زيادة الأجور 500 درهم .. بين ترقّب الشغيلة والكلفة الباهظة للدولة

زيادة الأجور 500 درهم .. بين ترقّب الشغيلة والكلفة الباهظة للدولة
السبت 13 أبريل 2019 - 23:00

بعد الرفع من نسبة الاقتطاعات من الأجور لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد في السنوات الأربع الماضية، يقف الموظفون العموميون على مقربة من زيادة عامة في الأجور يُرتقب أن توقع عليها الحكومة مع النقابات والباطرونا خلال الشهر الجاري، وهي أول زيادة منذ ثماني سنوات.

وإذا كان الموظفون العموميون قد ظفروا بزيادة 600 درهم دفعة واحدة سنة 2011 في عهد حكومة عباس الفاسي، فإن زيادة 500 درهم و400 درهم حسب السلالم التي ستقرها حكومة سعد الدين العثماني ستكون على ثلاث دفعات، ما يعني أن أثرها الواقعي سيُوزع على سنوات 2019 و2020 و2021.

ولم تجد حكومة سعد الدين العثماني بُداً من الرضوخ لمطالب الزيادة في الأجور على الرغم من الإجراءات التي أعلنت عنها لخفض كتلة الأجور في قوانين المالية السنوية لقرابة 700 ألف موظف عمومي؛ إذ يؤثر ارتفاعها على ميزانية الدولة عكس ما تطلبه المؤسسات المالية الدولية، كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، التي يتعامل معها المغرب.

ويرتقب أن تكلف الزيادة المرتقبة في الأجور أكثر من 6 مليارات درهم، ما يعني أن هذا الرقم سينضاف إلى كتلة الأجور في حسابات ميزانية الدولة، وسيجعل التزام خفض كتلة الأجور إلى ما دون 10.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي صعباً في السنوات المقبلة.

ولن يكون لها الأثر الكبير إلا في سنة 2021 حين ستصل الزيادة كاملة إلى جيوب الموظفين، وهو ما سيفرض على الدولة العمل على ضبط أكبر للميزانية لتبقى في مستويات عادية، وبالتالي الانضباط لشروط مؤسسات التمويل الدولية.

في استقاء آراء قامت به جريدة هسبريس على صفحتها بـ”فيسبوك”، اعتبر كثيرون أن عرض الزيادة في الأجور التي تتجه الحكومة إلى تطبيقه “هزيل جداً” مقارنة مع ما عرفه مستوى المعيشة من ارتفاع طيلة ثماني سنوات، حيث قال مُعلق باسم عبد المجيد: “إن أي أجر لا يتعدى 5000 درهم لن يكفي أياً كان للعيش في المدينة مع غلاء المعيشة وتقلب أسعار المواد الاستهلاكية والارتفاع المضطرد لسومة الكراء في المدن الكبرى”.

معلق آخر باسم كريم له رأي آخر، فهو يعتبر أن “كل زيادة في الأجور تسبقها وتليها زيادة في الأسعار، إذن لا خير في الزيادات. من الأفضل أن نناضل لخفض الأسعار بدل الزيادة في الأجور”. وكانت جل التعليقات ترى أن هذه الزيادة ما هي إلا استرجاع بسيط لما جرى اقتطاعه لصالح الصندوق المغربي للتقاعد.

وإذا كانت معظم التعليقات تقلل من أهمية الزيادة المرتقبة، إلا أن نسبة أخرى ترى أنها جيدة، خصوصاً للطبقات المتوسطة وذوي الأجر المتوسط، كما أن العرض الحكومي يتضمن زيادة بالنسبة للقطاع الخاص بـ10 في المائة على دفعتين، تهم الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والخدماتي، والحد الأجر الأدنى للأجر في القطاع الفلاحي.

وكتب معلق آخر باسم هشام أن “المشكلة ليست في الأجور بل في عقلية الموظف، فهو يعتقد دائماً أن مزيداً من المال سيحل مشكلته، لكن كلما زاد أجره زادت مشاكله المالية، فالموظف، والطبقة المتوسطة بصفة عامة تطمح أن تصبح برجوازية، ولبلوغ هذا الهدف تسلك طريق النفقات وشراء ما لا يولد سيولة مالية من أجل الظهور في مستوى الأغنياء، وهذا يزيد الطين بلة، فكلما زادت نفقاتك زادت قيمة الضريبة على القيمة المضافة عليها”.

من الناحية السياسية والاجتماعية، ستُفضي هذه الزيادة المرتقبة إلى إصلاح العلاقة بين الحكومة والنقابات، فطيلة الولاية الحكومية التي قادها عبد الإله بنكيران توترت العلاقات كثيراً وخاضت النقابات إضرابات عدة، خصوصاً مع بدء إصلاح نظام التقاعد، كما كثرت الاحتجاجات القطاعية بشكل لم يعرف المغرب مثيلا له سابقاً.

‫تعليقات الزوار

109
  • عايدة
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:08

    زيادة في الأجور معناها زيادة في الأسعار حسبنا الله ونعم الوكيل

  • علاء
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:10

    و بالنسبة للموظفين القطاع معندنا اجازات بحال الناس معندنا رواتب اللي تحمر الوجه و زيد على ذالك الاقتطاعات
    الحاصول الله يصوب و يعطينا و يعطيكم من فضلو هذا منقولو

  • إسمحولي سأختلف معكم
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:12

    هناك توازنات ماكرو-إقتصادية لا يمكن زيادة 500درهم دقة وحدة لأكثر من مليون موظف من(أساتذة-أطباء-جنوذ-شرطة……….والمغرب لا يتوفر على غاز أو بترول يتوفر على ضرائب (شد لهذا وعطي لهذا)

  • مهدي منتضر
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:12

    شفتو غير الموضف جاتكم التكلفة باهضة مشفتوش التكلفة ديال الوزراء والبرلمانيين راه الموضف الصغير هو لهاز لحمل الله يغبر البوكم الشقف من هد البلاد

  • hassan
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:12

    هديك 500 أو 400 درهم راه داتها الدولة غي في الاقتطاعات ديال التقاعد، مهم لجات من هاد القوم رباح

  • عمر
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:13

    حتى 500 درهم لطبقة الشغيلة المقهورة بالديون والأزمات معيشية أصبحت كلفة باهظة لدولة لماذ لاتكون المليارات المهربة كفة باهظة لدولة

  • سليمان
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:14

    الكلفة الباهضة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ راجعو حسابات بنكية لبرلمانيين ووزراء وتعرفو لاش ولات 500 درهم تشكل كلفة باهضة ! ومن اللخر هاد الزيادة ماغادي تخلص تالضو معا الما!

  • حنضلة
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:15

    هل للمتقاعدين نصيب من هذه الزيادة أم انهم اصبحوا من الاموات لا احد يفكر فيهم رغم مشاكل الصحة وامراض الشيخوخة المختلفة التي تتطلب مصاريف اضافية ترهق المتقاعد على قلة راتب تقاعده .في سنة 2011 استثنى عباس الفاسي المشؤوم لا غفرالله له اقصى المتقاعدين من تلك الزيادة قيمتها 600 درهم هل السي العثماني سيقصي المتقاعدين ايضا من هذه الزيادة أم أنه سيؤنبه ضميره على الحالة المزرية التي يعيشها المتقاعد

  • بستان
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:16

    هذه ليست زيادة بل هي إهانة للشعب فالسياسيون يتقاضون أجورا خيالية بينما الشعب يعيش بالفتات الله يلعن ألي ما يحشم.

  • واحسرتاه
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:17

    الجملة الأخيرة في الموضوع تلخص سبب قبول المخزن والنقابات هذه الزيادة . واش الميزانيات الضخمة للطبقات الحاكمة لا تثقل ميزانية الدولة ؟ الكتلة الأجرية لطبقة الموظفين البسطاء هي المشكل ؟

  • مواطنة مواطنة
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:17

    وماذا عن المتقاعدين للي خدموا سنين وتهلكوا في صحتهم أليس من حقهم الزيادة فيل الأجور .

  • سلاوي
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:18

    حسب فهمي للمقال أنه يجب على النقابات التفاوض مع صندوق النقد مباشرة لكي لا نحر حكومتنا

  • م.دركا
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:18

    ان السر الغريب في الموضوع ليس هو الزيادة في الاجور لطاقة الشغيلة وليس كذلك وفاقا بين الشغيلة و الحكومة وليس ايضا كلفة الزيادة التي تتحملها الحكومة وانما هو السوق بعد ذلك واثمنته والقدرة الشرائية سيما الطبقة المتقاعدة فهم سابقون والكل لا محال بهم لا…..

  • عبد الرحيم سارو
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:19

    هذه ليست زيادة
    اصلا الحكومة ترد فقط ما أخذته للموظفين
    بحجة اصلاح الصندوق الوطني للتقاعد
    وثانيا سيلي ما رد للموظفين زيادة في المواد الغذائية

  • Inox
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:19

    هذه الزيادة و التي هي في الحقيقة استرداد لبعض ما اختلستْهُ عُنوةً و بدون حق من أجرة الموظفين… وإذا كانت تكلّف الميزانية بخلاف ما تأمر به صناديق القرض الدولي فلا يسَع الحكومة إذا كانت فعلاً حكومة- وليس محكومة -أن تخْصمها من ميزانيات يُصادقون عليها وتُمرّر بدون نقاش

  • lhajj
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:19

    انا مع الزيادة في عدد الموضفين بدل الزيادة في الأجور

  • رأي1
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:20

    هذه الزيادة لا تعوض حتى ما فقده المواطن عموما والشغيل من ضمنه بفعل رفع الدعم والاقتطاعات وتحرير سعر المحروقات.فكل تلك الاجراءات وغيرها التي هي في الواقع خسارة لم يقابلها اي بديل لتعويضها.كما انه لو ان حكومتي البيحيديين كانت كل سنة تزيد للموظف والشغيل ولو مائة درهم بدلا من تمطيط مدة الحوار والشد والجذب ولمدة سنين لكانت الزيادة اكبر على هذا العرض.

  • ht.brahim
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:22

    محاربة الفساد و الريع أنجع من الزيادة في الإجور

  • استاد
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:23

    اضن ان رجال الامن مستتنين من هده الزيادة لان لهم نظامهم الاساسي الخاص بهم وليس لهم علاقة بالوظيفة العمومية بالاضافة الى دلك فانهم استفادوا طيلة هده السنوات عكس باقي الموظفين

  • SAID
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:23

    هل هاته الزيادة لا تشمل السلم 11 فمافوق؟

  • وجدة الوطنية
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:26

    الازمة ضربت اسرنا و السبب الاساسي هو ارتفاع نسبة فواءد قروض السكن و غلاء القفة و نفقات التعليم اللصوصي زاءد الساعات الاضافية …باختصار الله يكون في عون المواطن مع هدا الوضع الخامج

  • محمد المصباحي
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:26

    عن أية كلفة يتم التكلم؟ هناك زيادات في قطاعات أخرى تكون سمينة جدا و بأثر رجعي تدر على المستفيدين منها الملايين الكثيرة. أما هذه الزيادة المهزلة في ظل هذه النقابات المهترئة لا تعدو أن تكون درا للغبار على بعض العيون فهي لا تفي حتى بعشر ما استولت عليه الدولة بدون وجه حق من أموال صناديق التقاعد المدنية في تمييز سافر بين المواطن المدني و المواطن حامل البدلة وبتواطؤ تاريخي لنقابات تحاول الآن يائسة إرجاع بعض عذريتها. لكن التاريخ لا ينسى و ستبقى وشمة العار لصيقة بها أبد الآبدين.

  • محمد تاج الدين
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:27

    لا أحد سيهنأ بالعلاوة .. اولا لضآلتها ، و ثانيا لتشضيها ، و ثالثا – و هو الأهم – لأن الزيادات المرتقبة في المواد الحيوية كغاز البوتان و السكر و الدقيق … سيلتهمها و زيادة .. أسفي على البسطاء و البؤساء الذين لا ينتظرون راتبا آخر الشهر .. الواضح أن الجميع سيكتوي بالسياسات اللااجتماعية التي تشرعها الحكومة ، و ربما لن يكون آخرها تسليع التعليم ، و تبضيع المناهج المدرسية ، و جعل أبناء الوطن في مزاد المستثمرين الدوليين .، مرحى بالبروليتاريا الجديدة في زمن العولمة الشرسة و الرأسمالية الضارية !!

  • aziz
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:28

    مادا عن الارامل اللواتي يتقاضين 400 درهم شهريا من معاش ازواجهم او عن المتقاعدين القدامى اللدين يتقاضون 800 درهم كأقصى تقدير و عن قدماء المقاومين اللدين يتوصلون ب 500 درهم

  • حنضلة
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:30

    صرح الاستاذ المحترم نجيب اقصبي الذي احترمه واقدره كثيرا ان الحكومات المتعاقبة تقترض من الابناك الخارجية لتسدد الديون فقط تقترض لتسدد الديون وبعض منها يذهب للاسهلاك وليس للاستثمار من جهة اخرى صرح بنشماس رئيس الغرفة الثانية ان مديونية المغرب قبل مجيء بنكيران لرئاسة الحكومة كانت 330 مليار وعندما تولى رئاسة الحكومة اقترض ثلاث مرات اكثر من ثلاث رؤساء سبقوه وعندما جاء العثماني وصل الدين الخارجي للمملكة 1040 مليار درهم بحيث يجب على كل مغربي ومغربية ولو ازداد الساعة ان يؤدي لصندوق النقد الدولي 27000 درهم كدين في رقبته. اييه نعم اسي سي بنشماس اللي قال هذ الكلام

  • black
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:30

    في السنوات الخمسين الأخيرة، أخذت العلاقة بين المواطن العربي والسلطة، تتأسس على إنعدام الثقة: المواطن لا يثق بسلطته التي فُوِّض إليها أمرُ حياته وثقافته. والسلطة لا تثق بهذا المواطن الذي يدفع الضرائب ويُدافع عن وطنه. تحولت العلاقة بينهما فأصبحت مسألة ((أمنية)) في المقام الأول. صار الهاجس الأول للسلطة هو أن ((تحميَ)) نفسها حمايةً كاملة، وبمختلف الوسائل، من عدوان المواطن. تقابلها عند المواطن ((ثقافة الاحتماء)) من عدوان السلطة، سواء بالصمت، أو البُعد والانعزال عن السياسة، أو بالنفاق والتزلف، بشكلٍ أو آخر، قليلاً أو كثيراً.

  • مراد
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:30

    لاخير في الزيادات يجب ان نناضل لخفض الاسعار
    اوافق الاخ كريم ونعم الراي
    خفض اسعار اللحوم والسمك والكراء والكرباء ووووووووووو

  • متقاعد
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:31

    وماذا عن المتقاعدين وعن الضريبة التي تقطع من أجورهم أليس هذا بعار على جبينكم أيها النقابيوت أم كعادتهم تبيعون الماتش في آخر المطاف.

  • Achraf
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:31

    وموضفوا القطاع الخاص ما محلهم من الاعراب . يجب خفض الضريبة عن الدخل هذا المطلب لا تنازل عنه

  • mokhlisse
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:32

    اتفق مع تعليق اللأخ هشام……….

  • كريم
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:34

    هذه الزيادة هل يستفيذ منها المتقاعدون

  • صاحب دراجة
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:34

    مراوغات فاتح ماي.
    الحكومة خائفة من فاتح ماي. تريد جس نبض الشغيلة و الشعب. أحكام الريف و الأوضاع بالجزائر و تبعثر الحكومة لا يبشر بالخير . يجب تهدئة الأفواه. الموظفين لا يستهلون زيادة لأن عملهم بطيئ و كسلاء و يعطلون مصالح المواطن و يتلاعبون بأمور الناس. لا يستحقون زيادة.

  • مغربي مغبون
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:35

    ماذا سيقول المتقاعدين وهم في اخر العمر ومنهم من لا يتعدى راتبه 1500 درهم ويعول اسرة باكملها ,لله الامر من قبل ومن بعد!_حتى واحد ما لاقيها كيف بغاها _لا الموظف الحالي ولا المتقاعد,انتشر الفساد وعم الغلاء ,الشعب مغبون ومحكور ,والدولة تتماطل وتستهتر ولا تتحمل مسؤوليتها كما يجب,اصبح المغرب مرتعا خصبا للعصابات في غياب احزاب سياسية قوية ببرامج معقولة تخرج بالبلاد الى بر الامان.نتمنى ان يكون هناك تدخل ملكي صارم وفعال لاعادة القاطرة الوطنية لسكتها الصحيحة.وعلى الشعب تحمل مسؤوليته كاملة في انخاب نخبة سياسية قوية تستحق خدمة الوطن والمواطن بحق.

  • arroub
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:35

    انا لا افرح لزيادة الموظفين لانها تتبعها غالبا زيادات في المواد الاستهلاكية حيث تصبح مبررا لذالك وطعما للمستهلكين.

  • مواطن
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:36

    السلام عليكم. أودي. غير. اطلقوها. زيادة في الخير خيرين اللهم بارك لنا في ارزقنا. والبركة هي كل شيء

  • Tazi
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:36

    هذه ليست زيادة بل استرجاع لجزء مما سلبتنا الحكومة إياه بدعوى إصلاح صناديق التقاعد

  • المحرر
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:36

    لو كانت الإرادة الحقيقية للسياسيين والمواطنة الصادقة للمسؤولين لتم إعادة النظر في الفوارق الفاحشة في منظومة الأجور ككل،لكن التماسيح والعفاريت كما كان يسميهم كبير العفاريت يستحيل ان يتنازلوا عن امتصاص دماء الفقراء دافعي الضرائب

  • مواطن مغربي
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:39

    قبل أي زيادة في الأجور، يتوجب على الحكومة أن تراجع الأنظمة الأساسية للموظفين من أجل حذف الفوارق الصارخة والفاحشة في الأجور.

    أي زيادة في الأجور قبل الاعتماد القبلي للعدالة الأجرية لا نفع يرجى منها.

  • تكريس الفوارق.........!
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:39

    الفوارق في الاجور بين الموظفين
    الصغار 9،8،7،6 والسلم 11 فما فوق
    عالية جدا وغير منصفة وغير طبيعية
    كان على النقابات ان لا تكرس هذه
    الفوارق الموجودة في الاجور…..!
    و تفاوض من اجل زيادة 700 درهم
    للموظفين الصغار و200 درهم للاخرين
    على الاقل . لا ان تكرس الفوارق
    الموجودة في الاجور……….!!!!

  • هشام
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:39

    صدق من قال نقابات 3ايام من الاضراب
    فهذه العبارة تدخل في قاموس الامثال المغربية وتحمل وترمز الى حقيقة النقابات في علاقاتها مع : الحكومة و الشعب.انتهى الكلام

  • arroub
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:40

    هل يستفيد المتقاعدين من هذه الزيادة لانهم كا باقي الموظفين ياكلون ويلبسون ويتنقلون ويمرضون اكثر فرفقا بهؤلاء الضعفاء.

  • خالد امير
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:41

    الزيادة في الاجور ليس هو الحل . طالما هناك تسيب كبير في التلاعب في اسعار المواد الغدائية والسكن والنقل و الوثائق الادارية والضرائب و وفواثير الماء والكهرباء و الهاتف والتعليم والتكوين والخدمات القضائية و غيرهما . يجب مراقبة وحسن تسير وتذبير امور المواطن بما فيها حياته المعيشية و الاجتماعية وكذا الترفيهة . نحن نعيش في وطن يزخر بكل الخيرات لكن تغلب عليه العشوائية والغوغاء . والحياة الغابوية والانانية سواء من المسؤولين او من التجار الكبار والمتحكمون في الاقتصاد و السوق ووووو .اليس عيبا ان يشتغل عامل في سنة 2019 ب مبلغ 1700 درهم في القطاع الخاص . او موضف افنى حياته سنين في ادارة ما بمبلغ 3000 درهم. اليس من العار ان تصرف 50 مليون كأجرة شهرية لوزير شركة عمومية في هذا الوطن السعيد ناهيك عن استفدته من العطل خارج البلاد و السيارات و الاقامات ووو
    نحن نحتاج الى تنظيم شامل و كامل و تعليم جيد و عدل و ربط المسؤولية بالمحاسبة . وكثير ما يتقال . يا ربي دير لينا تاويل ف هاذ البلاد .

  • ساخط على الوضعية
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:41

    مقابل هذه الزيادة الهزيلة والتي لن تشمل الجميع كالمتقاعدين مثلا انتظروا ارتفاع الاقتطاعات الخاصة ب CNOPS وتنفيذ رفع سن التقاعد الى 65 سنة ورفع الدعم عن غاز البوطان ….ولن تجرؤوا بعد هذه الاجراءات ان تطالبوا بالحوار…

  • قاسم
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:43

    الى كاتب التعليق : اذا لم تستطيع الدولة زيادة 500 درهم او 400 درهم فهذه كارثة عظمى وما على الدولة وصناع القرار الا الاسقالة الجماعية من الالف الى الياء وترك الامور لاهلها . واقول ان هذه الزيادة الطفيفة ما هي الا ارجاع للزياد التي صادقت عليها حكومة عباس الفاسي ثم جاء بن فيران وفعل فعلته واقتطع للموظفين البسطاء ما اقتطع ثم رحل الى داره وبذلك الحكومة الحالية قد ضربت عصفورين بحجر واحد ووهمت الناس انها قد رفعت الاجور ولكن الحقيقة عكس ذلك

  • hicham
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:54

    يجب محاربة التهرب الضريبي. حينها سيسهل على الحكومة مواجهة كتلة الاجور و كذلك توفير السيولة للتخلص من القروض الخارجية.
    الحل في محاربة التهرب الضريبي.

  • بوقسيمي من فاس
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:55

    كما يعرف الجميع ان الموظفين في الادارات لا يعوضون ،سواء بعد. التقاعد او الممات،فيصبح الموظف الة يعمل عمل

  • srhiri
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:56

    وماذا عن المستخدمين
    في القطاع الخاص……ألا يستفيدون من هذه الزيادات …..أم أنهم مواطنون من الدرجة الثالثة. ..

  • HARBAS
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:57

    هل يستفيد المتقاعد من هذه الزيادة في الأجور أم يستفيد من الزيادة في الاسعار ?

  • Slsmi
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:58

    هل للقدماء العسكريين والقدماءالخاربين نصيب من هذه الزيادة أم انهم اصبحوا من الاموات لا احد يفكر فيهم ما يحز في نفسي ان هذه الشريحة من الابطال لا احد يتضامن معهم

  • Yassine
    السبت 13 أبريل 2019 - 23:58

    نقابات فاشلة وحكومة افشل. التوازنات تهم فقط الموظفين الصغار اما اجر الوزراء فلا يعرف توازن. غي زيادة دايمة

  • موظف مجاز
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:02

    ومادا عن المساعدين الاداريين والتقنيين الدين كانوا في سلم 6 والتحقوا بهم الموظفون من سلم 4الى 6 دون اجرا اي امتحان فلا بد من انصاف هده الطبقه

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:10

    حاقدين غير على الموظف البسيط اللي تيساهم في السلم الاجتماعي لانه خدام على اولادو وخوتو والوالدين وكاينين شي وحدين تيعاونوا حتى الجيران… بغيتو هاد الموظف يولي عبيد عند الدولة… راه زمن العبودية مبقاش. هدرو على تعويضات الوزراء وتلبرلمانيين وكبار الموظفين…اه الحائط القصير هو الموظف البسيط

  • Yassine34
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:12

    اظن ان هذه الزيادة هي مكسب للحكومة ، زيادة ستكلف الميزانية تقريبا 7 مليار درهم في حين سيرفع الدعم عن الغاز و ستربح الميزانية 14 مليار درهم ، يعني في الأخير ميزانية تربح 7 مليار درهم

  • omar
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:16

    هاذا المعلق الذي اسمه كريم يجب ان يفهم ان الزيادة في المواد الغذائية وفي كل شيء وارد لذا يترقب العمال والطبقة الشغيلة على العموم زيادة ما في الأجور
    يا أخي لا نملك اي طريقة لمنع الأسعار من الإرتفاع لذا نرحب بالزيادة في الأجور رغم هزالها لكي نسد بها بعض الثقوب في جيوبنا
    في الأخير استسمحك أخي

  • م عبدو
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:17

    سبحان الله ،التكاليف الباهضة للدولة!
    انت مع الشعب او مع الدولة التي أنهكت الشعب؟
    التكاليف الباهضة للدولة فقط عندما يتعلق الأمر بزيادة رواتب الطبقة الشغيلة. لماذا لا تتكلمون عن التكاليف الباهضة عندما تصرف الدولة علاوات خيالية للأطر "العليا" او عندما تؤدي للبرلمانيين تعويضات خيالية عن التنقل والسكن في الفنادق الفخمة وتشتري لهم السيارات الفخمةو…..
    اليس من الأهم ومن الأفضل ان نساهم في جعل المواطن يعيش بكرامة عوض جعل البرلمانيون والوزراء ومدراء المؤسسات العمومية الكبرى يعيشون في رفاهية فاحشة ؟
    ان ما يتقاضاه هؤلاء الذين يصطلح على تسميتهم بالأطر العليا ،مع البرلمانيون الذين لا يصلحون لشيء سوى للنوم في البرلمان ومعاكسة مصالح ابناء المغاربة عندما يريدون الدراسة باللغة التي يدرس بها أبناؤهم، إن ما يتقاضونه من علاوات يكفي للزيادة المطلوبة للشغيلة الكادحة.

  • souhaib
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:20

    من المتدخلين من أشار الى المتقاعدين ،قد
    نطرح السؤال الآتي،هل سبق للحكومات السابقة
    ان فكرت في المتقاعد وزادت اي سنتيما في راتبه؟
    الجواب سيكون لا.
    وهل النقابات الأكثر تمثيلية فكرت يوما ما
    في هذه الشريحة ؟طبعا لا.
    هذه النقابات لاتفكر في وضعية وراتب المتقاعد
    الله عز وجل سيحاسب النقابيين الذين لايفكرون
    الا في مصالحهم،وسيعاقبهم على افعالهم
    وسيبقى هذا عار عليهم الى يوم الدين.

  • réaliste
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:23

    soyez heureux avec cette augmentation sinon ils décident de ne rien donner qu'est ce que vous allez faire. oualou. la vraie augmentation serait de réduire les dépenses, d'éviter d'avoir plus qu'un enfant, d'investir, de vivre heureux.

  • الشريف
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:25

    وماذا عن المتقاعدين ؟ هل ليس لهم الحق الا في الزيادات في الاسعار؟

  • Marx
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:27

    اولا يجب شكر الاساتذة الذين اضربوا لعدة ايام سيؤدونها من جيوبهم والزيادة سيستفيد منها الجميع كل موظفي الدولة وهذه هي القاعدة فرجال التعليم هم دائما في الجبهة للدفاع عن المواطن
    ثانيا نعم هي باهضة عندما تتعلق بالمواطن المسكين المكافح واذا تعلقت بغيره فبكل سرور
    الى كل من يبكي اسفا على الدولة …واديها فسوق راسك الدولة قادة بشغالاتها

  • محمد بديدة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:27

    السلام عليكم
    إن الزيادة لن تغني من المعيشة شيئا، مادام أنكم أيها الموظفون وأيها العمال لا تزكوا من أموالكم، زكوا من أموالكم ولو كانت قليلة يغنيكم الله من فضله ويزيدكم من رزقه، الزكاة تساوي بركات كثيرة ورزق كثير الزكاة ثم الزكاة .

  • Maro
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:34

    ينبغي إعفاء الموظف من الضرائب التي تتجواز 1500dh سلم 10 و 3000dh سلم 11و ما خفي كان أعظم.

  • الحسين اومحند
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:38

    بعد عهدة عباس الفاسي…بنكيران يتبنى الاقتطاع….
    والعثماني يقرر الزيادة….يعني حزب pjd ….وبنظرية ( عام انقص لو من الطول…وعام زيدو لو فلكمام )

  • علي آيت واحي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:40

    لماذا تُضخِّمون الأمور التافهة ؟ هل 500 درهم زيادة في الأجرة لرجال يعانون أكثر من غيرهم ، عمل شاق جداً في الفيافي و الصحاري دون أبسط حقوق الحياة الكريمة و بأجرة زهيدة دراهم معدودة ( جوج فرنك ) … في الوقت الذي يتقاضى فيها كبار الموظفين ( خدام الدولة ) أجوراً خيالية و سيارات الدولة ببنزينها المجاني من فلوس الشعب .. زيادة على أجور البرلمانيين التي لا تعد و لا تحصى و امتيازاتهم الهائلة و بدون إغفال الوزراء و كُتّاب الدولة و كذا أعضاء المجالس الذين لا نعرف أجورهم ، المجلس الأعلى للحسابات.. المجلس الأعلى للتعليم … المجلس الأعلى ل….( المجالس العلياء ) الكثيرة و لا ندري هل تشتغل أم معطلة … بالإضافة إلى النهب و السلب و السيبة في القطاعات التي يعرفها الجميع .. لم تروا إلا جوج دالريال ديال المعلم المكرفص 500 درهم ؟؟ و الله مهزلة التاريخ ؟؟

  • واقعي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:43

    بتلك الأموال من الأحسن يعطيها و يستتمروها في التعليم و الصحة و الفقراء. أما الموظفين فاغالبيتهم لا يستحق الزيادة. الإدارات الحكومية فاشلة في كل شيء حتى عند استخراج جواز السفر أو الرخص وووووو إدارات فاشلة و الموظفون هذا كيخبع على هذا….لا داعي للخداع فكلنا نعرف أن الموظفين حتى اذا تخلصو مليون معيقنعوش و ضروري خسهم رشوة ….انشري يا هسبريس صوت الشعب العايق

  • سعيد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:45

    إضافة إلى ما قاله الاخ حنظلة في تعليقه يجب على هده الزيادة أن تشمل المتقاعدين لأن الزيادة في الاجور ستليها حتما بعض الزيادات في الأسعار و التي لن تستثني فئة المتقاعدين أو يجب إعفاء المتقاعدين الدين لا تتجاوز أجرتهم الشهرية 6000 درهم من الضريبة

  • الدمى الإنبطاحية
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:56

    الى الدولة المغربية، هل تعلمين بأن المتقاعد العسكري يمتهن بعض المهن المهينة له إن لم يكن مريضا، مثل دفع عرباة يدوية في الأسواق، أو الرعي والحصاد وحتى التسول أحيانا، من جل إستكمال مصار الشهر، أو السوق.

  • الهام
    الأحد 14 أبريل 2019 - 01:02

    الدولة تجد التكاليف باهظة فقط عند الزيادة و لا تحسبها عند اقتطاع الضريبة من اجور الموظفين من اجل خدمات لا نستفيد منها شيءا فعلينا دفع ثمن كل شيء بتداء من التطبيب وانتهاءا عند ركن السيارة بل حتى التعليم الذي كان الموظف البسيط يعتمد عليه ليتعلم ابناءه بشكل مقبول لم يعد موجود و علينا دفع الثمن لتدريس ابناءنا بدون التكلم عن الزيادة في تكاليف المعيشة اليومية و تسويق ثقافة الاستهلاك المهلك في قنوات الهلاك التي ندفع الضريبة عنها حتى ان لم نتابعها

  • sbntk
    الأحد 14 أبريل 2019 - 01:04

    واش ديك الاقتطاع ديال صندوق التقاعد سيتم ارجاعها؟؟؟؟؟؟؟

  • المغرب الغير النافع. خنيفرة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 01:04

    500 درهم لا تغني ولا تسمن من جوع. مصاريف الحياة والتطبيب جد مرتفعة. البنك الدولي والمؤسسات التي تقرض المغرب عليها ان توصيه بخفض اجور وتقاعد الحيتان الكبار من برلمانيين ووزراء وموظفين ساميين. عليها ان توصيه على محاربة الفساد بشتى انواعه. عليها ان توصيه بالتوزيع العادل للثروة. اما زيادة دريهمات قليلة لاجور الموظفي البسطاء لا يشكل اي خطر على خزينة الدولة. وهذه الزيادة اصلا لا معنى لها بعد الاقتطاعات المتكررة من اجور الموظفين لاصلاح صندوق التقاعد رغم انهم ليسوا من تسبب في عجزه. الحكومة كاتعطيك جوج دريال ل ليد ليمنيا وتحيد ليك اربعة د ريال من ليد ليسريا. فهم تسطا. حسن ماتفهم والوا ف هاذ البلاد.تفطر و تغدى وتعشا ب اتاي و اطلب الشتا. الله اعفوا علينا

  • Marocain
    الأحد 14 أبريل 2019 - 01:05

    هذه الزيادة لن تكلف الميزانية 7 مليار درهم. ها هو الحساب 500 درهم * 700000(عدد الموظفين) = 350 مليون درهم.

  • الحاضي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 01:05

    على الموظفين الكبار .ان يرحموا هذا الوطن.يستاثرون بكل الامتيازات .ويتركون الفتاه لباقي الموظفين.مما يجعل البلاد برميل قابل للانفجار في ايه لخظه. اظن 2 مليون في الشهر للوزير ثم مليون ونص كافيه.و3 ملايين للوزير اللول .و4 لايين للملك.و5000 درهم للبرلماني ادا كان يحضر. ومن سرق المال يسجن 20 سنه وتصادر امواله. ومن اراد المال فليدهب للقطاع ويشمر عن ذراغه ويودي الضريبه. في الشهر.مما. يوفر اموالا للتنميه.والارامل.والمسنين.انذاك .سوف يدفع المواطنون الضريبه بطيب خاطر للدوله.

  • عزيز
    الأحد 14 أبريل 2019 - 01:16

    رجال الامن سيستفيدون من هذه الزيادة لانهم ظلموا من قبل، ولم يستفيدوا من 600 درهم التي تقررت للجميع في عهد عباس الفاسي والكل يشهد بذلك، والاخبار التي تروج وتجول في وسائل التواصل والميديا حول استفادتهم من زيادات استثنائية والله الا أخبار زائفة، رجال الامن هم الوحيدين الذين لم يستفيدوا منذ مدة ليست بالهينة من أية استفادة مالية على غرار باقي موظفي الدولة، وكذلك تم الاقتطاع من اجورهم لصالح صندوق التقاعد. وان استثنوا من هذه فاعلموا أن الجميع لن يؤدي عمله كما يجب

  • السلم
    الأحد 14 أبريل 2019 - 01:33

    يجب على كل طرف التحلي بالحكمة من اجل السلم و الامن اي لا ضرار و لا ضرر. اما فيما يخص المديونية بما ان الدولة تقترض اكثر ما ترد فنتظر الازمة. لي يكل كثر ما يصور على الحبس كيدور.

  • متقاعد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 01:36

    نطالب بالزيادة في معاشاتنا فنحن الفءة المهمشة في هذا الوطن والتي اقصيتموها سنة 2011 وتريدون اقصاءنا اليوم…ونحن اذ نطالبكم من اجل ادراجنا ضمن الذين سيستفيدون من هذه الزيادات الهزيلة جدا نذكركم اننا لن نسكت وسنزحف الى الرباط ان تجاهلتم مطالبنا..

  • مت......قاعد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 01:39

    يا صغار الموت…قاعدون والموت… قاعدات داز فيكم تران عباس أو تبعو تران بنكيران أو دابا اطحنكم ترامواي العثماني أيام كنا موظفين كانو كتزيدونا قطرة قطرة 100 درهم واليوم كتزيدو لعباد الله 500 أو 400 درهم الله أيزدهم واليوم أقول لك آسي العثماني ليس لنا إلا الشكوى لله ولجلالة الملك

  • Migt
    الأحد 14 أبريل 2019 - 01:59

    أنا ما نتيق فهاد الزيادة حتى نشوفها فأرض الواقع أما الآن فمجرد كلام.

  • salima
    الأحد 14 أبريل 2019 - 02:40

    السلام عليكم حتا احنا المعطلين بغينا خلصة شهرية على البطالة على الاقل 1500درهم

  • مجلوق فنيويورك
    الأحد 14 أبريل 2019 - 03:44

    تعليق,,3,,الدولة ماعندها لا بترول لاغاز,,ؤماتقدرش تزيد500 درهم للموظفين,,,عندهم غير فلوس البرلمانيين ؤالوزراء ؤفلوس المرسيديسات ؤAudi ؤBMW ؤتسافيرات,,,انا هنا فنيويورك كنت خدام فمحل د LEVIS JEANS كبيرف 5TH AVENUE ؤشفت موظف كبير مغريبي ؤلكبيرهو الله بلا مانكول سميتو شرا 600 دولار انا عرفتو ولكن ماحشيتهاش ليه ؤخلص ب card بنكية VISA BLACK ديال chase bank هاد card ماكتكون غير عند لي عندو,,,,,,,,دنحاس هنا فمريكان منين جابها خونا الله ؤاعلم .

  • محاسب متقاعد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 04:14

    زيادة في رواتب الموظفين والعاملين بالقطاع الخاص غير كافية نظرا خصوصا ان لغلاء المعيشة أما عن المتقاعد بالقطاع الخاص فحدث ولا. حرج نظرا لكون الأجير
    يبقى رهينا بين مسير الشركة و الاقتطاعات و تصاريح الاجور ما يحصل عليه المتقاعد من فتاة بعد التقاعد ما بين 1000.درهم و 4200. درهم شهريا و تعويضات عن À. M.O. من واجب الدولة مراجعة شاملة للمعاشات بالقطاع الخاص لحماية المواطن من بطش الأطباء. أضعف معاش يجب أن لا ىكون تحت سقف 5000.درهم كحد ادنى .ولتسوية هذه الوضعية .ان يكون عمل
    البرلمانيين تطوعيا وليس وظيفيا

  • اللهم بارك ...!
    الأحد 14 أبريل 2019 - 07:28

    56 مليار درهم عائدات معلنة من الفوسفاط فقط فما بالك بالدهب و المعادن الأخرى و الاستغناء عن الكهرباء الإسبانية و البدء في تصديرها لإسبانيا والبدء في استغلال الغاز الطبيعي و التوجه نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي منه و البدء في تصديره عما قريب ناهيك عن الصيد البحري والفلاحة والقطاعات الصناعية والسياحية و الضرائب التي تشكل أكبر مورد للخزينة… اللهم بارك … فلماذا لا يظهر هذا التقدم على أبناء الوطن و على الخدمات التي تقدم لهم … كما أن هناك مدن استفادت بشكل كبير من مخططات وبرامج التنمية وهناك مدن منسية بالكامل … فلماذا هذا الفرق الشاسع ؟؟؟.

  • Reda
    الأحد 14 أبريل 2019 - 08:50

    لما تقول باهظة . هل لثني الحكومة على هذا الإجراء.

  • محمد 77
    الأحد 14 أبريل 2019 - 09:09

    هاد المؤسسات الدولية فوقاش غاتعطينا التساع
    واش مزال عاد خاسنا نتسلفو من عندهم راه تسلفنا ما فيه الكفاية والمشاريع لتسلفنا من أجلها من المفروض غتكون تسالات وراها كتدخل الربح منها نخلصو الديون ومنها نحسنو من الوضعية الاجتماعية للمواطنين. باركة من التقشف

  • محمد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 09:25

    كتلة الأجور المتسبب فيها هي الأجور العليا التي يتقاضاها البرلمانيون والوزراءوالمدراء العامون وأمثال العرايشي واللائحة طويلة.اما اجرة الموظف فهو حق اريد به باطل

  • محمد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 09:56

    الدكاترة : العيادات مملوءة عن آخرها، جمعوا أموال الفقراء كلها لا محنة لا شفقة. يسلبون الأموال بطرق احتيالية لان المرضى ليست لهم القدرة عن الكلام أمام القاتل.
    اين المتابعة اليومية لهذه الفئة و المراقبة لهؤلاء المجرمين. اكلي لحم الضعفاء ؟.
    و ماذا يفعلون بكل هذه الأموال؟
    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. لا احد يساهم في الارتقاء لهذا الشعب الجميل إلى ما يطمح اليه.

  • متقاعد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 10:01

    ولا من يفكر في المتقاعدين.فقد اقصوا ولم يستفيدوا سواء في زيادات 2011 ولا هذه الزيادات الحالية التي لم.يذكرهم اي احد .فقد نسيتهم الحكومة والنقابات.لهذا يجب على جميع المتقاعدين أن يتظاهروا قبل فاتح ماي أمام البرلمان وأمام جميع المؤسسات المعنية . ولأن عرف حتى الآن من يمثلهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ماهذه المهزلة التي تقوم بها الدوله اتجاه المتعاقدين؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • المحمودي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 10:41

    لماذا لا نقارن زيادة 500 و400 درهم بما قامت به الدولة تجاه تجديد حظيرة السيارات لموظفي الدولة ومصالحها والمجالس العليا والمجالس الجهوية والإقليمية والجماعات المحلية، إذ لم تعد الدولة تعتمد على رونو أو فياط ( أقل من 150 الف درهم ) بل لجأت إلى شركات وماركات ألمانية ويابانية وكورية وتشيكية : أي أن قيمة أدنى السيارة الواحدة يتجاوز ثمنها 200 ألف درهم ،إضافة إلى الزيادة في أجور وتعويضات فئات معينة فاقت بالنسبة للبعض 1200 درهم للشهر والتعويضات السنوية أكثر من 30 الف درهم.فهل لابد لموظف أو مستشار أو برلماني أن يتنقل بشكل يومي في سيارة يفوق ثمنها 400 الف درهم ؟؟؟؟؟؟

  • لله الامر من بعد و من قبل
    الأحد 14 أبريل 2019 - 10:52

    هل مازلت تصدقون الحوار الاجتماعي ؟هل مازلتم تصدقون ان النقابات تدافع عن الشغيلة؟.الكلام كله مسرحية ابطالعا معروفين.كلهم السلم 11فما فوق .ماذا تعني لهم زيادة 500 او 400 درهم.بل انهم يساومون على مكتسباتهم . كيف لسي يتيم عضو الامانة العامة لpjd و في نفس الوقت نقابي.هل سيتواجه مع حزبه ام انه سيدافع عن الشغيلة.ناهيك عن باقي اعضاء النقابات كلهم ياكلون من الكعكة .المواطن المغربي هو المشكل لانه لا يطالب بحقوقه و لا يقول كلمته .الزيادة اعوام و النقابة ترفضها و دائما تاتي بمبررات لرفضها لاي مقترح حكومي.و الان في ظرف اقل من اسبوع اتفقو ماذا اخدت بالمقابل لتوافق انتظروا المفاجاة بعد هذه الزيادات و رمضان على الابواب انتظرو الاسعار المهولة انتظروا التسعيرات الخرافية لفواتير الماء و الكهرباء.

  • ناصر
    الأحد 14 أبريل 2019 - 10:52

    الزيادة في الاقتطاعات من اجور الموظفين ومن مساهمات الدولة لأجل التقاعد ، يذهب إلى ميزانية الصندوق المغربي للتقاعد وليس الى الميزانية العامة للدولة، وذلك بهدف ضمان أداء معاشات المتقاعدين الحاليين أو ذوي حقوقهم ومعاشات المتقاعدين المستقبليين اي الموظفين الحاليين وذلك في انتظار إجراء الإصلاح الشمولي.

  • wazzani
    الأحد 14 أبريل 2019 - 11:10

    سواءا نقصتوا من الاسعار أو زدتوا في الاجور يبقى الموظف البسيط دائما يعاني الامرين في حياته المعيشية و القروض الخ

  • كلمة حق من موضف مقهور بالصير
    الأحد 14 أبريل 2019 - 11:13

    مني كتخرج الميزانيات للتخربيق والمهرجانات الخاوية ودعم التلفزة الباسلة ولا دعم السينما لا علاقة و شي تخربيق بحال دوك المعارض ديال الخارج وشي بعتات ديال والو و السفريات ديال دوك البرلمانيين و السيارات ديال المسؤوليين لي كتبدلوا من العام العام اودي مرسديس مكين غير 50 مليون فما فوق كين العمالة لي عندها السيارات كتر من الموضفيين والفاتورات ديال البنزين لقد طفح الكيل و وصل السيل الزبى يا ترجلوا معانا مرحبا والله يسامح في لي مشا و نبداو صفحة جديدة كتلقى مسؤول كيركب ولادو في سيارة المصلحة بلا حشمة بلا حيا. بحال خلاها ليه باه وكيديدو كيعطيو سلام. ضسارة ولكن انشاء الله غادي يخرج فيهم سيدنا. هو الوحيد لي قاد عليهم عصابة منضمة صافي

  • مراد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:12

    أنا موظف لا أكره الزيادة في راتبي لكني ارى انه من الأجدى والأصوب الالتفاتة إلى أولئك الذين لا دخل لهم ويردحون تحت البؤس .حبذا لو يتضامن جميع الموظفين ويتنازلون عن هذه الزيادة وتمنح كمعاش إلى المعوزين.

  • عزيز
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:13

    هده الزيادة غير كدوب على الشعب مند سنوات و نحن ننتضر هده الكدوب خصنا صاحب الجلالة يدخل و يشوف هاد الحكومة فين كدير هاد الفلوس

  • أبو ياسر
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:13

    يوجد 100000 شبح على الأقل في الوظيفة العمومية اكثريتهم ما يطلق عليهم الأشبال

  • Bilal
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:14

    Les retraités ont besoin d'une telle éstimation.

  • مغربي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:29

    صراحتا كان متوقعا ان توافق الدولة العميقة على التوصل إلى حل مع النقابات حول ما يسمى الحوار الاجتماعي و طي ملف التعاقد التي استمر طويلا لكن لمجرد مرور هده السحابة فالنظام أحس بحرارة ما يقع بالجوار من جزائر والسودان ولا يريد ايقاض الشعب

  • تازي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:36

    نسمع الزيادات للموظفين اما المتقاعدين نساءا ورجالا فنصيبهم الاقتطاعات فقط
    بل اكثر من ذلك المواد الغذائية يرتفع ثمنها والمتقاعد يعقد أي يريدون أن يقبروه

  • Tarik
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:43

    حينما تقرأ بعض التعليقات ،يتضح لك جليا أنه عليك
    قراءة صلاة الجنازة على هذا الشعب….

  • mustapha
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:52

    يجب القيام بمراجعة شاملة للأجور في المغرب… لا يعقل ان تكون الأسعار بمستوى 2019 والاجر تعود إلى التمانينات..

  • lahcen
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:08

    actually we don't need extra payment.
    we need to be protected , to be safe, to be free and to feel confortable in our work. most people who work in private sectors only ask if there is an opportunity for the government to protect their rights and organize the sector almost like the public one

  • زكرياء
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:01

    مسرحية الزيادة في الاجور ستنتهي في فاتح ماي حتى ديك 500درهم لن تحلمو بها

  • farouki
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:11

    400/30=13,33 درهم في اليوم ثمن القهوة المسائية، شكرا يا حكومة.
    هذا الفتات خليوه عندكم ،نريد الاسثمار في تحسين ظروف عمل الموظف سواء في التعليم او في الصحة او اي قطاع عمومي. الاجر لا يؤثر كثيرا في تحسين مردودية العمل.

  • مروان
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:10

    انا لست مع زيادة في الاجور لأي موظف سواء كان برلماني او اي قطاع آخر هناك اناس ليست لديهم وظيفة ولا دخل قار هم من يستحقون تلكى الدراهم حتى تخفف من معانتهم

  • الحاجة المتقاعدة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:34

    كل القرارارات لاتلتفت. الى المتقاعدين كاننا اوراق الكلينيس نحن الفءة التي ادت عملها باتقان واخلاص وحب الوطن وتقدير. المواطن اليس من الاجدر ان تشمل هذه الزيادة معاش المتقاعدين والمحتاجين ال. الى. التطبيب وتغدية خاصة اتقوا الله يا. مسوولين ويا نقابات انها اليوم دنيا وغدا اخرة يكفينا من المعاناة ومن الاقصاء والقهرة

  • كوعليم
    الأحد 14 أبريل 2019 - 19:19

    زيادة مباركة انشاء الله بالصحة و العافية و طول العمر الى جميع الكعلمين الحساد ص .ت 19

  • الله ياخذ فيكم الحق
    الأحد 14 أبريل 2019 - 21:14

    الكلفة الباهضة هي أجور الحكومة والنواب والامتيازات والتنقل والاكل والشرب والبيت والذي منو. أضف إلى ذلك سيارات المصلحة التي أصبحت شخصية وعائلية أضف إلى ذلك السفريات إلى الخارج و و و. هذا هو الظلم بعينه ياحكومة الفساد و النهب والفشل. الله ياخذ فيكم الحق كلكم.

  • رايي يحترم
    الأحد 14 أبريل 2019 - 22:22

    سوء التدبير و نهب اموال الدولة واقتصاد الريع و تهريب الاموال الى الخارج هو لي غرق المغرب في ديون اما هادك جوج دريال لي كزيدوا راه يالاه المواطن المغربي كيسدد بها شي مخصور شهري بحال الماء والضوء و المواد الغداءية و المحروقات وحتى التعليم والصحة راه بقى المواطن المغربي غير الموت ويتهنى الله يرزقنا الصبر

  • MED
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 11:44

    لو كان المغرب فقيرا كما يقول البعض لما وصلت فيه الأجور العليا إلى مستويات خيالية ولما إستقبلنا المغنيين بالملايير ولما٠٠٠٠٠، وإذا صدقنا جدلا بهذا القول فلماذا لاتكون هناك عدالة إجتماعية الكل يستفيد من خيرات البلاد دون تهميش أو إقصاء ومن أجور تضمن العيش الكريم لا أجور يستحيي المرء أن يذكرها تكرس الفقر٠

  • محمد الشتوكي
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 13:13

    الحمد لله نتمنى الخير لبلادنا وملكنا ونتمنى التوفيق لحكومتنا وسياستها ،هذه الزيادة بشرى سعيدة للموظفين العموميين وعلى النقابات أن تقتنع بها وتوافق عليها ،فإن هي عارضتها نتمنى من الحكومة المغربية أن تعمل عليها بشكل منفرد ونحن ندعم هذه السياسة في هذه الحال ودائما .

  • عن اية كتلة؟
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 14:02

    عن اية كتلة اجور نتحدث؟ اغلب الزيادات سوف تتجه مباشرة نحو الابناك واشتراكات الهواتف النقالة والانترنيت الممولين للرياضة والداعمين للمهرجانات و الابناك الراءدة في تدعيم المقاولات التي تدفع الضراءب و تنقص من الشوماج وتزيد في الرواج و الضراءب غير المباشرة. ادن كل زيادة فهي ليست خسارة بل ربح للمجتمع عبر الرفع من مداهيل الضراءب و الرواج الاقتصادي و النقص من البطالة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين