رصيف الصحافة: عقوبات تطال أمنيين بسبب فبركة شكايات مجهولة

رصيف الصحافة: عقوبات تطال أمنيين بسبب فبركة شكايات مجهولة
الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:01

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن المديرية العامة للأمن الوطني أصدرت عقوبات في حق موظفين ومسؤولين أمنيين أثبتت التحريات تورطهم في فبركة شكايات مجهولة، والتي تراوحت ما بين التوقيف عن العمل والإنذارات والمتابعات السجنية.

وأضاف الخبر أن المديرية العامة للأمن الوطني تفاعلت مع الشكايات وأجرت تحريات دقيقة ورصدا تقنيا شاملا للبصمات والمكالمات وغيرها من الارتباطات التقنية، وهو أكد بشكل قاطع أن الكثير من الشكايات كانت مغرضة وتستهدف مسؤولين كبارا مشهود لهم بالكفاءة بهدف الانتقام منهم أو لتصفية حسابات.

وكتب المنبر الورقي ذاته أن داء السعار يقتل ما بين 20 إلى 30 شخصا في السنة، فيما يتم تلقيح أزيد من 80 ألفا آخرين ضد هذا الداء، وفق تقرير لوزارة الداخلية.

التقرير أكد أن العلاج الوقائي من السعار يكلف ما بين 600 و800 درهم للفرد الواحد، حسب الحالات؛ غير أن مراكز محاربة داء السعار التابعة للجماعات، والتي يبلغ عددها 121 مركزا، تقدم هذا العلاج الوقائي مجانا.

ووفق “المساء”، فإن أزيد من 140 ألفا من الكلاب الضالة يتم جمعها سنويا من قبل مكاتب حفظ الصحة التابعة للجماعات الترابية، وأن هذه الحيوانات التي تشكل خطرا على صحة وسلامة المواطنين تعتبر الخزان الرئيسي لعدد من الأمراض الفتاكة؛ منها على الخصوص داء السعار.

وأفادت “المساء”، أيضا، بأن نفاد مخزون الدم يهدد مستشفيات عمومية ومصحات خاصة بالسكتة القلبية، وأن النقص الكبير يسجل في خمس مدن الدار البيضاء والرباط وطنجة وفاس ووجدة، بحكم توفرها على عدد كبير من المراكز الاستشفائية الجامعية والمستشفيات العمومية، فضلا عن عدد من المصحات التي تتراوح احتياجاتها من أكياس الدم ما بين 150 كيسا و500 كيس يوميا.

ومع المنبر ذاته الذي أورد أن قضاة مجلس جطو يبحثون مع رئيس جماعة سيدي غانم بإقليم الرحامنة خروقات مالية وإدارية، بحيث تم تسجيل اختلالات على مستوى تتبع تنفيذ الأعمال خلال الفترة ما بين سنتي 2013 و2017 التي بلغت قيمتها ما مجموعه 1.466.598.77 درهما، وتمت دون تأكد المصلحة التقنية المختصة من حقيقة المعطيات الواردة في الفواتير. كما أظهرت التحقيقات أن رئيس الجماعة لم يحترم مبدأ المنافسة وتكافؤ الفرص عند إنجاز بعض الأعمال عن طريق سندات الطلب.

“الأحداث المغربية” كتبت أن خرق الطوارئ الصحية يجر برلمانيا إلى التحقيق، بحيث أمر وكيل الملك بابتدائية العرائش المركز الترابي للدرك ببني عروس بفتح بحث حول شكاية لفعاليات المجتمع المدني، تتهم محمدا السيمو، البرلماني الحركي ورئيس المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير، بخرقه لمقتضيات قانون حالة الطوارئ بعدما قام بزيارة ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش، يوم 31 ماي 2020، قادما من القصر الكبير، ضاربا جهود الدولة ومكوث المواطنين في بيوتهم في المداشر، عرض الحائط.

ونقرأ ضمن مواد الورقية اليومية ذاتها أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” حذّرت من أن جيلا كاملا مهدد بسبب فيروس كورونا؛ فقد أوضحت المنظمة الدولية، في تقرير لها تحت عنوان “تجنب ضياع جيل كوفيد”، أن الأعراض بين الأطفال لا تزال خفيفة؛ لكن العدوى تواصل الارتفاع، والتأثير طويل المدى على التعليم والتغذية والرفاهية لجيل كامل من الأطفال والشباب.

ووفق “الأحداث المغربية”، فإن هنرييتا فور، المديرية التنفيذية لـ”يونسيف”، قالت، في تصريح صحافي، إن تعطل الخدمات الرئيسية ومعدلات الفقر المرتفعة يشكلان أكبر تهديد للأطفال؛ فكلما طال أمد الأزمة زاد تأثيرها على تعليم الأطفال وصحتهم وتغذيتهم ورفاههم.

وفي خبر آخر، ذكر المنبر الورقي ذاته أن مصالح الأمن بمطار ابن بطوطة بمدينة طنجة تمكنت من إلقاء القبض على شخص يحمل الجنسية الإسبانية، من أصول مغربية، بعد العثور على كيلوغرام ونصف الكيلوغرام من مخدر الشيرا ملفوفة حول جسده.

وأضاف الخبر أن الشخص الموقوف، الذي يبلغ من العمر 65 سنة، أحيل على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن طنجة، للبحث معه تحت إشراف النيابة العامة.

أما “أخبار اليوم”، فقد أوردت أن الوفد الانفصالي، الذي كان في زيارة للعاصمة نواكشوط وعلى رأسه محمد سالم ولد السالك، “وزير الشؤون الخارجية”، عاد خالي الوفاض إلى مخيمات تندوف، باستثناء استقبال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني لولد السالك، والتقاط صورة معه.

ووفق المصدر ذاته، فإن استقبال الوفد الانفصالي كان بروتوكوليا فقط لتجنب إحراجه، بعدما ظل ينتظر منذ يوم الجمعة الماضي في العاصمة نواكشوط.

ونقرأ ضمن مواد الجريدة ذاتها أن غرفة الجنايات الاستئنافية المختصة في جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش من المقرر أن تنهي، يوم 25 نونبر الجاري، مناقشة ملف كازينو السعدي، بعد مرور أكثر من خمس سنوات على التئام أول جلسة خلال المرحلة الاستئنافية بتاريخ 24 نونبر من سنة 2015، وانعقاد 52 جلسة استئنافية.

وأفادت “أخبار اليوم”، كذلك، بأن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بات مرشحا بقوة لرئاسة الاتحاد الإفريقي، بصفة مؤقتة، إلى غاية موعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها بالمغرب، يوم 12 مارس 2021، في ظل إيقاف رئيس “الكاف” واحتمال تعرض نائبه الأول للمصير نفسه من طرف جهاز “الفيفا”. وبحكم أن لقجع يشغل مهمة النائب الثاني لرئيس “الكاف”، فإنه سيتولى مهمة قيادة الجهاز القاري الوصي على كرة القدم الإفريقية حتى غاية انتخاب رئيس رسمي في غضون مارس المقبل.

نختم قراءة رصيف صحافة يوم غد الأربعاء من “الاتحاد الاشتراكي” التي أثارت حصول المطربة المغربية “هند” على جائزة أفضل مطربة عربية صاعدة في مهرجانات الفضائيات العربية في دورته الـ11، إذ قدمت المطربة هند أغنية “يلا روح” التي حققت نسبة مشاهدة كبيرة، ووصلت إلى مليون مشاهدة على قناتها الرسمية بموقع “يوتوب”. كما وصلت أغنية “بص”، التي قدمتها المطربة المغربية باللهجة المصرية، إلى مليوني مشاهدة على “يوتوب”.

‫تعليقات الزوار

13
  • مقمح
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:24

    عجبا لقضاة السيد جطو يتركون المؤسسات العمومية التي تتصرف وتصرف الملايير ويركزون على جماعات مغمورة لا يصل مجمل ميزانية أغلبها مقابل صفقة واحدة من صفقات المؤسسات السالفة الذكر.

  • فساد موظفين مرده للأسرة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:29

    هناك موظفون تربوا في أسر فاسدة وانتقل الفساد إلى الوظيفة والاداريات العمومية بصفة عامة

  • العريشي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:35

    شكايات مجهولة و فركة حجز الأطنان من المخدرات و فبركة تفكيك المجرمين وووووو يبررون شغلهم و يبررون أجورهم !!! أتحداكم أن تحدوا كبار الموظفين في مكاتبهم كل يوم !! كل المغاربة يعرفون الجملة المفيدة " لو فيه شي حاجة عارفين فين تصلوا بي " الإجرام يعم البلد والشوارع والأحياء و نقرأ في الإعلام تفكيك شبكة إجرامية و إعتقال مجرمين و حجز أطنان من المخدرات ووووو لا توجد لا مراقبة ولا تحقيق والمصيبة الكبيرة في هدا البلد الإعلام يقول آميييين هيهات لو لعب الإعلام دوره !!! في الدول الديموقراطية يلقب السلطة الرابعة و عندنا يلقب المتورط والمشجع للفساد

  • سامار
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:13

    فبركة شكايات من طرف رجال الأمن لتصفية حسابات!!!!!!!؟؟؟ يا رب السلامة، يا لطيف إلطف بنا، يا رب السلامة، لا حول ولا قوة إلا بالله. هذا خطيييير لابد بالقبض على هؤلاء الدجالين فهم خطيرون إلا الأمة!!!! اللهم إنا هذا منكر

  • stof.web112
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:30

    آه على زمان جريدة الاتحاد وزمن الاهتمام بالشأن العام، جار الزمان عليك حتى أصبح كل همك العيش على فتات الأخبار في ضل زعاماتك المحنطة.

  • وسيم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:33

    منطق اللاعقاب يجعل من رجال الشرطة خصما وقاضيا في كثير من الحالات. وحتى مصالح الشرطة لا تقبل تلقي شكاوي بخصوص تجاوزات موظفيها.
    المبادرة تحسب لادارة الامن، ولكن الاكيد أن هناك الآلاف من المواطنين الابرياء في السجون بسبب تعنت رجل شرطة او استعماله لسلطته وموقعه للانتقام من مواطن.

  • adil
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 00:26

    في زمن حقوق التقاضي لامكان للشكايات الكيدية وكل شكاية يكون الطرف المتضرر فيها مجهول الهوية يستوجب عدم البث فيها لكونها تحدث خللا في توازن الإدارة وكم من مجرم استغلها وسيلة ضغط لتمرير نشاطات مشبوهة يجب إعادة النظر في التشريعات بهدا الخصوص

  • Mohammed
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 00:50

    نطالب من السيد المدير العام للأمن و السيد رئيس نيابة العامة بمعاقبة المتورطين في تضليل العدالة من ضباط شرطة قضائية لان بعضهم لا يعرف حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم والعمل على تخليق الفضاء القضائي وخصوصا إعادة نظر في المساطر الاستنادية لانه من العار العمل بها وليس لها نص قانوني

  • MARROQUI
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 01:13

    ترشح لقجع في حالة عدم تورطه أو توريطه في قضية الرشوة والفساد المتهم فيها الرئيس ونائبه الأول…

  • متتبع
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:51

    المضحك في متابعة رؤساء الجماعات انها لا خبر الا على الجماعات التي لا نعرفها حتى بالاسم وبالتالي مهما كان جشع رؤساءها فلن يتجاوز بعض الاف الدراهم لان ميزانياتها ضعيفة ومشارعها قليلة اما الجماعات الكبرى والغنية بالمدن الكبرى والبوادي والتي تتصرف في اموال تعد بالملايير تبعا لمتطلبات ساكنتها او مردوديات مواردها فلا خبر عنها.

  • فاعل جمعوي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:40

    على ذكر موضوع السعار، فإنني كمواطن من ساكنة أكادير، وكفاعل جمعوي فإنني أنبه وأناشد السلطات للتسريع بإيجاد حل للكلاب الضالة والتي تعيش في مجموعات كبيرة وكثيرة تجول شوارع وأزقة مدينة أكادير السياحية، وشخصيا فإنني دائما ما أقابل مجموعة تضم أكثر من 30 كلبا تتخذ ما بين حي الموظفين وحي الخيام مرورا بحي النجاح ممرا لها، فتصوروا معي لو صادف مرورها تواجد أطفال في طريقها، ناهيكم عن حوادث الهجوم على الناس هنا وهناك، وأنا أنبه لهذا الاشكال فإنني أدرك جيدا موقف السلطات من هذا الأمر في ظل ضغوطات الفاعلين الحقوقيين في مجال حقوق الحيوان، لكن حماية المواطنين وأمنهم يبقى أولوية. مع كامل احترامي وتقديري لهم جميعا، سلطة ومواطنين.

  • azzeddineimam
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:45

    يجب التحقيق في التقارير المغرضة التي يرفعها بعض الرؤساء للانتقام من بعض الموظفين الصغار

  • Meaulnes
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:59

    اعتقد ان الشرطة اصبحت هي الحلقة الصغيرة التي تستهدف مهما كانت اخطاء وتجاوزات من جهات اخرى لم نسمع عن مراقبة تهم قطاعات اخرى كالقضاء او المالية البوليس اصبح في مستوى ان يصبح المتهم المسكين تعطى الحقوق للمتجاوزين والمنحرفين وتتم مؤاخدة الشرطة هذا ليس في صالح الامن بل استضعاف لشرطتنا النزيهة ومجهوداتها الجبارة باجور بخيسة امام اغتناء الناءمين والمتفرجين فلتكن المراقبة عامة ولانجعل من الامن مهنة الفقر والمتابعة والضغط النفسي مهنة الفقر والمسؤولي

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين