شبيبة "الاشتراكي الموحد" تفتتح مؤتمرها وسط "توتر" علاقتها بِمُنيب

شبيبة "الاشتراكي الموحد" تفتتح مؤتمرها وسط "توتر" علاقتها بِمُنيب
السبت 25 ماي 2013 - 12:40

رغم “التضييق” الذي قالوا إنه قد مورس عليهم من طرف حزب العدالة والتنمية قصد إرباك موعدهم المنتظر، فقد استطاع شباب الحزب الاشتراكي الموحد، افتتاح أشغال مؤتمرهم السادس مساء الجمعة، بقاعة المهدي بنبركة وسط حي المحيط بالرباط، وسط احتفالية يسارية شبابية، أراد المنظمون من خلالها، إرسال رسائل قوية، صداها أكبر بكثير من ذلك الشعار المكتوب بعناية على ظهر الملصقات “ما مفاكينش..وعلى التغيير ما منازلينش”، خاصة في ظروف سياسية تشهد تكتلا يساريا جديدا بقيادة الاتحاد الاشتراكي، وجدلا في الحكومة بعد قرار الانسحاب الاستقلالي.

المؤتمر السادس لشبيبة حزب بنسعيد أيت إيدر، والمعروفة باسم حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية (حشدت)، حضره قرابة ال400 مؤتمر ومؤتمرة من جل أنحاء المغرب كما صرح بذلك مكتبها الوطني بغية المساهمة في انتخاب كاتب جديد للتنظيم خلفا لعبد الوهاب البقالي، وكان فرصة لبعث الكثير من التساؤلات حول واقع حزب كان من بين المشاركين في حركة ال20 من فبراير، وواحدا من أهم التنظيمات المعارضة بالمغرب التي قاطعت الدستور الأخير، ومنها سؤال حول إمكانية عودة العلاقة الودية إلى سابق عهدها بين أمينته العامة نبيلة ومنيب، وشبابه، ممن استنكروا عليها حضورها في اجتماع داخل الديوان الملكي مؤخرا، على خلفية تداعيات ملف الصحراء والمشروع الذي كان المينورسو قد تقدم به قبل سحبه.

أولى شرارات التوتر ظهرت عندما غنت فرقة موسيقية حاضرة بالمؤتمر، الأغنية الشهيرة ” صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء”، ورغم حرص أعضاء الفرقة على استبدال كلمة “الحسن” ب”الوطن”، إلا أن مجموعة كبيرة من المؤتمرين قاطعوا الأغنية ورددوا شعار “الشعب يريد إسقاط الاستبداد”، ومع اعتلاء منيب للمنصة دون كثير من التصفيق، وارتكابها لهفوة عندما جعلت من المؤتمر رابعا قبل أن يصحح لها الحاضرون بأنه السادس، تبين أن سوء الفهم لا زال مستمرا بين الكثير من شباب الحزب وأمانته العامة، رغم حرص منيب على تبرير موقفها من الحضور في اجتماع الديوان الملكي، بأن الصحراء تعني الشعب المغربي قاطبة وليس فقط النظام الذي يحاول الاستئثار بها، مذكرة أن أحزاب اليسار بصفة عامة، كانت من أكبر المدافعين عن وحدة المغرب الترابية.

وأضافت منيب في كلمتها، أن الاشتراكي الموحد يهدف من عمله السياسي إلى أن يتحول المغاربة من رعايا إلى مواطنين بكامل حقوقهم، وذلك لن يتحقق في نظرها، إلا بعمل سياسي يحث النظام على الانتقال من ملكية شبه مطلقة إلى ملكية برلمانية يسود فيها الملك وتحكم فيها حكومة منتخبة بشكل ديمقراطي، مشيرة إلى أن هدفهم من المعارضة، ليس هو تعويض حزب بنكيران الذي لا يملك أية صلاحيات، وإنما الهدف هو سيادة هذا الشعب وحكمه لنفسه بنفسه، مستطردة بأن اليسار التقدمي كان على الدوام، سباقا لكل مبادرات التغيير، لأنه يحمل مشروعا مجتمعيا يجعل مصلحة المواطن فوق كل اعتبار.

هذا اللقاء لم يخل من ذكرى بعض رموز الشباب اليساري بالمغرب، ومنهم الراحل، محمد بنعيسى أيت الجيد، الذي تلت عائلته بيانا تشدد فيه على أنها لن تسامح أبدا قتلة ابنها، ومنهم من أسمتهم بقوى الغدر والظلام التي توجد في الحكومة في إشارة صريحة منها إلى حزب العدالة والتنمية، خاصة وأن البيان، ذكر القيادي بالحزب، عبد العالي حامي الدين، على أنه متورط في اغتيال الراحل سنة 1993 في إطار صراعات بين طلبة الجامعة المغربية، مشيرة، أي العائلة، أن العدل والإحسان لها يد كذلك في هذه الواقعة، وهو البيان الذي تفاعل معه بعض الحاضرين بشعار:” ثالوث الخيبة والتركيع: ياسين..بنكيران..مطيع”.

ومن الكلمات القوية كذلك في هذا المؤتمر، ما ألقاه مهاب السنوسي، ناشط داخل اتحاد شباب الوطن بتونس، الذي دعا اليسار المغربي إلى التكتل من أجل الوقوف ضد ما أسماه بالرجعية والظلامية، وخلق جبهة يسارية عربية ضد كل الحكومات التي استلمت زمام السلطة ما بعد الربيع الديمقراطي خاصة حكومات بنكيران، مرسي، والعريض، قائلا إن هؤلاء قطفوا ثمار ربيع الحرية فجعلوه خريفا إسلاميا لا علاقة له بأهداف الثورات العربية.

وقد توجه المؤتمرون والمؤتمرات بعد نهاية الافتتاح، إلى المركب الدولي للشباب ببوزنيقة الذي سيحتضن طوال يومي السبت والأحد باقي فقرات هذا الحدث المهم للحركة الشبيبة التي كانت قد دخلت في صراع مفتوح مع وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، على خلفية المنحة السنوية، واتهمت كذلك حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة.

‫تعليقات الزوار

26
  • Mehdi
    السبت 25 ماي 2013 - 12:44

    Personnellement, j'apprécie beaucoup le courage des Gens de PSU , surtout Mme Mounib et Mr Sassi ; c'est une femme plus forte que les politiciens (hommes A revoir)

  • oujda
    السبت 25 ماي 2013 - 12:57

    شبيبة الاتحاد الاشتراكي تدعم قادتها في شن الحرب على الماضوية و المقصود هو الاسلام ادرسوا ماضينا المشرق زمن عمر بن الخطاب و عبد العزيز كيف كانت الثروات توزع بالعدل و كيف كان الفائض و الاروبيون تعلموا الدروس من ماضينا المشرق . اقول لكم ناصحا راجعوا سياستكم و افكاركم وادعموا الحق و العدل و لا تنجرو وراء العلمانيين الذين تحكمو في البلاد فاكثروا فيها الفساد .

  • Abraim
    السبت 25 ماي 2013 - 13:00

    We are the future where there is no place for you.
    Where are not idiots to believe your Created games. You have had more than enough chances but you are not intelligent. Sorry, you missed it.

  • مناقش
    السبت 25 ماي 2013 - 13:07

    مع الأسف، شعارات و أطروحات لا يمكن أن تحقق أدنى تقدم بسبب عدم إدراك أدنى متطللبات العمل السياسي الذي من المفروض أن يتعامل مع الواقع و الذي يجب عليه أن يتفاعل مع موازين القوى.
    أما الشعارات الرنانة، أما الأحلام المنبعثة من ماضي إيديولوجي انتهت صلاحيته…هذا لن يخدم تقدم البلاد و لن يفيد تطور و تحسين الحريات و لن يوسع الحقوق…. على العكس، على العكس

  • ابنادم
    السبت 25 ماي 2013 - 13:23

    400 من كل انحاء المغرب لاتحتاج الى تعليق كبير
    المغاربة سيتسامحون مع كل التطرفات الا التي تسيئ الى ثوابثها لانها رمز الوطن وبوصلته التي لايجب على اي مغربي حقيقي ان يحيد عنها حتى يسير هذا الوطن بشكل سلس نحو كل الاصلاحات التي لانشك ولو دقيقة واحدة ان عاهل البلاد يتوخاها قبل غيره لكن مع الاسف لاتتعاطون معها بالكيفية اللائقة لمصلحة الوطن والغريب ان كلما تم ايقاف يساري بتهم ترفعون شعارات انكم ضدها تقومون بالاحتجاج والتصدي لها بكل مااوتيتم من قوة رغم ان قوتكم في الجعجعة التي لانرى فيها طحينا ونهمس لكم رغم ان الوطن ووحدته يدافع عنها كل المغاربة الا ان الحسن الثاني رحمه الله من دافع عنها بمعية الشعب البسيط وشرفائه اما اليسار فقد تخندق بعيدا ويا للمفارقة العجيبة ربما لان المؤسسين للبوليساريو هم منه او انه ببساطة الحركي في جارة السوء يرفعون شعار اليسار وماهم من اليسار رحم الله الحسن الثاني ورحم الله المهدي بن بركة الذي رفع خريطة المغرب كاملة في مؤتمر طنجة لكنكم انقضتم العهد ولاحول ولاقوة الا بالله

  • عبد الله بنمبارك
    السبت 25 ماي 2013 - 13:27

    فاتكم القطار وكما يقول المثل العربي : " في الصيف ضيعت اللبن " ففي الوقت الذي كان من الواجب أن تصلحوا شيئا لم تفعلواسوى الفساد في الأرض وفي السماء .
    تكالبتم على مصالح الدولة واقتسمتم الغنائم بينكم ووزعتم المناصب بين الأقارب والأحباء وووو…… فكيف تريدون أن يصدقكم الشعب ؟؟ بعدما خذلتموه ؟؟ .
    لقد دب الشقاق بينكم وتفرقتم أيادي سبا وأردتم العودة من جديد . هذا شيئ مستحيل حتى ولو جمعتم g8 ." تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى "
    هذه الحالة التي وصل إليها المغرب أنتم جزء من صانعيها .وهانتم تتهمون غيركم بما فعلتم . ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

  • مومن
    السبت 25 ماي 2013 - 13:38

    نسأل الله الهداية لهاؤلاء الشباب المغرر بهم وندعوهم إلى التعرف على الإسلام فسوف يجدون فيه ضالتهم فهو الحق وما دونه الباطل لأنه من عند الحق سبحانه وليس من عند البشر الذي يتصف بالضعف والنقص ، ثم إنه بحقق خيري الدنيا والآخرة ، عكس أي نظام بشري فحتى وإن حقق شيئا من المصالح الدنيوية فإنه يؤدي إلى الخسارة الأخروية ، والعاقل من يعمل من أجلهما معا , والله الهادي إلى سواء السبيل .

  • سعيد صادق
    السبت 25 ماي 2013 - 13:41

    كفى من الشعارات التي تسيء الى الأحياء و تطال حتى الأموات في قبورهم المطلوب عرض التصورات و أفكار و مشاريع تستجيب لانتظارات الناس.
    لمادا تنعتون المغاربة بالرجعيين و الظلاميين الا لأنهم أحبوا دينهم وتشبتوا بهوياتهم و اعتزوا بتاريخهم .احترموا الاجتهادات والافكار والأديان و.. تنتسبون الى دعاة الحرية والفكر و العقل فلما تسقطون في التناقض.

    أتفهم توجهكم وأقدر حرصكم على الوقوف بجانب الضعفاء و المساكين واجتهادكم السياسي وتبنيكم الطرح اليساري الاشتراكي ألا ترون أنه لم يجدي حتى في البلاد التي نبع منها ونشأ فيها…أنظروا الى حال الرومانيين والبولونيين ومواطنني الاتحاد السوفياتي السابق وهلما جرا…اسألوا اخواننا المهاجرين في اروبا الغربية عن ما ألت اليه أوضاعهم – يشتغلون بابخس الأثمان – هده نتيجة حتمية لاشتراكية لم تنجح في اخراج البلاد من مغبات الفقر.

    فكيف أن تنجح في بلاد طبيعته وثقافته وهويته ولغته ودينه وحضارته و…
    غير دلك.

  • jastimi
    السبت 25 ماي 2013 - 13:47

    حزب قد يحظى بالتأييد لو تشبت بهذه المفاهيم العملية و ترك الالحاد و معاداة الشريعة و المبادئ الشيوعية المتطرفة فالشريعة الاسلامية ليست حكرا على احد.. اما الاغتيال فذر الرماد في العيون…الشيوعيين و الاشتراكيين في تلك الفترة كانوا بخبيزتهم ايضا و كانوا هم اول من بدأ سياسة البلطجة و الانزالات و ترهيب المخالفين و قتلهم ان استدعى الأمر تحت شعار العنف الثوري…

  • observator x
    السبت 25 ماي 2013 - 13:56

    "كل الحكومات التي استلمت زمام السلطة ما بعد الربيع الديمقراطي خاصة حكومات بنكيران، مرسي، والعريض،".هذاليسار الا ديموقراطي قاطع التصويت على الدستور وقاطع الإنخاباث التي أفرزت هذه الحكومة فهل من حق هذا اليسار أن يتحدث باسم الشعب؟في هذه الحالة فهو يريد السلطة ععكس ما يدعي! نعم من حقه أن يرفع شعار: ما ما… ما ما ولكن من واجبه أن يحترم اختيارالشعب
    فكل الشعب يريد زوال الفساد والاستبداد وما استفراد أي طبقة بهذاالشعار الا ضرب للديمقراطية

  • الفرابي
    السبت 25 ماي 2013 - 14:03

    يسار الأفكار الحمراء التي لا تنتج الا الحقد و الكراهية وتوزيع التهم يمينا و يسارا والذي هو نتاج الإنسان المفروض أن يكون عبد للله واضع قوانين تصلح لهذا الإنسان انه الإسلام الصالح لكل ألأزمنة, فيأها اليساري تمتع بنور الإسلام وامقت ضلام الفكر الأحمر

  • السرقة و الانتهازية
    السبت 25 ماي 2013 - 14:03

    لا شيء مجرد نعيق خارج الاطار الاجتماعي و محاولة لسرقة الحراك الشعبي و الركوب على المطالب الاجتماعية ….. اول شيء يجب العمل عليه حتى نخرج الغربان من ساحة الكرامة هي تقديم المشروع المجتمعي لكل تيار لأن الركب على المطالب الاجتماعية من اجل تحقيق اهداف تخدم اجندات خاصة من اجل تغيير المنظومة القيمية للمجتمع و قطعه من جدوره هو قمة النفاق و الكدب و اللعب بحبلين ….. و اجد في البيت الشعري لعبد الرحمان المجدوب رحمه الله خير مثال على هؤلاء و افكارهم الاشتراكية : "يا دخل للسوق النساء رد بالك يوريوك من الربح قنطار و يديو ليك راس مالك" سوق النساء هو سوق الاشتراكية و اليسار بصفة عامة و الدين يتسترون تحت غطاء الحداثة و التقدمية …. التي لو عرف الشعب معنها الحقيقي لخرجتم خويي الوفاض و لأنقرض اي شيء يوصف بهد الاسم …..
    حزب غير منظم لا يتفق على مسميات تهمه فكيف له التبجح و اعطاء الدروس للغير …… و 400 الدي حضرو ان صح الرقم هو رأسمال الحزب …

  • Saleh
    السبت 25 ماي 2013 - 14:05

    اشرحوا لي كيف لحزب حضر في مؤتمر شبيبته الوطني أزيد من عشرة آلاف أن يذهب ليشوش و يضيق على من يقيم مؤتمره الوطني في قاعة صغيرة مثل المهدي بن بركة

  • Abdou2013
    السبت 25 ماي 2013 - 14:38

    Combien ça pèse cet parti dans l’échiquier politique marocain؟ combien sont ils ses membres ؟ Ces gens vivent dans le passé lointain de la dictature stalinienne et Léninienne , cet aire messieurs dames est révolue et le déclin de la doctrine communiste est vertigineux .Réveillez vous et regardez en face de vous la réalité de la société marocaine : musulmane et libérale

  • من خلاف الى خلاف
    السبت 25 ماي 2013 - 14:53

    "ومنها سؤال حول إمكانية عودة العلاقة الودية إلى سابق عهدها بين أمينته العامة نبيلة منيب، وشبابه"
    هذا هو اليسار
    من خلاف الى خلاف
    الى صراع الى انشقاق
    الى شتات الى …
    ثم الى …
    ثم الى تجميع وتشميع
    وهكذا دواليك
    اليسار غارق في مشاكله بعيدا عن مشاكل الشعب

  • اشرايح
    السبت 25 ماي 2013 - 14:58

    إذا كان الهدف من تجميع شتات اليسار هو هو محاربة الإسلاميين بدعوى الرجعية والظلامية ،فإن الشعوب العربية لن تتيحكم الفرصة مرة ثانية،لأن الأنظمة اليسارية بأحزابها وجمعياتها ومختلف هيئاتها أغرقت العالم العربي والإسلامي في الفساد السياسي والمالي والإداري والاجتماعي والأخلاقي رغم شعارات التقدمية والحداثة والحقوق والانفتاح التي كانوا وما زالوا يرفعونها لاستمالة قلوب الناس.

    إن صعود الإسلاميين إلى شبه سدة الحكم كان اختيارا نابعا عن قناعة راسخة
    لدى الشعوب العربية المسلمة ولولا دكتاتورية الأنظمة اليسارية ومن يدور في فلكها من الأحزاب النفعية المصلحية لكان للإسلاميين كلمة قوية في الحكومات العربية.
    خلاصة القول معشر اليسار : مهما اجتمعتم وتوحدتم فإن الشعوب المسلمة سترمي بكم مجددا إلى مزبلة التاريخ وستتمسك بقوة بالأحزاب الإسلامية التي تدافع بصدق عن عقيدة الأمة وهويتها وأخلاقها ومصالحها. شكرا على النشر

  • Ayoub
    السبت 25 ماي 2013 - 15:07

    ما يثيرني هي كلمات الرجعية و الضلامية !!

  • yamazaki
    السبت 25 ماي 2013 - 15:12

    لا داعي لتلك الشعارات المتطرفة على شبيبة الحزب العمل على كشف الفساد داخل البلاد و الظغط لاجل الاصلاح السياسي ..تنمنى ان يخرج من شبيبة الحزب رجال متل سعيد ايد ايدر الدي رفض تقبيل يد الحسن التاني و اول من كشف معتقل تازمامارت في البرلمان و المقاوم السابق ضد الاستعمار ..جبهة يسارية تقدمية عربية امازيغية و ليس عربية فقط انتبهو لاخطائكم ..لمعلوماتكم الحزب الاشتراكي الموحد ليس هو الاتحاد الاشتراكي فلم يسبق له المشاركة في اية حكومة و لم تتلوت يد قياديه ..اقرؤ سيرة بنسعيد ايت ايدر

  • مناصر لحقوق الإنسان عير منقوصة
    السبت 25 ماي 2013 - 19:00

    تحية إلى كل الرفاق في الحزب الاشتراكي الموحد واخصة إلى شبيبته الثورية.
    لقد آن الأوان إلى أهمية الوحدة والتكتل من أجل التصدي إلى القوى الرجعية والظلامية التي تريد للمغاربة التخلف وحكم الديكتاتنورية للأحزاب الإسلامية التي تنشر الجهل وبذلك تفرمل تقدم المغرب نحو تحقيق حكم ديموقراطي في إطار ملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم،
    إننا نحن المغاربة التقدميون نتطلع إلى القضاء على الفكر الظلامي الذي يجعلنا نعيش في الماضي السحيق الموغل في التخلف الفكري والسياسي المعادي لمبادئ حقوق الإتسان، التي نريد أن تحترم دون انتقائية لإنها إنسانية ….

  • abdelmounaim
    السبت 25 ماي 2013 - 21:06

    نحن ابناء هذا الوطن المسلم لن نرض غير الاسلام دينا
    واليسار لفظهم التاريخ في عقر دارهم فما بالك في بلاد تدين بعقيدة التوحيد
    اليسار خربوا البلدان التي حكموها وحتى تجربة الاتحاد الاشتراكي بالمغرب غير بعيدة / في عهد الاشتراكيين بيعت ممتلكتات الدولة ووزعت الصوديا على الاقطاعيين / في عهد الاشتراكيين التعليم اصبح خرابا ووزعت المناصب بين من يدعون اعادة خيرات الوطن
    لفضكم التاريخ ولفضكم المغرب

  • jawad
    السبت 25 ماي 2013 - 21:32

    ماضــــــــــي ايديولوجي انقضـــــــــــــــــى و اضمحل

  • sadik youssef
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:32

    تحية وتقدير الاصل أن قوى اليسار تحن الى 20 فبراير وزمن الثورات … والاصل ان الوطن في حاجة للاصلح والثقة والاجدر بالمسؤولية

  • مغربي
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:59

    لا أحد يمكن أن يكون وصيا على المسلمين . و إذا كان حزب ما كيف ما كان مرجعيته الإسلام لا يعني أنه يمثل الدين الإسلامي لأن الدين أعمق و أرحب على أن يقزم في حزب . لا أنكر عدالة أعضاء حزب العدالة والتنمية مثلا و لكن لا أنكر أنهم مسؤولون و لا يجب علينا نحن من خرج للشارع أن ننسى شعارنا "ربط المسؤولية بالمحاسبة" فهم مسؤولون لذلك علينا مساءلتهم و باختصار ليس كل من يقول أن مجرعيتي إسلامية أن ترفع عنه المساءلة و إلا سنكون نعالج الأمور بوجهين

  • حسن الحاج
    الأحد 26 ماي 2013 - 02:58

    إن أمثال هؤلاء هم من أوصل المغرب إلى أحداث سنوات الرصاص، من خلال توزيع المضلومية يمينا وشمالا، فكيف لفئة قليلة في المجتمع، خارجة عن الإجماع تعيش على أوهام شيكيفرا والسرفاتي وماوتسي طونك، وتحمل تفكيرا انقلابيا دمويا روحه الستالينية القدرة أن يأتي منها الخير، تكرهون بنكيران والعدالة والتنمية لأن الشعب بمختلف طوائفه ارتضاهم وعرف نقاء وجوههم وصدق أقوالهم لأنهم بكل بساطة يخافون ماتعتقدونه غيبا يخافون الله الواحد القهار، فكانو لكم جميع مصدر قلق، لأنهم لايكد بون لايناورون، كان الأولى بكم وأنتم تعرفون أن مختلف الطوائف تحارب مساعيهم نحو إصلاح المجتمع بمقاربة تختلف مع مقاربتكم، لكن الأحرى إدا كنتم تريدون الخير بهدا البلد الدي ارتضاهم أن تساندوهم وأن تحدو حدو إخوانكم في التقدم والإشتراكية الدين أبانو عن حس وطني يعلو لديهم فوق المرجعيات والمداهب والنحل إن بلادنا ليست محتاجة في هدا الوقت إلى التكولس والتخندق والعداوات وتوزيع المصطلحات الركيكة والقديمة مثل الضلامية والرجعية والتقدمية والإسلاموية والإخونجية وما ينهل منه زمرة الإقصائيين الدين لقضهم التاريخ وعافتهم الجغراقيا،, أتمنى أن يراجعوا أنفسهم,

  • محمد الغفري
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:53

    كتب اسماعيل عزام على جدار هسبريس ما سماه تغطية صحافية حول الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس تحمل بين سطورها مغالطات مقصودة لم يخلو منها حتى عنوان المقال
    اولا يوجد اي توثر بين الشبيبة والحزب فحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية لديها اجهزتها الوطنية التي تعبر عن ارائها ولم يسبق لا لكاتبها الوطني السيد عبد الوهاب البقالي الدي يرجع له الفضل الى جانب رفاقه في المكتب الوطني في نجاح الجلسة الافتتاحية وباقي اشغال المؤتمر ولا باقي اجهزة الشبيبة ان صدر عنها ما يفيد انها تعارض ان تنتقل الامينة العامة للاشتراكي الموحد السيدة نبيلة منيب
    الى الديوان الملكي لتنقل وجهة نظر الحزب حول ملف الصحراء وهي الوجهة نظر التي عبر عنها المؤتمر الوطني للحزب الدي تستمد منه حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية توجهها العام
    ثانيا يعتز ويفتخر مناضلات ومناضلوا الاشتراكي الموحد بالمواقف السياسية الصادرة عن مختلف الاجهزة الوطنية للحزب والشبيبة والتي يبلغها جميع مناضلو الحزب والشبيبة في مختلف المنابر وعبر شبكات التواصل الاجتماعية لانها مواقف صادرة عن اجهزة وطنية منتخبة وتترجم اراء المناضلين بشكل ديمقراطي

  • حسن أبو شروق
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:13

    .. ما أثار استغرابي في بعض التعليقات ، وفي تعليقات على مواضيع أخرى ، هو خوض بعض الإخوة في تقييم الأخبار والأحداث والأشخاص والتنظيمات دون سابق معرفة بهم حتى .. وفيما يتعلق بحدث تنظيم المؤتمر السادس لحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية أشير من باب التفاعل والتوضيح لا من باب الدفاع
    ـ إن حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية شبيبة مغربية الهوية منفتحة في انخراطها على كل الشباب المغربي المؤمن بالانفتاح والديمقراطية ، مؤمنة ومدافعة عن حق الاختلاف ..
    ـ إن مناضلي حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية والحزب الاشتراكي الموحد لم يسبق أن تورطوا في دعوة إلى ما يسيء لصورة المغربي من رفض للاختلاف وتكفير .. بل إنهم متورطون وبكل فخر في معاداة الفساد والاستبداد والهجوم على الديمقراطية وحقوق الأنسان وعلى القدرة الشرائية و..

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة