طلبَة الـENSA بالحسيمة يدخلون إضرابا مفتوحا

طلبَة الـENSA بالحسيمة يدخلون إضرابا مفتوحا
الجمعة 17 ماي 2013 - 00:05

أعلن طلبة شعبة الهندسة المدنية بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، عن دخولهم في إضراب مفتوح و مقاطعة تامة للدروس و الامتحانات ابتداءً من الثالث عشرْ من ماي الجاري، تعبيراً عن بالغ استيائهم و إحباطهم لعدم وجود قرار واضح بخصوص تفعيل تخصص البنايات الطرق و القناطر« Bâtiments Ponts et Chaussées » بشعبة الهندسة المدنية.

وعزَا الطلبة قرارهم، في بيان توصلت به هسبريس، إلى استنفاذ الطلبة لجميع الحلول الممكنة مع الجهات المسؤولة في عدة مناسبات. سيما بعد شيوع نبأ منذ بداية السنة مفاده تفعيل التخصص المذكور في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بوجدة فقط، في حين أن مثيلتها بالحسيمة ستحظى بتخصص هندسة المياه.

البيانُ ذاته أضافَ أنَّ الطلبَة متوجسون من عدم إطلاعهم على أيِّ قرار بعد انعقاد المجلس بداية مارس المنصرم، شأن شهر فبراير الماضي، خلال فترة الإضرابات التي عرفتها المدرسة.

“والشيء الذي أجج الوضعية” يقول البيان، أنه و بعد ملء استمارات الرغبات التي أبانت عن إجماع على تخصص البنايات الطرق و القناطر، فوجئَ الطلبَة برد صادم من المسؤولين، بحجة عدم توفر أطر أكفاء في التخصص المذكور، و لا تخصص المياه، على أن يتم تفعيل تخصص البيئة.

وهوَ ما رفضه الطلبة لعدم توافقه مع طموحاتهم و ومتطلبات سوق الشغل، و كذا الهدف من إحداث شعبة الهندسة المدنية بالحسيمة باعتبارها منطقة نشيطة زلزاليا بحاجة ماسة لمهندسين في مجال البنايات، وَالقناطر والطرق (BPC) .

‫تعليقات الزوار

30
  • طالب
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:16

    وكأن جميع الطلبة هم منحدرون من مدينة الحسيمة، هذا كذب، الطلبة يريدون شعبة بناء القناطر لأنهم يعرفون أنها مهنة مهندس قناطر مربحة و لا تهمهم مصلحة الوطن، زد على ذلك، طلبة المدارس العليا في المغرب يتم نفخهم و التغزل بهم من طرف الأساتذة لرفع معنوياتهم لكنهم يتعالون على باقي الطلبة، فمدارس الهندسة في الرباط يحتقرون بعضهم البعض و طلبة كل معهد أو مدرسة يعتبرون نفسهم أنهم قشدة الطلبة، وهذا غرور زائف، فالمستوى التعليمي في المدارس العليا المغربية جد متدني و الدليل على ذلك، أن المشاريع الكبرى في المغرب تعطى للأجنبي، لأن المهندس المغربي فاشل و مغرور.

  • مغربي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:52

    إلى1 – طالب

    لو كنت طالبا في الهندسة ما قلت ذلك الكلام و كما قيل الإنسان عدو ما يجهل.
    و لتكون مهندسا يتطلب منك أن تكون متفوقا في جميع مراحل دراسك من السنة الأولى الابتدائي إلى أن تتخرج مهندسا. و لهذا فعدد المهندسين قليل.

  • Toto
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:47

    Pour etre un bon ingenieur il font etre passioné parceque tu faits , et le plus important innover et de creer des produitd concept et programme nouveau pas avoir de bonne note a l examen car t a appris ton cour par coeur ce qu on fait au maroc . Donc passion au lieu de choisir pont et chaussé juste car sa rapporte de largent , on pourra pas avancer avec des ingenieurs qui signe des papiers

  • soufiane
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:50

    on peut dire que les eleves ingenieures des ENSA sont les mal classes parmis leurs collegues des autre ecoles d ingenieurs. Et c normale puis ce que leurs ecoles n ont pas encores construit un lobi dans le marche tel que celui de l EMI EHTP INPT. Mais j s tt a fait d accord avec le premier commentaire. Ce sont da pas tjr la creme. . Tayhafdo Lombrozo … Mais il y a des etudiant aux facultes des sciences quu depassent de loin c futures ingenieurs. Personnelement j ss contre le regime francophone dial sup+spe+ 3ans deingenieurie. A ce niveau le regime anglophone est le meilleurs. Un ingenieur=des idees ingenieuses et non pas administrateur… Bon channces pour tt le monde

  • طالب
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:59

    إلى مغربي رقم 2، أنا طالب في المعهد العالي لإدارة المقاولات ISCAE ، تخصص Finance التحقت بالمعهد عبر كلية الإقتصاد هذا يعني أن مستواي لا يناقش و ما قلته صحيح و لكن نحن المغاربة نحب النفاق و الكذب على النفوس، طلبة مدراس المهندسين لا يتحدثون حتى اللغة بطريقة سليمة

  • Etudiant ensah
    الجمعة 17 ماي 2013 - 03:17

    من المستحسن اغلاق هذه المدرسة وتوفير اموالها

  • اسْتَهْلَكْ أُو هْلَكْ
    الجمعة 17 ماي 2013 - 06:19

    السلام عليكم،
    أنا طالب مهندس، يعني ولد الدومين، جربت النظام "المغربي" و من تم الفرنسي و الآن الشمال أمريكي ! و ماذا عساي أن أقول ==> النظام المغربي فاشل بمعنى الكلمة لأنه يقلِّد ليس إلا ! المهندس المغربي الذي درس في المغرب فقيرلأنه يتبع النظام الفرنسي مع نقصان الإمكانيات و المعدات، الشيء الذي تتوفر عليه المدارس الفرنسية للمهندسين. النظام الفرنسي و للأسف نظري أكثر ما هو تطبيقي، الشركات ليست بحاجة إلى أدباء بل إلى مهندسين تقنيين بمعنى الكلمة ! و لكم واسع النظر في المشاريع التي تنجز بالمغرب، للأسف كلها تبرهن على خلاصة واحدة: النظام المغربي فاشل و لامسؤول، حتى أن الشركات الفرنسية هي التي تنجز الطرق، القطارات و التراموي، مشاريع الطاقات المتجددة تنجز من طرف الألمان… و أخيرا و ليس آخرا أن تكون صاحب groupe mondial و تقوم بالاتصال هاتفيا بشركة فرنسية من أجل إصلاح عطب بسيط تكرارياً في آلتك بالملايين : قمة الذل ==> اتساءل ما هو محل المهندس المغربي من الإعراب ؟؟؟

  • عبدو
    الجمعة 17 ماي 2013 - 07:13

    اظن ان المشكل لم يعد يتحمله الطلبة .فالمدرسة و خصوصا وزارة التعليم العالي اصبحت اليوم مجبورة على اجاد حل لهذا الصراع المستمر اكثر من سنة. والا ما الهدف من فتح هذه الشعبة بالمنطقة.
    وعلى الاباء و اولياء امور طلبة تدخل وخصوصا ان المدرسة سبق ان راسلة الاباء فى موضوع توقف الدراسة بدون اتجد حل للمشكل

  • omar90
    الجمعة 17 ماي 2013 - 07:30

    Déjà pour commencer l'Ensa est une école qui n'a même pas les moyens nécessaires pour former de bon ingénieurs Mais malgré ça je suis d'accord avec le fait que l'ingénieur le vrai, n'attends pas une Ecole pour lui donner de nouvelles idées il faut qu'il soit créatif et porteurs de nouvelles idées et innovations. Bref l’ingénieur Marocain n'est pas arrogant mais il cherche que l'argent,ça on peut pas le changer mais au moins faut que les Ecoles prévoient les meilleurs formations pour qu'elle aient une bonne réputation sinon les années que les étudiants y passent sont en vain au bout des 5 ans ils trouvent même pas un emploi digne aux efforts qu'ils ont donné

  • observateur
    الجمعة 17 ماي 2013 - 08:41

    A celui qui a diffusé le commentaire n° 1, je me demande à qui tu t'adresses, il s'agit d'étudiants de haut niveau qui ont choisi cette branche grace à leur compétence. Pourquoi tu diminue de la valeur de ces futurs ingénieurs. En tant qu'étudiant, il fallait encourager vos confrères car ils défendent leur avenir. N'ayez pas l'esprit hypocrite et laissez ces gens défendre leur droit.

  • يونس
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:42

    و حتى إذا وكلت للمهندس المغربي، مشاريع إنجاز قناطر أو طرقات، فاعلم بأن النتيجة ستكون كارثية. أخص بالمثال القنطرة الرابطة بين ضفتي نهر أبي رقراق و التي انتظرتها ساكنة الرباط و سلا خلال مدة إنجازها على أساس أنها ستكون حلا لمشكل التزاحم في وقت الذروة، بل العكس أصبحت أكثر اختناقا من ذي قبل.

  • يوسف
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:28

    إنه التلاعب في هذا الوطن العزيز فبعد سنتين من الدراسة فشعبة الهندسة المدنية
    تفاجا الجميع اباء امهات ساكنة الإقليم بهاته المهزلة . اقسم بالله ان نوصلها إلى جلالة الملك وان نموت عن حقوقنا . كفى من العنصرية إن المغرب وطن واحد.

  • خديجة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:04

    إلى الطالب رقم 5، ماذاتعني بطلبة مدارس المهندسين لا يتحدثون حتى اللغة بطريقة سليمة ؟ Primo ينقصك التركيز، يتعين أن توضح عن أية لغة تتكلم؟
    Secondo لماذا كل هذا الحقد على الطلبة المهندسين، شيئا من الأريحية يا أخي أنا أهنئك لأنك ولجت المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، لكن أعيب عليك أنك قلت كلية الاقتصاد، فالأمر يتعلق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية وكان عليك أن تقول أفتخر انني كنت من المتفوقين وولجت المعهد السالف الذكر كباقي طلبة الأقسام التحضيرية؛
    Tercio، خلاصة الأمر أن كل الطرق تؤدي إلى روما، وكما قال ابراهيم الفقي الطموح والعزيمة والمثابرة تحقق لكل منا مراده، ولا فرق بين مهندس ومتصرف وطبيب ومحام …إلا بالتقوى

  • Ingénieur
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:08

    Bonjour à tous
    Notre problème nous les marocains, c'est qu'on généralise tout. Je suis un cadre ingénieur, issu de l'ENSA d'Oujda promotion 2006, au sein de mon travail, j'ai passé des entretiens à des loréats de differentes Ecole d'ingénieurs au Maroc, et je vous assure qu'il y a les excelents, les bons, les moyens ainsi que les médiocres, certe, ça devrait être l'élite, mais ce n'est pas le cas de tous…Par contre, pour répondre à un des intervenants, L'est du Maroc compte pas mal d'excellents talents, sur tous les domaines et des Ecoles comme l'ENSAO ou l'ENSAH sont très bénéfiques concernant la région. Par contre, dire que les ENSA ne sont pas reconnus, c'est une grave erreure, car en gros, ce sont les autres écoles qui gonflent leurs étudiants vu l'ancienneté de ces écoles, contrairements aux 'nouvelles écoles' qui font un effort collosale pour s'imposer.
    Pour résumer, il ne faut jamais généraliser, partout il y a les bons, et il y a les mauvais ! voilà voilà

  • technicien
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:20

    كل ما قيل في حق المهندسين في المغرب فهو صححححيح فمستواهم ضعيف جدآا خاصة في هذا النوع من التخصصات أما الجانب التطبيقي فحدث ولا حرج، فيجب أن تتم إعادة النظر في في طريقة تكوين المهندسين لأننا نريد حقا مهندسين أكفاء وليس مخرمزززين

  • HAMMOU
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:51

    It is clear. What do you want.
    There are no faculty members to teach you in AlHossayma!!!!.
    If you are good, you would have been chosen in a better school where you can choose what ever you want.

  • nawal
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:12

    les eleves de l'ENSA doivent savoir qu'ils ne sont pas des vrais ingénieurs vu qu'ils n'ont pas passé les classes préparatoires
    S'ils veullent cette branche,ils devaient intégrer l'EHTP.
    le niveau de l'ingénieur qui devient trés bas comme ils disent la plupart des gens est du en premier rang à cette categorie en plus les gens de la FST qui se considerent comme des ingénieurs,la preuve c'est qu'ils n'arrivent pas à s'imposer sur le marché de travail.

  • مواطن حر
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:40

    إلى طالب ISCAE
    كفى غرورا
    اللغة هي أسهل شيء ممكن أن يتعلمه الإنسان
    أما علوم الرياضيات و الفيزياء فتتطلب الجهد والمثابرة و الكثير من الصبر
    وكما يقول المثل المغربي: اللي ما لحاقش العنقود دالعنب كيقول حامض

  • Hajar
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:58

    Ces élèves ont le droit de défendre leurs intérêts, parce qu' au début, ils ont opté pour la spécialité ( Bâtiments, Ponts et Chaussées), ils ont fait un grand effort afin d'arriver à leurs buts, et en fin de compte,et aprés 4 ans d'étude après le bac, la direction leurs annonce que cette spécialité n'aura pas lieu à cette école,
    Pourquoi les mensonges????

  • HAJAR
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:44

    Ces élèves ont le droit de défendre leurs intérêts, parce qu' au début, ils ont opté pour la spécialité ( Bâtiments, Ponts et Chaussées), ils ont fait un grand effort afin d'arriver à leurs buts, et en fin de compte,et aprés 4 ans d'étude après le bac, la direction leurs annonce que cette spécialité n'aura pas lieu à cette école,
    Pourquoi les mensonges????

  • Etudiante Ensah
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:14

    Bonjour à tt le monde d abord je tiens a remercier Hespress pr son soutien vs étes tjrs à la hauteur aprés j veux répondre a ceux qui critiquent notre cause nous aussi on a eu des bonnes notes au bacalauréat et on a passé un concours et 2 ans de classes prépa intégré et on a été classé pr intégré a la filiére génie civil j pense qu on a le droit en fin d compte de choisir l option qu on veut qui est la BPC.cordialement

  • etudiant
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:37

    كفانا كذبا طلبة بعض أسلاك الماستر أفضل بكثير من المدارس العليا وكثير من طلبة الجامعات مستواهم أفضل فقط المدارس في المغرب تسبقها السمعة الذكاء و ليس الأقسام التحضيرية

  • Ensaiste
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:22

    nawal tu fais preuve d'une grande ignorance lorsque tu mets en doute la compétence d'un Ensaiste ou d'un ingénieur de l'FST seulement parce qu'il n'est pas issu des classes préparatoires , je te rappelle que le système français intégrant les CP dans la formation des ing est en chute libre et ne fais plus le poids mondialement. je ne conteste pas l état critique de l'enseignement marocain mais je refuse qu'on met à coté un ensaiste pour une raison aussi débile ,ce qui ferait la difference c'est la compétence et non autre chose. L'avantage qu'ont les écoles d'ing autres que les ENSA c au niveau de moyens octroyés et surtout qui est du aux lobby qui dominent le marché de travail marocain

  • محايد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:43

    أغلب التعليقات ام لم تكن جلها قد خرجت عن صلب الموضوع الذي يطرحه المقال و هو الظلم الذي تعرض له طلبة ENSAH من طرف رئيس جامعة محمد الأول بوجدة و الذي يسعى الى حذف شعبة BPC من ENSAH و تحويلها الى ENSAO مع العلم أن جلالة الملك قد خص هذه المدرسة بتلك الشعبة الأ أن لوبي وجدي بزعامة رئيس الجامعة يحاول جعل تخصص BPC حكرا على ENSAO

  • etudiant d 'ensah
    الجمعة 17 ماي 2013 - 18:27

    j'en ai vraiment marre de nous etudiants de Génie civil (ensah) ;qui sont entrain de protester contrel'hydrolique pendant qu'ils ne le merittent pas .je ne de connais pas comment les laches de cette ecole sont en genie civil et leur collegues brillants passent a linfo et l envirenement .im fed up sorry

  • Anass
    الجمعة 17 ماي 2013 - 19:50

    Salam , c’est trop désolant de voire des gens, qui prétendent être issus des grandes écoles mais aient un esprit assez limité et fermé, les ENSA sont des écoles d’ingénierie ‘’bghito walla krahto’’ , et la concurrence va se faire dans le marché de travail. D’ailleurs les gens qui ont un esprit limité ne réussissent jamais, et sont repoussés par les entreprises, faut s’ouvrir un peu sur le monde extérieur et avoir cet esprit d’aide et de vouloir le bien pour les autres, c’est le premier pas vers la réussite, se contenter de la théorie et de dire que je suis lauréat de telle ou telle école n’a aucun sens !

  • مع الحق
    الجمعة 17 ماي 2013 - 21:55

    ماذا تقولون يا اخوان .
    الم تسمعوا ان طالبا من نفس المؤسسة Ensah احتل المرتبة الاولى في مسابقة وطنية للمشاريع الهندسية المبتكرة اقيمت في وجدة (الطالب شارك بتصميم جديد لجسر معلق) .
    كما ان فريقا من الطلبة ايضا من نفس المؤسسة Ensah احتل المرتبة الثانية في مسابقة دولية لتحدي القوارب الاسمنتية اقيمت في فرنسا .
    ترى هل يستحق هذا التفوق داخل و خارج الوطن كل هذه الانتقادات.
    انا حقا اتمنى لكم كل الخير و اقول لكم انكم تسيحقون هذه الشعبة خصوصا ان منطقة زلزالية كالحسيمة في حاجة ماسة لاطرمنكم .واصلوا نضالكم ان شاء الله ستحققون مطلبكم في القريب العاجل.

  • Achraf
    الجمعة 17 ماي 2013 - 22:16

    j'etais à mon tour aux classes preparatoires on passait la majorité du temps à faire l’éloge de l EHTP EMI … à Critiquer les ENSA et ENSAM .. tt etait bien on a eu notre diplome d'ingenieur on a penser à continuer en france dans un cycle doctral et j'ai constaté que les ingenieurs marocains sont tous d'un niveau faible : tout cela pour vous dire mes chéres vous etes entrain de vous comparer ha INPT ha ENSIAS .. et vous oubliez que les ingenieurs du monde sont entrain de vous depasser ,

  • farah
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:27

    c'est vraiment fracassant ce que vous avez dit de nos écoles au lieu de vous contenter de critiquer et de rester les mains croiser faite qlqch pour aider à l'atténuation de ce problèmes .braves ensahists je vous félicite pour votre courage continuez jusqu'au bout et défendez vos droits bpc vous le méritez et vous devez l'avoir et ne laissez jamais de tels commentaires vous décourager bonne chance

  • achraf ENSAHiste CP1
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:18

    الجميع ينتقد و يقلل من قيمة هؤلاء الطلبة، وذلك دون معرفة او علم مسبق بظروف و حيثيات تكوينهم و الكم الهائل من العراقيل التي تحول دون السير العادي للمسار التعليمي في هذه المدرسة الحديثة العهد
    هؤلاء الطلبة يعيشون اوضاعا مزرية و نقصا حادا في الامكانيات الا انهم يكونون انفسهم بانفسهم و قد مثلوا مدرستهم افضل تمثيل في اكثر من محفل داخل و خارج المغرب، أليس من حقهم إذن ان يناضلوا من اجل مستقبلهم؟

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 72

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة