‫تعليقات الزوار

130
  • مغربي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:03

    خلاصة القول الصحراء مغربية و نهار تابغي تمشي فالحرب العالمية 3 مضيق جبل طارق سيقفل رادمو باباه لا داخل لا خارج

  • الله المستعان
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:12

    أنا متفق معك 100 في 100 على كل كلمة قلتها لأن الدبلوماسية المغربية لاتتعامل بدكاء مع القضية الوطنية بشكل يكفي لكبح صدى أعداء الوحدة الترابية

  • marocain54
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:14

    salam alicom
    tout se que ta dit monsieur tigini et vrai
    c en donne cette argent au peuple c mieux
    car c'est le seul qui va protéger son pays
    il faut que les citoyenne marocain se révolte
    pour maitre fin a ces connerie qui nous coute très très chère
    son au qu'une résulta,au contraire ils se moque de nous
    que dieu protégé le Maroc et les marocain de tt mal
    merci a tous

  • رشيد
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:14

    ما نقوم به هو اعطاء الفنانين العلم الوطني لحمله وكاننا نقوم بالتحايل عليهم

  • Moroccan
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:17

    Well said mr tijani.
    Morocco lacks an organized information campaign parallel to the one that Algeria is using, this because of lack of competence of the responsibles. Morocco is led in this conflict rather than to be a proactive, the responsibles are reactive. This made them lose the initiative. Napoleon once said " a newspaper is to fear more than a sword". I hope we'll take our case seriously or we ll lose it forever.

  • Lesahraoui
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:38

    On n'a pas besoin de gens étrangers pour reconnaître la marocanité de notre Sahara mais par contre nous pourrions impliquer des gens du spectacle et de la culture à militer pour la libération de nos frères Marocains saharouis emprisonnés à Tindouf. et surtout leur laisser la route libre de sortir de ces camps de la honte. Si ce bardem souhaite le bien à ces gens alors qu'il milite pour qu'elles rentrent chez elles. Ils sont dans une région du monde enfermés et démunis de toute liberté, ne sont recensés. Personne ne peut y rentrer les visiter. Le monde n'est pas dupe. Mais que penserait donc ce bardem des milliers Marocains qui ont été expulsés d'Algérie.
    Je lance donc un appel à TJD à proposeraux gens du spectable et culture pour militer à la libération de nos frères séquestrés. .

  • El Younsi Mohamed
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:41

    Ecoutez, il faut le reconnaitre, il y a un vide, et il y a un gap très profond dans l’argument marocain ! Les Marocains sont naïves, ils manquent de l’intelligence, ils ignorent complètement l’histoire colonial de leur pays ! Ils n’ont jamais repris les discours du défunt Hassan II, Ils n’ont jamais compris les discours de sa majesté MVI ! Ils ont complétement oubliés le sang de nos martyrs qui ont combattus la puissance coloniale, ils ne se rappellent absolument pas de l’esprit de la Marche Verte ! Bref, c’est une tragédie pour le Maroc de 12 siècles, et c’est une tragédie pour l’avenir du pays et sa monarchie, car ces gens qui gèrent les affaires du pays ne sont pas compétents, et ils ne méritent pas la confiance du peuple !

  • Sam
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:45

    Le jour ou le problème entre le Maroc et la France a commencé ,le vendredi ce connard espagnole et cette pute de Victoria april à été invite au grand journal de canal plus pour parler de ce documentaire elle a dit qu'il n'a jamais été à tindouf et les supporte ça montre leur niveau et en plus decaune est l'ami du traître jamal debbouze alors pourquoi il ne lui a pas parler pour savoir pourquoi il les a invité à son émission

  • Hassan
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:46

    لا لا لا !
    لامقارنة.
    المغرب في موقع قوة ولايمكن لاي فنان فعل شئ.
    تريد لهذا الفنان ان يصور المغاربة محاصرين وجائعين بسبب البوليساريو؟
    وضعية البوليساريو هي التي اعطت الفرصة لهذا الانتهازي للقيام بهذا الوثائقي.
    ولولا استعراضية النمر في اقتناص

  • HAMOUD
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:52

    المكسي بقش الناس عريان لادخل للفنانين في السياسه

  • xxxxxxxxxxxxxxx
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:53

    لماذا لا تستغل قضية ولد سلمى المطرود من البوليساريو و ارسالها امنظمات حقوق الانسان ؟؟؟؟ من اجل الدخول لمخيمات تندوف .

    لماذا لا تستغل قضية المقتولين في تندوف و اهاليهم لفضح البوليساريو ؟؟؟و ارسالها للمنظمات العالمية باعتبارهم مغاربة مختطفين و محتجزين

    لماذا لا يتم احصاء سكان تندوف ؟؟؟؟و الضغط منم اجل ذالك

  • Mustapha Azayi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:53

    Javier Bardem is like a car that has run out of gas. Instead of poking his ugly nose into Moroccan interior affairs he should instead make a film about his country that kills black africans by the dozens as though they were flies.
    Anyway in order to understand who is Javier Bardem the whole world should read this article written by Mustapha Azayi and which was published by Morocco Board News long time ago: Javier Bardem's Last Colony- M. Azayi. And thank you Tijini for bringing up this issue to light.

  • Magharibi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:56

    L'etat marocain ne pense aux MRE que quand il veut leur argent qui fini par sortir du pays par ceux-la meme qui font l'etat. Le reste de leur argent est rackete par les juges, les flics, les gendarmes et autres filous en bas de la chaine. L'etat marocain pense aux MRE quand il leur demande de manifester pour une quelconque cause dans les pays de leurs residence. Mais est-ce que l'etat marocain nomme des MRE pour representer le MAROC aupres des instances internationales ou dans ses representations diplomatiques? Les MRE sont de plus en plus desillusiones par le systeme au Maroc qui reste archaique, schlerose et tributaire du tribalisme/clanisme qui ne sert guere le pays mais les individus qui souvent ne connaissent pas l'histoire du pays, meprisent leurs citoyens! Comment vont ces gens-la faire face a la malice et subtilite des occidentaux qui les meprisent souvent! C'est pas a coup de couscous, de tagines et de caftans ou djellabas qu'ils vont gagner les celebrites a leur cause!

  • leonard cohen
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:56

    < الطغاة يرون كل ما يفعلونه وما يتخذونه من قرارت هو الحق وما عداه هو الباطل، وكأن ما توصلوا إليه هو الوحي الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ويقف خلفهم أناس مغرضون أصحاب مصالح يزينون لهم هذا الطغيان ويمدحونهم بالباطل ويسبحون بحمد هؤلاء الطواغيت بل ويقذفون بالناصحين الذين يريدون تقويم المعوج وتصحيح المسيرة في غياهب السجون ويرمونهم بأبشع التهم لا لشيء إلا لأنهم تجرأوا على نصيحة الطغاة الذين هم في زعم هؤلاء مبرأون عن الخطأ.
    وهم في ذلك يستفيدون من غفلة بعض أبناء الأمة أو عجزهم أو انشغالهم بلقمة عيشهم التي لا يكادون يحصلون عليها إلا بشق الأنفس.

  • idriss
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:01

    كنتمنى أسي تيجيني تبدل طريقة طرحك للموضوع بدل هذه الطريقة الإستفزازية ، أما بخصوص الموضوع الذي يتعلق بهذا الممتل الإسباني المدعو بارديم الذي أعطى صورة مغلوطة عن القضية المغربية فهذا ليس بالجديد علينا فهناك أعداء للوحدة الترابية المغربية في كل المجالات الفنية منها و السياسية إلا أننا سنبقى صامدون في وجه كل من سولت له نفسه أن يتجرء على بلدنا الحبيب .

  • magrebi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:03

    l afaire du sahara marocaine est le sujet du peuple marocain pas plus et que ni artiste ni rien le peu toucher, ni france ni amerique nirien du tous , c est la responsabilité de ACHA3B ALMAGHREBI……….MAIS C DES POLITICIENS MAROCAIN DOIVENT CHANGER LA STRATIGIE UGENT……D UATRE PART LE SAHARA EST UNE FOMCION QUE DEPENT DU PEUBLE MAROCAIN…..ET NON D AUTRE VARIABLE EXTERIEUR

  • عاشق الصحراء
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:05

    الانسان بصفة عإمة يتعإطف تلقاءيا مع الطرف الضعيف في أي صراع وأستثني هنا من يشن حملة مؤدى عنها مثل باردم. ما على المغاربة هو تعزيز التعاطف مع الانسان المحتجز وافهام المجتمع المدني الغربي بأن التعاطف معه لا يعني تسليمه لطغمة تتاجر به.بل أكثر من ذلك تلغي وجوده القانوني برفض احصاءه. نحن نحب اخواننا في المخيمات لكن نرفض ان يكونوا تحت رحمة الجزاءر تحرقهم وخيامهم كما حدث مؤخرا او تنكل بهم وتفرق بينهم وابناءهم مثل مصطفى ولد سيحي مولود كان الله في عونه وعون أسرته

  • driss
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:09

    American Israel Public Affairs Committee

    AIPAC
    على الدبلوماسية المغربية ان تتدرب على يد هذه المنظمة اليهودية التي رودت القوى العالمية امريكا وجعلتها تدافع عن مصالحها اكثر من نفسها

  • ابن المغرب المنسي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:09

    لو كانت المهرجانات المغربية تخدم الوحدة الترابية للبلد لتم اقامتها في الأقاليم الجنوبية وليس في رباط ،لكن اللصوص لا تهمهم إلا مصالحهم ولا غيرة لهم على هدا البلد .لم نرى مبادرة لا من الفنانين مغاربة ولا حتى دبلوماسيين فما بالك بالاجانب .والله لترى الوطنية إلا لدى الفقراء والمستضعفين أما الباقي لقد باعوا الجمل بما حمل . لو كان لنا إعلام قوي و- فنانون حقيقيون و- دبلوماسيون محترفون لما طال هدا الألم .نحن محترفون في الغوغاء و- المصالح أما الوطن لا يهم إلا مثلي و- مثلكم من المعلقين . صلوا صلاة الغائب على الوطن أو على أنفسكم . انشري يا هسبريس انكم لا تنشرون تعاليقي وقد بدات افتقد المصداقية فيكم.فلا تكونوا كدبلمسيونى وسلام عليكم .

  • Hassan
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:18

    لا لا لا !
    لامقارنة !
    المغرب في موقع قوة ولايمكن لاي فنان فعل شيء مماثل.
    تريد لهذا الفنان ان يصور المغاربة في الخلاء وجائعين بسبب البوليساريو؟
    طبيعة وضع البوليساريو هو الذي يوفر مجالا للمتبنين ولمخرجي الاشرطة الوثائقية.
    ولولا استعراضية النمر في اقتناص فريسته لما صوره احد.

  • هرمشو
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:25

    يبذو ان التيجاني يكشف أخطاء المغرب فيما يخص بعض الڤيديو هات

  • الممثل العدوللمغرب
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:32

    صحيح ما قلت هنا متفق معك يا اخي تيجيني صحيح كل هذا ما يجري في بلادنا الان جعلنا على رؤوس المسؤوليات اناس لايفهمون الواقع . وما يحتاجه بلدنا حقا وما يخص بلادنا هذا هو مشكل المغرب. طبعا لااعمم لاكن كثير من اناس المسؤولين لاتناسبهم المهنة او المسؤولية التي يمارسنها ولايفهمون حتى شئ في الميدان ويجرون البلد الى الوراء هذا هو المشكل المغرب حاليا الذي لقد لاحظت.

  • ANNISS
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:33

    A MON AVIS LE SEUL DEFENDEUR DE NOTRE CHERE SAHARA MAROCAINE C 'EST NOTRE ROI ,LES AUTRES (,,,,,,,,,,,,,,GOUVERNEMENT,PARLEMENTS,MEDIA SONT POUR MOI DES MORTS VIVANTS.

  • ghayour
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:33

    bravo mr tijini 3andak alhak
    Il faut travailler notre afaire sahrawi dans tous les domaines qu.a dit sa majeste allah ihafdo

  • Mustafsson
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:39

    برافو عليك أخويا تيجيني!
    يعجبني كثيرا هذا الاسلوب المباشر لتسليط الضوء على ما يخالج نفوسنا كما يفعل البريطانيون, ولو كانت كل حواراتنا التلفزية بهذه الحدة في الطرح واصابة الحقيقة لتقدمنا منذ زمن بعيد. لكن على ما يبدو هناك بداية استفاقة وإدراك لما يجري من حولنا نحن المغاربة من اجل التغيير الحقيقي قد بدأت تنضج عند الجميع لترتيب البيت المغربي بعد الاعتراف باخطائنا وتصحيحها. وما ملف الصحراء الا جزء من هاته القضايا التي يجب اعادة ترتيبها, والمغرب لازال في موقع قوة رغم الاخطاء المرتكبة. وها نحن الان على ابواب قطع دابر التبعية لفرنسا وفرض الذات اقليميا ودوليا, لكن على المغرب مواصلة السير وعدم اللالتفات الى اي كان, وخصوصا الجوار الميت وفرنسا, من نهار عرفنا فرنسا ميةوخمسين عام هاذي ما شفنا الرباح اولا شافنا.

  • أبو سهيل
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:41

    كلام في الصميم. لكن أريد أن أوضح لك أن توظيف نجوم هوليود في بعض القضايا السياسية الدولية هو من صنيع جهاز المخابرات الأمريكية CIA فهم عادة من يوظفوا الممثلين و نجوم هوليود من أجل حشد الرأي الدولي حيث أن الكثير يعتقد أن هؤلاء نجوم و ما يفعلونه يدخل في إطار الباب الإنساني، و لكن لا علاقة لهم بالإنسانية… جورج كلوني تم توظيفه في قضية السودان و لم تنتهي القصة حتى قسموا هذا البلد المسلم….و يوم يتم توظيف أي من نجوم هوليود في قضية الصحراء فاعلم أن المغرب سيقسم. و أنا أعلم علم اليقين أنه لا مناص من تقسيم المغرب و السبب بسيط و هو عندما يكون الحاكم بعيدا عن هموم الشعب و همه هو تكليخ و منشغل بجمع الثروة و ما إلى ذلك… فالأكيد أن الأعداء لن يتوانوا عن تقسيم ما وجب تقسيمه… أنا معندي والو فديك الصحرا أوماغادي نستافد والو. تقسمات أولا ماتقسماتش هاداك شغلهم.
    أنشري يا هسبريس من أجل الرأي و الرأي الآخر

  • rangiss
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:49

    سير أولدي أ التيجيني بغيت ليك الرضى و نعم الصحفي

  • saharamarocaine
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:58

    le dite grand acteur qui me donne envie de vomir juste en entendant son nom, pourquoi il fait pas un film sur Sebta et Melilla ou sur le Sahara de l'est( Tindouf et Bechar)sont-ils pas des territoires marocain occupes jusqu'à nos jours par nos deux grands ennemis espagnol et algérien.
    vraiment nous les marocains on est mal barre vous savez pourquoi …si vous regardez notre carte géographique vous allez remarquer qu'on est entoure par un groupe de loup affame par la vengeance du cote ouest l'Algérie du cote nord et ouest l'Espagne. Que dieu le tout puissant nous aide
    .

  • KHALID
    الخميس 27 فبراير 2014 - 02:14

    Je me demande où sont passés nos artistes marocains, notamment les plus connus à l'étranger: Jamel Debbouze, Gad el Maleh, Taghmaoui, Roshdi Zem, et j,en passe.Ne peuvent ils pas défendre les intérêts du Maroc? Surtout sa cause nationale. Où ils sont juste marocains quand ils rentrent au MAROC pour un festival ou tout simplement pour se reposer. Faisons bouger les choses d'une manière collective SVP.

  • abdel
    الخميس 27 فبراير 2014 - 02:17

    je respecte ton analyse des évènements, mais je ne pense pas que nous avons besoin d un porte parole pour Maroc aniser ce qui fait partie de notre histoire .on est tout un peuple à crier au monde entier que nous laisserons jamais tomber nos ancêtres.je ne vois pas une autre personne mieux placé que notre majestueux roi et qui porte bien la parole de notre volonté ainsi que celle dont il croit profondément :le Sahara restera toujours marocain.et que le monde dansera sur les tons de la symphonie :layoun iniaa.

  • zarouali
    الخميس 27 فبراير 2014 - 02:46

    موضوع الصحراء مهم جدا يجب الاهتمام به من كل اطياف المجتمع كما اثمنى ان تكون هناك حلقة عن تبدير المال العمومي 'الادوية و شقق باريس'

  • driss
    الخميس 27 فبراير 2014 - 02:52

    crois moi mon frere tijini ce n'est pas un acteur espagniol qui peut crer tout ce vacrame ; ni kennedy ni le polisario mais c'est un complot ou plutot une
    vue des grands pays G8 pour qu'ils restent les maitres de ce monde et de ces richesses ; il faut diviser de plus en plus les pays pour crer des petites etats qui ne demandent que vivre

  • Halima Ibrahim
    الخميس 27 فبراير 2014 - 03:05

    "كلام معقول ما قدرش أقول حاجة عنه" هذا ما استطيع قوله، لأن السيد تيجيني قال كل شيء. اتمنى أن تصل رسالته إلى حكام المغرب و كل مسؤول فيه. أود أن أضيف كذلك أن المسؤولين عن هاته المهرجانات لا يهتمون بقضايا المغرب المصيرية، و يتجاهلونها كليا كأنهم لا ينتمون إلى هذا الوطن. مثلا، لا أفهم لماذا يستدعون فنانين تعتبر بلدانهم و حكامهم أعداء لدودين للمغرب، مثل الملقب بفضيل، وخالد، و بلال، و الزهوانية …اللائحة طويلة، كلهم ينتمون لدولة لقيطة هدفها الإستراتيجي هو تقسيم المغرب و تدميره! أليس هذا كافي ليتجاهلوا هؤلاء الفنانين، اغلبهم يردد فقط أغاني مغربية أو يسرق موسيقاه، بدلا من استدعائهم تقريبا كل سنة، وإهمال الفنانين المغاربة؟ بسبب الأموال الطائلة التي تدفع لهم و بسبب الدعاية التي يقومون بها لصالحهم (قدمت لهم أدوار حتى في الإشهار)، ساهم هؤلاء المسؤولون عديمي الشرف وفاقدي عزة النفس، في تمديد حياتهم الفنية بعد أن إنطفأ نجمهم و غاب فنهم عن الساحة. اتمنى أن تروج الحكومة والمجتمع المدني فيلم السيدة فريدة بليزيد "حدود و حدود" حول الصحراء في أوروبا و أمريكا فورا لإبطال ادعاءات المرتزقة.

  • Hamid
    الخميس 27 فبراير 2014 - 03:07

    تجني اريد ان تكون انت من تولى له هذه المهمة الشريفة، لانه على سبيل المتال، قي مدينة الصويرة حضرت جميع الملتقيات الرسمية حول المهرجان الكناوي و أندري ازولاي يتكلم عن المال و الاستتمار لصالحه قبل ان يشيد اول دور الضيافة بها و هو يعرفني جيدا و نضمت له حفلة بمطعم طاروس،taros..اي أراد فرقة الگناوة في منتصف الليل و احضرتها و كان هناك العرايشي و نبيل عبد اللهو المرحوم وزير الاسرة أنداك،،،،و الله لا من شيء يدكر،،،و حتى في الرابطة المغربية الفرنسية و لا حتى دار الصويري،،،والو والو ،،،
    و لا حتى ربيع الاليزي للموسيقى الكلاسيكية ،،،والو والو،
    نريد الواجهة و التقديم بالإصلاحات الى الضيوف لا لحفلات الخمور،،،نريد ندوات على الصحراء المغربية،،نريد إتيان بالشباب الصحراوي الى هده المهرجانات و مرحب بهم VIP حتى يروا المغرب الحقيقي،،و يصل الرحمة باشقائه في الشمال،،،و لدينا خطة نعمل بها مع الدول الشقيقة هي شمال جنوب او جنوب جنوب ،،،السؤال لمذا هذه التجربة تكرس في المغرب عرض مع باقي الدول،،،متلا الإتيان ب10 حافلات من جميع مدن الجنوب للترحيب بهم في الصويرة مراكش الدار البيضاء طنجة فاس والله الف مرحباً

  • Rachid
    الخميس 27 فبراير 2014 - 03:20

     1/ Monsieur Tigini, j' aime bien votre still, mais avec tout mon respect, il vous manque de la rigueur journalistique.

    2/ Monsieur tigini je vous informe que victoria abril n est pas francaise, c' est une actrice made in spain, grande amie de javier bardem, avec qui elle a fait le film entre piernas ( entre les pies) (فيلم وقيح دو مستوا اخلاقي رديء ).
     Ce fait explique son soutient au film de Bardem , et non pas a la cause du front impolisario(فهمتني ولالا).

    3/ j' ai ete tres surpris de voir que La majorite des lecteurs des informations digitales en Espagne, n' aiment pas Javier Bardem, et le critique pour la facon non etique de son comportement.

  • أدا العيد
    الخميس 27 فبراير 2014 - 03:23

    لالالالا , أستاذ تيجيني .. أحترم رأيك , و أقدر تدخلاتك التي تعبر عن حس وطني .. أشد على يديك و أشاركك و طنيتك و أوافقك رأيك و لا أوافقك آراء أخرى
    تيجني أرى أنك تعيش في أوروبا لسنوات خلت و كأنك لا تعرف التفكير الأوروبي جيدا , هناك اوّلا ثقافة مصالح هي السائدة في الدول الغربية ( أعطيني لاعطيك ) أو show the money أظهر لي النقود,فيكتوريا أبريل مثلا لا تتعاطف مع أي جهة ولكن حضرت و أستغلّ حضورها خافيير برديم يتقاضى شهريا اموالا طائلة , أختير لهذا الدّور بدقة و عناية من طرف المخابرات الجزائرية أولا لانه اسباني و ثانيا لانه ممثل صاعد ,
    أما الممثلون و المغنيون الذين ياتون للمهرجنات ياتون للتنشيط السياحي , وغالبية الأمريكيين ( وأنا أعيش في أمريكا ) لا يعرفون من شمال افريقيا الاّ المغرب , انّك تذكر البوليزاريو كثيرا ( هذه العصابة ليست الا بيدقا ) و كما قال الأخ ( البشير الدّخيل ) كل قيادة البوليزاريو تساوي 200 فرد ,
    أخي اننا في صراع مع دولة أخرى صخّرت كلّ طاقاتها و أموال شعبها الطّائلة رغم احتياجاتهم , و لكننا نحن سائرون رغم أنوفهم _ ورغم كينيدي وبارديم و فيكتوريا , اننا شعب واحد وايمان قوي

  • محمد العلوي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 03:59

    تبارك الله عليك السي التيجيني
    لا افهم كذلك لماذا المغاربة فيهم الهون وضعف النفس
    إدارة قضية وطنية يجب ان يحسب لها الف حساب وإلا ضاعت أقاليمنا الجنوبية كما ضاعت موريتانيا

  • de khouribga
    الخميس 27 فبراير 2014 - 04:36

    tbarkaleeh 3liik a sii tijaaniii, vivee le maroc du tanger au lagouiraaa

  • Attaque des acteurs étranger
    الخميس 27 فبراير 2014 - 04:50

    الطريقة خصها التغيير كما قلتم يا اخي تيجيني. المغاربة خصهم افيقوا اوتكون فيهم الحمس ديال الوطنية. دروري اعادة النظر في سيستنا مع اناس ذو كفاءة . في الحقيقة يجب على اي ممثل اوممثلة سنيمائية الاجانب. الذين ينتهكون وحدتنا الوطنية.أن يتم منع قدم على ارض الوطن.

  • radouane
    الخميس 27 فبراير 2014 - 05:37

    je suis totalement d'accord avec tijani a ce point bien parler

  • Tgv Laayoune
    الخميس 27 فبراير 2014 - 05:46

    ان المسؤولون وعلي راسهم السياسيون المكلفون بقضية الصحراء في الخارجية وكدالك ممتلون المغرب بالأمم المتحدة لن يقومون بالجهود المطلوبة بل يستغلون المناصب للقيام بالحفلات علي حسب مال الدولة ومنهم السفراء لدول بالخارج ، أما هاد النوع الشخصيات ومنهم الممتلات المستدعية علي نفقة الدولة المغربية بالفنادق العضمي متل فندق ألمامونية وتنفق علهم أموال الشعب وفي الأخير يرجعون الي وطنهم ويقومون بنشر دعاية ضد المغرب أو حملة ضد المغرب في قضية الصحراء ونشر تهمات بخرق لحقوق الإنسان ، الغلط هو غلط من قام باستدعائهم هاد النوع من ألحقاد والمكرهون والناكدون والماكرون علي المغرب الدين يضحكون الضحكة الصفراء للمغاربة ولمن استدعوهم ومدوهم بالمئات من ألوف الدولارات ومدوهم بالاهتمام وحسن الكرم والاستقبال والترحيب وفي الأخير يقومون بطعنهم بالسكين من الخلف وطعن المغرب وحكامه وسياسيون الدولة وفي نفس الوقت ينهبون أمواله ، و اكتر من هدا يضنون ان من استدعوهم أغبياء ، يتطلب خسر هده الأموال علي الشباب المغاربة وإرسالهم للخارج لدراسة وكسب الخبرة في القانون والطب ليكونوا احسن سفراء للمغرب وكما يقال ماحك لك جلدك متل ضفرك

  • elfarhi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 05:49

    عاش المليك محمد ساديس سحرا مغربية عندك ماتقول يجيب ناضر فى سياستينا الخارجية و الدخلية أيضان

  • لا للإستلاب والعبث...
    الخميس 27 فبراير 2014 - 06:06

    اتفق معك الأخ تيجيني و سخطك في محله لإن تلك المهرجانات استيلاب و عبث و هدر لأموال المغرب وانفاقها في غير محلها. نرجو أن ينتبه القائمين عليها الى ملاحظاتك لإعادة النظر فيها و تحويلها إلى مهرجانات وطنية لتشجيع المواهب الشابة الصاعدة ودعم الفنانين المغاربة بأموال المغاربة.
    أما عن قضيتنا الوطنية فمن المستحيل إقناع الغربيين بعدالتها لأنهم في أعماق نفوسهم لا ينتشون بتقدمهم إلا من خلال مظاهر تخلفنا ولا يطمئنون على وحدتهم إلا إذا تكرست فرقتنا واتسع خرق تشرذمنا فمهما فعلنا لا أمل لنا في كسب ودهم في الموضوع وإذا وقف بعضهم بجانبنا فغالبا ما يكون ذلك طمعا ونفاقا.
    وهذه الحقيقة تفرض علينا أن تتظافر جهودنا لإقناع خصومنا من بني جلدتنا بأن مصلحتنا جميعا في تسوية خلافاتنا ووحدتنا. ( فالواد اللي داك ما خلاني).
    فالعداوات العائلية لا يزيدها الغرباء إلا تفاقما وتصالح الأهل فيما بينهم يغيظ الأعداء.

  • Bop35
    الخميس 27 فبراير 2014 - 06:21

    Bravo ssi Tijini, wallah ça fait mal au cœur tout ça!.

  • الخميس 27 فبراير 2014 - 06:21

    الله ارحم الولدين اخويا تيجيني . كلامك كل حق و معقول . فقط اود ان اقول انّ كلٌّّ من المسؤولين و المنظمين الذين تحدثت عنهم وجودهم هو فقط لاستغلال الدولة و نهب ممتلكاتها على حساب الشعب و لايهمهم شيئ . اذا تحدثت لشخص هناك كيف يبدر المال العام فيجيبك بالشجاعة و العمل الجبار و اذا كلمته للدفاع عن و الوطن من منصبك كمسؤول يرد عليك و ش انا سوقي . هكذا هم ذلك المسؤولين المغاربة يعلموا كيف يدافع عن الاجانب سواء ان كان ظالم ام مظلوم و يهملوا وطنهم و مواطنهم مظلومين .
    السؤال الوجيه هنا .
    هل المسؤولين في هذا البلد السعيد مغاربة حقاً ام هم مغاربة بالكلام الشعبي و اعداء الوطن عند الكلام الرسمي و هو الكلام المسموع طبعاً ؟

  • Red-One
    الخميس 27 فبراير 2014 - 06:22

    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • المحفوظ
    الخميس 27 فبراير 2014 - 06:54

    هناك كثير من المغاربة داخل الوطن و خارجه لم يفهمو واقع قضية الصحراءالمغربية وكيف وقع هذاالنزاع العديد من الاباء لم يفهمو كي يُفَهِمُو اطفالهم وما بالكم الاخرين من العالم هدا ما استغلوه اعدء المغرب

  • أمين
    الخميس 27 فبراير 2014 - 07:02

    أسي التيجيني راك غير كتصدّع راسك.
    راه المغاربة هما هذو.
    المغرب مغرب العالم ليس للمغاربة,المغرب كيرضع البزُّولة ديال فرنسا و أمريكا.
    كل شيئ يقع ما عدا إعطاء الحق للمغاربة الكلام عن حقِّهم,و حقوقنا ضاعت و لماذا؟ليس لنا ممثلين في البرلمان و ليس لنا دبلوماسية و ليس لنا دموقراطية.
    في كل العالم عندما يخرج الشعب إلى الشارع يُساندهم حُكّامهم و ممثليهم في البرلمان,نحن في المغرب العكس وفي مثل هذه الحالات يندثر كل المسؤولين.
    و يخرج إلى الشارع (الزرواطة) لتربية المغاربة لأنهم يطلبون حقوقهم,
    و خير مثال قضية إبا إيجو مؤخرا.من قال أن سنوات الرصاص قد مضت فهو غالط.
    بدلا من العمل لصالح الشعب,فيديو على اليوتوب ,الجمركي الذي يطلب الرشوة,و فيديو آخر للدركي و هو في مشادة كلامية مع شخص آخر.بكب صراحة نحن في حـــــــــــــــــــــاجة إلى الخريــــــــــــــــــــــف المغربي.

  • مغربي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 07:03

    الله يعطيك الصحة لا فض فوك أسي تيجيني كلامك في الصميم

  • Tanger-Lagouira
    الخميس 27 فبراير 2014 - 07:04

    القضية عادلة و المحامي فاشل رغم ذلك فالمغاربة متيقنون أن القضية محسومة للمغرب. لأنها قضية 40 مليون مواطن مغربي بكل بساطة

  • Youness
    الخميس 27 فبراير 2014 - 07:08

    الله يكثر من أمثالك اغيورين على قضيتنا الوطنية فعلا يجب استغلال كل الظروف والمناسبات وتوظيفها على يد أشخاص لهم تأثير عالمي ، والا فان الاعداء يتربصون بنا من كل مكان وقد يسحبون البساط من تحتنا ، ونحن لن نفرط في حبة رمل من رمالنا ، وقد قضينا بها سنوات دفاعا عنها أيام كان القدافي يطلق علينا صواريخ ،،،،أورگ سطالين،،،،فكيف بالمجتمع المدني ومنظمي هكذا حفلات عالمية الا يستغلوا الموقف مع شخصية بارزة ويمدونها بمال وفير لتحفيزها ،ويأخدونها الى العيون وبوجدور والداخلة ، ولم لا رمال الحوزة والمحبس والفارسية وگلتة زمور ، ويلتقطوا له صورا ويعملوا معه كلمة وهو يتجول بالمنطقة حيث الناس بالشوارع تعيش حياتها العادية الطبيعية ، لتتغير الصورة القاثمة عن حقوق الانسان ببلدنا
    نحن نساندك وندعمك وكثر الله من أمثالك ، أناس يحبون وطنهم ويدافعون عن وحدة الوطن ، في حين تجد من يلهث وراء الأموال والمادة ، ولا يعير للوطن اهتماما، فالله ولي التوفيق

  • مغربي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 07:15

    ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب وانت لم تقل الا الواجب ,انا مواطن مغربي مثلك عادي ومع ذلك احسست باْنه من الواجب علي ان اشكرك على هذا الكلام,يجب على الجالية وانا منها ان تتحرك وشكرا.

  • خــــالـــد - بــلبـــاو
    الخميس 27 فبراير 2014 - 07:35

    فقط للتصحيح, فيكتوريا ابريل , ممثلة اسبانية و ليست فرنسية, نعم قامت بعدة افلام فرنسية و لكنها تبقى اسبانية مزدادة بمدريد, يجب التاكد من معلوماتك قبل التعليق, شكرا على البرنامج المهم.

  • majid ali
    الخميس 27 فبراير 2014 - 07:57

    شكرا تيجيني
    ومغربيتك فوق كل اعتبار " هذا جزاء نا نطعم ونحتفي ونعطي وفي الا خير سب وشتم "
    الصحراء مغربيه احب من احب وكره من كره

  • ME9DEM_ALHOUMA
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:00

    رغم انني لي مواقف من بعض تدخلاتك ضد بنكيران والمقرئ
    فاقول لك جازك الله خيييييييرا على هدا التدخل المواطن
    وشكرا على شجاعتتتتتتتتك ,افكارك رائعة و نقذك رائع

  • said
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:11

    Un grand salam a Monsieur Tijini alias Rokho de la part d'un ancien camarade du mouvemnt etudiant section Oujda

  • rachid
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:35

    كلام معقول أخي الكريم
    لكن لايجب أن نسقط في اللعبة الجزائرية والتي تريد أن تخلخل الدبلوماسية المغربية والتي أعترف بأنها يجب أن تطور أكثر من مجهوداتها وأنا تتبنا سياسات جديدة بإشكراك مغاربة العالم وعدم تضييع الأموال على السياسات الفاشلة والتي لا تفيد المغرب بشيء،وأما فيما يخص تكالب فرنسا وأمركا والدول الغربية على المغرب وطعنه له من الظهر فهو معروف وجاري به العمل لأن كل دول العالم ليست لها سياسات واضحة وتحتمل دائما مفهوم الربح والخسارة والمصالح العليا لبلدانهم فهم لايريدون خسران الجزائر وحلفانها لإرضاء المغرب وهم حتى إن دافعوا عن المغرب فليس عن اقتناع بمشروعيته التاريخية لكن مبدئ المصلحة لبلدانهم فالمغرب يضمن لهم للأسف عديد الامتيازات المالية والضريبية ناهيك عن موقعه الجيوغرافي وثرواته البشرية والطبيعية.

  • الوجدي01
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:40

    السلام عليكم
    الله يعطيك الصحة أخويا التيجيني، والله تدخلات جد مهمة ، وأتمنى أن يؤخذ بها من طرف المهتمين بهذا الملف وأتمنى أن تتبنى هذا الموضوع وتسير على النهج الذي تراه صائبا للوصول للأهداف المتوخات ، جزاء الله خير الجزاء على وطنية الحقيقية وغيرتك على بلدكم ، فأتمنى أن تصبح رئيسا للحكومة المغربية مستقبلا لأنك أنت الرجل المناسب لذلك وأتمنى أن يكون كل قراء هسبرس لهم نفس رأي….كثر الله من أمثالك ….الرجاء النشر

  • Marocain
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:46

    vous avez tt a fait Raison!!!!!!!!!

  • صحراوي/امازيغي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 09:02

    كلام صحيح، ولكن للأسف المسؤولون المغاربة فضلوا المهراجانات مثل موازين وكارفور والمحافل غير النافعة التي تضيع فيها المليارات من المال العام، أما فيما يخص قضة الصحراء فليس هناك أي تقدم.
    فكفاكم ايها المغاربة من تكريم اعداء المغرب فسياستكم فاشلة في هذا الإتجاه، فهم يأتون ويتلقون المعاملة التي لم يحضوا بها في بلدانهم، وعندما يذهبون لايترددون في مساندة اعدائكم.
    صراحة اخجل من التحدث عن غباء المسؤولين

  • Zaad
    الخميس 27 فبراير 2014 - 09:21

    للأسف كتخلط العرارم كتمارس حقك في الاختلاف وتمنعو على لآخرين لانه واحد العدد دياب المغاربة مع كامل الأسف وخا قراو واطلعو على القيم اللي وصلو ليها الناس على برا فالدول الديموقراطية تيبقاو متزمتين منين كتهضر على فيكتوريا راه قلتي وكلناها البسطيلة وعطينها الفلوس باس توقف معنا فالصحراء لكن هاد الناس عندهم ضمير وثقافتهم هو الاختلاف والمنافسة الشريفة ماشي الإجماع والى كتجي VIP راه كاتستحق بفنها بحال الناس لي كأي جيو لكان وشتان ما بين المشرفين على مهرجان كان ومراكش

  • moulahed
    الخميس 27 فبراير 2014 - 09:21

    Il est temps de contre attaquer le polisario sur toutes les arenes.Tijini a vise juste.nos medias et notre societe civile sont tres faibles.Il faut mettre l'affaire de notre Sahara au dessus de toutes les prio rietes et faire feu de tous bois.pour cela,il faut arreter de confier la preparation des festivals et de toutes activites cultureilles a des personnes non competentes et militantes pour la cause nationale.plus de favoritisme.plus de fils a papa.plus de clientelisme,plus de corruption.Sinon,on va vers notre perte.Si vous ne trouvez pas de talents au Maroc,capables de relever le defi,allez les chercher ailleurs.Tout s'achete aujourd'hi.CNN ET April n Vardeem sont payes,achetes comme des marchandises par les dollars algeriens.En tout cas,ces stars restent toujours perrissables,Notre socle a nous c'est le peuple marocain vaillant,c'est un volcan qui peut sortir de sa torpeur et beffrayer ces marionnettes a la solde d'algeret fera de l'aLGERIE ce que le Vesuve a fait de Pompei.

  • karim
    الخميس 27 فبراير 2014 - 09:43

    tu as peutetre raison mais ce bardem n est pas pousse seulement du plisario mais aussi et sous entendu du gouvernement espagnol ,ses derniers regrete jusqua present leur sortie du Sahara,et atende le jour ou il vont revenir au Sahara , au maroc nous Somme 40 million pour defondre notre Sahara bardem ou pas bardem que va ce faire encule,le probleme c l espagne qui atende le momento ideal pour Rentre en jeu le maroc est entoure d ennemies,il nest a presone qui defendre notre cause sauf nous meme

  • H.charif
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:03

    vous etes en europe monsieur tijjani et vous savez bien les europiennes comme ils pensent, je pense que les responsable de ce dossier au maroc ont besoin des cours oubien un sejour en europe de deux a 3 ans pour qu´il arrive a comprende les outils de travail de convaincre, malheuresment les polisario plutot les algeriens ont bien compris les outils des jeux que le maroc.
    malheuresement le maroc il faut qu´il regarde le probleme d´autre oeil que celle que nous avons au maroc

  • طنجاوي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:05

    الأخ ًالمقدم تحرى الدقة ؛المدعوة victoria april هي ممثلة ومغنية إسبانية ، الإسبان لهم عداء ثقافي له أصول تاريخي يدرس مند قرون وحتى المستوى الثقافي في إسبانيا ضعيف ، أما بالنسبة للهجرة المغربية لإسبانيا فهي حديثة لا تأثر في القرار السياسي
    يجب على المجتمع المدني وخاصة الشمالي التعبء لان لديه اتصالات واحترام من لدن مثيله الإسباني من خلال الاقتصاد والاحتكاك الدائم في الأعوام الأخيرة ، أما السياسة فهي لأهلها لانها ليست قارة مبنية على النفاق والمصالح فهو اختصاص أما المجتمع المدني يجب ان ينطلق من قناعات لربح الرهان كأي قظية أخرى
    الصحراء مغربية ويجب التحرك بقوة وعلى الدولة فتح المجال للمجتمع المدني فهو حاسم في هذه القضية ( الأولى)

  • nadal
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:07

    هاد الهدرة قولها لذاك لقال .أنا الحكومة.هو أمتالوا.هاد الملايين لي راك ٱتقول عليها.الحكومة عندها الثلثين

  • مسلم ببروكسيل
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:07

    بارك الله فيك السي تيجاني الكل لا يهمه الا جمع المال والمغرب لا يدافع عنه الا الفقراء والمستضعفين اما المسؤولين فقد اكتفو بجمع المال والاسفار والاقامة في الفنادق الفاخرة باسم القضية الوطنية حتى بعضهم لايريد ان تنتهي المشكلة مع البوليساريو لان وقتها غدي يتسد الروبيني باغين الامور تبقى هكذا الله يفضحهم كما فضحونا ارجو من هسبريس ان تنشر كي تحافضين على مصداقيتك وشكرا

  • niha
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:21

    LE SAHARA MAROCAIN DE PERE EN FILS ON EST PRES POUR MOURIR AUX SEINS DE CES DUNES TETE LEVEE CLAIR ET BREF

  • Maghrebi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:23

    Mr Tijini
    In our issue no.1 -Sahara, we have never had a special agenda.And if we had one it had never had a unity.Every government acts the way he likes until is his life span is over, then comes another with another program… and so on without least effeciency.If a given government is deffective on only one facet, then the rest facets are catastrophal.So is everything in Morocco going from bad to worse until a day when we shall have an agenda that the politicians will undertake in an effective way, auto-objective,targets implementing and aware of good consequences. Yet the question which arises here is when shall that happen?

  • الصحراء مغربية
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:35

    بسم الله الرحمان الرحيم،كلام معقول،الاسبان لهم مشاكل كبيرة و خطيرة جدا،اكثر من قضية الصحراء المغربية،!! فهم يعيشون حاليا عهد ملوك الطوائف،كاطالونيا تريد الانفصال،وبلد الباسك كذلك،انفصاليو كاليسيا و الاندلس،اقول لخابير بارديم لاتحشر نفسك في مشاكل المغرب، ما راي خابير بارديم في جزر الخالدات ، مايوركا ابيزا وسبة ومليلية ،ينطبق عليه المثل المغربي الجمل لا ينظر الى لحدبة ديالو كيشوف غير ديل غيرو،على العموم ،الصحراء مغربية، و سبتة ومليلية والجزر الجعفريية المحتلين مغربية

  • مغربي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:41

    إسمع أ السي التجيني مثل هاد الخطاب هواللذي يخدم أجندة البوليزاريو و الجزائر أما المغرب فهو في صحرئه و الصحراء في مغربها وليست هناك أي قوة في العالم يمكنها أن تنزع الصحراء من الغرب و مرتزقة البترو دولار كثيرون وسترا منهم الكثير ولا يمكننا ان نرضخ لإبتزازاتهم المغرب يعمل بطريقته الخاصة و لن ينساق إلا هاته الدعارة الدبلوماسية

  • mohammed
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:47

    نوبخ ممثلين عن مواقفهم ضد وحدة ترابيىة نسينا ان قنواتنا تلفزية لم تقدم اخبار عن صحرائنا . لا بد ان نضيف اخبار الحصراء الى اخبار باقي المناطق المغربية لان العدو يتابع اخبار مغربية يوميا ويطلع الشعب الجزائرى وسفراءاجانب فى المغر ب ونصحح لهم مغالطات ضننا منهم ان الصحراء جيوش منتشرة في كل مكان ادن لا بد ان نصحح هده المغاطات لان ما يقع ف الصحراء بناء المدارس والمستشفيا والموانئ والمطرات وغيرها وساكنة تعيش بالام والسلام وبيو الله عامرة لماد لا ننقل هده الاشياء الى الاخبار الرئيسية باعربية والفرنسية والاسبانية

  • el bouzidi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:50

    علاه دبا حنا ناقصنا غير الاعتراف ديال هادوك الممتلين بمغربية الصحراء

  • marroki
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:01

    assalam alaykoum,
    pour mettre fin à ce problème du sahara marocaine: une solution mlitaire s'impose pour arracher les racines du ploisario:
    des conferences des politiciens ne sert à rien, on n'a baratiné le peuble marocain depuis 40ans, il est temps de réagir militairement ou organiser ue seconde grande marche verte 2 pour liberer tindouf.

  • Bop35
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:04

    اتفق مع مول التعليق 35
    صحيح ان "الفنانة" ابريل هي من اصول اسبانية وليست فرنسية السوش و
    على هذا الشي كتدعم son compatriote

  • مراقب
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:13

    أخي التيجيني أنا معك على طول الخط إلا أنني أريد أن أضيف مسألة أخرى وهي ما مدى دور المخرجين المغاربة في الترويج للقضية الوطنية في تلك المناسبات الدولية. فهل دور المخرج هو الدفاع عن قضية وطنية وانسانية بمعنى ؛ هل هو مجبور على ان يكون ( مزعوطا ) في ممثلته كشحم ولحم أو يرى من خلال المشهد تبليغ رسالة قيم وأخلاق نبيلة وليس رذيلة.
    المهم أقول انه لولا استماتة المواطنين المغاربة العاديين المستعدين للدود عن حرمة الوطن لضاعت القضية.

  • KHALIL
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:23

    أحمل المسؤولية الى الحكومة المغيبة و الأحزاب والى شباط فتنة الشتات ولشكر منظر القرن 21 و الى المجتمع المدني الدي ينهب في صفة الجمعيات . ملينا من كل هؤلاء …..

  • youusef
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:40

    و اخويا تجيني بلا متحرق اعصابك .وراه حتى مغاربة مستفدين من استمرار مشكل الصحراء فهمهم الوحيد هو نهب خيرات البلاد وامتاجرة بمصالح الشعب وسبب راجع لعدم وضع رجل مناسب في مكان مناسب..ولتتاكد من دلك من يتراس مهرجان مراكش اليس فرنسي ومافائدة من هدا مهرجان ..ادا لم يخدم مصالح البلاد والعباد .وتحية كبيرة لس تيجيني على غيرته الوطنية

  • sallou abde
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:08

    I amsorryMr Tijani, thanks first of all, for your consciouness raising concerning festival and mawazins. Iam sorry to tell you that our religion is pure and clear, there is no reason why to waste millions of dollars as expenses for festivals an mawazins at the expense of poor people, idle people, jobless people, official workers who are waiting and expecting their promotions but in vain. What do we get from festivals? ist this a culture?!

  • ali
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:15

    la diplomatie marocaine est entre de mauvaises mains.ils sont nuls.cet acteur qui se veut anti colonialiste n'a qu' à faire un film sur sebta et mililla qui sont vraiment colonisées par son propre pays.il pourrait aussi faire un film sur la palestine en accusant ouvertement le sionisme.mais il ne fera rien.pour celà il ne faut pas lui donner plus d'importance qu'il n'en merite.pour ce qui est des festivals je suis tout à fait d'accord avec vous c'est pure perte d'argent.le pouvoir marocain s'allie avec l'imperialisme et meme le sionisme croyant que celà ferait avancer l'affaire du sahara.c'est nul.le maroc a rompu ses relations diplomatique avec l'iran,le venezuela,cuba et la syrie pour faire plaisir à l'occident et aux petro monarchies du golfe .c'est du n'importe quoi cette diplomatie

  • محمد محمادي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:16

    لاتلومن الفنانين وعامة الناس. لماذا؟ لأن الطرح الرسمي المغربي في ما يخص الصحراء المغربية طرح خاطئ يدفع الناس حتما لأخذ مواقف خاطئة.
    ما هو خطأ المغرب؟ في 1956 لم يكن استقلال المغرب كاملا ورغم ذلك سرح جيش التحرير الحقيقي، مثلا تصفية عباس المسعدي. استرجعت طرفاية في 58 و افني في69، وعندما اراد المغرب استرجاع صحراءه، وله سند قانوني واضح، اصطدم بعسكرالجزائرالذي يريد الصحراء المغربية دون سند قانوني. ولتجاوز هذا السند القانوني صنعوا حركة من لاشئ هي البولساريو مكونة اساسا من جيشهم ومخابراته ومن المغاربة المختطفين والرحل والمرتزقة…و البولساريو ماهي الا الجزائرالتي تريد صحراءالمغرب .
    الطرح الجزائري يقول: انا لست طرفا في المشكل والبولساريو تريد الإستقلال.
    هذا الطرح المغالط له تعاطف عالمي لأن له صفة التحرر. وخاصة، وهذا ما أعطاه المصداقية، وهذا في تقديري هو الخطأ العظيم، وهو أن المغرب تبنى رسميا طرح الجزائر. وواضح أن المغرب غير مرتاح في هذا الطرح لأنه يلغي سنده القانوني ويعرض وضعه الداخلي للمساءلة الأممية. والعالم المتحضر لايفهم حق المغرب عن طريق هذا الطرح المغالط.

  • Ahmed YACOUBI
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:32

    Où siège la puissance de ces comédiens et artisteset combien de divisions ils ont,pour emprunter le mot de Napoléon en parlant d'un certain cardinal d'église.pour nous impressionner il faudrait rechercher autre chose.le maroc est chez lui au sahara et nous n'attendons pas que l'onu nous procurasse les titres de possession

  • Belharch
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:42

    أنا متفق معك 100 في 100 على كل كلمة قلتها لأن الدبلوماسية المغربية لاتتعامل بدكاء مع القضية الوطنية بشكل يكفي لكبح صدى أعداء الوحدة الترابية

  • BOURIT SAID
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:48

    اسمع يا اخي تيجني نحن مسلمون نتوكل على الله هو حسبنا ومصدر نعمتنا ,والله لو ان المغرب بلد لم يستحود عليه المفسدون والمضلون والفاسقون لما وصلت قضية الصحراء الى ما هي عليه ;هدا من جهة ومن جهة اخرى نحن مؤمنون بالله فادا صادقناه لن يضيعنا لانه حقنا والله مع المضلومين ومع اهل الحق,فلماذا تريد ان نشرك به اعتمادا على البهل والفساق والبعير من الناس لا ايمان لهم ولا ضمير ,يحبون المال ودناءة حياة الدنيا.يا اخي افتح قلبك الى الله وتوكل عليه,ولا تغلط وتخطئ وتقول كلام لا يرضي الله ولا الرسول ولا المؤمنون,نحن امة الحق نتبع الانبياء والرسل ولا نتبع عموم الناس,فاسئلك بالله عليك لو ان النبي محمد (ص) الان معنا تراه يقبل كلامك هدا,وينهج طريق CNN وبارديم وفكتوريا واخرين من المنافقين الجاهلين?.اني انصحك بان تدعو الله يزيدك في ايمانك وهداك وينزل على قلبك السكينة حتى تدرك قولا راشدا وحكيما نابع من بصيرة القلب لا ضنا ولا اجتهادا من نفسك وهواك.

  • يونس اكوردي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 13:24

    هاديك فيكتوريا ابريل راه مثلات في أفلام مغربية
    و منها فيلم ديال محمد اسماعيل اسمو و بعد

    البطولة كانت ديال رشيد الوالي و فيكتوريا و محمد مجد رحمه الله
    هاد فيكتوريا كبرو ليها الشأن بزاف
    المهم شوفو فيلم وبعد
    و غادي تعرفوها علا حقيقتها

  • mirelefte
    الخميس 27 فبراير 2014 - 13:27

    d'apres mes informations cette actrice est espagnole et non pas francaise ?quoi que elle a fait des films en francais .le sahara est marocain est restera marocain vive le roi

  • Yassine
    الخميس 27 فبراير 2014 - 13:44

    Bravo tijani Vous avez évoqué un point essentiel , il faut en profiter des personnes qui vient
    au Maroc pour leur sensibiliser de notre dossier du SAHARA , il doit y avoir un intérêt réciproque ,ils sont les
    bienvenus au Maroc ,mais en contre partie ils doivent expliquer a leurs nations et monde entier que le SAHARA est marocain
    et qu'il y'a des mercenaires qui essaient de commercialiser ce dossier a leurs propres fins.

  • نورا
    الخميس 27 فبراير 2014 - 13:51

    هاذ الكلام قولو لسي شباط والسي بن كيران لي فعوض مايتكتلوا وينوضو يدافعو على قضيتنا الأولى لي هيا الصحراء المغربية يلاه فالحين في الشتائم بيناتهم والذود على مصالحهم الخاصة نوضو تجندو أنتم من الداخل وسيدنا من الخارج للي فعلا داير خدمتو الله يحفظو من ولاد الحرام والله لو تكتلتم يد واحدة لما بقي أعدائنا يستفزوننا كلما سنحت لهم الفرصة لذلك……………..

  • Ayad
    الخميس 27 فبراير 2014 - 13:55

    Mr. l'animateur ,si je ne metrompe pas Victoria Avril est une espagnole.
    Et je suis presque sûr que ce qu'a pensé l'acteur le postiche ,l'avide des enveloppes sans principe ,sur le Maroc c'est qu'il pensait sur sa copine Victoria c'est ce que m'avait dit une de ses connaissances qui fumaient ensemble un joint comme amuse gueule d'un vin.
    L A POLITIQUE MAROCAINE EST ARRIVEE A EXPLIQUER A TOUT LE MONDE QUE L ALGERIE FINANCE TOUS CEUX QUI DETERIORE LA POLITIQUE INERNATIONALE CONTRE SON VOISIN :LE MAROC.
    Mr. les marocains disent """le libre somprend avec un clin d'oeuil et l'esclave avec une dabbbouza""
    s

  • anti French
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:01

    it is very simple Mr Tijini, as long as Morocco follow France and its Media and its infrastructure you will always lose, France does not love Morocco, it only sleep with it because it has to( Mistress), plus France lost it Power world wide…Morocco needs to change toward Anglo-saxon system long time ago( education, work, economy)…i have done it myself long time ago

  • AHMED MAGHIRIBIIII
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:16

    هدشى لي تكلم سي تيجيني و الله حتى معقول.حنا هادوك رواساء الاحزاب والوكيف النساء حادين غير بعظياتهم.الميزان حادي المصباح والمصباح حادي وارد ………والمغرب غادي لهويا. من الخارج تيفرعو فيه اعداء الوطن ومن داخل هدوك شفارة وكاروش الحرام.وبركى عاينااااا.وانوضو حادو وخادمو لبلاد ولا نوضو حنا.عاش الملك

  • Zooom
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:22

    المشكل اسي تيجيني في الصحافة المغربية كذلك . حينما تجري حوارات و لقاءات مع كبار الشخصيات و النجوم العالمية تتحدث معهم في الطبخ المغربي و اللباس المغربي و الفلكلور عوض استدراجها للحديث قضايا اخرى اكثر اهمية بالنسبة للمغرب كقضية الاقاليم الجنوبية . و بلا مانحتاج نهدرلك على الاعلام المغربي البدائي شكلا و مضمونا اسي تيجيني فانت تعرف بعض خباياه و كيف يتم تسييره.

  • مغربي حر
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:30

    يجب على الجماهير ان ترفع دائما في الملاعب دائما شعارات وتيفوات وصور فيها الصحراء مغربية.
    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها

  • jihan
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:45

    بل اتخربيق/
    باختصار 2 اخطاء دارها لمغرب.الاستفتاء;;ملي سمح لبوليساريو يلتاحقو بارض
    الوطن…و اعطاء الاولوية لابناء الصحراء علاااااااااش لحزارة
    الصحراء مغربية وجنوبية ف ارضووو وليست غربية يعني غرب لجزائر;;;;;

  • مواطن
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:52

    الله يزيد من امثالك يا أخي التيجيني الغيور على بلده.

  • brahim agorame
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:52

    يجب انتعمل مع جميع القطياء بي دكاء لا نتسرعو المغرب في صحراته يقولون ميقولون نحنو مجندون وراء المليك

  • عابر سبيل
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:59

    هنا في ما يتعلق بالمهرجانات والفنانين العالميين اتفق معك تماما يا اخي.
    هذا تقصير كبير ومهول من ''دبلوماسيينا'' مع الاسف الكبير.
    مشكلتنا في المغرب هي مشكلة الغيرة على الهوية وحب الوطن من طرف هؤلاء المسؤولين الدين ان لم اخطئ جلهم له او يحلم بجنسية اوروبية وامريكية

  • agora59
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:16

    monsieur tigini pour commencer vitoria abril est une actrice espagnole et non française la rigueur journalistique est trés importante vous devez le savoir.pour bardem ambassadeur de la cause polisarienne nous avons meilleurs que lui .tous les marocains fondateur du polisario qui ont rejoint la mére patrie je veux parler de messieurs bachir dkhil,ould souilem,de omar hadrami pour ne citer que ils seraient nos meilleurs ambassadeurs pour défendre le sahara marocain mais pour cela il faudrait leurs donner l'occasion de s'exprimer d'abord dans nos medias nationaux et ensuite dans les réunions avec nos autres fréres du polisario qui sont marocains comme nous chose que beaucoup d'internaute semble oublier car on est tous marocains avant d'etre sahraoui ou casaoui ou chelhi ,refi.il faut sahraouisé le probléme comme le demande tous ceux qui sont retourné aux maroc. vous avez déja vu un de ces messieurs être inviter pour des emissions qui débate du sahara marocain that is the question?

  • anwar addi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:32

    ضعف ديبلوماسية المغربية و عدم الإستباقية في ردود الفعل بالحزم الكافي و كدلك أخد المبادرة للمحاربة أعداء الوحدة الترابية

  • amazigh
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:36

    Nous sommes sur notre territoire au sahara et notre cause est juste et on a pas besoin de quiconque qui peut nous faire la propagande et tout ce qui touche à notre integrité territoriale sera jugé.L'intervention des parasites de l'etranger ne nous interesse pas tant qu'on est solide et solidaire

  • ben ali
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:53

    bravo monsieur TIGINI t'es un vrai compatriote et je suis entièrement d'accord avec vous notre gouvernement ne met pas les choses à leur place parce qu'on dit le bonhomme dans le bon endroit quand à ce scénariste il n'a pas honte en ouvrant sa grande gueule pour faire sortir ce film afin de provoquer les marocains qui sont sur leur terre et ils la refendront jusqu'à la dernière goûte de sang cet imbécile doit savoir que son gouvernement a coloniser le sud du maroc pendant un siècle quand il en a été chassé croyez moi et d’ailleurs les purs sahraoui connaissent cela ils ont laissé derrière eux que de très peu de maisons habitables et à leur époque ils chassaient les marocains du coin vers le grand dessert et les laisser vivre sous les tentes tant en été qu'en hiver quand l’actrice FRANçaise on lui dira c'est bonne leçon pour nos responsables comme ça la prochaine fois ils doivent savoir à qui on doit ouvrir nos bras et nos habitations

  • sbai
    الخميس 27 فبراير 2014 - 16:43

    Bonjour
    en tant que marocain d origine sahraoui, ca me fait du mal de voir que notre diplomatie n excelle pas…
    Pourtant la cause est juste ….Et puis à mon avis c'est aux Sahraouis de défendre la marocanité …il y a des grandes personnalités et des jeunes qui sont prêts à assumer cette mission si on leur donne la possibilité de le faire …..
    J'ai eu l'occasion de le faire avec fierté à mon humble niveau …mais il faut organiser ca ….

  • ahmed66
    الخميس 27 فبراير 2014 - 16:56

    هاد خافيير بارديم مزداد بأراضي المغرب الأقصى خايف شنهار نطالبو بجزر الكناري ويرجع لبلادو مسكين .

  • volubilis
    الخميس 27 فبراير 2014 - 17:06

    Victoria April n'a pas seulement soutenu Bardem dans sa demarche mais elle a prêté sa voix pour commenter le documentaire les enfants des nuages : la derniere colonie

  • yasmine abidar
    الخميس 27 فبراير 2014 - 17:16

    Bravo ssi Tijini, pour tout ce que vous faites pour notre cher pays, mais tant qu'il y a des voleurs parmis nos responsables et que tout le monde est au courant à l'intérieur et à l'extérieur, comment vous vous les gens nos crois, je pense que le Roi, le peuple marocain doivent d'abord combatre les irresponsables des Responsable qui n'aime pas leurs pays avant d'entamer les autres dossier, il faut donner la preuve que nous sommes des gens honetes pour que les autres nos respectes. Merci beaucoup à vous constinuer nous avons besoin de vous.

  • عبد السلام
    الخميس 27 فبراير 2014 - 17:48

    ان من يشرف على الاندية السنمائية بالمغرب اصلهم كانوا طلبة قاعديين وكانوا
    من المساندين للبوليساريو في شعاراتهم المعروفة{مجازير من طنجة لاكادير}
    فكيف سيفكرون في الصحراء المغربية بل هم يتشفون ولولا انهم حائفين
    لاستدعوا هذا الممثل المعتوه

  • Tanjawi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 18:02

    Bonsoir Mr,Tigini et à tout les marocains
    Voilà je dois vous rappeler qu'aujourd`hui on fait plus sans être payé, comme le football par exemple, ce n'est plus du sport, ce n'est que du business!
    Victoria abril est une españole qui vit depuis un certain temps en france, elle a commencé sa carrière comme steward dans un programme en espagne qui s'appelle un,dos, tres et puis c'est le genre des femme qui donne tout pour très peu, devinez le reste… en españole on les appelle (mamones). Javier Bardem s'engage que pour des interêts et dailleur il n'est pas le seul, il y a antonio banderas et plein d'autres. Donc j'aimerai juste vous dire que grâce à nos ennemies que nous réussissons. Et puis c'est au contraire, il faut toujours inviter des promis et des celebres pour apprendre comment on vie au maroc, je crois que c'est notre meilleure armes. Notre payé a des anges gardiens qui prennent bien soin.

  • ablade
    الخميس 27 فبراير 2014 - 18:24

    كلام في الصميم يا سي تيجيني حتى الفنانون العرب لم يقولوا ولوكلمة لصالح المغرب ادهى من ذلك الممثل المصري الذي اخد 200الف دولار وذهب للتو منزعجا من الإستقبال `
    المغرب بدلا من ان يعتمد على الشعب بتثبيت الديموقراطية يحاول ان يعكر على الخنونة،لكن هذه خردتنا المثقفة التي تحس بالنقص تجاه الاجانب ويحاولون ارضاؤهم بالعملة الصعبة

  • mohamed
    الخميس 27 فبراير 2014 - 18:27

    Victoria Mérida Rojas alias Victoria Abril est une actrice espagnole

  • TAMER
    الخميس 27 فبراير 2014 - 18:41

    كلامك صحيح ، لكن الممتلة والمغنية فكتوريا أبريل هي إسبانية و ليست فرنسية.

  • RHITO
    الخميس 27 فبراير 2014 - 18:45

    أخي العزيز , لقد تكلمت وأزبدت لكن لا حياة لمن تنادي , مهرجانات وسهرات وحفلات من ورائها يتفاعل فعل فعل على الطريقة الفرنسية , فيلم بارديز يمكن أن ندمره تدميرا حقيقيا ونكشف بهتانه وخلفياته المنحطة باحتواء مؤرخين غير منحازين وعمليين مثل Bernard Lugan يمكن لنا كدالك بأن نعسكر الكثير من المثقفين الأجانب الى صف الحقيقة دون ان نصرف ملاير الدولارات , فقط نشر وتوزيع فيديو بيرنار لوكن حول تقسيم المغرب كافي لضرب بارديز ومن معه .الحقيقة أن القائمين على هدا الملف ليسوا وطنيين حقيقيين, ان حصل وتكلموا عبر المحطات العالمية ما زادونا الى وبالا.فيلم واحد غير وحشد للخصوم أناسا متعاطفين لأطروحة غير حقيقية لكن حبكت بجدية ممتازة , وبالمقابل نحن أصحاب الحق لا نملك من أمرنا شيئا لا لشئ سوى أن الأمر مسند لغير أهله.فان كان السياسي غير قادر على تقديم الدعم لقضيتنا الوطنية , فأين ادا المثقف والسينمائي والمخرجين والفاعلين السياسيين والجمعويين الخ , الحقيقة أخي العزيز لا بد لنا من ثورة ثقافية من خلالها نفعل السياسي والعسكري والصناعي والاكاديمي , القضية استفحلت وما دام الأمر بيد غير المؤهلين فأنتظر الس .

  • Moha de Belgique
    الخميس 27 فبراير 2014 - 19:02

    كلام في الصميم الاستاذ تيجني انتقاد بناء ,حب للوطن وقضاياه ,غيرة حقيقية ولكن لا قلب لمن تخاطب ولا فهم لمن تعاتب ولاغيرة لمن تلوم .نفوس ميتة ومغرورة بالكبر ونحن ونحن واننا وفي إطارو تحت الرعاية السامية وفي اطار مشروع قانون وهلم جرا…وإن المغرب حقق وحقق والانجازات و اكثر من ٧٠في المائة من المغاربة لا يزالون يعيشون تحت عتبة الفقر ويسكنون في البرارك ولا يتوفر حتى على الماء الصالح للشرب ونحن في ٢٠١٤ اما التعليم والصحة كارثة عظمى والادهى والامر وهي تلك المهراجانات التي تبذر اموال المغاربة لاستضافة الممثلين والمغيين الغربيين وتمنح لهم ملايين الدولارات على حساب فقراء المغاربة الذين يموتون بردا في الجبال ومرضا في القرى وقهرا في المدن الصفيحية .

  • ياسر
    الخميس 27 فبراير 2014 - 19:12

    صحيح ما قلت هنا متفق معك يا اخي تيجيني صحيح تبارك الله عليك

  • Bravo
    الخميس 27 فبراير 2014 - 19:21

    Bravo Barkani, Rani Khritte Badahke, Mourir de Rire
    Tu as tout fait RAISON à 200%

  • مغربية
    الخميس 27 فبراير 2014 - 19:38

    ديرو اداعة اخبار و اشرطة وثائقية، ناطقة بالانجليزية تروجو بيها لي بغيتو، يفهمكم الصيني و الهندي و الماليزي و الروسي، تكون عامرة بروباكاندا، و تشهير بالاعداء، و تصيد لاخطائهم، انتم ف موقف الدي لا يملك حق الرد، العالم كلو تفرج ف الفضيحة الاخيرة بجميع لغات العالم، و انتم رايكم و صوتكم ملقيتو باش توصلوه، ديرو اشرطة وثائقية بالانجليزية على دخول الاندلس و طارق و بن تاشفين الدي انقد سقوط الاندلس باش يعرفو الناس اصل عداوة اسبانيا للمغرب، ديرو وثائقي على مساندة المغرب للجزائر ناكرة الجميل، خلو العالم كلو يشوف، فضحو فيها قلالين الخير، تكون اداعة لي هي صوت المغرب يقول لي ف قلبو و يسمعو العالم كامل،
    خاضيين لي ديك جوج مينوت ديال الخطبة بالفرونسي وحدة بالاسبانية، لمن دايرينهم ها العار؟؟ حنا مخصناش باراكا علينا اداعة د العربية و تمازيغيت،
    ديرو اداعة اخبار و اشرطة وثائقية مغربية الصنع، موجهة للعالم كامل،
    الفلوس لي كتصرفو عللى الشيخات د فرنسا و المغنيات ديالهم، صرفوه على مديعين بريتيش يخدمو ف قناة مغربية ناطقة بالانجليزية و طاقم اخباري محترف يكون اجنبي او عربي عندو خبرة ف قناة اجنبية،
    هدا هو الحل!

  • biscotas
    الخميس 27 فبراير 2014 - 19:46

    Victoria Avril eest une actrice espagnole et non francaise Mr Tijini,elle fut meme actrice dans un film marocain de Mohamed Ismail "Et apres".e
    ,Mais c est tres connu chez nous au Maroc on est comme on dit des "bahlassa"qui glorifient tous ce qui est etranger au detriment du marocain dans tous les domaines et je crois que on a que ce l on merite apres tout.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الخميس 27 فبراير 2014 - 19:51

    "بارديم"يجيد الاخراج والتمثيل السنمائي…..

    "تيجيني" يجيد نقل البرامج الغربية…..

    ….خمس وخميس"الصحراء مغربية".

  • rachid chaydmi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 20:41

    ا لسلام عليكم
    نشكر الاخ تيجيني.
    المشكل في المنظمين ….لماداالمنظمين ??? نرى الممثلة محاطة ب 10 حراس و الشرطة و….وهي جاءت لتستمتع بكل لحظة والسهر مع من يعجبها ..فاغلبهن عازبات …..تحبن الحرية ….تحبن الحيا ة .

  • hasan
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:25

    كل ماقلته حقيقة يا اخي والحقيقة لايريدها احد لانها مرة والسلام

  • ZAKARIA
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:49

    كالعادة،تريد أن توهمنا بأنك تدافع عن المغرب؟
    نحن نعرفك جيدا ونعرف نواياك اتجاه الوحدة الوطنية أو بما سماها أخيرا العلامة محمد بولوز باللحمة
    ألست أنت الذي تسضيف أعداء المغرب من برابرة متطرفين هدفهم زرع الفتنة والتفرقة في البلاد؟
    ألم تستضف ذلك المعتوه الذي كان يظن أنه سيقاض المغرب لدى الأمم المتحدة؟
    ألم تقم ببث أشرطة لشردمة من البرابرة المتعاملين مع أجندات صهوينية وهي تحمل ألوية لا قبل للمغرب بها ؟
    و، و، و،……….والأسئلة كثيرة وعديدة وأنت تعرفها
    فأنت أول عدو للقضية الوطنية فلا تحاول أن توهمنا بمغالطا تك الصبيانية

  • MAGHRIBIYA MIN MADRID
    الخميس 27 فبراير 2014 - 23:13

    للاشارة فقط. Victoria Abril اسبانية و ليست فرنسية. قد تكون حاصلة على الجنسية الفرنسية. و هكذا ينطبق المثل. شكون شكرك العروسة امك ولا خالتك و لا لحزارة جارتك. قرات الكثير عن تعليقات الاسبان حول ما قام به بارديم و فوجئت بكثير من اراء مواطينيه الذين يرون بان اسلوبه كان بعيدا عن الرقي و الاخلاق النبيلة. اكثر من هذا اتهموه بان ما قاله كان ليسلط الضوء على العمل الاخير الذي قدمه و الا فلماذا لم ينطق بهذا الكلام بمجرد سماعه. قلت فوجئت لان هنا صراحة كراهية المغرب شيء رهيب عند الاسبان دوزوها ليهم مع الجلبة و الرضاعة. و الدبلوماسية المغربية لازمها تتحرك. من ناحية الدهاء لا ننكر بان البولساريو لهم خبرة في اصطياد الفرص الوسخة لتلويث امان المغرب. ربي ما يوصلهم.

  • oujdi
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 00:37

    الله يرحم الوالدين يا سي التيجيني ابن المنطقة الشرقية نفتخر بك وبافكارك

  • bimjid
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 09:23

    أستاذي العزيز : ألم يتابع الرأي العام الوطني و الدولي إختلاس أموال الشعب من طرف مسؤولين كبار في الدولة من مدراء و وزراء و هم مرتاحون لا يخشون العدالة ولا من مقولة '' لي حصل إودي '' رغم التقارير و الأدلة…
    فكيف تريد من الرأي الدولي و الشعبي أن يثق في مغربية صحرائنا و مسؤولينا ليست الصحراء فعليا في قلوبهم
    هل يرجى من وزير الشكولاطة خيرا وكذلك من وزيرة اللقاحات لأجل إمتلاك الفيلاتين في قلب باريس . ووووووو
    هل هؤلاء سيراهن عليهم المغرب لحشد الرأي الوطني و الدولي
    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • Moha de Belgique
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 10:15

    السؤال الذي يجب طرحه هو لماذا ضاعت موريطانيا من المغرب وتأسست جبهة البوليزاريو؟
    الجواب حسب فهمي المتواضع هو الدبلماسيةالفاشلة للمغرب فيما يخص موريطانيا والقمع وارهاب المغاربة وخاصة الطلبة في ٧٠ من طرف السلطة.بعد اسقلال المغرب جاء وفد من القبائل الممثل لموريطانيا لتقديم البيعة للسلطان آنذاك محمد الخامس رحمه الله ,فلم يتم استقبال الوفد بطريقة أوبأخرى وأبعد وعومل باحتقارمن طرف المحيطن بالسلطان ومن يعرف الصحراويين يعرف عزة النفس العربية فغضبوا وعزموا على إنشاء الدولة الموريطانية ولم تكن يد فرنسا بعيدة في التحريض على ذلك.
    أما غالبية أعضاء جبهة البليزاريو فهم طلبة مغاربة ممن عانوا القمع والضرب والاضطهاد فترة السبعينات.حقيقة أن أغلبهم كان يحمل أفكار شيوعية ثورية ولكن أن تتعامل السلطة بالاستعلاء والكبر وعقلية القرون الوسطى فذلك ما جلب علينا ٣٥ سنة حرب وفقر وتأخر ,الحسن الثاني رحمه الله تدارك الامر بعد فواة الاوان بمبادراة الوطن غفور رحيم والمفاوضات السرية والعلنية ولا تزال للقضية بقية.

  • Barkani dial Oujda
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 10:59

    Vraiment Khouyya Calamanti, tu as fait une bonne intervention, je suis d'accord avec toi de TANGER LA GOUIRA.
    Moi, si j'etais reponsable de Mawazzine du MAroc, je te donne tout le Budget à gerer pour notre cause National, mais qu'est ce que tu veux tous les postes Clés sont entre les mains des Anciens ILA ALAMAM et QAIDIYYINE, les anciens qui etaient pour le Polisario.
    Et les fondateurs du Polisario, je te le jure, va voir quartier Souissi, si tu vois le palais de HADRAMI et compagnie, tu vas dire il y a INNA dans ce problème de Sahara, il y a des enjeux entre le Makhzzane et le système Algerien.
    On peut dire même que c'est le Makhzzane qui dirige l'algérie d'une manière indirecte et il veut sincèrement la continuité du système algérien.
    Moi je te dis que ce problème est créer pour que ça dure dans le temps,

    Merci pour ton chagrin Nationnal, et vive BARKANI jusqu'à Oujda

  • سام
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 12:24

    لقد اخطأ الاخ اذا كان يعتقد ان الجزائر و البوليساريو لم يوظفا لشن الحملة العدائية ضد المغرب سوى الممثل الاسباني باردن,فهذا الشخص هو اصلا من احقد الناس على المغرب و لا يحتاج الى توظيف من قبل البوليساريو فهو من عرض نفسه على منظمة كينيدي و عرض نفسه على البوليساريو ليس حبا في البوليساريو او للدفاع عن حقوق الانسان بقدر ما هو عداء تاريخيا يكنه بعض الاسبان للمغرب و المغاربة منذ ايام الملوك الكاثوليك و طرد الموريسكسن من الاندلس
    فباردن عدو المغرب بكل المقاييس و هو عداء ترضعه من حليب امه الفاشيستية
    يجب ان يعلم كل المغاربة ان الاسبان لم يهظموا بعد طعم استغلال المغرب لمرض فرانكو و هو يحتضر لاسترجاع الصحراء المغربية التي مست في كبرياء الاسبان و هي الدولة التي في يوم من الايام لم تكن الشمس تغيب عن مستعمارتها
    اسبانيا دولة استعمارية و ذات الفكر الاستعماري و بالتالي باردن لم يكن سوى صريحا بعدائه للمغرب بينما الاخرون يتسترون عن ذلك
    باردن مدته المصالح الاستخباراتية الاسبانية بالوثائق و الصور و الفيديوات التي مكنته بانتاج فلمه الوثائقي حول الصحراء من وجهة النظر العدائية للمغرب

  • سام
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:50

    تتمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

    كما يجب على كل المغاربة ان يعرفوا انه في حالة لا قدر الله تم انشاء دويلة البوليساريو في الصحراء فان اول دولة بعد الجزائر التي ستعترف بها و تقدم لها كل الدعم والتاييد و المساعدات و الحضور المكثف ستكون اسبانيا بدون منازع
    فكيف يفسر اننا في القرن 21 و الاسبان بكل وقاحة استعمارية ما زالوا يحتلون جزيرة باديس و صخرة الحسيمة ؟
    ان باردن لم يكن وحيدا بل ربما مدفوع او مؤازر من قبل المخابرات الاسبانية بما تملكه من وثائق و ارشيق يخص تاريخ المغرب و قضية الصحراء بالخصوص فهل يستطيع المغرب مطالبة اسبانيا بهذا الارشيف ام انه و حتى لو تمكن من هذا الارشيف فليس لديه من الطبقة السياسية و الثقافية من يتقنون اللغة الاسبانية امام فرنسة المغرب الكلي لكي يستطيعون ترجمة و استغلال هذا الارشيف الاسباني كما فعل باردن بمساعدة مخرجين اسبان مرموقين
    باردن ليس سوى كبش فداء تم استغلال كبريائه و عدائه للمغرب لانتاج الفلم الوثائقي من اخراج المخابرات الاسبانية
    ان اسبانيا تخلت عن الصحراء المغربية بموجب الاتفاق السياسي المبرم مع المغرب لكنها لم تتخلى عن اطماعها الاستعمارية

  • حميد اموكاى
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:08

    السلام اعليكم ورحمة الله اننى اشكرك جزيل الشكر فان كلمك له معنى حقيقية الله اعطيك نور العقل وحفظك ياخينا العزيز شكرا كتيرا

  • Mustapha Khémisset
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:40

    لقد صدق و صح القول هذا هو المقطع الذي كنت أنتظره منذ سنين

  • moroccan
    السبت 1 مارس 2014 - 00:23

    My friend i m from morocco and i understand exactly what you are talking about .The problem is that we are francophone we are not Anglophone most of our people use french language as language to explain to all the world what s going on in the Sahara have friends in USA and i can communicate with any one in the world about this i have been in USA in 1988 and i
    I CAN HELP JUST SAY YEScan show you my explanation about Moroccan

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز