عصير المزاح -29- رُقية السياسة .. وتصريح الممتلكات بالحمّام

عصير المزاح -29- رُقية السياسة .. وتصريح الممتلكات بالحمّام
الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 17:30

مباشرة بعد دخول قانون التصريح بالممتلكات حيز التنفيذ، خرجتُ إلى الشارع بملابس لاصقة لأصرّح بممتلكاتي، والغريب أن لا أحد سألني: من أين لك هذا؟ وكم كنت مغفلا عندما اعتقدتُ أن الأمر غريب، فهذا هو العادي في بلادي. لذلك شرعتُ في مراكمة ممتلكاتي، وبعد شهر من تناول الأعشاب الطبية، تكونت لدي أرداف كأرداف هَيْفا ديالنا قبل أن تفقد أغلب ممتلكاتها وجزءا كبيرا من أردافها.

ولدينا من الرقاة ما يسد عين الشمس، وهم رقاة طيبون، تفوح منهم رائحة الطيب، ويقطنون في فيلات راقية في أحياء راقية. نزحوا من المناطق المعتمة للفقر إلى أنوار الرفاهية، ونجحوا في تربية أبنائهم وبناتهم على طاعة الله في تركيا، وأفلحوا في تربية كروشهم وخدودهم وأردافهم. فلا تسأل: من أين لك هذا؟ واسألِ الطبيب سعد لا المجرد سعد الذي لم يكن يعلم أن خروجه في نزهة مع البشير سيوقعه في قبضة النذير.

وقد استبشرتُ خيرا عندما قرأتُ تصريح كبير الرقاة الذي قال إن إخوانه لم يستفيدوا شيئا من السياسة سوى شرائهم لبعض المنازل والسيارات، وكل من تمت ترقيته على يديه اشترى منزلا وسيارة، وصار يمارس علينا السياسة يوميا حتى أصبنا بحكة شديدة في مؤخرة الدول العربية على مستوى الشفافية بسبب الحرارة المفرطة.

وأخشى ما أخشاه، سيدي الراقي، أن ينقضي ماء الرقية ولا ينالني من رشاته شيئا، و”عطشان ميّة.. ارْقيني”. ولا أطلب إلا موعدا في عيادتك كي ترقيني بسرعة إلى الدرجة الأولى كي أستطيع شراء منزل وسيارة. وأرجو فقط أن لا تعذبني أثناء الترقية، وأن تضع لي قليلا من الماء في القنينة لأرش الأصدقاء والأقارب على سبيل البركة.

وداعا عالم الفقر والضنك، عالم الرفاهية يناديني لألتحق بصفوف الأخوات والإخوان الذين تمت ترقيتهم إلى الدرجات الممتازة، فلا يتسوقون إلا من الأسواق الممتازة، ولا يلبسون إلا من الماركات الممتازة. وعندما طالعتُ سبورة النتائج، لم أجد أسماءهم في قوائم الملزمين بالتصريح بالممتلكات، والاسم الوحيد الذين كان مكتوبا بالبنط العريض هو اسمي. وأنا مستعد للتصريح بممتلكاتي أمام أي لجنة لتقصي الحقائق، بشرط أن يأتوا إليّ باكرا في حمام حومتنا مصحوبين بكل لوازم الترقية.

العيطة عليك

أعلنت الفنانة الإيطالية “فاليري شيوسكولا” عن تغييرها لاسمها إلى “سارة” عندما اعتنقت الإسلام، وذلك مباشرة بعد صلاة يوم الجمعة الماضي بمسجد الكتبية التاريخي بمراكش، وسط تهليلات وتكبيرات الكثير من المصليات والمصلين، الذين نتمنى أن يعتنق بعضهم الإسلام دون تغيير أسمائهم.

نصائح مول الكوتشي

أنت مقبل على الزواج؟ تبحث عن شريكة الحياة؟ إليك هذه النصيحة: “ولأنك كذاب بميزة حسن جدا، ولا تشعر بأدنى ذنب في اقتراف المزيد من الأكاذيب، أخبرها بأنهم طردوك من العمل، ووضعت طلبا لدى الجهات اللامسؤولة للاعتصام أمام قبة البرلمان، وأنك لم ترث لا أراضٍ ولا فيلات ولا عمارات (وهذا صحيح طبعا).. وكل ما تركه لك المغفور له أبوك هو دين ثقيل يطاردك الدائنون من أجل تسديده تحت التهديد باقتلاع كِليتَيك وبيعهما لأحد الأثرياء من مرضى القصور الكلوي، وحمار أشقر عجوز لا يكف عن النهيق والتهام كميات هائلة من البرسيم. إذا تشبثتْ بذراعك رغم كل ذلك، فإن مخها مصاب بشلل نصفي.. أما أنت فتحتاج إلى عملية جراحية مستعجلة لاستئصال المخ.

www.facebook.com/fettah.bendaou

‫تعليقات الزوار

6
  • هشام
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 19:21

    و هل هناك سياسة في المغرب. الله اهديكم

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 19:31

    كبير الرقاة قال إن إخوانه لم يستفيدوا شيئا من السياسة سوى شرائهم منازل و سيارات و أنا مواطن أدعوهم لمواجهة حضارية حول الموضوع

  • Inox
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 20:24

    ما يُنْقُصُنا في هذا المجتمع هو القدْوة ولا سيّما في مسؤول كبير في تطبيق القانون أما الشّفوي فقد سَئِمْنا منه وأفقدنا الثِّقة… كنت في مجْمعٍ مكوّن من الأمّيين وقليل من لهم مستوى دراسي متوسط … فتسائَل مواطنٌ بسيط قائلا ” أين تذهب أموال الضرائب التي يؤديها المغاربة؟ أين صُرِفتْ وتصرف القروض التي أغرقت المغاربة في شبح المديونية؟ أين تذهب عائدات المحاصيل الزراعية في المواسم الفلاحية الجيدة؟.

    واسترسل في طرح الاسئلة قائلا ” من يستغلُّ الثروة الباطنية للتراب المغربي والمجال البحري، ومن يستفيد منها؟ وكيف؟ وأين تذهب عائداتها؟ من يتحمل المسؤولية في استمرار الفوارق الاجتماعية والمجالية؟ ما قيمة الأجر إذا كان عاجزا عن تغطية الحاجيات الأساسية؟ لأن الأجور عند المغاربة لا تقاس بالأرقام كما تريد الحكومة أن تقنعنا، بل تقاس بمستوى القدرة الشرائية التي يواجهونها في الأسواق وأمام حاجياتهم الضرورية……من لَدَيْهِ الأجوبة فلْيُعَمِّمها على الجميع و شكراً.

  • بوجادي
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 20:50

    اعترف كبيرهم الذي علمهم السحر أنهم صارت لهم ممتلكات (سيارات الرانج ومنازل راقية) وبالتالي فإنهم ملزمون بالخضوع لقانون من أين لك هذا خاصة وان لم تكن لهم ممتلكات ليصرحون من قبل باستثناء صنادل الاصبع وفوقيات جوج ريال

  • مغربي
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 00:46

    خصنا شي قانون لتجريم الرقية السياسية ف هد البلاد.. اخي الكاتب الساخر فتاح بن الضو واصل نقدك الساخر للمجتمع الملء بالعاهات السياسية.. امتعتنا في هذا الشهرالكريم ونتمنى ان تبقى تكتب في هسبريس.. جميل جدا ان ياخذ الواحد جرعة يومية من عصير المزاح.. عيد سعيد لفريق هسبريس

  • بائع القصص
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 05:50

    هذا رزقهم كل واحد ادبر على الكاررو سة ولاكريمة وما ضاع حق ورائه ناهب.
    دمتم في رعاية الريع وحفظتكم صحة فرنسا من أي سوء

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات