"حراكة" مغاربة ينتظرون "الحلم الأوروبي" على مشارف "الكناري"

"حراكة" مغاربة ينتظرون "الحلم الأوروبي" على مشارف "الكناري"
أ.ف.ب
الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 07:00

استفاد الواصلون المغاربة إلى جزر الكناري عبر قوارب الهجرة غير النظامية، على امتداد الأيام القليلة الماضية، من حرية تنقلات وتسامح من السلطات الإسبانية، التي ضمنت لهم الاستقرار هناك وعدم ترحيلهم صوب المملكة.

وبعد ما يقرب الشهر من السكن بمخيمات مينائية نصبتها السلطات، وفنادق بالجزر المتفرقة، سمح لهؤلاء المهاجرين بالخروج والسفر صوب الجزر الأخرى؛ لكن بعد تحقيقات طويلة، أجريت معهم أثناء فترة مقامهم بالمخيمات القاسية.

وتمكن مهاجرون غير نظاميين، تحدثت إليهم هسبريس، من التنقل من لاس بالماس إلى فيرتيفانتورا، عبر الطائرة، دون إجراءات تذكر على مستوى المطار؛ فيما منع آخرون من السفر صوب المدينة الباسكية بلباو، بسبب شكوك السلطات في سلوكاتهم.

وعكس اختيارات السلطات الكنارية، التي تعمل خلال السنوات الماضية، على إعادة المهاجرين غير النظاميين المغاربة فورا، استفاد من ركبوا قوارب الموت هذا العام من معاملة استثنائية بتوفير المسكن وكافة اللوازم الضرورية.

وتتجول أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين المغاربة داخل التراب الكناري، متحينة الفرصة من أجل التنقل صوب مدن إسبانية؛ ما جعل مصادرنا من داخل الجزر تجزم بصعوبة إحصاء العدد، الذي تنقل انطلاقا من السواحل الجنوبية صوب الجزر الجعفرية؛ فعلى امتداد الأسابيع القليلة الماضية، عرفت المنطقة موجة تنقلات غير شرعية كبيرة صوب إسبانيا عبر السواحل الجنوبية للمملكة.

وتشهد جزر الكناري، بكبرى حواضرها لاس بالماس، وصول عدد كبير من القوارب، وفق شهادات ناجين تحدثت إليهم هسبريس، والانطلاقة عادة ما تكون من سواحل مدينتي طانطان والداخلة التي تتقاطر منها قوارب تمكنت البحرية الملكية من إنقاذ بعض ركابها.

وتؤكد تصريحات رسمية إسبانية أنه خلال هذا العام فقط، من يناير إلى نونبر المنصرم، وصل إلى جزر الكناري 555 قاربا يحمل مهاجرين غير نظاميين، بمجموع حوالي 17000 مهاجر”.

وتسبب هذا التحول الجديد في مشاكل كثيرة؛ أبرزها الازدحام داخل المخيمات التي تم تجهيزها لاستقبال المهاجرين ومراكز الإيواء، ما اضطر المصالح الإسبانية تتحدث عن فتح 17 فندقا لإيواء هؤلاء المهاجرين.

‫تعليقات الزوار

6
  • Marocaine
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 08:27

    يخاطرون بحياتهم من اجل العيش بمخيمات و في ضروف قاسية لا حول و لا قوة الا بالله.
    الله يشوف من حالهم
    ولاو الناس كيتلاحو ف البحر بلا ميفكرو يمكن الضروف القاسية هي السبب و لكن كيخاطرو بحياتهم و حياة ولادهم.

  • أنوار المكاوي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 10:36

    السلام عليكم أنا من المهاجرين الموجودين في جزر الكناري خاطرت بحياتي امضيت أربعة أيام في البحر بدون اكل ولا مشرب ولازلت موجود في الجزر بدون وتائق تتبت هويتي أريد مساعدتكم جزاكم الله خيرا

  • محسن
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 11:55

    انا شفت هد الجمهور كامل كيسحابلي لاعبة الوداد مع اتحاد طنجة الله يرزقنا يارب الصحة والسلامة،هد البلاد مابقى مايتعجب فيها

  • علي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 14:45

    اكباش سيتم بيعهم الى المافيا وبدورها ستبيعهم الى الملشيات المرتزقة الحراك الريح لي جا ادهوم الله اكون في عونهم كم من واحد اراد ان يغير حياته يحلم بالجنة حتى لمس جهنم ك بوفسو طاءر صغير اكل الشريحة وانتم تعلمون ما جرى له

  • voyage au bout de l.enfer
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 18:29

    Manger dans les poubelles et dormir dans les rues et voler dans les supers marcher vous appelez ca une vie ,,,meme les espagoles n,arrivent pas a trouver du travaille maintenant.

  • salah
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 23:13

    vive les marocains du monde vive les fideles du sahara marocain vive le maroc fort vive haouch salah

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين