عراقيل تسبق مباراة توظيف 400 شخص من ذوي الإعاقة بالقطاع العام

عراقيل تسبق مباراة توظيف 400 شخص من ذوي الإعاقة بالقطاع العام
صورة: و.م.ع
الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:00

انطلقت، الإثنين، مباراة موحّدة لتوظيف 400 شخص من ذوي الإعاقة في سلك الوظيفة العمومية، تنفيذا للسياسة الحكومية الرامية إلى تفعيل مبدأ تخصيص 7 في المئة من المناصب المالية لهاته الفئة، الذي صدر بشأنه مرسوم لرئيس الحكومة منذ سنة 2012 غير أنّ تطبيقه ظل متعثرا.

وفي سنة 2018، عاد موضوع تشغيل الأشخاص في وضعية إعاقة ليطفو على سطح النقاش العمومي بقوة، بعد وفاة شخص كفيف سقط عرضا من سطح وزارة التضامن حيث كان يعتصم هو وزملاؤه. وفي السنة نفسها، وعدت الحكومة بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من حقهم من 7 في المئة من الوظائف في القطاع العمومي.

ويتنافس في مباراة اليوم التي تُجرى بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة وبمراكز التوجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة التابعة للتعاون الوطني، حوالي 1700 مترشح من الأشخاص في وضعية إعاقة، وتتوزع المناصب التي سيوظف فيها الناجحون على 15 قطاعا وزاريا.

وقال كريم الشرقاوي، عضو الجمعية المغربية للمعاقين جسديا، إنّ الحق في الشغل يُعتبر من أسمى الحقوق الإنسانية التي تضمن كرامة الإنسان واستقلاليته الاقتصادية والاجتماعية وتجعل منه مواطنا منتجا وفعالا في المجتمع، مشيرا إلى أنّ هذا الحق ضمنته مجموعة من المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب والدستور المغربي.

وأضاف الشرقاوي، في تصريح لهسبريس، أنّ المشرّع المغربي أكد على حق الأشخاص في وضعية إعاقة في العمل، حيث نصّ القانون 92-07 المتعلق بالرعاية الاجتماعية للأشخاص المعاقين على أنه لا يمكن أن تكون الإعاقة سببا في حرمان مواطن من الحصول على شغل في القطاع العام أو الخاص إذا توفرت لديه المؤهلات اللازمة للقيام بذلك ولم تكن إعاقته سببا في إحداث ضرر أو تعطيل في السير العادي للمصلحة المرشح للعمل فيها.

وتشهد الوظائف المخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة تطورا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث انتقلت من 50 منصبا سنة 2018 إلى 200 منصب سنة 2019، لتصل إلى 400 منصب هذه السنة.

وأشار كريم الشرقاوي إلى أن الوزارة الوصية على القطاع عملت على تبسيط مساطر وضع طلبات الترشح لاجتياز المباراة في مناطق سكن المتبارين، إلا أنه سجّل الوقوف على بعض النقط التي يمكن أن تُعتبر إشكالا في تدبير المباراة، مضيفا أنه قد تكون هناك ملاحظات أخرى خلال إجراء المباراة.

وأوضح الفاعل الجمعوي نفسه أنّ من بين الإشكالات التي كانت مطروحة قبل المباراة، ما يتعلق بالبوابة الإلكترونية الخاصة بالتوظيف؛ إذ إن عددا من المرشحين الذين قاموا بوضع ترشيحاتهم وأرسلوا الوثائق المطلوبة، أُخبروا بأن طلباتهم مقبولة، لكنهم لم يجدوا أسماءهم بعد نشر لوائح المرشحين المقبولين في البوابة الإلكترونية الخاصة لهذا الغرض.

وثمة إشكال آخر، يضيف الشرقاوي، واجهه الراغبون في الترشح لاجتياز المباراة، يتعلق بالحصول على شهادة الإعاقة؛ إذ لا يتجاوز عدد مراكز استقبال وتوجيه الأشخاص في وضعية إعاقة 45 مركزا، وهو ما صعّب مهمة الراغبين في الحصول على الشهادة المذكورة الذين لا يتقنون التعامل مع الوسائل التقنية، والذين يقطنون في أماكن لا يوجد بها مركز الاستقبال والتوجيه.

وأعرب المتحدث عن اعتقاده أنّ “عددا كبيرا من ملفات المترشحين تم رفضها، لسبب من الأسباب، كعدم التمكن من الإدلاء بإحدى الوثائق المطلوبة أو الادلاء بمعطيات غير صحيحة خلال تعبئة استمارة الترشيح، وهو ما حدا بالوزارة المعنية إلى العمل على معالجة مختلف الملفات المرفوضة حسب كل حالة على حدة خلال يومي 22 و23 فبراير عبر إعادة بعثها إلكترونيا، علما أن المباريات ستنطلق ابتداء من اليوم الإثنين 22 فبراير، “ما شكل علامة استفهام لدى المترشحين المرفوضة ملفاتهم”، على حد تعبيره.

واستنادا إلى شهادات بعض المترشحين الذين تم قبول ملفاتهم إلكترونيا، فإنهم تفاجؤوا بعدم إدراج أسمائهم ضمن اللوائح المنشورة بالبوابة الإلكترونية، دون أن تتاح لهم إمكانية معرفة سبب ذلك، حسب إفادة الشرقاوي، مضيفا: “كان حريا بالوزارة إما نشر لوائح المرفوضين أو الاتصال المباشر بالمعنيين لاستدراك الأمر”.

وسجّل المتحدث كذلك ضعف المواكبة والتأطير للمترشحين من قِبل مراكز الاستقبال والتوجيه للأشخاص في وضعية إعاقة من أجل مساعدتهم على التحضير للمباراة، مشيرا إلى أنّ هذا الوضع دفع ببعض جمعيات المجتمع المدني إلى القيام بهذه العملية بالاعتماد على إمكانياتها الذاتية، وهمت بالأساس كيفية التعامل مع مضامين المباراة حسب كل إعاقة.

‫تعليقات الزوار

7
  • enseignant
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:17

    صحيح يجب العمل على ادماج هذه الشريحة من المجتمع وفيه خير كبير
    ويجب الحذر ممن يريدون ان يحصوا على ما لا يستحقون باستغلال وضعية اعاقتهم مهما كانت، هناك من المحتالين والنصابين الذين يستغلون عطف الناس عليهم. ويجب على المنظمات الحقوقية ذات مصداقية ان تعلم بهذا الامر ولا تشجعه.
    حذار حذار

  • ibrahim
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:16

    انا تعرضت الاعاقة بسبب حادث سير من طرف سائق متهور، هو اكمل حياته بشكل عادي لم يسجن ولم يسحب رخصته ولم يدفع اي درهم و انا ضحية اعاني من اعاقة دائمةو اعيش الان الجحيم بينما القاضي حكم على شركة تامين بتعويض رمزي لكي تحافظ على ارباحها الكبيرة على حساب ضحايا حوادث السير من بينهم انا
    دولة الظلم و لا إنسانية

  • أحمد مرتشد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:58

    كانت لي تجربة الترشح لإحدى المباريات عن طريق منصة الوظيفة العمومية على الانترنيت، وعند صدور لائحة المقبولين لاجتياز المباراة فوجئت بكوني لم يتم انتقائي على الرغم من انني استوفي جميع الشروط المطلوبة، وفوجئت أكثر عندما وجدت أسماء طلبة لهم نفس دبلومي ودرسوا معي في نفس الكلية. وللأسف حاولت أكثر من مرة التواصل مع الوزارة التي أعلنت عن المباراة من أجل تفسير، لكن دون أدنى جواب ولا تفسير، فقررت أن أرفع عليهم دعوى ستكون ناجحة بإذن الله.

  • ICHOU MOHAMED
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:36

    الشفافية يجب ان تسود المبارات، وكذلك تكافئى الفرص،فئة تعاني اصلا،ولا مجال لمضاعفة معاناتها بالتمييز الغير مبني على الاستحقاق؟!!!

  • علي محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:07

    هذه العملية يكتنفها الكثير من الغموض ، حيث لم يحدد فيها سن المترشح ’؟ كما أنه لم تعطى فيها الأولويات لحاملي الشواهد القدماء المتقدمين في السن من أجل انقاذهم ؟
    عدم تفعيل الجهوية في الموضوع كون تنقل المعاق من منطقة الى منطقة أخرى عمل مضني وشاق ومكلف كون الوزارة المعنية لم تقم بتوفير النقل لهم ولا المبيت للقادمين من الجنوب والشمال .

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:22

    الكل منا يريد ويطمح إلى العيش الكريم
    ويكون عنده مدخول يعيش به بكرامته

    لهذا نطلب من المسؤولين
    وخصوصا هاذوك اللي كيتمتعوا بأموال الدولة
    أن ينضروا إلى الأسفل إلى الفقراء و المعوقين في نفس الوقت

    أن يخصصوا مدخول للمعوقين
    أو
    يجدون عمل لهم يناسب إعاقتهم

    وهذه مسؤولية الذولة و المسؤولين
    الذين يتمتعون بأموال الدولة و الشعب
    نريد العيش الكريم للجميع وليس إليكم لوحدكم .

  • الاساءة للدولة متواصلة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:44

    الذين يدفعون لتوضيف الاشخاص من ذوي الاعاقة في اجهزة الدولة ويحرضون على هذا الامر في الخفاء انما يريد المزيد من بهدلة قطاع التوضيف ولماذا لا يتم توضيف افواج الاسوياء الذين يعانون من البطالة ودعم الاشخاص من ذوي الاعاقة برواتب شهرية وفتح جمعيات ونوادي خاصة بهم لتمضية الوقت ولا زلت اتذكر السنوات التي كان فيها الحزب الاءداري الاتحاد الدستوري يتصدر الانتخابات في عدد المقاعد الاولى وكان شعار الحزب هو الحصان رمز القوة والنبل والقبول والعمل والمستقبل والتفاؤل .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال