نزيف التهميش يُدمي خاصرة التلاميذ والمدارس بقرى أزيلال

نزيف التهميش يُدمي خاصرة التلاميذ والمدارس بقرى أزيلال
الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 08:00

“فينا هو التعليم..”، “المدرسة والو..”، “ربعة المستويات في قسم واحد..”، “ماعنديش باش نقري ولادي وخرجتهم”… تعليقات من ضمن أخرى أجمع عليها سكان جماعة تباروشت الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم أزيلال، حتى دون توجيه أسئلة مباشرة إليهم حول موضوع التعليم بالمنطقة.

وفيما تتجه الحكومة إلى إلغاء مجانية التعليم، يستمر نزيف المدرسة العمومية من التلاميذ خاصة بالعالم القروي، لسببين بارزين: أولها يتمثل في انسداد أفق إكمال الدراسة، إذ “إن التلاميذ هنا، يؤكد أحد سكان جماعة تباروشت، يصلون في الغالب إلى قسم السادس ابتدائي كأقصى مستوى قبل أن يتوقفوا عن الدراسة، لأن الدوار لا يتوفر على إعدادية أو ثانوية؛ وهو ما يحتم على العائلات التي تريد لأبنائها أن يكملوا دراستهم توفير الموارد المالية الكافية لتلك الغاية، ونحن لا حول لنا ولا قوة..”، قبل أن يردف المتحدث قائلا إن السبب الثاني يكمن بالأساس في وضعية التعليم بالمنطقة، خاصة مع قلة الأساتذة ودمج التلاميذ في أقسام مشتركة؛ وهو ما يجعل المردودية جد ضعيفة، “وأنا ولدي دابا في قسم السادس.. وفي الحقيقة، بالمستوى ديالو من حيث التكوين لا يتعدى مستوى القسم الثاني، وشوف تشوف”.

وضعية مزرية

إن الانتقادات التي وجهها سكان الدواوير التابعة للجماعة سالفة الذكر إلى أوضاع التعليم بالجملة حفزتنا إلى القيام بزيارة إلى مدرسة جماعة تباروشت، من أجل الوقوف على الوضعية كما هي؛ إلا أننا تفاجأنا بمنعنا بشكل قاطع من الدخول من لدن حارس المدرسة، الذي أكد أن مدير المؤسسة (الذي كان على علم بقدومنا للدوار قبل أن يختار المغادرة) أمره بمنعنا من الدخول حتى نأتي بترخيص من نيابة أزيلال.

وحين استفسرنا مدير المؤسسة التعليمية في اتصال هاتفي عن أمر المنع، رد بأنه بدوره ملتزم بالتعليمات، قبل أن يجدد تأكيده على منعنا من الدخول أو التصوير ولنا الحق في ذلك من خارج أسوار المؤسسة المتهالكة، والتي لا يخفي قصرها ما تعيشه المؤسسة من نوافذ مكسرة وأقسام على قلتها شبه مهجورة، أما المراحيض فتحمل الاسم فقط بعدما ظل دورها صوريا في غياب البنية التحتية، وهو ما قد يبرر تشبث المدير بالتعليمات التي أعطيت له بمنعنا من الدخول.

آمال معلقة

الحاج الحسن، أحد سكان جماعة تباروشت، طالب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، المسؤولين بالتفاتة إلى وضعية التعليم بالجهات المهمشة، “راه حتى حنا بغينا وليداتنا إقراو وإخرجونا من هاد الوضعية لي حنا فيها.. واش اقراو غير ولادهم هوما”، قبل أن يردف: “هانتا شوف المدرسة كاي دايرا، الأساتذة قلال، والمدرسة جات فطريق الواد تتصب الشتا غير شويا كيزيد تكرفيس”.

“كنت أحلم بأن أكون أستاذا في الصغر، والآن تبخر هذا الحلم ولم يعد شيئا ممكنا” تحدث المهدي صاحب 16 ربيعا فقط، بنبرة جافة وخالية من الأمل بعدما اختار مغادرة مقاعد الدراسة من قسم السادس: “ولو أردت إكمال دراستي فعلي أن أنتقل إلى واويزغت.. وهذا شيء غير ممكن، فلا مكان لي لأقطنه، ولا مال لي أعيش به هناك.. وخرجت من المدرسة ودابا مكندير والو”..

المدرسة الجماعاتية.. أمل معلق

المدرسة الجماعاتية أو المدرسة التربوية أو المندمجة مشروع أطلقته وزارة التربية الوطنية منذ الموسم الدراسي 2009/ 2010، في إطار ما سمي آنذاك بالمخطط الاستعجالي في قطاع التربية، قصد الحد من الهدر المدرسي بالعالم القروي وأيضا لمواجهة تحديات التمدرس بالمناطق النائية.

وإلى غاية أن ترى هذه المدرسة النور بجماعة تباروشت والتي بنيت على بعد حوالي 15 كيلو مترا عن بالجماعة سالفة الذكر، يبقى أمل السكان في تعليم أبنائهم بالمجان وفي ظروف جيدة معلقا إلى أجل غير معلوم.

‫تعليقات الزوار

35
  • Ezzidi Khalil
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 08:20

    je précise que le Maroc doit faire des audits systématique dédié au écoles rurale, et faire lances les actions d' entretien a la mise a jour et la disposition et satisfaction des besoins élémentaire pédagogique

  • MOUHAJIR
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 08:27

    pauvres enfants ,pauvres école dans le payer des maouzines

    ??????qui est responsable de tout ça
    ??????que vous allez rependre demain à ALLAH
    ???????ou est passé l'argent du peuple
    laka ALLAH ya outani

    mouhajir furieux

  • استاذة
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 08:34

    سبب تهالك البنيات هو الغش والزبونية وهي السمة الاساسية في العمل بهذه النيابة والتقاريرالتربوية المرفوعة للجهات الوصية 100./. نسبة نجاح مشايع

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 08:40

    اتقوا الله في هذه الطفولة ايها المسؤولون فالاخطر هو ان ندعي الاسلام الذي يامر بالعدل و الاحسان في الانسان والحيوان و النبات . فماذا سيقول غير المسلمين عنا اذا شاهدوا كل هذه الحالات الماساوية . احذروا

  • رشيد
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 08:50

    فين هاد بالمخراط واش بغا اولاد الشعب ما يقراوش
    ماشي مشكل الحمد لله كاين البديل
    دور القران مفتوحة فيها كل شيء

  • مافاهم والو
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 08:55

    اتسائل دائما هل وزير التربية والتعليم حي ام ميت فان كان حيا ويعلم ما وصل اليه التعليم في بلادنا من انحطاط وهو لايزال متمسكا بمنصبه ادا فهو لا يريد الخير لوطنه وان كان ميتا فالامر واضح فليس هناك من يقوم بتسيير هده الوزارة ادا مادا تنتظر الحكومة في تعيين وزير مراده خدمة الوطن ليس الا.

  • Park chung hee
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 08:58

    العلم نور والجهل عار…وأنا أقول لمادا تقدمت كوريا الجنوبية بين 1960 و1970 …. لأنها فطنت وتيقنت أن مفاتيح التقدم تكمن في التعليم والصحة وتنمية العالم القروي… يعني الاستثمار في الرأسمال البشري أولا سواء كان في العاصمة سيول أو في ضواحي غوانتزو. نمودج يحتدى به …A bon entendeur

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 09:10

    لا شك أن هؤلاء الأطفال الأبرياء سيكبرون وهم يحملون كل أسباب الكره والضغينة لهذا الوطن الذي تنكر لهم، وطن الشعارات الزائفة : أحسن بلد في العالم، تنمية العالم القروي، التنمية البشرية والمستدامة، المخطط الإستعجالي….
    وسيفجرون هذا الكره كل حسب درجة معاناته وسيقوم المسؤولون بكل الوسائل القمعية المتاحة لمحاربة التطرف والسرقة انتقاما من شباب عملت على مدى سنوات على رميه في أثون الفقر والحرمان

  • xerox
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 09:12

    التعليم في العالم القروي خاصة المناطق الصعبة و النائية حيث لاطرق و عزلة شبه تامة في فصل الشتاء و قلة الاساتذة و عدم وجود حتى المراحيض و لاسكن للاساتذة و لاحتى دكان لشراء ابسط الحاجيات و لاوسيلة نقل للوصول الامن بالله عليكم ايها المسؤولين في الوزارة المعنية كيف نحاسب استاذا او استاذة عن المردودية و الحضور و انتم جالسون في مكاتبكم المكيفة سواء بالوزارة او النيابة فقبل محاسبة هؤلاء تجب محاسبة المسؤولين عن تردي هذه الاوضاع الماساوية و توفير المتطلبات الاساسية للتعليم من اساتذة و سكن و الحاجيات الضرورية حيث نسمع دائما اسطوانة الهدر المدرسي و لانبحث عن الاسباب و الحلول فالى متى سيبقى هذا العالم القروي معزولا و هؤلاء الاساتذة المعذبون في الارض.

  • مواطنة
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 09:15

    غياب المسؤولية فين المسؤولين علي التعليم هما عايشين في الرفاهية واولادهم في مدارس مهمة وقريبة والسائق والسيارة رهن إشارتهم وتلاميذ القري منعزلين تماما عن الواقع في المدن الكبري مهمشين حالة مزرية الفقر فين الدولة ديالهم تنفد الأطفال والمواطنين من هده العيشة والبؤس حرام عليكم حسبي الله ونعم الوكيل بقاو في هاد الناس انشري هسبريس الله يجازيكم خير

  • الطائر
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 09:15

    عندما نقراء هدا الموضوع نتاكد ان المغرب كما قاله منار العجلاوي حمو قوة اقليمية بامتياز و المنافس الوحيد مع الصين في افريقيا

  • Amazigh
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 09:18

    الإنسان خلق ليتكيف مع الظروف التي يعيش فيها و ان كانت صعبة ولكن خلق كذلك ليتطور ويرقى بنفسه. كما خلق الإنسان وله إرادة حرة.
    على هذه الساكنة أن تختار بين:
    – اخيار التكيف وإيقاف التناسل وتفريخ الأولاد و بذلك تبقى في منطقتها وبؤسها إلى أن ينقرض الجميع.
    – اختيار التطور وهجرة منطقتها، التي هاجرها الحيوان نفسه، لعدم امكانية تطويرها.

    الضحية ليس اهل المنطقة ولكن المعلم الذي درس وانفق عليه آباءه الغالي والنفيس لتضحي به الدولة في الاخير وتعينه مع اناس لا يرجى منه شيء!
    Salut

  • Mouhajir
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 09:29

    Aidez les africains et laissez la misère s'installer chez nous à la télé on voit que le Maroc prospère et très bien classé mondialement la plupart des marocains n'ont pas les moyens pour se soigner et vivre avec dignité alors que le milliardaire Akhnouch se dispute les ministères

  • بنصالح
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 09:46

    انه حال معظم مداشير ودواوير جبال الريف والاطلس باحجامه الثلاث . مندوبين في سباق مع المصالح الشخصية في صرف اعتمادات الاستثمار و رؤساء جماعات يبحثون عن فائض من مصاريف التسيير لإنعاش جيوبهم و تلميذ القرن 21 لم يعد من حقه أن يتعلم ! اللهم إن هذا منكر

  • Simo Maghribi
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 10:04

    صاوبو ليهم غير اللوراق بعدا. اولا افريقيا هي اللولة. باراكا من النفاق. هادو هوما المغاربة ماشي الحراكة

  • خديجة المزاجية
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 10:44

    سياسة التهميش الممنهجة و المقصودة من مسؤولينا خداع الشعب أو هذام الدولة .

    – سياسة إعادة الهيكلة المجتمع و نشر الأمية و الجهل و الفقر و فرق تسود و سياسة التسويف الغولبازية سوف نعمل و سياسة التطبيل و التزمير و قولو العام زين .

    – فلو أنك تابعت قنوات التلفاز المغربية فقط 24 ساعة ستظن أنك ب سيدني – لندن – نيوايرلانز – ملبورن .

    – سهرات مهرجانات شطيح رديح سهرات أستوديو دوزيم – انشانا فعلانا بنينا خططنا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 10:49

    اريد ان اعطي فكرة حول التعليم في روسيا للفائدة

    يلتحق الأطفال في روسيا بالمدارس لمدة 11سنة من عمر 6 ـ 17 سنة، وتسخر الدولة امكانيات لوجستية لتعليم الاطفال في سيبيريا حيث ينقلون بالمروحيات للمدن المجاورة و توفر لهم السكن و الماكل و كل التطبيب و في العطل تنقلهم لاهلهم ومدة الدراسة بالمدارس من 9 سنوات للمرحلة الابتدائية وسنتان للمرحلة المتوسطة، يختار الطالب بعدها الالتحاق إما بالمدارس الثانوية أو بالمدارس المهنية. والمدارس الثانوية تركز على العلوم والرياضيات بالإضافة إلى مواد أخرى. واللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية التي يتعلمها الروس على نطاق واسع. بينما الهدف من المدارس المهنية تدريب الطلاب للعمل مهنيِّين في مجالات الصناعة والزراعة. وبالإضافة إلى الشهادات، فإن الدولة تقدم الميداليات الذهبية والفضية للطلبة المتفوقين في امتحانات الثانوية العامة. ويلتحق الناجحون بالجامعات والمعاهد العليا، ففي روسيا 500 معهد عال. وجامعة موسكو أكبر جامعاتها. أما الأطفال المتميزون، فإنهم يُلحقون بمدارس خاصة، يدرسون فيها العلوم والرياضيات والفيزياء والفنون واللغات كما توجد مدارس خاصة للمعوقين.

  • wood
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 11:44

    في المغرب واحد كيبني براكة كيقول ليه داير الفوضى كتشوه البلاد . و زارة التربية الوطنية كتبني الاف البراريك بلا ماء بلا كهرباء في الخلاء وحتى في القرى و بعض المدن و تجعلهم مدارس للاطفال و حتى واحد مكيسولها اش كتدير!!! مغرب اللصوص و الشلاهبية!

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 12:07

    يبقى السؤال المطروح هو: هل تريدون حقا اصلاح التعليم أم تتلهفون على تدميره؟
    أقول لكم بأنها مؤامرة محبوكة باتقان وتفنن لقبر المدرسة العمومية نهائيا.لماذا؟
    1- الميثاق الوطني للتربية والتعليم لقتله؛
    2- البرنامج الاستعجالي لتشييعه؛
    3- الرؤية ( وأية رؤية) الاستراتيجية للمجلس الاعلى للتعليم والتدابير (وأية تدابير) ذات الاولوية لدفنه وقراءة الفاتحة على روحه.
    بالاضافة الى ذلك، التوظيفات المباشرة والتوظيفات بالتعاقد والاساتذة المتدربون
    كلها وسائل لذبح هذه الشاة الجحفاء وبطرق مشروعة تحت مظلة الاصلاح.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 12:44

    السياسيون والمنخبون في المغرب يالله قدروا يطرجمو مدسة تباروشت بالشلحة !المزوق من برا اش اخبارك من داخل ? والله عار ! لماذا يصلح المنتخبون والسلطات على جميع مستوياتهم اذا كانت الحالة في دوائرهم على ماهي عليه ?لو كنا في دولة يحترم فيها المواطن وتسود فيها الديمقراطية لقدموا استقالتهم جميعا بسب الاهانة المجهة اليهم عبر هذا الروبورتاج

  • mbarch
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 13:21

    honte
    honte à nos gouvernants
    honte à nos responsables
    honte à nos élus
    enfin honte à nous tous sans exception
    c'est ça le Maroc des maouzines
    le Maroc du TGV.

    ali baba et les 40 VOLEURS

  • المغرب أولاً
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 14:15

    الشعب المغربي يطالب من حكومته تطبيق القانون الدولي وسجن و ترحيل آلاف من المهاجرين الأفارقة يدخلون التراب الوطني خلسة تهريب من الحدود مع الجزائر و موريتانيا ترميهم الجزائر و ترفضهم أوروبا تدعي حقوق الإنسان تريد جعل المغرب مكب نفايات، المغرب لديه ما يكفيه من مشاكل فقر بطالة منسي مهمش في الشوارع في الجبال و السهول و هو اولى باﻹدماج في وطنه،حماية الحدود من خلال تثبيت كاميرات مراقبة وحراسة مشددة كما تفعل كل دول العالم، المغرب ليس لا كندا ولا أستراليا حتى يفتح حدوده للغرباء و أبناء الشعب المغربي يموتون في حدود الدول، كل دول العالم تحمي سيادتها حدودها كما تنص الاتفاقيات الدولية التي تعطي حق السيادي لكل دولة ان تتصرف في حماية سيادتها تنيظم قوانين الإقامة و مدتها ،في المغرب لا شئ معروف الاف من مهاجرين افارقة يدخلون تهريب يخرقوت السيادة الوطنية يقيمون بطرق غير قانونية يسرحون يمرحون في البلاد يحتلون الطرقات و الأزقة يحتلون الملك العمومي و الاجهزة الامنية لا تحرك ساكن في حين كل دول العالم تسجن كل من خرق سيادتها و ترحله الى مكان دخوله كما تنص القوانين الدولية

  • Abdelhakim
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 15:49

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • mohib lmaskine
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 15:58

    الفوارق الإجتماعية تدك دكا موجعا أشباه مواطنين غير مرتبين ، مقصيين مهمشين من كل النواحي إلى أن يأتي فرج من عند الله أو من عند أنفسهم إلهاما من الله و توفيقا منه.. ظلم بائن و قهر نافذ .. سلطة مطلقة و فساد عريض و السلطة المطلقة مفسدة مطلقة و رب قادر و مقتدر.. فانتظر

  • مغربي
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 15:59

    اتخيل قصة استاذ و استاذة جمعتهما الاقدار في قسمين قرويين بعيدين عن الدوار في ارض خلاء حيث التلميذ يلزمه قطع على الاقل 3 كيلومترات للوصول للدرس اما الاساتذة فيقطعون مايزيد عن 30 كيلومتر نصفها غير معبد و بوسائل بدائية هذا المشهد يذكرني بقصة سيدنا ابراهيم عليه السلام وزوجته هاجر حين ترك سيدنا ابراهيم زوجته و ابنه سيدنا اسماعيل في الصحراء القاحلة و ترك لهم عناية الله دون اكل و لاشرب ينتظرون رحمة الله.

  • غيور
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 16:22

    صورة التقطت أمس الإثنين نواحي خنيفرة، حيث يظهر أستاذ مناضل بمعنى الكلمة، يخاطر بحياته بعبوره لواد بمنسوب مرتفع ، كل ذلك من أجل الحفاظ على حق تلامذته في التمدرس.هذا واذا قارنا بين أجر هذا الأستاذ الضحية والتعويضات السمينة التي يتلقاها البرلمانيون الجالسون في كراسي مكيفة وسيارات فارهة يتقاضون 8 مرات من راتب الاستاذ دون مردود ويخرجون في الأخير برواتب تقاعد آنية تفوق الأجر الشهري لرجل التعليم هذا سنعرف انذاك اننا في بلد اللامساواة و الفوارق الصارخة بين المواطنين في اجمل بلد في العالم.

  • abdou
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 17:11

    اسمحو لي أن أدلي بشهادة ربما تلقي الضوء على جانب مهم يفسر جزئيا مآسي العالم القروي بالمغرب
    سنة 2012 وبينما كنت مسؤولا عن برنامج لتنمية العالم القروي بمنطقة من المغرب، إلتقيت رؤساء جماعات قروية لأطلب منهم تقديم مشاريع ذات الأولوية لأقدمها لجهة دولية قصد تمويلها.
    فاستغربت من أمرين أساسين:
    1- عدم توفر معظم الجماعات على برنامج للمشاريع بشكل مقنع ومفسر، حيث يكتفي أغلب الجماعات بمنحي لائحة للمشاريع دون تقديم المعطيات والمبرررات التي تجعل من المشاريع المقترحة ذات أولوية ولماذا (غياب دراسات ولو كانت بسيطة). بل في كثير من الاحيان نتج عن لقاءاتي بأعضاء من مكاتب الجماعات صراعات شديدة فيما بينهم حول المشاريع التي ستقدم.
    2- رفض أغلب الجماعات أن يشاركهم أحد حتى الممولين في اتخاد القرارات والحضور لمختلف مراحل إنجاز المشروع.

    وكانت النتيجة لمقابلاتي مع 8 جماعات قروية أن استفادت فقط جماعتين
    أي 2 من 8 رغم أن التمويلات كانت متوفرة وبذلك تم تفويت موارد مهمة ومشاريع حيوية عن الساكنة المحلية بسبب تخلف وحب الانفراد بالقرارات لأغلب رؤساء الجماعات.
    وكانت النتيجة النهائية أن الموارد المالية راحت لدولة أخرى.

  • lahbil
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 17:22

    يجب محاسبة المسؤولين الذين سرقوا ميزامية البرنامج الاستعجالي اما المدير والاستاذ فهم غير مسؤولون عن هذا الوضع .

  • dabdo
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 19:37

    سلام نقدم الشكر لهسبريس على هده البادرة لكشف بعض المعانات المغرب الغير النافع كما سبق ان قسمه المستعمر و هو الصحيح وكفانا من الوعود والكدب و فك العزلة فهيهات هيهات لا يصح الا الصحيح فقد بصم المستعمر وترك لاصحابه يعملون بوصيته اكتبوا وعلقوا انتم وغيركم فلا مجيب ولا مغيت هكدا يبقى الحال الا ان يرت الله الارض ومن عليها.

  • أغاديري من المانيا
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 21:34

    المغرب هو الدارالبيضاء والرباط والباقي الله أعلم.
    قبل قليل شاهدنا إنطلاق تشييد مايسمى كورنيش الدارالبيضاء بعشرة ملايير. ..
    واش للي عندو بحال هاد المدارس ومعانات الأطفال ومستشفيات كارثية ثم نقول كورنيش وجنوب جنوب دول إفريقيا. .
    سياسة النفاق ، راه المغرب بلد غني وفيه فلوس لكن التماسيح والعفاريت وسوء التدبير والتسيير من طرف رجال الدولة هم المشاكل. .
    واش بلد يعطي لمدرب كرة خمسون مليون سنتيم كل شهر ثم نقول المغرب بيس بغني؟
    واش المغرب ينظم مهرجانات دولية ويخسر عليها الملايين التي يأخذها الفنانين والتنظيم ثم نقول المغرب ليس بغني.
    لا يأتي شخص ويقول أن أموال الرياضة والمهرجانات ليست من مال العام وأنها من شركات واشهارات. . لا يا أخي هذه الأموال ماخرجت من البحر هي من داخل المغرب ويأخذها الفنانة ومدربي الكرة والعفاريت والتماسيح.

  • maghribiya man canada
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 22:27

    عيب حشومة حرام! راكم تضيعو اجيال لي كان مفروض تقرا وتتعلم باش تنفع راسها ولبلاد! راه بلاد بلا تعليم غادا للهلاك واش ما عندكم نفس لا على بلاد ولا عباد يا مسؤولين! والمشكلة حتى يلا بغيتي دير شي بادرة فردية ماشي غير تيديرولك لعصا فالرويضة تيحيدولك الرويضة ويندموك على النهار لي فكرتي دير شي حاجة فبلادك ما يرحمو ما يخليو رحمة ربي تنزل الله ياخد فيكم الحق

  • علي
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 22:32

    بلاد الماكياج .
    مساعدات للافارقة
    كوب22
    موازين
    التعليم القضية الاولى بعد الوحدة الترابية
    مدارس العصور الوسطى في اوروبا

  • Mounir
    الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 23:26

    Ou est le premier responsable ici
    Adilta fa nimta ya Omar

  • jamal
    الجمعة 23 دجنبر 2016 - 22:09

    je me demande pourquoi appellet on ça un état quand le peuple n'a ni école ni hôpitaux …. c qu'on est encore en 1900;même les années 80 on étaient mieux,on att abondonné il faut que lepeuple se réveille sinon onest foutu

  • abedllah
    السبت 24 دجنبر 2016 - 12:29

    la seule solution cest la revolution pas plus sa fais mal au coeur.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة