عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم
الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 09:19

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:.

– أحزاب “سرقت” 300 مليون سنتيم من أموال الدولة.. إذ كشف قضاة المجلس الأعلى للحسابات أن بعض الأحزاب السياسية استفادت بمناسبة الانتخابات التشريعية الأخيرة من مبالغ تسبيق مالي حصلت عليها من وزارة الداخلية، تفوق المبالغ المستحقة لها قانونا. ووفق تقرير المجلس، فإن قيمة هذه الزيادة بلغت ما يقارب 300 مليون سنتيم (2.90 مليون درهم)، مشيرا إلى أن ثلاثة أحزاب سياسية لم تقدم تقارير محاسباتية بشأن طرق صرف أموال الدعم.

– اشتباكات بين جمهور فريقي الجيش الملكي والمغرب الفاسي على الطريق السيار بين الرباط وفاس أسفرت، أول أمس الأحد، عن إصابات خطيرة وانقلاب حافلة للنقل المزدوج استدعت نقل ثلاثة مصابين إلى العناية المركزةº وأحداث الشغب بين جمهور الفريقين اندلعت بعد أن اعترضت حافلة لجمهور المغرب الفاسي العائد بعد متابعة مباراة فريقه بسلا، سيارة للنقل المزدوج تقل بعض أنصار الجيش الملكي، تسببت في إصابة بعض مشجعي الفريق العسكري، مما أدى إلى اعتداء أنصار الجيش على حافلات نظيره من المغرب الفاسي انتقاما لزملائهم.

* المساء:.

– في تطور جديد يترجم حالة التشنج التي عرفتها العلاقات المغربية – الفرنسية، نهاية الأسبوع الماضي.. المغرب سارع إلى الرد بقوة على تصريحات نسبت إلى السفير الفرنسي بواشنطن فرنسوا دولاتر، وصف خلالها المغرب بعشيقة فرنساº ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أوضح أن الحكومة “أعربت عن استنكارها بشدة الكلمات الجارحة والعبارات المهينة، المنسوبة لسفير فرنسا بواشنطن”.

– مصدر مسؤول داخل المديرية الجهوية للجمارك والضرائب غير المباشرة لأكادير كشف أن هذه الأخيرة أوقفت الجمركيين اللذين ظهرا في شريط الفيديو الذي بث على موقع “يوتوب” وهما يتفاوضان من أجل تلقي رشاوى بميناء أكاديرº والمصدر ذاته أوضح أن الجمركيين تم توقيفهما في انتظار انتهاء البحث الذي تم فتحه معهما حول الشريط الذي ظهرا فيه وهما يتفاوضان حول مبلغ مالي مع أحد الأشخاص الذي يشتغل في الميناء المذكور.

– الطريق السيار بالقرب من مدخل مدينة فاس تحول، أول أمس الأحد، إلى ساحة لمواجهات دموية بين أنصار فريق المغرب الفاسي ومشجعين لفريق الجيش الملكي استعملت فيها مختلف الأسلحة البيضاء، ما أدى إلى إصابات متفاوتة الخطورة لدى الطرفين، وإدخال ما يقرب من سبعة أشخاص إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الجامعي الحسن الثانيº والسلطات الأمنية اعتقلت 50 شخصا في هذه المواجهات.

* أخبار اليوم المغربية:.

– هذه خطة ابن كيران في الشوط الثاني من ولايته الحكومية.. الخطة تتضمن إحداث 250 ألف منصب شغل ورفع نسبة المستفيدين من التقاعد إلى 50 في المئة من الساكنة النشيطة بدل 33 في المئة المسجلة حالياº حسب ما كشفته مصادر مطلعة.

– محمد أوزين وخالد الناصري وحسن الدرهم يردون على اتهامات إدريس جطو في تقرير المجلس الأعلى للحسابات.. وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، يقول إن “الاختلالات التي تحدث عنها جطو قائمة منذ 20 سنة وبعض الجمعيات هي المسؤولة عنها وليس الوزارة”º والرئيس السابق لبلدية المرسى، حسن الدرهم، يقول “لم تعد لي علاقة بالتسيير الجماعي وأنا مستعد للمساءلة”º وخالد الناصري، مدير المعهد العالي للإدارة، يقول “نحن أبعد من أن نكون معهد “شبح””.

– تطور مثير.. المغرب يعلق لقاءاته مع الفرنسيين ويؤجل استقبال مبعوث الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاندº وذلك بسبب محاولة التحقيق مع المدير العام للمخابرات الداخلية المغربية والتصريحات المنسوبة إلى سفير فرنسا في الولايات المتحدة.

* الحركة:.

– جلالة الملك محمد السادس أكد، أمس الاثنين بأبيدجان، أن “المغرب على غرار كوت ديفوار، يلتزم التزاما كاملا بانتمائه الطبيعي لأفريقيا، الذي ظل يلازمه على امتداد تاريخه”، مضيفا جلالته في الخطاب الذي ألقاه في حفل افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري، إلى أن على أفريقيا أيضا أن تستفيد من الفرص التي يتيحها التعاون الثلاثي، كآلية مبتكرة، لتضافر الجهود والاستثمار الأمثل للإمكانات متوفرة، ومشيرا جلالته إلى أن “المغرب، الذي كان رائدا في هذا النوع من التعاون، يعرب عن استعداده لجعل رصيد الثقة والمصداقية الذي يحظى به لدى شركائه، في خدمة أشقائه الأفارقة”.

– حكومة المملكة المغربية أعربت عن استنكارها، بشدة، الكلمات الجارحة والعبارات المهينة، المنسوبة لسفير فرنسا بواشنطن. وحسب بيان لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، فإن هذه العبارات القدحية “جاءت على لسان ممثل إسباني معروف بعدائه المفرط للوحدة الترابية للمملكة، وذلك خلال تصريحات أدلى بها لوسائل إعلام فرنسية، في إطار حملة مغرضة ومنظمة ضد القضية المقدسة لجميع المغاربة”.

– رئيس مجموعة الصداقة التشيكية – المغربية بالبرلمان التشيكي، فاكلاف زيميك، أكد أن مخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب، يشكل الحل الأنسب لقضية الصحراء، مشيرا في تصريح صحفي، إلى أن المبادرة المغربية جاءت لتجاوز وضعية الجمود التي تؤخر إيجاد حل سياسي لهذه القضية.

* الصحراء المغربية:.

– جلالة الملك محمد السادس أكد، أمس الاثنين بأبيدجان، أن “المغرب على غرار كوت ديفوار، يلتزم التزاما كاملا بانتمائه الطبيعي لأفريقيا، الذي ظل يلازمه على امتداد تاريخه”، داعيا جلالته في الخطاب الذي ألقاه في حفل افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري، القطاع الخاص للانخراط في التنمية المستدامة للقارة الأفريقية. كما أكد جلالة الملك أن أفريقيا ليست في حاجة للمساعدات بقدر ما تحتاج لشراكات ذات نفع متبادل.

– تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2012 سجل مجموعة من الملاحظات حول تدبير المنتجات الصيدلية من طرف وزارة الصحة، من أبرزها “غياب سياسة صيدلية وطنية، وتحديد أسعار مرتفعة لبعض الأدوية، وعدم ملاءمة شروط تخزين الأدوية والمستهلكات الطبية. كما تضمن التقرير تفاصيل أخرى حول وجود اختلالات مسطرية وقانونية في صفقة اللقاحات التي كانت أبرمتها وزارة الصحة في عهد الحكومة السابقة.

* الأحداث المغربية:.

– المغرب عبر عن استنكاره بشدة الكلمات الجارحة والعبارات المهينة المنسوبة لسفير فرنسا بواشنطن.. إذ قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن هذه العبارات القدحية التي جاءت على لسان ممثل إسباني معروف بعدائه المفرط للوحدة الترابية للمملكة، أدلى بها لوسائل إعلان فرنسية، تأتي في إطار حملة مغرضة ومنظمة ضد القضية المقدسة لجميع المغاربة. وردøõ فرنسا على الحادث جاء من وزارة الخارجية الفرنسية التي نفت صحة الكلام المنسوب للسفير دولاتر.

– مصدر مطلع أفاد بأن أعضاء لجنة إعادة ترتيب الأولويات المتفرعة عن رئاسة التحالف الحكومي توافقوا حول كل المقترحات المرتبطة بتدقيق أولويات البرنامج الحكومي، بما يتلاءم مع رؤية حزب التجمع الوطني للأحرار وكذا مع مستجدات الظرفية الاقتصادية، مضيفا أن المسودة التي تتضمن الترتيب الجديد للأولويات جاهزة ولا تنقصها سوى الصياغة النهائية قبل وضعها لدى رئيس التحالف الحكومي وأعضائه.

* بيان اليوم:.

– آفاق جديدة لعلاقات متميزة بين المغرب ومحيطه الأفريقي.. فقد حل جلالة الملك محمد السادس، عشية أول أمس بأبيدجان، قادما إليها من مالي، وذلك في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار، المحطة الثانية من جولة تقود جلالته أيضا إلى غينيا كوناكري والغابون. وكان المغرب ومالي قد عبرا، قبل وصول جلالة الملك إلى الكوت ديفوار، عن ارتياحهما للطابع النموذجي للعلاقات بين البلدين والتي تعززت بالتوقيع على 17 اتفاقية للتعاون الثنائي.

– العلاقات المغربية – الفرنسية دخلت منعطفا خطيرا منذ نهاية الأسبوع الماضي.. حيث لم تمض سوى ساعات قليلة عن خبر حول اتهامات للمغرب بالتعذيب حتى ظهرت قضية التصريحات المنسوبة لسفير باريس في واشنطن بعبارات مهينة في حق المغرب تصفه بأقذع الأوصافº ومصادر دبلوماسية ذكرت أن الزيارة التي كان مقررا أن يقوم بها نيكولا هيلو، المبعوث الشخصي للرئيس الفرنسي من أجل حماية كوكب الأرض، أمس الاثنين بالرباط، قد تم تأجيلها بطلب من المغرب.

– السلطات المحلية لولاية تطوان أفادت بأن البحرية الملكية اعترضت قاربا مجهولا كان يقوم بنشاط مشبوه في المياه الإقليمية المغربية بساحل تطوان، حيث أوقفت مواطنين إسبانيين، أصيب أحدهما بطلقات نارية للبحرية الملكيةº والمصادر ذاتها أوضحت أن عملية اعتراض القارب جرت في عرض البحر الأبيض المتوسط (على بعد حوالي 30 كلم شرق ميناء مارينا سمير) عندما رفض مواطنان إسبانيان، كانا يقومان على متن قارب مجهول بنشاط مشبوه في المياه الإقليمية المغربية، الامتثال للأوامر المتكررة لوحدة تابعة للبحرية الملكية.

* رسالة الأمة:.

– المجلس الأعلى للحسابات يحاكم “سوء” تدبير حكومة ابن كيران للدين العمومي.. فقد كشف المجلس، في تقريره السنوي برسم 2012، أنه إلى غاية نهاية 2012 بلغ حجم الدين العمومي 589 مليار درهم، ممثلا بذلك أكثر من 71 في المئة من الناتج الداخلي الخام، وبزيادة أكثر من 7 نقاط بالمقارنة مع سنة 2011.

– المغرب يستنكر الكلمات الجارحة والعبارات المهينة لسفير فرنسا بواشنطن إزاء المملكة.. إذ أعربت حكومة المملكة المغربية عن استنكارها الكلمات الجارحة والعبارات المهينة، المنسوبة لسفير فرنسا بواشنطن. وحسب بيان لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، فإن هذه العبارات القدحية “جاءت على لسان ممثل إسباني معروف بعدائه المفرط للوحدة الترابية للمملكة، وذلك خلال تصريحات أدلى بها لوسائل إعلام فرنسية، في إطار حملة مغرضة ومنظمة ضد القضية المقدسة لجميع المغاربة”.

– سفير دولة الكويت لدى المغرب، شملان الرومي، قال إن العلاقات الوطيدة والمتجذرة في أعماق التاريخ، التي تجمع بين البلدين، تأخذ حاليا طابع التعاون الاستراتيجي القائم على الشراكة الفاعلة، وذلك انسجاما مع التوجيهات السامية المعبر عنها من قبل القيادتين الرشيدتين في كلا البلدين، بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين.

* العلم:.

– حكومة ابن كيران تزيد التعليم تعقيدا وتأزيما.. “باكالوريات” مختلفة تميز بين أبناء المغاربة: وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار وقع، الأسبوع المنصرم، اتفاقية مع نظيره الفرنسي فانسون بيون تنص في بعض بنودها على إدخال نظام “باكالوريا دولية فرنسية” إلى التعليم العمومي. وهي عملية إن تكللت بالنجاح ستجهز على ما تبقى من التعليم المغربي وتضرب في الصميم كل مكوناته، وفي مقدمتها اللغة العربية.

– الرابطة الوطنية للمتصرفين الاستقلاليين تقرر الانخراط في نضالات الاتحاد الوطني للمتصرفين على الصعيدين المحلي والوطني. جاء ذلك خلال اجتماع مكتبها التنفيذي يوم السبت الماضي بالرباط.

– السلطات المحلية لولاية تطوان أفادت بأن البحرية الملكية اعترضت قاربا مجهولا كان يقوم بنشاط مشبوه في المياه الإقليمية المغربية بساحل تطوان، حيث أوقفت مواطنين إسبانيين، أصيب أحدهما بطلقات نارية للبحرية الملكية. وأوضحت المصادر ذاتها أن عملية اعتراض القارب جرت في عرض البحر الأبيض المتوسط (على بعد حوالي 30 كلم شرق ميناء مارينا سمير) عندما رفض مواطنان إسبانيان، كانا يقومان على متن قارب مجهول بنشاط مشبوه في المياه الإقليمية المغربية، الامتثال للأوامر المتكررة لوحدة تابعة للبحرية الملكية.

* الخبر:.

– المجلس الأعلى للحسابات يتابع 155 مسؤولا بسبب الاختلالاتº والمجلس رفع إلى وزير العدل والحريات ست قضايا تستوجب عقوبة جنائية، حسب ما كشفه التقرير السنوي للمجلس برسم سنة 2012.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول إن “النساء كن أكبر متضرر من قرارات هذه الحكومة”، داعيا النساء الاستقلاليات للتظاهر ضد سياسة حكومة عبد الإله بن كيرانº وذلك خلال حديثه نهاية الأسبوع الماضي بالرباط في المجلس الوطني لمنظمة المرأة الاستقلالية.

– قيادة حزب العدالة والتنمية بمكناس تطلق النار على المعارضة.. عبد الله بوانو، رئيس فريق (البيجيدي) بمجلس النواب هاجم نادي قضاة المغرب رافضا ما وصفها بالضغوط على وزير العدل والحريات لأنها “تنصب في خدمة مصالح فئات ترفض الإصلاحات”º فيما دعا خالد بوقريعي، الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، إلى كشف مصادر تمويل قيادة الاستقلال.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– طائرات هيليكوبتر تطارد مسلحين بطنجة استوليا على حوالي مليار سنتيم من سيارة لنقل الأموال يوم أمس الاثنينº ومصادر تقول إنه بمجرد وقوع الحادثة هرعت إلى المكان مختلف الأجهزة الأمنية وسيارات الإسعاف، حيث تم نقل مستخدمي شركة لنقل الأموال لتلقي العلاج، فيما بوشرت عملية تحقيق واسعة للكشف عن ملابسات الحادث.

– مشاركة متميزة لحزب الاتحاد الاشتراكي في منتدى التحالف التقدمي بتونس والكاتب الأول لحزب الوردة، إدريس لشكر، عضوا في المجلس العالمي للتحالف التقدمي ضمن لائحة ضمت زعماء 20 حزبا من مختلف القارات.

– شبكات جمعوية صحراوية تطالب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بربط الأقاليم الجنوبية بخط السكة الحديدية.. الائتلاف، الذي يضم في عضويته العديد من الإطارات الجمعوية، فتح عريضة تضم 20 ألف موقع للمطالبة بربط هذه الأقاليم بخط السكك الحديدية، والذي من المنتظر أن تكون له نتائج إيجابية على ما يزيد على 3 ملايين من السكان.

* التجديد:.

– استقبال خاص للملك محمد السادس في الكوت ديفوار، ثاني محطات جولته الأفريقيةº والزيارة ستشهد تنظيم منتدى اقتصادي مغربي – إيفواري، إلى جانب التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون.

– في أول تعليق له بعد صدور تقرير المجلس الأعلى للحسابات.. وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يقول إن الاختلالات التي تحمل طابعا جرميا ستحال على النيابة العامة، مضيفا في تصريح للجريدة، أنه سيتم التعامل مع “صفقة اللقاحات” وفق القانون بعيدا عن أية حساسيات سياسية.

– الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، يقول إن “حكومة ابن كيران حكومة مهام والظروف الصعبة، لكنها تتمتع بالإرادة والثقة”، مضيفا أن المغاربة لم يألفوا في تاريخهم رئيسا للحكومة له قدرات تواصلية وخطابية استثنائية وجرأة سياسية واضحة في التعامل مع قضايا شائكة وإرث غير عادي من التحديات الاقتصادية والاجتماعية. (حوار).

* ليكونوميست:.

– العقار الصناعي: التهيئة الشاملة. محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أكد أن الوقت حان لتهيئة شاملة للوعاء العقاري الصناعيº مستعرضا، خلال مروره ضيفا على منتدى الجريدة أمس الإثنين، مختلف المبادرات التي أطلقت في هذا الصدد منذ بعض سنوات، والتي لم تعمل على حل المشكل.

– سحب رخص السياقة: إجراء غير قانوني.. فمهما كانت طبيعة الحادث، فإن سحب رخصة السياقة يجب أن ينطق بها قاض بناء على تقرير لجنة إدارية وتقنية.

* ليبيراسيون:.

– المركزيات النقابية لن تساير رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في ما يخص مراكز النداء.. حيث يخوض عدد من مستخدمي هذه المراكز، الذين تعرضوا للتسريح، لخوض وقفة احتجاجية أمم مندوبية التشغيل بعين الشق بالدار البيضاء، من أجل التنديد بوضعيتهم الحالية وبتجاهل بعض المسؤولين النقابيين لحالتهم.

* لوبنيون:.

– ما يقارب 50 مهاجرا ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء تمكنوا، أمس الاثنين، من دخول مدينة مليلية المحتلة، بعد أن اجتازوا حاجز الأسلاك الشائكة خلال محاولة للتسلل إلى المدينة قام بها 500 مهاجر سري، وفق ما أعلنت عنه سلطات المدينة المحتلة.

– الرابطة الوطنية للمتصرفين الاستقلاليين تنخرط في معارك الاتحاد الوطني للمتصرفين. جاء خلال اجتماع مكتبها التنفيذي يوم السبت الماضي بالرباط.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– التقرير الجديد للمجلس الأعلى للحسابات يعيد إحياء الجدل حول اللقاحات.. فقد افتحص المجلس، وفق تقريره الجديد الذي صدر السبت الماضي، تدبير العديد من المؤسسات الوطنية برسم سنة 2012. كما عاد التقرير إلى إثارة القضية الشهيرة حول “الجدل بشأن التلقيحات” في زمن الوزيرة الاستقلالية ياسمينة بادو، متوقفا، على الخصوص، عند عدم كفاية المعطيات الوبائية التي من المفترض أنها استدعت إدراج هذه اللقاحات، فضلا عن عدم الرجوع إلى المسطرة الجارية لاقتناء اللقاحات.

– البرنامج الوطني للتربية غير النظامية يتواصل ببطء، لكن بثبات.. البرنامج، الذي انطلق سنة 2007، استفاد منه 611 ألف تلميذ مكن من إدماج أزيد من 38 ألف تلميذ في التعليم النظامي أو التكوين المهني، وفق ما تم الكشف عنه يوم الجمعة الماضي بالرباط.

* البيان:.

– الجولة الملكية في أفريقيا: الكوت ديفوار تخصص استقبالا كبيرا لجلالة الملك محمد السادس الذي حل، أول أمس الأحد بأبيدجان، قادما إليها من مالي، وذلك في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار. وبعد استراحة قصيرة بالقاعة الشرفية للمطار، وبمجرد ظهور جلالة الملك، تعالت هتافات الحشود الكبيرة من المواطنين والزعماء التقليديين الإيفواريين، وكذا أفراد الجالية المغربية المقيمة بالكوت ديفوار، الذين جاؤوا من جميع أرجاء البلاد للترحيب بمقدم جلالة الملك، مرددين لفظة “أكوابا” (التي تعني “مرحبا”، بلغة باولي)، ومتمنين لجلالته مقاما سعيدا بأرض الكوت ديفوار.

– تأجيل زيارة نيكولا هيلو إلى الرباط بطلب من المغرب: علم لدى مصادر دبلوماسية أن الزيارة التي كان مقررا أن يقوم بها نيكولا هيلو ، المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي من أجل حماية كوكب الأرض، أمس الاثنين للرباط، قد تم تأجيلها بطلب من المغربº والمصادر ذاتها أوضحت أن هذا التأجيل، تم بناء على طلب من الرباط، في انتظار الحصول على توضيحات بشأن شكاية تقدمت بها منظمة غير حكومية في حق المدير العام لمراقبة التراب الوطني بخصوص “تواطؤ مزعوم في ممارسة التعذيب بالمغرب”. كما يأتي تأجيل زيارة نيكولا هيلو بطلب من الرباط في انتظار قيام السلطات الفرنسية بتقديم توضيحات بخصوص الأقوال الجارحة والعبارات المهينة للمغرب، التي نسبت للسفير الفرنسي في واشنطن.

* أوجوردوي لوماروك:.

– جلالة الملك محمد السادس أكد، أمس الاثنين بأبيدجان، أن “المغرب على غرار كوت ديفوار، يلتزم التزاما كاملا بانتمائه الطبيعي لأفريقيا، الذي ظل يلازمه على امتداد تاريخه”، مشيرا جلالته في الخطاب الذي ألقاه في حفل افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري، إلى أن على أفريقيا أيضا أن تستفيد من الفرص التي يتيحها التعاون الثلاثي، كآلية مبتكرة، لتضافر الجهود والاستثمار الأمثل للإمكانات متوفرة.

– ناقلة أموال تعرضت، صباح أمس الاثنين قرب وكالة بنكية بطنجة، لعملية سطو من قöبل أشخاص مقنعين، تمكنوا خلالها من سرقة مبلغ مالي كبير ولاذوا بالفرار على متن سيارة خفيفة. وحسب مصدر أمني، فإن عصابة مكونة من أربعة أشخاص استعمل أفرادها سلاحا ناريا ضد عناصر مكلفة بحراسة ناقلة الأموال، مما أدى إلى إصابة أحدهم في ساقه، فيما تلقى عنصر آخر ضربة قوية على مستوى الرأس. وأفاد المصدر ذاته أنه لم يتم بعد تحديد قيمة المبلغ المالي المسروق، وأنه يجري حاليا بحث مكثف من قبل السلطات الأمنية للقبض على الجناة.

‫تعليقات الزوار

16
  • عبد الرحيم اسفي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:32

    "- حكومة ابن كيران تزيد التعليم تعقيدا وتأزيما.. "باكالوريات" مختلفة تميز بين أبناء المغاربة: وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار وقع، الأسبوع المنصرم، اتفاقية مع نظيره الفرنسي فانسون بيون تنص في بعض بنودها على إدخال نظام "باكالوريا دولية فرنسية" إلى التعليم العمومي. وهي عملية إن تكللت بالنجاح ستجهز على ما تبقى من التعليم المغربي وتضرب في الصميم كل مكوناته، وفي مقدمتها اللغة العربية."
    بعد برنامج برنامج مسار الارتجالي ها هو الا يأتي بباكالوريا دولية فرنسية

  • mounir maj
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:36

    والله سيرجع بنا بن كران إلى عهد الحماية . سيثقل الدولة بالديون ويفقر شعبها . نطلب الله أن يأخذ منه الحق لقد غش المغاربة وباع لهم الوهم وألصق التهم بالأخرين بدون أي حق

  • غزلان
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:01

    المواطن قربان للزيادات غير المشروعة في الأسعار: القرارات الحكومية الأخيرة ألهبت الأسعار وجيوب الفئات الاجتماعية الهشة والمتوسطة. ومعطيات رسمية قدمها محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، ، وهو ما يزيد من تعميق معاناة الفئات الواسعة من الشعب التي ترزح تحت الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.

  • رجاء
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:02

    على بنكيران أن يقدم استقالته لان الزيادات التي طالت المغاربة انهكت قدرتهم الشرائية والطامة الكبرى هي القادمة في الأيام المقبلة وهي زيادات بالجملة وهذا سيذيب الاستقرار الذي يتبجح به السيد بنكيران

  • سلمى
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:03

    حكومة ارتجالية وعبثية وعشواءية في طريقة تسييرها للشان العام و لا ننتظر منها اي شيء سوى الرحيل.

  • أكرم
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:05

    التعليم بالمغرب كارثة والحكومة الحالية لم تروج سوى الكذب والقرارات التي تضر بمصالح الشعب المغربي وقتاش تجي الانتخابات التشريعية ونتهناو من هذ بنكيران

  • med casa
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:07

    حزب العدالة والتنمية هو الأولى بالكشف عن مصادر تمويله المشبوهة

  • احمد
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:01

    إدخال نظام "باكالوريا دولية فرنسية" إلى التعليم العمومي. وهي عملية إن تكللت بالنجاح ستجهز على ما تبقى من التعليم المغربي وتضرب في الصميم كل مكوناته، وفي مقدمتها اللغة العربية.حسب رايي فان هذه العملية ان كللت بالنجاح فانها ستعيد القيمة العالمية للباكالوريا المغربية .فكيف يمكن لباكالوريا معربة ان تكون لها قيمة على الصعيد الدولي واقصد هنا المواد العلمية الرياضيات الفزياء والعلوم الطبيعية التي يجب ان تدرس بلغة اجنبية وليس بالدارجة لانه لا يقدر اي استاذ على تدريس المواد العلمية باللغة العربية .
    عليكم ان تتعرفوا على المعانات التي يتلقاها الطالب بعد وصوله الى الجامعة ويطلب منه ان يتابع الدراسة باللغة الاجنبية وهو حاصل على باكالوريا معربة
    واخيرا نرجو من السيد الوزير الجديد ان يعمم هذه التجربة على جميع المؤسسات التعليمية في المغرب .

  • Nasser
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:06

    لماذا رفض بكالوريا دولية؟ هذه البكالوريا مرحب بها، و ستسمح بتنويع العرض التربوي، كما سيمكن من تكوين عال ، نتمنى المضي في المشروع.

  • المختار السوسي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:24

    إقرأوا الفاتحة على التعليم…المسألة اللغوية( الفرونكفونية- وبدعة تفناغ)، وغياب الإرادة السياسة، والدراسة العلمية الميدانية لواقع التعليم بالمغرب، والفساد المستشري في القطاع في شقه الإداري من الوزارة إلى النيابة، كل ذلك لن يزيد التعليم المغربي إلا تأزما، وبالتالي، فأهلا بالتخلف قرنا آخر ولأجيال أخرى.

  • maya
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:40

    وأنا أشاطرك الرأي في ان هذه العملية ان كللت بالنجاح فانها ستعيد القيمة العالمية للباكالوريا المغربية .فكيف يمكن لباكالوريا معربة ان تكون لها قيمة على الصعيد الدولي واقصد هنا المواد العلمية الرياضيات الفزياء والعلوم الطبيعية التي يجب ان تدرس بلغة اجنبية وليس بالدارجة لانه لا يقدر اي استاذ على تدريس المواد العلمية باللغة العربية .
    عليكم ان تتعرفوا على المعانات التي يتلقاها الطالب بعد وصوله الى الجامعة ويطلب منه ان يتابع الدراسة باللغة الاجنبية وهو حاصل على باكالوريا معربة
    واخيرا نرجو من السيد الوزير الجديد ان يعمم هذه التجربة على جميع المؤسسات التعليمية في المغرب .

    فهنيئا أسي بلمختار ونتمنى أن تعيد للباكالوريا العلمية قيمتها بتعميم العملية على جميع التلاميذ المغاربة، لقد قهرونا بأنشودة التعريب وهم يضعون أبناءهم بمدارس البعثات الأجنبية، والآن يستخسرون ما قمتم به وما تقوم به الحكومة جازاها الله خيرا لصالح أبناء الشعب بتمكينهم من باكالوريا معترف بها دوليا، غير الله يجازيكم عمموا التجربة.وشكرا

  • عبد الكريم
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:49

    ما هي التحفة التي تريد الوزارة إظهارها لتغليف فشلها،إنها وزارة ميتة وبائسة ويائسة من الوزارة إلى النيابات مرورا بالأكاديميات فالمحسوبية والزبونية والفساد الإداري والمالي والتربوي هو منتوج الوزارة.إن وزارة تعمل بنفس وجوه الفساد والفشل كيف يمكن لها أن تقنع المواطن؟
    أما ما سمي بالباكالوريا الفرنسية فهو ارتجال وتحقير للمواطن المغربي انظرو أسماء المسجلين بهذه الأقسام ومن هم وستعرفون لماذا هرول البعض.

  • المراكشي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 14:03

    حكومة طموحة و طموحها سيؤول الى ما وعد به صاحب الدور القرآنية. اللهم اذا تدارك من يهمه الأمر الموقف قبل فوات الأوان.

  • une maman
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 14:17

    Un bon point pour monsieur le ministre mais il faut generaliser l'annulation de l'arabisation des matières scientifiques . ESPERONS LE

  • ايو امين
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:05

    – طائرات هيليكوبتر تطارد مسلحين بطنجة استوليا على حوالي مليار سنتيم من سيارة لنقل الأموال يوم أمس الاثنينº ومصادر تقول إنه بمجرد وقوع الحادثة هرعت إلى المكان مختلف الأجهزة الأمنية وسيارات الإسعاف، حيث تم نقل مستخدمي شركة لنقل الأموال لتلقي العلاج، فيما بوشرت عملية تحقيق واسعة للكشف عن ملابسات الحادث.
    ……………………………..
    استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان.لو تم نقل هاته الاموال في R4 أو في قصديرة قديمة لما وقع ما وقع.

  • mohamed tounfit
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:47

    bien avec les controles et les chiffres on peut proteger 300million centimes

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة