خلْفَ صراعات سياسية تُخفي البحث عن ضمان الأصوات في الانتخابات، يعاني سكان قبيلة الجريات التابعة لقيادة الشكران بدائرة أبي الجعد، إقليم خريبكة من الترامي على مساحات أرضية من أراضي الجموع، تصل مساحتها الإجماية إلى 111 هكتارا، من طرف قبيلتين أخريْين حسب ما صرّح به ممثّل السكّان المتضرّرين، الذين وفدوا إلى الرباط، صباح ليوم، وخاضوا وقفة احتجاجية أمام مقرّ البرلمان، للمطالبة بإرجاع “حقّهم المهضوم في أراضي الجموع”.
ويقول المحتجّون إنهم مُنعوا من حرث الأراضي، واستغلال المراعي، بعد احتلالها من طرف سكّان قبيلتين أخرييْن بالمنطقة، متسائلين عن السبب الذي جعل السطات المحليّة لا تتدخّل، من أجل تطبيق القانون، وإنصافهم، رغم أنهم قاموا بمراسلة جميع الجهات، داعين إلى التدخّل العاجل “لإنصافهم واسترجاع حقوقهم المسلوبة من الأراضي السلالية”.
ويتعلّق النزاع، حسب ما أفاد به أحمد العبيدة، ممثل السكان المتضررين، بمشكل تحديد أراضي الجموع، حيث كان سكان القبيلة المتضررة قد قاموا، خلال السنة الماضية بعدة وقفات واحتجاجات ومسيرات، قامت على إثرها عمالة إقليم خريبكة بإيفاد لجنة خلال شهر ماي الماضي، برئاسة الكاتب العامّ للعمالة، بأمر من وزير الداخلية، للفصْل في موضوع النزاع.
وأضاف المتحدّث أنّ سكان القبيلة المتضررة، قاموا يوم 8 نونبر الماضي، بعملية “التويزة”، من 30 شخصا، لإعداد الأراضي للحرث، “إلا أنه حوالي الساعة الحادية عشر والنصف، من صباح اليوم نفسه، فوجئنا بسكان قبيلتي أيت به وأيت موسى، الذين كان عددهم 100 شخص، يتهجّمون علينا، رغم أننا كنا قد أعلمنا السلطات المحلية أننا سنقوم بعملية تويزة”.
ويعزو سكان قبيلة الجريان، سبب عدم تدخّل السلطات إلى حلّ مشكل الترامي على أراضيهم، وحرمانهم من استغلالها، إلى وجود حسابات سياسات، تسعى من ورائها أطراف إلى ربح أصوات ساكنة القبيلتين الأخريين، في الانتخابات؛ وقال أحمد العبيدة، إنّ السكان عندما اشتكوا إلى ممثلِ المنطقة، “كان جوابه أنّه لا يستطيع أن يتدخّل، لأنّ القبيلتين الأخريين تضمّان أصواتا أكثر من قبيلتهم”.
ويشتكي سكان القبيلة المتضرّرة من عدم إيلاء السلطات أيّ اهتمام لشكاياتهم، إذ قال العبيدة إنّ السكّان تقدّموا بشكاية إلى قائد المنطقة، ضد الأشخاص الذين تراموا على أراضيهم، خلال شهر نونبر الماضي، “وما زلنا ننتظر مآل الشكاية التي تقدمنا بها، ولم نتوصّل بأيّ جواب لحدّ الآن”.
وأضاف أنّ عناصر الدرك رفقة رئيس الدائرة والقائد حلّوا بعين المكان، عندما وقع هجوم القبيلتين الأخريين، غير أنّ محضر الدرك لم يُشر إلى أصل النزاع، ولم يتطرّق إلى العمل الذي كانت قد قامت به اللجنة الموفدة من العمالة بأمر من وزير الداخلية، “وعندما ذهبنا عند الدرك، أخبرنا أحد المسؤولين أنّ المشكل لن يُحلّ إلا إذا سقطت أرواح”، حسب أحمد العبيدي.
هذا الجواب، يضيف المتحدّث، “جعلنا نقتنع أنّ هناك جهات خفيّة تدفعنا إلى التناحر، وإلى القبليّة التي كانت سائدة قبل الاستقلال، ونحن لا نريد أن تعمّ الفوضى، وندعو إلى حلّ النزاع بشكل قانوني”، مضيفا أنّ سكان القبيلة المتضررين من الترامي على أراضيهم راسلوا رئيس الحكومة، ووزارة الداخلية، ووالي الجهة، دون أن يتلقّوا أيّ جواب، داعيا إلى التدخّل العاجل.
مع حزب العدالة والتنمية ماكاين لا انصاف ولا حق ولا اصلاح ولا تغيير ولا تقدم. ما كاين غير الدعاوي في المحاكم مع المعطلين ومع المضربين وماكاين غير الغنانا مع النقابات ومع المعارضة .وماكاين غير بوك جدك مع المنتقدين والمصالحة واليد في اليد مع المفسدين والزرواطة والهراوة مع المحتجين. هاذي هي السياسة ديال تجار الدين
انا انصح هاده القبيلة بعدم الرجوع والوقوف امام الولاية كي لايتعرضون للضرب على يد المخزن.كما حالنا في قرية نوينويش نملك ارض سلالية في موقع ا.مام خليج طنجة فوعدتنا مجموعة الضحى بصرف مستحقاتنا خلال سنة مند 2011 والى يومنا هادا لم يدفعوالنا درهم واحد فنضمنا وقفة احتجاجية امام ولاية طنجة وكان والي مدينة طنجة هو وزير الداخلية اليوم فقامو رجال الامن بسحقنا بالهراوات وكاننا لصوص الى من نشتكي لم يبقى لنا الاصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله
نفس المشكل مطروح باراضي الجموع بني معدان ومنذ 1912 وهي تحت وكالة اولاديعيش الى سنة2005 تفاجئنا بالاستيلاء عليها من قبل اولاديوسف وبنية مغرضة ومبيتة من طرف موظف بولايةبني ملال وهو رئيس D AR
قسم الشؤون لقروية موقد الفتنة القبلية
الله ينصر الحق و حشومة صراعات سياسية ومصلحية خاصة، تحرم هاد الناس من القوت اليومي ديالهم رغم بساطة ما يطالبون به. خاص لي يشوف من حالهم.
تحياتي ل فؤاد
اشكالية الاراضي السلالية اشكالية كبيرة يجب على سلطة الوصاية التدخل من اجل وضع حد لكل هدا، بلادنا تتوفر على عدد كبير من هده الاراضي، وكل يوم اصبحنا نسمع صراعات قبلية تدهب الى حد بعيد الى فوضى الى وقوع اصتدامات قبلية،لتجاوز كل هده الاشكالات ننشد بالتدخل السريع،
primo, il faut revenir à l'histoire de la tribu jrayt,ce sont les combatants contre la colonisation, ce sont des gens chérifiéns
secondo; le dahir de 1949 relatif à la délimitation administrative des terres collectives est clair, de ce fait l'ETAT DOIT DONNER LES DROITS AUX REVENDIQUANTS
il ne faut pas commenter juste pour commenter; il faut dire la vérité si non il faut se taire
je ne sais pas pourquoi le journal electronique hespress n'a pas publié mon commentaire et pourtant ne contient aucun mot qui peut gener que ce soit je une réponse du directeur du journal parceque j'ai sentit qlque chose qui cloche franchement j'étais parmis les client fidele de hespress mais a ce jour la j'ai mis un stop et je veux une réponse claire pour mon commentaire exclu merci au responsable
أراضي الجموع بمنطقة بجعد تفاقمت وتعقدت إلى أبعد حد وأصبحت تعرف نزاعات كبيرة بين القبائل المتجاورة وإذ لم تضع لها وزارة الداخلية حدا منصفا ستكون لها عواقب وخيمة. فمشكل مطروح بين اوﻻد عياد وبني زرنتل وبين أوﻻد عياد وأوﻻد خلو وبني زرنتل وآيت عمو عبسى وبين أوﻻداكواوش والنواصر وبين بني بتاو والرواشد وهلم جرا. والحرب بالحجارة كل موسم حرث تشتعل وتتطور غلى اﻷسلحة النارية في بعض اﻷوقات حتى صارت بغض القيادات ممنوعة من السﻻح. والمشاكل تبقى مطروحة كأن السلطات عاجزة عن إيجاد حل منصف أو أنها تكيل في عمر هذه المشاكل لحاجة في نفسها.
السلام عليكم
اوجه كلامى الى الاخ ابو حمزة انا مند صغرى وانا اعرف ان ارض الجموع المتنازع عليها هى خاصة بقبيلة الجريات واليوم واكثر من خمسين سنة حضرتك تتكلم بشئ ليس لك بيه علم حتى ان الخرائط الدى تؤكد انها خاصة بجريات موجودة مع كبرائها اتمنى ان لا تاخدك العصبية وتنسى الحق لانه اسم الرحمان مع احترامى اليك
امضاء بجعدية حتى نخاع
بنت الجريات وافتخر
من خلال عملية التويزة التي يعتزم هؤلاء القيام بها، يظهر جليا أنها فوضى منظمة للترامي على أراضي الغير ومحاولة الإقتحام غير الشرعي لمناطق تبدو ملكيتها كأنها غير واضحة ومبهمة. لكن العكس وكما يقال فأهل مكة أدرى بشعابها. فحمل اللافتات والتظاهر أمام مؤسسة البرلمان كلها وسائل تفسر النيات المستبطنة للسطو والترامي على أملاك الغير. أتمنى أن لا تقع مواجهات دامية بين هذه القبائل وأن يعود هؤلاء الفوضويون إلى رشدهم . فموقف السلطة إلى حد الآن موقف حكيم .
السلام ،اريد التعقيب على بعض الاخوة
الجريات رجال قانون و حقوق تعاطوا مع تلك القبائل بنزاهة اما هم فقد وصل بهم الجهل و الامية لدرجة انهم قامو بحرق ممتلكات الجريات و التهكم عليهم ولاكن بدون جدوى و سيظهر لمن الحق في الأخير و شكراً
قد يبدو لجميع المغاربة منذ الوهلة الأولى أن هذه القبيلة مظلومة أو باللغة العامية ( محكورة ) لكن الواقع شيء آخر بعيد كل البعد عما يزعمه المسمى أ ع الذي اوقد نار الفتنة بين القبائل زاعما في قوله ان له جهات نافذة بإمكانها نزع قطعة ارضية تابعة للجماعات السلالية لقبايل أيت بهي وايت موسى وحمرين التي ورثوها أبا عن جد في وقت كان فيه سكان قبائل اجريات يستفيدون من اراضي الجموع او السلالية التابع لأولاد يوسف الغربيين ( ايت الصالح ) الى أن جيئ بهم لغاية في نفس يعقوب من طرف احد خدام الاستعمار الغاشم إلى منطقة الكعارة وتسليمهم منطقة التي ظلت دوما وعلى مر السنوات بؤرة توتر انتهت بنهاية الاستعمار إثر الحكم الصادر قي 20 مارس 1957 القاضي بإفراغ الأراضي المترامى عليها لأصحابها وجز البعض من سكان اجريات في السجن هذا من جهة وكيف لقبيلة تطالب بأرض لايوجد ولو قبر واحد فوق ارضها ألم يسبق لأحدهم وأن وافته المنية فوق هذه البقعة إن كان مايزعمونه صحيح ؟ في وقت توجد به مقابر دوي الحقوق لأربعة قبائل وهي ايت موسى ايت بهي حمرين واولاد بومطير والمقابر خير دليل على ضحد مايزعمه جندي متتقاعد قائد الحملة الانتخابية
السلام عليكم ورحمة الله. أريد الرد على صاحبة الرقم12
لو كانوا جريات رجال قانون كما تدعين لما طالبو وحاولو الترامي على ارض ليست لهم ولا لأجدادهم والتاريخ شاهد على دلك قبل ان نطلع على الوتائق (الخريطة والمجلات الرسمية لحقبة الإستعمار الفرنسي….)فليعرفو من الجاهل بالحق. والمسمى أع رأس هده الفتنة يستغل أمية قبيلة جريات المغلوبين على أمرهم لتمريرأطروحته الفاشلة.أما القبائل الأخرى فهي في أراضيها ,فاليدهبوا جريات إلى أرضهم الموجودة (بايت الصالح) وأزكي تماما ما جاء في تعليق الأخ رقم 13.مع كامل احتراماتي.
يجب الرجوع إلى تاريخ قبيلة الجريات هم ناس شرفاء, الحدود الإدارية للأراضي الجماعية واضحة، لذلك يجب على الدولة أن تمنحهم حقوقهم طبقا لما ينسه الظهير الشريف ١٩٤٩ ,
لايجب التعليق على أشياء يحفظها التاريخ أخي ابو حمزة الا نانية وتمهيد للإنتخابات لاتخدم الصالح العام ولاتنصف هؤلاء الناس.
يجب التدخل الأطراف المعنية لحل هذا النزاع بشكل نهائي
اخاطب ابو حمزة
انت لاتعرف عن هده القضية لانك رجل تتكلم عن اشياء بعيد عنها كل البعد
ومن هده الجهة اطلبك بالتنحي لانك رجل بيء من طريقة كتابتك
و شكرا.
كلامي موجه الى amre jalal.
انا لم اتكلم من فراغ وانت الدي لاتعلم اي شئ بل لدي حجج ودلائل دامغة ومتتبع للإشكالية المطروحة لدعم أصحاب الحقوق .اما الغباء الحقيقي هو من يتكلم ويدافع عن غير الحق لقضية فاشلة والترامي عن املاك وأراضي الناس لأن مخاطبتك تتبت دلك.
انتما غير وهمكم جدودكم بلي لأراضي تاعكم ا تستغلوها كيف مبغيتو مثلا فحال شي دري صغير مربي كيعرف باه هو لكبرو ارباه مشي لبيولوجي إوا حلو عقولكم لارض رغير كبرتو فيها ماشي من حقكم ،جريي حر،،،،
اخوكم في الله ع العزيزمشاكل اراضي الجموع لاتقتصرعلى هذه المنطقة فقط وانما نواحي بجعد كلها عندنا نحن اولادخلو نزاع مع اولاعيادبنواحي بوخريص وهذاالمشكل طال وطال وهذه المنطقة في اسم اولاد خلو _ويجب على المسؤولين ان يسارعو إلى حل المشكل وإنصاف اولاد خلو في ارضهم قبل أن يقع مايقع لاقدر الله