تمثيلة المغربيات في القضاء لا تتجاوز23%

تمثيلة المغربيات في القضاء لا تتجاوز23%
الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:19

قال وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، اليوم الجمعة بالرباط، إن تمثلية النساء في السلك القضائي لازالت ضعيفة ، إذ لاتتجاوز 23 في المائة من المجموع العام لقضاة المملكة.

وأوضح الوزير ، خلال ندوة وطنية نظمتها الودادية الحسنية للقضاة بشراكة مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، حول “اتفاقية مناهضة مختلف أشكال التمييز ضد المرأة” أن عدد النساء اللواتي يتحملن المسؤولية بسلك القضاء هن رئيستان أولتان بمحاكم الاستئناف ورئيسات بمحاكم إدارية وابتدائية عادية و6 وكيلات للملك ، إضافة إلى 52 رئيسة غرفة بمحكمة النقض .

واعتبر أن هذه الأرقام لا تعكس طموح الوزارة لتعزيز مكانة المرأة القاضية وإتاحة فرص أكبر للسيدات القاضيات لتقلد مناصب المسؤولية وتعزيز المساهمة النسائية في إنجاح ورش العدالة إيمانا بقدراتهن وطاقتهن المتميزة، مشددا على ضرورة التأسيس لسلطة قضائية تحتل فيها النساء القاضيات نسبا ترقى لمقتضيات الدستور الجديد الذي نص على مبدأ المناصفة.

‫تعليقات الزوار

2
  • سناء جميل
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:07

    نداء من أهل المحاماة، أيها الزميل المحترم أيها السيد الوزير، لقد ظلمتم مهنة المحاماة أشد الظلم، و لم تدافعوا عنها كما يجب، فكيف و أنتم من أهلها، و تعرفون خباياها و احتياجاتها، لعن الله السياسة و ما يأتي منها.

  • الدكتور ادريس البوخاري
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:52

    بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله وحده ،أما بعد ،
    فطبيعي جدا عندما يكون الانسان مسؤولا يتدبر فيه حاجات وشؤون قطاعه الخاص الدي يشتغل فيه من حيث الموارد البشرية والمالية واللوجيستيكية فهو أمر طبيعي .
    واسمحوا لي عدرا في تفسير مصطلح دستوري كالمناصفة مثلا التي تعني الانصاف من منصف بدلا من المقاسمة التي تعني القسمة
    فلدلك أنا دائما أقف عند خطاب جلالة الملك المرحوم الحسن الثاني طيب الله ثراه لما حدر من استخدام خصومة الرجل والمرأة، وخلفياتها وانعكاساتها داخل وعلى المجتمع ، فالمغرب يدعن للكفاءة والمستوى العلمي و الأخلاق الشريفة والعفة في اختيار من يستحق ولوج هدا الميدان ،ويمكن أن يستأثر فينا الاعجاب عندما تكون النتائج مرضية بين مجهودات الدولة في تكوين الفتاة وبين النتائج المحصل عليها بشكل نزيه وبحكامة قانونية جيدة لا تغليب فيها للأنثى على الدكر إلا بالحسنى والاستحقاق .
    كما أتساءل عن مصير طلبات الانخراط في سلك القضاء الإداري لفائدة الكفاءات من الدكاترة المتصرفين بالإدارات الحكومية مند سنة 2010 .كم يجب تطعيم هدا القطاع بالكفاءات ورفع سن الولوج إلى 35 سنة لاعتبارات سيكولوجية وثقافية …..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة