عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:00

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء…

* المساء:

– الداخلية تدخل على خط أزمة الزيادات في الوقود.. فقد سارعت الوزارة إلى امتصاص غضب المهنيين من خلال تطبيق نظام دعم مباشر لسائقي سيارات الأجرة من الصنفين الكبير والصغير في انتظار تعميمه من قبل الحكومة على باقي مهنيي النقل. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن مهنيي سيارات الأجرة سيحصلون على دعم مباشر سيحول إلى المستفيدين عن طريق تحويل مالي عبر بريد المغرب.

– وزراء العدالة والتنمية تفادوا، خلال حفل الاستقبال الذي نظمته سفارة المملكة العربية السعودية أول أمس الاثنين بمناسبة العيد الوطني لبلادها، الحديث مع حليفهم المنتظر صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار. والحفل عرف غياب حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، فيما كان لافتا حضور وزراء حزب المصباح وقياديين فيه.

* أخبار اليوم المغربية:

– الدولة تقوم بدور المنعش العقاري الرئيسي في المغرب بتعبئتها لأكثر من 4.58 ألف هكتار من الرصيد العقاري المملوك للدولة من أجل إحداث مرافق عمومية أو لإنجاز استثمارات في إطار شراكة بين القطاع العام والخاص أو لمواكبة الاستثمارات الخاصة، حسب ما تضمنته نشرة داخلية أصدرتها وزارة المالية مؤخرا.

– إغلاق الحدود في وجه المستشار البرلماني عبد العزيز البنين ووضعه تحت المراقبة القضائيةº حيث يتابع البنين، وهو النائب الأول لعمدة مراكش، من طرف النيابة العامة بجنايتي “تبديد أموال وتزوير وثائق رسمية”.

* الصباح:

– سيناريو جديد للخروج من مأزق التعديل الحكومي.. حيث قالت مصادر مطلعة مطلعة إن أجندة الأنشطة الملكية تدفع في اتجاه تأجيل للإعلان عن حكومة ابن كيران الثانية، ما يفسح المجال أمام المزيد من الوقت لإنهاء الخلافات التي أسفرت عنها مشاورات تشكيل الأغلبية الجديدة بين ابن كيران ومزوار مشيرة إلى أن السيناريو الأكثر ترجيحا هو إجراء تعديل حكومي عاد بمواصفات تعيد هيكلة الحكومة، وذلك تزامنا مع انتهاء النصف الأول من الولاية الحكومية، أي بعد سنتين من تعيينها.

– الداخلية تعد مهنيي الطاكسي بتعويضات دورية، حيث أعلنت الوزارة دعمها السيارات الأجرة بصنفيها بتعويضات دورية بعد اعتماد نظام المقايسة وذلك بتقديم تعويض أي ارتفاع في سعر المحروقات والمهنيون يرفضون طريقة الدعم غير الواضحة.

– الاستطلاع الشهري حول الظرفية في القطاع الصناعي الذي ينجزه بنك المغرب يشير إلى تراجع كبير في الإنتاج الصناعي وركود في الطلبياتº مشيرا إلى أن النسيج هو القطاع الأكثر تضررا في غشت الماضي.

* الخبر:

– التحقيق مع موظفين وثلاثة من أكبر تجار المخدرات بسجن القنيطرة.. فقد حل محمد لوباريز، المفتش العام بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أول أمس الاثنين بالسجن المركزي بالقنيطرة في زيارة مباغتة واستمع إلى حارس السجن على خلفية العثور على كمية من المخدرات في سطح السجن. كما تم الاستماع إلى رئيس المعقل وإلى ثلاث سجناء “من العيار الثقيل”.

– العنصر يمتص غضب أصحاب الطاكسيات بمنحهم الدعم.. ففي خطوة غير مسبوقة، أعلنت وزارة الداخلية عن انطلاق عملية دعم مهنيي سيارات الأجرة وتخصيص تعويضات لهم عن أي ارتفاع في ثمن الوقود بعد تطبيق نظام المقايسة.

* الأحداث المغربية:

– سفر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى نيويورك للقاء مسؤولي وكالة تحدي الألفية يؤجل تشكيل الحكومة واجتماع المجلس الحكومي حيث سيقضي ابن كيران مدة بالولايات المتحدة ستتلوها زيارة ملكية نهاية هذا الشهر للبلد نفسه ما يعني أن ولادة الحكومة ستتأخر على الأقل قرابة الأسبوعين.

– لتفادي رفع تسعيرة النقل، وزارة الداخلية تصرف تعويضات مباشرة لسائقي الطاكسيات عن أي ارتفاع في ثمن الوقود بعد تطبيق نظام المقايسة حسب بلاغ صادر عن الوزارة.

* التجديد:

– لا منافس للقطب العمومي في سوق البث التلفزي بالمغرب.. فقد اعتبرت دراسة لمجلس المنافسة، قدمت أمس بالرباط، أن قطاع السمعي البصري لا زال يشكو من غياب المنافسة ويحتاج إلى تحرير فعلي، مشيرة إلى غياب المنافسة على مستوى الاستثمار في القنوات الخاصة بالمغرب. كما أكدت الدراسة أن “القطب العمومي يهيمن على سوق البث التلفزي بالمغرب”.

– الداخلية تعلن دعم مهنيي سيارات الأجرة من الصنفين الأول والثاني، وذلك في إطار الإجراءات الحكومية المواكبة لتطبيق نظام المقايسة، موضحة، في بلاغ، أن هذا الدعم سيتم عبر تمكين هؤلاء المهنيين دوريا من استرجاع فرق الثمن المطابق لكميات الوقود المستعملة للاستغلال المهني لسيارات الأجرة بناء على البيانات التي يصرحون بها كل ثلاث أشهر وذلك عبر تحويل مالي مباشر لفائدتهم عن طريق بريد المغرب.

* بيان اليوم:

– الحكومة تخصص دعما ماليا لسائقي الطاكسيات كل ثلاثة أشهر عبر بريد المغرب، وذلك من أجل تعويضهم عن أي ارتفاع في ثمن الوقود جراء التطبيق الأخير لنظام المقايسة الجزئي، وفق ما أعلنت عنه وزارة الداخلية أول أمس الاثنين في بلاغ.

* العلم:

– في بلاغ لجنة التنفيذية لحزب الاستقلال الذي عقد أول أمس الإثنين: الدعوة إلى التراجع الفوري عن إعمال نظام المقايسة وتنفيذ ما جاء في التصريح الحكومي بخصوص مراجعة تركيبة أسعار المواد المدعمة ومطالبة المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري بوقف الوصلة الإشهارية التي تبثها رئاسة الحكومة بخصوص إعمال نظام المقايسة.

* المنعطف:

– بعد الزيادة في أسعار المحروقات، قنبلتان موقوتتان تنتظران الحكومة المعدلة وهما البوطاغاز والخبزº حيث لم يخف محمد بنجلون رئيس جمعية موزعي الغاز بالمغرب وجود مشاورات داخل شركات توزيع قنينات الغاز من أجل التوقف عن تزويد السوق ردا على قرار الحكومة بتطبيق نظام المقايسة، كما يعيش قطاع المخابز نفس الفوران وهو ما يترجمه تصريح الحسين أزاز رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات بأن معظم مهنيي المخابز بالمغرب معبؤون في حال فشل الحوار مع الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مهنيو النقل الدولي والتعشير يهددون بشل ميناء طنجة المتوسطي احتجاجا على وزارة العدل والحريات.. فقد هدد ممثلو جمعيات النقل الدولي ووكالات التعشير بالمغرب، خلال ندوة صحافية عقدوها يوم الجمعة الماضي، بخوض إضراب شامل عن العمل وشل حركة التصدير والاستيراد بميناء طنجة الدولي ردا على ما اعتبروه اعتقالات عشوائية تطال مستخدميهم كلما تم ضبط شاحنة محملة بالمخدرات أثناء عبورها للميناء المتوسطي في اتجاه إسبانيا.

* أوجوردوي لوماروك:

– المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يسعى إلى زيادة 67 في المائة في القدرة المنشأة في حقل الإنتاج الحالي، منها 112 مليار درهم مرصودة للكهرباء. ويعتزم المكتب برمجة دعم الإنتاج بقدرة تناهز حوالي 4584,5 ميغواط في أفق 2017. وأوضح مسؤولو المكتب أن 45 في المائة من هذه القدرة الإضافية أصلها من الطاقات المتجددة، التي هي جزء من البرنامج المغربي المندمج للطاقة الشمسية والمشروع المغربي المندمج للطاقة الريحية.

– حزب الاستقلال يتهم الحكومة، في بلاغ صدر عن اللجنة التنفيذية للحزب، ب”التلاعب” ب”الأموال المخصصة للتضامن ولمداخيل الرسوم على السيارات”.

* لوبنيون:

– المناضلة الصحراوية المرحلة سابقا إلى كوبا، سعداني ماء العينين، أكدت، أول أمس الاثنين بجنيف، أن أي”خطوات نضالية من أجل الكرامة تبدأ، بلا شك، بإنقاذ النساء المنسيات في تندوف، الموجودات في منطقة نزاع واللواتي يدفعن ضريبة باهظة ويتحملن في صمت كل أشكال الحرمان”. جاء ذلك خلال مداخلة المناضلة الصحراوية المدافعة عن حقوق الإنسان في ندوة نظمت على هامش الدورة ال24 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حول موضوع “حقوق المرأة والطفل في مناطق النزاع”.

*البيان:

– نظام المقايسة: الحكومة تهب لنجدة المهنيين، حيث سيعقب تطبيق هذا النظام الجديد تدابير مواكبة من أجل تحفيف وقع الزيادة في أسعار المحروقات على مهنيي النقل، وهو ما حذا بوزارة الداخلية إلى الحديث عن إمكانية تقديم تعويضات لسائقي السيارات.* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 3 في المائة.. فقد قرر حكماء بنك المغرب، بعد دراسة التطورات الأخيرة للوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 3 في المئة. كما سجل البنك أن التوقعات الخاصة بالتضخم تشير إلى بلوغ نسبة التضخم 2,2 في المائة سنة 2013.

* ليكونوميست:

– المجلس الإداري لبنك المغرب، الذي عقد أمس الثلاثاء، أشار إلى نمو احتياطي العملات الأجنبية وأبقى على نفس معدل التوجيه البنكي، معتبرا أن مخاطر التضخم كانت محدودة جدا.

* ليبيراسيون:

– سائقو سيارات الأجرة يرفضون اقتراحات وزارة الداخلية بخصوص تقديم تعويضات عن أي ارتفاع في اسعار الوقود نتيجة تطبيق نظام المقايسة، والتي أعلنت عنها الوزارة أول أمس الإثنين

‫تعليقات الزوار

3
  • سعيد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 12:17

    بسم الله الرحمان الرحيم

    * الصباح:
    – "الداخلية تعد مهنيي الطاكسي بتعويضات دورية، حيث أعلنت الوزارة …..".

    لا تعطيني تعويضا و لكن علّمني كيف أصطاد التعويض،
    علمني فن الغوص حتى لا أغرق، لا أغرق في بحر الظلمات،
    فالحياة ليست بالتمني و لكن تؤخذ الدنيا غلابا.

    "-و للحديث بق…….ية..".

  • مواطن
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:15

    استغرب من شباط وحزب الدي يريد التدخل في شؤون الدولة باكملها ، هل الاستقلال هو الحزب الوحيد في هده البلاد او هناء رجال واحزاب اخرين ؟ اقول لهدا الحزب ولافراده ان الشعب المغربي الحر عاق بكم ، انا لست سياسيا ولا انتمي لاي حزب ولن اراقب ما يجري في الساحة السياسية المغربية لاني عتدي غيرة على بلدي واحب العيش الكريم والاستقرار السياسي والاجتماعي ، ولو رايت خيرا في حزب الاستقلال لستدته بقوة ولكن احرف سياسته المفلسة مند الاستقلال وعلية ان يغير سياسته بدون شتم او قدف في حق الاخرين ، في الاخير كلنا مغاربة في ظل جلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • oussa naki
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:29

    سيحظون بالدعم والنقل الطرقي سيحظى بالدعم اما الموظف المسكين من سيدعمه الله يدير شي تاويل في هده البلاذدددذذ الامين من الثورات والارهاب. 

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات