طبيب مغربي عائد من غزة يكشف هول الجرائم التي اقترفها الجيش الإسرائيلي في القطاع

طبيب مغربي عائد من غزة يكشف هول الجرائم التي اقترفها الجيش الإسرائيلي في القطاع
الخميس 22 يناير 2009 - 03:33

اختلطت مشاعر الغضب والحزن والأسى لدى الصحافيين الذين حضروا مساء أمس الأربعاء بالرباط لقاء مع الدكتور عبد القادر طرفاي، الجراح المغربي الذي عاد من قطاع غزة، والذي قدم صورة عن الوضع في القطاع إبان العدوان وبعده وشهادة عن عينات من الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال على مدى 23 يوما.

فجيش الاحتلال الإسرائيلي ، يوضح الدكتور طرفاي، الطبيب المغربي الوحيد الذي تمكن من الدخول إلى القطاع في خضم العدوان الاسرائيلي، ضمن فريق طبي عربي للمساهمة في تقديم الإسعافات للفلسطينيين ، لم يكن يفرق بين الأطفال والنساء والشيوخ.

ويقول طرفاي إن “شعار العدوان كان هو قصف المدنيين في كل ركن وصوب ومكان، فحتى المساجد والمدارس ودور الأطفال لم تسلم من قنابل وصواريخ الآلة العسكرية الإسرائيلية”.

وأكد الطبيب المغربي ، على غرار شهادات أطباء وحقوقيين آخرين، أن قوات الاحتلال لم تتورع عن استخدام القنابل الفوسفورية، مشيرا إلى أنه عاين العديد من حالات الإصابة بحروق عميقة وجروح غائرة لم يجد معها الفريق الطبي بدا من اللجوء إلى بتر أطراف المصابين ، نظرا لحدة وجسامة الإصابة.

كما تحدث الطبيب المغربي، الذي عزز شهادته بصور فوتوغرافية موثقة ، عن إصابات خطيرة وغريبة حيرت الطواقم الطبية التي كانت تشرف على إسعاف الضحايا سواء بمستشفى الشفاء أو بمستشفى الأقصى الذي تعرض لقصف همجي أتى على بنايته بالكامل.

وأضاف الشاهد المغربي على المجزرة الإسرائيلية، وهو أيضا نائب الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ، أن الحالات التي كانت ترد على مستشفى الشفاء حيث كان يعمل، كانت تتميز بتشابه الإصابة لدى مجموعة الجرحى التي تصل في كل حيز زمني، مما يؤشر على أن استخدام قوات الاحتلال لأسلحة محظورة كان يخضع لبرمجة دقيقة وبشكل مسبق.

وفي هذا السياق، تحدث طرفاي عن قنابل غير معروفة تخلف إصابات في الجزء السفلي للجسد وأخرى في الجزء العلوي منه مبرزا بالخصوص وقوفه على شظايا حارقة تنشطر إلى جزيئات متناهية يصعب فصلها عن أجساد المصابين.

وعن تعاطي سكان غزة مع العدوان، أكد الطبيب المغربي أنه رغم بشاعة وهول الجريمة ، فإن معنويات الفلسطينيين كانت عالية جدا، حيث بمجرد إطلاق الجيش الإسرائيلي للصواريخ التي كانت تحدث دويا هائلا، يهرع شباب القطاع نحو البنايات المستهدفة من أجل تقديم يد العون وإزالة الأنقاض ونقل الجرحى على وجه السرعة إلى مستشفى الشفاء ودفن الشهداء.

ومع أن الجراح المغربي قدم صورا فوتوغرافية للمآسي التي خلفها العدوان على غزة في محاولة لتقريبها من الصحافيين، إلا أنه كثيرا ما كان يشعر بأنه عاجز عن وصف ما شاهده لهول الجرائم التي ارتكبها جيش الاحتلال، فكان يكرر مرارا أن الكلمات مهما كانت دقيقة لن تصف ما شهدته غزة بأمانة.

‫تعليقات الزوار

23
  • lamia
    الخميس 22 يناير 2009 - 04:01

    من هذا المنبر احيي الدكتور طرفاوي على شجاعته التي تجاوزت الكلام الى ما هو تطبيق و مشاركة

  • hassan
    الخميس 22 يناير 2009 - 03:51

    تحية لابن مدينة سيدي قاسم التي تعتبر أول مدينة مغربية تقتل اليهود وتحرق جثتهم سنة 1955 على ما أعتقد..

  • عربي
    الخميس 22 يناير 2009 - 04:03

    لقد نقلت جميع الفضائيات هذه المشاهد المثيرة التي تقشعر لها الأبدان بالصوت والصورة وشاهدها العالم بأسره وجميع المغاربة وذلك ليل نهار منذ الغارة الإسرائيلية الهمجية الأولى على أهل غزة العزل حتى من الماء والخبز.
    وقد أصيب أغلب المتتبعين بنوات قلبية وإغماءات، وعاش المغاربة ومعهم الأمة العربية الإحباط والهوان والذل، خصوصا لما تبين أن أهل غزة بقوا وحدهم لقدرهم.
    وما أريد أن أشير إليه هو كفانا إحباطا ومهانة ومذلة ولا داعي للمزيد من الوصف الذي لا يزيدنا إلا اشمئزازا ويأسا.
    فكفى من الكلام، وهل ينتقل العرب يوما إلى فعل، والحالة هذه أن لديهم جميع الوسائل؟

  • محب لطرفاي
    الخميس 22 يناير 2009 - 03:41

    الدكتور الفاضل، لقد أديت الأمانة، ويكفي على هول الفاجعة والإرهاب الصهيوني المدعوم من قبل الويلات المتحدة الأميركية، هو أن السادة الدكاترة أمثالك، الذين يشرحون أجساد المرضى أنك لم تقدر على وصف هول ما ارتكبته أيادي يهود وصهيون.
    نسأل العلي القدير أن يكتب ذلك في ميزان حسناتك، وأن ينصرنا على المغضوب عليه والضالين

  • zoro
    الخميس 22 يناير 2009 - 04:05

    هادا الشعب يصف نفسه بشعب الله المختار !!!حاشا معاد الله ان يكون شعب يتقرب بافعاله من الله بل هم همج حطمو كل الارقام القياسية في الهمجية والفساد وتجد من المعلقين من يدافع عنهم ويصفهم بالناس المتحظرين الديمقراطيين
    ومنهم من يقول انه يفظلهم على العرب الدين يسميهم بالغزات .حاشا ان يصلو الى اظافر من نشر الدين والعلم . فهاؤلاء لا يستحقون رحمة وانما يستحقون المحرقة التي زعمو انهم تعرظو لها على يد الالمان.مع العلم انها سوى كدبة من اجل جمع المال وجعل الببغاوات يرددون تعاطفهم. يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
    لا احد يتطلع للنهار دون ان يمربالليل.

  • Tarik
    الخميس 22 يناير 2009 - 03:49

    اللهم زلزلهم اللهم ارنا فيهم يوما اسودا اللهم يا رب العالمين جمد الدماء في عروقهم.لاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم.هاد الناس طغاو في الارض.الضلم الطغيان ديال بصح.الله ياخد فيهم الحق.

  • moslim+
    الخميس 22 يناير 2009 - 03:53

    أقول للإنبطاحيين أن تمن الحرية ليس سهل حتى في التورات وليس فقط في الحروب التورة الفرنسية توفي 3ملايين شخص وفي الجزائر 1.5ملين شهيد الحرية ونعمة الديمقراطية لا تأتي من الفراغ أو الإستسلام اوالإنبطاح الدي أصبح يسمى بالسلام هنيأ لشهدائنا الأبرار بحسن الخاتمة وحسن الجزاء

  • عدلاوي سابق
    الخميس 22 يناير 2009 - 03:39

    تحية الى كل القراء
    وتحية الى صاحب المقال الذي بدء يروج الى العدالة ولا تنمية قبل الاوان يااخي كل الاطباء في العالم اقسموا على ان يقدموا المساعدة لكل انسان في خطر و الا سيعاقبون امام القانون ملزمون نجدهم هنا امام اعيننا داخل المؤسسات الاستشفائية اثناء القيام بواجبهم اليوم يتباهون على انهم زاروا غزة و ما بعد الزيارةجاء دور الحملة الانتخابية قبل الاوان ا بالله عليكم تعتبرون المغاربة اغبياءاطر العدالة و لا تنمية نعرفهم جيدا خاصة نقابيوا التعليم وكثيرا منهم ايضا في الصحة لا يقومون بواجباتهم حتى داخل الوطن كيف يروجون للواجب خارج الوطن انها حملة انتخابية كما روجت لها ايضا جريدة المساء للاسف

  • أبوذرالغفاري
    الخميس 22 يناير 2009 - 03:43

    سؤال عفوي وبليد من مغربي لايفهم اي شيء:ترى هل نصدق الطبيب الذي عايش الوضع والحرب الهمجية أم نصدق “الكلاس “المتصهين الجاهل الذي لايفارق عالم الحطب والوسخ والصابون البلدي؟شتان مابين رجولة اقتحام ساحة الوغى ومابين الأختفاء وراء مواقع الوهابيين والنقل عن صحف عملاء المخابرات.

  • مها المغربي
    الخميس 22 يناير 2009 - 03:45

    ؟؟؟؟؟؟؟
    هو لحق يدخل لغزة حتى يعود؟؟
    سؤال بريء!

  • الاميرة الصامتة
    الخميس 22 يناير 2009 - 03:59

    انا لي بغيت نعرف واش مدة 15 يوما كافية لعلاج المرضى والمصابين لانه على حد علمي ان إصابة ضحايا الحرب الفلسطينيين كانت بالغة وخطيرة وتستوجب الوقت والعناية الكاملة ومدة طويلة من العلاج اما الاطبة العرب الدين دخلو لغزة لم يستغرق مكوتهم هناك سوى ايام معدودة في نظري كان من الواجب بقاءهم لفترة اطول والغريب في الامر ان هدا الطبيب المغربي منذ دخوله لغزة وهو يتحدت للقناتين المغربيتن في كل نشرة اخبار عن الوضع في فلسطين تاركاالاهم الدي دخل لغزة من اجله هم المساعدة في علاج الضحايا واستغربت قلت هل له الوقت للحديث في كل نشرة اخبارية ويوميا منذ دخوله مع العلم ان هده المهنة صعبة وكل دقيقة لا يمكن ضياعها فما بالنا بالكم الهائل من المصابين تحول هدا الطبيب من جراح الى مراسل صحفي للقناتين اليتيمتين المغربيتين يتحدث عن الوضع وعن حجم الخسائر في مل نشرة اخبارية…..

  • fatima zahraa
    الخميس 22 يناير 2009 - 03:47

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم

  • مغربية
    الخميس 22 يناير 2009 - 03:55

    اقول هنا حسبي الله ونعم الوكيل وتحية اجلال واكبار الى ابطالنا الشجعان بغزة الجريحة
    كما نشكر الطبيب المغربي على مساعدته لاخواننا في فلسطسن
    فهذه الافعال الهمجية التي ارتكبها الاسرائيليون بالقعل يندى لها الجبين وستكون وصمة عار على الانسانية جمعاء

  • doukkali
    الخميس 22 يناير 2009 - 03:37

    مئات الأطباء من العرب ( بينهم حوالي 20 طبيبا وصيدليا مغربي) والأروبيين كذلك ذهبواإلى غزة ليقفوا إلى جانب الشعب الفلسطيني وهذا واجب قومي وإنساني.إلا أن المثير هو أن يستغل حزب العدالة والتنمية ذهاب أحد أطبائه ليقيم دعاية انتخابية سابقة لأوانها. وهذا غير مقبول ولا يجب أن ندخل المزايدات في القضايا الجوهرية للشعب المغربي

  • S.A.D
    الخميس 22 يناير 2009 - 03:35

    كاد أن يبكي كثير من الصحافيين الغربيين وغيرهم من أطبا ٍ و… وهم يصفون مجزرة غزة. بل بكينا ونحن نشاهد ذلك عبر وسائل الإعلام. فما بالك من مسلمين وجدوا في غزة جزاهم الله كل خير. اللهم ارحم شهدا ٍ المسلمين بغزة وشافي مرضاهم وقوي عضدهم. واللهم اخزي اليهود وخدهم أخد عزيز مقتدر. واللهم خلصنا من حكامنا المنافقين الذين لا يخافونك يارب العالمين.

  • hamza
    الخميس 22 يناير 2009 - 04:09

    سفير الدنمارك ورئيس الوزراء والقناة
    الدنماركية يسعون إلى إيقاف المقاطعة ،
    وصلت الخسائر إلى 2 مليار يورو وإذا استمرت
    المقاطعة فتصل بعد 7 أشهر إلى 40 مليار يورو
    ، أنشر لرفع المعنويات ليعلموا قدر ديننا ،
    إنشرها ولا تبخل على الرسول صلى عليه وسلم
    بالله عليك أن ترسل هذه الرسالة
    لكل من عندك حتى لو كنت انا
    لا تقل مافي وقت بل قل فداك ابي وامي يارسول

  • ابو البراء
    الخميس 22 يناير 2009 - 03:57

    هاد الدكتور باغي غير الشهرة ولفت الانتباه والسلام لايهمه لا فلسطينيين ولا كحل الراس اسي الخرخور اولا الدكتور را باقي وراك 5000 جريح وكلهوم من ذوي الجراح البليغة ولا داوا كلشي صافي كلشي صحيح الله يمسخك

  • اية
    الخميس 22 يناير 2009 - 04:07

    جزاك الله خيرا على مساعدتك لاخواننا العرب في فلسطين

  • الصحراوي علي سيدي قاسم
    الخميس 22 يناير 2009 - 04:17

    نشكر ونعتز ونفتخربزميلناورفيقنا في الدراسة على المساهمة والتضحية التي كان ولا يزال يتمتع بها من اجل المصلحة العامة. واننا لسعداء لتمثيلكم للمغاربة لدهابكم لغزة ومساعدتكم لاخواننا الفلسطينيين وهدا ليس بغريب عنكم ولا عن المغاربة بصفتكم ابن الطبقة الشعبية المتواضعة التي تعرف معنى المرض والفقر فشكرا لاصالتكم التي لم تتغير وبسالتكم المعروفة عنكم.

  • abdlilah
    الخميس 22 يناير 2009 - 04:11

    هنيئا لك الله شرفك بتقديم يد المساعدة ثبت الله أجرك

  • java
    الخميس 22 يناير 2009 - 04:13

    لا اعلم لم يُكَدِّب المسلمون ان اليهود شعب الله المختار انهم بحق اختارهم الله ليعتوا في الارض فسادا اختارهم ليهلكوا الحرت والنسل المسلم اختارهم ليفسدوا كل ما جاء امامهم من زرع وحتى الدواب لم تسلم من شرهم ففي معتقدهم كل ما يستخدمه عدوهم ـ طبعا المقصود المسلم ـ فهو مباح ابادته
    ان علينا الوقوف يدا واحدة وتاسيس موقع للمطالبة بنزع سلاح الكيان الصهيوني فهم خطر على كل الدول المجاورة بل كل من عاداهم . اعيد مرة تانية ارجو من كل الاخوة الوقوف معي والمطالبة بنزع السلاح من الكيان الصهيوني واقول الكيان الصهيوني لانهم ابدا لم ولن تكون لهم دولة فهي ارض الفلسطينيين طردوهم او ابادوهم واقاموا فوق انقاضهم دولتهم المزعومة وبالله التوفيق

  • fatiha
    الخميس 22 يناير 2009 - 04:19

    تحيةعزة الى الشعب الصامد بوجه العدو الجبان
    تحية لشعب فلسطين وغزة

  • الاسد المغربي
    الخميس 22 يناير 2009 - 04:15

    متى سيستيقض العرب الميت ،فاين النخوة العربية المسلمة،و اين وصايا الله والرسول عليه الصلاة و السلام،منه الإعتصام بحبل الله و التوحد ،ولكن للاسف ارى العكس،فالجل تقريبا يهرول وراء المصالح،فمنكم من سيقول ان هذا من شأن الملوك والرؤساء؟ولكن انا أؤمن بأن معظمهم او بالأحرى جلهم إكتفى بزينة الدنيا الزائل ونسي جمال و زينة الآخرة و هو الدائم ،فكفى من ان ننتظر ما يشبهون فرعون و قوم لوط وغيرهم،وان نستيقض من هذا السبات العميق،و نحقق ولو القليل من وصايا مولانا و رسوله الكريم ،والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة