تنظيمات يسارية تحتشد لتلبية نداء مسيرة احتجاجية في الحسيمة

تنظيمات يسارية تحتشد لتلبية نداء مسيرة احتجاجية في الحسيمة
الجمعة 10 ماي 2019 - 04:00

تستعد مجموعة من الفعاليات الحقوقية والسياسية لتنظيم مسيرة احتجاجية وطنية في مدينة الحسيمة، تلبية لنداء أحمد الزفزافي، والد “أيقونة حراك الحسيمة”، الذي طالب كل قوى المجتمع بـ”إنجاح المسيرة لرفع الحصار عن المدينة، التي لم يُحدد بعد تاريخها إلى حدود الساعة، بفعل عدم شروع التنظيمات في التنسيق بينها بعد”.

وتفيد المعطيات الأولية، بأن عددا من الأحزاب والتنظيمات تتداول حدث المسيرة الوطنية المرتقبة في الريف داخل أجهزتها الداخلية؛ لكنها لم تحسم بعد في قرار المشاركة، بحيث تعتزم أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي تباحث هذه النقطة في اجتماعها المقبل.

ويؤكد مصدر مطلع أن الفيدرالية سوف تناقش نقطة المسيرة في مجلسها الوطني، الذي سينعقد نهاية الأسبوع الحالي، في إطار المحور المخصص بدعم الاحتجاجات الشعبية وحراك الريف، مبرزا أن “الفيدرالية ستتدارس طرق الضغط في اتجاه الإفراج عن المعتقلين، بما فيها خطوة تنظيم المسيرة”.

وفي هذا السياق، يقول علي بوطوالة، الكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، إن “الفيدرالية لم تقرر بعد في الدعوة التي وجهتها عائلات معتقلي حراك الريف، حيث لم يتم تحديد مسألة التاريخ والأطراف المشاركة؛ لكن الوقت ما زال قائما”، معتبرا أن “المسيرة يلزمها التنسيق مع منظمات المجتمع المدني، لأنه يجب إشراك جميع الأطراف في تنظيم التظاهرات والأنشطة النضالية”.

وأضاف بوطوالة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “غياب التنسيق يُصعب مهمة التواصل، ومن ثمة من الأفضل أن يكون الجميع على تواصل، من خلال المشاركة بشكل أو بآخر في تحديد تاريخ المسيرة والتعبئة أيضا”، مشيرا إلى أن “الفيدرالية مُحكمة بأجندة ذات بعد إشعاعي وتنظيمي ونضالي يجب ألا تتعارض أو تتقاطع مع نشاط آخر وطني أو إقليمي”.

في مقابل توجه أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي صوب تدارس إمكانية المشاركة في المسيرة، أوضح مصدر مُطلع لجريدة هسبريس داخل جماعة العدل والإحسان أنها لم تقرر بعد أي شيء فيما يخص تنظيم المسيرة الوطنية، مبرزا أن “المسيرة لم يُحدد تاريخها بعد”.

أما مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، فيرى بأن “النهج، غداة المسيرة التي تم تنظيمها بالعاصمة الرباط، قام بتقييم الزخم النضالي الذي يجب أن يبقى حيا، ما يفرض ضرورة النضال مع كافة أطراف اليسار والديمقراطيين، بغية الحفاظ على الدينامية الحية”.

وشدد البراهمة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن “المسيرة الوطنية سيتم تنظيمها في الغالب بعد انقضاء شهر رمضان، بحيث سيكون النهج في طليعة المشاركين بها للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية مختلف الحِرَاكات الشعبية، من قبيل الريف وجرادة وغيرها”.

من جهته، أورد والد ناصر الزفزافي؛ أيقونة “حراك الريف”، أنه “طالب أحرار وحرائر المغرب من أجل تنظيم المسيرة في مدينة الحسيمة لتكسير الحصار، ولم أقل إنني سأقوم بها؛ لكن إن اقتضى الحال سوف أقوم بها”. ويضيف أحمد الزفزافي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “المسيرة يجب أن تكون بموافقة جميع شرائح الشعب المغربي، على غرار مسيرة الرباط سابقا”.

‫تعليقات الزوار

55
  • مغربى حر
    الجمعة 10 ماي 2019 - 04:13

    أنتم بغاين الفتنة البلاد الصحراويين الأصليين تفهمو المغرب واصبحو رجال علاش فى هدا الوقت بغيتو الفتنة ساهمو فى تنمية مدينتكم وكفى من التحريض

  • عابر
    الجمعة 10 ماي 2019 - 04:14

    تنظيمات اليسار لم تعد تنتظر إلا الركوب على الموجة، لأنها وببساطة عاجزة عن فعل أو تأسيس فعل نضالي جماهيري، بسبب بعدها وافتقارها الجماهيرية، على اعتبار أن هذه الأخيرة لم تعد تثق في جميع التلاوين السياسية، بعدما خذلت تاريخيا.. وحراكي الريف الريف وجرادة غير بعيدين عن ما أقول.
    أما المسيرة المنتظر تنظيمها لدعم معتقلي حراك الريف فنتمناها ان تكون -في مقابلها- مسيرات وطنية بالتزامن مع هذا الفعل النضالي، أولا تضامنا مع المعتقلين السياسيين وثانيا للتأسيس فعليا لمجتمع المواطنة والعدالة الاجتماعية.

  • وعزيز
    الجمعة 10 ماي 2019 - 04:18

    عن أي حصار تتحدث يا هذا…. ؟

    اتقوا الله في وطنكم…
    كفى……
    كفى من الانانيات الضيقة…
    كفى من الإيمان بالوهم و تصديقه….
    كفى تعنتا
    كفى بحثا عن ما يفرق و ليس ما يجمع

    لا تعطوا الفرصة لمن يتربص بامننا..
    لا تعطوا الفرصة لمن لا يهمه مستقبل البلاد…

    كونوا موضوعيين…
    الحسابات الضيقة هناك من يستغلها و لن ينفع الندم…
    العاقل قد يندم و العكس صحيح…
    العاقل قد لا يقدم على ما يأتي بعده الندم…
    عن أي حصار تتحدثون؟

  • احمد
    الجمعة 10 ماي 2019 - 04:24

    نحن معكم قلوبنا بجانبكم انتم من فيكم عزة نفس في سكان هذه اادولة

  • Hooollandddddddssss
    الجمعة 10 ماي 2019 - 04:25

    ولماذا لم تانادون حينه ولمدة 6 اشهر من الانفصاليين وقف العنف والتخبيب والتكسير بالحجارة جماجمة لجال الامن؟ اللهم اشهد فاني صاءم واتمنا ان اكون مع الحق؟

  • سويسرا
    الجمعة 10 ماي 2019 - 04:26

    كيف يعقل لمغربي مسلم حر عاقل أن يخرج للشارع لتأييد وإخراج رجل من السجن وقد تعدى حدود الله.
    في صلاة الجمعة والإمام يخطب في أناس تركوا أولادهم ومنهم من اقفل محلاتهم التجارية ومنهم من ترك أشياء مهمة وهذا من أجل تلبية نداء رب العالمين لصلاة الجمعة.ثم يأتي هذا الرجل ويمنع المسلمين من آداء واجبهم الديني.
    المغاربة أهل العلم والحكمة لن يخرجوا إن شاء الله.
    المسجونون هم في أماكنهم.
    20 سنة سجنا غير كافية لمن هتك حرمة المساجد وتعدى حدود الله.

  • مغربي قح
    الجمعة 10 ماي 2019 - 04:44

    ماذا أعطى اليسار للعالم حتى يعطيه للمغرب. اايسار دائما له سياسة الركوب على معانات الآخرين لكسب شعبيته .العالم الجديد ليس فيه ما يسمى اليسار فيه العمل الذي يمفضي إلى اقتصاد قوي يحل مشاكل الناس برفع دخلهم الفردي وخلق مناصب شغل.وليس الغوغائية التي تسمن ولا تغني من جوع.

  • الحليم الحيران!!!
    الجمعة 10 ماي 2019 - 04:45

    المسيرة حتى لو كانت مليونية،حتى لو شارك فيها 34 مليون مغربي،فلن تؤدي إلى أي نتيجة،بكل بساطة لأن الذين قرروا سجن الزفزافي ورفاقه لا يستندون في حكمهم على الإرادة الشعبية،بل على الدبابة والكلاشينكوف.
    الحل أمام أعيننا،الشعب الجزائري والشعب السوداني،غير ذلك فهو سكب للماء في الرمال.

  • مغربي ابن المغرب
    الجمعة 10 ماي 2019 - 04:55

    من يكون هاد السيد .احمد الزفزافي حتى يطلب ويشترط على جميع المغاربة بأن يقوموا بمسيرة اتجاه الريف.هل الريف مستعمرة أو تحت حماية .كل المدن المغربية لها أبناؤها معتقلين في السجون ليس الريف فقط .ان كان هناك حماس يا زفزافي وتريد أن تسجل اسمك في التاريخ فاطلب من المغاربة أن يقوموا بمسيرة لسبتة وامليلية المحتلتين

  • مواطن
    الجمعة 10 ماي 2019 - 04:55

    لا للعرقية..لا للجهوية..اي حصار تعيشه الحسيمة ؟ هل نحن في غزة ! هذا يسمى التبوحيط في لغة المغاربة ! مثل كذبة "اطحن مو "

  • أبو إسحاق الوسطي
    الجمعة 10 ماي 2019 - 05:04

    سيرفعون قماشهم الأحمر "الوطني" الرامز الى جمهوريتهم الإنفصالية البائدة وصور "قائدهم" التاريخي وتمنع الأعلام وطنية، وسيصفون المغاربة بالعيايشة، وسيشيدون برحمة الإستعمار الاسباني عن "الإستعمار" المغربي…
    ترسيخا لثقافة العداء للوطن في الأجيال النامية أسوة باخواننا في الجنوب…
    أطلب من المسؤولين التصرف بحزم قبل ان يقع الفأس في الراس وتدويل القضية وفوات الأوان.

  • العياشي
    الجمعة 10 ماي 2019 - 05:16

    إذا كان هناك حصار فهو يعرقل مسير قافلة المخدرات ويخنق قناة التواصل اللوجيستيكي للمنتوج لذلك يستعملون الضغط على أهالي السجناء وساكنة المنطقة أما الأحزاب فهي تجري وتنط على ركوب كل حمار متدهور يدور حول الزرب لا دخل ولا يهمهم المساجين ولا حراك غير الكسب.

  • Jamal
    الجمعة 10 ماي 2019 - 05:20

    A lion can only give birth to lion and not a cat .

  • الحاج
    الجمعة 10 ماي 2019 - 05:30

    ما معني رفع الحصار هل الدخول اوالخروج من الحسيمة ممنوع كيف لوسائل الاعلام ان تروج مثل هذا الهراء هذه ادعاءات كاذبة ومحرضة على الفتنة ينبغي محاكمة من يروج مثل هذه الاكاذيب البارحة كنت في الحسيمة زرت عددا من اهلي لم اسم ولم ار اي حصار ولا يحزنون نعم اهل المعتقلين حزينون على ابنائهم ومتاسفون لانه غرر بهم ويتمنون العفو عليهم. اما الزفزافي فانه يسترزق على حساب ابنه ونسي ما كان يرد ابنه عن المغاربة. الاحزاب تريد الركوب علي اي حدث يدغدغ عواطف المغاربة علها تكسب بعض الاصوات لااقل ولااكثر.

  • kamal
    الجمعة 10 ماي 2019 - 05:37

    الواقع أنه لم يتحقق شيئ من مطالب ساكنة ااحسيمة، لا كليات ولا مستشفى السرطان ولا منطقة صناعية…تحقق فقط إيداع رؤوس ااحراك والمعتقلين السجن. هذا يعني أن الدولة تريد فقط أن تسجن كل من طالب بأبسط العيش الكريم…
    أظن، على الدولة أن تستعد للعصيان، لأنه قدر كل نظام متغطرس…وقدر الطغبان العصيان.
    راجعوا كتب التاريخ جيدا.
    إذا أراد هذا النظام أن يستمر في الوجود فعلى سدنته الإستماع لما يطلبه المواطن، وتحقبق أبيط شروط العيش الكريم..
    المملكة لا تحصن بقفة رمضان، ولا بتجنيد أولاد الفقراء، ولا بترسانة القوانين التي تحمي الوطنيون أبناء وأحفاد الإستعمار..ولا بإقتصاد الريع، ولا بالموظفين الأشباح، الخونة الجدد..ولا تحصن بالحكومات الفاشلة، ومستشارون غير مؤتمنون.ولا بهدر المال العام في قضايا تافهة.ولاسرطان الفساد الذي يعجل بخراب الديار والإنسان.
    المملكة تحصن بالعدل ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب، تحصن بتوفير المأكل والمشرب والملبس والمسكن والمنكح والعمل والتطبيب والحرية والكرامة، ونبذ العنصرية..وإرجاع ثقة المواطب بمؤسسات باده باعتبارها مؤسسات وطنية تخدم قضية وجوده وتقدمه.
    لله الله في الإنسان .

  • حمد
    الجمعة 10 ماي 2019 - 05:55

    الحصار ، يقصد بيه الدرك الحربي لي كي زعج المهربين و كي ضيق عليهم ! كي قول للدولة شنو الدير…هذا راه سخن عليه لحمو و راسو فخال ولدو و صحاب هولاندا البزناسة بداو كي عمرو ليه راسو . اش دخل مواطن عادي باش يقول للدولة في تمركز قواتها و فيه تحط البوليس و العسكر و فين ما تحطهمش. هاد الرفروفي راه كي قلب على الصدع و لا استبعد اعتقاله عن قريب .

  • شاكر
    الجمعة 10 ماي 2019 - 05:59

    اطلقوا سراح المختطفين ولا تتركوا المجال لمن يريد مصالح سياسية على ضهور معانات الريف .الم يحن الوقت ان يتعقل المخزن
    كفانا بؤسا كفا وكفا استخدموا ما تبقا حيا من ضمائركم في شهر الغفران
    انشري هسبريس

  • عمر 51
    الجمعة 10 ماي 2019 - 06:11

    تصويب:
    راجعت أكثر من خمسة معاجم اللغة، فلم أجد من بينها الكاف مجرورا في كلمة: الحراك. وإنما كان حرف الكاف مفتوحا هكذا : الحَــراك.
    على الذين يكتبون أن يتحركوا الدقة في وضع الحركات الإعرابية أثناء الكتابة حتى يكونوا قدوة للتلامبذ تجنبا لإيقاعهم في الأخطاء اللغوية، وعليهم باستشارة المعاجم اللغوية. وشكرا.

  • Simmo
    الجمعة 10 ماي 2019 - 06:16

    مدينة الحسيمة تشهد حصارا وكأنها موجودة في فلسطين ومحاصرة من طرف اليهود.

  • المتتبع
    الجمعة 10 ماي 2019 - 07:03

    عندما نقرا النص او ما طلبه الزفزافي احمد بمسيرة لرفع الحصار عن المدينة ظننت انها فعلا مدينة محاصرة ولكن زرتها وتجولت بازقتها ولا وجود لاي حصار هي مدينة كساير المدن المغربية مدخلها به حاجز امني كساير المدن والتجوال بها لا يعطيك ولو لمحة ان هناك اي مما يدعيه الزفزافي

  • شمالي حُر
    الجمعة 10 ماي 2019 - 07:11

    لقد شاهدت برنامجا وثائقيا حول المفكر والمناضل من أجل حرية الشعوب الإيراني الدكتور "علي شريعتي" وتأكدت أن من اغتال "علي شريعتي" في لندن هو نفس المنبع الذي اغتال "مهدي بن بركة" وهو نفس المنبع الذي أمر بسجن "ناصر الزفزافي" وكل الأحرار الريفيين وغيرهم. إن الأمر يتعدى حكام وملوك العرب وإنما هو الصراع الأزلي بين الحق والباطل.

  • اليسار الرجعي
    الجمعة 10 ماي 2019 - 07:26

    ماذا تريد هذه التنظيمات اليسارية الرجعية التي لازالت تؤمن بأن الرفيق لينين لا زال حيا؟ تريد تازيم الوضع والاستفادة من بعض الحسيميين في الانتخابات المقبلة والبعض منهم ذاق حلاوة العملات الاجنبية ، ربما ترفع شعار تأخر فريق الريف المسيحي في الترتيب سببه المخزن !!!

  • محمد
    الجمعة 10 ماي 2019 - 07:40

    مكاين لاحزب يميني ولا حزب يساري ولاعتدالي ولاوسطي ولا زبلي .كاين الشعب ومن غير الشعب غير كداب وخداع وباغي يركب على موج التحزب باش يغرف بدوره من خيرات البلاد. يامفرج الهموم فرجها على المغرب والمغاربة يا أاللللللللللللللله ياااااااااااارب.

  • الريف محاصر
    الجمعة 10 ماي 2019 - 08:48

    الاحكام التي حكمو بها الصناديد. احكام مرعبة وتؤكد ان المغرب للاسف دولة لا تزال تخرق حقوق الانسان وتمارس العنف في حق مواطنيها. العهد الجيد ليس الا بروباكاندا مفلسة, والاصل هو ان الريف والاحرار من المغاربة لا مكان لهم في دولة لها قضاء هجين. يوم اسود في تاريخ هذا المغرب الذي يمارس السادية على شبابه.
    نضال المغاربة نحو الكرامة والحرية سيمر للسرعة القصوى الان. ولهم في الجزائريين قدوة.

  • لا لعسكرة الريف
    الجمعة 10 ماي 2019 - 09:02

    من نهار بدا حراك الريف العظيم المقدس قلنا لكم عدة مرات راه القمع والاعتقالات العشوائية والاختطافات وتكميم الافواه والتعذيب في مخافر الشرطة راه غادي غير يشوه ويبهدل الصورة ديال المغرب قدام العالم
    والشعب اقسم مايببعش القضية حتى تحقيق جميع المطالب المشروعة ورفع العسكرة واطلاق سراح جميع المعتقالين والايام بيننا
    انشر ياهسبريس

  • نسيت سميتي
    الجمعة 10 ماي 2019 - 09:15

    أحرار و حرائر المغرب لماذا لم تقولو هاذا الكلام أيام ناصر الزفزافي ،
    و الآن بعد أن دخل السجن أصبحتم تتدللون إلى المغاربة ،
    هادي هي مقولة : طل تشبع غير ضحك

  • الجلالي
    الجمعة 10 ماي 2019 - 09:32

    هؤلاء الناس لا يعرفون شيءا على الدمقراطية هو مساكين يتابعون بياديق تجرهم الى الهلاك فقط تخفيف يكون اداريا مع القصر لا غير اما الابواق لا ينفعون شيءا اللهم اهدي الجميع
    الجمهور لا يخاف كما فعلوا الشعب والعنف على المقاهي غي مدينة الجبهة عندما خسروا المقابلة مع المغرب التطواني اذا ماذا نقول على هذا الشعب ؟
    واخيرا الرجوع الي ماهو خير للبلاد والدولة ويبتعدوا عن الفوضى التي تاتي الا بالغضب ووووو
    اللهم اهد الجميع ورمضان مبارك للجميع

  • حسن التادلي / متصرف
    الجمعة 10 ماي 2019 - 09:34

    الضرب بيد من حديد على كل من يريد نشر الفتنة … والبداية بوالد الزفزافي المدان المحكوم ب 20 سنة نافذة بغد محاكمة عادلة ونزيهة …
    السيسي ادخل نصف الشعب السجن دون ان يحرك المجتمع الدولي ساكنا ، ونحن نتردد في كيفية التعامل مع ثلثة من الانفصاليين العنصريين …
    نطالب السلطات العامة بتحريك المتابعات ضد كل من يحاول الصيد في الماء العكر وعلى رأسهم والد الزفزافي الذي ربما يريد ان يتقاسم مع ابنه الزنزانة….

  • marocain de belgique
    الجمعة 10 ماي 2019 - 09:45

    a ne rien comprendre , les marocains soutient le HIRAK en Algérie et contre le HIRAK au Maroc
    tout va très madame la marquise

  • someone
    الجمعة 10 ماي 2019 - 09:52

    السي عمر 51، هداك سميتو : حرف الحاء !!!!

  • عمر 51
    الجمعة 10 ماي 2019 - 10:15

    يقول المثل المغربي : كاري حنكو. أغلب المعلقين ينطبق عليهم هذا المثل: كاري حنكو. أو أغلب المعلقين من : العياشة.
    اعمل بهذة العبارة واستحظرها دائما : لا تظهر الشماتة بأخيك، فقد ينجيه ويبتليك.

  • agzennay
    الجمعة 10 ماي 2019 - 10:27

    الأمازيغ الأحرار هم المستهدفون. ستظل الحسيمة عقدة المخزن إلى الأبد ما زال هناك ريفيون احرار !!! عاش الريف و لا عاش من خانه…

  • قطبي حسن
    الجمعة 10 ماي 2019 - 10:35

    اذا كنتم صادقين مع أنفسكم ابها ريافة ومع شعبكم و وطنكم المغرب لا ترفعوا من راية الا العلم المغربي الواحد والوحيد،لكي يتضامن معكم الشعب برمته،ولا ترفعوا بما، يسمى الراية البربرية ذات تلات الوان وراية بما يسمى علم اليف،ارجوكم كونوا وطنيين مغاربة

  • خالد
    الجمعة 10 ماي 2019 - 10:58

    لم تحسم بعد في المشاركة
    يعني تنتظر من يمول المسيرة
    فكل شيء بالمقابل

  • الريف الشامخ العظيم
    الجمعة 10 ماي 2019 - 11:10

    شنو دخل فريق كرة القدم في الموضوع وتسب الريف بالمسيحين فايام رمضان
    الصنديد ناصر الزفزفي كان صدقا حينما قال الريف عقد المخزن واتباعه من العياشة
    هاعلاش كتلقاه حاقد على هاذ منطقة الريف
    انشر ياهسبريس من اجل الحرية

  • الريف الشامخ العظيم
    الجمعة 10 ماي 2019 - 11:14

    للأشرة التعليق كان موجه لصاحب تعليق 22 اليسار الرجعي

  • حسن التادلي / متصرف
    الجمعة 10 ماي 2019 - 11:34

    الــــــــــــــــــــــــــــ 35 ــــــــــــــى … الريف ش. ع.
    اذا كنت ترى في الزفزافي صنديدا فنحن نرى فيه زنديـــــقا دخل الجامع بصباطو …
    اذا كنتم ترون في الزفزافي زعيم حراك … فنحن نرى فيه رجلا امي استغل التعصب و العنصرية التي تعشعش في عقول ريافة ليحرضهم على التمرد ….
    و الآن هو مجرم مدان ب 20 سنة حبسا نافذا يخيط فمه و يفك الخيوط وقتما شاء

  • عمر 51
    الجمعة 10 ماي 2019 - 11:38

    نقول للعياشة وأصحاب: [ كاري حنكو] اقرؤوأ مايلي:
    ولقد خرج شباب حركة 20 فبراير يصرخون أمام البرلمان بطريقة سلمية من أجل ذات المطلب، قبل أن يتحول صراخهم ووقفتهم إلى ما يشبه المسلخ البلدي، في ذلك اليوم رأينا عناصر الأمن يعنفون السيدة "خديجة الرياضي" ويسقطون أرضا المناضل "عبد الحميد أمين"، ويلاحقون ويعتدون على كل من تجرأ على حضور تلك الوقفة.عن ذلك اليوم أيضا تحدث رئيس حكومتنا "الموقرة جدا" السيد عبد الاله ابن كيران عن كون من تعرض للعنف كان قد استفز رجال الأمن ولذلك استحق ما حصل له. وكأن السيدة خديجة الرياضي كانت تغلق الطريق بجسدها قبل أن يُعتدى عليها، أو أن شباب الحركة كانوا يرتكبون "الفعل الفاضح" الذي استفز أنظار رجال الأمن الذين رأيناهم مؤخرا على اليوتيوب يكسرون عداد الكهرباء لبيوت المواطنين ويضربون النساء في بوجدور دون أن يستيقظ الإحساس المرهف لدى رئيس الحكومة. السؤال: هل هؤلاء كانوا انفصاليين؟

  • راي خاص
    الجمعة 10 ماي 2019 - 11:49

    بغيت نعرف مرا تيسمينا عياشة ويطعن فبناتنا ومرة يسمينا احرار المغرب دبا يحدد موقفوا حنا اشنو بالنسبة ليه ويوجه اعتذار رسمي لينا ويحدد موقفوا هو مغربي او جمهورية ريفية ويحدد العلم ديالتو ويخلص تعويضات لرجال الامن ويبوس ريوس عائلاتهم على لي جرالهم وموراها يكون خير للي بغا يلتزم بالقانون.
    اما الاحزاب اليسارية وهد تيارات فتاكدنا انه لن تحصل على اصواتنا ولو بعد الف سنة

  • عبد الرحمان
    الجمعة 10 ماي 2019 - 11:53

    اقسم بالله العظيم ونحن في شهر رمضان
    ذهبت إلى الحسيمة مرتيا قبل الشهيد محسن فكري
    ف كرهتها وقررت ان لا أعود إليها لسبب واحد وهو احساسي ك اني اعيش في فلسطين بكثرة الحواجز البوليسي والعسكر الصهيوني
    انشر هسبريس من فظلكم

  • الدكالي
    الجمعة 10 ماي 2019 - 12:00

    اتمني من السلطات أن تمنع هذ البسالة. مامعني مسيرة. هل سيتم اطلا ق. سراحهم. لا اطلاق سراح الا ادا كان هناك. عفو. اما المسيرات فلا تأثير لها

  • هل الريف يساري؟
    الجمعة 10 ماي 2019 - 12:01

    بعض التعاليق تلقب الزفزافي بلقب صنديد وعلى حسب علمي فلقب الصنديد كان يلقب به الملوك الجبابرة والسلاطين في قديم الزمان فهل الزفزافي ملك ليلقب بلقب الصنديد ام انه خطأ لغوي من قبلكم.
    اما اليساريين من طبيعة الحال ان ينضموا للموجة لان الوزير امزازي منع تظاهراتهم في الجامعات.

  • ميمون
    الجمعة 10 ماي 2019 - 12:01

    انا من سكان الحسيمة ولاعلاقة للسكان بهولاء الذين اغلبهم يتم جلبهم من مدن اخرى للتشويش على امن المدينة وهناك ايادي خفية تريد تحريك المشاكل باي طريقة لكن المضحك هو انه يوم هذه الوقفات لن تجد الا خمسين شخص لان سكان الحسيمة عندهم اشغالهم. المهم على الامن المغربي مراقبة والد الزفزافي وبعض الاشخاص من حوله لانهم سبب هذا التحريض والتجييش وكذلك التحقيق مع والد الزفزافي بخصوص الاموال التي يتلقاها شهريا . والد الزفزافي متقاعد لكنه كل شهر يسافر لاروبا اذن من اين له هذا ؟

  • ولد ورزازات
    الجمعة 10 ماي 2019 - 12:13

    من حقوق الانسان مكافحة الجريمة وتطبيق القانون والمحاكمة والقبض على كل مجرم حتى لو كان ريفي لان الامن والاستقرار والعدالة في الخضوع لسلطة القانون هي حق للشعب المغربي كله واي تهاون في حماية البلد وعدم محاكمة اي مجرم او مخرب او منظم للعصيان والتجمهر بدون ترخيص والتحريض على الامن الداخلي والسلم العمومي للبلد هو جريمة وعدم معاقبة مرتكبها يعد ضد حقوق الانسان والعدالة راجعوا الدستور وراجعوا ميثاق حقوق الانسان وطبقوا هذا على كل عدو للمغرب.
    اما ان كان هذا ليس جريمة في نظركم فلا ترسوا رجال الامن والدرك والقوات المساعدة ليلقو حتفهم واعلنوا ان ذلك قانوني وحق للناس حتى يستفيد منه بقية مناطق المغرب في اطار المساواة والعدالة في الحقوق.
    عاش المغرب وليسقط من خرج عنه

  • CANADA VIDEO:OFMIZMCXHVK
    الجمعة 10 ماي 2019 - 12:30

    الحرية للرهائن المختطفين المظلومين الابرياء راه العالم كله تخلع فهادشي لي تيوقع في المغرب اما في ما يخص بمسيرة الدكاكين السياسية والاحزاب الاسترزاقية بالنسبة لي غير مرحب بهم في الريف وهنا كنهدر على راسي والسلام عليكم.

  • متطفل
    الجمعة 10 ماي 2019 - 13:20

    الى رقم6 سويسرا
    اولا رمضان مبروك ثانيا اريد منك توضيح ان كان ممكتن .نعم الزفزافي دخل الى المسجد وتم الحكم عليه ب20سنة .وبالنسبة للمعتقلين الاخرين الدين لم يدخلوا المسجد وثم الحكم عليهم.ارجو ان تجيبني وشكرا.

  • ولد حميدو
    الجمعة 10 ماي 2019 - 14:23

    من حن لاخر يكون جس النبض و معروف من يقومون بهده الادوار
    من حين لاخر يكون فناء منزلنا ميدانا لتعلم الطيران بحيث ان الحاءط الملاصق معنا فيها اعشاش الطيور و هدا الاسبوع كانت ستة فراخ من نوعين مختلفين و امهاتها تنزل لتطعمها بالاضافة كنت اترك لها الماء في صحن صغير و الجميع تعلم الطيران و بقي واحد الان لانه سقط في الماء و تبلل
    راحنا صابرين معاه حتى يطير حتى هو بعد ان يجف ريشه

  • تك فريد
    الجمعة 10 ماي 2019 - 16:44

    هل بامكان احد ان يخبرني ما علاقة حمل صور الخطابي في المظاهرات من احل ضبيطار ومعمل لتعليب السردين…!؟!؟.
    عندما كنت في دار غفلون كنت انظر الي الخطابي كنقاوم مغربي حر قاوم الاستعمار الاسباني ببسالة وعندما خرجت من دار غفلون اكتشفت ان الرجل كان ينفذ مخطط مول الدربالة الكحلة بالمغرب، ولحسن الحظ عاقوا به المغاربة ولاد الاصل و وقفوه عند حده.
    يقول المثل:" يفعل الجاهل بنفسه ما يفعله العدو بعدوه".

  • مغربي
    الجمعة 10 ماي 2019 - 16:44

    المشكلة ليست في مطالب الساكنة لانها مطالب عادلة و مشروعة وانا معهم في ذلك و لكن المشكلة الحقيقية هي طريقة الاحتجاج التي تمت بها فإرسال رجال الامن الى المستشفيات و احراق سياراتهم بل وصل الامر الى محاولة احراقهم وهم أحياء عندما تم الهجوم على البناية التي كانوا متواجدون بها. للاسف الشديد هناك البعض لا يعرف الفرق بين اعمال الشغب و الاحتجاج السلمي فبالنسبة لهم كلاهما نفس الشيء

  • متابع
    الجمعة 10 ماي 2019 - 17:12

    التشكيلة المتوقعة لهذه المسيرة :

    الزفزافي الاب

    حزب اليسار جماعة العدل و الاحسان

    النهج الديموقراطي الجمعيات الامازيغية

  • مغربية صحراوية
    الجمعة 10 ماي 2019 - 17:38

    الفتنة اشد من القتل ويجب بتر رؤوس الفتنة من جدورها ,,
    اللهم اجعل بلدنا آمنا دوما وابدا ,,
    بعض التسامح يفهم غلط ويتم استغلاله ..من أخطا يجب ان يتحمل العقاب وكفى ..
    هناك امور اهم من زوبعة الزفزافي الموسمية ..

  • وحدوي
    الجمعة 10 ماي 2019 - 17:46

    انا مع المطالب المشروعة لساكنة الريف و لكن ضد مشروعها الانفصالي العلني او المبطن. لكني مع مطالب سكان جرادة قلبا و قالبا.

  • إما وطني ، إما ....
    السبت 11 ماي 2019 - 01:49

    يقول المثل المغربي:
    {{ اذا كان المتحدث مجنونا، وجب على المنصت ان يكون عاقلا }}
    وجه هذا المخلوق لا يوحي لك باي احساس جميل تحبه، لا يوحي لك الا بالمكر والكراهية والحقد والغباء والتخلف.
    يجب محاكمته ايضا ، لانه تعدى ولا زال يعتدي
    عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول.

  • متتبع
    السبت 11 ماي 2019 - 03:56

    كل مسيرة احتجاجية يغيب عنها العلم الوطني المغربي لن تحض بأي مساندة أو دعم.
    وبلاش منها كاع.
    عاش المغرب موحدا من الحدود إلى الحدود.

  • بوطبسيل
    السبت 11 ماي 2019 - 04:23

    رقم 25 ايام بيننا نشوفو شكون راجل واش المغرب او لا خونة ههههههههههههه.راهم فالحبس سير طلقهم ههههههههههههه.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة