رصيف الصحافة: 2500 درهم لكل نائب برلماني يكتري..

رصيف الصحافة: 2500 درهم لكل نائب برلماني يكتري..
الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 00:59

نبدأ جولتنا في قراءة لأبرز مواضيع الصحف الصادرة الثلاثاء بالإطلاع على تفاصيل التعويضات الجديدة للبرلمانيين.. حيث تنقل “أخبار اليوم المغربية” أنّه تقرر دعم كل برلماني يسافر في اتجاه الرباط، للحضور إلى الجلسة الأسبوعية بمجلس النواب، بما بين 800 درهم و1200 درهم، فيما قدرت مِنَح المبيت في الفنادق بـ1050 درهم أسبوعيا للبرلماني الواحد، وسيخصص أيضا مبلغ 2500 درهم لكل برلماني اكترى شقة لصالحه بالرباط بغرض الحضور للجلسات.. كما وقع مجلس النواب اتفاقية مع المكتب الوطني للسكك الحديدية يحصل بمفعولها النواب البرلمانيون على بطاقة سفر مجانية في الدرجة الأولى.

أدت موجة الحرارة الضاربة للمغرب، خلال الأيام القليلة الماضية، إلى وفاة 4 أشخاص من بينهم مُسِنّان، الأول وجد ميتاً بإحدى الحقول، فيما الثاني هو مريض بالسكري وفارق الحياة بمركز “أقا”.. إضافة للعشرات من حالات الإغماء التي صارت أمرا شائعا في كل دواوير طاطا.. فيما تشتكي الساكنة من الضعف الكبير في آليات التدخل السريع ضمن مثل هذه الحالات.. تقول “أخبار اليوم”.

الحدود المغربية مع الجزائر عرفت مؤخرا تدفقا كبيرا للمهاجرين غير النظاميّين.. ونشرت يومية “الأحداث المغربية” عمّا أسمته بـ “حرب الحَرَّاكَة التي تشنها الجزائر على المغرب موردة أنّ رجال الدرك الوطني الجزائري، ومجموعات منهم حاملة للزي المدني، يقفون وراء هذه العمليات بعد عمدهم لتجميع كافة المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء وشحنهم ضمن حافلات توصلهم للحدود مع المغرب.

أمّا أرقام “ماروك ميتري” لفاتح رمضان فقد أثارت تحقيق القنوات “الثانية” و”الأولى” و”المغربية” و”الأمازيغية” حصص متابعة قياسية.. إذ نشرت “الخبر” أنّ القنوات مجتمعة حققت 70,6% من نسبة المتابعة وطنيا وفي وقت الذروة، فيما تموقعت “دُوزيم” وقت الذروة ضمن المرتبة الأولى بنسبة 58,1% مقابل 9,5% فقط للـ “أولى”.

نساء “السلفية الجهادية” بالمغرب وجّهت رسالة إلى المملكة العربية السعودية بمضمون مطالب بـ “التدخل لدى حكومة الرياض لأجل الإفراج عن المعتقلين المغاربة بسجونها..”، وهددت السلفيات، حسب ما أوردت “الخبر”، بخوضهن لوقفة احتجاجية أمام سفارة السعودية بالرباط لأجل الضغط بغية “الحصول على تصاريح تمكّن المغربيات من زيارة أبنائهن زيادة على حشد تحرك للإفراج عنهم وعدم متابعتهم بقانون الإرهاب..”.

ونشرت “الصباح” أن مدينة الدار البيضاء قد عرفت “عصيانا لتخليص مروج مخدرات من قبضة الشرطة”.. متطرقة للواقعة التي عرفت إنطلاق رصاصتين من مسدس وظيفي لضابط شرطة وما رافق الاضطراب من فوضى بـ “درب الكبير” من عمالة الفداء مرس السلطان.

‫تعليقات الزوار

167
  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:01

    هاد البرلمانيين عاملين ليهم فحال أطفال المدللين ، رغم أنهم كيزيدوا فيه وما كيحترموش القانون ، من جهة المجلس الأعلى للحسابات كيعطيهوم مهلة بعد مهلة للتصريح بالممتلكات ، وزيد دابا كيرغبوهم باش غير يعمر بلاصتوا في البرلمان ؟؟؟
    الموظف الصغير كيكون خداممسكين حتى كيلقى اقتطاع ما عارف منين جا …

    قاليك المبيت ب1000 درهم ،ياك فندق باليما قبالت البرلمان غير ب300درهم لليلة ؟؟؟ ويزيدو تخفيض ادا زادت المدة أو عدد الأشخاص .
    وأصلا كاينين بارلمانيين ماشي محتاجين لهاد الشهرية بثاثا ،وفوق من هاد الشي ما كيصوروهاش حيث ما عمرنا سمعنا صوتهم …

  • MOHAMMED BERGANO
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:01

    الله يعطينا وجهكم
    العالم باجمعه يقلص من رواتب المسؤولين الكبار المفسدين والبرلمان المغربي يرفع من مستحقاتهم.
    كفى استهزاء من شعبنا يا مفسدين. الى مزبلة التاريخ كل من تصلط على هدا الشعب العظيم.
    عاش الشعب المغربي حرا ابيا.

  • samir
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:04

    تعويض عن التنقل والاقامة لحضور جلسات البرلمان او لنقل للنوم فوق كراسيه الوثيرة وهم يتقاضون رواتب سمينة اصلا اللهم ان هذا منكر.
    الحكومة تضيق الخناق على المواطنين والموظفين وتوفر الرفاهية لاعضاءها وللبرلمانيين

  • دايز زربان
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:11

    عرفتيو اش ديرو حنا انبقاو غير نخلصو فالبرلمانيين او نفششوهم او نبدلو البيرووات ديال الوزارا سي شوباني تبارك الله عليه بدل البيرو ب 12 مليون وما خفي اعظم

  • مغترب
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:12

    يمشي يكري من جيبو راه كايتخلص وعندو مانضا ماشي ساهلة هاديك ياخذها معطل ما عندو والو

  • كضققخنه
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:12

    " تفاصيل التعويضات الجديدة للبرلمانيين".زيد الشحمة فظهر المعلوف تلك هي التضحية المثلى في سبيل الوطن والمواطنين

  • ضبعة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:15

    دبا كاينين الفلوس عطيو لسبوعة وملي كانو خاصين لصندوق المقاصة حيتوهم للضبوعة (حنا الشعب) والله هادو هما ليهود هادي هي دولة الباطل والنفاق

  • taliani
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:17

    vive le gouvernement marocain qui augmente la richèsse des riches et augmente la pauvretè des pauvretè

  • الكنتي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:18

    بارك الله فيكم .شتتوا مالية الامة يمنة ويسرة . خوضوا في ماليتها كما يحلو لكم . زيدوا في علاوات السكن والنقل والفنادق . افعلوا ما شئتم لان الامور وضعت بايديكم . افرحوا وامرحوا واشبعوا اطماعكم . ولا تبالوا بالشعب . لان الشعب الف الجوع والف المرض والف الجهل .والف البطالة بل والف العمل بلا اجرة حقيقية .
    ءاه لو ان هذا الشعب يقظ ولو ان موظفينا واعون لطلب منهم ان يوقفوا عجلة كل شيء حتى تعطى للجميع نفس العلاوات والامتيازات . ويشغل جميع العاطلين . والا تقع احداث لن تحمد عقباها .
    ايها الاخوة نواب حزب العدالة . فانتم املنا في الاصلاح . وانتم املنا في محاربة الفوضى في مالية الشعب . فاذا قبلتم بهذه الاشياء فعلى الارض السلام . وستصلى صلاة الجنازة على السلم الاجتماعي . وستتحملون وزر ما سيقع . ووزر الامال التي وضعه الشعب المغربي في رجال كان يعدهم من الاخيار .
    وحذاري ان تكون الدنيا هي همكم .

  • ARABESQUE
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:20

    je veux seulement savoir est ce que Mr benkirane est d accord pour les indemnités de ces pauvres representans du peuple?

  • Ali
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:20

    و الذي لا يجد مأوى في الرباط و يبيت في العراء كم ستعطوه يا ترى ؟؟!!

  • le khouribgui
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:22

    ce n'est pas normal que les parlementaires touchent encore de l'argent du contribuables, alors qu'ils ne représentent pas convenablement le citoyen, au vu de leur absence et dont certains ne sont pas à la hauteur.
    hadchi haram, et le maroc aussi, dit-on, est en crise.

  • مغربي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:28

    سبحان الله ،
    أجرة البرلماني أكثر من 35000 درهم ، و مع ذلك ستضاف اليها 2500 درهم تعويضات
    علما ان : 2500 درهم هي أجرة موظف في السلاليم الدنيا …
    ما أحلى البرلمان و ما ألذ أجرته …و تعويضاته

  • said
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:36

    l'état qui souffre encore de crises de grande envergure et des dépenses énormes va payer 2500 dhs pour chaque parlementaire qui se déplace vers rabat pour faire son devoir, c quoi ça exactement.
    c'est inexplicable, le pire que c'est la population qui paie

  • مغربي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:37

    وش أخويا مكحشموش هاد ناس كل برلماني يتقاضى 30 ألف درهم شهر و زيدينهم 2500 درهم وحماق هدا راه كل برلماني بز عليه يجي يحضر جلسات على حنا علاش درنا هاد برلمان جاع لمكناش بنادم كحضر

  • مغربية
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:46

    معلوم مقداتهمش المانضا مساكن الله يكون ليهم في العوان شغا تدير 3 ت المليون ف شهر والو ولغلا والكوا مكرفصين معانا هاد الناس ولكن كيضحيو في سبيلنا
    زيد الشحمة في ظهر المعلوف
    لا استطيع تصديق هدا الخبر في وقت تتغنى فيه الحكومة صباح مساء بالازمة الاقتصادية وغلاء البترول وانخفاض العائدات و و ..و الااكراهات
    ما هدا هو ظننا بكم ياحكومة العدالة ادا كان الخبر صحيح فحسبي الله ونعم الوكيل

  • arsad
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:48

    ماقدو فيل زدوه فيلة مريحنهم علآخر ياك غير تيقرو الجرائد فالقاعة ؤتيقتلو الوقت هدشي الى حضرو لبرلمان اعلاش متزدهمش فلوس الوسكي والسي غار ؤمارلبرو حتى هي الحماق هدا فهد البلاد..غديين ؤتيقلبو علها ..

  • منعم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:50

    هي تعويضات كبيرة و غير مبررة و لكن من العدل أن نعرف مقدار هذه التعويضات خلال الفترات السابقة و التي أظن انها كانت بالأضعاف .. و أريد أن أضيف شيئا . لما كل هذه الحروب تشن على هذه الحكومة بسبب أو بدونه .. هل هو استهزاء بالشعب المغربي و اختياراته . ولكن هذا لن يزيدنا إلا تشبثا و اقتناعا بهذه الحكومة

  • lahcen
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:53

    هوما اسدوا لفلوس و انتموما زيدو ف الثمن ديال البنزين

  • anas/espagne
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:54

    2500 درهم لكل شقة يكتريها البرلمانيين غريب امركم من اين تاتي هده الأموال اليست اموال الشعب وتقولون ازمة مالية لخلق مناصب شغل جديدة .نعم بهدا تلحفيز فكل البرلمانيين متعطشين للكراء ودلك لغرض في نفس يعقوب وحتى إن وجد مومن "غير مدمن" فسيكتري هده الشقة للطلبة الوافدين من القرى لاستكمال دراستهم الجامعية …

  • mahmoud
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:57

    تبارك اله على الحكومة ديالنا وخلاص هادي هي قمة الحكامة الجيدة.
    والله مابقيت عارف هاد الناس فين باغين يوصلو بينا كيحيدو الدراهم للمسكين و يزيدوهم فكروشم.
    العدالة في ارقى مظاهرها.

  • waw !!!bzaf
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:59

    moi je veux quitter ce maroc…3500 dh par moi + 2500 dh .

  • ana howa hadak
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:03

    لا الهدف من وجود هدا البرلمان اصلا ، اد كانت التشريعات و القوانين تؤخد بعيدا عنه ؟!! ما جدوى من وجود برلمانيين اميين لا يفقهون اي شيء ويمثلون اقاليم و جهات كبرى بالبلد ؟!! انا اتساءل دوما !! اد كان الملك هو الدي يشرع و ينفد و يقرر فما الجدوى من هده التمثيليات والتي تستنزف جيوب المغاربة ؟!! ياك الاحزاب كترفع شعار "ملك يحكم و يسود" ادن لاش هاد الجوقة كاملة ؟: دووك فلووس نخسروهوم في حاجة اخرى.
    في الوقت الدي يتجه فيه ملك اسبانيا الى التقشف وخفض راتبه ،نحن كنزيرو في بريمات ……هدا دون الكلام عن ميزانية قصر والموظفون السامون واصحاب المناصب الحساسة……اودي هاد الحكومة وكيفما قال الاخ جامعي جابهوم ياكلو بيهم الثومة ويتخدو بهم القرارات الصعبة وزيد و زيد ……ولكن غدا لناظره قريب

  • hassan chtto
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:04

    البعض منهم إن لم نقل الاغلبية حضورهم وغيابهم سيان

  • عبد الحليم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:07

    غريب وعجيب أمر هذا البلد الزيادة في كل شيء و الفقر و البطالة و

    الأزمة المالية،وجميع دول العالم تخفض من أجور مسؤوليها و البرلمانيين،الا

    هذا البلد اين هي البرامج الحكومية قبل الإنتخابات،حيث نسمع الخطابات

    الفارغة التي تقول النشغيل و محاربة الفقر و المحاسبة…كفى من الكذب و

    النفاق ومتاجرة بمستقبل الفقراء.كل واضح للمواطن نريد افعال لا أقوال ومن

    بينها تخفيض اجور المسؤولين للقضاء على المشاكل الإجتماعية،لاالزيادة في

    اجورهم.

  • karimat
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:08

    تبارك الله على الحكومة الملتحية زيدو الشحمة في ظهر المعلوف

  • سعيد
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:09

    حكومة اخدم يا التاعس على الناعس
    نقل "أخبار اليوم المغربية" أنّه تقرر دعم كل برلماني يسافر في اتجاه الرباط، للحضور إلى الجلسة الأسبوعية بمجلس النواب، بما بين 800 درهم و1200 درهم، فيما قدرت مِنَح المبيت في الفنادق بـ1050 درهم أسبوعيا للبرلماني الواحد، وسيخصص أيضا مبلغ 2500 درهم لكل برلماني اكترى شقة لصالحه بالرباط بغرض الحضور للجلسات.. كما وقع مجلس النواب اتفاقية مع المكتب الوطني للسكك الحديدية يحصل بمفعولها النواب البرلمانيون على بطاقة سفر مجانية في الدرجة الأولى.

    طبيعي يوافقوا عليها حيت الامر فيه مصلحة ليهم اما الشعب يدبر راسو

  • youness
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:12

    عيب على البرلمانيين يطالبو بتعويضات اضافية .العمل التمثيلي راه في الاصل تطوعي .التعويضات الحالية راه كافياهم او بزاف .اش غايقول الموظف و الجندي و الممرض والمدرس الى زادت الحكومة للبرلمانين.

  • redouane
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:13

    ما فهمتش انا ، الناس تعمل بسياسة التقشف للحفاظ على المزانية نضرا للظرفية الاقتصادية الصعبة ، وهادو امزايدين فيه ، اش هاد البشر لي صلطو علينا الله ، اللهم ارحم بنا يارب

  • said
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:16

    واش اعباد الله و الهبال هد واه نعطيوه 35000dh او نخلصو ليه الكراء.اولي كيشد 1000dh ايخلص كولشي منعندو والمنكر هدا

  • Amkssa
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:16

    2500 قليلة جدا اسي بنكيران زيدهم شوية, سبق لي ان دعوتك عبر هيسبريس ان تقيم العدل بين الناس عندما هنات مرسي بفوزه في الرئسيات في مصر وبعد كال هذه القرارات التي اتحفتنا بها اود ان اقول لك…انك في الطريق الخطا..

  • الحكرة الكبرى
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:16

    .. يسافر في اتجاه الرباط، ..ما بين 800 درهم و1200 درهم
    …مِنَح المبيت في الفنادق بـ1050 درهم أسبوعيا للبرلماني الواحد،…
    …مبلغ 2500 درهم لكل برلماني اكترى شقة….
    …بطاقة سفر مجانية في الدرجة الأولى…
    بلا صالير سمين
    شوفو لفيديو-البحث عن الماء بواد زم-يسار الشاشة
    ناس بدون ماء يسكنون اكواخا من طين

  • مواطن
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:20

    أنا لم أفهم شيأ!! ولماذا تصلح 35000 درهم إذا ؟؟ أضن أن هؤلاء البرلمانيين يعتقدون أنهم في وظيفة يتقاظون عنها 35000 درهم لذا من حقهم تعويض إضافي عن السفر والمبيت ! و هذا عجب عجاب، الأصل أن النيابة عن الأمة عمل تطوعي و ليس إلزامي و الراتب الذي يتقاضاه البرلماني وهو 35000 درهم لا يسمى راتبا وإنما تعويضا يشمل السفر والمبيت وكل شيء، فلماذا إذا إضافة تعويضات أخرى فوق 35000 درهم ؟؟؟ هؤلاء البرلمانيون أغلبية ومعارضة، ليبراليين وإشتراكيين و إسلاميين قد يختلفون في كل شيء إلا في الزيادة في تعويضاتهم هنا تزول الفوارق الإيديولوجية وتزول الأزمة الماليةو تحضر الأنانية ويتحقق الإجماع. خسأتم.

  • الزيادة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:29

    اش رابحين حنايا من هاد "مجلس النوام",و راه "الزيادة من راس لحمق" يا دولة ضحكت من جهلها الامم.باش ازيدو للمساكين غاديين كيزيدو للديناصورات,حنايا ما لقينا حتى 2000 درهم كاجرة شهرية و هاد العباقرة باغيين ازيدوها "للنوام" حيث كيصنعوا لنا الصوايخ.

  • Sentassi USA
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:38

    الشهر القادم سنسمع سينظمون مسابقة لمن يحضر للبرلمان ( من سيربح المليون من البرلمانيون )
    واش هاد البرلمانيين من فكروا في الترشيح مكنوش عارفين راه البرلمان كاين في رباط
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • Safio
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:44

    je sais plus quoi dire, mais ça fait vraiment mal de voir ce qui se passe dans mon pays et que ces gens qui gouvernent bougent meme pas pour arreter ces voleurs un jour arrivera le moment au tout le monde va regreter ses actes, mais je veux aussi vous dire que tout ce qui se passe c'est pas leurs fautes mais c'est le nautre car si vous qui vous les avez voté et c'est vous qui les aides à voler notre pays et voler ces pauvres qu'ont rien à manger:vous etes résponsable devant ces pauvres et avant tout devant Allah:merci

  • hicham babazine
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:51

    بالأمس القريب قال رئيس الحكومة بالزامية ترشيد النفقات؛ و أن على الشعب الصبر على القليل وقلة الحيلة و ضيق اليد، فكيف بنوام طالما ناموا حتى غصت أضلاعهم بما تحمل من شحم و تخمة أن يجازى حضورهم لتمثيلنا براتب قد يعول عائلة بكاملها، راتب يفوق "سميڭ" الذي يتقاضاه رب أسرة يعمل بالحي الصناعي،
    حقا فــــــــــي المــــغرب لا تستــغــرب

  • OMARABOUMEHDI
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:53

    اعتقد ان زيادة في اي تعويض لاي كان في الظروف الحالية تعتبر خطا كبيرا : 1 السادة البرلمانيون لما تقدموا للانتخابات كاوا على علم بوجود مقر البرلمان في الرباط ولما نجحوا فرحوا بالتحاقهم بالعاصمة.2 في الوقت الذي نسمع فيه باتخاد اجراءات من شانها تقويم المزانية كتخفيض الاجور و الزيادة في اثمان بعض المواد يطلع خبر الزيادة في التعويضات. 3 اعتقد ان الاخوة البرلمانيون سيترفعون و يرفضون هذه العويضات حيت ان لا حاجة عندهم اليها .

  • kacem
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 04:00

    les pauvres parlementaires marocains vraiment mafhalhoumch, je comprend rien un pauvre fonctionnaire il ce déplace pour avoir 200DH par jours si il le reçois bien sur il pays l'hôtel et la nourriture le transport et si en cherche leur profil en le trouve licencie et un parlementaire avec un brevet de l'école primaire touche environs 30000DH + les avantages et en ajoute 2500DH pour l'encourager de ce présenter au parlement je comprend rien tt simplement c l'injustice en plein jours, ALLAH YCHOF MAN HAL LMAGHRIB

  • badi
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 04:01

    في الوقت الذي يكتوي جل المغاربة بالأزمة وضعف البنيات التحتية من طريق و ماء و كهرباء و غلاء المعيشة التي ارتفعت ارتفاع صاروخيا , لازال حكامنا يستهزؤن بنا,,, يقولون المغرب بعيد عن الربيع العربي ,,, اتبعوا هاته الطريق و سترون…

  • oujdi
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 04:05

    هذا هو الإصلاح ؟ رفعتُ الراية البيضاء لم أعد أنتظر منك أي شيء

  • ربي كبير هو مولانا
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 04:08

    تبارك الله على حكومة الكلون بن كيران

    المعطلين يرزقهم الله

    و المقاصة خديتي فلوسها من جيبنا حنا لي ما عندناش و على باب الله

    و ملي الموضفين كالو زيدنا كلتي معندي فلوس

    و بقدرة قادر ملي الشفارة دياولك بغاو الزيادة باش يجيو ينعسو في قبة الرباط خرجوا الفلوس من تحت الأرض!!

    ملي يبغيو الضوعافا كاتعطي لمهوم بالماتراك للراس و ملي يآمروا الأغنيا كتقطع من لحمنا الحي و تعطيهم

    باراكا علينا إلى عشتوا غي نتوما

    الحاصول مصوتش عليكم و مغنصوتش عليكم و غانصوت على الشر المطلق باش نربيكم

    و الأيام بيننا أكلاب البيجيدي

  • moi
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 04:31

    الى الامام اسي بنكيران، كلنا معكم…نعم للزيادة في الاسعار، نعم للزيادة للبرلمانيين…ونعم الحكومة…لا اله الا الله، محمد رسول الله ولا حول و لا قوة الا بالله… اتقوا الله…

  • HHA
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 04:33

    هدا هو صندوق المقاصة ! في يوم وضحا زيدو للبرنمانيين اما الموضفون انتضروا جولات الحوار الجولة الاولي الجولة التانية تم التالتة تم الشطر الاول من الزيادة تم الشطر التاني من الزيادة والللللللللله الا فرشة هدا المغرب

  • loujdi
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 04:34

    Je n’arrive plus a comprendre les lecteurs de hespress ! Quand les 20 février manifestent dans la rue, vous les critiquez en général et vous les traitez de touts les noms en défendant le gouvernement benkiran et quand le gouvernement augmente 2500 dh aux sénateurs vous le critiquez et vous critiquez le régime et vous dites que tout ca est une mascarade (comme fait le 20 février) ! Ce n’est pas de la schizophrénie ca chers lecteurs de hespress ? Vous devez vous localisez et être claires avec vous-même, vous êtes pour ou contre le PJD, vous êtes pour ou contre la constitution ?
    Amicalement.

  • رمضان كريم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 04:42

    بمناسبة رمضان
    لي ف لبرلمان
    قصر سليمان
    يتهلا ف راسو مزيان
    ولي غضبان
    ف لكريان
    ينش دبان

  • بزكة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 04:46

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اناللهوانا اليه راجعون صافى بن كيران المشروع ديالك لي جبتى ناجح مزيان حاربتى الفساد

  • هشام
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 05:11

    إدا صح هذا الكلام فلنقرأ سورة يسن على حكومة بنكيران , لكونها لن تجد مبررا لأخر قرارين متناقضين في أول سبعة أشهر منذ نيلها الثقة ,هي في صالح كفة الأغنياء,زيادة ثمن المحروقات وزيادة2500درهم للبرلمانين ,
    2500درهم زيادة للبرلمانين و2500جلدة للمعطلين بشوارع الرباط .اللهم إن هذا منكر.
    واش فهمتي ولا لا أسي بنكيران……راه الصابون كيديروا ليك تحت رجليك وعيق ولا أجمع حوايجك و….

  • homme
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 05:25

    قالتالكوم 20 قيراير أو قلتو علينا خونة أو عملاء او في أحسن الاحوال طيش شباب

  • مهنة الكلام
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 05:35

    مهنة الكلام خصها كثر كتسوا الثمان
    قسمو صالير علا عدد الكلمات او عدد الثواني
    ثشوفو شحال كتسوا لكلمة او الثانية

  • مواطن
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 05:38

    فعلا هذه هي الحلول التي ستسير بنا الى الامام.
    هذه هي السيبة حيث الحكومة تفتقر الى الحكامة
    هذه من علامات الساعة التي اخبر عنها الحبيب صلى الله عليه و سلم
    اذا اعطيت المسؤولية لغير اهلها
    حسبنا الله و نعم الوكيل في هؤلاء اللامسؤولين ناهبوا اموال الشعب……..

  • brahim01
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 05:50

    زيدوهم زيدوهم…1000 درهم لكل برلماني يطرح سؤال+1200 درهم لكل واحد دار تعقيب..+4000 درهم للقميص+550 درهم للكرافتا والباقي تدعمه الدولة+500 درهم للعشرة الاولين قبل الجلسة+600 درهم للعشرة التاليين بعد انتهاء الجلسة+1200 درهم لكل من طرح سؤالا سياسيا(خليوها 2500درهم راها صعيبا هادي عليهم)+2500 درهم هاكاكا الله يحسن لعوان …

  • BOUARFA lahcen de goulmima
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 05:51

    puisque 90/100 des parlementaires ont utilisé l argent pour avoir le poste il est évident que de tels choses se passe
    observez bande de voleurs comment l Espagne avance et d une façon extraordinaire.
    je jure que si c était pas l amour que je porte à ma chère mère que DIEU la garde et l amour aussi de me recueillir sur la tombe de mon valeureux père que je quitterais le Maroc une fois pour toutes.
    BOUARFA lahcen
    acteur associatif
    goulmima

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 06:05

    سبق لي ان اطلعث على خبر قى هسبرىس مفاده ان السيد بن كيران بعت برسالة الى السيد غلاب كسائر مرافق الدولة يطلب ترشيد النفقات وقد احتج السادة النواب واعتبروا ذلك تدخلا فى شؤون مجلسهم وقد كان ذلك لشئ في نفس يعقوب و هوطلب الزيادة في التعوىض نظلب من السادة النواب المحترمين ن يكون طلب الز يا دة في جلسة عمومية ومناقشته علانية ونقله على الهوى مباشرة حتى يعرف الشعب من هم ممثلوه ويحكم عليهم

  • يسن
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 06:24

    زيادة للبرلمانيين 1050 درهم, زيادة في المحروقات, الغاء دعم المقاصة, الغاء مجانية التعليم العالي,,,,, والله لم اعد افهم مايحصل صوتنا لكم كان خسارة
    كان تصويتي لاول مرة وسيكون اخر مرة لانني اعلم الان انكم لسم سوى مسلسل من مسلسلات الريع والفساد
    لن اتق في احد بعد الان
    لارأي

  • Azeddine
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 06:25

    i hope you are not giving them Cash even if they bring receits, the government should be billed by the hotel or the landlord subject to verification.

  • رمضان كريم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 06:31

    هدا رمضان
    وحنا ف لبرلمان
    نتهلاو ف راسنا مزيان
    ولي غضبان
    ينش دبان

  • maghribi sakhet
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 06:39

    ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺳﺎﺗﺬﺓ ﻣﻦ ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻳﺪﺭﺳﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﺳﺎ ﺍﻟﺰﺍﻙ ﻭ ﻃﺎﻃﺎ ﻭ ﻣﺤﺎﻣﻴﺪ ﺍﻟﻐﺰﻻﻥ. ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳﺘﻘﺎﺿﻰ ﻫﺆﻻﺀﺗﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻜﻦ. ﺃﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻭﺍﺟﺐ ﻧﺎﺋﺐ ﺍﻻﻣﺔ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺻﻤﻴﻢ ﻋﻤﻠﻪ؟

  • زيد المعلوف وقتل المسكين
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 06:58

    بالامس كانوا يطالبون الحكومة بنقص راتبها وهم في نفس الوقت يطالبون بالزيادة . لا حول ولا قوة الا بالله ماذا سيفعلون براتبهم الكبير اصلا اذا لم يؤدوا مبلغ التنقل للرباط.

    مع الاسف يا بنكيران بخلاف الغاء التوظيف المباشر والزيادة القليلة في المنح لا اجد اي شيء جديد مفيد قدمته الحكومة للبلاد على الاقل هذه السنة .

  • مغربية
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 07:07

    وراه زدتو فيه كتزيدوهم لفلوس باش مايحسوش بالزيادة دياال لبنزين يحس بيها غير المواطن اللي مغرقينو كريدي
    قررات غير صائبة اسي بنكيران

  • السلاوي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 10:51

    ألم نقل لكم مرارا وتكرارا بأن الأحزاب الدينية لا تفقه في السياسة والإقتصاد وأن حزب البيجيدي سيكون كارثة على البلاد ، زيادة في البنزين -التفكير في إلغاء مجانية التعليم العالي – الآن 2500 درهم علاوة إلى البرلمانيين لكراء شقة للحضور في الموعد إلى الجلسات ، الآن جل البرلمانيين البعيدين عن العاصمة سيقطنون بالرباط نظرا لمجانية الشقة . أما المعطلين فبنكيران لم ينساهم بدعواته يوميا

  • chibani
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:02

    لعن الله الفاسدين و المفسدين إلى يوم الدين.هذا هو اافساد بعينه.كيف يفسر لنا السي بنكيران هذه الأرقام؟و من أي صندوق استخلص هذه الأموال الباهضة؟لآ حول و لا قوة إلا بالله،وجهنا لكم الله.و كأن البرلمان بغرفتيه يصلح لشيء أصلا؟ و الله بدون برلمان تكون ظروفنا أحسن.ألا يكفيهم ما يتقاضونه أصلا،بدون فائدة للشعب كي نضيف لهم علاوات أخرى؟ أليس ما يتقاضونه أصلا مفروض صرفه على المفترض أن يقوموا به؟ على سبيل المثال،وجب صرف علاوات لكل موظف إلى جانب أجره الأصلي ليقوم بعمله !أليس هذا هو المنطق نفسه؟ حقيقة حكومة لا تصلح و لاخبرة لها و لا برنامج لها، غير كتهترف!اللهم خلصنا من هؤلاء القوم الفاسدين،اللهم آمين

  • السفير
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:12

    اش بانليكوم نعطيوهوم واحد 1000 درهم فلوس الحمام كل اسبوع.

  • BikFik
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:23

    إيوا زيد علينا آسي بن كيران أوعطيهم، اعطيهم باش يحضروا راهم مساكين ساكنين بعاد، وإلى طاحت الشتا آشنو غادي دير ليهم ؟

  • مكناس تافيلالت
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:25

    هذه سياسة اغناء الغني وافقار الفقير
    – ضرب القدرة الشرائية للمواطن وفرض الضرائب عليه والزيادة في الاسعار ومحاولة تركيعه رغما عنه وفي المقابل منح علاوات للصوص اكثر مما مما هو منهوب فالى اين تتجه الامور ؟؟؟ الفقر يدمر اعداد هائلة من المغاربة وهؤلاء ينهبون ويسرقون اموال الشعب نهارا جهارا

  • Driss
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:28

    اظن ان نهب المال العام ما زال مستشريا في البلاد ولا من يدق ناقوس الخطر رغم ما يسمع عن دول متقدمة مثل اسبانيا وفرنسا من تقشف ونقص في الرواتب العليا إلا اننا يجري عندنا عكس دلك هل لدينا وزراء وبرلمانيين وطنيين ام هؤلاء كلهم لا يفكرون إلا في ماياخدون من الدولة هل هده المؤسسة التشريعية وطنية ام ان من يوجد فيها لا يفكر إلا في نفسه.

  • سمير حليم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:28

    إلى صاحب التدخل 18 منعم: لا يجب أن نقارن ما يحدث الأن بما حدث في الحكومات السابقة.لأننا الأن نعيش زمنا آخرا،زمن التغيير بعد الثورات وتقديم الشهداء.فمن المفروض أن لا نحدث إطلاقا عن زمن المحسوبية والزبونية الغابر.

  • moulay
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:33

    اللهم ان هذا الا منكر………………………………………………………..

  • sahraw
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:33

    باراكا علينا إلى عشتوا غي نتوما
    لا استطيع تصديق هدا الخبر في وقت تتغنى فيه الحكومة صباح مساء بالازمة الاقتصادية وغلاء البترول وانخفاض العائدات و و ..و الااكراهات …………… افرحوا وامرحوا واشبعوا اطماعكم . ولا تبالوا بالشعب . لان الشعب الف الجوع والف المرض والف الجهل .والف البطالة بل والف العمل بلا اجرة حقيقية

  • أجمو أقديم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:40

    ماذا عمن يقطعون مسافات لتعليم أبناء الفقراء يوميا في المدارس النائية ؟ماذا عمن يعملون في الجنوب المغربي بعيدا عن أبسط شروط العيش؟ ماذا عمن لا يجد عملا أصلا ؟
    زيدوهم زيدهم هادشي ما يكفيهم . زيدوهم زيدهم هادشي ما يكفيهم .زيدوهم زيدهم هادشي ما يكفيهم .زيدوهم زيدهم هادشي ما يكفيهم .

  • LEILA
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:53

    لا اله الا الله، محمد رسول الله ولا حول و لا قوة الا بالله… اتقوا الله…

  • katty
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:09

    هد الناس كيستغلو المناصب و كيضحكو على الشعب. معامن اتفقو حتى زدو. و لا كاين لي غيخلص

  • علي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:11

    لم يختر في بالي في يوم من الايام ان تقوم الحكومة الحالية بمثل هده الحمقات المفعمة بالكبرياء والتسلط عن القرارات الكبرى الى حجم الزيادة في كروش الحرام الدين هم اصلا عبء على الوطن والمواطن لاحاجة لنا بالبرلماني الدي يتقاضى 35000 درهم وهو نائم في الكرسي او المنزل هدا عار عليك ايها الملتحي بن كيران -اصبح الكدب من الضروريات للحكومات التي لا تجد بما تقنع بها الرىء العام في الداخل او الخارج

  • السياسة الملعونة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:13

    مزيدا من الاصلاحات ايتها الحكومة الاسلامية
    الزيادة في الاجور والامتيازات لكبار المسؤولين
    الزيادة في المحروقات والمواد الاساسية للفقراء
    المسؤولون الكبار لايعرفون محطة البنزين
    بل العكس يبعون بنزين الدولة في السوق السواداء
    ومن ينكر هدا فهويعيش في غيبوبة عن الواقع المر
    المسكين دائما هو الدي يدفع ثمن السياسة العقيمة
    موضف مسكين يحسب ايام الشهر بالدقائق لكي ينجو من السلف
    هدم بيوت الفقراء وكان السلطات كانت في ايجازة اكثر من سنة
    بيع مواد البناء باسعار خيالية بدون حسيب ولارقيب من المستفيد
    مثل مغربي (كان ابي فقيرا فساكون فقيرا وكان ابي غنيا فساكون غنيا)
    عار على حكومة تدعي محاربة الفساد وهي تكرسه وتقويه
    هده الحكومة قامت بزلزال في اكاديرلن ينساه لها التاريخ ابدا
    وستبقى وصمة عارفي جبنها الى قيام الساعة وتدفع ثمن عبتها عند الله
    شكرا لاستاد السياسة رئيس فرنسا الدي عرف قدره قام بخفض راتبه ووزرائه قبل دخوله ال القصر
    فنعود بالله من السيا سة العربية جمعاء

  • hamada
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:15

    قبل ان يتقدم كل مرشح للانتخابات البرلمانية الا يعرف عنوان مجلس النواب
    في الوقت الذي كنا ننتظر من نوابينا المحترمين ان يطالبوا الحكومة بان يخفضوا من الرواتب العليا ومن تقليص تعويضات البرلمانيين والتنازل عن تقاعدهم غير المبرر نرى ان حضراتهم يطلبون تعويضات اضافية لكي يتسنى لهم الحضور الى قبة البرلمان لكي يتبادلوا التحيات فيما بينهم ويقضوا مصالحهم. حصرات النواب المحتر مين بقبولكم هذه التغويضات فانكم تنفرون الناس من العمل السياسي.

  • محمد طه
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:16

    كنا ننتظر ان تقوم الحكومة بجعل شهر رمضان شهر يسر و يمن ورخاء لكل المغاربة لكن مع الاسف فقد فكرت فقط في اضافة تعويضات متنوعة في جيوب من لا يستحقها فالبرلماني لا يقوم باي شيء سوى الكلام الفارغ و الاستمتاع بالجلوس فوق الكراسي الفاخرة و بالقيل و القال بدون فائدة كما ان هذه التعويضات الجديدية ستمهد للسيد كريم غلاب بان يصدر مدونة جديدة تخص التعويضات لفائدة البرلمانيين

  • غيور
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:18

    راهم كينعسوا فالبرلمان في النهار ازيدوا حتئ الليل.وبزاف فشوش هادو.

  • منصف المغربي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:22

    نقول لافتاتي ما رايك في هذه الزيادات وانت الذي تفكر في خصم 2 في المئة من رواتب الموظفين من اجل تمويل صندوق دعم المعطلين اليس كان من الاجدر ان تفكر في منح هذه 2500 درهم الى هذه الفئة بدل التفكير في اغناء الغني وافقار الفقير علما ان برلمانيونا الاعزاء لايفعلون شيئا غير الحرص على استغلال مناصبهم لحماية ثرواتهم والزيادة فيها

  • brahim
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:26

    اعتقد ان زيادة في اي تعويض لاي كان في الظروف الحالية تعتبر خطا كبيرا :
    1 السادة البرلمانيون لما تقدموا للانتخابات كاوا على علم بوجود مقر البرلمان في الرباط ولما نجحوا فرحوا بالتحاقهم بالعاصمة.
    2 في الوقت الذي نسمع فيه باتخاد اجراءات من شانها تقويم المزانية كتخفيض الاجور و الزيادة في اثمان بعض المواد يطلع خبر الزيادة في التعويضات.
    3 اعتقد ان الاخوة البرلمانيون سيترفعون و يرفضون هذه العويضات حيت ان لا حاجة عندهم اليها .

  • good morning
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:28

    ويتك ويتك و ديرو لهم برلمان متنقل هو امشي لعندهم حرام لبرلمانيين ديولنا إتعدبو مساكن
    أطالب بهدم البرلمان من ساسه إلى رأسه

  • koukou
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:32

    هذه ما هي إلا تعويضات !!!! أما أجور البرلمانيين فإنها تتعدى 35000 درهم للشهر وللفرد!!!! وزيد على هذا كله تقاعد يقارب 10.000 درهم لكل برلماني بعد ستة سنوات فقط من "التبرلمانيت". وهناك من عمر في برلماننا لعقود. منح الطلبة وأجور عمال الفلاحة والصناعة والموظفين الصغار أقل من تعويضات البرلمانيين. في عصر الأنترنيت، أليس من المفيد أن يقوم كل برلماني بعمله من منزله عبر الأنترنيت ؟ التعويضات يقابلها عمل استثنائي. وما هو عمل الإستثنائي الذي يقوم به أي برلماني يتطلب التعويضات. أما في ما يخص البعد عن مقر البرلمان فجميع البرلمانيين كانوا على علم بهذا الأمر ومع ذالك فقد تقدموا للترشح عن طواعي ولم يجبرهم أحد على ذالك، فشاركوا في الحملة الإنتخابية ولم يكن أحد منهم قد تطرق لهذا "الإشكال" بل كانوا ينادون ويتعهدون بخدمة الشعب والوطن فقط. وفي كل الأحوال أليس من الديوراطي الأخذ بالإعتبار بمستوى المعيشي للمغرب في ما يخص أجور كبار المسؤولين كما هو الحال في الديموقراطية ؟.

  • بومسهولي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:33

    هده مسرحية ومع العلم ان الدي يدهب الى المسرح هوالدي يدفع من جيبه او العكس عندنا نحن المغاربة فالمسؤولين الكبار تخصص لهم الاماكن الامامية مجانا بدون تدكرة وحراسة مشددة
    لاداعي لهده الزيادة فهم اصلا ينامون في فندق من خمسة نجوم الا وهو البرلمان
    البرلماني الضوء والنقل والعلاج والاستحمام والاستجمام ووووو……..
    بالمجان والزيادات في الاجور حتى اصبحت نقودهم لاتعد ولاتحصى
    المسكين يدفع ضريبة الا علام في فاتورة الكهرباء رغم انه لو استفتوه
    لقال لهم لاريد مشاهدة التلفاز قطعا
    فهده هي الطامة انتخبوا لكي يدافع عن مصاح المواطن فادابهم لاتهمهم الا مصالحهم الضيقة الفانيةمع زوالهم حسبنا الله ونعم الوكيل ويمكرون ويمكر الله واله خير الماكرين

  • زعطوط
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:34

    أسي بنكيران إشتري للبرلمانيين سيارات و خلص عليهم المازوط وأعطيهم كارطات باش ما يخلصوش الطريق السيار وتهلا فيهم مزيان باش ما يبقاوش يطرحون عليك الأسئلة المحرجة في الجلسات

  • عبد من عباد الله
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:37

    وحدة فوحدة هادي أسي بنكيران ماشي وحدة بوحدة، إذا كان الخبر صحيحا فقد طفح الكيل، أقسم بالله العلي العظيم أحس بالشمتة لأني صوتت لصالح حزبكم ولكن ما سمحناش لكم غدا يوم القيامة،

  • ضمه
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:42

    اعتقد انه حان الوقت لتفعيل البرلمان الجهوي في المغرب ولي بغا يخدم بلادو عليه بسياسة القرب وخليو الرباط دورتين في السنة باركا وكلا ينفخ في جهتو

  • ملاحظ
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:43

    تقرر دعم كل برلماني يسافر في اتجاه الرباط، للحضور إلى الجلسة الأسبوعية بمجلس النواب، بما بين 800 درهم و1200 درهم، فيما قدرت مِنَح المبيت في الفنادق بـ1050 درهم

    ها النفاق ها تشفارة ها اللي بغيتي تسميها
    وكاع لا يحضروا غير يخلو فلوس في الصندوق راه كاع غدي اكرو واستغلوها بطرق اخرئ

  • هوري
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:46

    مغرب المتناقضات والفقايس,,,تامل تعويضات حارس عام عن السكن 100 DHS كيف لا يتعلم الناس الكذب والتسنطيجة ويهيؤا انفسهم لكيفية الابتسام ليصبحوا وتصبحن برلمانيات,,,وكيفاش المخزن في علاقاته المعقدة لا يتابع تخريجاته

  • hassan
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:52

    لسنا بحاجة لهذا العدد من البرلمانيين و المستشارين.يكفي 16برلمانيا و16 مستشارا,واحد عن كل جهة.نحن في حاجة الى اطباء واطر مماثلة.لقد جربنا كل الاطياف السياسية كان اخرها الPJD وخاب املنا في الكل.كل الاوراق السياسية لعبت.ماذا ستقدمون في الانتخابات المقبلة?

  • nadia oujdia
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:56

    غريب أمر هؤلاء المسؤولين بالامس ادعوا انهم بصدد التحقيق في التعويضات التي يتلقاها بعض الموظفون في الوزارات والمؤسسات العمومية، واليوم يتكلمون عن تعويضات البرلمانيين.
    التعويض من حق الشباب المعطل الذي أنهكته هذه السياسات الاقصائية في بلدنا الحبيب.

  • لحسن
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:57

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اللهم هذا لمنكر السي بنكيران فإن وافقت عن هذه الزيادات فإنك ظلمت
    أليس البرلماني يتقاضى ما يكفيه وهو الذي ترشح للمنصب طواعية لا مجبرا الواجب على الحكومة تطبيق الغرامة على حضور البرلمانيين ويتحملون مسؤوليتهم.
    عليك أن تكون عادلا فالمال مال الله وانت محاسب عليه.
    خذ بيد الضعيف والمحتاج العدالة العدالة العدالة لا لظلم العباد القهورين .

  • samir
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:58

    باراكا علينا إلى عشتوا غي نتوما
    لا استطيع تصديق هدا الخبر في وقت تتغنى فيه الحكومة صباح مساء بالازمة الاقتصادية وغلاء البترول وانخفاض العائدات و و ..و الااكراهات …………… افرحوا وامرحوا واشبعوا اطماعكم . ولا تبالوا بالشعب . لان الشعب الف الجوع والف المرض والف الجهل .والف البطالة بل والف العمل بلا اجرة حقيقية
    تعليق غير لائق

  • دونتي فريس
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:05

    كم احبك ايها البرلمان
    وانت تعطي المثال
    في شد الحزام
    كما امرك سي بنكيران

  • ياسين
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:07

    اتنبا انشاء الله بربيع مغربي لاسقاط كافة رموز الفسااد
    اللهم ان هذا منكر
    اللهم ان هذا منكر
    اللهم ان هذا منكر

  • KHADIJA CASA
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:13

    صراحة بن كيران و الحزب ديالو ضحكوا علينا و بجَّهْد، لكن يمهل و لا يهمل
    اين هي محاربة الفساد، لا نرى إلا استشراء للمنكر و تضييقا على المواطن البسيط
    اللهم ان هذا منكر

  • ام يسرى
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:16

    السلام عليكم هل هذه هى حكومة الشعب التى انتظرها المعطلين لهم الهراوت اما من زعموا انهم يحملون هموم الشعب و يتقاضون اجورهم نعوضوا ليهم يارب غير يكونوا من الحاضرين او هدا هو التساوى فى الحقوق هكذا نشجع من لم يشارك فى الانتخابات على المشاركة

  • مواطن مجهول
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:17

    علكم لا تثيقوا مرة اخرى في السياسيين كانوا مسلمين او علمانيين. الخروج الى الشارع هو الحل الوحيد. لا فرصة لهذا الحزب ولا لانتظار اخر.من لم يثبت كفاءته عليه ان يتنحى حالا. الى متى ستظل هذه الجوارح مداومة على الفتك بالمواطنين?

  • ahmed
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:19

    كان أملي كبير لنجاح حزب العدالة والتنمية في تغير الوضع المأساوي الدي يعيشه ولاد الشعب إلا أن هدا القرار أيقنني بأنه لا تغير بعد اليوم وأن الحكومة أصبحت حكومة العدل في تقسيم أموال الشعب بينهم وتنميت ثروات أعضاء هده الحكومة
    الله يرحمك يا مغرب غربت شمس التغير فيك ولن تعد

  • abdelghani
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:22

    لا اله الا الله، محمد رسول اللهم ان هذا الا منكر………………………………………………………..الله ولا حول و لا قوة الا بالله… اتقوا الله…
    وراه زدتو فيه كتزيدوهم لفلوس باش مايحسوش بالزيادة دياال لبنزين يحس بيها غير المواطن اللي مغرقينو كريدي
    قررات غير صائبة اسي بنكيران
    هدا رمضان
    وحنا ف لبرلمان
    نتهلاو ف راسنا مزيان
    ولي غضبان
    ينش دبان
    في الوقت الذي يكتوي جل المغاربة بالأزمة وضعف البنيات التحتية من طريق و ماء و كهرباء و غلاء المعيشة التي ارتفعت ارتفاع صاروخيا , لازال حكامنا يستهزؤن بنا,,, يقولون المغرب بعيد عن الربيع العربي ,,, اتبعوا هاته الطريق و سترون…

  • اشراق
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:22

    حسبنا الله و نعم الوكيل نحن الطبقة الفقيرة والمتوسطة اسي بن كيران و ا حكومة الكذوب و البهتان داك النهار السي والي بنك المغرب كيقول اي زيادة في اجور الموظفين سوف تثقل كاهل المملكة و دابا زايدين للبرلمانيين تقريبا 5000 درهم هذه ما غاديش تثقل كاهل المملكة والله يعطينا وجوهكم حولوا على الطبقة الفقيرة والمتوسطة راها هي اللي كتخدم البلاد ماشي دوك النعاسة اللي في البرلمان

  • هشام لغفيري
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:22

    اني ابارك لكم من قلبي يابرلمانيونا الاعزاءهده الزيادة ، فانتم تستحقون اكثر من هدا القليل ، لقد قاومتم تحديات ليس من السهل تجاوزها فقد تمكنتم من استغلال فقر المواطنين ، وجهلهم ،…..اني اسقط مدينة اسفي نمودج على باقي المدن المغربية كي اكتسب تصور شمولي على باقي البرلمانيين كلهم من سكان البادية اغلبهم اميين وحرفتهم اما التجارة او التسمسير في الاسواق …فاي خير يرجى منهم .
    ان المسؤول الاول عن هدا هوالمواطن المغربي هو من يسوط ،هو من يختار هدا ان سوط ، اما الدين لم يسوطوا فهم من ترك الفرصة للانتهازيين. مامعنى 35000 درهم +2500 هدا هو قمة البدخ والضحك على الناس ماهو موقف السيد رئيس الحكومة من هده الزيادة وهوالدي برر الزيادة في المحروقات باستقرار تمن التفاح _لبنان _ ولبطاطة ، لعله سن الزيادة في المحروقات من اجل الزيادة في اجور البرلمانيين ، ولعله سيزيد في رواتب الوزراء و العمال و ……القائمة طويلة ، لقد كنت متن التحمسين لهده الحكومة وكنت من الدافعين عنها لكنني اصبحت مقتنعا بانها تاهت وتشاكل علها الامر . فاعطت لمن يجب ان تاخد منه واخدت من من ينبغي ان تعطيه.هدا هو العدل والا فلا .

  • SIDAYKH
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:35

    واسي بن كراان الشعب زيدو في GAZOIL و المواد الغذائية ياك او صحابك البرلمنين تهلا فيهم وامعتصماه الحمدو لله منتخبتش عليك

  • نور
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:35

    لقد سقطت في الفخ يا لسيد بنكيران,وابتعدت كثيرا عن الصواب,فما عليك الا الاستقالة. اشير الى ان الارقام اسبوعيية وليست شهرية, واحسب? الزيادة كبيرة جدا!!!!!!!!!

  • meghrassen
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:44

    في الوقت الدي يكتوي فيه المواطن المغربي بنار الزيادات و ارتفاع الأسعار في كل المواد المستهلكة الضرورية و بينما نرى ملك إسبانيا و أكبر رجالات أوربا ينقصون من رواتبهم لفائدة الشعب نجن نوابنا المحترمون يتهافتون على استعمال المبررات انهب ما تركوا في صناديق الدولة بل إغراق المغرب في الديون ليملأوا بها جيوبهم و المستظعفون يِدون الضرائب هل راتب البرلماني لا يسمح له باقتناء غرفة النوم و إن كان كدلك أين يبيت المواطن العادي في المقابر مع الموتى يال العجب في هدا البلد كل يوم نسمع خبر جديد متى ستتغير هده اللعبة في هدا البلد برلماني ينهب و وزير ينهب و دركي و شرطي و ممرض و إداري رشاوى بالجملة الهم إن هدا منكر هدا دليل على أن بلادنا تسير إلى الوراء و لا يمكنها أن تتقدم لا عدالة و لا استقلال و لا حركة كل الأحزاب أحزاب مصالحها فقط كلهم سواء

  • الله ياخد الحق
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:46

    فين هو هاذ عبد الإله بنكيران للي مصدعنا بإصلاح صندوق المقاصة، ها لفلوس فين كتمشي ، كياخدوها من المسكين أو يزيدو عليه فالمواد الأساسية باش فالتالي إفرقوها بيناتهوم، البرلماني ولا يخدم بجميل فالمقابل كنشوفو الدول المتقدمة المسؤول هو اللول كيضحي أو يخدم الشعب، إوا الله ياخد فيهم الحق ..

  • belfkih
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:50

    اللهم إن هذا لمنكر
    زيد الشحمة في ظهر المعلوف
    أش هاد الشي أ بنكيران
    بغيناك تحيد للوزراء و البرلمانيين التقاعد حتى لاتصبح قبة البرلمان مكان للإسترزاق و لكن شكون سمعك

  • رشيدة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:51

    الله يعطينا وجهكوم كيف قال هداك زيادات أخرى كاتفكرو ليهم في الراحة ديالهم و les hotels fin ybato ماكتفكروش فهذاك المعلم مسكين اللي كيبات فقرون الجبال بدون ادنى وسائل العيش و بجوج دريال كايشدها فشهر ولا الطريق اللي كايضربها على رجلو قالك ticket de train 1er classe والله ماكايحشموا اوا الله يعطينا وجهكوم

  • MOHA
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:00

    هاد الزيادة للبرلمانيين والحصانة للعسكريين والزيادة في البنزيل لم تكن مع الحكومات الفائتة حتى الفساد لم تتمكن ِمنْهُ كما وعدونا إدن لا جديد لحد الآن

  • anamanana
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:04

    غريب أمر "اجمل بلد في العالم"، في الوقت الذي يدعي فيه "الديمقراطية" و"حقوق الانسان" و"التنمية البشرية"، وفي الوقت الذي يرفع فيه "رئيس الحكومة" بين كيران أكفه للسماء باش يسهل الله على المعطلين في شي خدمة وشي رزق، نجده يملأ أكفه من خزينة الشعب ويوزع على "ممثلي الشعب" اللي الشعب ما انتخبهومش وما مشاش أصلا للصناديق. كل هذا مع استعداد سي بين لتخفيض أجور الموظفين المكتوين بالكريديات دون الحديث عن العمال والعمال الزراعيين والباعة المتجولين والحرفيين والعاطلين والمعطلين والكادحين والذين يشكلون الأغلبية والذين من جيوبهم وعرقهم وسواعدهم تملأ خزائن الدولة، في حين هؤلاء الذين ستتم زيادة الشحمة في ك… يرفضون حتى التصريح بما يملكون ,وإن حدث فإنهم يتحايلون 180 درجة. ومع ذلك أقول: لا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر ولا بد للظلم ان ينتهي ولا بد للشعب ان ينتصر. عاش الشعب

  • lhaj aziz
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:05

    الحزب الأول و الذي كااان المفظل يؤكد للمغاربة من جديد بأنه غير جدير بالتقة

    والأخطر في الأمر انه انتهج سياسة التقشف في جانب الطبقة الكادحة برفع اسعار المحروقات و التقشف في التشغيل من جانب و من جانب أخر انتهج سياسة تسمين العجول المسمنة اصلا ومنها العجول البرلمانية

    في الحقيقة الوضع يسير نحو الأسوا و قد يبدئ اي عاقل ب التخوف على مستقبل المغرب الحبيب

  • taourirti
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:08

    أغبى تلميذ في الإبتدائي يعلم علم اليقين أن البرلمان مسرح لا أقل ولا أكثر …وأكثرهم ميلا للضحك يشمئز من آداء البرلمانيين اللهم أولئك الذين يقرؤون بتلعثم كبير أو ذلك الوزير الذي أعاد تشكيل حروف الدعيرة فأقلب ياءها ألفا ونطق بما في قلبه لأول مرة

  • مسلم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:26

    هذا هو الفساد بعين الى الحكومة اقرت زيدة للبرلمانيين بهذ طريقة و فنفس الوقت كتقولنا انه كين عجز في صندوق المقاصة اذا كتكذب على المواطن وبتالي كيتضح ان شيعارات محاربة الفساد غ قصارة والشيعار الجديد افقار الفقير واغناء الغني,
    بنسبة لدك الناس ليماتوا الله يرحمهم ويتبتهم على القول التابت وكنقدم تعازي للاهل ديلهم والله يكون فيعونك,
    اما نسبة المشاهدة فكل من الحلقم ديلنا كنضن مجرد كذب وبهتان على المواطن المغربي وبيني وبينكم فش التفرج !!!!!!!!

  • femme actuelle
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:28

    Et quoi encore, en plus des maisons secondaires des appartements pour debauche. saviez vous que ces representants ne sont pas dignes d agir en faveur de ce peuple. ceux qui ont des enfants non reconnus et ceux qui s offrent le luxe au detriment de notre pauvre societe. M r benkirane on vous a fait confiance alors ne nous decevez pas. en ces moments difficiles aucun sou ne devrez sortir d aucune caisse. je vis dans un pays de loi qui est l angleterre et tous les representants ont ete controle alors en tant que citoyenne marocaine et adorant mon pays j attends la meme chose. non pas par mechancete mais pour etre fier lorsque l on parlera du maroc. je comprends que pour certaines occasions ils auront besoins d etre loger ou nourri dans ce cas utiliser les facilites d accomodations les moins cheres pareil pour ce que l
    angleterre a fait pour les organisateurs des olympiques des hotels 3 etoiles. vous verrez que s il n ont pas de choix ils prendront le train et rentreront chez eux.

  • moslim
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:11

    هاهي الزيادة في ليصانص و الكازوال لقات طريقها فين غادي تصرف
    وقال ليك بن كيران بغا ينقص 2 في المائة من اجور الموظفين باش يتنغنغو مزيان البرلمانيين وهذا هو الريع اللي كنتوا باغيين تغيروه يا أصحاب المصباح
    كل يوم يتبين لي أن إختياري للمصباح كان خاطئا ما كاينش التميز كالحكومات السابقة

  • MAGHRIBI
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:14

    من الاحسن غي نسكت قهرتنا
    وا حد زاد في البنزين
    وا حد باغي الغي مجانية التعليم العالي
    او هدا قال ازيد البرلمانيين وزوينة هدي نحزرو فهم ادرو خدمتهم ديك الخلصة اصلن لاش درت لهم بش انعسو فديرهم
    الله ارحمك المسكين امحقك ضاع فهد البلد الحبيب

  • تازي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:37

    كم هي الزيادة التي خصصت للجنود على الحدود ؟
    و كم هي الزيادة التي خصصت لمن تضرر بالجفاف ؟
    صرت اكره هذا الاسم : الزيادة . حنا عندنا زيادة ف الهم و هوما عندهوم زيادة ف لفلوس

  • ولدماماس
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:38

    كذبت الجريدة و لو صدقت لأن مثل هذه الجرائد تعودنا على كذبها و خاصة إذا تعلق الأمر بالحكومة الجديدة ….و إذا كان هذا الخبر صحيحا …فلنصل صلاة الجنازة على هذه الحكومة …و على كل ما يسمى بالديمقراطية أو الإنتخابات و ما يأتي منها…. و لا يسعنى إلا أن نقول اللهم إن هذا لمنكر و ما بعده منكر

  • xxx
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:39

    النهار الأول اللي ترشحو فيه للانتخابات كانو عارفين البرلمان فالرباط
    إلى دابا مابقاوش قادين على السفر إ خليو بلاستهم للي باغي إخدم
    داخلنا عليكم بالله آشنو كائدير هاذ البرلماني باش إياخذ 30.000 + 2500+ طوموبيل + تران فابور +تقاعد + هاداك شي للي ما باينش (واعيقو)
    أما البلايص لآخرين بلا ما ندوي (الجيش، الوزارات، الإدارات …. كلشي كاياكل (واعيقو))

  • massin
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:43

    قانون 1000 درهم دعيرة لكل برلماني المتغيت. و 2500 تعويضات يعني عطاو للبرلمانيين باش اخلصو الغيابات دياولهوم يعني . هي ولو . خزينة ديال الدولة هي المتضررة

  • محمد
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:55

    فرح الشعب المغربي بصعود العدالة والتنمية وقلنا قطعنا مع زمن الامتيازات لكن على مايظهر عادت حليمة لعادتها القديمة .بالله عليكم هناك نواب أو ربما الاغلبية ماجدوى حضورها ,اسمحولي ان كان الهدف ملء الكراسي لكي لاتبقى شاغرة هذا شىء آخر.والله هذا منكر وعار على جبينكم ,أغلبية الشعب لايستطيع ان يوفر القدر الادنى من قوته اليومي وانتم ماضون دون مبالاة في هدر المال العام ,أرجوكم ان تعودوا الى رشدكم ,لكي لاتتبخر آمال الشعب المغلوب على أمره.

  • azoiuz
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:55

    لقد راينا في الدول ان الوزراء والبرلمانيين قرروا التنازل عن جزء من مستحقاتهم الشهرية بينما في المغرب يطالب البرلمانيين بتعويضات وزيادات في الراتب الشهري في الحقيقة كان يجب على ابن كيران ان لا يوافق على هده التعويضات وفي هدا الوقت بالدات وفي ظل الازمة العالمية الراهنة والتي مست المغرب مؤخرا .
    من الواجب على البرلماني الحضور الالزامي دون تعويضات او محاسبته على الغياب .هل يقع هدا في برلمانات العالم ام في المغرب فقط؟

  • منى من صفرو
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:56

    زيادة في الاجور + زيادة البرلمانيين + تهريب المال بالملايير + السرقة الموصوفة و غير الموصوفة لكبار المسؤولين وصار الموظفيين = المرب لم يعلن بعد الافلاس
    الله اعفو علينا

  • مغربي حر حر
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:11

    اذا كان هذا الخبر صحيح ف: اللهم إن هذا لمنكر و ما بعده منكر :

  • maroc
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:14

    الشعب راه عاق بكم راكم غادي نودو الفوضى في البلاد بهاد التصرفات الجبانة

  • ghorm
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:23

    supposons que 200 parlementaires acceptent les 2500 dh pour louer une garçonnière ( c'est tout ce qu'on peut trouver à Rabat et encore) sur 4 ans on aura dépensé la coquette somme de 24.000.000 de dh de quoi acheter 200 appartements à 1.200.000 dh l'un et économiser ainsi 6.000.000 de dh par an et à vie

  • tla3o liya f rassi
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:25

    وابزآآآآآآآآآآف عيييييييينا
    المشكل فالشعب ماشي فالدولة
    خاص الموظف البسيط اتنازل على خلصتو باش المخزن إيعيش
    أو للي مرض إيجلس فدارو أو للي ماخدامش بلاش عليه الراحة مزيانة
    لاحظت أن الجميع ينتقد الأجور العليا ولا يعيرون اهتماما للميزانيات التي ينهبها هؤلاء المسؤولون عن الأمة فلكل مسؤول لتسيير شؤون إدارته لكن بقدرة قادر تحول إلى حساباتهم الخاصة وهي تفوق راتبهم السنوي بكثييييييير
    أو خلصتهم ماكاتقاش أو كولشي على حساب الدولة عفوا الشعب

  • noreddine
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:29

    الظلم ظلمات يوم القيامة لا الاه الا الله محمد رسول الله

  • hassan Hassouni
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:37

    le peuple marocain vote pour la constitution d'un gouvernement honnête, sérieux et contient .alors qu'on voit toujours le contraire.des parlements hypocrites qui pensent toujours à leurs intérêts , jusqu’à quant on va obtenir des parlement honnêtes sérieux et contiens -jamais dans la vie marocaine-la plus part du peuple souffrent de la pauvreté , aucun responsable ne pense à cette catégorie , mais le Dieu va les punir sévèrement.

  • ali
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:48

    ce gouvernement qui ne fait que des gaffes comme on dit, ses membres sont-ils conscients de ce qu'ils font ou pas,je crois et je suis sûr qu'ils n'aiment pas les pauvres ils l'ont prouvé de jour en jour avant c'est l'augmentation des prix du carburant et ses méfaits sur la couche démunie et sans clémence mais quant au parlementaires qui touches des millions de centimes sans rien faire ,pardon ils dorment au parlement ils veulent leur ajouter des avantages qui ne méritent pas en plus des billets de train au premier classe bon c bien et les pauvres petits élèves qui parcourent des dizaines de kilomètres pour arriver à l'école en hiver comme en été ile ne méritent rien que les bobards de benkirane quand on pense à ces folies de ce gouvernement on va devenir fou ,les europeen savent gérer leur pays quant à nous on la ravage vraiment vs ne méritez pas vos postes et celui qui dicte ces idées mérite d'être au prison et non pas au ministère on éstime les europeen par leur idées et leur mod

  • عبد الله
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:51

    هما زيدو اليهم اما نحن فزيدو لنا حتى نحملوا مقدناش هاذ شي لي راحن فيه و الله ما بقين نعرف حتى شي حاجة في هذه البلاد الله يهدينا حتى يدينا

  • observateur 1
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:58

    c est de la mascarade que d offrir gracieusement 2500dh a ces parlementaires alors que les retaites qui ont passes la fleur de leurs ages au service de la nation et qui etaient les pilliers de l administration n ont recus aucun sou depuis belle lurette.

  • مستغربة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:58

    الان قرأت عنوان ''الداودي :سنعمل على الغاء مجانية التعليم العالي"
    وبعد ذلك قرأت "2500 درهم لكل نائب برلماني يكتري شقّة بالرّباط.."
    يعني داك لي غيخلصوه الطلبة غيدوه البرلمانيين !!!!!!!!عاد دبا فهمت اممممممممممم.

  • التناوب
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:59

    وزراء اليوم برلمانيو الغد
    هذا هو التناوب
    كايقادو الطريق لمنبعد
    بحال الى زادو لراسهم
    أحسن حل عند الشعب إخويي ليهم آلمغرب او إهبط لموريتانيا مثلا مازالة خاوية او بلا فيزا

  • بدون سكن
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:04

    و الذي لا يجد مأوى في الرباط و يبيت في العراء كم ستعطوه يا ترى ؟؟!!

  • l3il iroudan
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:21

    975000dh= برلماني 2500dhx390
    يعني 100مليون شهريا(1.2مليار سنويا) ستضخ في جيوب السادة المحترمين
    تدفع من جيوب الضعفاء اي بالزيادة في البنزين والمواد الغدائية,والا قتطاع من اجور الموظفين المغلوبين على امرهم,أهده هي الحكامة الجيدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حداري حداري ستدفعون بالبلاد الى ربيع حقيقي

  • khalid
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:27

    دول ديال العالم كتنقص من رواتب الرلمانين او هما كي زيدو ليهم راه حيت المغرب ما بقى فيه الرجال او ناس ديال الوزراء او البرلمانين عايقين ايو حنا نبقو حشين راس في الارض كيف النعامة حتى نشوف فين غدي ايو صلوهد الناس بهاد الفلوس او انا لو كان عطاوهم فيلا في كل مدينة حنا انخلصوهاليهم ما فيها باس نعلكم الله او حتى الصحافة ما كت جيب شي خبر تفرح امقابلة غير هد شفارة و لاهلا اي شقلب جاي نوبتهم اش دا القدافي و حسني مبارك تو بشار الاسد او زيد كلكم الموت وسوف تحاسبون ونحنا الي سوف نحاسبكم ما عليكم الا الانتطار ما بيتو تهلو في الناس

  • خ عبدالله
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:31

    التعويض عن التنقل إلى الرباط مابين 800و1200درهم لكل جلسة (4جلسات اسبوعيا) – ركوب القطارنحو الرباط وفي الدرجة الاولى مجانا. مامعنى هدا ؟ تم تعويض المبيت بالرباط 1050درهم أسبوعيا ( أي 4200 درهم شهريا)أو تعويض كراء شقة ب2500ده
    إجمالي التعويض للمجيء إلى الرباط و النوم المريح قد يصل شهريا إلى حوالي9000درهم . لهدا أجزم ان البرلمان لن نشاهده بعد اليوم فارغا.
    لو أتممت الحساب سنجد ان مصاريف تعويضات السادة النوام ستتقل كاهل الميزانية بجوالي 500مليون سنتيم إضاقية شهريا ،ودلك في عز الأزمة .
    أخيرا أقول كلمة للسيد بنكيران الدي علق عليه المساكين المغاربة أملا كبيرا لإصلاح ما أفسده سلفه – ربما أن اللعبة الحكومية التي دخلت فيها أكبر من مما تصورت وأن اللوبيات البرجوازية في بلدنا الحبيب لن تترك لك إلا سواد الوجه مع من أحبوك واوصلوك للوزارة الأولى – فدعواتك للمساكين بالصبر نتقبلها منك لكن سكوتك ومباركتك لتبدير من هدا القبيل ،يجعلنا أمام علامة استفهام ضخمة تدفعنا لإعادة النظر مليا قي من وكلناهم أمرنا.

  • bekamed
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:57

    مالكم فيكم لحسد
    البرلماني ديانا كيشرع القوانين ويسير البلاد واخا ماقاري حتا زفتة
    يستحقو كتار

  • سياسة المصالح
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:35

    الله احد الباس حكومة اصلاحاتها الفاشلة الزيادة ولاشىء غير الزيادة
    مشاريع معطلة وعود كادبة محاربة الفساد ضحك على الدقون هده الحكومة فاشلة وغارقة في وحل لاتعرف كيفية الخروج منه لهدا فهي تتخبط وتهدم وتشرد وتفقر الدين خدعتهم وعودها الانتخابة الزائفة هده الحكومة لاتعرف للعدالة سوى الضلم وللتنمية سوى الهدم
    قدموا استقالاتكم واطلبوا منا السماح لانكم كدبتم علينا وخدعتمونا بكلامكم المعسول والاسلام الدي وصلتم به الى الحكومة منكم براء

  • حميدو 64
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:37

    ماذا سيقع لو أغلقنا مجلس النواب وكذا المستشارين ؟ ماهو عدد المناصب الممكن أن نوفرها؟ وماهي المداخيل التي يمكن أن تضاف في الخزينة من التهرب الضريبي لهؤلاء؟ وربما لم نكن للزيادة في البنزين و لا المازوط ولا الفيول و..و..و…ماذا لو خصصنا المساحات المبنية فوقها هاتين الغرفتين لإسكان أصحاب الصفيح ؟كم من عمارة يمكن إنشاؤها؟ لماذا لا نجرب إن صلحت أمورنا فذاك وإن زادت اعوجاجا نبحث عن حل آخر؟مارأيكم ؟؟؟

  • oujdi
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:39

    donc on peut dire que les exploits du PJD jusqu'au là sont:
    Augmentation d'Un Dirham dans le prix du diesel
    Augmentation Deux dirhams dans le prix de l’essence

    Augmentation de 2500 dans les salaires des parlementaires qui touchent plus de 35000 dh et qui ont pour role de s'assoire sur un fauteuil

  • Hicham
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:49

    من اين اتت هذه الزيادة فى اجور البرلمانيين?
    كيف من المعقول الموافقة عليها و هم يتقاظون اكثر من 30000 درهم شهريا?
    هل ستؤتر عليهم 1000 او حتى 2000 درهم شهريا كي يقومون باعمالهم لصالح الشعب الذي صوت عليهم? اذا لم يتمكنوا من الحضور الى البرلمان بسبب بعدهم عليه فهاذا ليس مبررا على الاطلاق.
    يجب عليم الانسحاب التام من كل المهام فان هناك ناس قادرين من مزاولت نفس المهام و حتى اكثر بدون الطمع في سنتيم واحد. فهنا نرى لماذا تم رفع اسعار المحروقات كي تلبا حاجيات الغني. اما الفقير او الحاصل على اجازة فان الدولة تقول ان ليس لها الميزانية لتوضيفهم!!!! هذا عيب و حرام على المسؤولين!!!

  • نسرين
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:52

    2500 درهم راها مانضا الاخوان.والله تصدمت مللي قريت الخبر .دي أخريتها العدالة والتنمية؟هادي هي العدالة؟ ااااااودي يااااودي ماتماشاي .كايشدو كتر. من 35000 درهم علما ان كل واحد بخدمتو وتزيدوها بالتعويضات؟ المعلمين مساكن لي مرمين مع الدياب والجنون فالجبال باقي مشافو مساكن التعويض عن العالم القروي .وهادو تعويض حيت غايمشيو لرباط!ليه ماكانش فخبارهم بللي البرلمان كاين فرباط نهار كانوا يرغبو ويزاوكو عباد الله؟
    والله ملي سمعت الزيادة فالوقود صرطتها قلت يييييييمكن عندهم الصح الأزمة ما الأزمة !وليني دابا يبان لي خاصنا نوضو ليكم نوضة صحيحة حيت مابقيتو تحشمو .والأزمة غيعلى الشعب المحكور ياك؟هادش لي كنا نستناو منكم اناس العدالة؟
    فيناهي العدالة؟
    واعصبتوني كنا كاتنسناو تنقصولهم مالأجور وحتى للوزراء شوفو جواريكم شحال تايشدو؟ بانتلكم غير فالشعب المحكور .

  • Atif
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:00

    تعد هذه الخطوة استهثارا بعقلية المواطن المغربي. يجب على السادة المسؤولين وأعضاء مجلس النوام أن يعرفوا بأن زمن اللاوعي قد ولى، ونحن لنستبشر خيرا من الأجيال الصاعدة لهذا الشعب، التي تنهال من ينابيع الوعي للقضاء على هذه الممارسات اللامسؤولة. كيف يعقل بأن جيراننا قاموا بخصم من رواتب مسؤوليهم خدمة للبلاد. ومسؤولونا زادوا من تعويضات مجلس النوام الذي يضم مجموعة من الأميين لاهم بعرب ولاأمازيغ ولافرنسيين. إذا انطلقنا من هذا الطرح؛ أي تعويض الموظفين عن التنقل والسكن فإنه يجب على الحكومة تخصيص تعويضات للأستاذ وللممرض… الذي ينحذر من وجدة ومن طنجة… ويعمل بأكادير والصويرة… لأنهم يصرفون أجورهم في التنقل والكراء. وماذا عن المواطن الفقير الذي إذا عمل يأكل وإن أصبح مريضا تعزف أمعاءه أنشودة (الحكرة). اهه عليك يا وطني فكم تمنيت التفاخر والتباهي بك أمام الأوطان والشعوب الأخرى لكن يستغرق ذلك سنيين وقرون سأكون فيها قد انتقلت إلى دار البقاء إنشاء الله. هذا إذا أوقفنا عجلة تلك الشعوب والأوطان.

  • غيور
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:14

    إنتباه!!!!!!!!!! المسار الذي تسلكونه مليئ بالمخاطر ويؤدي إلى مصير مجهول

  • محمود
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:43

    ايها الشعب المغربي تكتلوا لمواجهة هده الشردمة من الانتهازيين والاصوليين تكنلوا من اجل سحب البساط على حكومة غير قادرة الوفاء ولو بجزء من برنامجها ها هي مرة اخرى تريد ضرب المواطنين من خلال الزيادة في رواتبهم بنكيران ومن معه الى الجحيم فهلموا ايها الشياب العاطل لتاسيس حزب خاص بدوي الطموحات الكبيرة قصد قطع الطريق على جميع هؤلاء الانتهازيين من وزرتء وبرلمانيين هلموا لنثور ضد الفساد والمفسدين نعن لتعلموا ان التصوين بالاجماع على حصتنة العسكريين ما كان الا نتيجة تدخلات عليا في البلاد وبالمقابل الزيادة في رواتب البرلمانيين هكدا ادن نحن المعاربة تركنا امورنا لهؤلاء من اجل البيع والشاء من اجل تحقيق مصالح خاصة لنثور ضد الظلم والاستبداد نعم لتنطلق شرارة الربيع المغربي بكل ما لدالك من معنى فبنكيران لم يوجد الا من اجل ان يستفيد هو وحتشيته مقابل السكوت فشتان بينهم وبين العدالة والتنتمية في تركيا وعيرها من البلدان التي تعير الاهتمام لاصوات الشعب فلما نحن دائما صبورين لهدا الظلم فان لم يتحرك الملك من اجل المصلحة العامة فالنتحرك من اجل فرض امر الواقع ونجعل المغرب كباقي الدول التي ناضلت من اجل الحرية وا

  • hicham
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:43

    المغرب بلد التناقضات الظالمة .ناس لا يجدون ثمن الركوب إلى أقرب مستشفى للعلاج وأخرون يملكون ثمن الركوب إلى مجلس النواب ويضاف إليهم مزيد .هذه هي العدالة المغربية .مازال في جوفي أشياء و أشياء لكن من الواضح أن الكلام وحده لم يعد يكفي في المغرب .البركان الذي حرك البلدان المجاورة ,المغرب لم يأمن منه بعد ,لأن المسؤولين لم يفهموا بعد .

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:44

    كان الاولى ان تنظروا ل20 في المئة من المغاربة الدين يعيشون تحت خط الفقر.والله سوف يسالك الله يابنكران انت وحكومتك على هده الفئة التي تعيش تحت خط الفقر.

  • البكاي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:46

    المغرب لا يعاني من الأزمة حين يتعلق الامر بالبرلمانيين

  • abdelmajid
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:15

    أدت موجة الحرارة الضاربة للمغرب، خلال الأيام القليلة الماضية، إلى وفاة 4 أشخاص من بينهم مُسِنّان، الأول وجد ميتاً بإحدى الحقول، فيما الثاني هو مريض بالسكري وفارق الحياة بمركز "أقا".. إضافة للعشرات من حالات الإغماء التي صارت أمرا شائعا في كل دواوير طاطا. تحيط السلطات الصحية والمحلية وبتكتم شديد بدائرة أقا خبر وفاة ما يزيد عن 35 شخصا في أقل من عشرة أيام و كلهم من المسنين ومن كلا الجنسين وذلك بسبب الحرارة المفرطة حسب ما أكده بعض المسؤولين الصحيين المحليين ,ويعد هذا الرقم الأكبر من نوعه مند سنوات عديدة ,ففي جماعة تمنارت لوحدها فاقت الوفيات 14 حالة أغلبهم من الكهلة الذين يعانون من داء السكري ,وفي بلدية فم الحصن قدم أخ من كلميم ليعزي عائلة أخته في وفاتها وبمجرد عودته في سيارة أجرة توفي هو الأخر بعد وصوله الى بوزكارن فيما توفي اثنان آخران ,أما في بلديتا أقا وتوزنين فشهدتا رقما قياسيا بامتياز تجاوز 18 حالة منهم من أغمي عليه في البداية ثم توفته المنية بعد ساعات معدودة.وفي ظل غياب أي طبيب رئيسي بهده الجماعات المحلية ورغم أن الأعمار بيد الله تبقى وفاة هذا العدد الكبير من الشيوخ والكهول عبارة عن انتحار لا إرادي بسبب اختناقهم في حرارة مفرطة تجاوزت 50 درجة دون أن يتلقوا أي إسعافات أولية وخاصة بمادة الأوكسجين الحيوية والتي تنعدم بأغلب المراكز الصحية إن لم نقل كلها .أما سيارات الإسعاف (بلا تجهيزات),فلا تكاد تصل الى المريض حتى يدخل في سكرات الموت ,لتسير به على الأقل 150 كلم لتصل الى مستشفى متخصص ليفارق الحياة قبل الوصول أو بعده بساعات قليلة.

  • marocain
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:21

    نقرأ عن مثل هذه القرارات بعد أيام قليلة من دعوة السيد الشوباني إلى خصم 2 في المئة من رواتب الموظفين…
    هكذا حكومة يقودها بن كيران…
    انشري يا هيس بريس.. وسجل يا تاريخ..

  • بابا عبدو
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:35

    أيها الناس إسمعوا وعوا النواب المتنقلون إلى الرباط تدفع لهم مزايا، ويركبون القطار مجانا رغم ما يقتضوه من رواتب عالية وكل هذا وذاك الأموال موجودة أما الزيادة في الرواتب فلا ثم لا أما الزيادة في عدد الأطر الصحية فلا ثم لا أما الزيادة في بناء المستشفيات فلا ثم لا أما الزيادة في عمال النظافة لا ثم لا أما ضخ المال في صندوق المقاصة لا ثم لا أما تعبيد الطرق فلا ثم لا أما التنقيب عن الماء وإخراجه وسقي البطون العطشانة فلا ثم لا …….اللهم ارفع بحقك الظلم عن هذه البلاد ياربي يامولاي يا تعالى.

  • غريب!!!!!!
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:57

    FAT I WILLI ICHAN ADDAGH CHIN
    فكروا في الفقراء والمساكين والعمال المحرومين من السكن ومن العيش الكريم ومن الإحساس بالأمان
    البرلماني يأخذ أجرة ضخمة ـــ ضخمة جدا جدا ـــ مقابل ( خدماته ) ، فما معنى إذن أن نظيف تعويضات وتعويضات وتعويضات
    كفوا عن تبذير المال العام ، مال المساكين ،
    ـــ ستحاسبون أمام الله على كل سنتيم تصرفونه بدون استشارة أصحاب المال
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • موظف بسيط
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:06

    مانضة ديل موظف السجن برلماني كي بات بها في فندق في نهار واحد هذا عايب أسي بنكيران

  • Aziz
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:26

    On n'est conscient du changement de la politique nationale avec la perseverence dans la mauvaise gestion a tous les niveaux notamment au niveau des representants du peuple elus pour prendre soin" des interets du peuple"

  • gdgdgd
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:27

    العبد الضعيف و الموظف البسيط نقصولو فلمانضا وزيدولو فلمواد الاساسية والمعطل عطيوه الزرواطة و البرلماني والوزير زيدوه الامتازات هذا هو سي بنكيران

  • abdelhak
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:41

    هادي راها تسطيا بعقلها كيبان ليا قريبا المغرب .,واحد ملقا حتى باش يتعشا اواحد مزيودة ليه 2500dhفي رمشة عين واش ماواصلكم ازمة لعالم ..الله دار تاويل لخير كون بقينا في المغرب كون لجالية كاملة تسطات,,,اسيدي مبغايناش هاد لبرلمان و بزاف هاد شي حرام

  • قولوا العام زين
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:40

    إذا كان الخبر صحيحا،فقد صدق بنكيران حينما قال:" الرزاق هو الله بالنسبة للمعطلين" ،والآن قبة البرلمان هي الرزاقة للبرلمانيين.رضينا نحن بقسمة ربنا فارضوا أنتم بقسمة الأزلام .يا أمة ضحكت من خبثها الأمم

  • أبو الهول
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:54

    في الحقيقة..لقد بلغ السل الزبى..لم يبق إلا أن نتوسل للبرلمانيين لكي يحضروا للجلسات بسبب الغيابات المتكررة..بل تفتقت قريحة المسؤولين بتخصيص مبالغ تحفيزية للتنقل و المبيت..بالعار عليكم أيها المسؤولون..أليست 2500 درهم تصلح كراتب شهري لمعطل مشتاق للعمل..
    أليست 1200 درهم تكفي لشاب يريد ان يكسبها ضمن فرصة عمل..
    اين هي سياسة التقشف إذا..
    كرهتونا فيكم و فالبرلمان ديالكم..

  • espoire
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 23:18

    ا نا بغيت نفهم هاد الدزاير اش درنا ليها كل هذا البغض يجب حراسة حدودنا معهم نعيد افارقة الذين يرسلون لنا اليهم لماذا لايعيدوهم الى بلدانهم الاصلية عوض ايصالهم للحدود المغربية لم كل هذا الحقد يا ادزاير بعقلية الصبية التي تتعاملين بها فليرجع حرس الحدود كل افارقتهم لهم لتكن حربا بالافارقة لانريدهم في بلدنا

  • العربي بوعلو
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:42

    عندما نسمع عن كلمة برلمان واصلها ووظيفتها والغاية من اختراعها ةنسقط كل ذلك على حال برلمان المغرب نجد ان الامر لا يعدو مزحة ثقيلة يراد بها دغدغة المغاربة السدج.فالبرلماني المغربي انطلاقا من ترشحه ووصولا الى فوزه بالانتخابات نجد قطع مسارا لا يمكن ولن ولم يكن ابدا مسارا مبنيا على الوضوح.
    فالمال الانتخابي هو استثمار في انتظار جني ارباح.فماذا لو كان البرلمان قبة لا يلجها الا المحنك من اهل العلم والفهم.فاغلب اعضاء البرلمان اميون وظيفيون في عالم يؤمن بالجريمة والتآمر,فأغلبهم لا يفهم مهمته ولماذا وجد البرلمان اصلا,فهو يختزل البرلمان في السلطة والمال والجاه و الذان يسخرهما في الاضرار بعباد الله المستضعفين واكل اموالهم بالظلم تحت مباركة سلطة فاقدة للمعنى.الناس يموتون جوعا والبرلمانيون يشرعون ويلتفون حول القوانين لاتلاف مال الامة النائمة.ماذا لو كان البرلمان بمباراة كما يحدث في الوظائف الاخرى؟مباراة يكون المصحح فيها اساتذة من دولة اخرى وليسوا مغاربة لاننا نعرف المغاربة حق المعرفة,ولا يهم من نجح ومن اية جهة كانت مادام انه استحق النجاح,عندئد سيفقد البرلمان بريقه الذهبي وينزوي الفاشلون.

  • متفاعد عسكري
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:03

    إني أتساءل كباقي المتضررين من خدام الوطن أو لأصح ضحايا خدمة الوطن و أقول " هذا ما جناه علي و طني و ماجنيت على احد" أتساءل:أين هو نصيب المتقاعدين العسكريين?أم أن الجلوس على الكراسي و ركوب على السيارات الفارهة أنستهم الوضع المزري الذي يعيشه هؤلاء? أ تساءل أيضا بالله عليكم كيف يعقل أن يخدم نائب برلماني سابق في قبة البرلمان خمس سنوات مضنية و عمل دؤوب تحت المكيفات و نوم سبات فوق الكراسي ليتقاعد ب مبلغ خيالي ، بينما المتقاعد العسكري ما فوق 20 سنة من العمل الشاق في صحرائنا الجنوبية و تحت حرارة مرتفعة تذيب الصخر ليتقاعد بمعاش ما بين 1000 إلى 2000 درهم الذي لا يكفيه حتى متطلبته اليومية بسبب غلاء المعيشة و…..، و لهذا و ذاك ما ذنب المتقاعد العسكري الذي يطالب بتحسين وضعيته المزرية و التي أهملت منذ عقود.

  • MAROCAIN
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 02:19

    ماهي فقط إلا البداية اليوم الزيادة في المحروقات يكافئها زيادة 2500 درهم لكل نائب برلماني يكتري شقّة بالرّباط وغدا الزيادة في المواد الغدائية وسيكافئها 10000 درهم لكل برلماني يكتري شقة في باريس في أيام العطل …… خسبي الله ونعم الوكي……ولاحول ولا قوة إلا بالله

  • Encien combattant de sahara
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 13:30

    حاربنا في الصحراء العدو الجوع العطش قساوة الطبيعة دفاعا عن حرمة الوطن ومقابل أجر زهيد منه التعويض على التنقلات بمرسوم أو قرار من الدولة يمنح للجنود التعويض عن التنقلات و منذ ما يقرب عن 24 سنة لم تؤدى هده الأجور لأصحابها دون معرفة السبب لقطعها و أين تذهب تلك الأموال و لطالما طالبوا بها المتقاعدين منهم من توفي و ما أحوجهم إليها لأن تقاعد الجندي المغربي معروف 1500 درهم فلم يحرك أحد من الحكومات ساكن على الأقل توضيح أين هي هته الأموال و إن كانت حدفت فلمدا لا يعلنون عنها بينما نرى كل يوم مبرر لنهب مال دون أدنى تعب البرلماني و الوزير وووووووووووووو و يقولون في المغرب الدمقراطية عن أي دمقراطية تتكلمكون نعم موجودة في الأوراق و على شاشة التلفزات الحكومية

  • abu-jihad
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:29

    Et si on suprime le parlement;dans chaque ville on a un gouverneur un caid la municipalité et on plus on a le moqadam et le sheikh..les vrais qui surveillent les cioyens de la medina;tous se groupe fais son oeuvre.et comme ça on a pas besoin de parlement;ce parlement qui n'ont pas habrit .. .et ..qu'on peut l'utilisé comme abrit aux gens

  • amal katani
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:17

    chérs amis toutes vos critiques sans aucune importance!benkirane met vos critiques dans une parenthese!avant les éléctions on croyait benkirane vu ses prinicipes et ceux de son parti on croyait que ce benkirane va rendrre le pays plus riche plus prospere plus calme,mais autant d'indices confirme le pjd est le synonyme de parler égale faire!donc il se contente de parler,et celà suffit pour lui!une question à benkirane!c'est le maroc est secoué par la crise intertionnale!comment oses-tu augmenter les salaires des parlementaires et au meme temps augmenter les prix du licence?c'est un paradoxe qui vous est exposé monsieur benkirane avec des termes plus pratiques!mabrouk 3wachir à tout les marocains mais non aux partis politiques y compris pjd!

  • بلال
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 13:07

    صدمنا بهذه الزيادة غير المبررة بتاتا في مرحلة اقتصادية عصيبة يمر بها المغرب لمن هذه الزيادة ؟ للبرللمانيين الذين يغرقون في النوم في تلك الغرفة المكيفة وهم الذين يحرقون رؤوسنا بالضجيج والجعيق في البرلمان يحسبهم الجاهل بهم أنهم يفعلون ذلك لمصلحة الوطن وغيرة عليه فإذا بهم يحبون الظهور على شاشة التفاز فقط والدليل على أنهم يقدمون مصالحهم على مصلحة الوطن لا أحد انبرى منهم وقال الهم هذا منكر نسمع جعحعة أن الدولة تتجه لتخفيض أجور المووظفين فإذا بها تزيد في أجور المعلفيين.

  • رابح
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:46

    هذا هو الحفاظ على المال العام وإلا فلا !

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة