عمارة سكنية تجلب انتقادات لمسؤولين في البيضاء

عمارة سكنية تجلب انتقادات لمسؤولين في البيضاء
صورة : مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد 24 يناير 2021 - 07:21

وجد مجلس جماعة الدار البيضاء، خصوصا المسؤولين على قطاع التعمير، أنفسهم في قلب فضيحة عقارية بالحي المحمدي، بعدما تم تشييد عمارة لها بروز عرضه متران يطل على شارع عقبة بن نافع.

واستغرب عدد من الفاعلين في مقاطعة الحي المحمدي من ترخيص المجلس الجماعي للدار البيضاء لعمارة مكونة من أربعة طوابق، ولها بروز بعرض مترين يطل على شارع رئيسي، مما يعد “جريمة عمرانية تستحق فتح تحقيق حولها وسحب الترخيص”، وفق تعبيرهم.

ووجهت اتهامات إلى المسؤولين بقطاع التعمير على مستوى جماعة الدار البيضاء، الذي يشرف عليه نائب العمدة عبد الصمد حيكر، لا سيما أن الترخيص ببناء عمارة تابعة لشركة الصباغة “إلدورادو” المعروفة بشارع يمر منه الترامواي قد يتسبب في اصطدام الشاحنات ذات العلو المرتفع بالطابق الأول الذي أضيف إليه البروز.

واهتزت المقاطعة، التي يسيرها حزب العدالة والتنمية، على وقع هذه الفضيحة، التي اعتبرها كثيرون “جريمة عمرانية”، مما جعل المقاطعة تعقد اجتماعات بخصوص هذه الواقعة.

ونفى نائب مقاطعة الحي المحمدي المكلف بالتعمير، في اتصال أجرته معه جريدة هـسبريس الإلكترونية، أن تكون المقاطعة هي المسؤولة عن هذه الفضيحة، راميا الكرة بمرمى مجلس المدينة في شخص نائب العمدة المفوض له قطاع التعمير.

وأضاف نائب رئيس المقاطعة أن “هذه العمارة عشوائية، نبتت بشكل غامض بملتقى أهم شارعين بالحي المحمدي، وتورطت من خلالها المقاطعة بناء على قرار لجنة المشاريع الكبرى بالشباك الوحيد لرخص التعمير بالجماعة الحضرية للدار البيضاء”.

وأكد أن هذا الورش، التابع لشركة الصباغة “إلدورادو”، يستوجب توقيفه نظرا لعدم احترام المساحة المرخصة لاستغلال الملك العام، إلى جانب عدم وجود ترخيص لتثبيت الرافعة داخل الورش.

في المقابل، حصلت جريدة هـسبريس على مراسلة بعثتها جماعة الدار البيضاء إلى رئيس مقاطعة الحي المحمدي حول أشغال هذه العمارة ذات الرسم العقاري عدد 45/86816، وتشير فيها إلى أَن الترخيص عدد 241/2020 Gucas بتاريخ 2020/05/06، صدر بعد البت فيه بالرأي الموافق من طرف اللجنة المختلطة المكلفة بدراسة المشاريع الكبرى.

وحسب المصدر نفسه، فإن اللجنة استندت أثناء دراسة ملف طلب الترخيص على الوثائق المطلوب توفرها طبقا للقوانين الجاري بها العمل، بما فيها ورقة التصفيف الصادرة عن مصالح مقاطعة الحي المحمدي بتاريخ 2009/09/09 عدد 15.

وأضافت المراسلة “تبعا لمحضر المعاينة بتاريخ 2020/12/08 وبحضور ممثل عن مصلحة التعمير بالمقاطعة لورش بناء العمارة المذكورة، تبين أن الأشغال جارية، وأن البروز المطل على شارع عقبة بن نافع بعرض 2 م، يحترم التصميم المرخص”.

‫تعليقات الزوار

3
  • مغربي قح
    الأحد 24 يناير 2021 - 08:12

    يبدو أن مصلحة التعمير بتيط مليل في سبات عميق ا مام مشكل يتكرر في غالبية العمارات التي يتم انشاؤها منذ 10سنوات الى اليوم ولم يلاحظ مهندسوا الجماعة هذه المشكلة التي تهدد الساكنة بحكم تشقق البروز والتي لا يتعدى عرضها مترا واحدا ورغم ذلك تظهر مجموعة من الشقوق على هذه العمارات التي تم انشاؤها حديثا المطلوب اثارة الانتباه الى مصالح التعمير بتيطمليل من اجل التدخل وإيجاد حل لهذا المشكل كما أطلب من جريدة هسبريس الإلكترونية زيارة تيط مليل وإنجاز تقرير في الموضوع مساهمة منها في ايجاد حل للمشكل

  • Braham لنكولن
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:31

    بالامس شيدت قناطر بمحادات بروز عمارات …واليوم هاهي البروز تستبق الى رد الاعتبار …عام الجائحة كل شيئ مباح…

  • حسن تراب
    الأحد 24 يناير 2021 - 13:23

    الدارالبيضاء مافيهاش مسؤولين يخدمون المدينة بصدق ولهم كفاءات وعلم التسيير والإصلاح ناس القاو السيبة جاوا الكازا بطريقة ما واللاو يمثلون السكان وبدؤو يكدسون جيوبهم وجيوب عاءلتهم الإعلام لي مفروض يفضح المستور يتواطاء معهم مقابل الفتاة الوقت خايب ومقلق لأن فلوس الشعب تمشي إلى المافيات

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة