرعاية الصحية المتوفرة الآن المدارس الجامعات نظافة الشوارع والأزقة الضمير المهني في كل المؤسسات العمومية حق السكن والشغل لا وألف لا فاالمدن المغربية المحررة تشهد على عكس ذلك .. رب ضارة نافعة

  • محمد مصريب
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:00

    نحن الان في الاتجاه الصحيح بحمد الله لاسترجاع الاراضي المغربية المقتطعة عدوانا من الاراضي المغربية.نحن شعب مسالم لا نطالب الا بالحقوق الواقعية.علما ان اسبانيا تعاني مع بريطانيا مايعانيه المغرب مع اسبانيا.

  • سبتة ومليلية
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:34

    للصحافة دور مهم في هذا الملف، يجب ان نبدأ في الصحف والتلفاز وكذالك مواقع التواصل الاجتماعي.
    ولن نفرط في شبر من ارضنا الغالية. واذا اضطر الامر سنرجع من الغربة للدفاع عن بلدنا الغالي. الله الوطن الملك.
    #سبتة ومليلية مغربية

  • touhali
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:47

    prudence
    ملاحظة: خطوة بخطوة! ألحال غير مناسب جدا نحن ﻻزالنا في إنتظار إرساء خطواتنا ﻷولة
    ماذا حدث عند أزمة جزر ليلى؟ لاتحاد اوروبي كله يناصر و بجانب إسبانية وكذلك الجزائر (الشقيقة) .لأعداء وحدتنا الترابية كلهم ​​مجندين لطمس وحذف قرار دونالد ترامب الذي أعترف بالمغربية صحراء.
    السياسة تكون بلحيكمة ، وكا لعبة لبوكر. ﻻ لسرعة لسان.

  • El brara
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:59

    الوحدة التربية لا تحتاج إلى وقت مناسب لذكرها. بل العكس المغرب تأخر كثيرا على المطابة باراضيه. . لذلك اسبانيا تدعم المرتزقة. أما العثماني فتصريحاته تمثل الحكومة وليس رغبته.. فدولتنا دولة مؤسساتية..فأنا مع المطابة بجميع الأراضي المغربية.. وصديقنا وحليفنا هو من لدعمنا وعونا هو من يشكك في ذلك. على الاقل سيتضح كليا من العدو

  • hakuna hakuna
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:13

    احذروا من تجار الدين حزب الآعدالة وألا تنمية ، عندما لم يعجبهم الحال من قرار الملك هاهم يقومون بوضع العصا في الرويضة ، مافهمناش هذ الحزب واش ضد المغرب أو معه ، يجب حل هذ الحزب المتلون فورا ، فغدا سنسمع أنهم مع بوليزاريو ، احذروهم انهم كالأفاعي التي تبادل جلدها

  • El brara
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:20

    الآن حان دور المجتمع المدني والاحزاب بجميع مقوماتها الإعلامية والمجتمعية والعلاقات الخارجية لترسيخ الحق المغربي وطنيا ودوليا.

  • Tagrawla
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:49

    العثماني يحاول فقط صرف الانتباه عن الاعتراف بإسرائيل لأنها ضربة قاضية لحزبه. كما يعلم جيدًا أن ليس لديه لاهو ولا حكومته المزيفة بأكملها ما يقوله بشأن السياسة أو صنع القرار. إنها الدولة العميقة التي تحكم.

    علاوة على ذلك ، لا تتم مناقشة هذه الأمور في وسائل الإعلام ولكن من خلال القنوات الدبلوماسية. كما أنه إرتكب خطأً كبيراً بقوله إن الصراع استمر لمدة 6 قرون. هذا يثبت أن مليلية كانت تابعة لإسبانيا قبل قيام الدولة المغربية الحالية. من يجب أن يعيد ماذا إذن؟

    الاستفتاء لن يقدم حلاً ، لأن 99٪ من سكان هذه المدن يريدون البقاء مع أوروبا.

  • محمد تغزوت
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:52

    لست أدري في أي سياق أتى هذا التصريح ولكن حسب رأيي فإن وقت وظرفية التحدث في هذا الموضوع غير مناسبين باعتبار أن جهود واهتمامات بلادنا كلها مركزة على قضيتنا الأولى. على كل حال فإن تذكير الجارة الشمالية اسبانيا بواقع الأمور لن يكون له إلا مفعولا إيجابيا ولو لاثارة انتباهها إلى موقفها من قضية اقاليمنا الصحراوية.

  • touhali
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:19

    يشمل المغرب الكبير بأكمله جميع المناطق التي لا تزال تحتلها إسبانيا حاليًا بما في ذلك سبتة ومليلية والصحراء الغربية وكذلك جزر الكناري. أتساءل هذه المناطق المذكورة أعلاه هل كانت إسبانية قبل وجود المغرب العظيم؟ إذا لم يكن كذلك ، فيجب إعادتهم إلى المغرب..

  • erer
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:45

    بل التصريح في محله ووقته والمقصود منه الداخل المغربي من اجل تجميع كلمة المعارضين الشكليين وضمهم الى المعبد و فصل المعارضين ذوو المبادئ عن الوعي الجمعوي للمغربة كل هذا بخصوص تمرير التطبيع وتقوية السياسة المخزنية وتلقيمها بمفهوم ان المغرب مهتم بوحدته. سوف ترون في الايام القليلة المقبلة اعتذار رئيس الحكومة وتبريره انه لم يقصد ماقيل. الاستغفال للمغاربة ياقوم

  • طارق بن زياد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:52

    احفاد طارق بن زياد لايزالون أحياء الى يوم القيامة اذا مات طارق بقي الطوارق وما اكثرهم في المغرب اذا استقرت اسبانيا وحلا لها الزمن فإنه سيتاتي زمن سيرجع فيه العرب الى قوة دولية تغزوهم ولن يكون هذا الا اذا رجع العرب عن غيهم ورجعوا الى ربهم
    (وان عدتم عدنا ) هذا هو شرط الله علينا

  • maghrébain
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:30

    il faut reconstituer les terres de la numidie que la réne kahina des amzigh au auress á , batna en algerie de la tunisie á l´atlantique jusquá la mauritanie les cherifiens peuvent retourné á leur orient.

  • هشام
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:10

    ضروري ومؤكد سبتة ومليليا أراضي مغربية سنسترجعا بالقانون الدولي .حتى ننتهي من مشكل صحراء مع جارة مشؤومة .

  • Badr cha-cha
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:35

    نريد استكمال الوحدة الترابية جميعها نعم لن نسكت
    الصحراء المغربية وسبته ومليلية كذلك

  • بدر شاشا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:39

    نطالب بمسيرة استرجاع سبتة ومليلية
    لا لٱحتلال بلادنا كفى من استغلال الأراضي المغربية

  • حقيقه
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:08

    سبانيا باستدعائها السفيرة المغربية ما هي الا الهروب الى الامام المقايضة
    سبتة ومليلية مدينتنا مغربيتان والتاريخ يشهد بذلك
    وسياتي دورهما انشاء الله لاسترجاع هم

  • ahmad
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:31

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    يجب على هذا الرجل ان يرحل فورا .الملك حفظه لله ورعاه يبحث ويتصل ويجتهد وبدأنا نرى المكتسبات تتحقق في قضية وحدتنا الترابية
    والحكومة برئاسة العثماني تهدم ما بني بالأمس
    وخصوصًا نحن محتاجين في هذه اللحظة لاسبانيا
    حتى تدعمنا في الا تحاد ألا روبي
    لا ن اروبا لا تزال صامتة لماذا لا تدعم المغرب مثل امريكا وهي المستفيدة من خيرات المغرب اكثر من امريكا

  • med
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:37

    يقول المثل المسكين ديال الناس عريان، سبتة ومليلية والصحراء الشرقية وجزر الكناري سيأتي دورهم وحدة وحدة، حتى ولو مائة عام أخرى احفادنا كذلك لهم دورهم إنشاء الله

  • عبد الله
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:00

    بطبيعة الحال سبتة ومليلية مغربيتين محتلتين من طرف الاسبان الأمر واااضح ولا يحتاج إلى كلام وسنردها بأي طريقة تفهمها هذه الدولة

  • شنقريحة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:07

    انا انضن في يوم من الأيام تصبح المغرب مثل سوريا .احسن متخربوش في اسبانيا

  • aleph
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:22

    لقد اكتشفنا المعادلة السحرية لحل مشاكل وحدتنا الترابية. آنبطاح أمام كيان الإجرام الصهيوني وفتح أبوابنا ونوافذنا له منحنا تغريدة ترامب على تويتر على أن الصحراء مغربية. والآن يكفي أن نجعل من المغرب محمية صهيونية ويعين نتنياهو أحد الصهاينة ليكون ليوطي جديدا في المغرب ليعلن “جو بايدن” في حوار صحفي على أن سبتة ومليلية كانت … ستة قرون مضت … مغربية.
    إذن لا خوف علينا ولا حزن. ركوع وسجود وآنبطاح أمام الصهاينة وكل مشكل مع الوحدة الترابية تحت لواء الصهاينة يكون حله في الأفق .. البعيد … ولو بملايين السنين الضوئية.

  • خاوة خاوة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 18:31

    يجب على الجزائر أن تتحد مع إسبانيا وتصعق المغرب بضربة عسكرية تسكتها إلى الأبد.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 18:38

    فوضنا امر المغرب لله ولصاحب الجلالة محمد السادس دام له النصر والتاييد وعجل الله بشفاءه هو يعرف مصلحة شعبه ووطنه.

  • abdo
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 19:34

    المعاملة بي المثل إسبانيا منافقة تحتضن بوزبال على أرضيها وتمنحهم اللجوء مقابل الغازالجزائري والتحريض على مصالح المغرب وأصابها الصعر لما أعترفت أمريكا بي الصحرائ المغربية وفطنت لها المخابرات المغربية على الخطة الأخيرة مع الجزائر فيما يتعلق بي سبة ومليلية وكان رد السيد العثماني في محله وأوقفهم عند حدهم والبادي أظلم التصريح هو سياسي وبأدلة تورط خبث الإسبان

  • مشارك
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 19:43

    سبتة ومليلية لهما موقع استراتيجي داخل اءرض في القارة الاءفريقية وبالنسبة لاسبانيا واوربا والغرب عموما فالمدينتين اءسبانيتان وموقعين لمراقبة تحركات الجنوب في اءتجاه الشمال ,,, السي العثماني يريد الصحراء وفي نفس الوقت يريد سبتة ومليلية وهذا الاءمر صعب جدا اءن لم يكن مستحيل ,

  • مواطن2
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 22:13

    اتفق تماما مع صاحب التعليق رقم 18 – زلة لسان مقصودة – جاءت في توقيت غير مناسب تماما. وقد سبق ل” الاستاذ ” شباط ان صرح بقول اساء فيه الى موريتانيا الشيء الذي سمم العلاقة بينها وبين المغرب لمدة غير قليلة. في اعتقادي المتواضع ان مثل هاته التصريحات يجب ان تترك للسلطة العليا في البلاد – الملك – لانه المؤهل الوحيد للكلام في هذا الشان. انه الشان السيادي. هل قرار مغربية الصحراء جاء على لسان غير لسان ” رئيس امريكا ” كل شان له اصحابه. لذلك وجب التحفظ في كل امر هو من شان رئيس الدولة. قضية سبتة ومليلية ليست قضية حزبية بل هي اكبر من ذلك بكثير.نسال الله ان تمر الامور بسلام بعد هذا التصريح.والغريب انه جاء في توقيت يمر فيه المغرب بمرحلة حاسمة .

  • Polar
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 22:42

    hhh she has the audacity to call Cebta& Melilya Sovereign land !!!!
    did you notice where they’re positioned?
    Now it’s not the time to start a new fight
    Let’s secure the Sahara, then we’ll circle back to the twin cities
    those are easy, all we have to do is close the faucet
    Right now, both our GDPs benefit from this win win relationship
    I wonder if Mr. Othmani got the green light to say that :), or was it just a slight of the tongue hhh

  • hakuna hakuna
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 17:12

    حزب الشر لن يهنأ له بال حتى تضيع منا الصحراء ثانية وكل جهود الملك تدهب سدا ، يجب الإنتباه لهذا الحزب وحركته الدعويه فهم يتآمرون ضد المغرب ومصالحه في سبيل قضية فلسطين ، ويعتبرون قضية فلسطين أولى من قضية الصحراء ، خسئتم يا حزب العدالة والتنمية .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة