شكوك حول حمل صينييْن فيروس "كورونا" بميدلت

شكوك حول حمل صينييْن فيروس "كورونا" بميدلت
الأحد 26 يناير 2020 - 13:20

في خطوة أثارت الكثير من الشكوك، غادر رجل وزوجته من جمهورية الصين الشعبية، أمس السبت، المستشفى الإقليمي لمدينة ميدلت، في ظروف غامضة، بعد ولوجهما المرفق الصحي ذاته جراء شعور المرأة بعياء شديد وأعراض الزكام.

وحسب مصادر طبية داخل المستشفى الإقليمي لميدلت فإن السائحين المعنيين دخلا المستشفى صباح السبت، واستقبلهما الطبيب المداوم الذي أجرى مجموعة من الفحوصات على المريضة، قبل أن يطلب منهما إجراء بعض التحاليل الطبية للقيام بتشخيص دقيق حول أسباب العياء الذي أحست به.

وأضافت المصادر ذاتها، في تصريح لهسبريس، أن السائحين غادرا المستشفى دون علم الطبيب المداوم ودون استشارة الأطر الطبية؛ وهو ما أثار شكوكا ومخاوف أن يكونا مصابين بفيروس “كورونا”، الذي أصاب العديد من المواطنين بجمهورية الصين الشعبية.

مغادرة هذين السائحين المرفق الصحي دون استكمال الفحوصات الطبية المطلوبة دفعت إدارة المستشفى إلى إشعار السلطات الإقليمية بعمالة ميدلت، بخطوتهما الغامضة؛ وهو ما تفاعلت معه السلطات الإقليمية بإشعار جميع الأجهزة الأمنية وإصدار مذكرة بحث وطنية في حق المعنيين اللذين كانا على متن سيارة خفيفة بيضاء اللون.

مصدر مسؤول بإقليم ميدلت أكد أن مغادرة هذين السائحين المستشفى دون استكمال الفحوصات الطبية أثارت مجموعة من الشكوك، خصوصا أنهما قادمان من جمهورية الصين التي انتشر بها فيروس كورونا، لافتا إلى “أن واقعتهما استنفرت جميع الأجهزة الأمنية بالمغرب وعمالات الأقاليم”.

المصدر نفسه أكد، في تصريح لهسبريس، أن المصالح الأمنية بمدينة الدار البيضاء عثرت مساء أمس على السائحين وهما يتجولان بالعاصمة الاقتصادية، ونقلا إلى المستشفى من أجل إخضاعهما للفحوصات الطبية للتأكد من مدى أو عدم إصابتهما بفيروس “كورونا” أو أمراض أخرى معدية ومتنقلة.

وذكر المصدر المسؤول بإقليم ميدلت أن اللجنة الإقليمية لليقظة اتخذت مجموعة من التدابير الوقائية لحماية المواطنين من مخاطر الأمراض المعدية، مشيرا إلى أن التدابير المتخذة في هذا الصدد مكنت من تحديد هوية السائحين المعنيين واتجاههما بعد مغادرتهما المستشفى، داعيا جميع المواطنين إلى اللجوء إلى أقرب مرفق صحي كلما شعر بعياء أو علامات المرض كيف ما كان نوعه.

وأكد المصدر ذاته أن المغرب لم يسجل أي حالة من فيروس “كورونا”، الذي تسبب في إغلاق مدن عديدة بجمهورية الصين الشعبية، وانتقل إلى دول أخرى بأسيا و أوروبا، لافتا إلى أن “المصالح الطبية المغربية معبأة من أجل حماية المواطنين من هذا الفيروس الخطير”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

35
  • mo holnd
    الأحد 26 يناير 2020 - 13:32

    على ما تلقاهم السلطات سيكون الفيروس قد بدأ في التفشي في حالة ما كانا السائحين بالفعل مصابين بهاذا الفيروس، نرجو السلامة لكل العالم من انتشار الوباء العالمي،،

  • Issmael
    الأحد 26 يناير 2020 - 13:36

    Toute a fait normal de quitter l'hôpital ,ont a pas des hôpitaux digne de ce nom .c’est des boucherie et encore pire celui de médelt ,un petit bled de nul part .

  • مواطن
    الأحد 26 يناير 2020 - 13:37

    نتمنى السلامة للجميع.
    فيروس كورونا أصله الثعابين، ويأتي من أكل الثعابين ككثير من الفيروسات التي أصلها حيواني. فتحريم أكل بعض الحيوانات لم يأت من فراغ بل لمقصد، يتبين لنا مع الوقت ومع انتشار الأمراض والأوبئة.

  • بنتاويت
    الأحد 26 يناير 2020 - 13:41

    يجب وقف تماما السفر من وإلى الصين هدا الإجراء سيكون اكتر أمان

  • abdelhak
    الأحد 26 يناير 2020 - 13:45

    إنفلونزا الخنازير إيبولا أنفلونزا الطيور كورونا كلها أسماء لأشياء وهمية لا أساس لها من الصحة ونحن كشعوب متخلفة نتقبل ونتخوف ونتوخى الحذر.
    الأمر كله لا يعدو أن يكون عملية تجارية لا أقل ولا أكثر

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الأحد 26 يناير 2020 - 13:49

    بعد هذا الخبر سيخرج بيان من وزارة الصحة ويعتبر الخبر كاذبا أو يقول إن هذين المواطنين الصينيين كانا يعالجان من نزلة برد..

  • صابر
    الأحد 26 يناير 2020 - 13:53

    اللهم استر هذا البلد وجنبه الامراض فاءننا ضعفاء وتعلم حالنا …

  • سعيد من الريف
    الأحد 26 يناير 2020 - 14:04

    أرجو من السلطات المغربية منع دخول الصينيين إلى المغرب وإلا فستحل كارثة بهذا الوطن

  • الاستهتار
    الأحد 26 يناير 2020 - 14:05

    الاستهتار ينتج المصائب و الكوارث في جميع المجالات و الميادين …

    هذا هو حالنا …

    الله يعفو علينا…

  • محارب سابق
    الأحد 26 يناير 2020 - 14:12

    اللهم احفظ هذا البلد الامين برحمتك و عنايتك.لانه لا قدر الله و اصبنا بهذه الافة المرضية "كرونا" فثلثنا سيغادر الى دار البقاء لا قدر الله. لاننا نسبقا نعلم و نعرف و جربنا واقع مؤسستنا الصحية . و سيذكرنا بما سمعنا من الاولين عن عام " التوفيس ".
    اللهم نسألك اللطف يا عزيز و يا غفار لطفك.

  • وديع الرباطي
    الأحد 26 يناير 2020 - 14:13

    شيء مضحك والله كيف هربوا من المستشفى هههههه هل هذا غباء أم استهتار. كل الدول تجندت لمواجهة الفيروس القاتل و دولة الكراكيز تستهتر بالشعب دخلوا هربوا. ما هذا الذل والعار.

  • ميدلت
    الأحد 26 يناير 2020 - 14:39

    ماابقانا غير هذا المرض …احنا كنموتو بالبرد ونكتوي باسعار المواد الغذاءية وغلاء اثمنة الحطب الذي نستعمله للتدفءة.. ونقص في الادوية في المستوصفات خاصة بالنسبة للامراض المزمنة وعلى راسها داء السكري…اللهم الطف بنا يارب فنحن ضعاف

  • الحقيقة
    الأحد 26 يناير 2020 - 14:40

    ناري هذا فيروس مالقى فين يجي غير المغرب
    المغرب معروف بالفضائح في مجال الصحة
    الناس كيموتو فالصبيطارات بلا فيروس فما بالك الى تفشى الفيروس

  • ايت واعش
    الأحد 26 يناير 2020 - 14:43

    الحل هو منع الرحلات الصين ومنع السياحة الصينية ما توفر حاليا حول الفيروس انه معدي في فترة حضانة المرض قبل ظهور الأعراض لمدة 14 يوما ..ويكون حامل الفيروس معديا دون ظهور أية أعراض…الحل هو منع السفر من والى الصين ومغادرة هذان الساىحان دون علم الاطباء هذا تقصير في مهمة الامن والطبيب نفسه كونه لم يضعهما تحت المراقبة والحراسة المشددة…والوقاية افضل يا حكومة اذا يهمكم امرنا فاوقفوا الرحلات الصين والسياحة ايضا …فترة حضانة المرض دون ظهور الأعراض تكون معدية…فاستجيبوا لنداء الشعب الله يرحم لكم الوالدين…

  • عبد الله
    الأحد 26 يناير 2020 - 14:46

    كيف يمكن لهذا الطبيب صرف ‏هذين الممرضين ‏مع العلم انه ظهرت عليهم أعراض المرض Corona , ‏أين هو دور وزارة الصحة ‏ولجنت اليقضة في هذا، ‏ألم يتم إعلام المصحات و المستشفيات و الأطباء بتوخي الحدر، من هذه الحالات…

  • اشتا تا تا
    الأحد 26 يناير 2020 - 14:48

    منين العالم كامل هادي اسبوع كلشي اعلن انه الطائرات اللي غتجي من الصين الركاب كلهم غادي يخضعوا للفحوصات ف المطار ولإجراءات خاصة باش مايدخلش الفيروس للبلاد, المغرب كان ناعس, وكيجيو ليه على الاقل واحد 200 الف صيني سنويا, وماكيجيوش غير بيهم جوج ولا 3 كيجيو بالعشرات.. علاش مادرتوش نفس الاجراءات؟ حتى سمعتوا بلي الصين سدات 11 مدينة ودارت عليهم الحجر الصحي عاد نايضين كتديروا الاجراءات الاستباقية؟
    الصين راها غادي تبني سبيطار ف 5 ايام, وخا تنوض فيها حرب نووية هانية. هادوك قادين بداكشي, وحنا؟ حنا بنادم صحيح ومكيلقاش السبيطار عاد اذا ناض الطاعون فهاد البلاد؟

  • omar us
    الأحد 26 يناير 2020 - 14:57

    كيف يعقل ان لا تكون هناك رقابة شديدة على هذين الشخصين و ان يسمح لهما مغادرة المستشفى بكل حرية. انها جريمة في حق المواطنين. و كيف يعقل ان يسوقا لأكثر من أربع مءة كلم قبل العثور عليهما في اكبر مدينة في المغرب. لماذا كل تلك الباراجات أهي فقط لتضييع وقت المواطنين؟ نريد اجوبة و محاسبة المسؤولين.

  • عبده/ الرباط
    الأحد 26 يناير 2020 - 15:21

    كان على هذا ااطبيب المداوم ان يقف بنفسه على اجراء التحاليل المطلوبة من طرف الاطباء المختصين و اخبار رؤساءه بهذه الحالة التي بين يديه في حينها لا بعد مغادرة المريضة المستشفى مما يدل على ترك الامور تسير كيفما اتفق و الكل متخوف من هذا الفيروس الفتاك في حين ان الطبيب المداوم يطلب من المريصة انجاز ااتحاليل بنفسها و في يوم عطلة السبت…. بكري حاربنا كورونا !!!!

  • المنطقي
    الأحد 26 يناير 2020 - 15:24

    يجب ايقاف دخول الصينين الى المغرب في الوقت الحالي وكل من زار الصين.

  • la chine
    الأحد 26 يناير 2020 - 15:28

    la chine le plus important c'est leurs commerce dans les aéroports et autre par contre la sante de la population ce n'est pas un problème ont vie avec ————- Allah nous protege

  • مواطن
    الأحد 26 يناير 2020 - 15:31

    الأمن الوطني المغربي مفخرة لجميع المغاربة. وفقكم الله.

  • ملاحظ
    الأحد 26 يناير 2020 - 15:52

    شكل المستشفى تقول المغرب احسن من فرنسا ولاكن مستشفيات الصومال احسن من المستشفيات المغرب ولكم واسع النظر

  • صحراوي
    الأحد 26 يناير 2020 - 16:34

    اللهم استرنا.ليس لنا غيرك ربنا وانت اعلم بذلك

  • Midelt2
    الأحد 26 يناير 2020 - 16:48

    اظن انهم هربو لتفاجؤهم بالحالة المزرية المستشفى..

  • عبدو ربه
    الأحد 26 يناير 2020 - 16:55

    علينا منع السياحة الصينية ودخولها المغرب بتاتا لأن حامل الفيروس لا تظهر عليه إعراض هذا الوباء الفتاك إلا بعد أيام من إصابته ولذلك وجب الحذر ثم الحذر وإن لا نستهين به وفقنا الله جميعا وحمانا وحمى البلاد والعباد من هذا المرض . نقوم بالأسباب والكمال لله . قال تعالى : قل لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا . صدق الله العظيم شكرا لهسبريس

  • FLAG SPRCIAL
    الأحد 26 يناير 2020 - 17:02

    وعلاش سماوها corona virus. انا كنعرف بأن CORONA هي بيرة( BIERE Mexicaine) مكسيكية ربما الفيروس القادم غايسموه(FLAG SPECIAL VIRUS) وفديك الوقت اسكايرية احبسوا الشراب كنثمنى

  • غير معروف
    الأحد 26 يناير 2020 - 17:11

    اوقفوا رحلات سياحيه للصينين حامل المرض معدي حتى ان لم تظهر عليه الأعراض…مدة الحضانة المرض اسبوعان ..الوقاية خير من العلاج

  • ابن المغرب
    الأحد 26 يناير 2020 - 17:38

    يمكن أن يكون السائحان قد تفاجآ من الوضعية المزرية للمستشفى أو معاملة سيئة أو ما شابه وفضلا على إثرها التنازل عن الخضوع لأي علاج والذهاب بعيدا إلى وجهة أخرى قد تكون أرحم بهم.

  • المداغي المغربي
    الأحد 26 يناير 2020 - 17:38

    وباء كورونا الخبيث.

    اللهم رب -أنسألك أن تبعد عنا هذا الوباء الخبيث إن كان فعلا موجود وأن تحفظ بلدنا وكل العالم منه لأنه جد خطير وإن وصل آلى المغرب فعزاءنا وعزاءكم واحد لأن الدولة غير مكترثة لحياتنا ولا يهمها الشعب ولو هلك حتى 90% لأن ارواحنا جد رخيصة لديهم ولا تهمهم سوى أنفسهم وذويهم ونسوا بأن هذا الوباء ممكن أن يبدأ بالمسؤولين الكبار لإتصالهم مع مواطني البلدان المصابة. لذا ومن أجل الوقاية يتوجب على الدولة وقف الرحلات من وإلى المغرب وإسعاف المواطنين المغاربة الموجودين بالبلدان المصابة أو المهددة. اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا ولا تآخذنا بما فعل السفهاء منا آمين يا رب.

  • MdM
    الأحد 26 يناير 2020 - 17:40

    Réponse à Issmael
    Tu as été à Midelt pour voir son hôpital provincial ? Non bien sûr !
    Vas-y le voir et tu changeras ton jugement !
    Le ridicule ne tue plus ! Baaz!

  • الواقعي
    الأحد 26 يناير 2020 - 17:40

    الى صاحب التعليق 3. كورونا الاولى جاءت من الجمال

  • يوسف
    الأحد 26 يناير 2020 - 17:49

    قمة الاستهتار بصحة المواطنين المغاربة.
    ما فهمتش كيفاش زعما، مشاو بلا ما يكملو الفحوصات
    هادو را خاصك تسد عليهوم حتا تتاكد و تقطع الشك باليقين ان ما فيهم والو.
    هادي يا بحال البداية ديال شي فيلم مركاني موضوعه مبني على كارثة.
    اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ..

  • Anonyme
    الأحد 26 يناير 2020 - 19:18

    C'est pour cela qu'il faut imposer le Visa pour TOUS les étrangers afin de filtrer ceux qui rentrent et quittent le royaume. On ne veut pas de virus qui entre chez nous, et on ne veux pas de clochards ou délinquents étrangers qui rentrent chez nous uniquement avec leur passeport.

  • صلاح الدين
    الإثنين 27 يناير 2020 - 00:07

    السلام عليكم .نحمد الله على التعاضضيات الصحية… أما الصحة العامة. فهي لأصحاب الرميد و الشعب الفقير العريض.واظن أن الوزارة الوصية غير قادرة على مواجهة الوباء. …فاللهم سترك على هذه الأمة.

  • Rida
    الإثنين 27 يناير 2020 - 06:44

    من حقهم مغادرة المستشفى لأنه لم يجدوا العناية اللازمة . و تأخر التحاليل و قلة الأطر و غياب الضمير. اصلا مستشفى ميدلت يعتبره سكان ميدلت محطة طرقية لا يجدون فيه أي اهتمام بالمريض . كل من توجه إليه قصد العلاج يخيرونه بين التوجه إلى مستشفى الراشدية او مكناس. حتى الحوامل يموتون بكثرة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين