رصيف الصحافة: إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل يخيف الحكومة

رصيف الصحافة: إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل يخيف الحكومة
الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:01

مستهل قراءة رصيف الصحافة لبداية الأسبوع من معطى يهم مليونَي متقاعد وتطبيقه سيكلف الحكومة 10 مليارات درهم، إذ تساءلت “أخبار اليوم” عن صحة موافقة حكومة العثماني على تعديل مشروع قانون المالية لسنة 2020 بشأن إعفاء المعاشات من الضريبة على الدخل.

الأمر يتعلق بموافقة مجلس المستشارين على تعديل المادة 56 من المدونة العامة للضرائب، حيث اقترح فريق الكونفدرالية الديمقراطية للشغل حذف معاش التقاعد من قائمة المداخيل الخاضعة للضريبة، مبررا ذلك بأن الأجير يؤدي مساهمات من المنبع طيلة حياته المهنية، ودعا إلى تخفيف الضغط الجبائي عن الطبقات الهشة، والحفاظ على القدرة الشرائية.

وزير المالية بنشعبون ترافع ضد هذا المسعى خلال الجلسة العامة بالغرفة البرلمانية الثانية، خاصة أن تطبيقه سيؤدي إلى تخفيض موارد الميزانية بـ10 مليارات درهم، دون أن يلجأ إلى الفيتو، بينما جاء التصويت بمصادقة 30 مستشارا على التعديل مقابل رفض 29 مستشارا وامتناع 9 مستشارين.

وأضافت “أخبار اليوم”، نسبة إلى مصادر برلمانية، أن هذه المفاجأة ستجعل التعديل آيلا للسقوط خلال قراءة مالية 2020 بمجلس النواب، مشيرة إلى أن ذلك مرده الكلفة العالية التي ستنعكس سلبا على الموارد المالية لميزانية المملكة.

وفي خبر آخر، ورد باليومية ذاتها أن المكتب الإعلامي لبنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، اعتبر الحديث عن رفض المغرب استقباله “مجرد أكاذيب”، محاولا التهوين من قوة الضربة التي تلقاها على أبواب إعادة الانتخابات التشريعية.

وأضافت “أخبار اليوم” أن مؤشرات عديدة تفيد بأن الملك محمد السادس رفض استقبال نتنياهو رفقة مايك بومبيو، كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية، منها مغادرة المسؤول الأمريكي المغرب دون لقاء الملك، ودون أن يعقد مؤتمرا صحافيا.

اليومية ذاتها كتبت أن وزارة المالية اقترحت، في مشروع مالية العام الجديد، العفو عن حوالي 670 ألف مغربي منعوا من التعامل بالشيكات بسبب تورطهم في إصدار شيكات بدون رصيد أو سوء استعمال الأوراق المالية، شريطة أدائهم نسبة من مبالغ هذه الشيكات للأبناك.

الموقف خلف اعتراض بعض البرلمانيين، الذين اعتبروا مقترح العفو غير منطقي، لأن المعيين به اقترفوا أخطاء ويجب ألا يفلتوا من العقاب، لكن الوزير بنشعبون أثار الانتباه إلى كبر عدد هذه الفئة من المغاربة.

أما “الأحداث المغربية” فاهتمت بتوقيف زوجة معتقل على ذمة “أحداث الحسيمة”، واتهامها بمحاولة إدخال مخدرات إلى سجن طنجة، لتقول إن ذلك أفاض الكأس ودفع عددا من نشطاء الأحداث ذاتها إلى الكشف عن معطيات خطيرة.

وأوضحت الجريدة أن هذه الخرجات تهم بالأساس “قياديي الحراك”، وتتهمهم بـ”استغلال مآسي الناس ومعاناة المنطقة من أجل الاغتناء”، وأيضا “الاستفادة من أموال الدعم والمساندة التي تصلهم من دول أوروبية مختلفة”.

كما اتهم النشطاء، من خلال أشرطة على مواقع التواصل الاجتماعي، عدة أسماء بنسج مؤامرة للإيقاع بزوجة محمد المجاوي، ووقوفها وراء كل ما حدث من مشاكل، وتسييس احتجاجات الحسيمة لإخراجها عن مسارها الاجتماعي.

“الأحداث المغربية” أوردت أيضا أن تنظيم “داعش” استبدل “فيسبوك” بتطبيق “طام طام”، إذ كشف بلاغ للشرطة الجنائية الأوروبية عن هذه الخطوة بعد الحجب الذي استهدف “الدولة الإسلامية” بعدد من منصات “السوشيال ميديا”.

ووفق المصدر نفسه، فإن المنتمين إلى “داعش” لجؤوا، أيضا، إلى تطبيق “ماتريكس” من أجل إعلان المسؤولين عن العمليات الإرهابية، ومنها واقعة طعن مارة في العاصمة البريطانية منذ أيام.

فيما تطرقت “المساء” إلى الإفراج عن مشروع عقاري بقيمة 20 مليارا يملكه أحد نواب رئيس المجلس الجماعي للرباط، بعدما بقي مجمدا دون ترخيص لمدة فاقت سبع سنوات بفعل خرق التصميم الأصلي.

وطالبت فيدرالية اليسار الديمقراطي، خلال الدورة الاستثنائية التي دعا الوالي المجلس إلى عقدها مؤخرا، بأن يوضح الرئيس المسار المتخذ في المشروع العقاري، الذي شهد مضاعفة عدد الشقق السكنية الفاخرة بعد تقليص مساحتها إلى النصف بلا تصميم تعديلي.

الجريدة عينها ذكرت أن طريقة تدبير العديد من مشاريع الدار البيضاء تجر انتقادات على شركة التهيئة، وهي واحدة من شركات التنمية المحلية بالعاصمة الاقتصادية، حيث لم تر هذه الأوراش النور بسبب التأخر في إنجازها.

وأضافت “المساء” أن الجدل يتواصل في البيضاء بخصوص مردود شركات التنمية المحلية، وأن بعض المستشارين الجماعيين لا يترددون في توجيه سهام النقد لعطائها خلال دورات المجلس، معتبرين أن يدها طالت اختصاصات الجماعة الترابية.

‫تعليقات الزوار

63
  • Rayyan
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:19

    اوا إلا مبغيتوش تعفيوهم من الضريبة على الدخل زيدوهم كما زدتو الموظفين او هما صافي يموتوا؟؟؟

  • عبدالقادر جرسيف
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:20

    حتى تقرب هاذ الحكومة تخرج تقاعد عاد طبق هاذ القضية ديال الاعفاء ااضريبي

  • Free Man
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:24

    اخدموا البلد واهتموا بالتعليم و انفتحوا على العالم لتأتي الاستثمارات الكبيرة بدل الاجتماعات و القوانين و البحث عن الفتات من هنا ومن هناك لقهر الطبقة المتوسطة.

  • سعيد مغربي قح
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:26

    -"..من معطى يهم مليونَي متقاعد وتطبيقه سيكلف الحكومة 10 مليارات درهم..".

    هذه حيلة يتذرع بها البرلمانيون..لأن ذوي الدخل المرتفع هم الوحيدون المستفيدون من هذا الاعفاء..وذلك بزيادة الشحمة..!

    حتى نكون عادلين هذا الاعفاء يجب أن يشمل فقط ذوي الدخل الضعيف الأقل من 3000 درهم لا غير..!

  • HASSAN
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:30

    كلما تعلق الامر بمشروع يكون في صالح المواطن الا وكانت هناك مبررات كالتكلفة العالية وتخقيض موارد الدولة وعندما يتعلق الامر بمرتباتهم ومعاشاتهم وامتازاتهم يمررون ذلك بتصويت الاغلبية

  • ملال
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:30

    الحق يغضب الحكومة ..والباطل يشرح صدرها ……
    اعفاء المتقاعد من الضريبة على الدخل قانون عالمي…لكنها تخشاه…والاقتطاعات الظالمة …قانون جديد لا يغضبها …حرباء حكومتنا المعاكسة لكل متطلعات المواطن…باحزابها ووزراءها وبرلمانييها …هي لا تريد ان ننعم بالحقوق نشيطين او متقاعدين….بل ينعم بها اعضاؤها ……..وبالملايين…

  • جبلي ابن الجبل
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:34

    علاش المغرب الدولة الوحيدة فشمال افريقيا كتخلص الضريبة على الدواء، دمرض و دشري دوا و دزيد دخلص ضريبة، بقات ليكم غي الموت ديرو ليها الضريبة

  • الوشام
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:37

    يا عباد الله، راتب التقاعد ليس أجرا ، إنما ادخار فقط، وحكومة هذه خاصها غير فاش تعظ.

  • مواطن غيور. التقاعد
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:38

    السلام عليكم.
    في الدول التي تحترم نفسها، الأجير يؤدي الضريبة على دخله طول مدة عمله، و حين يخرج للتقاعد يستفيد من أمواله التي جمعها طول حياته فلسا فلسا و ريالا ريالا، فهي في الأخير ماله.
    أما في الدول الأخرى التي على بالكم، فتفرض ظرائب على معاشات المتقاعدين المظروبة أصلا من المنبع، و يؤدي المتقاعد ظريبة مضاعفة: مرة في عمله، و أخرى حين تقاعده!
    بغيت نعرف هادو لي كيحكموا وكيخرجوا القوانين فين تعلموا الإقتصاد و القانون؟! الموووووزنبيق أحسن منا.

  • حداوي مغربي مغربي
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:38

    المتقاعد أدى الضريبة على الدخل لما كان يزاول عمله و الآن يؤديها و هو متقاعد اي انه أداها و يؤديها مرتين….تقول الأقاويل أن المطالبة بحدفها يخيف الحكومة……يا سلام على العدالة الاجتماعية….تقاعد مجلس النوام وسياراتهم و سفرياتهم و تغيباتهم …لا تخيف حكومة عظيم البجدة؟ فينك يا مبدع المادة(9)لقانون مالية 2020؟

  • السلام
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:43

    هنآك البديل أيتها الحكومة.فرض الضريبة على الثروة.بدل ظلم المتقاعد الذي لا حول ولا قوه له.كفى من ظلم الضعاف.لو طبقت الضريبة على الثروة لربحت الدولة أضعاف مضاعفة مما تسلبه من المتقاعدين ظلما بدون وجه حق

  • brahim
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:44

    هناك فئات كثيرة يجب ان تعفى من الضريبة. فهل يعقل ان يدفع المريض ضريبة على الدواء في الوقت الذي هو في امس الحاجة لكل فلس. الا تكفي ضريبة المرض في دولة قطاعها الصحي عليل بينما المسؤولين يعالجون اسقامهم في اوروبا!! الضرائب في المغرب كثيرة جدا جدا وكبيرة جدا جدا … ودافعوا الضرائب لا يستفيدون الشيء الكثير مقابل ما يدفعونه فلا صحة ولا تعليم ولا بنية تحتية … فاين تذهب الضرائب التي لا تفرق بين فقير وفقير لان معظم الاغنياء يتحايلون على الضرائب.

  • عبدو
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:53

    واش حكومة قلة العدالة في نسختيها، لا تجد سوى الموضف لإغناء صندوق الدولة وتقليص العجز؟؟

  • متقاعد
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:54

    اذا لم توقفوا اقتطاع الضريبة من المعاشات فانتم تقومون باكبر منكر على وجه الارض

  • خيانة البرلمانيين
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:59

    الأشياء التي تخيف المواكنين هو أن البرلمانيين الذين ننتظر منهم الدفاع عن حقوقنا هم اللذين أصبحوا يعلرضون مشاريع القوانين التي تصب في مصلخة الشعب. فعندما وافقت الحكومة على مشروع خفظ الضريبة نرى أن التصويت بمجلس المستشارين جاء بمصادقة 30 مستشارا على التعديل مقابل رفض 29 مستشارا وامتناع 9 مستشارين.

  • متقاعد
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 23:02

    كيف يمكن للحكومة أن يخيفها هذا للمبلغ لأناس أفنوا عمرهم في العمل، 30 سنة على الأقل، و أدوا واجبهم بتفان ، في حين نرى أناس قاموا بمهمة ما لبضع سنوات ( وزراء، برلمانيون ،مستشارون) و هم الآن ينعمون برواتب و امتيازات مدى الحياة.

  • متتبع
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 23:15

    هدا الاعفاء سيهم دوي الدخل المتوسط و المرتفع اما دوي المعاش البسيط ما دون 3000درهم فهو غير معني….. و لهدا تم التصويت عليه بالاغلبية… اما مجموعة ك د ش. غير داروا بها الطريق…
    كان بالاحرى ان يطالبوا بتحسين المعاش و الحد الادني فيه هو السميك..

  • محمد أيوب
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 23:19

    رأيي:
    لن يتم إعفاء المتقاعدين من الضريبة على الدخل لا كليا ولا جزئيا..فشعار المخزن هو اثقال كاهل الشعب بالضريبة:"منايضشي منايضشي…غير زيدو تقلو عليه"..
    المخزن تجنب مرارا فرض الضريبة على الثروة مبررات واهية..وهو يعفي الفلاحين من الضريبة رغم أنه يوجد فلاحون كبار لهم مداخيل بالملايين..لو كان إعفاء الفلاحين يهم فقط الصغار وحتى المتوسطين لصفقنا لذلك..لكن الاعفاء شامل حتى للكبار..هناك شركات كثيرة تتهرب من أداء الضريبة كما يوجد كثيرون يهربون أموالهم للخارج..كل هؤلاء لا تتحرك الحكومة لردعهم..فأسهل طريق عندها هو فرض الضرائب على المواطنين"الغلابة"..تحالف الباطرونا والنخبة البرلمانية الفاسدة خاصة بمجلس النواب/الهوام لن تسمح باعفاء المتقاعدين لا جزئيا ولا كليا من الضريبة على الدخل لان هذا الاعفاء سيخفف العبء عن فئة عريضة من المواطنين تنوء تحت كثير من المشاكل يفرضها تقدم العمر..وهي لا تعطي أية أهمية لهذه الفئة لانها تعتبرها غير منتجة رغم أنها أفنت عمرها في خدمة هذه الدولة المشؤومة التي لا نرى منها الا الضريبة ومزيدا من الضريبة التي لا تمس الطبقة الغنية.هاهو بنكيران ينعم بتقاعد صاف من7 مليون سنتيم.

  • Omar Malaga
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 23:24

    C'est une honte. C'est comme ça que vous continuez à sucer le sang des retraités sui ont travaillé et cotisé pour batir ce pays. Et vous les ministres et les députés vous décidez de continuez à prélever l'impôt sur le revenu des retraités qui ont tout donné pour leur pays et pour que vous arriviez là où vous êtes maintenant. Vous ne pensez qu a bos intérêts et à ceux des partis qui vous ont propulsé pour arrivez là où vous êtes maintenant.
    Prélever a la source les pensions C'est une honte de

  • عادل بن علي
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 23:25

    هذا الاجراء اللذي ينص على تخفيض الاعفاء الضريبي من 55% الى 60% يهم خصوصا المتقاعدين الذي يفوق اجرهم الخام 6500 درهم شهريا . كلما زاد مبلغ المعاش زادت الزيادة الشهرية . الزبادة يمكن ان تصل الى 300درهم بالنسبة لي ذوي الدخل المرتفع جدا .
    تحياتي

  • صنهاج
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 23:33

    حدف الضريبة على الدخل بالنسبة للمتقاعدين يخيف الحكومة ولا يخيفها شراء قمر اصطناعي بخمسمءة مليون يورو .من هنا 2030 غا يولي كولشي مزلوط كومرا لواحد كافينا والحمد الله .

  • said
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 23:36

    ألايخيف الحكومة الموقرة التقاعد المريح للسادة البرلمانيين وراتبهم المريح زيادة على امتيازاتهم التي لانهابة لها.الحكومة تخاف دائما ماهو في صالح المواطن

  • متقاعد
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 23:36

    الحق يعلوا ولا يعلى عليه
    ما أحوج جميع المغاربة العدول عن التصويت الذي يعد له جميع الأحزاب منذ سنوات
    باختصار وكما يقال ليس في القنافذ أملس
    زيد على هذا وأكيد ان الاختلاسات اليومية تفوق 10 مليارات …..

  • اعلي
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 23:52

    هاد القضية تعرفها حتى الجدات الأن الضريبة في المغرب يؤديها أصحاب الأجور الضعيفة أي العمال والموضفون الصغار أما أصحاب الأجور السمينة فهية معفية من الضرائب ولها إمتيازات أخرى كالفيلات و الأراضي والضيعات فابور.

  • موظف متقاعد
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 23:53

    تحية لنقابة cdt التي طرحت تعديل اعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل و دافعت عنه بقوة داخل الغرفة الثانية، المتقاعد هو اخر ما تفكر فيه الحكومة طول حياته العملية وبعد انتهائها و المتقاعد يقتطع من اجره ومن المصدر، معاش هزيل و ضعف في الخدمات، هذا اجحاف في حق هذه الفئة المهضومة الحقوق و المغلوب على امرها. تاسيس النقابة الوطنية للمتقاعدين تحت لواء cdt لهو بادرة موفقة للدفاع عن مصالح جميع المتقاعدين التي قدمت الكثير لنهضة المملكة

  • متقاعد
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 00:27

    انا مغربي متقاعد، وحسب حدسي، انه لايمكن حذف الضريبة على المتقاعدين، فلو كان هناك اهتمام بهم حقا لما استفادوا من الزيادة في الأجور مثل باقي العاملين غي المتقاعدين، وربما تكون الكتلة الأجرة اقل.
    اذا حذفت الضريبة على معاش المتقاعدين، فهذا سيكون من الغرائب والعجائب والايام بيننا اذا كان في العمر بقية.

  • متقاعد جوج دريال .
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 00:46

    يجب إلغاء الضريبة على الدخل بالنسبة للمتقاعدين علماً أن المتقاعد قد أدّى هذه " الذعيرة " طيلة مدّة عمله ، فعن أيّ دخل يتحدّثُ هؤلاء التي تُعتبر ظلماً سافراً في حقّ الموظّف البسيط الذي يتقاضى أجرةً هزيلة لا تسمن و لا تغني من جوع ، دراهم معدودة ، يتلقّاها من ( الدولة ) من جهة و تنهبُها من جهةٍ أخرى، ، الدّخل بالنسبة للشركات و المصانع و المعامل الكبرى التي تملكها هذه " الطبقة الثرية " التي تضحك على الموظف الصغير في الوقت الذي تُعفى فيه شركات هؤلاء من أيّة ضريبة تُذكر أرباحُها بالملايير الدراهم و تتهرّب من الضرائب و بعلم جميع المسؤولين، و هذا نهب للأموال العامة التي يعاقب عليها " القانون " المفقود .

  • brahim
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 00:49

    كنخدم فلبوسطا الأغلبية المعاشات لا تتجاوز 2000 درهم والادنى 300درهم اقسم بالله العظيم…
    خاص الإعفاء أقل من 3000 درهم هذا أضعف الإيمان..
    حشوما اش تقولوا أمام الله..

  • برجوووق
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 00:51

    الحل موجود ..الان الفصل 60 من مدونة الضراءب ينص على ما يلي : تطبيق إعفاء abattement على مبلغ التقاعد السنوي الخام brut الذي لا يتعدى 168000 درهما بنسبة 55% , وتطبيق إعفاء على مبلغ التقاعد السنوي الخام brut الذي يفوق 168000 درهم بنسبة 40% ….. الحلول سترضي السيد وزير المالية والمتقاعدين نسبيا … اولا تطبيق اعفاء جديد على مبلغ التقاعد السنوي الذي لا يتعدى 168000 درهم بنسبة 70% وهو تقاعد يهم شريحة كبيرة من المتقاعدين .. ثانيا ترك نسبة 40% كاعفاء على مبلغ التقاعد السنوي الذي يفوق 168000 درهم … وهذا جهدنا عليكم … وطبقوا المثل الذي يقول .. قبض العصا من الوسط … وللجميع واسع النظر …. وأذن بهذه الطريقة ستحفظ الضريبة على الدخل على التقاعد ونسبيا جدا وهو تحفيظ بمثابة زيادة في مبلغ التقاعد….

  • محمد القيني
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 01:07

    أريد ان أعرف لماذا البرلمانيون ضدنا وكذلك نصف المستشارين صوتوا ضدنا من المؤسف أن نسمع هذه الأشياء. جدير بكم أن تدعموننا لأننا صرن في عمر يتجاوز الستينات

  • fatma
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 01:17

    اجرة المتقاعدهي ادخارواقتطاعات احيانا جزافية مثل rachat الذي اثقل كاهل الموظق وهو نشيط وحين يتقاعد ويدخل في مرحلة العياء والمرض تأتي الضرائب لتقتطع له وما عليه إلا ان يلجأإلى أبنائه للعلاج والله حتى حرام .
    والمشكل هو ان الصندوق المغربي للتقاعد يؤدي معاشات ضخمة لوزراء مروا بوزارة ما مرور الكرام 3 أشهر ليحصل على معاش لم يساهم فيه وراه هذا غير مقبول بتاتا.

  • خيب الله مسعاه ان شاء الله
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 04:27

    وزير المالية ترافع ضد هذا المسعى خلال الجلسة العامة بالغرفة البرلمانية الثانية .

    هذا الوزير اظهر بهذا التصرف المرافعة ضد مسعى اعفاء المتقاعدين من الضرائب يُبيِّن انه عدو للمتقاعدين لم يكفيه ان المتقاعدين طوال حياتهم وهم يؤدون الضرائب مدام هو اشتغل مدة قصيرة وسيحظى بريع تقاعد سمين يريد ان يثقل كاهلهم ومعاشهم المُزجى الذي لا يُسمن ولا يغني من جوع ما تبقى من عمرهم بالضرائب ، خاب مسعاك العدائي المجاني ان شاء الله .

  • Karim Usa
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 05:31

    ليس كما قال البعض بأن التقاعد ليس أجر وبالتالي يجب عدم خضوعه للضريبة على الدخل لأنه إدخار، للتوضيح فقط هو دخل وإدخار في نفس الوقت، كيف؟ عندما كان التقاعد يقتطع من الأجر، فهذا الجزء المقتطع لم يكن خاضعا للضريبة، ولكن بمجرد الحصول على التقاعد فإنك تخرجه من وضعية الإدخار وتخضعه للضريبة لأنه اصلا كان دخلا ولم يقتطع منه الضرائب لأنك توفره لتقاعدك…ولكن يمكن أن تخرجه من الضرائب بطريقة قانونية إن طلبت أن تتوصل فقط بالحد الأدنى المعفى من الضرائب وأظن انه ثلاثون الف درهم سنوياً، ولكن البيروقراطية لن تمكنك من فعل ذلك لأنهم يريدون الإقتطاع، يمكن في هاته الحالة المطالبة بإخراج مجموع مبلغ التقاعد وتحويله لصندوق تقاعد خاص ومن ثم التحكم في المبلغ الذي تستخرجه شهريا وإبقاءه ضمن الشطر المعفى من الضريبة… ولا أعرف أن كان النظام الضريبي بالمغرب مرنا ليترك لك حرية التصرف في مالك رغم أنه حق دستوري…. غير ذلك أن كان تقاعدك السنوي يفوق ثلاثين ألف درهم سنويا ستؤدي الضريبة عليه لكن دائما الشطر الأدنى أي ثلاثين ألف درهم فهو معفي، ثم تبدأ التدرج بنسب مختلفة تبعا لكل شطر

  • محمد**المغرب
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 05:49

    ادا ما تم اعفاء راتب التقاعد من الضريبة ،ستكون بمتابة زيادة شهرية في هدا الراتب.
    ترى مدا سبستفيد المتقاعد صاحب الراتب الشهري المعفي من الضرببة بحكم القانون ؟.وهده الفءة تمثل الاغلبية الصاحقة.
    وعلية ادا ما حدفت الدولة هده الضريبة .عليها ان تفكر كيف لغير المعنيين ان يستفيدوا هم من هدا الامتياز. الاعفاء سيكون اجراء نخبوي.

  • Hassan
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 06:49

    عشرة مليار درهم كلفة جد مرتفعة خاصة بعد زيادة الاجور التي كلفت ستة مليار درهم و ما هناك شطرين من ازيادة في الاجور . ميزانية الدولة محدودة ولن تتحمل كل هذه المليارات

  • دايز
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 07:37

    واحد جارتي متقاعدة من التعليم أور ايشيل عايشة بوحدها تلقيتها واحد نهار في مرجان شارية شي 800 درهم تخربيق دانون ديال 8 دراهم شكلاط بيمويات غاليين اواني منزلية من دووك تافهين …قلت مع راسب شوف فلوسنا فين تيمشيوا واخا راه ضالير تيدوز في سميتها إنما حنا لي تنخلصوه ليها لا والزوينة شارية قالك كات طات ب 30 مليون دارت بيها واحد كسيدة فرعاتها من الجناب …..وعاد باغيين تعفيوهم من ضريبة على الدخل .

  • متقاعد
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 07:44

    يخيفهم الغاء ضريبة الظلم المفروضة كرها على المتقاعدين ولا تخيفهم الرواتب السمينة والامتيازات التي يتمتعون بها. على اي عند ربكم تختصمون.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • charouani hassan
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 07:47

    الاعفاء الضريبي على ذخل المتقاعدين هو بمثابة التصدي للعدوان الثلاثي و التخفيف من الصدمة التي تعرض لها المتقاعدون من طرف حكومة العدالة و شبه تنمية

  • فاطمة
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 08:03

    عند الله الملتقى افعلوا ماشئتم يافسدة.لو خلد فيها فرعون لخلدتم لكنكم لا تأخذون العبر من الدنيا الفانية.سنلتقي أمام الحق تعالى يوم لا ينفع مال ولا بنون وسيسألنا الله ولن نسامحكم لأنكم خدرتم عقولنا في الانتخابات باسم الدين وتوسمنا فيكم الخير لكنكم مع الاسف أسوأ حكومة تعاقبت على حكم هذا البلد الطيب.لولا ان ثبتنا الله لكرهنا الدين والتدين بسبب افعالكم وظلمكم لنا الذي مابعده ظلم.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • حسبي الله و نعم الوكيل
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 08:09

    إلا دارو هادشي شكون بغيتي يسرقنا

  • موت قاعد
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 08:15

    صوتنا عليكم باش تسوطونا نستاهلوا.
    اضربني يا خبزي.

  • simmo
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 08:21

    Très bonne initiative de la part de la cdt. Mr le ministre a mille et une solution compenser le manque que va créer cette action.

  • فرق بين . ك .د .ش . والمنبطحون
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 08:25

    بين النقابات كلها نقابة واحدة هي التي تدافع لِصالح الشغيلة هي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل . أمّا الباقون فهم متواطؤون منبطحون متخاذلون انتهازيون.

  • بسيط
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 08:43

    10 مليار درهم تخيف الحكومة و لا تخيفها الملايين التي لم تسترجع بعد. إنهم بكل بساطة يخافون من الإنتخابات القادمة و التي سيقول فيها الناخب كلمته الفصل…

  • مواطن
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 08:45

    السيد الوزير :
    و انت تعارض اعفاء المتقاعدين عن الضراءب
    هل ستسعى لمعارضة ادخار اموال الصندوق
    الوطني للضمان الاجتماعي في بنك صندوق
    الايداع و التدبير لوحده و بفواءد اقل ما يقال
    عنها انها اضعف فواءد في العالم .

  • متقاعد
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 08:49

    في الدول التي تحترم متقاعدها تعفوه من جميع الضرائب و تسلمه بطاقة يستعملها في كل سفرياته و تنقلاته بالمجان عبر الحافلات و القطارات و بطاقة المرض ليتعافى بالمجان و يتحصل على كل الأدوية بالمجان و تساعده في الكراء و ترسل له ممرضة يوميا الى المنزل لتعتني به و تنظفه و طبيبا رهن اشارته.. و في وطننا الحبيب لا يفلت من بين يديها في دفع جميع الضرائب و اغلب الأدوية لا تتم تعويض ثمنها و يحرم من الزيادات التي تشمل الموظفين… أوافق على الضريبة لكن مقابل اضافتي 600 درهم منذ سنة 2011 و كذا 600 درهم التي تم اضافتها مؤخرا للموظفين . كلنا نؤدي الضريبة و كلنا أحياء ننفق لكي تعيش و نؤدي المصاريف بنفس الأثمان إذن لنا الحق من الاستفادة و الزيادة التي يستفيد منها الموظفين.

  • راصد
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 09:01

    العجب …هاد الدريهمات البئيسة الى دازت للمتقاعد غادي تثقل الميزانية ديال الدولة …والملايين لي كتزاد بسخاء كبير على الملايين د الوزراء والبرلمانيين ….كدوز بردا وسلاما على نفس الميزانية…وا مشكيل مع هذ "المتقاعد المنحوس"…..

  • حسن
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 09:05

    أظن أنها غير قانونية وغير عادلة لأنها تؤخذ من أموال الموظف الذي سبق أن أدى عنها قبل أن يحال على التقاعد ! إن كنت مخطئا المرجو تنويري…
    من جهة أخرى متى تم خلق IGR ؟ وهل تطبق بأثر رجعي ؟

  • عبدون
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 09:51

    اللهم تذهب 10ملايبر إلى جيوب المتقاعدين (يعني إلى الاقتصاد مباشرة ) لأن حاجيات المتقاعدين مااكثرها حدث ولا حرج. ولا في صندوق الحكومة ليتم تبذيرها في السفريات و الحفلات وما لا يخطر على بالك .

  • الحقيقة
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 10:25

    الواقع و الحقيقة زوجان وفيان قد يحضر أحدهما دون الآخر و الأيام تكشف أنهما مرتبطان…
    الحديث عن أجرة التقاعد خطأ و الصحيح هو التوفير أو الإدخار للتقاعد لا يقبل العقل أن يدرج هذا الإدخار في لائحة الدخل…
    الله المستعان! هذا التوفير قسط يتم اقتطاعه من الدخل الذي يؤدي عليه صاحبه ضريبة و تطبيق الضريبة على هذا الإدخار يعني أداء الضريبة مرتين!!!!!؟؟؟؟؟ و الله إنه لظلم و نهب و سرقة لأموال الناس و أكلها بالباطل يجب الوقوف و التحقيق في هذا الموضوع و متابعة رؤوس الفساد الذين استبدوا و أكلوا هذه الأموال طوال السنين

  • متقاعد
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 10:28

    وزير المالية يعترض على الحقوق المسلوبة من المتقاعدين رغما عنهم وهو يتمتع براتب ظخم وامتيازات عديدة منها السكن و السيارات له ولزوجتة ولابنائه من اجل المدرسة زيادة على سيارة من اجل اقتناء مستلزمات المنزل(تقضية) والسائقين على حساب المال العام .الماؤ والضوء مجانا. وزيد وزيد .
    كل هاذا ويعترض على حق التقاعدين المقتطع من منحتهم غصبا وظلما .
    حسابنا معكم امام الله.تحتقرون الضعفاء لكن الله سيحكم بيننا يوم لقائه.

  • لشكر عبد الحفيظ
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 10:53

    اريد أن أضيف فكرة واحدة تفاديا للتكرار…
    الاعفاء الضريبي على التقاعد لن ينقص من ميزانية الدولة درهما واحدا، بل بل على العكس من ذلك سيرفع ميزاني الدولة أضعاف تلك المبالغ المقتطعة من المنبع لأنها ستعود على شكل ضرائب غير مباشرة….
    فليس هناك متقاعد يحتفظ بماله كلية…
    بل سيصرفه على صحته وعلى عياله ….

  • استاذ قريبا متقاعد
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 11:25

    هذا اعتراف بان الدولة تسرق من جيوب المتقاعدين 10 مليار في كل سنة.
    يجب مقاضاتها و استرجاع المال السلوب باثر رجعي.
    هذا دليل على ان نسبة المال الحرام في مالية الدولة كبيرة كل مرة نكتشف جزءا منها.

  • وجدي
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 13:24

    حياتهم كلها و هم يدفعونوالضرائب و يدفعونها و هم متقاعدون . عيب و عار . دعوهم يتمتعون بآخر ايامهم بسلام . الله يطولهم العمر

  • متقاعد
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 14:06

    على الحكومة أن تستحيي لو كان هذا القرار يهمها في تعويضاتها أو اجورها لصادقت عليه دون تصويت أو إخبار كفا من سرقة المواطنين والبحث عن الضريبة عند الأغنياء وشركاتهم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محسن
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 14:28

    هذا حق من حقوق المتقاعد فلماذا يصادرونه ؟انه الاستبداد ….لاخير في وطن يهين بنيه وهم في نهاية العمر

  • muwaten
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 14:33

    عشر مليارات درهم سنويا كفيلة بإعادة التوازن لصندوق التقاعد. فإن لم يعفى المتعاقدين من الضريبة على الدخل فالتخصص الحكومة على الأقل هذا المبلغ لضمان ديمومة نظام التقاعد، فكفانا من الزيادة في المساهمات وفي سن الإحالة على التقاعد والنقص من نسبة حصيص المعاشات

  • مواطن
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 15:46

    معاشات التقاعد ليست دخلا. هي ادخار مخصوم من أجرة خضعت للضريبة قبل الخصم. أي أن هذه المعاشات سبق هي كذلك أن خضعت للضريبة . فهل يعقل أن تخضع مرتين للخصم الضريبي ؟؟!!!!

  • احمد
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 18:17

    "من معطى يهم مليونَي متقاعد وتطبيقه سيكلف الحكومة 10 مليارات درهم".
    ما يهم الحكومة هو حجم الضرائب ولا يهمها من أين استخلصت!!!
    هنا يكمن ضعف التسيير!!

  • موت قاعد
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 18:22

    يكفي انكم سرقتم من المتقاعدين حقهم بدون شرع عددا من السنين.
    ارجعوا للمتقاعد حقه .هاذا ظلم هاذه جريمة في حق هذه الفئة.
    اللصوص يسرقون.و المستضعفون يؤدون الثمن .ظلم ما بعده ظلم.

  • حمد
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:43

    لن نصدق حتى يصوت ممثلو الطبقة الكادحة بالا جماع بمجلس النواب، المتقاعد المسكين يؤدي الضريبة منذ حصوله على الشغل وحتى عند مماته اي وهو في قبره لان دوي الحقوق لم يسلموا بدورهم من هذه الضريبة اىظلعونة ¡!!!!!!؛!!!!!!!

  • محمد محمادي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 04:11

    لماذا لا تبدء غيرة السيد الوزير وحكومته على مالية الدولة برواتب الوزراء وامتيازاتهم وتقاعدهم بحصرها في مبلغ لايؤثر على ميزانية الدولة فاقنعوا يتقاعد يساوي تقاعد متصرف درجة أولى الذي يرون بأنه أجر مرتفع. وان يعفى أي تقاعد أقل من تقاعد الوزير من الضريبة _ تقاعد جوجل فرنك_ ولكم واسع النظر

  • سمير
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 08:39

    الحكومة و البرلمان ضد الشعب، خاص حل جدري و نعتارفو ان في المغرب ما كاين لا احزاب و لا برلمان كاين غير كوميديا و المشكلة تيقو راسهم انهم كيديرو السياسة، واااالو مساكن ، جميع الاقتراحات و التعديلات ضد الشعب ، حيت ما عارفين ما يديرو، كيبقى المواطن ساهلة تمص ليه دمو و اصلا بقاو فيه غير زوج قطيرات ، تزيد تمص يموتو فيه العروقة و الاحساس ايييوا داك الساعة يخرج لك للزنقة و يجي ليك يطيرك صحة واش غادي دير معاه و هو اصلا ميت .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال