حكومة بنكيران الثانية والردة الديمقراطية

حكومة بنكيران الثانية والردة الديمقراطية
الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 05:43

خلّف حدث تشكيل الحكومة الثانية للسيد عبد الاله بن كيران، موجة من ردود الفعل والملاحظات والتساؤلات، بل وحتى موجة من الاستغراب والاستهجان وخيبة الأمل. ولعل مرد ذلك، إلى طبيعة التشكيلة الحكومية، وتضخم عدد الوزارات والمنتدبين لدي الوزراء، وأيضا للعودة القوية للتكنقراط ولسدنة المخزن القديم. بل إن الأمر المفاجئ هو توسع وزارات السيادة، فبعدما كان قطاع التعليم قطاعا يتحمل مسؤوليته الوزراء المنتمون لأحزاب سياسية، فقد أصبح هو الآخر قطاعا سياديا بامتياز، وما فرض اسم السيد “رشيد بلمختار” إلا مؤشرا على مرحلة جديدة في تاريخ هذه الوزارة. ولهذا يمكن أن نربط بين الخطاب الأخير للملك حول القضية التعليمية، وتحميل حكومة السيد عبد الاله بن كيران، تراجع المنظومة، وسوء التدبير الذي عرفه القطاع التعليمي، في عهد الوزير محمد الوفا، وبين الاستوزار الجديد.

ومن بين الملاحظات الأساسية التي يمكن أن يستخلصها المتتبع لتشكيلة الحكومة الحالية، هو الحضور القوي للوزراء التكنوقراط، ومنهم بطبيعة الحال بعض وزراء “السيادة “كوزير الداخلية، وهذا الحضور يذكرنا بالعهد السابق، حيث كما يعرف الجميع، أن المخزن يعيد إنتاج نخبه ويستطيع أن يتكيف بمرونة عالية مع السياقات والأحداث والمواقف مع الفاعلين –كيفما كانوا- بذهاء كبير”. ولهذا نحن نتساءل: هل سيكون من مهام وزراء السيادة في هذه المرحلة، استرجاع الوهج المخزني المبدد؟ وهل سيكون من مهام وزارة الداخلية، في حلتها الجديدة، هندسة الاستحقاقات المقبلة والحاسمة في تاريخ المغرب؟ وهل لهذا التغيير من أجندات مضمرة أخرى، ستكشف عنها الأيام والسنوات المقبلة ؟ (ربما نترك الجواب عن هذه الأسئلة المحرقة إلى حين أن تتضح الصورة أكثر).

ثالث ملاحظة، يمكن أن يقرأها الجميع في الحكومة الجديدة، هو التفتيت الذي طال العديد من الوزرات،-“كوزراة السكنى والتعمير وسياسة المدينة”، والتي أصبحت وزارتان، واحدة في يد السيد نبيل بنعبد الله (وزارة السكنى وسياسة المدينة)، والثانية في يد السيد امحند العنصر (التعمير وإعداد التراب الوطني). أو من خلال تشظية وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، إلى ثلاثة أقطاب، واحدة في يد السيد عبد القادر اعمارة، والثانية في يد السيدة المنتدبة (حكيمة الحيطي) مكلفة بالبيئة، والثالثة، عند السيدة (شرفات أفيلال) مكلفة بالماء.

وعموما فإن تضخيم عدد الحقائب الوزارية لم يخضع لمنطق الفعالية والنجاعة المطلوبين في عملية الهندسة الوزارية، بقدر ما تحكمت فيه الحسابات الحزبية الضيقة والانتهازية على حساب المصلحة الوطنية. وقد يتهمنا أحد بأننا نستبق الأحداث ونحكم على الشيء قبل بداية عمله، فإنني أذكر بما عرفته حكومة السيد عبد الرحمان اليوسفي في صيغتها الثانية، والتي ضمت العديد من الوزارات والمنتدبين لدى الوزراء، مما عطل فعاليتها وكان عائقا أمام سرعتها المطلوبة. وللتذكير فقط، فقد كان حزب العدالة والتنمية وهو في المعارضة، من بين الأحزاب الأكثر معارضة لهذا التوجه، بل إنه كان يعتبر أن من بين الأعطاب البنيوية للحكومات السابقة، هو كثرة عددها وإرهاقها لميزانية الدولة، بدون فائدة.

ولعل الخلاصة التي يمكن أن يستخلصها المتتبع، أن هناك خلفية تحكمت في عملية المفاوضات، وهي إضعاف صورة حزب العدالة والتنمية، ومن ثم بعض القطاعات الحيوية التي كان يشتغل عليها بمعية أحزاب أخرى، وقد نذهب أبعد من ذلك، في التماهي مع فكرة المؤامرة، عندما نلحظ كيف يتم الاستغناء على خدمات رجل مثل الدكتور سعد الدين العثماني، هذا الرجل الذي كان يتحرك بقوة سريعة بل وفائقة، فحركيته وفعاليته، وطريقته في تدبير الأمور تجعله بقوة المنطق، حاضرا في الحكومة الثانية، لكن استعمال المنطق في السياسة يصيب في بعض الأحيان بالوهم، وبالعمى المنهجي؟

لا نشك أن هذه الاعتبارات كانت حاضرة في تصور حزب العدالة والتنمية، وهو يباشر عملية المفاوضات الأولى والثانية، ونحن نقدر أن المفاوضات الأخيرة، لم تكن بالسهلة ولا بالهينة، بل إنها كانت معركة حقيقية، لأن الذي يديرها ليس هو حزب الأحرار، بل أطراف في الدولة العميقة التي لا زالت تمانع في تسريع وثيرة الإصلاحات، والتي تريد أن ترجع المغرب إلى مرحلة ما قبل 20 فبراير، وإلى عهد السلطوية البائد. لكننا بالمقابل نريد أن نتساءل ما الذي يدفع بحزب قوي كحزب العدالة والتنمية، وحزب له حضوره المجتمعي ورصيده النضالي وسمعته الأخلاقية، أن يقبل بهذه التراجعات؟ وما هي المسوغات أو الدفوعات التي يقدمها البعض لتبرير منطق الأمر الواقع، و”أنه ليس في الإمكان إلا ما كان”؟ وما هي السيناريوهات المستقبلية المحتملة في هذا المشهد الضبابي العصي على كل احتمال أو توقع؟

إن المطلع على الأحداث الجارية في منطقتنا العربية، وتعثر المسلسل الديمقراطي، وحالة التقاطب والتقاطب المضاد الذي ينخر الجسم العربي، خصوصا بعد الانقلاب العسكري على الحكومة المنتخبة في مصر، وفي ظل التجييش والعسكرة، وخلق أجواء مسمومة اتجاه بعض الأحزاب، وغيرها من الحيثيات… . ربما كانت أسبابا موضوعية أثرت بشكل أو بآخر في مجريات الأمور في المغرب. ولهذا فإن الشروط الإقليمية كانت لها تداعياتها في عملية تشكيل الحكومة، وقبلها في مسار انسحاب حزب الاستقلال. وعليه فقد كان الحزب (أقصد العدالة والتنمية)، واعيا بهذه التحديات، ويقرأ مآلاتها جيدا، فهو المعروف عليه استباقه للإشكاليات التي وقعت فيها الأحزاب “الإسلامية” في الوطن العربي، ولهذا كان دوما يقوم بمراجعات-بشكل ذاتي- وبتنازلات وبذهاء سياسي كبير، من أجل تجنيب التجربة الإصلاحية مطبات النكوص والتراجع.

لكننا بقدر ما نعتبر أن هذه الحيثيات كانت غير مساعدة للحزب في التفاوض، فإننا بالمقابل، كنا نود أن يتشبت الحزب –على الأقل- بمجموعة من المبادئ: لا لتفتيت القرار الحكومي، لا لتعطيل بعض الأوراش الإصلاحية الهيكلية، و التي انطلقت مع بعض الوزراء (سعد الدين العثماني ومحمد نجيب بوليف، عبد القادر اعمارة)، ولا للوزراء التكنوقراط. لكن بكل أسف، لم يستطع الحزب الصمود في وجه الاستفراد “المخزن-حزبي”، وفي ظل حالة التوتر التي أعقبت قرارات الحكومة الأخيرة حول صندوق المقاسة، كل ذلك وغيره، كان –ربما- أسبابا معاكسة للمضي في المفاوضات بشكل ندي وبما يخدم المصلحة العليا للوطن.

ربما إذا ما سمحنا لأنفسنا- ولو بنوع من المجازفة- بأن نفترض أنه لو كان حزب الاتحاد الاشتراكي، بقيادته الوطنية والغيورة على مصلحة البلد، والمنسجمة مع روح حركة 20 فبراير، ومع الزخم الشعبي المطالب بالكرامة وبالحرية وبالديمقراطية، لكان قام بدور آخر غير هذا الذي يقوم به الآن. فقد كان مكانه الطبيعي أن يسند حكومة السيد عبد الاله بن كيران، وأن يقدم أكبر خدمة للمشروع الإصلاحي في هذه المرحلة. وذلك لاعتبارات مبدئية: وهي أن الحزب يتقاسم مع العدالة والتنمية رؤيته في الإصلاح، وأنه يتوفر على أطر حزبية متمرسة بالعمل الإداري وبالعمل الحكومي، وأنه على الأقل حجم المسؤولية الأخلاقية مقدر في هذا الحزب. إلا أن مجريات الأمور لا تسمح بالحديث عن هذه الفرضية، والتي بهتت مع المسار التراجعي، الذي حصل مؤخرا لهذا الحزب، خصوصا في مؤتمره الأخير.

ولهذا إذا كانت هناك من خلاصة، يمكننا أن نستخلصها من هذا المسار التراجعي للتجربة الإصلاحية المغربية الوليدة، والتي انبثقت مع الانتخابات الأخيرة، فهي أن تحقيق الديمقراطية ودولة الحق والقانون وتخليق الحياة العامة، والقطع مع الاستبداد والتسلط واقتصاد الريع، وما إلى ذلك من تركة العهود السابقة، لا يمكن أن ينجزها حزب واحد مهما أوتي من قوة ومن نظافة اليد ومن سمعة أخلاق ومن تجرد نصالي، فالمسألة تتطلب جبهة وطنية إجماعية توافقية، أو بلغة الراحل “محمد عابد الجابري” كتلة وطنية تاريخية، تقوم بتحمل مسؤولياتها وتنجز مهام التحرر من التسلط الجاثم على نفوسنا، والمعطل للطاقات التي يزخر بها وطننا الحبيب.

فيما يخص السيناريوهات المحتملة، فإننا نتوقع أن موقع العدالة التنمية في الحكومة، سيعرف تراجعا كبيرا في الصلاحيات والمسؤوليات والقرارات الاستراتيجية وحتى الانية والمتوسطة، وربما سيعيق تحقيق برنامجه الحكومي، لأنه لا يستقيم الحال مع حكومة أغلب مكوناتها من التكنوقراك ومن النخب الفاسدة، أن تباشر عملية الإصلاح، إلا بما يخدم مصالحها وإعادة إنتاج نفس الأوضاع. وكنتيجة مباشرة لهذا الوضع، فإن الثقة التي كانت قد بدأت في البروز والتشكل، بين المواطن والدولة، قد تتراجع أو تفقد، وقد يتجلى ذلك في ضعف المشاركة في الاستحقاقات المقبلة –سواء الجماعية أو الجهوية أو البرلمانية- وهو ما سيفسح المجال لمزيد من الإفساد والمال الحرام. وفي هذه الحال سنعرف انتكاسة حقيقية للمسار الإصلاحي.

لكن هناك سيناريو آخر مطروح، وهو أنه في حال انتصار الشعب المصري على الاستبداد وعلى العسكر، وتم استرجاع الشرعية للمصريين من خلال رئيسهم المنتخب “محمد مرسي”، وفي حالة نجاح المسار التفاوضي في تونس، بما يعزز بروز نخبة سياسية شعبية، فإن ذلك ستكون له تداعيات سياسية على التجربة المغربية، وعلى مدى صمود الخط الإصلاحي وانتصاره على جبهة الفساد. إلا أن هذا الاحتمال يبدو أنه ضعيف في ظل التحكم الدولي في مجريات الأمور بالمنطقة العربية. وعلى كل حال، تبقى هذه مجرد سيناريوهات محتملة وقابلة للمراجعة وللنقد وللتفنيد، وكل أملنا أن تكذب هذه الاحتمالات، وأن تنتصر إرادة الشعوب مرة أخرى، لكن ذلك لا يتحقق بالأماني، بل إن الأمر يتطلب توفر شروطه التاريخية.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

6
  • youssef
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 19:30

    مقال في عمق الموضوع وتحليل جد دقيق ….. شكرا دكتورنا الجليل على هذا المقال

  • Free Thinker
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 03:59

    ماغادي يكون لا اصلاح لا يحزنون. ببساطة لانه ليس هناك وعي شعبي بماهية الاصلاح, و الدليل هو فوز الاسلاميين في الانتخابات. فليس هناك مرة في التاريخ تم الاصلاح على يد من يريدون تعزيز التيوقراطية.
    الاصلاح في المغرب ليس رهينا بما يسمى "الربيع العربي", بل هو رهين بالعالم الاسلامي ككل. لن يكون هناك اصلاح ما لم تحدث مراجعة و حسم في الخيارات الهوياتية الكبرى في العالم الاسلامي. و هذا يبدو بعيدا جدا. بل هناك حنين لزمن القرون الوسطى و التيوقراطية.
    لهذا فالحديث عن الاصلاح هو ضرب من الاحلام اليوم. اما الاحزاب الاسلامية التي ترفع شعار الاصلاح, فهي لا تعتبر هذا الاخير هو الغاية, بل تراه كوسيلة ان تم تحقيقها سترتفع شعبيتهم و يستطيعون السيطرة على الدولة و تنميطها على شاكلتهم.

  • محماد
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 09:45

    كل ما يجري الآن سببه الحسابات السياسوية للاتحاديين

    عندما قال ابن كيران إنه إذا قبل الاتحاديون المشاركة في حكومته فإن "كتافو غادي يكونوا سخان بهم"؛ كان يعلم أنه داخل على معركة حاسمة وغير متكافئة ضد الفساد وأقطابه المساكين بمفاصل الدولة العميقة. ولكن الاتحاديين خذلوه؛ واصطفوا في نفس صف المفسدين على رصيف المعارضة؛ معارضة الإصلاح.
    لو كان الاتحاد معه؛ لما تمكنت "العفاريت" من تحريك شباط، ولا من التحكم في المفاوضات مع الأحرار؛ في استغلال خبيث لوطنية ابن كيران وخوفه على المغرب.
    لقد أخطأ الاتحاديون خطئين قاتلين قد يؤثران على مستقبل حزبهم: المشاركة في حكومة جطو، وعدم المشاركة في حكومة ابن كيران. وهاهم اليوم يخطؤون بوضع اليد مع شباط مع علمهم بمن يحركه.
    لو كان بوعبيد أو بنبركة بينهم لكان كلام آخر؛ ولربحنا نظاما ديمقراطيا حقيقيا؛ ولو بعد حين.

  • نجيب البقالي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 14:55

    تحليل رصين ونقد بناء لتجربة العدالة والتنمية في الحكومة
    تحياتي الاستاذ رشيد

  • مواطن زعفان بزاف
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:51

    بسم الله الرحمان الرحيم،
    تحليل مقنع في نظري و لو أنه يحمل في سطوره و بينها ما يفيد حلم الكاتب بعودة التجربة "الإخوانية " في مصر بزلاتها التي وأدتها في المهد! المكينة المخزنية بتمرسها نمطت بنكيران رغم تظاهره بالتمرد و بالثبات، و بالتالي اخترقت حزب الـPJD في العمق لتخلق له مشاكل داخلية و تحرق أوراقه مع المعاطفين معه.حزب بنكيران بقيت له الشعبوية في الكلام و "تقرقيب الناب" مع كائن آخر (شباط) يتجاوزه في ذلك إلى درجة الوقاحة و أمسى يبحث عن شماعة لتبرير عجزه عن تحقيق برنامجه الإنتخابي و يهتم بالمسائل الهامشية (بما فيه شؤون مصر الداخلية) للهروب من أقتراح و أجرأة حلول لجوهر القضايا الإقتصادية و الإجتماعية للشعب و يتذرع بالوقت الكافي ليقوم بالمطلوب و تنفيذ الوعود و كأنه سيبقى في الحكومة لمدة 20 سنة. يا اخي بنكيران،اليوسفي بـUSFP بدوره كان في هذا الحال و لم يرحمه حزبك آنذاك. و الدور عليك الآن ليشوه المخزن صورة حزبك و رصيده النضالي امام من صوتوا عليك و تعاطفوا معك!!! فيا أنصار بنكيران (صقورا و حمائم و حربائيين و عفاريت و تماسيح) ، إتقوا الله في هذا الشعب و حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا.

  • لبنى
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:17

    أحيي الكاتب على نقده المبني على تساؤلات موضوعية، لا يشك أحد في أن الحكومة الحالية تراجع في مقياس الإصلاحات السياسية بالمغرب
    لكن الأهم هو أن بنكيران أبان عن ضعفه الشديد في المبدان التفاوضي، لكن أبان أيضا عن نزعته لتصفية الحسابات على حياب الوطن وعلى حساب الإصلاحات وعلى حساب حزبه أيضا
    وكذلك الحكومة تعايش حقيقي مع الفساد والمفسدين بدل مقاومتهم والتدافع معهم
    الرابح الوحيد هو سي العثماني الذي فضل الانسحاب بدل الدخول في منطق الترضيات، فهنيئا له

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين