جدوى العمل الحزبي تقسّم الحركة الأمازيغية قبل انتخابات 2021‬

جدوى العمل الحزبي تقسّم الحركة الأمازيغية قبل انتخابات 2021‬
الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:00

معاودة مسلسل التقاطبات الداخلية، تستمر فعاليات الحركة الأمازيغية في حشد مزيد من السجال البيني، عقب التحاق عديد من الأسماء التي تنشط في صوف الحركة سالفة الذكر بحزب التجمع الوطني للأحرار ورفض أسماء أخرى الحديث باسم الدينامية التي تشمل مختلف الحساسيات السياسية.

وفي وقت يصر فيه أعضاء الجبهة على كونهم لا يمثلون سوى جزء من الحركة الأمازيغية وأن الالتحاق من صميم التحرك من أجل الدفاع عن الحقوق الثقافية من داخل المؤسسات، تربط فعاليات هذا المعطى بمحاولة الركوب على الحركة لمنافع شخصية.

أحكام مسبقة

محيي الدين حجاج، منسق جبهة العمل الأمازيغي، أورد أن المنطق السليم يفيد استحالة الحكم على تجربة قبل بدايتها، معتبرا من يتحدث عن انتهازية أعضاء الجبهة في التحاقهم بالتجمع لا يستحق الرد ولا يتجاوز حديثه أحكام القيمة.

وأضاف حجاج، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الجبهة لا تمثل الحركة الأمازيغية جميعها، كما تبرز الأرضية بالملموس احترامها لمن لا يؤمن بالعمل من داخل المؤسسات، كما ليست بديلا عن أية تجربة قيد التأسيس أو سابقة.

وأوضح المتحدث أن الشرط الأساسي لانضمام الجبهة إلى تنظيم هو تغيير مرجعيته وتدبيره لملف الأمازيغية؛ وهو ما جرى لدى حزب الأحرار، مؤكدا توصلهم بإجابات في هذا الاتجاه، وزاد مستدركا: لم ننضم إلى التجمع نهائيا، والمفاوضات ما زالت قائمة مع الحركة الشعبية و”البام”.

وبالنسبة لحجاج، فالتنظيم لن يشتغل بردود الأفعال بشأن تدوينات أو تعاليق معينة، مشددا على أن الأهم هو استمرار التفاوض مع تنظيمات عديدة، وزاد: حرية التعبير تكفل للجميع الحديث، ومجددا تأكيده على أن الحركة لا تمثل الجميع.

تحرك محدود

عبد الله بوشطارت، أحد المؤسسين للحزب الديمقراطي الأمازيغي المحظور، اعتبر أنه من حق أي حزب ممارسة الاستقطاب الانتخابي والبحث عن الأصوات، ومن حق الأفراد والمواطنين الدخول في الأحزاب التي يختارونها في إطار حرية الانتماء.

لكن بالنسبة لبوشطارت دخول بعض النشطاء ممن يحسبون أنفسهم على الحركة الأمازيغية إلى حزب التجمع الوطني للأحرار مؤخرا يهم الجميع؛ لأنه يكتنز الاستغلال السياسي المفرط والانتخابوي الضيق للقضية والتاريخ.

وأضاف المتحدث أنه تم تسويق هذا الانضمام المحدود جدا لهذا الحزب كأنه تحالف كبير؛ في حين أنه لا يتعلق سوى بعدد قليل من الأشخاص ليس لهم أي امتداد جماهيري ولا سياسي داخل المجتمع، إضافة إلى أن العملية كانت منصبة على التفاوض حول مكاسب وتموقعات في اللوائح الانتخابية.

وأوضح بوشطارت، في تصريح لهسبريس، أن الدخول إلى المؤسسات ليس خطابا جديدا يبرر به هؤلاء انضمامهم إلى الأحرار؛ لأنهم لم يخترعوا العجلة، فقد تم تأسيس الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي سنة 2005، واقترح البناء لكن وفق مرجعية أمازيغية.

وزاد الفاعل الأمازيغي أن الشباب، الذي تكوّن داخل الجامعات ومارس النضال الفكري والسياسي والميداني، لن ينضم إلى حزب عصمان؛ بل يعرض مقترحا سيكون مفيدا جدا لمستقبل المغرب والوطن ووحدته الترابية والثقافية.

‫تعليقات الزوار

108
  • Ahmed ben lebsir
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:13

    كلنا مغاربة كما انا امازغي واخي عربي يجمعنا وطن واحد مما هناك دول تجمع كثير من تقفات واديان كدالك نحن لابد ان يجمعنا دين واخوة ونحارب التفرقة ونحافض على الوطن الدي يسغى الكثير من تمزيقعه سياسيا وتقافيا وعلى الدولة والحكومة والاحزاب ان تسارع في بلورة وتحقيق الاننيات الاجيال من تقافات واحثراهما وتقديسها هناك تقافة امزيغية ماتزال تلعب بها السياسة لابد ان نجمع بين التقفات واحثرامها وليس هناك فرق بينهما واحثرام الانسان المغربي

  • الشهبندر
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:14

    هناك سياسة تمزيغ، لا جدال في ذلك.. بالمقابل ليست هناك سياسة تعريب… فلا يعقل ان نعرب عربيا.. فالمغاربة عرب منذ العهد الفينيقي وقبل دخول الاسلام الى الآن. . ولغته عربية خالصة.. اما التمزيغ فلم يظهر الا بداية السبعينات في الاكاديمية البربرية بباريس ، وتبنته الدولة سنة 2003…وهو من الخطورة بمكان..

  • غزل
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:17

    القضية الأمازيغية قضية جد مهمة ويجب معالجتها من داخل المؤسسات.

  • ismail
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:18

    كلنا شهدنا كيف تفاعل حزب التجمع الوطني للاحرار مع القضية الامزيغية وهده مبادرة طيبة لقيادات الحركة الامازيغية متمنياتي لكم بالتوفيق

  • said
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:18

    اختيار قيادات الحركة الامازيغية التحاقها بحزب التجمع لم تأتي من فراغ وانما تابعت كيف حزب الاحرار كانو دائما من المدافعين على اللغة الأمازيغية.

  • Mouna
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:18

    اختيار رموز وقيادات الحركة الامازيغية لحزب التجمع الوطني للأحرار اختيار موفق نظرا لما قدمه الحزب من مواقف لصالح اللغة والثقافة الامازيغية.

  • kaouter
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:18

    قيادة الحركة الامازيغية اختارت الطريق الصحيح من اجل الدفاع عن الامازيغية موفقين يا رب

  • mariam
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:19

    مرحبا و ألف سهلا بالحركة الامازيغية تحت جناح حزب التجمع الوطني للأحرار ، # أغاراس أغاراس #

  • halima
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:19

    ألف مرحبا بقيادة الحركة الامازيغية نحن مع تعزيز اللغة الأمازيغية في جميع مناحي الحياة ببلادنا فالتجمع يأيد ويدافع عنها بشراسة مرحبا بكم في بيتكم

  • Houda
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:19

    نريد استعمال اللغة الأمازيغية في المحاكم والادارات والمستشفيات والمدارس وفي مختلف المرافق، ولتحقيق هذا الهدف يجب أن نتعاون جميعا لأن الأمازيغية مسؤولية وطنية كما أكد صاحب الجلالة في خطاب أجدير

  • marouane
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:19

    سعداء بإنضمامكم لنا من اجل فع التحدي من اجل تحقيق التنمية و المحافظة على الهوية ديما ايمازيغن

  • halima
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:19

    هنيئا لحزب التجمع الوطني للأحرار بكم و هنيئا لكم بهم، فعلا هذه احسن مبادرة و كنا متشوقين لهذه اللحظة

  • Khadija
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:19

    التجمع بهذه التحركات يبشر بالخير الأمازيغية محتاجنها لي ماعرفش للعربية و مزال ناس محتاجين لغتهم الأصلية من حق المواطن القا في كل الإدارات الاريحية في الكلام

  • jalila
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:19

    مبادرة طيبة مرحبا بإيمازيغن دارنغ لنضع يد في يد من اجل تكتيف الجهود لانه يجيب ان يكون هناك تكافؤ الفرص بين المواطنين بكل الأصناف للتعم الفائدة لأن في بعض الأحيان تكون اللغة هيا السبب فيجب التفكير في كيفية التواصل الاجتماعي في كل مؤسسة و إدارة الدولة والعمل على إيجاد حلول عملية

  • salma
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:19

    Nous sommes fiers de notre identité amazighe et nous sommes plus fiers de ce parti qui a toujours donné de l'importance à l'identité amazighe Bienvenue au Rassemblement national des indépendants.

  • Wafa
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:20

    من حقنا كل امازيغ ان نتكلم الأمازيغية و ان تكون في كل مناحي الحياة بشكل عادي

  • محسن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:20

    تنميرت نون مرحبا سيتون دارنغ…

  • najla
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:20

    Nous apprécions l'identité amazighe, et nous en sommes fiers d'être la langue de nos ancêtres et de nos pères, et de cette plate-forme, je voudrais saluer la direction du mouvement amazigh au sein du Rassemblement national des indépendants du parti travailliste et de confiance.

  • jaouwed
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:20

    مرحبا بكم معانا فرحنا بإنضمامكم لينا وهادي هي الوقت باش نشتاغلو مجموعين خصنا نلقاو في كل إدارة الأمازيغية و العربية و وكلشي يكون بحال بحال بين الناس

  • laila
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:20

    Bienvenue sous l'aile du Parti du Rassemblement National des Indépendants, qui a toujours soutenu et valorisé la cause amazighe, unissons-nous et soyons une seule main et une seule voix qui connaît la langue et l'identité amazigh

  • هند
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:20

    الامازيغية تحتاج الى رجال ونساء اقوياء مثل اخنوش، لعل الشعب يستيقظ ويعي بأن البداية هنا تكمن فلا كرامة ولا تقدم ولا قوة بدون التسلح بهذا باللغة الامازيغية التي هي علم قبل كل شيئ.

  • sami
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:20

    نحن سعداء لي التحاقكم بحزب الاحرار… حزب التجمع الوطني للأحرار دائما يدافع و بقوة على القضية الامازيغية

  • sokaina
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:20

    ايوز نون مجهودات كبيرة قامت بيها الحركة الامازيغية وحزب التجمع من اجل الدفاع عن القضية الامازيغية وهادي هي الفرصة باش نشتاغلو مجموعين في بيت واحد

  • amine
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:20

    مرحبا بكم يا قيادة إيمازيغن ضمن صفوف الأحرار هادي هي وقتنا باش نثمنو لغتنا و نزيزو نخرجو بيها للوجود

  • smail
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:21

    سعداء بإنضمامكم لنا الامازيغية لغة و حضارة يجب الرقي و الحفاط عليها لانها ملك جميع سكان شمال افريقيا….ايوز تنميرت

  • safae
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:21

    مرحبا بكم بيناتنا الاحرار كانو وولازالو من الاوائل لي كيدافعو على القضية الامازيغية

  • nassim
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:21

    القضية الامازيغية قضيتنا جميعا كمغاربة أحرار و غيورين على هوياتهم، الف مرحبا بالحركة الامازيغية ضمن صفوف حزب التجمع الوطني للأحرار.

  • wafa
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:21

    مكتسالوني الا نقولكم حللتم اهلا وسهلا بكم في التجمع، الأمازيغية هويتنا الوطنية الضاربة بجذورها في عمق الوطن

  • نجوى
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:21

    اللغة الامازيغية جزء من ثقافاتنا وهدفنا واحد فمرحبا بكم لدى حزب التجمع الوطني للاحرار

  • مبتدأ في تعلم الامازيغية
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:21

    مبتدأ في تعلم الأمازيغية تعلمت بعض المصطلحات مثل ، أسكاسوس اموران نغنغ تماسينت ازول فلاون
    تيميتار باهرا باهرا إيكاوين أفوس أركم تيري باهرا باهرا أنزوا دامان إكزي دفرن إكازاون. ولاد زيان أشقار تمحضيت طاكوس .
    أويذ أمان بمعنى هات يدك
    بوتمزكيدة بمعنى صومعة ..
    أفوس بمعنى يد .
    قرقورة بمعنى ضفضعة .
    المرجو تصحيح الاغلاط قدر المستطاع .

  • karim
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:22

    شكرا لكم على التحاقكم بحزب الاحرار في سبيل الدفاع على القضية الامازيغية لي اشعر اني في بلادي الأصلي يعني ان اتكلم لغتي بدون أن يفرض علي احد لغته في المحاكم وفي المستشفيات وفي الإدارة.

  • اكرام
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:22

    حزب التجمع الوطنى للاحرار دائما ولا زال يدافع عن قضية الامازيغيةاحسنتم اختياركم

  • safa
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:22

    اختياركم لحزب التجمع الوطني للاحرار اختيار صائب نظرا للدفاعه دائما عن للغة و الثقافة الامازيغية

  • kawtar
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:22

    شكرا لي التحاق قيادة الحركة الامازيغية بحزب الاحرار… الحمد لله ان هناك احزاب مثل حزب التجمع تعترف بحق الامازيغي في الاعتراف الرسمي بهويتهم

  • حمزة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:22

    النضال من داخل المؤسسات لدفاع عن أي قضية و لحزب التجمع الوطني للاحرار خير مؤسسة لدفاع عن القضية الامازيغية بحكم الاهمية التي اعطاه حزب الحمامة لهذه القضية

  • عماد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:22

    حزب التجمع دائما يدافع عن القضايا الامازيغية لذلك الحركة الامازيغية احسنت الاختيار

  • chouaib
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:22

    نحن نفتخر بهويتنا الامازيغية و سنظل ندافع عليها مشكور حزب التجمع الوطني للأحرار على مساندته

  • naima
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:23

    مليون مرحب باخواننا الامازيغي داخل قلعة حزب التجمع الوطني للاحرار

  • hanan
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:23

    مرحبا بقيادات الحركة الامازيغية لي التحاقكم بحزب الاحرار…. الامازيغية ملك لكل المغاربة؛ هي ثرات وحضارة وهوية المغاربة….يجب الاعتزاز بها بعيدا على الايديلوجية الاقصائية والعنصرية التي تجري في كثيرين من المغاربة

  • محمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:23

    القضية الامازيغية كانت و لاتزال اكبر هم حزب التجمع الوطني للاحرار و انخراط قادات القضية الامازيغية في حزب الاحرار قرار صائب

  • فاطمة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:23

    احسنتم الاختيار بالتحاقكم لحزب التجمع الوطني للاحرار واختياركم هاذا لم يأتي من فراغ بل بعد تفكيركم ومشاهداتكم للعمل والمعقول

  • احمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:23

    حزب التجمع الوطني للاحرار اول حزب ساند القضية الامازيغية ودافع عنها وهدا يعني الكتير للامازيغين الاحرار

  • نهاد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:23

    بركات دارنح ايمازيغن في حزب الاحرار ونعم الاختيار

  • mehdi
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:24

    حزب الاحرار دائما و أبدا كان من الاوائل لي كيدافع على القضية الامازيغية… بالفعل احسنتم الاختيار انشاء الله نكون عند حسن ظنكم

  • أحمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:24

    قيادات الحركة الامازيغية اخترت الرمز الصحيح و نتمنى كل التوفيق

  • أيوب
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:24

    انضمام قيادات الحركة الامازيغية لحزب التجمع الوطني للأحرار قرار سيعزز من قوة القضية الامازيغية

  • ملاك
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:24

    حزب التجمع الوطني للاحرار يعطي دائما قيمة للامازيغية وهدفنا واحد فمرحبا لكم

  • كريم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:24

    احسن حاجة قمت بها قيادة الحركة الامازيغية خطوة صحيحة حزب التجمع الوطني للاحرار كان ومازال يدافع عن القضية والهوية الامازيغية في جميع المنابر لانها قضية وطن وترات

  • abde
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:24

    مرحبا بيكم او الف مرحبا بيغينا كلشي يفهم بلي الامازيغية لغة مهمة بحالها بحال جميع اللغات تحياتي لكم ✌️

  • مولاي براهيم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:25

    الامازيغية مورث مغربي قديم و التحاق قادات الحركة الامازيغية بحزب التجمع الوطني للاحرار هو قرار شجع يستحق التشجيع لأن هذا يحسب لهذا الحزب عودنا دائما الدفاع عن ثقافتنا الامازيغية كهوية وطنية.

  • ايوب
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:25

    حزب التجمع الوطني للاحرار دائما ولا زال سندا للقضية الامازيغية والتحاق قادة الحركة الامازيغية بالحزب سيعزز من موقف الحزب او القضية الامازيغية

  • اسماء
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:25

    مرحبا بكم اخترتم الصحيح الهوية الامازيغية هي الاصل وستبقى كدالك الى ان تأخد حقها

  • simo
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:25

    مرحبا بقيادات الحركة الامازيغية برااافو احسنتم الاختيار

  • هشام
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:25

    التحاق قيادات الحركة الامازيغية بحزب الاحرار سيعطي نفس جديد للقضية الامازيغية

  • محسن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:25

    مرحبا بالحركة الامازيغية لالتحاقها بحزب التجمع الوطني للاحرار ايوز

  • ايمان
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:25

    اخترتم واحسنتم الاختيار بلتحاقكم لحزب التجمع الوطني للاحرار فكل ما يقال عنه قليل في وجه سعيه للحفاض على الهوية الامازيغية وسير بها الى الامام

  • amal
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:25

    مرحبا و الف مرحبا بقيادة الحركة الامازيغية نحن فخورين بانضمامكم لي حزب الاحرار حزب يؤمن بالتعددية اللغوية و ان الامازيغية جزء لا يتجزأ من المكون الهوياتي للبلاد

  • حسن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:26

    حزب التجمع الوطني للاحرار اعطى الكثير للقضية الامازيغية و دائما يدافع عنها و اليوم التحاق قيادات الحركة الامازيغية بالحزب سيعزز من قوة هذه القضية

  • ابراهيم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:26

    القضية الامازيغية اخدت حقها ومزالت تناضل من اجل اخد حقوقها بالكامل وباختياركم الالتحاق بحزب التجمع الوطني للاحرار قرار صائب واختيار موفق لان الحزب التجمع الوطني للاحرار ناضل كتيرا ودافع عنها ومازال يساندها الى ان تصل المبتغى

  • aicha
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:26

    الامازيغية ارث مشترك بين كل المغاربة.. برافو لقيادات الحركة الامازيغية احسنتم الاختيار

  • كريم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:26

    التحاق قيادات الحركة الامازيغية بحزب التجمع الوطني للاحرار سيعزز من مواقف الحزب حول هذه القضية

  • كمال
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:27

    قيادات الحركة الامازيغية اخترت الرمز الصحيح و نتمنى لها التوفيق

  • اشرف
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:27

    احسنتم هدا عين الصواب اغراس اغراس شعار الاحرار بتعاونكم الامازيغية ستبلغ مبتغاها

  • هيثم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:27

    النضال من داخل مؤسسة حزب التجمع الوطني للاحرار سيزيد من قوة الحركة الامازيغية

  • عصام
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:28

    تحياتي لكم احسن قرار واصلو النضال من اجل بلوغ القضية الامازيغية مبتغاها

  • ahmed
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:28

    لطالما دافع حزب التجمع الوطني للاحرار عن القضية الامازيغية في مختلف التظاهرات و التحق قيادات الحركة الوطنية بحزب الاحرار سيعطي للقضية نفس جديد و قوي

  • مليكة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:28

    اختيار الحركة الامازيغية لحزب التجمع الوطني للاحرار اختيار موفق

  • مليكة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:28

    الامازيغية كلغة كهوية كقضية تعنينا جميعا لاننا نحن الاصل واصلو النضال بالتحاقكم لحزب التجمع الوطني للاحرار اخترتم الافضل

  • kamal
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:28

    مرحبا بقيادات الحركة الامازيغية في حزب الاحرار و من هذا المنبر نقول لكم و نعمة الاختيار

  • سميرة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:29

    حظ موفق لكل الطرفين اختيار في محله

  • انيير
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:29

    الامازيغية هويتنا وتراتنا ونفتخر باننا امازيغ احرار

  • samir
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:29

    الدفاع عن القضية الامازيغية من داخل حزب التجمع الوطني للاحرار هو قرار صائب و نحن كامازيغ راضين 100% عن حزب الحمامة

  • العاقل
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:30

    الحركة الأمازيغية حركة انتهازية وارتزاقية وبعبدة كل البعد عن هموم الأمازيغ في اعالي الجبال وفيافي الصحراء ..فأغلب رواد هذه الحركة وفي مقدمتهم موظفي المعهد الملكي للأمازيغية ينعمون بمرتبات سمينة وفي مكاتب مكيفة وامتيازات التنقل داخل وخارج أرض الوطن ..كل ذلك بمبرر الدفاع عن الأرث الأمازيغي ومع ذلك فهموم الأمازيغ والمغاربة لم يلامسها لا اعضاء هذه الحركة ولا أحزاب المشهد السياسي

  • abdolah
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:31

    قيادات الحركة الامازيغية احسنت الاختيار لأن حزب الاحرار هو الحزب الوحيد الذي يدافع دائما عن القضية الامازيغية

  • amir
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:32

    انخراط قيادات الحركة الامازيغية في حزب التجمع الوطني للاحرار قرار سيكون مفيدا للقضية الامازيغية

  • Admin
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:39

    ردا على صاحب التعليق رقم جرج أين تأسست القومية العربية ؟ ومن هو مؤسس القومية العربية؟ حتى تعرف نفسك من هو مبنى على القومجية

  • asmae hamidi
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:40

    حزب التجمع الوطني للاحرار دائما ما كان يعطي اهمية كبيرة للقضية الامازيغية فلا عجب من انضمام الحركة الامازيغية اليه

  • oumaima ftah
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:42

    اللغة الامازيغية او الهوية الامازيغية جزء لا يتجزأ من ثقافتنا المغربية ، فمرحبا بالحركة الامازيغية لدى حزب التجمع الوطني للاحرار و هدفنا واحد الا و هو اعتماد اللغة الامازيغية كما يتم اعتماد غيرها في وطننا الحبيب

  • saraa alichan
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:42

    خطوة جميلة قامت بها الحركة الامازيغيو فالقضية الامازيغية كانت و لازالت من اولويات حزب التجمع الوطني للاحرار التي اعطاها اهمية كبيرة

  • yusra af
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:43

    حزب الاحرار دائما ما عبر عن موقفه تجاه القضية الامازيغية في اي مناسبة او فرصة اتيحت له عبر عن موقفه الصريح و الداعم لقضيتنا الامازيغة

  • اية علوي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:43

    القضية الامازيغية قضية و طنية و خاصنا نديرو يد في يد باش صوتنا يتسمع

  • صفاء
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:46

    الامازيغية مزال مخداتش حقها.. على التجمع الوطني للأحرار مواصلة النضال من أجل تحقيق المزيد المكاسب لهذه القضية

  • ايمن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:47

    العمل من داخل المؤسسات و الأحزاب السياسية امر مهم و ضروري في صالح الامازيغية

  • علاوي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:47

    الأحرار من نهار اللول خذا شعار اغراس اغراس لعمله السياسي و هذه إشارة قوية على ان الامازيغية هي الأصل

  • ابتسام
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:48

    كاينين أحزاب سياسية مقدموش للامازيغية و لو 10 فالمية مما قدموه الأحرار لهذه الثقافة و اللغة

  • عائشة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:49

    الأحرار حزب ديال جميع المغاربة امازيغ و عرب

  • المالكي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:49

    اعتناء أخنوش بالقضية خلا بزاف ديال الناس اقتنعوا بالانضمام لهاد الحزب

  • منصور
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:50

    التجمع الوطني للأحرار عطى قيمة كبيرة للامازيغية في المشهد السياسي المغربي

  • هشام
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:51

    الامازيغية هي لغتنا و هويتنا.. هي الأصل ديال المغاربة للأحرار

  • خديجة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:51

    الامازيغية كانت و مازالت و ستظل في قمة الاهتمامات ديال جميع المغاربة

  • مليكة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:52

    القيادة ديال الأحرار هيا اللي خلات بزاف ديال القوانين تخرج بسرعة لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

  • طالب جامعي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:55

    الدولة المغربية ستحاول تحطيم الحركة الامازيغية باعتبارها العنصر الوحيد الذي قد يهدد الدولة،فبعد القضاء على اليساريين و الاسلاميين جاء الدور على الامازيغ،فاذا كان القضاء على اليساريين تطلب عقودا و على الاسلاميين سنوات.فان القضاء على الامازيغ سيتطلب ايام فقط،و بوادره بدات الان بدخول الحركة في انقسامات،و تراشقات و تبادل التهم كل هذا في صالح المخزن،صحيح اليسار و الاسلامين مازالين لكن تأثير ضعيف جدا في المجتمع.

  • رأي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:11

    أنا كأمازيغي هؤلاء لا يمثلون إلا أنفسهم، همهم المناصب و اقتسام كعكة الانتخابات و الأحزاب بعيدا عن المصلحة العامة…. و الخلاصة كلنا مغاربة لا فرق بين أمازيغي و دكالي و صحراوي ….

  • الجبهويون الجدد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:15

    النشطاء الأمازيغيون يهاجمون من يستغل الدين في السياسة؛ لكنهم يريدون استغلال العرق فيها و من أجل بعض الأجندات المكشوفة و الخفية. ما ذا سيضيف وصف أمازيغي للسياسة غير التقاطب الحزبي و الإيديولوجي؟ الكل يبحث عن الانتفاع بالانتخابات. الأمازيغ موجودون في دوالب الدولة و الأحزاب. بماذا يتميز أصحاب هذه الجبهة الجديدة؟ بدعمهم للتطبيع و الدفع في اتجاهه؟

  • محمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:41

    نحن المغاربة أمازيغ هذا لا غبار عليه. لكن ما يقع الآن من تكتلات هو لسبب واحد ألا وهو الوصول إلى رئاسة الحكومة أو بقاء الحزب على الأقل في الحكومة. أما حالة الطقس فهي مستقرة والرياح جد ضعيفة

  • Me again
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:01

    الى المعلق الاول…
    كيف تقول ان بتمزيغ المغرب سياسيا كما يدعي الآخرون بان بعض النشطاء انفصاليين رغم ان البلد امازيغي و رغم ان الاحزاب مثل الاستقلال الذي يدعي العروبة قبل الاسلام و العدالة و التنمية التي تستغل الدين للتعريب مثلما كان الاتحاد الاشتراكي و التقدم و الاشتراكية و الطليعة و منظمة العمل ايديولوجيات قومجية عروبية الذين ارادوا تحويل شمال افريقيا اي تامزغا الى مغرب عربي بائس، ناهيك عن الانفصاليين الحقيقيين الذين يدعون الجمهورية الصحراوية العربية الوهمية البائسة و هم لم يدركوا بعد ان الگرگرات ما هي في الحقيقة سوى Tagragra او Takerkourt!

  • منار
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:09

    هاد القضية لي كيديرو الامازيغ باغين غير الفتنة، وديك الراية لي ديما هو الشعار ديالهم، لاش انا كنعرف راية وحدة لي كاينة هي ديال المغرب، مكاينش التفرقة، مبغيناش المغرب يتقسم الى فءتين، غادي غير تنوض الفوضى، من الاحسن الامازيغيبن يدخلو شوية سوق راسهم، را كيصحابو راسهم هوما المغاربة لي شادين المغرب، حنا منوضينها مع البوليزاريو، لاش تاهوما باغين هاد الفتنة، يشدو الارض، وراية وحدة، ومغرب واحد، لا للتفرقة

  • حسناء
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:15

    الى المعلق الشهبندر هل ما تقوله ينم عن معرفة ام جهل ام تهكم على المغاربة فالبيولوجيا الوراتية تقول لك ان المغارية اغلب جيناتهم امازغية والكل يعرف ان سكان شمال أفريقيا اغلبهم امازيغ او امازيغ مستعربين مع قلة من العرب والافارقة وانت قلبت المعادلة من وجهة نظري العرق لا يهم أبداً اكنت امازغيا او عربيا او يهوديا او ملحدا او متدينا لكن اصرار البعض على طمس تقافة الاخر هي العنصرية بحد داتها لك ان تعرف ان شمال أفريقيا هي مزيج عرقي وعندما نتحدت عن لغة اوقومية فهدا لا يهني عنصرية

    الله ايهدي الجميع عرب اوامازيغ او يهود او أفارقة

  • المختار السوسي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:25

    التعليم اهم من الحزب . … تكوين اجيال ناطقة بالامازيغية … اهم من الحزب. .

    ما يجب ان يركز عليه الامازيغ الان … ليس
    الصراع بينهم ..

    بل … الجلوس ووضع استراتيجية امازيغية قوية …

    بوشطارت لايملك الذكاء السياسي … فهو غبي سياسيا .
    على الامازيغ جميعا بدون استثناء … وضع هدف استراتيجي ….

    1. تعميم التعليم الامازيغي . في جميع مناطق المغرب …

    التعليم اولا … اولا . اولا. … لا يمكن تمزيغ المغرب بدون تعليم …

    ٢.. انشاء مفتشتين امازيغيين للتعليم ..

    ٣..المساواة الان بين اللغة العربية و الامازيغية في عدد الساعات و التكوين و الاساتدة و الامتحانات …

    لا يجب ان يكون هناك ميز بين العربية و الامازيغية .. لانهما لغتان رسميتان بالتساوي …

    ما يجب على جميع نشطاء الامازيغية .. الان هو المساواة التامة بين العربية و الامازيغية في التعليم … و اضعاف الفرنسية … او اقصاءها من بعد ذالك …

    لكي نخلق امة امازيغية متقدمة يجب على الامازيغية .. ان تعتمد على الانجليزية كلغة علوم.
    هذا هدف استراتجي على الجميع الان … العمل من اجله كل من موقعه…

    التعليم اهم من الحزب

  • الأصيل
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:43

    كنت أتمنى أن ينشغل الإخوة الأمازيغيون وفي الأحزاب بالقضية الوطنية الأولى ويلتفوا ويساندوا أبناء الوطن اللذين تلفح وجوههم الشمس كل يوم المرابطين على تخوم البلاد من أفراد القوات المسلحة الملكية
    انشغال الإخوة هو الاستقطاب والتحالفات والدعاية لأفكار تفرق الامة وتجني على وحدته وتزرع التفرقة والتسميات اللغوية والعرقية والجغرافية وهو ما نعاني من ويلاته في جنوب البلاء
    مخطأ لا محالة من يبعث أسلوب التفرقة كيفما كان نعتها اللغة والثرات الأمازيغي يجب صونه والمحافظة عليه ولكن دون دعوة إلى الطائفية والانقسام
    إن عظمة ومعجزة الإسلام والدعوة المحمدية اللتي جعلت أمما وأعراقا كثيرة تنضوي في وقت وجيز من حدود الصين إلى الجزيرة الإريبرية فكتب الفارابي وابن سيناء وابن رشد والعلماء أللأماجد إلى الفقيه العالم المتبصر المختار السوسي بلغة القرآن وهو ابن إليغ الأماجد ولم يكون حزبا ولا طائفة
    للتذكير وللفائدة وكما أورد ذلك عبد الواحد المراكشي أن الأمير يعقوب المنصور الموحدي بطل معركة الأرك كان يشترط في الإمام اللذي يلقي خطبه بالعربية ان يكون متقنا للغة الأمازيغية والعبرة للمتقين

  • العربي العوني
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:50

    المغاربة الاحرار من طنجة إلى الكويرة
    همهم و شغلهم الشاغل اليوم هو قضيتهم الوطنية و الانتصارات العالمية التي حققوها في سحق اطروحات الانفصاليين والتي لم تعد تهم احدا . الا اعداء وحدتنا الترابية و اقزامهم
    المغاربة على قلب رجل واحد من اجل صحرائنا و وطننا

    و البربرية تبحث عن الانسجام مع بعضها
    والدين ليسوا باربار هل هم غير مغاربة
    كفى من العرقية العنصرية الشعوبية القبلية البربرية

    كلنا مغاربة فقط دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية شعوبية كانت

    الله
    ثم
    الوطن
    الملك

    ولا العنصرية العرقية

  • Hamida
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:15

    99 – المختار السوسي
    رموز الفنقيين
    و رموز الطوارق
    لصناعة
    كتابة مخبرية للهجة سوس تشلحيت
    أي اللهجة السوسية
    وتلقيبها باللغة الأمازيغية هي ضحك على الدقون

    الناس تتعلم الإنجليزية اللغة العالمية
    أما الكتابة المخبرية المصنوعة في المختبر سنة2003
    فهي لا تصلح إلا للنقاش في المواقع الإلكترونية
    لمدحها من طرف الحركة التمزيغية الباربارستانية .

    علموا أبنائكم اللغات الحية
    مثل الإنجليزية .
    رموز بوبريص لا يستعملها أحد في هذا الكون

  • Samira
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:09

    Numero 99

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية حتى يعاد إليها الإعتبار

    أنت تصنع الخزعبات و تصدقها

    مند تكوين أول دولة عربية إسلامية على يد الأدارسة
    ولغة المغرب الوحيدة كانت هي " اللغة العربية " .

    لم تكن هناك لغة إسمها الأمازيغية
    أنت تسبح في عالم الخزعبلات

    حتى المرابطون و الموحدون كانت لغتم الوحيدة هي " اللغة العربية"

    رموز التفنقيت هي خليط
    رموز الفنقيين
    وبعض رموز الشعودة الطوارقية
    أدخلت لأول مرة سنة 2003 للمغرب

    هذه الرموز لم تستعمل على الإطلاق في المغرب .

    إعادة الإعتبارلشيء إسمه التمزيغ هي خرافة مصنوعة في المختبر
    الإركامي .

    هذه الرموز الغريبة لكتابة اللهجات المختلفة لا تساوي لغة .

  • وطني وحدوي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:59

    أوقفوا هذه المهزلة، العالم يتجه نحو التكتلات وبعضنا بجهله يتقدم إلى الوراء معقل الجهل والتخلف. كفى من التطبيل لمخططات وأهداف المستعمر الذي يسعى إلى تشتيت قوانا.
    نحن مغاربة أحرار ومسلمين.

  • المملكة المغربية
    السبت 21 نونبر 2020 - 11:46

    المغاربة متحدون جميعا تحت شعار المملكة المغربية:
    الله الوطن الملك
    تعتبر المملكة المغربية من أعرق وأقدم ملكيات العالم . دولة لها أزيد من 12 قرنا.
    عربي ، بربري ، عبري ، حساني … كلنا مغاربة .
    عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول.
    انتهى الكلام والسلام على من اتبع الهدى

  • الصريح
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:32

    هدا ما كان ينقصنا. عندما دخل العرب للمغرب وجدو فيه البربر أو بالأحرى ( الحميريين و الفينيقيين )… العرب لم يجدوا أمازيغ ولا شلوح في المغرب و شمال إفريقيا… إدن لماذا تريدون فرض لغة مصطنعة على العرب المغاربة الدين يشكلون الغالبية العضمى بنسبة 75% في مقابل 25% من الشلوح. إدن لما صدعتم رؤوسنا بالخرافة (الشلحية) الأمازيغية ؟… عوض أن نطالب بحقوقنا من تطبيب و تعليم و صحة … أصبحت أقلية الشلوح يطالبون بترسيم الأمازيغية الشلحية السوسية… و يطالبون بترسيم حروف شلحية ضفارية الأصل من اليمن… ما علاقتنا نحن بالأمازيغ ؟ كيف يعقل أن تكون كل إفريقيا لون بشرتها أسود تاريخيا و علميا… إدن كيف يعقل أن الشلوح يقولون أنهم السكان الأصليون مع العلم أن لون بشرتهم أبيض أو أسمر يميل للون بشرة العرب و الأوروبيين… إدن لمادا تحشرون المغاربة العرب مع الأقلية الشلحية. هل يعقل أن 75% من المغاربة العرب يدرسون الغة المصطنة الشلحة التي يتكلم بها فقط 25% من السكان بل حتى أن الريفيين لا يفهمون الشلوح و الشلح لا يفهم السوسي ؟ لماذا تريدون تمزيغ المغرب و ملؤه بالتفرقة و العلمانية و العصيديات و التباعمرانيات …

  • مواطن مغربي امازيغي
    الأحد 22 نونبر 2020 - 21:03

    106 الصريح
    تصريحك هذا يفكرني في موقف ترامب من نتاءج الانخاب الامريكية .
    هو الفاءز و لو طارت معزة .
    و الكل حتى كبار المسؤولين في الحزب
    الجمهوري يدعونه للاعتراف بالهزيمة .
    و انت كذالك ستعرف ( و ليس ستعترف
    لان الامازيغية اكبر منك بكثير و من التقديرات التي يسوس لك بها الشيطان)
    انك سيهزم ضميرك و حقدك و عنصريتك.

  • الصراحة راحة
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 10:46

    107 – مواطن مغربي

    كثرة التدخلات ديالك
    كثرة الهجوم ديالك على كل الأفكار الحقيقية التي لا تناسبك
    لن تغير أي شيء .

    إسمع ياهذا

    نواحي قرى أكادير تتكلم لهجة تمزيغت
    نسميها نحن المغاربة هي " اللهجة السوسية "

    قري منطقة الريف أي الناضور
    ونواحيها تتكلم لهجة ترفيت و هي " اللهجة الريفية "

    قرئ منطقة الأطلس المتوسط أي خنيفرة ونواحيها
    تتكلم لهجة تمزيغت وهناك لهجات مختلفة تختلف من قرية إلى قرية .

    الناطقون بهذه اللهجات المختلفة لا يفهمون بعضهم
    حيت أنا الناطق باللهجة السوسية لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة الريفية

    الريفي لا يفهم السوسي و الأطلسي لا يفمهم

    أين هي هذه اللغة التي تدافع عنها أنت ؟

    ألست أنت من هو " أكبر ترامب في هذا الموقع " .

    ثم تلك الرموز المخبرية التي صنعت بهم كتابة غريبة تجمع
    بوبريص + الصليب + رسوم غريبة لا يستعملها أحد في هذا الكون
    على الأقل ثلاث لهجات مختلفة و كتابة مخبرية مصنوعة في المختبر سنة 2003
    لا يعرفها حتى من صنعها سنة2003
    هل هذه لغة إسمها " اللغة الأازيغية ؟؟؟؟؟
    كل من يكتب لك هذه الحقيقة تسميه " ترامب "
    أضن أكبر ترامب هو أنت

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 23

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات