جهتا طنجة والعيون تواصلان تصدر إصابات "كوفيد 19" بالمغرب

جهتا طنجة والعيون تواصلان تصدر إصابات "كوفيد 19" بالمغرب
الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:00

توزعت الإصابات الجديدة لفيروس “كورونا” المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية على تسع جهات بالمملكة المغربية، إذ بلغت ما مجموعه 238 إصابة مؤكدة، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 12290 حالة.

وتواصل جهة طنجة تطوان الحسيمة تصدر عدد الإصابات الجديدة بتسجيلها 73 حالة مؤكدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، منها 63 حالة بطنجة و10 بإقليم العرائش.

وفي المرتبة الثانية دائماً جهة العيون الساقية الحمراء بمجموع إصابات بلغ 66 حالة جديدة، أبرزها في مدينة العيون بـ 65 إصابة، ثم حالة واحدة بطرفاية.

باقي الإصابات سجلت في جهات فاس مكناس بـ 39 إصابة، منها 37 بفاس و2 بصفرو. كما سجلت جهة الرباط سلا القنيطرة 19 إصابة جديدة، منها 12 بإقليم القنيطرة و4 بسيدي قاسم و2 بسيدي سليمان وحالة واحدة بتمارة.

جهة الدار البيضاء سطات أفرزت 14 حالة جديدة جميعها بالبيضاء، ثم 22 حالة إضافية بمراكش آسفي، وأساسا 13 حالة بمراكش و7 بقلعة سراغنة و2 بالحوز؛ فيما سجلت الجهة الشرقية 3 حالات جديدة 2 بوجدة وواحدة بجرادة.

جهتا بني ملال خنيفرة وسوس ماسة سجلتا حالة واحدة لكل منهما بالفقيه بنصالح وأكادير، لتبقى ثلاث جهات بالمغرب خالية من “كوفيد 19” في ظرف يوم واحد وهي الداخلة وادي الذهب وكلميم واد نون ودرعة تافيلالت.

مجموع الحالات النشطة بلغ إلى حدود مساء اليوم الإثنين على الساعة السادسة مساء 3232 حالة، منها 18 إصابة صعبة وحرجة.

وزارة الصحة دعت المغاربة أمام استمرار الارتفاع في إصابات “كورونا” إلى المزيد من الالتزام بالوقاية الفردية والجماعية، خصوصا لدى الأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة.

وجددت وزارة الصحة التذكير بضرورة احترام وسائل الوقاية من تباعد جسدي وتفادي التجمعات، وارتداء الأقنعة بشكل سليم، إضافة إلى الحرص على نظافة الأيدي باستمرار وتحميل تطبيق “وقايتنا” وتشغيله بشكل مستمر.

‫تعليقات الزوار

28
  • Kamal
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:05

    اخواني واخواتي لاتقلنا عدد الاصابات رجاؤنا في الله يخبرنا رسولنا صلى االه علبه وسلم ادا تفاقمت الامور وتزابدت المحن ان نكثر من الاستغفار قال صلى الله عليه وسلم من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل بلاء عافية اللهم ارفع عنا هدا البلاء لاتقنطو وابشرو كورنا ستزول وتنهي فاحسنو الظن بالله

  • تفاؤلوا بالخير تجدوه
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:08

    الحمد لله على كل شيء يا رحمان اغثنا برحمتك انك على كل شيء قدير

  • ملاحظ
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:14

    لقد سبقت الاشارة الى ان طنجة ستكون اكبر بؤرة في المغرب بسبب كثرة معامل الخياطة المنتشرة في جميع ارجاء المدينة وتهاون السلطات التي تخلت عن المراقبة والتوعية بصفة نهائية ومن لديه شك عليه بزيارة بعض المناطق ليرى كيف يتكدس العمال في سيارات النقل حيث اظهرت كل المعامل وغيرها في اليوم الاول حرصا على المراقبة واعداد كل وسائل الوقاية لكن بعد يوم او يومين عادت الامور الى الفوضى والاستهتار وكان المرض اختفى نهائيا.

  • الذروة
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:14

    الفيروس في الذروة ولكن شراسة الفيروس في يناير ليست كشهر يونيو.بالنسبة لذوي المناعة الجيدة لا مشكل.ولكن الحذر لاصحاب المناعة الضعيفة.

  • محمد
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:16

    السيد صحيح فصيح وكيقولو راك مريض اوى هذا الحماق قالوا الخبراء ان كورونا قد تصيب الدماغ ولكن لم يجزموا ان كورونا تسبب الحماق رغم مدة الحظر الصحي التي تجوزت شهورا داخل البيوت الله يحفظ الجميع

  • عزووووووز
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:17

    لعل السبب يرجع إلى عدم إلتزام المواطنين بتعليمات السلطات و القادم أسوأ. اللهم نسألك اللطف.

  • Mounir
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:19

    للاسف هناك عم اهتمام بإجراءات السلامة من لن المواطنين ق ندفع ثمنه غاليا.فالفيروس موجود و قاتل لأصحاب المناعة الضعيفة هكس ما يروج له أصحاب المؤامرة. وبما أن أغلب المغاربة لا يجرون فحوصات بصفة دورية فقد تكون لهم أمراض كامنة تؤزم حالتهم .فرجاء لا تغامرو بصحتكم وصحة احبابكم من اجل لحظات متعة قصيرة الجلوس في المقهى ما في السابق او زيارة أقارب من الدرجة الثانية او التجمع في الاسواق

  • الحريزي
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:20

    كنا نمني النفس ببقاء أكادير خالية من الوباء تحت صفر حالة لكن للأسف..

  • فلان
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:21

    ما دمت في المغرب فمن الضروري جدا ان تستغرب. لانك اذا لم تستغرب فان لا تكترث ولا تبالي. من هذا الباب الكوروناوي نفتتح قوسا لعلامة استغراب ضخمة. 20 حالة حجر صحي تام. 200 الى 500 حالة لا داعي للحجر. الضحك على الذقون من اسهل الامور. وضع المستشفيات قادر على استيعاب هذا الكم الكبير من المصابين. هذا هو المراد. اذن عليك ان تستغرب

  • maroain
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:22

    Mes chères frères et mes chères sœur
    le responsable de la multiplications du coronavirus

    c'est le citoyen ou les citoyens eux mêmes
    le coronavirus ne tombe du ciel
    le coronavirus ne rentre pas par les pieds ni par la tète
    si vous ne protégez pas votre nez et votre bouche et vous ne prenez votre distance avec les personnes vous aurez le virus
    si vous le responsable
    ne jetez pas la responsabilité sur l'état

  • لا وقايتنا ولا هم يحزنون
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:29

    الله يرحم الوالدين إلى ما حبسوا علينا هاداك التطبيق "وقايتنا" راه غادي يخرج على المغاربة راه اللي تخبر بانه مخالط من دوك المساخيط اللي ما عندهم ما يدار لا يحترمون التعليمات فمنهم من يعمدون إلى نشر الفيروس . زد على ذلك أن التطبيق اصبح لعبة في أيدي بعض الإطفال والصغار وحتى الكبار … ما بقينا عارفين اللي مريض بصاح واللي ممريضش ولو غير بالضحك بنادم يطلع ليك الدم ويعصبك ويخليك مهوس ..والله حتى ولينا عايشين في فلم ديال الرعب … هاد الشي بزاف.
    اللي مريض يمشي للمستشفى راه ولا كلشي عند بنادم ضحك وتمسخير فالله يرحم الوالدين إلى ما حيدوا علينا هاد التطبيقات ديال الويل راه الناس ولات عايشة على الأعصاب..و مشكلة هادي درتوا لينا….ما بقينا عارفين اللي تيهضر بالمعقول واللي تيضحك …. الله ينعلها حالة ويتعل هاد الفيروس المسخوط اللي هاج في هاد الصيف غيخرج علينا وعلى وليداتنا

  • مراكشي
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:32

    سمعت انباء عن اعادة غلق المدن و الزامية الورقة و اغلاق مع 6 مساء و السجن لمن يخرج بدون ورقة . المهم الكل سيرجع الى الحجر الصحي مكاين لا منطقة 2 و لا منطقة واحد ، اللهم الطف بعبادك الضعفاء . فقدنا السيطرة و الموتى في تزايد و الاعداد سوف تصل الألاف في اليوم الواحد و قد ينهار النظام الصحي و سيعود الاقتصاد للركود و سيعود الجيش للشوارع و التنقل لن يكون مسموحا . الكل سيعاني ،

  • sabrina
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:32

    خبر عاجل من قلب بروكسل

    Quinze jours après les frontières intérieures , l'UE et l'espace Schengen vont ainsi rouvrir ses frontières extérieures, fermées depuis le 15 mars, à une quinzaine d'Etats : l'Algérie, l'Australie, le Canada, la Géorgie, le Japon, le Monténégro, le Maroc, la Nouvelle-Zélande, le Rwanda, la Serbie, la Corée du Sud, la Thaïlande, la Tunisie et l'Uruguay (feu vert aussi pour Andorre, Monaco, le Vatican et Saint-Marin). Ces pays répondent aux critères sanitaires fixés par les Européens, à savoir être dans une situation épidémiologique semblable ou meilleure que celle du Vieux continents.

  • طنجة في خطر
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:41

    الكارثة فينا نحن المواطنين و في السلطات يقولون الكمامة اجبارية و هوما مادايرين لا كمامة لا خدمتهم

  • الحقيقة توجع أحيانا
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:43

    هاده البداية مزال مزال.الواحد يحضي راسو ويدير الإحتياطات ديالو.متقولوش راه الدنيا هانية حيت عدد الوفيات قليل.راه تقيسك كورونا ومتكونش عندك المناعة تولي فخبر كان.لذالك وجب الحيطة والحذر.
    راه كورونا حاليا فالمغرب تتجول في كل المدن وذالك نتيجة رفع الحجر الصحي.كنخافو غير نوليو بحال إيطاليا ولا إسبانيا .الله يستر مع الله يحغظ.
    يجب الأخذ بالأسباب والباقي على الله.

  • بنت العيون
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:44

    حالات العيون كلها من الأفارقة و عاملات معمل السمك و المخالطين من عائلاتهم من غيرهم ماكاين حد من السكان لاخرين

  • Rachida
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:45

    بهذه الفوضى التي تعيشها مدينة طنجة وخاصة الأحياء الشعبية منذ أن ظهر الوباء ببلادنا اي اثناء الحجر الصحي وبعد البدء بالرفع التدريجي له من الطبيعي أن تتصدر المرتبة الأولى في عدد الإصابات بكوفيد 19.في هذه الأحياء الشعبية وبالضبط اسواقها العشوائية ومن أشهرها حي المصلى أناس جلهم دون كمامات دون إحترام التباعد الجسدي. هذاالتصرف الغير المسؤول يضاعف من انتشار الفيروس بين الأشخاص. على السلطة ان تمنع هذا السوق لأنه يمثل قنبلة موقوتة للفيروس ويمكن أن يتحول يوميا إلى بؤرة أكثر من بؤرة للا ميمونة لأنه طوال اليوم مملوء ومزدحم. المطلوب من السلطات ان تمنعه حفاظا على سلامتنا وسلامة الوطن.

  • مغربي
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 19:52

    عجيب امر المغاربة، في الأول كانقرا ف التعاليق طلقونا نخرجو او دابا لاش الحكومة رفعات الحجر فهم تسطا

  • الصالحي
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:11

    كيف يعقل أن اصحاب المحلات التجارية من باءعي الحضر و الجزارة في أكبر سوق بدرب غلف و يرتاده كثير من المتسوقين لا يبالون و لا يكترتون بإرتداء الكمامة؟ ؟؟ فهم بهذا التصرف يمتلون خطرا محدقا على زوار هذا السوق العريق.
    و لماذا لا تتدخل السلطات المعنية و تلزم الجميع بتتبع جميع الاجراءات الاحترازية لتجنب إنتشار العدوى
    و خصوصا تغريم المخالفين و تهديدهم بإغلاق محلاتهم. هذا أقل الإيمان.

  • مصطفى السوسي
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:34

    قول ليهم احلوا المساجد باش نصليوا الجمعة.
    -الجمعة الى الجمعة كفارة لما بينهما.
    -تركنا صلاة الجمعة لما يقارب 4اشهر.فإليك نشكوا ضعفنا يا الله،يا حي يا قيوم،بك نستغيث،يا رب تفرجها.
    -انا بعدا ما فهمت والو؛ "مسموح البحر نعوموا فيه،وماشي مسموح المسجد نصليوا فيه." الله اكبر ،الله اكبر، الله اكبر كبيرا،وسبحان الله بكرة واصيلا.

  • متتبعة من الدروة
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:49

    كل مانتمناه مسجد نصلي فيه أمانة على المسؤولين افتحو المساجد ارجوكم…. افتحو بيوت الله

  • نرجس فاس
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:51

    رأيت بأم عيني سيارة نقل المستخدمين تنقل العمال وكأنخم سردين ماذا تنتظر المؤسسا تتعامل بازدواجية للأسق بحيث تتسامح مع الباطرونا على حساب الشعب

  • هيشام
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:57

    إرتداء الاقنعة بشكل سليم
    كان خافو … مانحشمو

  • سرغيني
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 21:18

    قلعة السراغنة من مدن لي لتازمت بي حجر حتى طلقو ليهم طريق لي جا كيدخل ليها

  • عبدالحليم
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 22:11

    في نظري يجب توقيف الفحص بهذه الطريقة وتركيز الفحص على اصجاب الامراض المزمنة٠٠٠

  • Rachida
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:23

    نداء من مواطنة غيورة على وطنها إلى السلطات ان تقوم بواجبها اتجاه الأشخاص الذين لا يحملون الكمامات في الاماكن العمومية وتطبق عليهم القانون و تحرير المخالفات في حقهم من أجل حماية الوطن.

  • مواطن صالح
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:56

    مع تزايد البؤر الصناعية و العائلية و الفردية يجب على وزارة الصحة أن تحذر المغاربة من عطلة عيد الاضحى المبارك وعدم السفر و التنقل في الايام المقبلة لأنها ستزيد من تفشي الوباء و الدخول في الموجة الثانية والتي ستكون أشد و مدمرة أنا شخصيا سأتجنب السفر في عطلة العيد إلى منزل عائلتي حفاظا عليهم وعلى سلامتهم أتمنى أن يفهم الجميع ما أكتب والعلم لله

  • المسؤولية الحقيقية
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:51

    المسؤول الاول هو والي طنجة الذي اصبح غائبا في ضل الفوضى و العشوائية التي تعيشها طنجة.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل