شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة

شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة
الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:00

عاشت مدينة مرتيل، ليلة أمس السبت، حدثاً استثنائياً عندما تظاهر عشرات الشباب مطالبين السلطات الأمنية المحلية بالسماح لهم امتطاء قوارب الموت بعد ظهور قارب مطاطي لمهربي البشر بالقرب من شاطئ المدينة.

وبعد أن قام بتهريب عشرات الشباب انطلاقاً من شاطئ “سيدي قنقوش” بطنجة و”بليونش” بالفنيدق قبل أيام، ظهر الزورق المطاطي نفسه بساحل مرتيل، حيث يقوم بنقل الراغبين في الهجرة السرية مجاناً وبطريقة مثيرة للانتباه في تحدّ واضح للسلطات الإسبانية والمغربية.

وتضاربت الأنباء إن كانت عصابات تهريب البشر استطاعت فعلاً نقل عدد من الشباب الذين كانوا بالقرب من شاطئ مرتيل، بينما ذكرت مصادر محلية أن زورقا تابعا للبحرية الملكية طارد الزورق السريع الذي كان على متنه مهربو البشر، حيث تمكن من الفرار في اتجاه شاطئ أزلا.

وتزامناً مع وجود قارب الهجرة السرية المثير للجدل بالقرب من كورنيش مارتيل، احتشد العشرات من المواطنين أغلبهم من الشباب على طول الشاطئ لعلهم يحظون بفرصة العبور إلى الضفة الأخرى، ورفع عدد منهم شعارات من قبيل: “الشعب يُريد الحركة فابور”.

وقال محمد بنعيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنه بمجرد أن عُلم بعودة الزورق المطاطي السريع “الفانطوم” إلى ساحل الشمال حتى شرع المئات من شباب مرتيل وتطوان في التوافد على الشاطئ.

وأوضح الناشط الحقوقي أن الخطوات التي تقوم بها مؤخرا شبكات تهريب المخدرات والبشر بشمال المغرب باتت جد مستفزة، موردا أن “الأمر يشكل فعلا قلقا اجتماعيا حقيقيا وانتهاكا صريحا للسيادة المغربية، يظهر أن هذه الشبكات التي تنشط منذ عشرات السنين بالمنطقة قادرة على خلخلة الوضع في الحدود بين الضفتين”.

وبالرغم من المجهودات التي تبذلها الحكومة المغربية في مجال محاربة الهجرة السرية، فإن عشرات الحالمين بعبور المتوسط ما زالوا يتوافدون على شمال المغرب في انتظار أقرب فرصة لتغيير الواقع الاجتماعي المغربي بنظيره الإسباني.

وكشفت الحكومة المغربية أنه جرى إحباط 7 آلاف و200 محاولة للهجرة في صفوف المغاربة مع نهاية غشت 2018، بالمقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2017 التي جرى فيها إحباط ما مجموعه 8 آلاف و100 محاولة.

وبلغ عدد محاولات الهجرة المحبطة 39 ألف حالة، فيما بلغ مع نهاية الشهر ذاته من العام الجاري 54 ألف حالة، وفقا للأرقام الصادرة عن الناطق الرسمي باسم الحكومة.

‫تعليقات الزوار

89
  • شمقمق
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:07

    اتركو الناس تبحت عن غد افضل فكل الافق اصبحت مسدودة بعدما تم تمليك البحر والجو والبر عن طريق الريع لاسر معروفة

  • amine
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:09

    مطلب مشروع ، إتركو الناس تضبر على راسها ، راكم موفرتو والو لهاذ الشعب المغلوب على أمره

  • adil
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:09

    دولة أنانية ، لا تريد خيرا لشباب اليوم

  • عمر
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:12

    عاجبكوم هادشي ألمسؤولين حتى واحد ما باغي يعيش معاكم أش تاتسناو تخويو الكراسى

  • مهاجر
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:14

    انها ليست حكاية من نسل الخيال بل حقيقة ايها الاخوة. في الاسبوع الماضي وصل شابين من الاسرة الى الضفة الاخرى بلا درهم و لا فرنك. الامر فيه ان.. المغرب فتح على اروبا ابواب جهنم و الامر بدأ بعد التصديق على التجنيد فهل من المحللين من يفسر ما يحدث في هذا البلد؟ قامت القيامة يا لطيف الله

  • الحاج بوشيخيخي عبد الله
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:14

    كولشي باغي يهرب تقول رانا عايشين في حرب طاحنة وفين هي الثروة ?????

  • غوبر فريد
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:16

    نتيجة حتمية لسياسة نيني يامومو وتوزيع الوعود والاحلام وتكريس الحكرة وسيطرة لوبي الفساد السياسي والسلطوي وتفشي الفساد والرشوة واللاعقاب واللامسائلة وتكريس العام زين وكلشي بخير بتجاهل مختلف الأزمات الخطيرة .

  • youssef b
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:17

    السؤال الذي يجب على الدولة ان تسأل نغسها،لماذا يفضل المواطنين الهجرة الى اسبانيا وعدم البقاء في المغرب؟،لماذا الاسباني يعيش احسن من المغربي رغم ان المغرب فيه ثروات طبيعية اكثر من اسبانيا؟

  • مغربي قح
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:19

    ربنا اخرجنا منها فان عدنا فإنا ضالمون.

  • أستاد
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:23

    انا أستاد قضيت سنوات في التعليم بأجر لا يتعدى 5500 درهم لاتوفر لي عيش كريم أفكر في الحريك

  • مصطفى كاراطيكا
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:23

    من حق الشباب يحلم بالهجرة خير ليه ميتدفن في المغرب وهو على قيد الحياة واي حياة ذل ومعاناة و كلوشي غادي ضدو

  • وطني
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:24

    ان من بين العوامل الرئيسية التي رفعت من وتيرة هده الهجرة مؤخرا هي التجنيد الاجباري التي طرحت وصودق عليها في ظرف لا يتعدى 20 يوما
    لان الشباب ينتظرون من المسؤولين اصحاب القرار معالجة مشاكلهم من الجدر و بالطرق الحقيقية فإدا بهم زادوا الطين بلة بالتجنيد الاجباري
    المرجو معالجة مشاكل شبابنا بالطرق الحديثة والاقتداء وراء بعض الدول التي تقدمت في هدا المجال مؤخرا

  • naciri
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:24

    وا حسرتاه على الشباب المغربي المانيا تشتري الشباب بوزنه ذهبا والمغاربة يباعون برخص التراب لو فتحت الحدود لن يبقى في المغرب الا النواب والوزراء ولن يتعدى المائتين

  • طنجاوي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:25

    شكون يشرحلي كيفاش زودياكات كيدورو فالشواطئ فالشمال ، بلا تدخل ديال السلطات .
    ( الله يحفظ الشباب لي غامرو و الله يجازي لي كان السبب ) .

  • محمود
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:25

    القانون الألماني لا يجرم الهروب من السجن و يعزي ذلك الى ان الهروب و الطموح للحرية غريزة في اي كاءن حي ،الإسبان هم أولى بمحاربة الهجرة السرية مع ذلك يستقبلونهم .لا تستغربوا اذا سمعتم ان الحكومة المغربية أصدرت قانونا تمنع المغاربة من قضاء حاجتهم .

  • Samir
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:27

    حتى مشً ما هرب من الدار العرس، كو كان الخير في الدار حتى واحد ما يخوي. حلو باب القفز خلي الطير يطير بعيد و يشم نسيم الحرية. الانسان المغربي كطائر الحسون ، مسدود عليه في قفز ضيق. العفووووو.
    انشري يا هسبريس الله يرحم الوالدين

  • ناصح امين
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:29

    اما ان توفروا للناس ما يجدوه في الضفة الاخرى من شغل باجور جيدة ومسكن يتناسب مع امكانياتهم واطعمة ذات جودة عالية وباثمة مناسبة ورعاية صحية وتعليم في المستوى او اتركوا الناس وشأنهم

    الهجرة الى اوربا كلها منافع لكم ، فهي تنقص من عدد المطالبين بالشغل والصحة والتعليم الخ ، وترفع رصيد المغرب من العملة الصعبة

    وبدل افشال محاولات الهجرة التي لا تؤدي احدا نظفوا شوارعنا ممن يذبح البشر كما تذبح الخرفان في العيد

  • لطيفة
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:29

    خلليوهوم امشيو ابنيو مستقبلهم الله اسهل عليهم مساكن

  • الموت ولا الم...
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:29

    الشباب الذين سيمتطون الأمواج للهجرة هم كثيرون وشاهدنا ما هي كل الوسائل التي يستعملونها من بينها التعلق بالشاحنات التسلل ال البواخر الدولية استعمال قوارب مهترئة، ولاكن لسوء الحظ نسبة كبيرة تموت بالدهس تحت العجلات أو تسقط من حافة الباخرات أو تختنق في أماكن ضيقة أو بسبب البرد القارس أو الحرارة المرتفعة على أي يبدو أن هذه الزوارق المطاطية والسريعة تقوم بعمل نبيل رغم انه غير قانوني حيث توفر على الأقل نوعا ما من السلامة في المغامرة مقارنتا مع اولائك الشبان الذين قضوا اسبوعا كاملا وهم تائهين في وسط البحر….
    مؤخرا ضهرت صورا مرعبة لجثث شبان في وسط البحر وهي عالقة، من المرجح أنهم غادروا من الريف في الأسابيع الماضية…انها هول الكارثة ولاكن حكومة العثماني صماء

  • عبدو
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:32

    الدولة ادارت راسها لمشاكل الشعب و داءما تفعل ذلك و في الاخير يتم التصويت على نفس الاشخاص و ترى الناس يهرولون للتصويت و بيع ذممهم بابخس الاثمان و تقريبا الكل ينافق و يجامل للظفر بالرضى الا من رحم ربك من ذوي النفوس الابية.
    تحية من القلب لكل من قال لا لكل هذا النفاق .

  • متغرب في وطنه
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:33

    حتى قط ماكيهرب من دار العرس كيما كان قولوا راه بلغ السيل الزبى شباب في اوج عطائهم مازال لم يجد عمل وتغتال احلامهم بدون حاضر وبدون مستقبل فماذا تنتظرون منهم لقد سئمنا من هاد الوضع ولا من مجيب الله يشوف من حالنا الكل يعاني في الصمت ولينا كنعيشو الغربة في بلادنا والله المعين

  • amin
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:33

    مافهمت والو كاليك بان زورق المطاطي وهرب علاه فين هاذ البحرية الملكية عندهم طوافات وزوارق سرع من هداك. أو نعس على ودنيها كين تماك شي……. ؟؟

  • مغربي وأخير علي بلادي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:34

    صافي حتي وحد ما بغا يبقا معكوم المسؤولين قهرتو مواطنين حشومة أعيب

  • جلول
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:38

    يجب على المؤسسة الراعية لتنمية البشرية ان تقدم زوارق مطاطية لشباب المغاربةً حتى تكون فعالة في برامجها

  • abdou
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:38

    من الأفضل للشباب الذين يقدمون على الهجرة السرية أن يقومو بذلك دون نشر فيديوهات وصور لأن السلطات لاتكترث كثيرا لهجرتهم لكن يزعجها كثيرا نشر الفيديوهات والصور ودعوات الانضمام إلى الهجرة لأن ذلك يشوه صورة البلاد بالعلالي

  • Hafid nasder
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:39

    اطلقوا سراح الشباب للهجرة الموت في البحر خير من العيش في الذل والووعود الخاوية وزايدين قالك المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ههه الهروب ثم الهروب لقد تبينت الان الرئا

  • اسبانيا جنة للاسبانيين
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:40

    ترى هل هؤلاء الحالمين بالفردوس الاوروبي لهم القدرة على تحمل ظروف العمل في البيوت البلاستيكية واستغلال اصحاب الضيعات الفلاحية في الجارة الايبيرية ام يعتقدون ان اسبانيا امام المد اليميني المعادي للمهاجرين الذي يجتاح اوروبا هذه الايام والذي اكتسح هولندا وامتد حتى السويد في الانتخابات الاخيرة ستتركهم يعيشون عالة عليها وتوفر لهم كل مستلزمات العيش الكريم ضدا على الاحزاب المعادية للاجانب . ولكم واسع النظر .

  • من موسكو
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:40

    كل من يستطيع الهروب من جحيم الحياة في المغرب و الذهاب إلى أوروبا فليفعل. الهروب شر لابد منه. لا مستقبل في المغرب. كل رجل وكل امرأة وكل شاب وكل شابة إذا استطاع أحدهم الحريك عليه الإفلات بجلده. المغرب سجن كبير يعيش فيه المغاربة الحكرة والزلط وانسداد الأفق. الهروب هو الحل.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:42

    للتأمل فقط لقد اعتقل اكثر من ثمانمائة شاب من حراك الريف كما اعتقل عدد من الشباب من محتجي العطش بزاكورة ..ومن جرادة..كما تم قمع حركة المعطلين بالمغرب بقوة القهر وضد كل القوانين التي تتيح التعبير بالطرق السلمية خاصة بالريف حيث اظهروا للعالم كيف انهم يطالبون بتنمية حقيقية ومحاسبة سراق المال العام ،،تم اعفاء وزراء على اثر ذلك ليتضح انه كانت خروقات كما اكد حراك الريف ذلك ..الاهم تم العفو عن البعض ومنهم من اختار الهجرة من الظلم والاستبداد وانغلاق الأفق الا ان الدولة عبر تنسيق بين اسبانيا تحاول تهجير النشطاء وشباب منطقة الريف عِوَض البحث عن سبل مواجهة التفقير وانشاء مشاريع في اطار منارة المتوسط ليتم خلق فرص الشغل ..لقد اتضح ان الدولة لاتريد النهضة والتنمية الحقيقية خاصة لاهالي الريف وبالتالي ترى ان الحل الانسب هو تهجيرهم وترك نسائهم حتى يبحثن عن فرص اخرى مثل ما يوصف بالنساء البغلات مع حدود المحتل الإسباني انه اذلال لساكنة الريف العظيم ،ولكن بالرغم من ذلك مع صمود الاحرار لابد ان ياني الفرج المبين من خلال رجوع المهاجرين اقوياء الى ارضهم وانقاذ اهاليهم بأنفسهم وليس من خلال الدولة الظالمة ..

  • MOHAMMAD
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:45

    ردا على التعليقات الإنفعالية الواردة كتعليقات يمكن التساؤل بالا ستفسار عن طبيعة المؤهلات العلمية أوالمهارات التي يتحصل عليها هؤلاء الشبان الحالمين بركوب قوارب الموت ،هل يتوفرون على تكوين عال أم لا شئ من ذلك ..؟

  • حنضلة
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:45

    وشكون تيهرب من دار العرس كون لقاو غاشوية ديال الكرامة والمساواة كون بقاو

  • زيلاشية
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:54

    هذا إن دل على شيئ فإنه يدل على أن الشباب المغربي يائس من أي تغيير حقيقي لأوضاعه و فاقد الأمل في عيش يضمن له الكرامة و العدالة الإجتماعية لدرجة أنه يخاطر بحياته من أجل مغادرة بلده الأم و العبور الى الضفة الأخرى من العالم المتحضر

  • استاذ
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:57

    كلنا نريد مغادرة هذا البلد الذي ظلمنا كثيرا .. وفقكم الله

  • karim
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:00

    خلو الشباب يبحت عن مستقبل وحياة افضل الناس مالو من المغرب بسبب الفساد والريع المغرب اصبح صعب على ابناء الفقرء العيش فيه كلنا كنقلبو غير على الفرصة بش نخويو هد لبلاد السعيدة

  • محمد
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:01

    ادا ضاقت عليك الأرض بما رحبت فالهجرة هي الحل
    لقد اصبح المغرب ضيق حتى الاختناق لدا وجبت الهجرة أصبحت فرض عين على كل مغربي قادر عليها لامسكن لا عمل المستشفيات لاتعليم ادا ما الحل الإنسان في اوربا يتغير من العام الاول اما المغرب لايتغير الى اصحاب البطون الممتلئة اما نحن فلنا الله سبحانه لقد مدبوا علينا في كل شيء

  • ماسين
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:04

    الفديوات التي شهدناها ونشهدها والتي ترد اتباعا للحراكه في اعالي البحار على قناة اليوتيوب تبين وبجلاء ان اغلبهم هم ضائعين في كل حال. الخطأ الذي ارتكبوه هو عدم مواصله التعليم الى مستوى يحفظ لهم كرامتهم اينما ذهبو. فواضح ان اغلبهم غادرو اقسام الدراسه مبكرا وهذا في حده ذاته كارثه عظمى. لانه لا يستوي الحراك المثقف والواعي وعكس ذالك.والسلام

  • Amine
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:04

    هادشي خطيييييير بزاف. الناس تغامر بحياتها من اجل حياة ربما قد لا تكون افضل على المستوى الفردي رغم كون هناك امتيازات اجتماعية في الضفة الاخرى : التعليم، الصحة، القضاء النزيه….اتمنى لهم الخير ان شاء الله.

    تحليلي لهده الظاهرة، مع سكوت الجهات الرسمية المغربية و الاسبانية و حتى الاوروبية بصفة عامة مع العلم ان موضوع الساعة هو الهجرة، تحليلي هو أنه هدا جواب او ورقو جوكر من الثلاثي المغربي الإسباني الفرنسي ردا على قرارات المحكمة الاوروبية بشأن بقضية الصحراء.

  • كريم
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:09

    كنت اشتغل بميناء الدارالبيضاء في التسعينيات وعدد الحراكة الذي كانوا يغادرون كل يوم لا يعد او يحصى رغم الحراسة المشددة لكن لم تكن لا كامرات لا مواقع التواصل الاجتماعي.

  • مول حمص
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:10

    لماذا تهاجرون عدنا بكيك ملحة بدرهم وقطار ت ج ف وعدنا مناخ وموازين وممكن كاس العالم
    انا بعدا هربت هادي سبعطاش لعام

  • Said
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:10

    ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها. أمين. صدق الله العظيم

  • الهجرة
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:15

    إن لم تمنحك بلدك الكرامة الإنسانية وتعتني بك
    فلك الحق كل الحق في إختيار بلد آخر

  • مصطفى البقيوي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:18

    من زرع الرعب في الشمال من كان يخطط و يطبق التصاميم الخماسية أما تلك القوارب لا أحد يعلم أمن يحركها في الخفاء أما الشباب فلهم الحرية في إتخاذ القرارات الشخصية.

  • Abdellatif ,
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:26

    Au algériens qui comment comme étant des marocains. Ils plusieurs mots dialectique que vous ratez. .exemple : à amine comm#2 :on dit pas rakom mouwfrtoum . On dit correctement (rah mawouffartou wallou et ,vous ma ratsswrou wallou. 55

  • Ahmed
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:30

    بغينا العيش الكريم و بناء أسرة و توفير الأولويات لاسرتي من صحة و تعليم جيد بغيت تكون عندي سيارة تهز فيها أسرة ديالي بغيت يكون عندي عمل محترم بغيت سكن محترم بغيت نعيش وأنا مطمئن على أسرتي و ولادي هذا هو علاش خلقنا الله ماشي العذاب و الذل و تدخين حشيش و القرقوبي باش ننساو المشاكل مبغتيش ما نشوف منتشوف عايش مقهور بلادي مبغاتنيش بلادي كرهتني فحياتي المسؤولين عيشونا سنوات الكذوب هوما صبحو مليارديرا و حنا ولينا أفقر الفقراء هذي علاش اللهم البحر و المحاولة ولا عيش الذل فبلادي لي كنموت عليها لكن الكبار نهبو كل ثروتها المغرب من طنجة الكويرة جنة اقسم بالله جنة لكن لي شادين البلاد خلاونا نشوفوها جهنم كحله

  • المجذوب
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:31

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم

  • لك الله يا وطني
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:32

    اشتريتم قمر اصطناعي ، بواخر,فرقاطات, قوارب وزوارق البحرية,و..و.. بالملايين لكن شبكات تهريب المخدرات والبشرتنتصردائما . لماذا يا ترى؟
    اعملوا بسياسة عين ما شافت المؤلوفة عندكم واتركوا الناس ترحل الى بلدان الحرية وحقوق الانسان والعيش الكريم.

  • ملاحظ
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:32

    "إمرأة دخلت النار بسبب هرة لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض …"حديث للرسول صلى الله عليه على آله وسلم
    الدول المسؤولة تعتبر تعتبر شبابها وسكانها كنزا كنزا لها والمسؤولين المغاربة يعتبرونهم عبئا عليهم وفي أحسن الأحوال يعتبرونهم مجرد "عبيد" و:جواري" يشتغلون في "مزرعتهم"بلا حقوق ولاكلل اوتعب. …
    وإذا انتفض اوطالب باحترام آدميته وكرامته سيق إلى السجن ….
    الدول المحترمة تدبر صفقات القرن والمغرب يرقع بصفقات البطن ….
    تركيا انكبت ع صفقة القرن بربط البلاد بشبكات الحديد وإنشاء المطارات والموانئ والتصنيع المدني والعسكري….
    الإمارات ارتأت أن تستحوذ ع أكبر عدد من موانئ العالم والاستثمارات في أفق نضوب البترول….
    السعودية 2030 رؤية صناعية وتنمية
    .. .

  • بيظاوي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:39

    اللهم يهرب من ولا يهرس ليه الدار فوق راسو. مثل شباب دور الصفيح. و اكتر ساكنه المغرب يقولون إليه سير للكراء.

  • ضحايا الهجرة السرية
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:40

    هذه مهزلة. و فشل ذريع لكل مسؤول عن مصالح المواطنين.
    المشكل ليس في عصابات التهريب، القول بهذا هو نفاق و هروب إلى الأمام.
    المشكل هو في الإجابة عن هذا السؤال: من جعل الشباب يكرهون بلدهم فيضحون بأنفسهم غرقا في البحر من أجل غد أفضل في أوربا؟
    الجواب نعرفه كلنا، هو غياب المحاسبة ثم المحاسبة لكل مسؤول أخل بمسؤوليته.
    لتتجرأ المصالح المسؤولة عن ذكر عدد ضحايا الهجرة السرية، سوف يربكك العدد و قد تثور فعلا.

  • السرعة والخمول
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:40

    قوارب سريعة دات كلفة عالية يتم استعمالها لنقل شباب يسعون لغد افضل دون مقابل.
    من الواضح أن هده القوارب قادرة على نقل أشخاص خطييرين من شأنهم أن بشنو هجمات إرهابية خاطفة تسقط العشرات.هد القوارب قادرة على نقل أسلحة بين الضفتين وقد تكون أسلحة جرثومية أو كيماوية.
    هؤلاء الاشخاص أسقطوا ورقة التوت عن عورة المغرب واسبانيا.اصبح واضحا أن الشباب المغربي يائس من الأوضاع ومستعد للمغامرة ليس له ما يخسره بل وقد تتم برمجته من أجل الصدام مع الدولة واندلاع الفوضى الخلاقة التي ظهرت ارهاصاتها بالنسبة لأسبانيا فهي تتعرض للاحراج بسبب عدم القوارب شواطؤكم غير مؤمنة.
    رسائل واضحة ولكن من وراءها .وهل ستسرع الأطراف المعنية إلى تدارك الأمر وتجنب السيناريوهات الاسوء.

  • Hooollandddddddssss
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:43

    اروبا في حاجة الي ستين مليون نسمة كانت متعلمة او غير متعلمة كانوا ذوا مهارة ام لا كل شيء يمكن تعلمه والمعاهد للتعلم والتعليم خاوية تنتظر من يتعلم فيها.
    والله شاهد علي ما اقول اما فرص الشغل فهي الان بالملايين سبحان الله

  • Zeggo Amlal
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:46

    le rythme s'est accentué notamment après la décision de retrouver le service militaire, c'est tout à fait normal. Dans un pays plein de chômeurs et où les horizons de s'en sortir sont flous, une décision de ce genre ne ferait qu' encourager le lancement dans cette aventure. ..

  • El hazzat
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:51

    هناك شيىء غير واضح في هذه القضية أين الدولة أن البحرية المغربية إذا كانت أصلا موجودة

  • Ahmed
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:56

    اتركوا الناس تبحث عن مستقبلهم اضن ان المغاربة الدين في اوربا بطريقة شرعية لن يعودو الى المغرب وسيقضون عطلتهم في دولة اوروبية اخرى حداري

  • ياسر
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:57

    حتى مش مكايهرب من دار العرس
    لو كان المغرب دار العرس ميهرب منه أحد

  • الحــاج.ع. الله
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:59

    لا تقلقوا كل شيئ تحت السيطرة وكل شيئ مراقب ومدبر
    فلو أرادت البحرية الملكية إغراق تلك الزوارق لما أغرقتها في الحين لما تملكه من عدة وعدد وأدوات حربية دون ان يعلم احد بوجود تلك الزوارق أصلا.
    لكن المداويخ السطحيين الذين لا يعرفون كنه الأمور ينساقون وراء السطحيات ودائما في واجد والحقيقة في واد آخر، وهكذا أريد أن يفعل بعقولكم الصغيرة التي لا تستوعب اي شيئ !

  • حميدو
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:15

    زورق فانطوم في بنيونش وسيدي قنقوش يرهب المملكة المغربية والمملكة الاسبانية يمارس الارهاب على المغرب وياخذ له ابنائه ويقدمهم هدية الى اسبانيا لتشغلهم اسبانيا في حقول الفروالة لان العاملات المغربيات قاموا بفضح اصحاب الضيعات بالاستغلال الجنسي حلل وناقش ايها المغربي……….

  • الرباط
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:17

    أعمل كأستاذ بمدينة الرباط. مدينة جد مكلفة ماديا ومعنويا. لسنوات لم اجني من هذا العمل سوى القروض البنكية والامراض العصبية من كثرة التوتر الذي تسببه مهنة التدريس وكل عام يأتي يكون أسوأ من الذي مضى وجل من يعمل معي يعانون نفس المعانات ماعدا ان كانت استاذة ومتزوجة بزوج غني أو ذي أجرة مرتفعة. الآن حسمت في أمري سأذهب كسائح ولن أعود الى هذه البلاد التي نعيش فيها كالاموات المعذبون. من يعمل كمن لا يعمل، نفس المعاناة. فئة قليلة تعيش في الجنة والاغلبية الساحقة تحت نيران الحياة وغلاء المعيشة وقلة ذات اليد. وداعا يا وطني يا من انجبتني فقط لأعاني

  • ماروكان
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:34

    قوارب الموت أو بالأصح "الهروب الكبير" حصيلة اختيارات حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة الجاثمة على مفاصل تدبير الشأن العام هو النتيجة الحتمية للسياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية المنتهجة من هاته الحكومة التي عجزت أو تعمدت عدم الاستجابة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة للحراكات الاحتجاجية الشعبية العارمة المنتفضة في وجه منظومة الريع و الفساد و الغلاء و الاحتكار ،و في بديل إقتصادي و إجتماعي تنموي يجيب على انتظاراتها المستعجلة في الولوج للشغل و التعليم و الصحة و السكن و الوظائف العمومية والاستفادة من الخدمات المرفقية العمومية وتحقق الحد الأدنى من شروط العيش الكريم و الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و المساواة في الحقوق…

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:44

    لا استبعد في المستقبل القريب ان يفر من المغرب حتى الحيوانات. والموضفين والاساتدة فما بابك بمشمرين. ليس لديهم ما يخسرونه. تعويم الدرهم سيرفع الغلاء ضعفين لم تعد تقة الشباب في كل مبادرات الكادبة . هاجرو واخر مغادر. يطفي ضو. الله. يرحم والدين. .

  • radif
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:57

    عاش الملك الله يحفظ سيدنا Vive le roi

  • الغريب
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:12

    الموت في البحر و انت تبحث عن المجد خير من الموت في وطن سرقت فيه احلامنا.

  • عبدو
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:12

    شكراً للدولة بمؤسساتها الدستورية على توفيرها لنا الاكسيجين مجاااناً…
    هذ الشي لي بقا …

  • voyage au bout de l.enfer
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:16

    impossible de trouver du travaille sans papiers. sauf dans les champs en espagne avec 50 euro 12 heures comme des esclaves.

  • موطن عاطل
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:20

    مقاطع وانا مع المهاجرين ( اللهم اكتب لهم مستقبل ااحسن)

  • Youssaf
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:20

    لاحولاة هدشي ليولينا كنشوفوو والبلاد مابقى فيها وخالينا غير نخرجو نضبرو على راسنا

  • الله أعلم
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:20

    يظهر لي والله أعلم أن هذه الأحداث المتتالية للهجرة ربما بتواطؤ مع السلطات.ربما هي سياسة حكيمة من أجل تشتيت فكر الشباب والشعب عن حملة المقاطعة .
    انا كذلك أفكر في الهجرة .لماذا لانها أسهل طريقة لدخول التراب الأروبي بدون فيزا بدون حساب بنكي بدون سجل تجاري بدون عقد عمل بدون…..لأنني جربت الفيزا بالطرق القانونية 4مرات ورفضوني لذلك الحريك أسهل طريقة بدون وجع دماغ……

  • المستقبل
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:21

    الموت في البحر احسن من قضاء حياتي في سجن عكاشة او سجن المغرب .
    الموت ولا المذلة

  • ولد الناظور
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:22

    حب الأوطان من الأيمان… والمغاربة معروف عنهم إيمانهم ههههه

  • طارق
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:28

    هم شباب اليوم وحلمهم هو تحقيق داتهم في اي بقعة من بقاع العالم ولو دعى دالك التخلي عن ما يسمونه الوطن وطنك لا وطني وطن لم يعطي لشبابه سوى الإدمان و البطالة وطن لم يبقى لنا فيه متسع وطن جعلنا مهمومين في عز شبابنا جعلنا شياب في تحد كبير للطبيعة وطن قلص كل احلامنا حتى اختصرناها في كلمة نقشت في عقولنا هي الهجرة الهجرة إلى ام اخرى تحتضننا مجبرين لا مخيرين وكل منا ينتضر الحض او الفرصة المناسبة فقط أتمنى لكل الشباب حضا اوفر وهجرة آمنة إلى بلاده

  • الب ع اوي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:41

    هاديك أوليدي راها سياسة مدروسة من طرف المخزن للتخفيف من حدة التوتر اﻹجتماعي…ولكن مزيان أسيدي أخليونا نمشي كاملين رب ضارة نانفعة…

  • rahim
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:28

    ‏السلام عليكم ورحمة الله منه وبركاته في رأيي أن هذا الذي يقع في شمال المغرب ليسا حلا ماذا يريدون الشباب المغربي أن يرحل جميعا إلى أوروبا ويتركون بلادهم ‏لديك تدورين لكي يسيطر على كل شيء ويعيشون في رخاء مهنا وكما تعرفون جميعا فمن يعيش في المغرب ويتمتع بأمن وسلام وراها وهم موظفي الدولة وخصوصا وزارة الداخلية التي تسيطر على كل شيء إمساعد فإنه مجرد ‏مزعج ‏في تلك الأرض والحل هو ليس الهجرة الى الضفة الأخرى بالهجوم على البرلمان المغربي واحد الدكتور يجينا والوزراء والبرلمان يئن الذين يسيطرون على كل ممتلكات الدولة وإسقاطهم و تنظيم انتخابات ومجلس ‏قضاء حور لا ينتمي إلى أحد بل يطبق القانون على كل شيء وحتى على المالك نفسه من يكون انه مجرد إنسان عادي اليوم الذي سيموت سيترك كل شيء هنا وللأسف نحن العرب او المغاربة تحولني إلى ابشع أم في الدنيا بينهم الله سبحانه وتعالى خلقنا أعز وأكرم أم في الكون وللأسف الشديد يريدون أن يلعبون إلى أوروبا لكي يخدم أسيادهم بينما أنا اديهم يستعملونه اليهود أسود شكرا

  • ahmad
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:32

    اللهم النصارى اولا المغاربة قال السياسة خليو بنادم إحرك

  • كلاخ
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:32

    في آخر أيامهم يصبحون. HAMALA. والنص إلى الجسن. وسيورو. وبقاو تحلمو…. البرد والعصرية. أبو كلاخ

  • brahim
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:42

    انا شرطي ضغوطات من اصحاب الشان و المدلة و رغم كل هادا كيعطيوط جوج دريال في انتظار فرصتي اقسم انني لن اتردد في الهروب من هذا البلد

  • ماما أروبا
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:54

    المغاربة يلقون بأنفسهم في أعماق البحار لأنهم قد فقدوا الأمل في وطنهم الذي ينخره الفساد والمفسدون الذين يجمعون الملايير بدون حسيب أو رقيب.

  • مغربي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:59

    إلى كل من يتساءل عن إمكانات هؤلاء الشباب و يعيب على بعضهم ضعف مؤهلاتهم، أقول : إن كلا من الروسي و الياباني و الألماني و الأمريكي يولدون و هم سواء. فما الذي يا ترى جعل من الأولين مواطنين أقوياء منتجين و صنع من المغربي كيانا ضعيفا تابعا، حتى وإن كانت لديه الرغبة في تطوير ذاته ؟

  • فريد تك
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 20:10

    المشكل با اخوان ليس في انعدام فرص الشغل في المغرب بل الغلا ف كلشي خاصة السكن اللي غالي اكثر مما هو عليه في اوربا. السكن لا بد ان يكون في متناول كل مواطن بدون دفع اي مبلغ ولا بد للحكومة ان توفر السكن بدون اي مقابل لكل مواطن ترابه مغربي وبعد ذلك سيتم حل جميع المشاكل وبسهولة ولن يفكر اي مواطن في الحريك.

  • zac
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 20:32

    ماشي مهم أننا نعرفو شكون مالين هاد الزودياك السريع ……
    ولا علاش كيديو ناس فابور ……
    ولا نتابعوا الناس لي كتشجع الشباب على الهجرة …..
    السؤال الحقيقي والجوهري….
    هو علاش كلشي باغي يهاجر من الأطفال حتال الشيوخ والنساء !؟
    علاش كلشي باغي يهرب من البلاد !؟
    الهجرة السرية كاين في كل بقعة في العالم ،، بالحق ماشي حتال هذ الدرجة عندنا ،،
    كاين سخط كبير على الواقع المغربي و هدا مشكل كبير بزاف وضروري خاص الدولة تاخد الأمر بجدية كبيرة .

  • غاضب
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 20:40

    غير سيرو الما و الشطابة حتى لقاع اوروبا غير على الله تطفروه و تستافد منكم اوروبا كيفما تتستافدو منها ولكن للاسف المغاربة تايمشيو مكلخين او تايزيدو يتكلخو تما تياخدو غير الامتيازات المالية اما التقدم و الوعي لا والفلا اغلبيتهم تيربي اللحية و يرجع قال الله قال الرسول و هو عمرو ركعها فالبلاد ويبداو افرخو فاولاد بدون هوية يصبحون قنابل موقوتة تنفجر في وجوه البلدان التي استقبلت اباءهم و تحملت جهلهم لسنين

  • hicham252
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 21:07

    واش كين شي ترويع كتر من هذ ترويع ليدراه الحكومة في الشعب ديالها

  • Observateur
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 21:09

    j'ai passé les très belles moments de ma vie en europe, l'europe c'est tous simplement vivre ici au maroc c'est ts simplement mourir

  • Latifa
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 23:07

    من كثرة الضغط للي تنعيش في العمل زيادة عَل المشقة في القسم وفي المنزل بديت تنفكر نهرب

  • AbouMeryem
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 23:32

    لاحول ولا قوة إلا بالله.
    لو تقدمت أكبر بارجة لشاطئ الدار البيضاء لما تمكنت من الإبحار بكثرة الشباب الذي يريد" الحريك "الهجرة إلى أروبا.أما السمال فعدد الحراكة ليس بمهم جدا.
    الله إصاوب.

  • Valverdi
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 01:13

    لا عجب. لقد افترس اللصوص كل ما لذ و طاب في أجمل بلد في العالم.لم يتركوا حتى الفتات لكي يقتات منه الناس.فعلا،يمكرون و يمكر الله،و الله خير الماكرين.لن نستسيغ أبدا تفقيرهم لمنطقتنا التي تضم ما لا يحصى من فسفاط و غيره منذ خروج الإدارة الفرنسية لغاية الآن و استيلائهم على أراضي آبائنا بدون وجه حق فقط من أجل الصالح الخاص لمن يهمه الأمر.هسبريس،

  • رشيد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 09:20

    يذهبون كحراكة وعندما يحصلون على الأوراق سيعودون باليورو ويستقبلهم الوجه الحسن بالابتسامة في الحدود بمرحبا بالاورو فاتركوا الشباب يبحث عن مستقبله فهو لا يرتكب جريمة

  • karim
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 14:43

    Pour ceux qui veulent aller en Europe
    Le retour va être vite fait si vous
    y arriver saint et sauve
    Ils ne vous donnerons pas de papier
    L’Europe est émerger par les immigrés
    L’Allemagne est en train de faire rapatrier 1200 Algériens chez eux bien sûr ceux qui sont attraper sans papier
    Les jeunes espagnoles essaient de leur tour immigrer en France pour trouver du travail
    Les jeunes français beaucoup sont sans travail Permis eux cherchent aller au Canada
    Des canadiens cherchent aller au USA
    La propagande continue à faire ravage

    Vous allées tourner en rond mais le retour à la caisse de départ est rassurer
    Il y’a du travail au Maroc dans l’agriculture ou dans la maçonnerie
    Aller vous engager dans l’armée par exemple ou passer des concoures
    Se sont les bras cassées qui veulent aller en Europe ils croisent qu’ils vont trouver de l’argent par terre

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 7 فبراير 2019 - 08:16

    نحن مغارب ونفتخرون ببلدنا .عندي سأل لماذا الهجر إلى بلدان ناس أخرين هل هذا البلد لم يعد قاطر على تحمل أي مسأؤولية ارى ان شباب هذا المغرب لهم خيبة امل كبير لماذا لايتدكرون ذكريات هدا الوطن .اصبحت كبير يا شاب نسيت كل الماضي نسيت الأم التي حملتك الأم الوطن نسيت كل شيئ يا شباب المغرب حتى لو دهبتم إلى البعد مكان ستبقون مغارب .انا فتات كان حلمي الهجر قبل سنة لاكن واجهت الكتير فلأخير تذكرت بلدي .لايمكن ان تجد وطنن مثل وطننا هذا

  • pjdicien
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:08

    je panse que ce jeune ne veulent pas travaillé la main dans la main avec notre roi pour aller de notre beau pays plus loin et concurrencer le japan l'allemagne et toutes les autre pays du monde oui le peuple marocain et le plus intelligant du monde il faut travailler mourrir de faim pour notre pays et non pas aller pour faire la s3aya chez les anti islam !

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش