طه عبد الرحمن .. من زلزال "روح الدين" إلى تسونامي "بؤس الدَّهرانيَّة"

طه عبد الرحمن .. من زلزال "روح الدين" إلى تسونامي "بؤس الدَّهرانيَّة"
الأحد 16 فبراير 2014 - 11:10

سنتان بالضبط بعد صدور كتابه “روح الدين: من ضيق العلمانية إلى سعة الائتمانية”، والذي زلزل فيه المؤلف لائحة من القراءات التي اشتغلت على مفهوم العَلمانية، سواء تعلق الأمر بالقراءات التي تنهل من فكرانية (إيديولوجية) حداثية أو إسلامية، يعود طه عبد الرحمن عبر كتاب جديد يُسلط فيه الضوء على المفهوم، من خلال كتاب لا يقل أهمية، ويعلو مراتب في التفكيك والنقد، والإحالة على عمل يحمل عنوان “بؤس الدَّهرانيَّة: النقد الائتماني لفصل الأخلاق عن الدين”. (صدر الكتاب مؤخرا عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت، الطبعة الأولى 2014، وجاء في 191 صفحة من الحجم الكبير).

بما أن المؤلف اشتهر بالانطلاق من مُسلّمات في مُجمل إصداراته، فسوف نؤسِّس هذا العرض المتواضع على مُسلّمة أيضا، مفادها أنه من الصعب اختزال أعمال طه عبد الرحمن، باستثناء أعماله الحوارية، ونخص بالذكر كتاب “حوارات من أجل المستقبل” و”الحوار أُفقا للفكر”، ومَرد ذلك أن مؤلفاته قائمة على منهجية استدلالية منطقية، بدليل الحضور الكبير للمُسلمات في هذه المؤلفات، وبالتالي فإن أي إخلال بمضامين خطاب استدلالي، تسيء بشكل أو بآخر إلى مضامين هذه الأعمال، ولكن “ما العمل” مع إكراه التعريف بأهم هذه المضامين للجمهور غير المُتخصص، أو الترويج لها للجمهور المُتتبع، ومن هنا أسباب نزول هذه المواد التقريرية العابرة، التي ينطبق عليها شعار “القليل خير من العدم”، لأن السائد عند البعض، صرف النظر بالكلية، ورفع شعار اللامبالاة من الأعمال والمشروع، فالأحرى الحديث عن تعريف أو ترويج! (بخصوص الحضور اللافت للمُسَلّمات في أغلب أعمال طه عبد الرحمن، فقد افتتح المؤلف مدخل الباب الأول من هذا العمل، بمٌسلمة مؤرقة لأهل العقلانيات المُجرَّدة، مفادها أن “العقل ليس ذاتا مُدرَكة، وإنما فعل إدراكي”، وافتتح الفصل الأول من العمل بالإشارة إلى حتمية تحديد أدنى قدر من المُسلَّمات التي يبني عليها نظره في الدَّهرانيّة، لأن الخلو من المُسلَّمات، في أي مجال، أمر مُتعذر، فما الظن بمجال الدين والأخلاق الذي هو أعلق بحياة الإنسان. ص 32).

تضمّن المدخل العام للكتاب مجموعة من المفاتيح التي تنير الطريق أمام المتلقي قبل السفر في مُجمل فصول العمل، وافتتح المؤلف المدخل بالتوقف عند أبرز الآليات التي توسّلت بها الحداثة في إقامة مشروعها الدنيوي، وخَصَّ بالذكر آلية “تفريق المجموع”، أو آلية “فصل المتصل”، ومن هنا، فيما يتعلق بتعامل الحداثة مع المرجعية الدينية، قامت بفصل العلم عن الدين، وفصلت عنه الفن والقانون كما فصلت السياسة والأخلاق، ووصف المؤلف هذا المشروع ـ القائم على انتزاع قطاعات الحياة ـ من الدين باسم عام هو “الدُّنيانية”، حيث تتعدد صور الدُّنيانية بتعدد هذه الفصول، فتكون العَلمانية، مثلا، هي الصورة الدُّنيانية التي اختصت بفصل الدين عن السياسية [أو “العَلمانية الجزئية” بتعبير عبد الوهاب المسيري]، والعِلمانية هي الصورة الدُّنيانية التي اختصت بفصل العلم عن الدين. (يُشير المؤلف في أولى صفحات العمل إلى لطيفة هامة: عقل ما قبل الحداثة يصل الأشياء بعضها ببعض (ص 27)، بينما عقل الحداثة يفصل الأشياء بعضها ببعض ص 28).

تأسيسا على هذا الفصل، يَخلُصُ طه عبد الرحمن إلى أن انعكاسات هذه الفصول الدُّنيانية ليست ذات لون واحد، وإنما تختلف باختلاف أشكال هذه الفصول، من قبيل أن انفصال القانون عن الدين ليس كانفصال العلم عنه، ولا انفصال السياسة كانفصال الفن، لولا أن أشد هذه الفصول خطرا من وجهة نظره، يبقى فصل “الأخلاق عن الدين” [الإحالة هنا عن العنوان الفرعي للكتاب]، إذ انعكس بشدة على صلة الأخلاق بالإيمان، فضلا عن صلة الدين بالإيمان، كما فتح الطريق لأن يَدَّعي بعض المعاصرين أحوالا شعورية وأنماطا سلوكية غير مسبوقة تُصادِم الوجدان قدر مُصادَمتها للعقل مثل الاتصاف بـ”أخلاقية بلا ألوهية”، والتمتع بـ”روحانيات بلا إله” [بتعبير المفكر الفرنسي أندريه كونت سبونفيل] أو “روحانيات بلا دين” أو “روحانيات بلا إيمان”، ناهيك عن الأخذ بـ”دين بلا دين” أو بـ”الديني بلا دين”، أو حتى “الكون أمام الإله ومع الإله بغير الإله”، ومن هنا أسباب نزول المُصطلح الذي خَصَّ به طه عبد الرحمن هذه الصورة البارزة من الدُّنيانية، مقترحا أن يكون هذا الاسم هو “الدَّهرانيَّة”، إشعارا بأن فصل الأخلاق عن الدين يَنزَع عن الأخلاق لباسها الروحي ويكسوها لباسا زمنيا؛ وبهذا، تكون الدَّهرانيَّة أختا للعَلمانية كما هي أخت للعِلمانية، إذ كلها بنات للدنيانية. (ص 13).

التدقيق في مقتضيات هذه المفاهيم الجديدة (“الائتمانية”، “الدُّنيانية”، “الدَّهرانيَّة”..)، تطلّب من المؤلف التذكير بأنه نجََز في التاريخ الغربي الحديث، الانفصال عن أرباب الكنيسة الكاثوليكية، دفعا لتحكمهم في الرقاب والقلوب ولظهورهم بالفساد والظلم؛ وكون هذا الانفصال اشتهر باسم “انفصال السياسة عن الدين”؛ كما تمت، قبلَ ذلك، الدعوة إلى الانفصال عن أركان الدين المسيحي، لدرء آفتين عرضَتا له وهما: “لا عقلانيات المعتقدات” و”لا تسامحية المعتقدين”؛ وعُرِفَ هذا الانفصال الثاني باسم “انفصال الأخلاق عن الدين”؛ ولقد أُطلق على هذين الانفصالين: السياسي والأخلاقي اسم واحد جُعل له مقابل عربي هو “العَلمانية”، لولا أن المؤلف استقر رأيه على أن يخُصّ مصطلح العَلمانية بالدلالة على انفصال السياسة، وأن يضع مصطلح الدَّهرانيَّة للدلالة على انفصال الأخلاق، مقترحا مصطلح “الدُّنيانية” للدلالة على عموم انفصال نشاطات الحياة المختلفة عن الدين. (ص 29) ولما كان الانفصال عن أركان الدين ـ مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأخلاق أحد هذه الأركان ـ أقوى من الانفصال عن أربابه، فقد لزمَ أن تكون الدَّهرانيَّة أقوى من العلمانية، ناهيك عن آثارها المختلفة التي تجلت في الفصل بين الأخلاق والإيمان، بل الفصل بين الدين والوحي، والفصل بين الدين والإيمان، بل الفصل بين الاعتقاد والإيمان، ومن هنا تشكِّل الدَّهرانيَّة نسقا تصوريا وتأويليا للعلاقة بين الأخلاق والدين يستحق أن ينزل رتبة ما يُسمّى بـ”الأنموذج”؛ وتظهر هذه النسقية في الصيغ المختلفة التي اتخذها، فضلا عن المُسَلمات المُضمرة العامة التي تجمع بينها. (ص 30)

كما اختار المؤلف لمنهج النقد الذي اتبعه في مقاربة الدَّهرانيَّة اسم “النقد الائتماني”؛ ومعلوم عند متتبعي أعمال المؤلف، أن مفهوم الائتمانية كان أحد مفاتيح كتابه الفصل الأخير من كتابه ما قبل الأخير: “روح الدين: من ضَيق العَلمانية إلى سَعة الائتمانية” (المركز الثقافي العربي، بيروت- الدار البيضاء، ط 1، 2012)، حيث التأسيس الأولي لما اصطلح عليه بـ”الفلسفة الائتمانية” والتي استعرض في مدخل “بؤس الدَّهرانيَّة” المبادئ الأول التي تقوم عليها عقلانيتها، مُعتبرا في هذا الصدد ـ بعد التفصيل في مراتب العقلانية بين عقلانية مُجردة وعقلانية مُسَدّدة وعقلانية مُؤيّدة ـ أنه إذا كانت الفلسفة الدَّهرانيَّة تتوسل بالعقل المُجرّد وحده، واقعة في شبهة الانقلاب والانتكاس، فإن الفلسفة الائتمانية تنبني على العقل المؤيَّد، متقيةً مفاسد العقل المُجرّد وعوائق العقل المُسدَّد، (ص 14) متوقفا ببعض التفصيل عند أهم مبادئ العقل الأولى التي تتحدد بها الفلسفة الائتمانية، وجاءت كالتالي:

ـ هناك أولا مبدأ الشهادة، ومفاده أن الشهادة بمختلف معانيها تجعل الإنسان يستعيد فطرته، مُحَصلا حقيقة هويته ومعنى وجوده، وهو مبدأ يُقابل مبدأ الهوية المُجرّد الذي تأخذ به الفلسفة غير الائتمانية، ليخلُصَ إلى أن الهوية الائتمانية ـ أو المُؤيدة ـ تفضُل الهوية غير الائتمانية ـ أو المُجرّدة ـ إذ أنها تزدوج بالغيرية، وليس الذي بُني على الغيرية كالذي لم يُبْن عليها؛ فوجود الغيرية خير من عدمها، نظرا لأنها تحفظ مما ليس يُحفظ منه بدونها كعبادة الذات أو اتباع الهوى؛ وإذا كان فضل غيرية المخلوقات، فما الظن بغيرية الخالق!

ـ هناك ثانيا مبدأ الأمانة، ومفاده أن الأمانة بمختلف وجوهها تجعل الإنسان يتجرّد من روح التملك، مُتحملا كافة مسؤولياته التي يوجبها كمال عقله، ومن أهم مقتضيات هذا المبدأ أن كل الموجودات، في العالم الائتماني، عبارة عن أمانات لدى الإنسان (يشير المؤلف في هامش ص 17 إلى وجود فوارق جوهرية بين نظرية “الأمانة الإسلامية” ونظرية “المسؤولية الحديثة”)، مُضيفا أن مبدأ الأمانة هذا يقابل مبدأ عدم التناقض المُجرّد (أو مبدأ الاتساق المُجرّد) الذي تأخذ به الفلسفة غير الائتمانية؛ فإذا كان “مبدأ عدم التناقض” يقضي بأن الشيء ونقيضه لا يجتمعان، فإن مبدأ الأمانة يُقيد هذه القضية المُجرّدة، إذ يقضي بأن الشي ونقيضه لا يجتمعان متى كان العقل مسؤولا، بدءا من المسؤولية عن عدم الجمع بين الشيء ونقيضه، وانتهاءً بالمسؤولية على نتائجه النظرية وآثاره العملية. (ص 16).

ـ وأخيرا، مبدأ التزكية، ومقتضاه أن التزكية بمختلف مراتبها خيار لا ثاني له يجعل الإنسان يُجاهد نفسه للتحقق بالقيم الأخلاقية والمعاني الروحية المُنزَلة، ابتغاء لمرضاة خالقه، وحفظا لأفضلية الإنسان في الوجود، وتصديا لجديد التحديات والأزمات في القيم الإنسانية داخل عالم يزداد ضيقا، مُعتبرا أن الأصل في التزكية هو الترقية ـ أي التنمية الخُلُقية والروحية ـ وليس مُجَرّد التقويم، تصحيحا أو علاجا أو وقاية، وهنا إشارة دقيقة من إشارات “الفلسفة الائتمانية”: يرى طه عبد الرحمن أن واجب الإنسان، في العالم الائتماني، أن يطلب التقدم المعنوي كما يطلب التقدم المادي، بل واجبه أن يجعل التقدم المادي تابعا للتقدم المعنوي، وإلا فلا تقدُّمَ في الإنسانية، (ص 17)، وهذه لوحدها إشارة تُزَلْزِل فلسفات مادية مُعاصرة في ربوع العالم.

واضح هنا أيضا أن “مبدأ التزكية” من حيث منطقه، يقابل مبدأ “الثالث المرفوع المجرَّد” الذي تأخذ به الفلسفة غير الائتمانية، وإذا كان مبدأ الثالث المرفوع يقضي بأن الشيء إما هو وإما نقضيه، فإن مبدأ التزكية الذي يُسطّر معالمه المؤلف، يُقيد هذه القضية المُجرّدة، إذ يقضي بأن الشيء إما هو وإما نقيضه متى كان العمل مطلوبا، بدءا من الأعمال الخارجية وانتهاء بالأعمال الداخلية، ليخلُصَ إلى أن العمل في البدل الائتماني هو بمنزلة المعيار الذي يُتوسّل به في الحكم على النظر كله، فإما هو نظر تَحصُل بها تزكية النفس، فيُؤتى، أو هو نظر تَحصُل به تدسيتها، فيُصرَف. (ص 19)

وبناء على هذه المبادئ العقلية الثلاثة، أي “مبدأ الشهادة” و”مبدأ الأمانة” و”مبدأ التزكية”، يتضح أن مشروع فيلسوف الأخلاق الذي أصبح يحمل عنوان “الفلسفة الائتمانية” يستمد عقلانية التأييد من النصوص المؤسِّسة للتراث الإسلامي، مُتضَمِّنا لفلسفات ثلاث هي: “فلسفة الشهادة” و”فلسفة الأمانة” و”فلسفة التزكية”؛ لذلك صَحَّ بأن توصف هذه الفلسفة بأنها فلسفة إسلامية خالصة، وجلّي أن الأمر هنا لا علاقة بجنس الفلسفة التي اقترنت بمن تسموا بـ”فلاسفة الإسلام” من أمثال الكندي والفارابي وابن رشد وابن سينا والتي حملت، في الأصل، اسم “الفلسفة الإسلامية”، من منطلق أن هؤلاء، على غزارة علمهم وسعة اطلاعهم، لم يخوضوا إلا في بحر الفلسفة اليونانية التي تقوم على عقلانية التجريد؛

أما مُتفلسفة هذا العصر من المسلمين، [بيت القصيد في فصول كبيرة من العمل، رغم أن المؤلف لا يستشهد بأي رأي صادر عن هؤلاء، على اعتبار أن لائحة المراجع تضمنت فقط المراجع الأجنبية] فلم يتكلفوا حتى عناء التوفيق بين الفلسفة الغربية والإسلام، بل أخذوا يتلقفون قضاياها تلقفا أشبه باللقم منه بالتلقي، ويُقلدون مفكريها التقليد الأعمى، وهؤلاء، للمفارقة، أبعد ما يكون من المتقدمين عن الفلسفة الإسلامية، فلا هم قادرون على التصرف فيما يتلقفون، ولا، بالأحرى، هم يطيقون أن يتصوروا خلاف ما يُقلدون. (ص 20). ونطلع في مدخل الباب الثاني للعمل على تفاصيل أدق بخصوص بعض المآزق المعرفية التي يسقط فيها المُقلدون المنتمون إلى مجالنا التداولي، فمادام ديدن هؤلاء المقلِّدة هو الإقبال بالكلية على إنتاج المفكرين الذي ظنوا أنهم قطعوا صلتهم بالعالم الروحي، ثائرين على الكنيسة لأنهم لا يرومون إلا أن يَحظوْا بقسط من التقدم المادي، فقد فاتهم أن يتبيّنوا أن ما يتهافتون عليه من نظريات وأنساق فكرية لا يخول من أن يحمل آثار المعاني الدينية الكبرى لأصحابها، تثليثا وتجسيدا وتأليها، إما لأن قلوب هؤلاء أُشربت بها أيما إشراب، وإما لأنهم تعاطوا إلى إخفاء أصولها في الدين وإلباسها لباس العقل، فكان أن نقل هؤلاء المقلدون إلى ثقافتهم من هذه الآثار الدينية التي تخالف أصولها الاعتقادية ما ظنوه فكرا كونيا تتلقاه العقول السليمة بالقبول، وما هو، على الحقيقة، إلا مذاهب وآراء تخص ثقافة المنقول عنهم ولا تُلزم في شيء سواهم. (ص 134)
وفي سياق نقد التيار الدَّهراني، أو الدَّهرانيين، من مفكرين ومُقلدين وأتباع هؤلاء، أقام المؤلف الدليل على مسائل أساسية ثلاث: أولاها، أن دعوى “فصل الأخلاق عن الدين” التي يقوم بها الدَّهرانيون دعوى باطلة. والثانية، أن بطلان دعوى الدَّهرانيين في فصل الأخلاق عن الدين يستلزم بطلان تصوراتهم للأخلاق والدين. والثالثة، أن تقليد المثقفين: عربا ومسلمين، لهؤلاء المفكرين في تصوراتهم الباطلة للأخلاق والدين لا يُجديهم نفعا في دفع قرائهم، بأساليب ملتوية أو مشبوهة، إلى التسليم بالفصل بين الأخلاق والدين.

بتعبير آخر، توقف عنده مليا المؤلف في الفصل الأخير من الكتاب، إذا كان مفكرو الحداثة، بفصلهم الأخلاق عن الدين، قد ظلموا الأخلاق والدين معا، فإن ظُلم المقلدين ـ أو “مُحترفي التقليد”، من مُثقفينا للدين والأخلاق أعظم من ظلم الذين يُقلدون لأسباب عدة:

أحدها أنهم يُقلدونهم ويتبعونهم فيما لا ينبغي تقليدهم وابتاعهم، لأن، في مجالات تراثهم، غَناءً عن هذا الذي يقلدون ويتبعون فيه غيرهم.

والثاني، أنهم يقعون في تشويه ما ينقلون عن هؤلاء المفكرين، بحكم إنهم يقطعون المنقول عن سياقاته الأصلية.

والثالث أنهم يتعثرون في استيعاب مضامين ما يُقلدون، فضلا عن آلياتها التي هم أعجز عن الارتياض عليها كما يرتاض عليها أصحابها، إن لم يصل الأمر إلى تحميل هذه المضامين على محاميل وتأويلات هي نقيض دلالاتها في أصولها.

والرابع، أنهم يغالون في تصديق ما يقلدون إلى غاية أن يضفوا عليه صفة الإعجاز والتقديس.

والخامس، أنهم يشددون على قرائهم في التسمك بمنقولهم، بحجة أنه لا دخول إلى عالم الحداثة إلا من بابه، مُكرسين بشكل أو بآخر، عُقد تُبقيهم عبيدا يستمرئون عبوديتهم. (ص 184)

جاءت مُجمل مضامين الفصول السبعة التي تضمنتها أحدث إصدارات طه عبد الرحمن للترحال مع مفهوم الدَّهرانية في ثنايا بابين يتضمن أولهما مدخلا فرعيا وأربعة فصول، ويتضمن الثاني مدخلا فرعيا وثلاثة فصول؛

وهكذا أفرد المؤلف الباب الأول منها لنقد الأنموذج الدَّهراني، فأحصى له صيغا أربعا هي “الصيغة الطبيعية” و”الصيغة النقدية” و”الصيغة الاجتماعية” و”الصيغة الناسوتية” (موضوع الفصل الأول)؛ مُبيّنا كيف أن هذه الصيغ الدَّهرانيَّة تنبني على تصورات عن علاقة الإله بالإنسان تنُمُّ عن بؤس فكري شديد، وهي “التصور الخارجي” و”التصور التسيّدي” و”التصور التجزيئي” (موضوع الفصل الثاني)؛ ثم اجتهد المؤلف ـ كما جرى في أغلب أعماله، بعد نقد الدعاوى لينتقل في مرحلة ثانية نحو الإتيان ببديل ـ في وضع أنموذج بديل يجتنب الشبهات والأخطاء التي وقع فيها هذا الأنموذج الدَّهراني، واصطلح عليه اسم “الأنموذج الائتماني”، ما دام يرفع شعار الفلسفة الإصلاحية الائتمانية، ويتأسس هذا النموذج البديل على مبادئ خمسة مأخوذة من مفاهيم محورية في الثقافة الإسلامية، وهي: “الشهادة” و”الأمانة” و”الآية” و”الفطرة” و”الجمْع” (موضوع الفصل الثالث)؛ وأخيرا تطرق إلى ما سماه “ظلم الدَّهرانيَّة”، مُوضّحا كيف أن التصورات الدَّهرانيَّة أضرت بماهية الإنسان، دينيا وخُلُقيا (موضوع الفصل الرابع)، وهذه جزئية دقيقة وهامة جدا، تتطلب الكثير من التفكر لأهميتها وراهنيتها، ونوجز أهم مضامينها كما جاءت في خاتمة هذا الفصل، حيث اعتبر طه عبد الرحمن أن “المفكرين الدَّهرانيين بنوا تصورهم للأخلاق على مُسلَّمات أحصى منها أربعا تؤدي كلها إلى إلغاء الأخلاق؛ أولاها “التزام الأخلاق الواحدة”؛ والثانية “الأخلاق بلا عبادة”؛ والثالثة “الأخلاق بلا شهادة”؛ والرابعة “الفرق بين الأخلاق والروح”، مُوضحا ومُشتغلا على بطلان هذه المُسلمات، فتكون الأخلاق الدهرية التي وضعها هؤلاء عبارة عن أخلاق ذاتية أو “نفسية”، أي أخلاق قائمة على “النسبة” أو “المِلكية”؛ والأخلاق التي تكون بهذا الوصف أخلاق بلا روح؛ والأخلاق بلا روح كَلا أخلاق، فلا تنفع الإنسانَ في خاصيته الإنسانية، ولا، بالأحرى تنفعه، في خاصيته الروحية؛ وفي هذا غاية الظلم لأخلاقية الإنسان في بعدها الروحي؛ فلولا أن هذه الأخلاقية تحفظ خاصيته الإنسانية، لَتردّى إلى درك البهيمية؛ ولولا أنها تحفظ خاصيته الروحية، لَتردّى إلى درك الشيطانية” (ص 128).. لهذا نجدّد التذكير بأن المعني هنا بهذا التنظير، في هذا العمل وغيره، يُلقب بفيلسوف الأخلاق الأبرز في المجال التداولي الإسلامي العربي.

أما الباب الثاني فقد خُصّصَ لنقد التقليد الفكري الذي اندفع فيه المثقفون في المجال التداولي الإسلامي، حيث توقف المؤلف مليا عند طبيعته التي وصفها بالغريبة وآثاره السيئة؛ كما وقف عند دعاوى ثلاث يقوم عليها الاتجاه الدَّهراني في الأخلاقيات، دعاوى قلّد فيها هؤلاء المثقفون مفكري الحداثة (هناك في المجال التداولي الغربي)، وهي: “حصر الأخلاق في التعامل مع الآخر” و”الفرق بين الديني والروحي” و”دهرية الروحانيات” (وليس الروح، أو الروحي، حيث يقصد بالروحانيات هنا ـ كما جاء في تدقيق تضمنه المدخل العام للكتاب ـ النزعات التي تبالغ في الانتساب إلى المجال الروحي، بحيث قد تنكر الوجود المادي بالمرة، وقد لا يكون تحتها أي روحيات حقيقية، وإنما هي رياضات بدنية للتغلب على بعض الدوافع النفسية، كما نجدها اليوم في بعض الروحانيات الأسيوية التي غزا بعضها المجتمع الغربي الحديث، هامش ص 23).

وهكذا تصدى المؤلف بالنقد والإبطال لهذه الدعاوى الثلاث (موضوع الفصل الخامس)؛ قبل أن ينعطف على أدلة متواترة ثلاثة يستند إليها أهل التقليد الفكري للقدح في روحيات التراث الإسلامي، وهي “توريث القيم البالية” و”ترك العلم” و”التمسك بالطقوس”، كاشفا وجوه تناقضها وتهافتها (موضوع الفصل السادس)، كما توقف عند معالم يؤس العقلانية التي تُميّز المقلّد، مُبيّنا كيف أنها عقلانية مقلوبة ومنكوسة معا، أي انقلب اتجاها الأفقي واتجاهها العمودي جميعا (موضوع الفصل السابع).

في أهم خلاصات الفصل الخامس المُخصص لنقض دعاوى “حصر الأخلاق في التعامل مع الآخر” و”الفرق بين الديني والروحي” و”دهرية الروحانيات”، يرى المؤلف أن الذي يأخذ بالروحانيات الحداثية، على شنيع تناقضاته، إنما يأخذ بالذي هو أدنى أو أفقر، على اعتبار أن الروحيات الائتمانية تتأسس على التزكية التي تعلو بدرجات على الروحانيات الحداثية، إذ تقوم، أصلا، على مبدإ الفطرة الذي يفتح الإنسان على أرحب وجود؛ فيلزم أن المقلّد إنما يؤْثِر البؤس الروحي لنفسه على الثراء الروحي الذي تورّثه هذه الروحيات العليا. (ص 154)، أما خلاصة الفصل السابع، فلا تقل أرقا عند أهل الحداثة المُقلدة، حيث اعتبر طه عبد الرحمن أن روحيات التسيُّد التي يُقلِّد فيها المثقف غيره من مُفكري الحداثة لن تورثّه إلا عقلا مقلوبا أو منكوسا أو هما معا؛ والعقل الذي يكون بهذا الوصف عقل ميئوس منه، لا هو يقدر على أن يدفع آفات المجتمع، ولا أن يقي أبناء هذا المجتمع من عثرات التاريخ؛ لأن من انقلب أو انتكس عقلُه، لا يُمكن أن يُرجى خيره، بل ينبغي أن يُتقّى شره، مُضيفا أنه ليس من سبيلٍ إلى دفع الآفات المجتمعية والعثرات التاريخية إلا بإنشاء إنسان جديد ينبذ التقليد نبذا كليا؛ فهذا الإنسان هو وحده الذي يكون قد تعاطى مناضلة نفسه، حتى استرجع فطرته الأولى، والأمل معقود على هذا الإنسان المُجدِّد في قيام مجتمع يستبدل بآفات الاجتماع آيات مُبهرات وفي تحقُّق تاريخ يستبدل بعثرات التاريخ ثورات مُبصرات. (ص 181)

في خاتمة الفصل والكتاب يؤاخذ طه عبد الرحمن الشيء الكثير على أهل الحداثة المُقلّدة، كونهم نسوا حقيقتين من حقائق التراث: إحداهما أن العبادة ظلت في ثقافتنا إلى اليوم أقرب إلى صورتها الفطرية، فلم يتصرف فيها أهلها بالتغيير والتعديل، عبر تاريخهم، تصرّف رجال الكنيسة في عبادتهم؛ والثانية أن العبادة فيها ذات صبغة خاتَمية، بحيث تنسخُ غيرَها ولا ينسخها، مما يجعل قدرتها على التواصل والعقل والتجديد أقرب إلى الصورة الفطرية للدين. (ص 184)، موجها لهم النصح بتدارك ما يمكن تداركه عبر طريقين اثنين، يوصلان إلى الصورة الفِطرية لدينهم؛ أحدهما طريق التفقه، متى اكتفوا بالنظر؛ إذ يُطلعهم على الطرق المميَّزة التي اتُّبِعت في حفظ دينهم، نصوصا وأعمالا؛ والثاني طريق التزكية متى أخذوا بالعمل؛ إذ يُزيل عن الفطرة ما غشَّاها، مع مرور الزمن، من طبقات دنيوية مُترسّبة، مفجِّرا طاقتها الروحية على مقتضى ما جاء به دينهم؛ وعلى هدا، فظلم المُقلدة الدَّهرانيين للماهية الدينية والخُلُقية للمسلم أنكى من ظلم مُفكري الحداثة الدَّهرانيين للماهية الدينية والخُلُقية للمسيحي. (ص 186)

نختتم هذا العرض بإشارة لطيفة، نعتقد أنها حُبلى بالدلالات: باستثناء الاستشهاد ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ومقتطفات عابرة من بعض أعماله السابقة (“العمل الديني وتجديد العقل”، “اللسان والميزان”، “فقه الفلسفة: القول الفلسفي”، “روح الدين”.. وبالكاد)، فإن العمل لم يتضمن أي مراجع باللغة العربية، والمُطلع على لائحة المراجع التي جاءت في آخر الكتاب (من ص 187 إلى ص 191، وضمت حوالي 80 مرجعا)، سيعاين لائحة لمراجع أجنبية، لفلاسفة غربيين قدامى ومعاصرين، فيما يُشبه انخراطا للمؤلف في حالة “اشتباك معرفي” مع الفكر الغربي تحديدا، باعتباره ـ أي المؤلف ـ قلما محسوبا أو منتميا إلى المجال التداولي الإسلامي، وبالتالي، يمكن قراءة العمل باعتباره مساهمة لفيلسوف مُسلم في سياق دحض الأطروحات الغربية المروجة للدَّهرانية والدُّنيانية. (من باب التذكير فقط، العنوان الفرعي لكتاب “سؤال الأخلاق” والصادر في غضون سنة 2000، كان كالتالي: “مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية”).

تأسيسا على ما سبق، يتضح أن الفيلسوف المُجدد طه عبد الرحمن لا زال وفيا لمشروعه الإصلاحي القائم على مرجعية الإصلاح الأخلاقي، أولا وأخيرا، منذ أولى إصداراته في هذا الصدد (نخص بالذكر هنا، كتابه المرجعي “العمل الديني وتجديد العقل”) حتى كتابه هذا، والمؤلفات القادمة، بحول الله.

‫تعليقات الزوار

27
  • فوزي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 11:38

    ا حسن كتاب هو القران الكريم فهو واضح في الامور الاجتماعية والاعجاز العلمي يليه احاديث الرسول صلى الله عليه فهم وضعوا لنا سكانير الافق من بداية الكون الى لقاء الله عز وجل.فما عليك ان تختار وتنتظر مصيرك.

  • amateur
    الأحد 16 فبراير 2014 - 11:57

    هذا ينطبق بالضبط الى الاستاذ عصيد ومن سار على دربه فما رايهم؟

    اعتبر طه عبد الرحمن أن "روحيات التسيُّد التي يُقلِّد فيها المثقف غيره من مُفكري الحداثة لن تورثّه إلا عقلا مقلوبا أو منكوسا أو هما معا؛ والعقل الذي يكون بهذا الوصف عقل ميئوس منه، لا هو يقدر على أن يدفع آفات المجتمع، ولا أن يقي أبناء هذا المجتمع من عثرات التاريخ؛ لأن من انقلب أو انتكس عقلُه، لا يُمكن أن يُرجى خيره، بل ينبغي أن يُتقّى شره"

    " فلولا أن هذه الأخلاقية تحفظ خاصيته الإنسانية، لَتردّى إلى درك البهيمية؛ ولولا أنها تحفظ خاصيته الروحية، لَتردّى إلى درك الشيطانية"
    فعلى "هسبريس "ان تتخلى عن مقص الرقابة الذي تتفنن في شحذه "مرة مرة" وتتركه جانبا فما هذه الا حرية الراي .

  • HEIDEGER
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:06

    ماذا لو قارنا ما جاء في هذا الكتاب مع كتاب الوجود والزمان للفيلسوف الألماني مارتن هيدغر SEIN UND ZEITٍ؟؟؟

  • mourad
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:19

    مأزق فكر طه عبد الرحمان أنه يدعو إلى ما يتوق الناس إلى الخروج منه، لم يستطع الغرب أن يتقدم بدون فصل العلم عن الدين لأن الدين كان يحاصر العلم ويحرق العلماء ولم تتقدم العلوم إلا بعد أن استقل العلماء عن سلطة الكنيسة وعن النظرة الأخلاقية الزجرية، المسلمون ظلوا يخلطون العلم بالدين وبالسياسة وظلوا في أسفل سافلين، طه عبد الرحمان ينتقد تقدم الغرب كما لو أن التراث الإسلامي ـ السبب الرئيسي للتخلف ـ ما زال بإمكانه تقديم شيء، إنها أطروحة محاصرة بالواقع من كل جانب ولكن صاحبها لا يعرف لأنه مغرق في الفكر المجرد، ولكن أعتقد أن كتبه تصلح أن تكون عزاء للإسلاميين والسلفيين الذين يعاكسون الواقع، لكنها لا تقدم أي حل لتخلف المسلمين.

  • الحسين السوسي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:50

    اطال الله في عمر هذا العالم المفكر..والذي بحق مفخرة ومنارة مضيئة في هذا العالم المادي الذي لايعير اي اهتمام للجانب الأخلاقي.
    ما احوج الامة الى من يجددون داخل منظومتها الفكرية والتقافية لايجاد حلول وصيغ لكل المشاكل التي تتخبط فيها مدحتمعاتنا المتكلسة المتخلفة
    اطال الله في عمرك ..

  • محند
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:21

    ماهي القيمة العقلية والعلمية والدينية والاخلاقية والعملية للانسان العربي المسلم التي تساهم وستساهم في تحريرالشعوب العربية الاسلامية والانسانية جمعاء من بؤس الجهل والامية والفقر والفساد والاستبداد ومختلف الكوارث البشرية والطبيعية والحروب الاهلية? العلمانيون او الكفار او كل ما هو غير مسلم تمكنوا منذ عقود من الزمن تاسيس دول ديمقراطية تفتح صدورها للجميع وحتى الاجءين السوريين والمسلمين من كل الاقطار.العلمانيون ضمنوا الحد الادنى للحقوق في العيش الكريم ولن تضمنه اي دولة عربية اسلامية.العلمانيون طلبوا العلم وتقدموا في جميع الميادين ولولا علمهم واجتهاداتهم والتكنولوجيا الحديثة لبقي العرب والمسلمون يركبون الجمال وينامون في الخيم.الانسانية في حاجة الى علماء ومقثفيين واصحاب المال والسلطة الذين يوظفون قدراتهم العقلية والعلمية والدينية والاخلاقية والمالية والسلطة في خدمة الانسانية وتحريرها من البؤس المركب الذي ذكرته اعلاه. هل العقل العربي المسلم غير قادر على هذا وماهي الاسباب? اما التفلسف في الميتافيزيقا فليس له جدوى ونفع على تغيير ظروف المواطن البءيس. الحياة قصيرة ويجب ايجاد التوازن بين هنا وهناك

  • nidal
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:28

    نعم الفيلسوف أنت يا طه عبد الرحمن، وفقك الله لما فيه خير الأمة الإسلامية. والشكر موصول لكاتب المقال الذي يعرفنا بآخر إصدارات مفكرنا الفذ.

  • نجيب
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:35

    الفيلسوف خبير ممتاز في الفلسفة الغربية التي بنى عليها الغرب حضارتهم ، لو فهم انصاف المثقفين لدينا ما يقول لما لهثوا وراء ضلال الغرب و قدسوا ماديتهم .
    قال تعالى : وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذِلة و المسكنة وباءوا بغضب من الله.

  • محمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:36

    قد نتفق او نختلتف مع طه ع الرحمان و لكنه ينتج . فالامي ليس هو من لا يعرف القراءة و الكتابة و لكنه من يعرفهما ولكنه لا يقراْ و لا يكتب

  • عبد الرحيم
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:44

    المجدودون في هذه الأمة كثير , فهكذا يجب أن يكون العالم المجدد ملما بتصورات و آراء المخالفين للإيمان , ملما كذلك بمجمل العلوم المستوحات بجانب العلوم الموحات , و من هؤلاء عبر التاريخ كثير

  • medbobo
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:54

    الجهل افضل من وعي مزيف على كل حال

  • يسين
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:05

    اثلج صدري فيلسوف الاخلاق طه عبد الرحمان, و جزيل الشكر لكاتب المقال و طاقم الهسبريس.
    من احوجنا في هذا العصر المظلم لمثل هاته الاستنارات لتنير حياتنا الفارغة البئسة من ظلمات جهل السياسيين و المربيين و "المثقفين" و و و
    اطال الله عمرك و بارك فيك و جعل الله كتاباتك تصل الى من يهمهم الامر و ترجموها الى واقع يصدون بها اذى اهل الهوى و الفساد

  • Bashar ibn keyboard
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:07

    لنتّفق أولًا أن الصدق هو مدخل أي نقاش
    يعتقد المحافظون أن إعتماد المراجع الغربية هو دليل حيادية, لكنهم لا يستسيغون مرآة الآخر إلّا عندما توافق الصورة المرسومة مسبقآ.

    "بؤس الدَّهرانيَّة", "ضيق العلمانية"
    هل هده عناوين كتب أم توجيهات قراءة ؟
    هده أحكام متضمنة في عناوين كتب عبد الرحمن, هو يفرض قناعات قبل أن يثبتها بالبرهان إما لأن رأيه حقيقة منزّلة وإما لأن القطيع لايحتاج دليلًا في أمور العقيدة

    -فصل "الأخلاق عن الدين
    مادا عن إستيلاء الدين على الأخلاق إبتداءآ ؟
    مادا عن المزج القسري بين الدين و الأخلاق؟ بأختصارشديد: ادا كان رسول الأسلام جاء ليتم مكارم الأخلاق فهو يقر ضمنآ بوجود أخلاق سابقة له (بالمناسبة وأد البنات في الجاهلية خرافة تاريخية تمامآ كخرافة عداب القبر) بالمقابل إدا كان الأسلام يتبنّى الأخلاق فليتبنّى أيضآ إنعدام الأخلاق كما في حالة إغتيال الأبرياء وهي عديدة.

    أشكّ في صدقية منهج ينطلق من التقريع,فهو أسهل شيئ ونحن نأمل من شيخ إسلامي أن ينتج أكثر من تسميات لا تقدم وحتمآ تؤخر.. أنت لاتؤسس فكرآ بمجرد الضرب في فكر منافس ولا بضبابية مدفوعة الأجر.

  • alia
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:39

    الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدت و لكن لا بد من مرساه الامانة و التكليف , فبالعقل و التحليل و المنطق و….. نستطيع ان نحدد البعد المرئي بكل جوانبه و هو ما يستحيل مع الجانب الغيبي الذي يكون عصيا على مستويات الادراك لدى الانسان . فلا بد من حلقة وصل تجيب على التساءلات التي تلازم الانسان في حياته و مماته , والوحي او القران هو تلك الصلة التي تربط هذا الكائن ببعديه دون تقييد لمداركه و امكانياته التي يتميز بها.

  • saccco
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:47

    التيه في المصطلحات والتجريد الى أبعد الحدود هي فانتازيا عقل منفصل تماما عن الواقع لا يخضع لمقاييس علمية وعملية
    يقول المثل
    ce qui se coinçoit bien s'enonce clairement
    qui se comprend mal s’exprime mal,
    إن إختيار خطابا يقوم على مصطلحات معقدة في حجمها مربكة وغير واضحة يدخل في خانة "منطق العبث"فإنها تهدف الى تحسيس المتلقي بانه لا يفهم شيئا ويمنح الكاتب لنفسه صفة الذكاء الذي ما بعده ذكاء بما ان المتلقي عاجز عن فهم خطابه

  • BEN ARBI
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:10

    la croyance en une seule religion ne suffisait pas à assurer la paix civile dans une société;c'est à dire la religion n'apporte pas l'unité.vous n'avez qu'à regarder ceux qui se disputent la Syrie aujourd'hui; sont tous de confession musulmane . la morale ne se fonde pas sur la religion, je peux être croyant et je vole et je tue, en ce cas là faut- il conclure si je croirais en aucune religion; je serais incapable d'être juste. je dois faire mon devoir quand bien même le seul, quand bien même cela devrait me coûter en moi mes désirs
    La morale ne se fonde qu'en elle même, parce qu'elle est une exigence absolue qui en tant que telle,ne saurait être rapportée à rien d'autre qu'à soi

  • ياسين التطواني
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:49

    أود فقط أن أنوه بالقائمين على موقع هيسبريس
    لحذفهم بعض التعليقات التي هاجمت الأديان عامة والإسلام خاصة في هذا الموضوع، بعد أن أرسلت لهم شكاية بتعليق غير لائق
    وهذا يدل على أن فيهم الخير 🙂

  • citoyen ou presque
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:53

    Le premier commentateur « IBN ARABI» a raison d'adopter la conception kantienne. Car Kant dit juste sur la quetion de la morale.

  • بلمودن
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:01

    مهمة الإسلام في هذا العصر هي إعادة وصل الإنسان بالمطلق، وهذا تماما هو المسلك الذي يسلكه علماء الإسلام ومفكريه العظام أمثال طه عبد الرحمن وروجيه جارودي وعبد السلام ياسين وغيرهم…

  • مواطن
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:16

    يضحكني اصحاب بعض التعليقات يعتقدون انهم فلاسفة بحفظهم لبعض الخزعبلات ,بين عقولكم وبين عقل الدكتور طه ملايير السنوات الضوئية, والسيد يقام له ويقعد علئ المستوئ العالمي وانتم لا تفقون شيئا ,عندما يتكلم العمالقة يجب ان يخرص السفهاء.

  • citoyen ou presque
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:22

    tu as raison citoyen ou presque mais il ya très peu de gens qui ont lu kant au Maroc. mais des prof de philo ne peuvent pas t'expliquer la morale kantienne. donc passons à autre chose

  • Rachidoo
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:15

    "بؤس الدَّهرانيَّة", "ضيق العلمانية"!!!!!!!
    معذرة ! انها احكام قيمية مسبقة لاتفيد ان هناك مجهود تفكيري متحرر من اليقينيات المسبقىة وانما اسقاطات تفكيرية لها…….

  • أبو أسامة
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:43

    فيلسوف الأخلاق ،طه عبد الرحمن :عالم مبرز ،ومفكر متميز ،وفيلسوف محقق ،وناقد مدقق ،لا يعرف قدره إلا الفضلاء والعقلاء ،والمنصفون من المثقفين والعلماء ،أما المقلدة والغوغاء فلا يعتد بكلامهم ،ولا ينظر في رأيهم

  • كاره الايديولوجية
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:56

    اضروا بماهية الانسان …
    لايطيقون تصور خلاف ما يقلدون
    ينعمون بخيراتنا ويسبون ملتنا…
    هذه بعض من اوصافهم حقا
    اما قولك ان المؤلف لا يستشهد بأي رأي صادر عن هؤلاء، على اعتبار أن لائحة المراجع تضمنت فقط المراجع الأجنبية ففيه ان هولاء البؤساء مجرد اذناب لايستحقون الاعتبار وقد اثبتها الكتاب في ثناياه صراحة لذلك انصح البؤساء في بلادنا قبل غيرهم بالقراءة ثم القراءة ليكتشفوا ضياعهم وافتراءهم على المنهج العلمي وعلى الامة بل على الانسانية جمعاء في نهاية الامر اذ بانكارالغناء والتنوع الثقافي الذي يضيفه الفكر الاسلامي يهدمون ويخربون من حيث يتشدقون بالكونية والحداثة .
    ان التهجم على المميزات والقيم كل ما يتقنه هولاء البؤساء وكل ما مكنهم منه تجنيدهم وتدجيلهم وادلجتهم انهم اسقطوا علينا مقولات الصراع الفكري والطائفي لمذاهب وبيئات غير ملتنا وبيئتنا باسم العولمة والكونية .
    انه بمثل الانتاج الفكري للدكتور طه عبد الرمان لا نقضي على فكر الاذناب فقط ولكن على اصل الفكر الهدام عدو الانسانية جمعاء

  • yassine
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:54

    اطال الله في عمر هذا العالم المفكر والفقير الصوفي البثشيشي

  • said amraoui
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:46

    الدين والاخلاق,؟ العلم والدين,؟ المؤمنون والدهريون؟الخير والشر؟ الاستبداد والعدل؟ الغنى والفقر؟الحرب والسلم؟ الحاكم والمحكوم؟الراشي والمرتشي؟ المرض والعلاج؟ العقل والجنون؟ الذكر والانثى؟ الراعي والرعية؟العالم والجاهل؟ السارق والمسروق؟ الجلاد والضحية؟ المحسوبية والزبونية؟ الدمقراطية والدين؟ النور والظلام ؟السماء والارض؟ الانسان والحيوان؟ القاتل والمقتول؟ الاعلام والرقابة؟ الفقيه والحاكم؟ السياسي والمثقف؟ الظاهر والباطن؟ الغرب العاهر والشرق الشريف؟ النضال والاعتقال؟؟ الحاكم والقانون؟؟ كوانتنامو والانسان؟؟ القتال والامان؟ القرن الافريقي والجفاف؟ الله والابتلاء؟ الله والطغيان؟ الاقطاعيون والفقراء؟ اللصوص والذئاب؟الثراء الفاحش والفقرالمدقع؟المفكر والسلطة؟ التفلسف والزوايا؟ طه عبد الرحمان وفلسفة الامن والامان؟المسلمون والحروب والاقتتال؟ التاريخ والغيب؟ الزلزال والايمان؟ الانسان والانتحار؟ انسان واحد وقلوب شتى؟ انسان واحد وعقول شتى؟الامراض ودواء الغرب؟ الوحي والمساواة؟ الواقع والتنظيرات؟ الاديان والحروب؟ طه عبدالرحمان والسلطان؟الابرياء والاغتيال؟التفاضل الطبقي والقانون؟ للحياد رجاء النشر؟؟؟

  • جنكيزخان
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 01:42

    نتكلم عن رجل صوفي مازال يؤمن بالكرامات و باتباعه لشيخه البودشيشي يكون قد حط من مكانته الفكرية.ونزل بالعقل والمنطق الى مراتب دنيا.يحاول صاحبنا ان يقدم نقدا للغربيين بتلاعبه بالمفردات من قبيل التاثيل والتكوثر والدهرانية.وهو يعلم ان الغرب منذ النهضة وهويسابق الزمن في مجال العلم والمعرفة والابتكار ونحن نعيش خارج التاريخ الحضاري والفكري والقيمي كدلك.يتكلم عن الاخلاق وعلاقتها بالدين اي اخلاق لدى العرب والمسلمين واي دين.قال عمربن الخطاب رضي الله عنه"لاتنظروا الىصيام احد ولاصلاته ولكن انظروا الى صدق حديثه اذاحدث وامانته اذا ائتمن".كما نجد قولا مشهورا لابرز رجالات النهضة العربية (رفاعة الطهطاوي) عندما ذهب في بعثة علمية الى باريس-وجدت مسلمين بدون اسلام وتركت اسلام بدون مسلمين-كان هذا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر اما الان فعظم الخطب.اما بالنسبة لاروبا فمسالة العلمانية افادتها كثيرا لانها كانت الحل الوحيد للخروج من حالة الفوضى والاقتتال الديني بين الكاثوليك والبروتستانت والصعود باروبا الى مستويات متقدمة بعد ذلك.مدشنة عهد الحقوق والحريات التي نادى بها فلاسفة التنوير وعلى راسهم كانط.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات