حقوقيون ينددون بـ"استعباد" عمّال في مراكش

حقوقيون ينددون بـ"استعباد" عمّال في مراكش
الأحد 19 يناير 2020 - 22:26

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش وزير التشغيل والإدماج المهني، والمندوب الجهوي للتشغيل بجهة مراكش آسفي، ووالي الجهة “بالتدخل لإنصاف عمال دون عقود الشغل وغياب الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية”. كما طالبت بوضع حد لما نعتته بـ”أساليب الاستعباد والاستغلال البشع للعاملات والعمال”، وكذا “احترام كرامتهم وتمكينهم من حقوقهم العادلة”.

وسجل هذا التنظيم الحقوقي، في رسالة توصلت هسبريس بنصها، أن “عاملات وعمال القطاع الخاص يعيشون وضعية مأساوية، تتمثل في استغلالهم بشكل فظيع، سواء من طرف شركات المناولة، أو شركات التدبير المفوض لدى بعض القطاعات العمومية كجامعة القاضي عياض، وأكاديمية التربية الوطنية والتكوين، والمركز الاستشفائي الجامعي”، مشيرا إلى أن هؤلاء العمال “يتم تشغيلهم بدون عقود العمل، ودون احترام للحد الأدنى للأجور، وغياب تام للحماية الاجتماعية، من صندوق الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية الإجبارية، وساعات العمل لا تحترم، والأمر نفسه بالنسبة لدفتر التحملات بالنسبة للمقاولات المستفيدة من صفقات بعض الإدارات العمومية”.

وأضافت الجمعية أن “عدم إعمال القانون، من طرف المشغل، ما كان ليتم لولا تواطؤ الجهات الساهرة على نفاذه، وتهميشها وإقصائها لحقوق العمال، وحرصها على خدمة المشغل والكسب غير المشروع”. وطالبت المعنيين بالأمر “بحكم اختصاصهم القانوني والسياسي والتنفيذي بالتدخل العاجل للوقوف على هذه الاختلالات التي تشوب تشغيل هذه الفئة في عدة قطاعات وحلها وتقوية المراقبة وترتيب الجزاءات القانونية على كل المنتهكين لقانون للشغل”.

‫تعليقات الزوار

6
  • عدمي و افتخر
    الأحد 19 يناير 2020 - 22:50

    و كان المغرب لا يوجد فيه استعباد في الشغل جميع الانظمة الخاصة تعتمده الا من رحم ربي ضعو تقييم للعمال و سترون

  • حارس امن خاص
    الأحد 19 يناير 2020 - 23:00

    حراس الأمن الخاص في جامعات سيدي محمد بن عبدالله بفاس يشتغلون 12 ساعة بدون تغطية صحية ولا الحد الأدنى الأجور حسبي الله ونعم الوكيل.

  • التهامي..........
    الأحد 19 يناير 2020 - 23:06

    هناك موظفين تابعين لادارة السجون بمراكش يقطنون بالحي الاداري التابع لبولمهارز بجليز وبعدما افرغ هذا السجن باعوه لسعوديين وطلبوا من الموظفين اخلاء المساكن دون مراعات الظروف لعائلات هؤلاء الموظفين خصوصا ان ابنائهم يتابعون دراستهم قريبة من الحي الاداري ولم يمهلوهم حتى نهاية السنة الدراسية;وحددوا لهم شهر مارس كحد اقصى وسيقطعون عنهم الماء والكهرباء …..قمة العبث والاستهتار …..وزارة العدل تفوز بالمليارات وموظفوا التامك تتشرد عائلاتهم………..نتحسر فعلا على ما يجري والله غالب على امره….

  • نشان
    الأحد 19 يناير 2020 - 23:11

    بالفعل.يجب تدخل المسؤولين الساهرين على إعمال القانون. سؤال.؟………….

  • g4sالمعذبون فوق الارض
    الإثنين 20 يناير 2020 - 00:05

    بالفعل هذا القطاع يمتص دماء المغاربة ويقضي على صحتهم تصوروا الانسان يقف 12 ساعة اضافة انه يخرج من منزله مدة ساعة ثم الرجوع ساعة يعني يقضي 14 ساعة في العمل علما ان المصرح به 8 ساعات ويطلبون من هذا العامل المردودية وتادية الخدمة على الوجه الاكمل كما يتعرضون للاهانات من مدراء ومسؤولي اماكن العمل ،لهذا المغرب يصنف كبلد متخلف لايعطي الحق للمواطن البسيط حيث هذه القطاعات يسيرها لوبي نافد يقف دائما في وجه اي اصلاح لتخفيف الحمل على هذه الفئة .السؤال المطروح لماذا هذه الفئة تشتغل 12 ساعة ؟؟؟لماذا تتغاضالدولة ؟ اين قانون الشغل ؟ رغم ان المشغل يربح الملايير اين مفتشية الشغل ؟ اين الذين يتبجحون ان المغرب دولة الحقوق والله كم من مرة يسألونني اجانب كم تشتغلون في اليوم اقول لهم 12 ساعة تصيبهم الصدمة

  • Samir
    الإثنين 20 يناير 2020 - 02:40

    اتنمى أن يتاح لكل المغاربة أن تفتح لهم الابواب حتى يسافروا للخارج بدون استثناء حتى يصبح المغرب دولة بمعنى الكلمة و آنذاك يرجع من يشاء أن يرجع. راه ما عندناش دولة عندنا زريبة القوي يأكل الضعيف.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات